شكرا لكل عضو رائع ساهم في اثراء المضوع .. الموضوع مهم وجميل وفيه دراسات وأرآء متخصصة .. ارجو الاستفادة للجميع مع كل التقدير والاحترام .. دمتم لنا
 
السعودية تعزز حصتها في الأسواق الآسيوية باتفاق مع إندونيسيا
الاستراتيجية الجريئة التي يقودها المنتجون الخليجيون لاستغلال تراجع أسعار النفط بدأت تحقق نتائجها مع توقف صادرات الخام الأميركي إلى آسيا.
العرب
feather.png
[نُشر في 04/12/2014، العدد: 9758، ص(11)]
_39600_aramcog.jpg

برتامينا الاندونيسية ستوقع اتفاقات مع شركتي أرامكو السعودية وسينوك الصينية
جاكرتا – أكدت شركة النفط الإندونيسية الحكومية برتامينا إنها ستوقع اتفاقات مع شركتي أرامكو السعودية وسينوك الصينية وشركتين نفطيتين أخريين في الأسبوع المقبل تشمل مبيعات نفط مباشرة واستثمارات في مصاف نفطية في أكبر اقتصادات جنوب شرق آسيا.
ويتسابق كبار منتجي الشرق الأوسط لمنافسة إمدادات النفط الصخري في الأسواق الأسيوية بشكل خاص، في محاولة لإزالة النفط الصخري المرتفع التكلفة، بعد تراجع أسعار النفط العالمية.

وجاءت أولى نتائج قرار أوبك عدم خفض الإنتاج سريعة ومفاجئة، حين أكدت مصادر في مصافي التكرير الآسيوية مطلع الأسبوع الحالي إنها علقت واردات المكثفات الصخرية الأميركية، لتعود إلى خامات الشرق الأوسط الأرخص.

ويتطلع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو الذي تولى السلطة قبل ستة أسابيع لتحديث المصافي المحلية وبناء مصاف جديدة في إطار إصلاحات واسعة بقطاع الطاقة لاستئصال الفساد المستشري وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة. وتجري برتامينا محادثات مع سينوك وأرامكو وشركة بي.تي.تي التايلاندية وشركة نفط يابانية لإقامة مشروعات مشتركة لتوفير إمدادات الخام للمصافي الإندونيسية والمساعدة في تمويل عمليات تحديث كبيرة.

وقال أحمد بامبانغ المدير الجديد لعمليات التكرير والتجارة والتسويق في برتامينا للصحفيين أمس إن الشركة “تبحث عن شركاء لتطوير المصافي كي تضمن أمن الإمدادات”.

_141762860515.jpg

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو يسعى لإصلاح قطاع الطاقة واستئصال الفساد المستشري فيه
وأضاف “سنختار من يجلب أقصى فائدة لبرتامينا والدولة”.

وفي أكتوبر أوقفت إندونيسيا محادثات مع أرامكو السعودية ومؤسسة البترول الكويتية حول بناء مصفاتين جديدتين بسبب خلافات حول مسائل ضريبية.

وقال بامبانغ “نطمئنهم أنه باستطاعتنا المضي قدما. سنعرض الآن شراكة تشمل التسويق وليس فقط تطوير المصافي”.

وتأمل برتامينا في إقامة مشروع مشترك مماثل مع سونانغول الأنغولية وتتوقع إبرام اتفاق مبدئي الشهر المقبل لإمداد إندونيسيا بمئة ألف برميل من النفط الخام يوميا.

وقال بامبانغ إنه بموجب الاتفاق الموقع في نوفمبر سيمنح المشروع المشترك إندونيسيا خصما على مشتريات الخام لكنه أضاف أن المسألة ستستغرق وقتا.

