السعودية تعلن الحرب بالنفط على روسيا وايران وشمال امريكا ب 10 دولار للبرميل

الإنتاج الأمريكي من النفط الصخري سيخرج من السوق إذا هبط سعر البرميل تحت 80 دولارا
الولايات المتحدة لن تستطيع منافسة السعودية في صدارة سوق النفط العالمية
cc240975e01b8c0c0d65fe596d2c7f73_w577_h0.jpg





عبد العزيز الفكي من الدمام



يرى مختصون نفطيون أن الولايات المتحدة لن تستطيع منافسة السعودية في صدارة سوق النفط العالمية نظرا لعوامل عدة أبرزها تكلفة الإنتاج.

وقالوا، إن السعودية تقوم بدور إيجابي للحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية عبر ضمان إمدادات كافية للأسواق مغلبة بذلك مصالح بقية دول العالم على مصالحها بالرغم من انخفاض الأسعار حاليا.

وقال لـ"الاقتصادية" حبيب العلوي مدير معرض الشرق الأوسط لفرص الاستثمار في النفط والغاز في البحرين، إن أمريكا لن تكون منافسا للسعودية لقيادة أسواق النفط طالما أن تكلفة إنتاج النفط التقليدي لا تتعدى عشرة دولارات للبرميل في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف العلوي "انخفاض أسعار النفط لا يعد أمرا مقلقا بالنسبة لدول المنطقة".

وتكلفة إنتاج البرميل الواحد من الزيت الصخري في حدود 75 دولارا، وحينما تكون الأسعار عند 80 دولارا يصعب أن تنافس أمريكا السعودية وبقية دول الخليج التي لا تتعدى تكلفة إنتاج البرميل الواحد لديها أربعة دولارات؛ كما يقول العلوي.

وقال، إن الطفرة التي حدثت في إنتاج الزيت الصخري جاءت بسبب بلوغ الأسعار إلى 120 دولارا، فأصبح هناك جدوى اقتصادية من إنتاجه، أما الآن فإن هذا النمو في إنتاج الزيت الصخري سيتوقف إذا ما وصلت الأسعار دون 80 دولارا.



899855_370673.jpg




وتابع "أسعار النفط حتى لو بلغت 40 دولارا للبرميل فإن إنتاجه يبقى مجديا اقتصاديا، بينما إنتاج أمريكا من النفط الصخري سيخرج من السوق إذا نزل سعر البرميل تحت 80 دولارا".

وإنتاج الولايات المتحدة من النفط التقليدي مكلف أيضا ولا يقارن بمنطقة الشرق الأوسط التي تعد الوحيدة في العالم التي لا تزال تكلفة الإنتاج فيها لا تتعدى عشرة دولارات.

وقال، "دول المنطقة يمكن أن تمتص صدمة الأسعار حتى 40 دولارا بالرغم من تأثير ذلك على تقليص حجم الإنفاق الحكومي على مشاريع البنى التحتية، وتأثير ذلك بالتالي على دخل الفرد الخليجي".

وقال لـ"الاقتصادية" حجاج بوخضور، المحلل النفطي الكويتي، إن السعودية لا تفرض أسعارا معينة للبرميل بنفسها، بل ترجحها وتجعلها مستقرة من خلال منظمة "أوبك"، في حين تسعى أمريكا من خلال سياساتها النقدية والتجارية لصنع أسعار تحقق مصلحتها الاقتصادية بالتنافس مع منافسيها التجاريين كالصين واليابان ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف "السعودية لا تتدخل في توجيه السوق النفطية وأسعارها بشكل مباشر لأغراض سياسية".

وتستهلك أمريكا 19 مليون برميل يوميا عندما تكون أوضاعها الاقتصادية جيدة، وقد سجلت في وقت سابق مستويات وصلت إلى 23 مليون برميل في اليوم.

وتنتج الولايات المتحدة حاليا من النفط التقليدي ستة ملايين برميل يوميا، وثلاثة ملايين برميل في اليوم من النفط غير التقليدي (الصخري). وقال بوخضور، "إنتاج أمريكا الحالي من النفط يغطي نصف استهلاكها، ما يعني أنها في حاجة لاستيراد قرابة النصف لتغطية حجم استهلاكها اليومي".

وتابع: "في حين تصدر السعودية قرابة 9 ملايين برميل في اليوم، تستورد أمريكا ذات الكمية من النفط، وهنا تبرز حقيقة أن السعودية تعد أكبر دول مصدرة للنفط في حين إن أمريكا تعد أكبر دولة مستوردة ومستهلكة للنفط".

وستنافس الصين أمريكا في استيراد النفط خلال السنوات المقبلة بل هي مرشحة لأن تكون أكبر دولة مستورد للنفط في العالم، حيث تستهلك الصين حاليا في حدود سبعة ملايين برميل.

وذكر بوخضور أن السعودية استطاعت بفضل سياستها النفطية الحكمية منع فوضى اقتصادية عالمية كان يخطط لها من بعض الأقطاب الدولية، لدفع أسعار النفط لمستويات تتعدى 140 دولار للبرميل.

