اتفاق على إنشاء جيش خليجي موحّد بنصف مليون عسكري

يعني درع الجزيرة بس بصوره مكبره وكأنك يابو زيد ما غزيت
ستضل الجيوش على حالها كل واحد في دولته ولكن مركز قياده مشترك يعني احتمال وقت الجد تسحب احدى الدول على بقية دول مجلس التعاون فما في شي يلزمها اذا كان جيشها عندها كما حصل في البحرين عندما رفضت اغلب الدول ارسال قوات لها الا السعودية
هذا الأقتراح سمعته من احد اعضاء مجلس الامه الكويتي من الأخونجية اسمه ناصر الدويلة ويقول انه يرفض رفضا قاطعا اندماج جيوش دول الخليج ولكنه يؤيد اقامة قيادة مشتركة بينهم ويقول بعدها يضل الجيش الكويتي بروحه والجيش السعودي بروحه يعني افهم يا فهيم وقت ما ابي اسحب عليكم محد يقدر يردني وجيشي عندي
عموما انا أؤيد كلامك بقوه اخي قائد اللواء وهذا ما اعتقد انه سيتم وربما مع اضافة قوة مشتركه دائمة قوامها 100 الف جندي كما ذكر من قبل وزير الحرس الوطني الامير متعب واتوقع ان تشمل جميع القطاعات كرمز لوحدة الجيوش الخليجية

حلف شمال الأطلسي NATO يعمل بنفس الطريقة. قوات دول إتحاد الخليج منتشرة في أرجاء شبه الجزيرة العربية.

أطلقتم العنان لخيالكم الخصب.

من الصعب جداً أو من الأقرب للمستحيل إنشاء قوات مسلحة بجميع الأفرع جديدة من الصفر. لم تفعلها دولة أو دول من قبل. لا توجد حاجة بالأساس لإنشاء جيش مستقل من الصفر ! قليل من المنطق !

قلتها في مشاركة سابقة بنفس الموضوع

خطوة إيجابية, بل هي تكريس لقوات درع الجزيرة. أي أنها مثل حلف شمال الأطلسي "NATO".

تتوفر في دول إتحاد الخليج كافة المقومات, جغرافياً, سياسياً, إقتصادياً وعسكرياً.

جيوش إتحاد دول الخليج يملك أحدث وأفضل ما أنتجته الصناعات الغربية حتى يومنا هذا.

طبعاً لن تكون قوة منفصلة, فهذا ضرب من الخيال إنشاء جيش جديد من الصفر.

بل هي أشبه إلى رئاسة أركان وعمليات مشتركة.

حلف شمال الأطلسي NATO يعمل بنفس الطريقة. قوات دول إتحاد الخليج منتشرة في أرجاء شبه الجزيرة العربية.

أطلقتم العنان لخيالكم الخصب.

من الصعب جداً أو من الأقرب للمستحيل إنشاء قوات مسلحة بجميع الأفرع جديدة من الصفر. لم تفعلها دولة أو دول من قبل. لا توجد حاجة بالأساس لإنشاء جيش مستقل من الصفر ! قليل من المنطق !

قلتها في مشاركة سابقة بنفس الموضوع
ياخي حلف شمال الاطلسي كل دوله بروحها قوة عظمى او قوة كبيرة لا يستهان بها
انت تتكلم على جيوش دول الخليج جيش ما يتعدى 20 الف والثاني 60 الف والثالث والرابع كلها اصلا لو جمعتها مع بعضها ما وصلت ل 500 الف مع العلم ان اكثر من نصف هذا العدد هو للجيش السعودي
ونا قلت انه من شبه المستحيل تشكيل جيش جديد مشترك مع المحافظة على الجيوش الأصلية لكل بلد وخاصة اذا تكلمت عن جيش قوامه 500 الف جندي
وتوقعي للأمر هو كالتالي
1-ألغاء قوت درع الجزيرة وتكوين جيش مشترك بعدد محدد يبلغ 100 الف يكون قوامه من درع الجزيرة سابقا البالغ 30 الف ويتم جمع العدد الباقي من نفس الجيوش الخليجية الحالية مع معداتهم وستشمل جميع القطاعات البرية والبحرية والجوية وبذالك تكون قوه منفصلة ودائمة عن جيوش الدول الخليجية التي ستحتفظ بها لنفسها
2- نفس الأول ولكن يكون هنا مركز موحد ومشترك لقيادة الجيوش الخليجية ويكون الجيش المشترك كما ذكر بداية قوامه 100 الف ويتم كل فتره وفتره زيادة عدده من جيوش الدول الأعضاء يعني تكون 100 الف بدايه وقاعده لدمج الجيوش ولكن بالتدريج وهذا التدريج يتم على حسب عوامل كثيره
3- وهذا ما اتوقعه
أ- انشاء مركز قيادة مشترك للجيوش الخليجية
ب-انشاء جيش مشترك قوامه 100 الف جندي من جميع القطاعات وألغاء مسمى درع الجزيرة
ج- كل دوله تحافظ على جيشها لنفسها بغض النظر عن الجيش المشترك وحتى ان زاد عدده وانما هو كقوه رمزية تعبر عن مصيرنا المشترك وانه وقت الحروب سيتم مده من جيوش الدول الأعضاء حسب الحاجه