وذكر بامبانغ أن شركته تحتاج إلى ضخ استثمارات تصل إلى 25 مليار دولار لمضاعفة حصص النفط الخام لأربع على الأقل من المصافي القائمة لرفع طاقتها الإجمالية إلى 1.6 مليون برميل يوميا بحلول عام 2025. كما تدرس الشركة بناء مصفاتين أو ثلاث مصاف جديدة تبلغ طاقة كل منها نحو 300 ألف برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تصبح إندونيسيا أكبر بلد مستورد للبنزين في العالم بحلول 2018 وهي تحاول إنشاء البنى التحتية الضرورية للوفاء بهذا الطلب لكنها لم تبن أي مصاف جديدة منذ عام 1994.


وتأمل الحكومة بأن تسمح خططها الرامية لزيادة الطاقة التخزينية والتكريرية للبلاد بالتحول من شراء البنزين والسولار من السوق الفورية التي يكتنفها الغموض إلى إبرام عقود توريد ثابتة طويلة الأجل مع منتجين أجانب. ويبدو أن الاستراتيجية الجريئة التي قادها المنتجون الخليجيون لاستغلال تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى في 5 سنوات، من أجل حماية حصصهم السوقية قد بدأت تحقق نتائجها، مع توقف صادرات الخام الأميركي إلى آسيا.
ويسلط ذلك الضوء على احتدام المنافسة بين الموردين بعد أن فقدت أسعار النفط نحو 40 بالمئة من قيمتها منذ يونيو الماضي.

وأصبح النفط الأميركي غير قادر على منافسة الخامات المماثلة من قطر والسعودية والإمارات بعد أن بدأ المنتجون الخليجيون خفض الأسعار في أغسطس للمحافظة على حصصهم في السوق التي تتلقى إمدادات وفيرة. وتتعرض صادرات الخام الأميركية إلى آسيا لضغوط إضافية من تكاليف الشحن بين الولايات المتحدة وآسيا التي زادت 50 بالمئة بسبب زيادة الطلب على السفن في الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
السعودية وحماية حصتها من إنتاج النفط
الحياة اللندنية

دخل العالم في مرحلة جديدة يتراوح فيها سعر برميل النفط بين 60 و70 دولاراً وذلك نتيجة ارتفاع سعره الى 110 و120 خلال السنوات الثلاث الماضية. إن ارتفاع أسعار النفط أتاح للمنتجين الهامشيين في الولايات المتحدة وكندا الاستثمار بكثافة في النفط الصخري والرملي حيث كلفة استخلاصه بدأت مرتفعة، وكان سعر برميل النفط في ٢٠١١ والسنوات التي تلت مشجعاً للإنتاج بكثافة. ثم تراجعت هذه الكلفة بعض الشيء مع تطوير سريع لتكنولوجيا إنتاج النفط الصخري ولكنها بقيت مربحة مع بقاء سعر النفط عند أكثر من 90 دولاراً للبرميل. وهناك قناعة لدى بعض خبراء الجيولوجيا في الدول الكبرى من أعضاء «أوبك» أنه إذا بقي سعر برميل النفط عند مستوى 78 دولاراً أو أقل في الربعين الأولين من السنة القادمة، فإن النفط الصخري سيشهد تراجعاً في الأسواق بمعدل 300 إلى 400 ألف برميل في اليوم، إلا أن البعض في الشركات الاستشارية الأميركية يخالف هذا الرأي ويعتبر أن التقدم السريع لهذه التكنولوجيا سيؤدي حتماً إلى تراجع كبير في كلفة استثمار النفط الصخري.