واعتبر أداء السوق حاليا وانخفاض الأسعار "نتيجة سياسة أمريكية، بحيث تجعل هناك هامشا لمستويات الأسعار حتى تستطيع امتصاص أي تأثيرات ونتائج سالبة للحرب على الإرهاب و"داعش"، قد تدفع الأسعار للارتفاع لمستويات عالية تضر بمصالحها الاقتصادية".

وقال "كان لا بد قبل البدء في الحملة الدولية ضد "داعش" العمل على خفض الأسعار للمستويات الحالية بما يعادل انخفاض 28 دولارا للبرميل أي في حدود 30 في المائة".

وقال، "انخفاض أسعار لهذه المستويات أفشل هذا المخطط الإرهابي الذي هدف إلى رفع الأسعار، وخلق فوضى اقتصادية تضر بمصالح الدول الصناعية والدول المنتجة".

وأكد أن السعودية "من خلال سياستها النفطية والدبلوماسية الحكمية استطاعت تحييد أسعار النفط عن التغيرات الجيوسياسية ".

وذكر أن دور المملكة يرسم التجارة النفطية لمصلحة المنطقة والاقتصاد العالمي لكن لا يتدخل في توجيه الأسعار، بل في استقرارها.
 
على العكس انته بذالك سوف تجعل سعر برميل النفط يساوي 1 دولار هذ ان لم يكن 50 سنت يعني سوف تغرق السوق بكميه هائله من النفط
بقية الدول صحيح انتاجها من النفط لا يقارن بأنتاج كل من امريكا اولا وروسيا ثانيا والسعوديه ثالثآ كون هذه الدوله على قمة الهرم بالأنتاج الني
ولكن هناك دول انتاجها من النفط قليل ولكن بنفس الوفت هو الرافد الذي يساهم ب90 من اقتصادها من امثلة ذالك دولة الكويت كونها اقرب دولة لنا فضلا عن ذالك لن اذكر بقية الدول التي سوف تنهار اقتصادياتها ان استمر الوضع على ماهو عليه الأن

لا يا عزيزي لن يصل ل 1 دولار هل تعلم متى تتوقف الدولة عن تصدير النفط هي عندما تصبح كلفت استخراج البرميل وتصديره واعادته اعلا من نسبة الارباح فهي سوف تكون خسارة
انا سوف اتحدث عن السعودية السعودية كما ذكرت سابقا كلفت استخراج البرميل الواحد 10 + زي ما يقولو التوصيل

بالنسبة لانتاجية النفط طيب اوك الدولة بتنتج بس كم يبلغ الاحتياطي لديها ؟؟
السعودية اكبر من روسيا وامريكا بالاحتياطي وانت تعلم هاذا الشيء جيدا

ولا تنسى الغاز
والبتروكيماويات فالمملكة لن نحسب انتاجها من هذه المواد ولم ندخلها بالحسبه

كل ذلك هو لوية ذراع ل روسيا وايران بسبب سياساتهم حتى ولو ابدت المملكة اسباب اخرى


خلاصة الموضوع الدولة التي
تملك اكبر احتياطي نفط بالعالم + اقل كلفة استخراج بالعالم

هي الوحيدة بعد الله القادرة على التلاعب باسعار النفط كيفما تشاء
 
انخفضت تكلفة دعم الوقود في مصر خلال الفترة من يونيو الى سبتمبر 2014 الى نحو 22 مليار جنيه بالمقارنة مع 31 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 29 بالمئة، وكانت الحكومة المصرية برئاسة المهندس ابراهيم محلب قد رفعت أسعار الطاقة للمواطنين والمصانع في يوليو تموز لتوفر نحو 41 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة في السنة المالية الحالية.
وتعمل مصر على التخلص من دعم الطاقة بشكل تام خلال ثلاث إلى خمس سنوات، وبلغ دعم المواد البترولية في مصر خلال السنة المالية 2013-2014 نحو 126 مليار جنيه مقارنة مع 128 مليار جنيه في السنة السابقة، ويبلغ المستهدف لدعم المواد البترولية في السنة المالية الحالية 100.3 مليار جنيه، ورغم ارتفاع أسعار الوقود الذي أعقب خفض الدعم إلا أنها مازالت من أقل الأسعار في العالم.
 
لعدم وجود العزل.. المواطن يدفع أموالا بدون مقابل.. والدولة تدعم هدراً لا ضرورة له
محافظ هيئة تنظيم الكهرباء: البدء في مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر في 2015
870762210170.jpg

الشهري خلال حديثه للإعلاميين
الظهران - إبراهيم الشيبان

رجح محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري، البدء في مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر في 2015م ويستغرق تنفيذه ثلاث سنوات، وقال ركزنا في الخمس السنوات الماضية على الربط الكهربائي بين دول الخليج الست من خلال ثلاث مراحل الأولى ربط الكويت والسعودية والبحرين وقطر والثانية ربط الإمارات داخليا والثالثة ربط الإمارات وعمان بباقي الشبكة الخليجية وسيتم توقيع الاتفاقية للإمارات وعمان قريبا.

وأكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن دعم الدولة للكهرباء بقروض ووقود بحسب تقديراتنا يبلغ 100 مليار ريال سنويا، مبينا ان التوفير في الطاقة يوفر على الاقتصاد الوطني ويخفض فواتير الكهرباء عن طريق الأجهزة المرشدة ويكون له مردود ايجابي على المستهلكين، جاء ذلك خلال حديثه للإعلاميين على هامش حفل أقيم في مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار في وادي الظهران للتقنية أمس.

