هذا الحكيم ..



220px-MBDA_PGM-2000_DSC04168.JPG


يعد الحكيم صاروخا قصير المدى مدفوعا بالوقود الصلب وهو سلاح مباعد جو-أرض (Stand-off -air-to-surface ).
بدأ تطوير السلاح سنة 1980 بوسطة Ferranti والذي استحوذت عليها GEC-Marconi-Dynamics والتي بدورها اصبحت جزءا من عملاق الذخائر الاوروبي MBDA . هذا السلاح تم تمويله بوسطة الامارات العربية المتحدة نظرا لعدم رغبة الولايات المتحدة الامريكية بدمج انواع محددة من الاسلحة على منصاتها .
الحكيم هو سلاح معياري يوفر عدة انواع من انظمة التوجيه اضافة لرأسين حربيين بأوزان مختلفة .

عندما دخل الحكيم الخدمة في القوات الجوية والدفاع الجوي الاماراتي كان متوفرا على 3 انواع من البواحث قابلة للتغيير , النوع الاول وهو الـ PGM-1 مزود بباحث بالليزر شبه النشط ( semi-active laser ) , النوع الثاني وهو الـPGM-2 مزود بباحث بالتصوير التلفزيوني ( television imaging seeker ) , اما النوع الثالث , الـPGM-3 فقد زوّد بباحث بالاشعة تحت الحمراء ( imaging infra-red (IIR) .

هذه البواحث الثلاث تستخدم ذات واجهة التشغيل/التحكم مما يقلل من حجم متطلبات التدريب للطيارين .
الباحث الليزري متوافق مع جميع محددات الليزر (laser designators) الارضية والمحمولة جوا بينما الوصلة التلفزيونية والعاملة بالاشعة تحت الحمراء تستطيع ارسال صورة مابعد الاطلاق للطائرة حتى مدى 100 كم لحين نقطة الاصطدام .
كذلك هذه الصور يمكن ارسالها لطرف ثالث كطائرة او محطة تحكم أرضية وذلك يوفر فائدة خاصة ان كانت مهمة الصاروخ يتم التحكم بها عن بعد .

يتميز الحكيم بأنه قابل للبرمجة المسبقة باستخدام محطة محمولة للمعايرة وذلك يسمح للصاروخ ان يستخدم بمواجهة اهداف-مخططة مسبقا بوسطة الطائرة التي لاتحتوي على وصلة بيانات مناسبة والتي بالتالي لن تستطيع التحكم بمسار الصاروخ في الجو . برغم ذلك فالصاروخ يأتي بامكانية تحديثه بالمعلومات في أي وقت مما يعطيه قدرة على ضرب الاهداف المحدّثة .

ايضا يتميز الصاروخ بامكانية ان يستحوذ الطيار او المسيطر على التحكم به من نظام التتبع الاوتوماتيكي للصاروخ في أي نقطة في المهمة لاعادة تصفية الاهداف , الاستفادة المثلى من نقطة الضرب او حتى مهاجمة اهداف بديله .

للحكيم رؤوس حربية متشضية (blast fragmentation warheads ) بزنة 500 باوند (227 كج تقريبا )و 2000 باوند (907 كج تقريبا) , ولديه دقة في اصابة الهدف تصل لأقل من متر واحد اضافة لتوفره على خيارات من فيوز التفجير اختياري ليسمح بانفجاره حال ضرب الهدف او بالدنو من الارض او الهدف (proximity to the ground or the target) .

في وقت سابق , كان يعتقد بوجود اربع انواع من الرؤوس الحربية للحكيم وهي :

1- الرأس الحربي المتشضي blast fragmentation .
2- شديد الانفجار high-explosive .
3- مضاد الدبابات anti-tank .
4- رأس حربي ناثر للالغام لتحريم المناطق area-denial with minelets .

الا ان وضع هذه الانواع غير معروف .

محركات الوقود الصلب لصاروخ الحكيم ( 2 في حالة الصاروخ ذو وزن 2000 باوند او 907 كج ) تعطيه قدرات مباعدة من مدى 15 كم في حالة الاطلاق من ارتفاع منخفض , ومدى 30 كم من الارتفاع المتوسط , ومدى 50 كم في حالة الاطلاق من ارتفاع عالٍ .

جرى تضمين الحكيم في باكيج اسلحة الميراج-9 (التي تحمل عادة حاوية شهاب اثناء استخدامها للحكيم ) اضافة لل اف16 بلوك 60 الاماراتية ..