إن رفض السعودية خفض إنتاجها من النفط مبني أولاً على قناعة أن توافر النفط الصخري والرملي من أميركا في الأسواق العالمية سيتراجع مع انخفاض سعر برميل النفط، إضافة الى أن السعودية لا تريد التنازل عن حصتها من الإنتاج لصالح غيرها من المنتجين خارج وداخل «أوبك». فالسعودية تنتج حاليا 9.7 مليون برميل في اليوم وتزود زبائنها ما يطلبون من النفط. ورغم أن أسعار النفط تتراجع فهي تملك الاحتياطي المالي الكافي لحماية حصتها من السوق النفطية. فهي ليست في حرب أسعار مثلما كانت عام 1986 عندما قرر وزير النفط أحمد زكي يماني تخفيض الإنتاج من 10 ملايين برميل الى 2.5 مليون برميل في اليوم. فالحفاظ على حصة الإنتاج المرتفعة مهم للسعودية التي تملك أكبر احتياطي نفطي في «أوبك»، كما أنها الثانية عالمياً من حيث الإنتاج بعد روسيا. إن سياسة السعودية للحفاظ على حصتها تندرج أيضاً في إطار حماية موقعها السياسي والاقتصادي العالمي والإقليمي. وسبقت الاجتماع الأخير لـ «أوبك» وساطة قام بها وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز لمحاولة إقناع الروس بتخفيض إنتاجهم، وهو حوالى 10 ملايين برميل في اليوم. فقد التقى رئيس شركة «روسنفت» إيغور سيتشين وزيري النفط السعودي علي النعيمي والمكسيكي لإبلاغهم أنه يحاول الحصول على تعهد من روسيا بأن تخفض إنتاجها. ويبدو أن سيتشين المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حصل على تأكيد أن روسيا قد تخفض 300 ألف برميل في اليوم. فعزم راميريز على جمع وزراء السعودية والمكسيك بوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الذي جاء إلى اللقاء عشية اجتماع «أوبك»، وقال إن روسيا غير عازمة على خفض إنتاجها، فكان رد النعيمي جافاً، أنّ السوق ستخفض إنتاج روسيا، وذلك لأن المعروف أن تراجع سعر النفط إلى أقل من 70 دولاراً لا يسمح لبعض الإنتاج الروسي في الأماكن الصعبة للنقل أن يطور بهذا المستوى. أما بعض وزراء «أوبك»، مثل الجزائري يوسف يوسفي، فاختار الخلاف العنيف مع الوزير السعودي وطالبه بتخفيض إنتاج المنظمة بمليوني برميل في اليوم على الأقل، على أن يتم تخفيض مليون ونصف مليون برميل في المرحلة الأولى، ولاحقاً نصف مليون آخر، مما يعني إلقاء العبء كله على حصة السعودية، خصوصاً أن إنتاج إيران لا يتجاوز مليون برميل في اليوم، وفنزويلا لا تعطي أرقامها الحقيقية، والعراق لا يزال خارج الحصص، وليبيا في فوضى، ونيجيريا أيضاً. فالرهان هو نوع من سباق بين تطوير النفط الصخري وإنتاجه، وتراجع سعر النفط الذي من شأنه أن يدفع عجلة الاقتصاد في أوروبا وأميركا وآسيا، ولكن هناك دائماً مفاجآت في ما يخص أسعار النفط، ولا أحد يستطيع تأكيد اتجاهها نظراً لأحداث العالم وتطورات الأسواق.



- See more at:
 