وأضاف الشهري أجرينا دراسة في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن رفع كفاءة الطاقة وإمكانية توفيرها، ومن خلال الدراسة وجدنا ان المباني تستهلك كمية كبيرة من الطاقة بسبب عدم عزلها والأجهزة المستخدمة في هذه المباني ذات كفاءة منخفضة، فأصبح المواطن يدفع أموالا بدون مقابل والدولة تدعم هدر لاضرورة له.

وقال بدأنا ببرنامج للترشيد بتأسيس المركز السعودي لكفاءة الطاقة وتزويده بالدراسات اللازمة وبدأنا بإلزام العزل الحراري وتوعية المواطنون بالإنارة المستدامة، كما شرعنا في استبدال العدادات لخدمة المشتركين وتحسين نوعية الخدمة والحد من الانقطاعات والتأخر في دفع الفواتير من خلال العدادات الذكية التي توفر قراءة البيانات للعدادات من مركز التحكم، وإعادة الخدمة بدون إرسال الموظف وبشكل مباشر مما يوفر خدمة افضل والتحكم بشكل متقدم في منظومة الكهرباء.

وأكد أن الشركة لديها الان 7.5 مليون مشترك يستخدمون العدادات الذكية ونطمح في الحصول على دعم من الدولة لتعميمها على باقي المشتركين بدون التكلفة على المواطن، أيضا توسعنا في مجال الطاقة النظيفة من خلال مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة والتي كلفت بتطوير هذا الجانب والعمل على دعم برامج مع جهات أخرى تتم دراستها في توفير البترول والغاز الذي يخدم الاقتصاد الوطني بشكل كبير في ظل ارتفاع تكلفة الطاقة الشمسية.

ولفت أن الدولة تدعم خدمة الكهرباء بشكل كبير وهو دعم مشاع وبدأنا ببرنامج ذوي الدخل المنخفض والبحث جاري في أنظمتنا عن المشمولين بالضمان الاجتماعي واقترحنا برنامج للدولة لدعمهم على أن تسدد الشركة 400 ألف أسرة مشمولين بالضمان وحددنا معدل الفاتورة بعدد الأسرة وإذا تم استهلاك أكثر يدفع الفرق وفيما اذا تم توفير يحسب له في السنة التي تليها.

وأضاف في ذات السياق رفعنا بالمتقاعدين الذين تقل دخولهم عن 5 الاف ريال ويمكن ان يطبق عليهم هذا البرنامج.

ونوه معالي الدكتور الشهري: "أصبحت حلول الإنارة بالديودات الباعثة للضوء LED اليوم خياراً نموذجياً لتحقيق وفورات في استهلاك الطاقة، ونحن حريصون على التعاون مع مختلف المعنيين لتوسعة نطاق استخدام هذه الأنظمة في مختلف أرجاء المملكة".

قال في الختام: "وصلت معدلات استهلاك الطاقة إلى مستويات غير مسبوقة في المملكة لمواكبة مشاريع تطوير البنية التحتية إضافةً إلى النمو السكاني المتسارع، وهو ما يحثنا على التوجه نحو استبدال أنظمة الإنارة التقليدية بحلول الديودات الباعثة للضوء LED التي تمتاز بكفاءتها العالية في استهلاك الطاقة.




بالمناسبه الربط الخليجي للكهرباء انتهى تقريبا واتوقع باقي ربط شبكه الكويت فقط والله اعلم
 
لعدم وجود العزل.. المواطن يدفع أموالا بدون مقابل.. والدولة تدعم هدراً لا ضرورة له
محافظ هيئة تنظيم الكهرباء: البدء في مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر في 2015
870762210170.jpg

الشهري خلال حديثه للإعلاميين
الظهران - إبراهيم الشيبان

رجح محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الدكتور عبدالله الشهري، البدء في مشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر في 2015م ويستغرق تنفيذه ثلاث سنوات، وقال ركزنا في الخمس السنوات الماضية على الربط الكهربائي بين دول الخليج الست من خلال ثلاث مراحل الأولى ربط الكويت والسعودية والبحرين وقطر والثانية ربط الإمارات داخليا والثالثة ربط الإمارات وعمان بباقي الشبكة الخليجية وسيتم توقيع الاتفاقية للإمارات وعمان قريبا.

وأكد محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أن دعم الدولة للكهرباء بقروض ووقود بحسب تقديراتنا يبلغ 100 مليار ريال سنويا، مبينا ان التوفير في الطاقة يوفر على الاقتصاد الوطني ويخفض فواتير الكهرباء عن طريق الأجهزة المرشدة ويكون له مردود ايجابي على المستهلكين، جاء ذلك خلال حديثه للإعلاميين على هامش حفل أقيم في مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار في وادي الظهران للتقنية أمس.

وأضاف الشهري أجرينا دراسة في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن رفع كفاءة الطاقة وإمكانية توفيرها، ومن خلال الدراسة وجدنا ان المباني تستهلك كمية كبيرة من الطاقة بسبب عدم عزلها والأجهزة المستخدمة في هذه المباني ذات كفاءة منخفضة، فأصبح المواطن يدفع أموالا بدون مقابل والدولة تدعم هدر لاضرورة له.