واخيرا
وبكل امانه كنت اتمنى يكون جيش خليجي موحد يكون قوامه جميع الجيوش الخليجية الحالية ويزاد فيه يعني تندمج كل الجيوش ويكون لها شعارها الموحد الخاص وميزانية منفصله وصفقات خاصه من الميزانية المخصصه ولكن وبكل امانه ارى من المستحيل ان نصل الى تلك المرحلة والمشكله العويصه الوحيده هي مشكلة الثقه بين الدول الأعضاء فالقاده لهم تفكيرهم الخاص غير تفكيرنا العاطفي

اعتقد ان المقصود من الخبر انشاء هيئة اركان مشتركة تكون فيها القيادة موحدة لمسرح العمليات.

ويتم التعامل مع الاراضي الخليجية كمسرح عمليات واحد وتوحيد المفاهيم القتالية بين الدول الست

وبأعداد الجيوش الخليجية الحالية والاعداد التي ستضاف من الجنود في المستقبل القريب سيكون لدى دول الخليج جيش ب 500 الف مقاتل بقيادة موحدة

فليس المقصود انشاء جيش مستقل

وهذا خبر الموافقة على انشاء قيادة عسكرية موحدة وكانت الموافقة في قمة الكويت نهاية العام الماضي

يعني درع الجزيرة بس بصوره مكبره وكأنك يابو زيد ما غزيت
ستضل الجيوش على حالها كل واحد في دولته ولكن مركز قياده مشترك يعني احتمال وقت الجد تسحب احدى الدول على بقية دول مجلس التعاون فما في شي يلزمها اذا كان جيشها عندها كما حصل في البحرين عندما رفضت اغلب الدول ارسال قوات لها الا السعودية
هذا الأقتراح سمعته من احد اعضاء مجلس الامه الكويتي من الأخونجية اسمه ناصر الدويلة ويقول انه يرفض رفضا قاطعا اندماج جيوش دول الخليج ولكنه يؤيد اقامة قيادة مشتركة بينهم ويقول بعدها يضل الجيش الكويتي بروحه والجيش السعودي بروحه يعني افهم يا فهيم وقت ما ابي اسحب عليكم محد يقدر يردني وجيشي عندي
عموما انا أؤيد كلامك بقوه اخي قائد اللواء وهذا ما اعتقد انه سيتم وربما مع اضافة قوة مشتركه دائمة قوامها 100 الف جندي كما ذكر من قبل وزير الحرس الوطني الامير متعب واتوقع ان تشمل جميع القطاعات كرمز لوحدة الجيوش الخليجية

قادة دول مجلس التعاون لا يأخذون بكلام الدويلة وبكلام غيره من الظواهر الصوتيه.

فالقرارات ستكون ملزمة للجميع اذا اقرت من جميع الدول الاعضاء

فكرة جيش واحد .. مستحيلة بالشكل والوضع الحالي لمجلس التعاون الخليجي

ماهي مرجعيته السياسية ؟
ماهي عقيدته القتالية ؟
لأي منظومة حكومية ينتمي ؟
ماهو شكل البرلمان او المجلس السياسي الذي يوجه هذا الجيش وماهو مدى صلاحياته ؟

درع الجزيرة يوم جا وقت البحرين سحبوا كل الدول ماعاد السعودية
وش الفايدة اذا كذا اصلا

الامارات ايضا تدخلت بجانب السعودية...