صور للحكيم :

الحكيم محملا على الميراج2000

اثناء المشاركة في فجر الاوديسا :
dsc_0003-copy.jpg


الحكيم يطلق من الميراج-9 الاماراتية
681451700.jpg


الحكيم تحمله البلوك60
2968579098_dc45c534fc_z.jpg


الحكيم بنوعيه , ذو وزن 2000 باوند ( يبدو في الداخل ) اضافة لشقيقه الاصغر ذو وزن 500 باوند ( يبدو اقرب لحافة الجناح ) تحملهما البلوك 60
35.jpg


ماقبل التحليق :
33.jpg


بقية صور الحكيم والبلوك 60 على هذا الرابط :


صورة تبين دقة الاصابة للحكيم بوزن 2000 باوند :
m02006120700254.jpg



***********************************************************************
ما شاء الله تبارك الله .... مشكور على المعلومات المفيدة جداً
الحكيم يعني طبيب عند بلاد الشام
المفروض تسميته جحيم
 
ما شاء الله تبارك الله .... مشكور على المعلومات المفيدة جداً
الحكيم يعني طبيب عند بلاد الشام
المفروض تسميته جحيم


اتفق معك :)

ايام الحكمة انتهت وآن اوان حرقهم في اتون الجحيم ..
 
uah06957.jpg


مرة في مأرب ومرة في الجوف متى تنتهي هذه الاستعراضات العسكرية متى يتم تحرير المحافظات.؟

الظاهر بتم تحرير كل اليمن من قبل التحالف العربي وهؤلاء باقي في الاستعراضات العسكرية
 
البلوك 60 تدك الاوغاد بقنابل الحكيم

‏فيديو:
صقور #محمد_بن_زايد تقصف جحور مليشيات الحوثي و عفاش ،،
في #صنعاء اليوم ،،،
#استشهاد_جنود_الامارات_البواسل

وياتي قائل فيقول بان الحكيم تم دمجه عالميراج فقط
 
تصريح خبيث ووقح حتى لو قديم


السؤال هنا لهذا الطائفي
! لو عصابة داعش سيطرت على مسقط او جزء كبير من عمان وانت في وضع لاحول ولا قوة تستنجد بمن

ايران
 
وين اخوي صور اختباره على الاف16 منتشرة

ليس هنا بل بمنتديات اخرى
الحمدلله جهاز مكافحة المخدرات قايم بشغله بالمنتدى (يكفي حظر الحكيم:D)

اتذكر قرات بالسابق من اصحاب نظرية الزر الذي يطفيء السلاح الامريكي انه وبسبب التعنت الامريكي باسلحتهم ورفضهم لدمج اسلحة غير امريكية عليها فان الامارات دمجت الحكيم عالميراج فقط

مما يجبر الامارات على الابقاء على الميراج بالخدمة
 
ليس هنا بل بمنتديات اخرى
الحمدلله جهاز مكافحة المخدرات قايم بشغله بالمنتدى (يكفي حظر الحكيم:D)

اتذكر قرات بالسابق من اصحاب نظرية الزر الذي يطفيء السلاح الامريكي انه وبسبب التعنت الامريكي باسلحتهم ورفضهم لدمج اسلحة غير امريكية عليها فان الامارات دمجت الحكيم عالميراج فقط

مما يجبر الامارات على الابقاء على الميراج بالخدمة

ما أكثر الخزعبلات في عالمنا العربي. كبر دماغك وعدي كثير.
 


كيف كسر أوباما البروتوكول في استقبال خادم الحرمين؟

يقتضي البروتوكول الرئاسي في البيت الأبيض أن يستقبل الرئيس الأميركي ضيوفه من زعماء ومسؤولين في المكتب البيضاوي، حيث يقوم بالترحيب بهم ومن ثم تبادل الكلمات بين الرئيس وضيفه قبل عقد اللقاء المشترك.
في استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كسر الرئيس الأميركي باراك أوباما البروتوكول وقام باستقبال خادم الحرمين أمام بوابة الجناح الغربي في البيت الأبيض في تصرف عد نادراً.
وتظهر الصور التي نشرها مارك نولر مراسل محطة “سي بي إس” بالبيت الأبيض في حسابه على تويتر الرئيس أوباما خارج الباب الأمامي قبل لحظات من استقباله الملك سلمان، وصورة أخرى للرئيس أوباما والملك سلمان وهما في طريقهما إلى داخل البيت الأبيض.

