سقوط قمر صناعي روسي بالقرب من الحدود السعودية - اليمنية

aymn94

عضو مميز
إنضم
26 أبريل 2008
المشاركات
1,566
التفاعل
5,095 11 0
سقوط قمر صناعي روسي بالقرب من الحدود السعودية - اليمنية


287360_Large_20141125052656_50.jpg


ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن قمرًا صناعيًا روسيًا، سقط بالقرب من الحدود السعودية - اليمنية، فجر الأحد، بتوقيت السعودية.

ونقلت الشبكة تصريحات للمهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي وعضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض، قال فيها: "إن قمرًا صناعيًا سقط على الأرض فجر الأحد بتوقيت السعودية"، حيث بدأ القمر الصناعي الدخول في الغلاف الجوي والاحتراق ابتداءً من الأجزاء الوسطى من السعودية وانتهاءً بجنوب السعودية، إلى أن اصطدم بالأرض في مكان ما يبدو أنه بالقرب من جازان.

ونقل مركز الفلك الدولي، في بيان، عن عدد من شهود العيان في السعودية أنهم شاهدوا القمر الصناعي المحترق أثناء سقوطه على الأرض حيث شوهد ضوء مشع في السماء متجه نجو الجنوب حوالي الساعة الرابعة والنصف وتبعه ضوء قوي جدًا وسمع بعده صوت دوي انفجار يشبه إحدى الهزات الأرضية، وهي شهادات تتفق مع موعد ومسار سقوط القمر الصناعي بل وحتى هيئة سقوط الأقمار الصناعية.

كما أن وحدة سلاح الجو الفضائي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية كانت قد أصدرت تقريرًا الأحد، تبين فيه أن هذا القمر الصناعي بدأ بالسقوط على الأرض في الساعة 04:36 بتوقيت السعودية بالقرب من الرياض وكان متجهًا نحو الجنوب.

والقمر الصناعي هو المرحلة الثانية من صاروخ روسي اسمه "Cosmos 3M" كان قد أطلق قمرًا صناعيًا ألمانيًا عام 2008، ويبلغ قطره 2.4 متر وطوله 6.5 متر، ويبلغ وزنه فارغًا 1.5 طن.

 
عودة
أعلى