ومن الاساس هذا القرار ياتي لتجنب مثل تلك الانسحابات مستقبلا ..

بالتوفيق لدول مجلس التعاون الخليجى فقوتكم تزيد من رصيد قوة العرب
اخوكم من مصر

تبارك الله
والله اني سعيييد كتيرا
اتمنى اتحاد مغربي جزائري تونسي ليبي موريتاني
و اتحاد عراقي و سوري و لبناني
واتحاد مصري اردني فلسطيني
كخطوة نحو الاتحاد العربي المهول

الامارات ايضا تدخلت بجانب السعودية...

ومن الاساس هذا القرار ياتي لتجنب مثل تلك الانسحابات مستقبلا ..
الخوي يقول كذا
انا اتوقع كل درع الجزيرة شارك وشعار القوات البرية السعودية والحرس الوطني عشان اغلبهم من السعودية يعني

الحمد لله ، يبدوا ان الاتحاد قادم وقدومه مسألة وقت لااكثر ...
انشاء قوة عسكرية بنصف مليون جندي 500,000 .. عدد كبير وتجهيزه صعب
اعلم ان دول الخليج دول غنيه ولكن ليس الى هذه الدرجه ! ...
انت ستحتاج ربما لاكثر من 2500 دبابه .. واكثر من 15000 مدرعه قتاليه مثل البيرانا
وربما 5000 مدرعات نقل .. وربما تحتاج 300-400 طائرة .. ومروحيات نقل قد تتجاوز
500 مروحيه وربما اكثر من 100 مروحيه هجوميه .. بحاجه للعديد من المضادات
ليس هذا وحسب بحاجه لتأسيس بحريه كامله .. فرقاطات ومدمرات وكورفيتات وغيره...انا اتوقع ان جيوش دول الخليج ستنضم تحت سقف واحد مثل ال NATO
...

ارى ان نتناقش الان عن التوازن العسكري الجوي بين جيش الاتحاد الخليجي
وبين جيش الاحتلال الاسرائيلي ..

من وجهة نظري طبعا ...

الجيش الذي يقصد به هي الجيوش الحالية لدول الخليج كافة والجديد انها ستكون تحت قيادة عسكرية موحده
وسيتم رفع العدد لكي يصل الى 500 الف وتجهيزها بمعدات حديثه ..

من باب المنطق والواقع هي قوة ستكون اتحادية لتكون رادع قوي للمستقبل ..

ليس هذا وحسب بحاجه لتأسيس بحريه كامله .. فرقاطات ومدمرات وكورفيتات وغيره...انا اتوقع ان جيوش دول الخليج ستنضم تحت سقف واحد مثل ال NATO
...

غير منطقي ما ذكرته
إن حدث شيء فلن يتعدى مسألة تطوير درع الجزيرة

غير منطقي ما ذكرته
إن حدث شيء فلن يتعدى مسألة تطوير درع الجزيرة
انا لم اقل ان هذا كله سيحدث هداك الله .. انا اقول ان هذا ماسنجتاجه ان صحت
توقعات الاخوه ، واعلنت ان هذا الشيء صعب حتى على دول مثل دول الخليج

انا لم اقل ان هذا كله سيحدث هداك الله .. انا اقول ان هذا ماسنجتاجه ان صحت
توقعات الاخوه ، واعلنت ان هذا الشيء صعب حتى على دول مثل دول الخليج

الفكرة مستحيلة من الأساس
لكي تقوم بإنشاء جيش جديد بحجم 500 ألف هذا يحتاج لعقود من الزمن
وهذا الحجم من الآليات يحتاج لاستيعابها عقدين من الزمن من اجل البنى التحتية والتدريب وغيره
لذلك كل الخبر غير منطقي
ربما الخبر يقصد عمل برتوكول سياسي يوحد القرار السياسي والعسكري للدول الخليجية
وعندها تصبح أشبه بجيش واحد مثل حلف الناتو ولكنه يبقى حلف ولكل دولة هواجسها وظروفها

...

جوية السعودية افضل من اسرائيل لحالها
عاد كيف مع جوية الامارات والكويت

عودة
أعلى