قرار روسيا إلغاء خط ساوث ستريم للغاز أهو انتصار لأوكرانيا أم هزيمة لبوتين؟

موسكو – د ب أ: فاجأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أسواق الطاقة أمس الأول بقرار سبب اضطرابا شديدا فيها، عندما أعلن إلغاء مشروع خط أنابيب غاز «ساوث ستريم» (تيار الجنوب) الذي يستهدف نقل الغاز الروسي إلى أسواق غرب أوروبا عبر البحر الأسود وبلغاريا باستثمارات تصل إلى 30 مليار دولار.
وفيما يلي حقائق أساسية حول هذا الموضوع:
سؤال: ما الذي يعنيه إنهاء مشروع خط «ساوث ستريم» بالنسبة لأمن إمدادات الطاقة في أوروبا؟
جواب: لا أحد يتوقع أن توقف روسيا ضخ الغاز إلى أوروبا باعتباره المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لموسكو. وكمية الغاز التي كان يفترض أن ينقلها خط «ساوث ستريم» وتبلغ 63 مليار متر مكعب سنويا تم تحويلها الآن إلى خط «بلو ستريم» (التيار الأزرق) الذي سينقل الغاز من روسيا إلى تركيا.
ومن المفترض أن ينقل خط «بلو ستريم» 14 مليار متر مكعب سنويا من الغاز ستحصل تركيا على ربع هذه الكمية، في حين تتجه باقي الكمية إلى سوق أوروبا الغربية عبر اليونان. وفي الوقت نفسه ستتم مواصلة نقل الجزء الأكبر من الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية عبر أوكرانيا، التي تخوض صراعا ضاريا مع روسيا حاليا، وهو ما يعني احتمال توقف ضخ الغاز عبر أوكرانيا في أي وقت.
وقال مسؤولو الاتحاد الأوروبي أمس الأول ان قرار روسيا أجبرهم على ضرورة البحث عن مصادر جديدة للطاقة. وأهم بديل حاليا هو الغاز الطبيعي المسال، وهو أعلى سعرا من الغاز الطبيعي المنقول عبر الأنابيب.
سؤال: من هو الطرف الأشد تضررا من إلغاء المشروع؟
جواب: يأمل المستثمرون في الحصول على تعويضات عن الأموال التي أنفقوها بالفعل على المشروع. ومن المنتظر أن تخسر بلغاريا، وهي أول دولة من دول الاتحاد الأوروبي كان يفترض أن يمر بها الخط، حوالي 400 مليون دولار سنويا كرسوم عبور للغاز بحسب الرئيس بوتين.
سؤال: هل يؤدي إنهاء خط «ساوث ستريم» إلى إحياء خط «نابوكو»؟
جواب: كان خط «ساوث ستريم» قد هزم خط «نابوكو» لأن كل المشاركين في «ساوث ستريم» كانوا يدعمونه.
في المقابل فقد كان الغموض يحيط بمصدر الغاز المفترض نقله عبر خط «نابوكو» الذي كان الاتحاد الأوروبي يدعمه. قفد اختارت أذربيجان عام 2013 دعم خط غاز «ترانس أدرياتيك» على حساب «نابوكو» في حين أنها كانت المصدر المفترض لغاز الخط الأخير.
سؤال: لماذا تخلى بوتين عن خط «ساوث ستريم»؟
جواب: تواجه خطط شركة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم» لإقامة شبكة خطوط أنابيب مخاطر تمويلية. وتعاني الشركة الروسية من الضغوط ليس فقط بسبب الديون الباهظة المستحقة لها لدى أوكرانيا. كما أن خبراء اقتصاد شككوا في الجدوى الاقتصادية لمشروع «ساوث ستريم»، حيث كان ينظر إلى هذا المشروع على أنه مشروع جيوسياسي أكثر من أي شيء آخر.
سؤال: هل هذه الخطوة هزيمة لروسيا؟
جواب: روسيا تعلن عن خطط لبيع الغاز إلى آسيا وبخاصة الصين. ولكن هذا يحتاج إلى مد خطوط أنابيب جديدة. وقدرة روسيا على تنفيذ هذه الخطط أصبحت أقل بسبب الأزمة الاقتصادية.
سؤال: هل هذه الخطوة انتصارا لأوكرانيا؟
جواب: أوكرانيا كانت دائما ضد خط «ساوث ستريم»، الذي يتجاوز أراضيها. كما أن أوكرانيا فقدت بالفعل حصة من سوق نقل الغاز الروسي لصالح خط «نورث ستريم» (تيار الشمال) الذي ينقل الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية عبر بحر البلطيق.
وقال وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أمس الأول ان دور بلاده في إمداد أوروبا بالغاز تزايد. وطالب بضرورة الاهتمام بتحديث شبكة خطوط الغاز التي تمر عبر أراضي أوكرانيا بدلا من التفكير في مد خطوط جديدة.
 