وقال بدأنا ببرنامج للترشيد بتأسيس المركز السعودي لكفاءة الطاقة وتزويده بالدراسات اللازمة وبدأنا بإلزام العزل الحراري وتوعية المواطنون بالإنارة المستدامة، كما شرعنا في استبدال العدادات لخدمة المشتركين وتحسين نوعية الخدمة والحد من الانقطاعات والتأخر في دفع الفواتير من خلال العدادات الذكية التي توفر قراءة البيانات للعدادات من مركز التحكم، وإعادة الخدمة بدون إرسال الموظف وبشكل مباشر مما يوفر خدمة افضل والتحكم بشكل متقدم في منظومة الكهرباء.

وأكد أن الشركة لديها الان 7.5 مليون مشترك يستخدمون العدادات الذكية ونطمح في الحصول على دعم من الدولة لتعميمها على باقي المشتركين بدون التكلفة على المواطن، أيضا توسعنا في مجال الطاقة النظيفة من خلال مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة والتي كلفت بتطوير هذا الجانب والعمل على دعم برامج مع جهات أخرى تتم دراستها في توفير البترول والغاز الذي يخدم الاقتصاد الوطني بشكل كبير في ظل ارتفاع تكلفة الطاقة الشمسية.

ولفت أن الدولة تدعم خدمة الكهرباء بشكل كبير وهو دعم مشاع وبدأنا ببرنامج ذوي الدخل المنخفض والبحث جاري في أنظمتنا عن المشمولين بالضمان الاجتماعي واقترحنا برنامج للدولة لدعمهم على أن تسدد الشركة 400 ألف أسرة مشمولين بالضمان وحددنا معدل الفاتورة بعدد الأسرة وإذا تم استهلاك أكثر يدفع الفرق وفيما اذا تم توفير يحسب له في السنة التي تليها.

وأضاف في ذات السياق رفعنا بالمتقاعدين الذين تقل دخولهم عن 5 الاف ريال ويمكن ان يطبق عليهم هذا البرنامج.

ونوه معالي الدكتور الشهري: "أصبحت حلول الإنارة بالديودات الباعثة للضوء LED اليوم خياراً نموذجياً لتحقيق وفورات في استهلاك الطاقة، ونحن حريصون على التعاون مع مختلف المعنيين لتوسعة نطاق استخدام هذه الأنظمة في مختلف أرجاء المملكة".

قال في الختام: "وصلت معدلات استهلاك الطاقة إلى مستويات غير مسبوقة في المملكة لمواكبة مشاريع تطوير البنية التحتية إضافةً إلى النمو السكاني المتسارع، وهو ما يحثنا على التوجه نحو استبدال أنظمة الإنارة التقليدية بحلول الديودات الباعثة للضوء LED التي تمتاز بكفاءتها العالية في استهلاك الطاقة.
لما موضوع الربط ده يحصل يااااسلام معني كدا ان مصر ودول الخليج كلها مرتبطين مع بعض واي دوله هتحتاج لإمدادات الكهرباء تقدر الدول التانيه توفرهلها ... اعقبال الجسر بين مصر والسعوديه ((الجسر الحلم)) الي هيربط جناحي الامه ويربط مصر أكتر بعمقها الاستراتيجي بدول الخليج ربنا يتم علي خير
 
التعديل الأخير:
نقطة بسيطة احب اعلق عليها من رد الاخ مخايل

1- فيه احتياط نقدي

2- وفيه صناديق سيادية

السعودية سحبت من الاحتياطي النقدي الموجود لدى مؤسسة النقد السعودية خلال الاسبوع الماضي 50 مليار دولار واعلنت ان الاحتياطي انخفض الى 810 مليار دولار من اجل تغطيه العجز في الميزانية لعام 2015م

الى الان لاتوجد اشارات على سحب السعودية أي مبالغ من صناديقها السيادية والتي تقدر المبالغ فيها بحوالي 2 ترليون دولار

وشكرا


شكرآ جزيلآ على التوضيح يا ابن العم ولكن هل لك ان تعطيني مصدر الرقم الذي ذكرته ... ليس تكذيبا لك حشاك من الكذب ولكن شخصيا ارغب بالمزيد من الأصطلاع
 
روسيا مقاربة لإنتاج السعودية
إيران بعد العقوبات تنتج مايقارب 850 ألف برميل يومياً ولديها القدرة على إنتاج 2 مليون برميل يومياً

الذي اعلمه ان ايران في فتره من الفترات كانت تنتج 4.4 مليون برميل من النفط .. طبعا هذ قبل فرض العقوبات

اما بعد فرض العقوبات .. فصحيح ماذكرته 850 الف برميل وهذه نكسه هائله للأقتصاد الأيراني الذي بعتمد على النفط
 
السعودية تمتلك ثالث أكبر احتياطي من العملة الأجنبية بالعالم
أمريكا صاحبة أكبر رصيد من الذهب بـ 8133 طنا
الأربعاء 03 ربيع الثاني 1434هـ - 13 فبراير 2013م
436x328_25277_265969.jpg

البنك المركزي السعودي


العربية.نت
احتلت المملكة العربية السعودية المركز الثالث بعد الصين واليابان من حيث حجم الاحتياطات الأجنبية أو الموجودات الأجنبية، وذلك حسب الأرقام التي وردت في ورقة قدمها مدير قسم تمويل الأسواق بوزارة المالية اليابانية ساتوشي دوتشي في مؤتمر مالي بلندن.