وكسر أوباما غير المعتاد للبرتوكول الرئاسي الذي لفت انتباه وسائل الإعلام الأميركية والصحافيون الذين علقوا عليه، يحمل رسائل سياسية ويؤكد على أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لواشنطن، ويؤكد من جهة أخرى على تاريخية واستراتيجية العلاقة التي تجمع السعودية والولايات المتحدة الأميركية سياسيا واقتصاديا وثقافيا.


تعليقي المتواضع
هذه بركات عاصفة الحزم وعدم اهتمام الملك سلمان بقمة كامب دايفد التي اناب ابنه فهد بالحضور عنه ;););)

المهم في سلاح الدفاع الجوي هو الرادار هل يستطيع كشف الصاروخ والقفل عليه ام لا

اي ان الاختبار الحقيقي يكمن في امكانية الرادار في التعامل مع حجم الهدف وسرعته


توجد سرعات عاليه ستمر من امام رادار الباتريوت دون ان يراها !! فما فائدة صاروخ الباتريوت اذا لم يراها الرادار بالاساس ؟!


ارى ان يوضع الباتريوت للحمايه من الصواريخ البالستيه ويوضع البانتسير لحماية الباتريوت من الاهداف ذات الارتفاع المنخفظ اياً كان نوعها


اما الهوك لا يتعامل مع الصواريخ ابداً بسبب راداره
الأمر كذلك في الاصل وهو ان البيتريوت للحماية من الاهداف الجوية والصواريخ الباليستية ، اما حماية البيتريوت فهي بالهوك الذي يحمي البيتريوت من الاهداف الجوية ومع الهوك وتكملة لعمله تتداخل كل انظمة الصواريخ المحمولة والمدفعية بمداءاتها المختلفة ، وكل منظومة الدفاع الجوي هي لحماية النقاط الحيوية في البلاد من الصواريخ الباليستية والجوية ، ولكن ماهي خطط التحالف داخل اليمن لحماية التحالف من الباليستية هذا غير معروف ،

أما كسر الروتين فهو يدل على انهدام نظرية أن امريكا لا تحترم أحدا ولا تخاف من أحد ، ولكن المؤكد هو أن أمريكا ليست صديقة لأحد وامريكا تاريخا يمكن أن تخاف ويمكن أن تتمرغ في الوحل وتهزم ويمكن أن تخاف من بلاد الحرمين وتضرب لملوكها ألف حساب ،،
 
ياجماعة بالنسبة للذخائر التي يستخدمها التحالف في ضرباته الجويه الروتينية هل يتم صنعها محلياً , وماهي الأنواع التي تصنع محلياً وماهي المستوردة
..

أيضاً سؤال آخر كم هو العدد التقريبي المتوقع للغارات الجوية منذ بدء عاصفة الحزم حتى اليوم
 
ليس هنا بل بمنتديات اخرى
الحمدلله جهاز مكافحة المخدرات قايم بشغله بالمنتدى (يكفي حظر الحكيم:D)

اتذكر قرات بالسابق من اصحاب نظرية الزر الذي يطفيء السلاح الامريكي انه وبسبب التعنت الامريكي باسلحتهم ورفضهم لدمج اسلحة غير امريكية عليها فان الامارات دمجت الحكيم عالميراج فقط

مما يجبر الامارات على الابقاء على الميراج بالخدمة


اصحاب النظرية تلك , كانت على البلاك شاهين وليس الحكيم ..

The Mirage 2000 was retained in the UAE inventory (and indeed the existing fleet was augmented by the purchase of new Mirage 2000-9s, and by the conversion of existing aircraft to -9 standards) specifically to give the UAE AF&AD a platform that could carry weapons like the Al Hakim stand-off PGM (though in the event this would later be integrated on the F-16E/F) and the Black Shaheen Cruise missile – a variant of MBDA’s Scalp/Storm Shadow family.

The UAE needs a Mirage 2000 replacement that will also provide this kind of capability, either with the existing Black Shaheen, or with a new weapon in the same class.

US offers to provide the Super Hornet with SLAM-ER missiles probably did not meet the UAE’s aspirations for stand-off missile range, and certainly did not match the existing range capability of Black Shaheen.



- See more at:


***************

من يدرك دمج الحكيم ( الاوروبي المنشأ ) على البلوك 60 وقصة حيازة الامارات على سورس التسليح وحق والولوج لمكتبة تهديدات المقاتلة بدون الرجوع للمصنّع الامريكي ... سيدرك بأن الافاق الحالمة اكبر من ان تحصر :)
 
عودة
أعلى