الجزائر ستفقد ما قيمته 15 إلى 20 مليار دولار بنهاية السنة الجارية بفعل انخفاض أسعار المحروقات

قدر الخبير الاقتصادي والنفطي، عبد الرحمن مبتول، خسائر الخزينة العمومية من مداخيل النفط جراء تراجع الأسعار بنحو 15 مليار دولار، مشيرا إلى أن عائدات سوناطراك بنهاية السنة من المرجح أن لا تفوق 50 مليار دولار عكس ما صرح به وزير الطاقة يوسف يوسفي.

وذكر عبد الرحمن مبتول في تصريح لـ "الشروق" أن استمرار تراجع الأسعار منذ شهر جوان المنصرم ووصولها إلى 70 دولار أول أمس، يجعل من معدل السعر نحو 90 دولار للبرميل، وهو ما يعني أن الجزائر ستفقد ما قيمته 15 إلى 20 مليار دولار بنهاية السنة الجارية، وقال "تراجع سعر النفط بدولار واحد يترتب عنه تراجع في المداخيل بنحو 700 مليون دولار بنهاية السنة.

وأوضح مبتول أن خسائر الجزائر ستكون أكبر كون سعر الغاز مرتبط كذلك بسعر النفط، وقال "التراجع سيكون كبير لان أسعار الغاز هي الأخرى ستتضرر"، وأضاف "لطالما نصحنا المسؤولين بعدم ربط أسعار الغاز بأسعار النفط والتخلي عن سياسة العقود لكن لا أحد استمع إلينا".

وبحسب مبتول فإن الجميع متخوف من تراجع الأسعار وتراجع مداخيل سنة 2014 وأثرها على الاقتصاد الوطني، لكن الخطر الأكبر والتخوف الكبير هو في 2015، أين تشير جميع المؤشرات إلى تواصل تراجع الأسعار، التي ستكون في حدود 70 إلى 80 دولار لا أكثر.

وبالنظر إلى جدول أسعار متوسط سلة أوبك فإن البرميل الجزائري فقد 37 دولارا منذ شهر جوان المنصرم أين كان في حدود 107.80 دولار للبرميل، ليصل إلى 70 دولار أول أمس، مباشرة بعد قرار "أوبك" للحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية وعدم تخفيضها.

الشروق

التهويل هو من إنتاج المعارضة التي لا وزن لها في الشارع والمعارضة فيها ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل .
ميزانية الجزائر تعمل على سعر مرجعي ب 37 دولار و الباقي يوجه الى صندوق يسمى "صندوق ظبط الايرادات" الدي ستستعمل امواله المقدرة الى اليوم بحوالي 70 مليار دولار لتغطية العجز المترتب على انخفاض سعر البترول . حسابيا ال 70 مليار كافية لتغطية حوالي 4 سنوات ادا اضيف لها ال 200 مليار دولار احتياطي فالتغطية تنتقل الى 14 سنة و هل يضن عاقل ان الازمة تستمر 14 سنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
التهويل هو من إنتاج المعارضة التي لا وزن لها في الشارع والمعارضة فيها ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل .
ميزانية الجزائر تعمل على سعر مرجعي ب 37 دولار و الباقي يوجه الى صندوق يسمى "صندوق ظبط الايرادات" الدي ستستعمل امواله المقدرة الى اليوم بحوالي 70 مليار دولار لتغطية العجز المترتب على انخفاض سعر البترول . حسابيا ال 70 مليار كافية لتغطية حوالي 4 سنوات ادا اضيف لها ال 200 مليار دولار احتياطي فالتغطية تنتقل الى 14 سنة و هل يضن عاقل ان الازمة تستمر 14 سنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!


يا شيخ ...