وبلغت الاحتياطات الأجنبية للمملكة العربية السعودية حسب إحصائيات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) في نهاية ديسمبر 683.2 مليار دولار، فيما بلغت الاحتياطات للصين التي احتلت المركز الأول عالميا 3.35 تريليون دولار، حسب إحصائيات صندوق النقد الدولي الأخيرة.


واحتلت اليابان المركز الثاني بحجم احتياطات أجنبية بلغت 1.192 تريليون دولار في نهاية يناير، فيما احتلت روسيا المركز الرابع بعد السعودية باحتياطي قدره 471.904 مليار دولار ثم تلتها سويسرا في المركز الخامس باحتياطي قدره 460.49 ثم تايوان في المركز السادس باحتياطي قدره 383 مليار دولار ثم البرازيل باحتياطي قدره 362.403 مليار دولار في المركز السابع ثم تايوان ثم هونغ كونغ والهند.

وقال اقتصادي ياباني على هامش مؤتمر مالي في لندن لصحيفة الشرق الأوسط "يعد الاحتياطي الأجنبي ذا أهمية كبيرة للدول وهو مقياس رئيسي على قدرة الدولة على تغطية الصادرات".

وحسب تعليقات المسؤول الياباني فإن من فوائد الاحتفاظ بحجم احتياطي أجنبي ضخم أنه يزيد الثقة في السياسة النقدية للدولة صاحبة الاحتياطات، كما يدعم الثقة كذلك في سعر صرف العملة الوطنية للدولة.

وعلى صعيد سياسات البنك المركزي للدولة صاحبة الاحتياطات، فإنه يستطيع التدخل بكفاءة في سوق الصرف ومقاومة أية ضغوط خارجية على عملته مما يسهم في استقرار سعر صرف العملة الوطنية ويخلق مناخا اقتصاديا مستقرا وجاذبا للاستثمارات الأجنبية وإنعاش الاقتصاد للدولة المعينة.

وفي حال حدوث أية أزمة مالية فإن البنك المركزي صاحب الاحتياطات الضخمة يستطيع أن يتدخل بشكل بناء لإحداث الاستقرار في النظام المالي وإحداث الاستقرار المطلوب في سعر الصرف كما حدث بالنسبة للبنوك المركزية صاحبة الاحتياطات الضخمة في عام 2007. وإضافة إلى ذلك فإن قوة الاحتياطي الأجنبي تسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة صاحبة الاحتياط ويدعم كذلك ازدهار سوق الأسهم.

وحسب إحصائيات صدرت أمس في تقرير شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كيمفيك) فإن الاحتياطات الأجنبية لدول التعاون في نهاية عام 2012 بلغت 794.1 مليار دولار تقريبا، حيث بلغت احتياطات المملكة العربية السعودية في نهاية ديسمبر 683.2 مليار دولار، فيما بلغت احتياطات الكويت 49.5 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، كما بلغت احتياطات الإمارات العربية المتحدة 34.7 مليار دولار حسب المتوسط السنوي في التقرير.

ويلاحظ أن البنك المركزي الإماراتي لم ينشر احتياطاته الأجنبية في ديسمبر، فيما بلغت احتياطات دولة قطر 12.2 مليار دولار في المتوسط خلال عام 2012، وبلغت احتياطات سلطنة عمان نحو 16 مليار دولار كما بلغت احتياطات البحرين نحو 4.4 مليار دولار.

وعلى صعيد الرصيد الذهبي تشير الإحصائيات الأخيرة لمركز الذهب العالمي في لندن إلى أن أمريكا لا تزال صاحبة الاحتياطي الذهبي الأكبر حيث لديها احتياطات حجمها 8133 طنا من الذهب تقدر قيمتها بنحو 361.8 مليار دولار تليها ألمانيا باحتياطات ذهبية حجمها 3402 طن تقدر قيمتها بنحو 151.7 مليار دولار وفي المرتبة الثالثة يأتي صندوق النقد الدولي باحتياطات قدرها 2827.2 طن تقدر قيمتها بنحو 125.7 مليار دولار ثم إيطاليا في المرتبة الرابعة باحتياطات ذهبية حجمها 2451.8 طن تقدر قيمتها بنحو 109 مليارات دولار ثم فرنسا باحتياطات ذهبية حجمها 2435.4 تقدر قيمتها بنحو 108.3 مليار دولار ثم الصين باحتياطات 1054.1 تقدر قيمتها بنحو 46.9 مليار دولار. ويذكر أن روسيا كانت أكبر المشترين للذهب خلال الأعوام الماضية حيث زاد رصيدها الذهبي بأكثر من 700 طن.
 
