حقائق فظيعة لا تعرفها عن المكوك الفضائي الامريكي

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,175
التفاعل
10,934 693 0
الدولة
Saudi Arabia
Soyuz_TMA-9_launch-e1300201645159.jpg

المركبة الفضائية الروسية Soyuz
atlantis_175990k.jpg

المكوك الفضائي الامريكي
حقائق فظيعة لا تعرفها عن المكوك الفضائي الامريكي:

أولا: عدد ضحايا المكوك الفضائي الامريكي أكثر من أية مركبة فضائية في التاريخ

الإنفجار الأول لمكوك الفضاء Challenger قتل 7 أشخاص على متنه 6 رواد فضاء ومدرسة في عام 1986. والانفجار الثاني لمكوك الفضاء Columbia قتل 7 أشخاص على متنه في عام 2003 في طريق عودته إلى الارض. كما أن المكوك الفضائي لا يحتوي على كبسولة النجاة في حالة حدوث خلال.

فيديو تحطم Challenger


فيديو تحطم Columbia اثناء عودتها إلى الارض


جدير بالذكر أن آخر ضحايا المركبة الفضائية الروسية Soyuz كان في عام 1971 ومنذو ذلك التاريخ لم تحدث خسائر في الارواح البشرية، بل تعتبر ءآمن مركبة صنعها الانسان. بالاضافة إلى احتوائها على كبسولة النجاة ففي عام 1983 اشتعلت النار اثناء تزويد المركبة الفضائية بالوقود ما ستدعى اطلاق كبسولة النجاة لتجنب كارثة محدقة بالرواد، وقد نجى الرواد وعادو إلى الفضاء في رحلات لاحقة.

فيديو حادثة 1983 من وكالة الفضاء الاوروبية في الدقيقة 3:24


ثانيا: تكلفة المكوك الفضائي الامريكي غالية جدا

صرحت وكالة الفضاء الامريكية ناسا أن 450 مليون دولار هي قيمة أطلاق مكوك فضائي لكل رحلة يقوم بها. ويرى آخرون الرقم زهيد ولا يمثل المبلغ الحقيقي. وتعود أسباب ارتفاع التكاليف إلى أن خزانات الوقود الخارجية تحتاج إلى صناعتها من جديد فهي ليست قابلة للاستخدام مرة أخرى. بالاضافة إلى احتوائها على معدات قديمة تم تصميمها في سبعينيات القرن الماضي

جدير بالذكر أن المركبة الفضائية الروسية Soyuz أقل كلفة فقد قدر ثمنها بـ45 مليون دولار. ووفقا للعرض والطلب فإن سعرها سيرتفع فلو حتى قدر ثمنها بـ80 مليون دولار فهي أرخص بكثير من المكوك الفضائي الامريكي.

ثالثا: لم يتماشى مع الخطط المجدولة

تم التخطيط للمكوك الفضائي الامريكي في عام 1972 لغرض خفض اسعار الرحالات الفضائية. إلا أن هذا الامر كان مجرد حلم، فقد كان مخططا لمكوك الفضاء ان يقوم بـ 50 رحلة سنويا، إلا أنه لا يقوم إلا بأربعة رحلات سنويا. وكان هذا احد أسباب سقوط محطة الفضاء الامريكية Skylab في عام 1979 لأن مكوك الفضاء الامريكي لم يتم بناءه في موعده.

جدير بالذكر أن المركبة الفضائية الروسية قامت بأول رحلة لها في ستينيات القرن المنصرم ومازالت مستمرة حتى اليوم مع أجراء التحديثات والتطويرات اللازمة لها.

حاليا الوصول إلى محطة الفضاء الدولية يتم عبر المركبة الفضائية الروسية Soyuz ولا يوجد مركبة فضائية تقوم مقامها في القريب المنظور.

محتوى الموضوع ترجمة من مجلة فوربس مع التصرف!
 
نسبة الامان في مركبة سيوز وصلت لاكثر من 99% ...............الحقيقة المتبقية ان هناك رائد فضاء اسرائيلي فطس في الرحلة الاخيرة لكولومبيا وهو الطيار الذي قصف مفاعل العراق النووي
 
نسبة الامان في مركبة سيوز وصلت لاكثر من 99% ...............الحقيقة المتبقية ان هناك رائد فضاء اسرائيلي فطس في الرحلة الاخيرة لكولومبيا وهو الطيار الذي قصف مفاعل العراق النووي
لا يوجد مركبة فضائية صنعها الانسان تملك التاريخ المشرف كما تمتلك المركبة الروسية Soyuz من عام 1971 إلى هذه الساعة لا يوجد ضحايا! أكثر من 40 سنة! على الرغم من أن هناك حديث لستبدالها مع المركبة الروسية الجديدة أنغارا... إلا أن هناك من يستبعد حدوث هذا الامر!
 
هذه نقطة لم تذكر في مجلة فوربس ولكنها لا تقل أهمية!

رابعا: ليست ملائمة لجميع الأحوال الجوية
كان أحد الاسباب التي لعبت دور في انفجار مكوك الفضاء الامريكي Challenger حالة الطقس الباردة جدا حيث تجمدت أجزاء من المكوك
Challenger_GPN-2004-00011_l.jpg

Icicles_on_the_Launch_Tower_-_GPN-2000-001348.jpg


جدير بالذكر أن المركبة الفضائية الروسية Soyuz يتم أطلاقها في جميع الاحوال الجوية دون أية مشاكل تذكر.
ملاحظة: في الدقيقة 6:24 يتم سؤال مدير برنامج محطة الفضاء الدولية، ويحاول التملص والاعتراف بتفوق المركبة الفضائية الروسية Soyuz!
 
عودة
أعلى