مجلس الوزراء الجزائري يوافق على مشروع ميزانية 2015
Tue Aug 26, 2014 8:04pm GMT
| صفحة واحدة
[-] نص [+]

r

1 / 1تكبير للحجم الكامل
الجزائر (رويترز) - وافق مجلس الوزراء الجزائري في اجتماع برئاسة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يوم الثلاثاء على مشروع ميزانية الدولة لعام 2015 الذي يتضمن زيادة في الإنفاق الحكومي بنسبة 16 بالمئة وهو ما يرفع العجز المستهدف إلى 22 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي على الرغم من تراجع عائدات الطاقة.

وستقدم الحكومة مشروع الميزانية الشهر القادم للحصول على موافقة نهائية من البرلمان حيث تتمتع احزاب متحالفة مع بوتفليقة بأغلبية ساحقة.

وقالت وكالة انباء الجزائر ان بوتفليقة أعطى "تعليماته للحكومة لتسريع وتيرة الاصلاحات في القطاع البنكي والمالي والتي يجب ان تكتمل في موعد لا يتجاوز نهاية العام المقبل."

وتعتمد الجزائر على صادرات النفط والغاز لتمويل المشروعات الحكومية والبرامج الاجتماعية لكن عائدات الطاقة تراجعت في الأعوام الماضية.

ويستهدف مشروع الميزانية الذي حصلت عليه رويترز نموا اقتصاديا 3.42 بالمئة في 2015 انخفاضا من نمو متوقع هذا العام قدره 4.5 بالمئة مع وصول معدل التضخم المتوقع إلى 3 بالمئة بانخفاض طفيف عن المعدل المتوقع لعام 2014 البالغ 3.5 بالمئة.

وتمول الجزائر العجز من إيرادات مبيعات النفط والغاز والتي تشكل حوالي 97 بالمئة من إجمالي الصادرات.

ويتوقع مشروع الميزانية -الذي وضع بناء على أسعار عالمية للنفط عند 100 دولار للبرميل- زيادة حجم صادرات الطاقة 3.86 بالمئة العام القادم.

وكانت الجزائر توقعت زيادة صادرات النفط والغاز 3.5 بالمئة لهذا العام. ورغم ذلك أظهرت الأرقام الرسمية انخفاض إجمالي مبيعات الطاقة 9 بالمئة في الربع الأول من العام.

ويحدد مشروع الميزانية الانفاق في 2015 عند 8858 مليار دينار (112 مليار دولار) وسيذهب جزء من ذلك الانفاق لدعم النمو في قطاعات من بينها الصناعة والزراعة والطاقة. وسينفق جزء اخر على الدعم للحبوب والوقود والكهرباء والغاز والاسكان. يتبع


 
لو نضرنا الى وقعنا كل دولة مصدرة للنفط تتمنى ارتفاع الاسعار
هل التاجر يتمنى انخفاض الاسعاربل العكس
امر ثاني لونضرنا الى روسيا وامريكا كلهم كفار لاكن من الفقه الا نضعف روسيا على حساب امريكا
حتى انا روسيا الملحدة وقفت مع العرب والمسلمين في كثير من الاحيان مع العراق مصر فلسطين الا قضية الشيشان عكس امريكا واما اخبار غزة ببعيد
امر ثالت نحن العرب لانستوعب الدروس عندما كان الاتحاد السوفياتي الملحد كانالعرب نوعن ماء في عافية
وعندما العرب استنجدو بالولايات المتحدة االامريكية انضرو الواقع تقسيم السودان خراب العراق لبيا سوريا ضاعت فلسطين
 
لو نضرنا الى وقعنا كل دولة مصدرة للنفط تتمنى ارتفاع الاسعار
هل التاجر يتمنى انخفاض الاسعاربل العكس
امر ثاني لونضرنا الى روسيا وامريكا كلهم كفار لاكن من الفقه الا نضعف روسيا على حساب امريكا
حتى انا روسيا الملحدة وقفت مع العرب والمسلمين في كثير من الاحيان مع العراق مصر فلسطين الا قضية الشيشان عكس امريكا واما اخبار غزة ببعيد
امر ثالت نحن العرب لانستوعب الدروس عندما كان الاتحاد السوفياتي الملحد كانالعرب نوعن ماء في عافية
وعندما العرب استنجدو بالولايات المتحدة االامريكية انضرو الواقع تقسيم السودان خراب العراق لبيا سوريا ضاعت فلسطين
موالات الكفار لاتجوز
لا روس ولا امريكان
 