مصفاه بيجي سيطروا عليها قبل اكثر من شهرين والي الان رغم المحاولات المتكررة لأستعادتها لكن كلها بأت بالفشل

هذه مصفاة ولبست بئر
اكبر حقول العراق هي حقول الرميله في البصره وحقل مجنون في محافظة ميسان وكليهما يقعان في اقصى جنوب العراق اي بعيده كل البعد عن سيطرة داعش

المصفاة شيء
وابار النفط شيء اخر
 
تصنيف أكبر 20 صندوقا سياديا في العالم

المرتبة

الصندوق السيادي

الدولة

حجم الأصول (مليار دولار)

01

صندوق التقاعد الحكومي(Government Pension Fund)

النرويج

818.0

02

جهاز أبو ظبي للاستثمار

الإمارات

773.0

03

الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)

السعودية

675.9


04

شركة الصين للاستثمار(China Investment Corporation)

الصين

575.2

05

شركة سيف للاستثمار

(SAFE Investment Company)

الصين

567.9

06

الهيئة العامة للاستثمار

الكويت

410.0

07

محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ

(Hong Kong Monetary Authority Investment Portfolio)

الصين

326.7

08

شركة حكومة سنغافورة للاستثمار

(Government of Singapore Investment Corporation)

سنغافورة

285.0

09

تيماسيك القابضة

(Temasek Holdings)

سنغافورة

173.3

10

هيئة قطر للإستثمار

قطر

170.0

11

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

(National Social Security Fund)

الصين

160.6

12

صندوق المستقبل الأسترالي(Australian Future Fund)

أستراليا

88.7

13

الصندوق الوطني للرعاية الاجتماعية

(National Welfare Fund)

روسيا

88.0

14

الصندوق الاحتياطي الروسي

(reserve fund)

روسيا

86.4

15

محفظة الاستثمار التابعة لهيئة الاوراق المالية بكازاخستان

(samruk - kazyan jsc)

كازاخستان

77.5

16

صندوق ضبط الموارد

الجزائر

77.2

17

مؤسسة دبي للاستثمار

الإمارات

70.0

18

صندوق كازخستان الوطني

(Kazakhstan National Fund)

كازاخستان

68.9

19

الشركة الدولية للإستثمارات البترولية (أيبيك)

الإمارات

65.3

20

المؤسسة الليبية للاستثمار

ليبيا

65.0
ooo.png



الصندوق السيادي غير الاحطياط من العملات الاجنبيه

 
شكرآ جزيلآ على التوضيح يا ابن العم ولكن هل لك ان تعطيني مصدر الرقم الذي ذكرته ... ليس تكذيبا لك حشاك من الكذب ولكن شخصيا ارغب بالمزيد من الأصطلاع

المبالغ التي ذكرتها سابقا في المشاركة بالريال وليس الدولار

وشكرا



 
مصائب قوم عند قوم فوائد انخفاض النفط افادنا نحن
و انخفاض سعر النفط تاثيره اكبر علي ايران و دول العالم الثالث غير الخليجية المصدرة للنفط
و بدرجة اقل علي روسيا
لكن بالنسبة للولايات المتحدة فالافادة ستكون اكبر من الخسارة
اما الاوربيين فمثلهم مثل اي مستورد في العالم مستفيدين بالطبع
 
سكاي نيوز: "السعودية للكهرباء" تنافس لشراء حصة في مشروع نووي بريطاني لتوليد الكهرباء
أرقام - 17/11/2014

  • مع مستثمرين آخرين لشراء حصة أقلية في مشروع "هنكلي بوينت" النووي في بريطانيا لتوليد الكهرباء والذي تبلغ تكاليفه نحو 37 مليار دولار وذلك حسبما أوردت "سكاي نيوز".

    وقالت القناة إنه لم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق مع المجموعة الفرنسية "إي دي إف" – أحد أكبر مزودي الطاقة بالمملكة المتحدة - التي تقود المشروع بملكية تصل إلى 50%، ولكن من الواضح أن المحادثات مع الشركة السعودية قائمة منذ فترة.

    ومن المنتظر أن تستحوذ شركتان تابعتان للحكومة الصينية وهما "تشاينا جنرال نيوكلير باور كوروبوريشن" وتشاينا ناشونال نيوكلير كوربوريشين" على 30% - 40% من المشروع.

    وأفادت مصادر أن الشركة السعودية يمكن أن تستحوذ على نسبة تتراوح بين 10% و15% من المشروع إذا نجحت المفاوضات، ولكن المصادر أضافت أن حجم الاستحواذ يعتمد على الحيازات النسبية لحملة الأسهم الآخرين.

    ومن المتوقع أن ينتج عن مشروع "هنكلي بوينت" توليد كهرباء بنسبة 7% من إجمالي احتياجات المملكة المتحدة من الطاقة الكهربائية، فيما رفضت المجموعة الفرنسية "إي دي إف" التعليق على المفاوضات مع الشركة السعودية.
 
الطلاب الدوليون الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية

الترتيب

الدولة

عدد الطلاب الذين يدرسون في أمريكا خلال العام 2013 – 2014(ألف طالب)
نسبة الطلاب من إجمالي الطلبة الدوليين الدارسين في الجامعات الأمريكية
نسبة التغير السنوي


01

الصين

274.4

31.0%

16.5%

02

الهند

102.6

11.6%

% 6.1

03

كوريا الجنوبية

68.0

7.7%

-3.7%

04

السعودية

53.9

6.1%

21.0%


05

كندا

28.3

3.2%

3.5%

06

تايوان

21.2

2.4%

-2.7%

07

اليابان

19.3

2.2%

-1.2%

08

فيتنام

16.5

1.9%

3.0%

09

المكسيك

14.7

1.7%

4.1%

10

البرازيل

13.2

1.5%

22.2%

11

تركيا

10.8

1.2%

-4.1%

12

إيران

10.1

1.2%

16.6%

13

المملكة المتحدة

10.1

1.2%

7.6%

14

ألمانيا

10.1

1.1%

3.5%

15

فرنسا

8.3

0.9%

0.1%

16

نيبال

8.1

0.9%

-8.6%

17

هونج كونج

8.1

0.9%

1.0%

18

نيجيريا

7.9

0.9%

8.3%

19

إندونيسيا

7.9

0.9%

3.3%

20

تايلاند

7.3

0.8%

0.4%

21

الكويت

7.2

0.8%

42.5%

22

كولومبيا

7.1

0.8%

8.3%

23

فنزويلا

7.0

0.8%

14.0%

24

ماليزيا

6.8

0.8%

0.5%

25

إسبانيا

5.3

0.6%

6.3%
 
تخفيض أسعار النفط السعودي حرب خفية علي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام
اما ظاهرياً فهي ضد ايران وحلفائها
واكبر دليل علي هذا هو سيطرة داعس علي أكبر أبار النفط والغاز في سوريا والعراق ;)


و إيش المشكلة ؟

داعش و إيران و روسيا و أمريكا كلهم متضررين
روسيا و أمريكا لإخضاعهم و كسب بعض الملفات
داعش و إيران لتوجهاتهم بإيذاء السعودية صراحةً​
 
انت نسيت اللي تحت البلاطه مش ممكن نعتبرها من المحافظ السيادية
 
حرب النفط و خطة زيادة الإنتاج لكسر السعر
أكيد ما إتخذتها القيادة إلا بعد دراستها
و معرفة النتائج إيجاباً و سلباً

و حسب المعروف عن فوائد كسر أسعار النفط فأعتقد هي أهم من الخسائر
 
ساهمت بشكل فعال في مناقشات قمة العشرين
السعودية وروسيا وضعتا أسس نظام جديد للطاقة

شاركت السعودية بفاعلية في قمة العشرين، لأنها صمام أمام نفطي للعالم، فأطلقت مع روسيا أسس نظام عالمي جديد لتجارة الطاقة، أعلى من أوبك.

الرياض:تميزت قمة مجموعة العشرين الأخيرة في بريسبان بمشاركة سعودية رفيعة المستوى. وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف خلال لقائه الوفد الاعلامي السعودي إلى بريسبان، عقب ختام أعمال القمة: "رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وفد المملكة في قمة مجموعة العشرين، نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، كان لها أثر كبير إذ شهدت اجتماعات سموه مع قادة الدول الرئيسة بحث الموضوعات المتعلقة بمجموعة العشرين".
سياسة بترولية

اضاف العساف: "المملكة تعتبر عضوًا فاعلًا في هذه المنظومة الاقتصادية العالمية، وقد حرصت خلال الاجتماعات على إيضاح مواقفها ووجهة نظرها بما يحافظ على مصالحها، وكلمة المملكة التي ألقاها ولي العهد أبرزت نظرة السعودية للاقتصاد العالمي ورؤيتها في دعم الدول النامية بالإضافة إلى سياساتها البترولية".

وأكد العساف ان الوضع الاقتصادي الدولي ليس على ما يرام، بسبب تباطؤ النمو بشكل خاص في أوروبا والنمو أبطأ من المعدل في الصين واليابان، "وهناك دول وضعها الاقتصادي جيد وتسهم في هذا النمو بشكل أكبر مثل الولايات المتحدة وعدد من الدول من ضمنها المملكة، حيث النمو الاقتصادي فيها جيد، يتجاوز 4%".

وبيّن وزير المالية السعودي أن هناك دولا وضعها الاقتصادي جيد وتسهم في النمو العالمي بشكل أكبر، مثل الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول من ضمنها المملكة، مبينا أن النمو الاقتصادي في بلاده جيد، ويتجاوز 4 في المائة.

وأبرز الدكتور إبراهيم العساف في كلمة له بقمة مجموعة دول العشرين التي اختتمت أعمالها أمس في بريزبن الأسترالية، أبرز قدرات المملكة ونظرتها للاقتصاد العالمي ورؤيتها في دعم الدول النامية، بالإضافة إلى سياساتها البترولية.

ونوه العساف خلال كلمته بأن رئاسة الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفد بلاده في قمة مجموعة العشرين نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كانت لها أثر كبير في تعزيز الحضور السعودي بهذه القمة.

وأوضح العساف أن مكانة السعودية الاقتصادية مكنتها من أن تلعب دورها الفاعل في هذه المنظومة الاقتصادية العالمية، لافتا إلى حرص المملكة على إيضاح مواقفها ووجهة نظرها بما يحافظ على مصالحها، مشيرا إلى أن تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وإيجاد فرص العمل باتا ضروريين لمواجهة الأزمات والصدمات.