التهويل هو من إنتاج المعارضة التي لا وزن لها في الشارع والمعارضة فيها ظاهرة صوتية لا أكثر ولا أقل .
ميزانية الجزائر تعمل على سعر مرجعي ب 37 دولار و الباقي يوجه الى صندوق يسمى "صندوق ظبط الايرادات" الدي ستستعمل امواله المقدرة الى اليوم بحوالي 70 مليار دولار لتغطية العجز المترتب على انخفاض سعر البترول . حسابيا ال 70 مليار كافية لتغطية حوالي 4 سنوات ادا اضيف لها ال 200 مليار دولار احتياطي فالتغطية تنتقل الى 14 سنة و هل يضن عاقل ان الازمة تستمر 14 سنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
الصحافة الجزائرية بمجرد إنخفاض سعر النفط تبدأ في ما أسميه تسخين البندير
للأسف لا نملك صحافة إقتصادية أي أغلب الصحفيين خريجي أداب و معروفون بالروايات و القصص عكس الصحافة السعودية التي أنا مدمن على قرائتها يوميا نظرا لوجود كم هائل من الصحفيين الإقتصاديين السعوديين النوابغ و أصحاب التحليلات القوية
تطلق مصطلح خبير إقتصادي بطريقة عشوائية رغم أن أغلبهم مجرد أستاذ جامعي لم يمارس الإقتصاد مطلقا ولم يسيير شركة واحدة في حياته
لذا أنصح بعدم إتخاذ الصحافة الجزائرية في الناحية الإقتصادية كمصدر موثوق

ا
 
بوتين: سنقف في وجه التحديات ولن نتراجع عن موقفنا

لن يتمكن أحد من التفوق على روسيا عسكريا

ههههههههههههههه fantastique

 
‏أ ف ب: مقتل العديد من افراد الشرطة الروسية في مواجهات مع متمردين في الشيشان

هل من الممكن ان الشيشانيين تحركوا بدعم سعودي
خصوصا ان روسيا بدأت التحرك لزعزعة استقرار السعوديه في اليمن والسودان
هل بدأت حرب استخباراتيه بعد الحرب الاقتصاديه بينهم
 
بوتين يقترح إعفاء رؤوس الأموال العائدة لروسيا من الضرائب والعقوبات

موسكو (رويترز) - اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إعفاء رؤوس الأموال العائدة إلى روسيا من الضرائب أو أي عقوبات أخرى.

وكان مسؤولون روس يتوقعون ارتفاع صافي تدفقات رؤوس الأموال الخارجة من البلاد هذا العام لتزيد كثيرا عن 100 مليار دولار في الوقت الذي تواجه فيه البلاد شبح الركود ويتراجع فيه الروبل أمام الدولار.

وقال بوتين في خطاب حالة الاتحاد إنه طلب من البنك المركزي والحكومة اتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع من وصفهم بالمضاربين في سوق الصرف الأجنبي.

وذكر الرئيس الروسي أن الأموال التي جرى جمعها في أحد صندوقي الادخار للمستقبل يجب أن تستخدم لدعم البنوك المحلية.

وحتى الأول من نوفمبر تشرين الثاني بلغت حيازات صندوق الثروة الوطني الذي يهدف إلى تغطية أي عجز في معاشات التقاعد مستقبلا 81.7 مليار دولار.