وأكد وزير المالية السعودي حرص بلاده على لعب دور أقوى في قمة مجموعة العشرين، وهي القمة التي تعد المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي بين دولها الأعضاء الذين يمثلون 85 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75 في المائة من التجارة العالمية، وثلثي سكان العالم تقريبا.

وشدد العساف على مشاركة بلاده الفاعلة في صياغة توجهات والتزامات تعبر عن التوافق العام بين أعضاء المجموعة، مؤكدا حرص المملكة على إيضاح مواقفها ووجهة نظرها بما يحافظ على مصالحها ويساهم في اقتصادات العالم بشكل أو بآخر.

ولفت إلى أن الجهات المختصة في بلاده، أعدت استراتيجية نمو شاملة ستعرض على الموقع الرسمي للمجموعة وستخضع لمراجعة مستمرة، مشفوعة بتجربتها في الإصلاحات الهيكلية والسياسات الاقتصادية الكلية التي أسهمت في تحقيق نمو اقتصادي قوي خاصة في القطاعات غير النفطية.

ونوه العساف بتوجهات سياسات بلاده الاقتصادية، المتمثلة بالاستمرار في إعطاء الأولوية في الإنفاق على البنية التحتية والتعليم، مع تعزيز جهود إيجاد فرص العمل لتشجيع التنويع الاقتصادي وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.
ولفت الوزير السعودي إلى أن الوضع الاقتصادي الدولي ليس على ما يرام بسبب تباطؤ النمو بشكل خاص في أوروبا وبسبب النمو الأبطأ من المعدل في الصين واليابان، مبينا أن هناك دولا وضعها الاقتصادي جيد وتسهم في النمو العالمي بشكل أكبر، مثل الولايات المتحدة الأميركية وعدد من الدول من ضمنها المملكة، مبينا أن النمو الاقتصادي في بلاده جيد، ويتجاوز 4 في المائة.
لقاءات ولي العهد

وعقد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، سلسلة لقاءات مع قادة دول مجموعة العشرين، بمناسبة تمثيله السعودية في قمة بريسبان. فالتقى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في اليوم الثاني والختامي للقمة. وأعرب رئيس الوزراء الهندي عن اعتزازه بالعلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى ما تحظى به المملكة من مكانة كبيرة ودورها المهم على المستوى الدولي.
واجتمع ولي العهد بالرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون هيه، والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل.كما استقبل الأمير سلمان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرونعلى هامش أعمال القمة، وتبادلا الأحاديث حول عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين. كما عقد اجتماعاً مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وآخر مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيسة صندوق النقد الدولي كرستين لاغارد، كلا على حده.

تحولات الطاقة

ووجود السعودية دفع بملف الطاقة والمنتجات النفطية إلى الواجهة، فاحتلت حيزًا مهمًا من اجتماعات قادة الدول العشرين، فأعلنت المجموعةتعزيز التعاون في قطاع الطاقة، وحددت إجراءاته في 2015 لضمان أسواق أكثر استقرارًا، بينما تبدو أسعار النفط حاليًا منخفضة جدًا، مسجلة مستويات غير مسبوقة منذ العام 2010.
وقال البيان الختامي للقمة: "من أهم أولوياتنا زيادة التعاون في مجال الطاقة، حيث تشهد أسواق الطاقة العالمية تحولات مهمة، وتعد أسواق الطاقة القوية والمرنة أساسية للنمو الاقتصادي. وإننا نؤيد اليوم مبادئ مجموعة العشرين للتعاون في مجال الطاقة، وطلبنا من وزراء الطاقة لدولنا الاجتماع فيما بينهم، وإبلاغنا بحلول العام 2015 حول الخيارات المطروحة للمضي قدما في هذا المسار".
ولفت البيان إلى أهمية الغاز في المرحلة المقبلة، إذ أوضح أن الغاز من مصادر الطاقة ذات الأهمية المتزايدة وسنعمل على تحسين فعالية أسواق الغاز العالمية. واتفقت الدول العشرين على خطة عمل للتعاون التطوعي في مجال كفاءة استخدام الطاقة، بما في ذلك العمل الجديد على الفعالية وأداء انبعاث الغازات في المركبات.
أعلى من أوبك

وفي الاطار نفسه، أفادت صحيفة أستراليان بأن زعماء قمة مجموعة العشرين يسعون إلى وضع أسس نظام عالمي جديد لتجارة الطاقة، للمساعدة في ضمان فتح الأسواق، ومنع استخدام إمدادات النفط والغاز كأدوات للسياسة الخارجية.
وأضافت الصحيفة في تقرير لم تنسبه إلى أي مصدرأن جزءًا أساسيًا في الخطة، التي تحظى بدعم السعودية وروسيا، سيكون إنشاء مؤسسة أعلى من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية.
وبحسب الصحيفة، لم تنته المحادثات في شأن أمن الطاقة، وقد تتأثر بالجدل المتزايد حول تغير المناخ.
وتوقعت الصحيفة أن يشمل اتفاق مجموعة العشرين التزامات في خصوص أمن إمدادات الطاقة والشفافية في شأن التسعير. ومن المرجح أن يتضمن الاتفاق أيضاً قيودًا على استخدام دعم الطاقة والتزامات في شأن كفاءة استخدام الطاقة.
- See more at:
 
عودة
أعلى