من جانبه وصف المستشار الاقتصادي للكرملين أندريه بيلوسوف يوم الخميس توقعات انزلاق الاقتصاد الروسي إلى الركود في العام المقبل بأنه "خطأ فني".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال نائب وزير الاقتصاد الروسي اليكسي فيديف إن من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 0.8 بالمئة في العام القادم
 
روسيا "تتألم" وبوتين يدعو لتجميد الضرائب 4 سنوات
الخميس 11 صفر 1436هـ - 4 ديسمبر 2014م
67af7122-a4c0-489e-a690-d8d4e0b36f0c_16x9_600x338.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

العربية.نت
بعد ضربات قاسية تلقاها الاقتصاد الروسي، كان أقواها وآخرها هبوط النفط، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إلى تجميد الضرائب في روسيا لأربعة أعوام لحماية الاقتصاد، ومن أجل ضمان رؤوس الأموال التي تعود لروسيا.

كما طلب الرئيس بوتين من البنك المركزي الروسي والحكومة التحرك لوقف المضاربات على الروبل الذي تدنى إلى مستويات قياسية في الأيام الماضية إزاء الدولار واليورو، بحسب فرانس برس.

وقال بوتين في كلمة ألقاها أمام البرلمان المجتمع بمجلسيه "لا يمكن لسعر الروبل أن يصبح موضع مضاربات بلا أي عقاب. أطلب من البنك المركزي ومن الحكومة اتخاذ تدابير صارمة لردع المضاربين عن المراهنة على تقلبات أسعار الروبل".
 
بوتين: علينا النهوض باقتصادنا والخروج من مصيدة النمو الاقتصادي شبه المعدوم
 
  • أود أن استفسر فقط كيف لن تعاني الحكومه من خفض الاسعار
  • خصوصا وانها
  • × تقدم لكل مواطن سنويا ما قدره 1500 ريال سعودي وذالك ضمن برنامج المناخ
  • × تصرف مرتبات شهريه للأسر الفقيرة والمطلقات والأرامل وذالك ضمن الشؤون الاجتماعية
  • × تصرف مرتبات شهرية تقدر ب 1000 ريال للشباب العاطل وذالك ضمن برنامج حافز
  • × تصرف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصه (وقريبي حصل على سيارة يقدر ثمنها ب 100 الف ريال من نوع جي ام سي) وهذا يعني أن الحكومه لم توقف صرفها لحد الان!!
  • × تقديم مكافئه قدرها 250 ريال لطلاب ابتدائيات تحفيظ القرآن و 500 لطلاب متوسطات تحفيظ القرآن
  • هل ستبدأ الحكومه بإلغاء بعض او كل الخدمات تلك ام لا ؟ كيف تتحمل كل ذالكام ان الاحتياطي يساهم ببقاء تلك الخدمات؟
 
  • أود أن استفسر فقط كيف لن تعاني الحكومه من خفض الاسعار
  • خصوصا وانها
  • × تقدم لكل مواطن سنويا ما قدره 1500 ريال سعودي وذالك ضمن برنامج المناخ
  • × تصرف مرتبات شهريه للأسر الفقيرة والمطلقات والأرامل وذالك ضمن الشؤون الاجتماعية
  • × تصرف مرتبات شهرية تقدر ب 1000 ريال للشباب العاطل وذالك ضمن برنامج حافز
  • × تصرف سيارات لذوي الاحتياجات الخاصه (وقريبي حصل على سيارة يقدر ثمنها ب 100 الف ريال من نوع جي ام سي) وهذا يعني أن الحكومه لم توقف صرفها لحد الان!!
  • × تقديم مكافئه قدرها 250 ريال لطلاب ابتدائيات تحفيظ القرآن و 500 لطلاب متوسطات تحفيظ القرآن
  • هل ستبدأ الحكومه بإلغاء بعض او كل الخدمات تلك ام لا ؟ كيف تتحمل كل ذالكام ان الاحتياطي يساهم ببقاء تلك الخدمات؟
لن تخفض انفاقها على الشعب ستخفض انفاق الوزارات .
 
عودة
أعلى