400520.jpg

رصد ميداني هادي آل كليب (تصوير: عزيز غصنة) – سبق - نجران: في جولة ميدانية من أعلى قمة جبال قطاع سقام على الحدود السعودية - اليمنية، وقفت "سبق" مع هؤلاء الأبطال وهم يحملون همة الرجال وعزيمة الأبطال شامخة فوق الجبال وفي منحدرات الأودية لحماية حدودنا. وقد بدت الأوضاع طبيعية ومستقرة في المنطقة، والاستعدادات على قدم وساق للقوات المسلحة السعودية في الشريط الحدودي بين السعودية ودولة اليمن الشقيقة.

وأكد قائد مجمع سرو سقام الحدودي، المقدم عبدالله بن عبدالرحمن الحربي، الذي رافق "سبق" خلال الجولة على خط النار، أن الحدود كافة آمنة - ولله الحمد -، وأنه وزملاءه على أهبة الاستعداد لأي اعتداء وإحباط كل محاولات التسلل والتهريب.

وأضاف "الحربي": "التعاون فيما بين القوات العسكرية التي تشاهدونها غير محدود، ويتم ضمن منظومة واحدة، وفق أعلى المعايير، ويوجد بيننا غرفة عمليات مشتركة".

وأردف: "تم - ولله الحمد - الحد من عمليات التهريب والتسلل بصورة كبيرة جداً، في ظل ضبط المواقع الحدودية، ومع إدخال أنظمة الرقابة والرصد الرقمية المتطورة، كما زودت أبراج المراقبة بالكاميرات الحرارية التي تمكّن من كشف المتسللين والمهربين".

"سبق" من خط النار التقت الجندي فيصل بن حسين آل حيدر، الذي قال: "نحن هنا للدفاع عن تراب بلادنا بلاد الحرمين الشريفين، السعودية، وهذا حلم وأمنية أي مواطن، وشرف كبير لي، وأرواحنا فداء للوطن".

مشاهدات:
- رجال الحدود بمعنويات عالية: نفدي الوطن بأرواحنا.

- الحدود السعودية الجنوبية كافة آمنة.. والوضع مطمئن.

- التجهيزات والتعزيزات العسكرية على الحدود الجنوبية كافة.

39992_96404.jpg


75637_46394.jpg


45458_7835.jpg


25739_30602.jpg


57931_8148.jpg


88553_27723.jpg


67883_7600.jpg


12102_50314.jpg


64870_59570.jpg


99472_78417.jpg


26225_41203.jpg


94179_79731.jpg


16464_85516.jpg


40134_26454.jpg


55992_95716.jpg


89946_28753.jpg


59167_21432.jpg


12318_38122.jpg


30455_66382.jpg
 
محدش قال ان البحرية المصرية هتعملهم شاى مثلا ولاكن اطلاق 4 صواريخ يجعل فرصة البيرى ضعيفة جدا
من اصول المعارك البحريه ان تكون الاطلاقات المتتالية حسب نسبه الاصابه فلا يمكن اطلاق الحموله التسليحيه كامله دفعه واحده خصوصا وسط بيئه عدائية مثلا في عمليه اغراق ايلات لم تقم لانشات الكومار بضرب 2 صاروخ.استايكس دفعه واحده بل بطريقه متوالية حسب تقيم الاصابه بعكس البيري او الامبسادور القادر علي اطلاق الهاربون بصوره ثنائية فور اكتشاف رادراته الاطلاق عليه من سفينه معاديه لكثافه تسليحه مقارنه بالخصم الاضعف هجوم و دفاع ثم يبدأ في مناورات صد الهجوم المعادي
 
معروفين اهل العراق اخوي ما يحتاج نحن نعلم ذلك نحن نتحدث عن العراق المختطف واذناب الفرس الي بالمنتدى وهناك اعضاء عراقين مثل المغوار الازرق وعمر 300 ناس بهم الخير والبركة
هو المغوار الأزرق طلع عراقي كنت مفكرو أردني ... على كل حال والنعم فيه وفي كل أعضاء المنتدى العراقيين
 
نواكشوط فقط للتذكير انت قلت قبل الحرب بيوم واحد ان الحوثي معه بوتين ولن يجرؤ احد على قتاله اين بوتين من الحوثي لماذا لم يقم بأنقاذه لماذا بوتين لم يعترض حتى على الضربات لماذا بوتين لم يقم بتحرك في مجلس الامن يدين السعوديه
واين ايران عن الحوثي لماذا لا تقاتل بجانبه اليست حليفه له الم تقل انها تسيطر على باب المندب الم تقل انها القوه الاولى بالشرق الاوسط
هل فهمت الان ام انك بحاجه لاعادة تأهيل
هل عرفت حجم ايران مقابل السعوديه
هل عرفت حجم حلف السعوديه ضد حلف ايران
حلفاء السعوديه دول ذات جيوش وحلفاء ايران مليشيات لا اكثر
هل علمت ان موسكو لم تهتم للحوثي على خلاف ماتقوله انت
هل تعلم ان موسكو لاتعبث في الحديقه الخلفيه للسعوديه
اين بوتين الذي صدعت رأسنا به لانقاذ الحوثي حليفه
هل علمت ان روسيا لا تتحالف مع مليشيات بل دول لانها تعلم حجم المليشيات الحقيقي
هل سوف تستمر في سخافاتك وتطبيلك لروسيا في كل موضوع ام انك سوف تعود لرشدك

توقف عن العبث والترصد للسخافات واعلم ان الحرب فقط في بدايتها فلا يغرك تصريح او مقابله لان في الحروب السريه ضروريه

الكل يعلم بأنك نواكشوط فلا تحاول العبث بالمشاركه بأسم اخر
السعودية وإيران ليس لهم حدود مشتركة إذن المعركة ان حدثت بينهم ستكون جوية وبحرية وصاروخية ... بالنسبة للمعركة الجوية فالنتيجة من وجهة نظري ١٠ / ١ لصالح السعودية وبالنسبة للبحر فلا وجه للمقارنة بين خردة ايران و أسلحة المملكة الحديثة هذا بالرغم من ان المعركة في الحالتين ستتدخل فيها أطراف كثيرة بجانب المملكة ( الإمارات الكويت مصر بالتأكيد وباكستان ربما ) وتبقى ايران وحيدة يعنى تفوق ساحق بالنسبة للصواريخ فاعتقد انها ستحقق بعض الإصابات ثم يقوم التفوق الجوي بدورة في تحييدها يا سادة ايران أراها نمر من ورق ولو حدث احتكاك بينها وبين السعودية فالنتيجة ستكون رد الجزر الاماراتية وفضيحة لإيران .
 
في جريمة بشعة قالت مصادر عسكرية في الضالع: ان مسلحي الحوثي بالتعاون مع قيادة اللواء 33 مدرع بالضالع اعدموا سبعة جنود رفضوا قصف الاحياء المدنية بالمدينة.
واضافت المصادر: ان عملية اعدام الجنود نفذت جوار مدرسة الجرباء، مشيرا الى ان الجنود ينتمون لمحافظات الحديدة واب وتعز وقد رفضوا اوامر قيادة اللواء ومسلحي الحوثي بقصف المدينة.
وتشهد محافظة الضالع اشتباكات عنيفة بين قوات موالية للرئيس هادي واخرى موالية للحوثيين مدعومة بمسلحي الجماعة.
هذا وقد شنت طائرات التحالف منذ فجر الأمنس غارات جوية على اللواء 33 ودمرت كل آلياته العسكرية حسب ما افادت قوات التحالف.
 
طيران التحالف العربي يدمر مخازن الأسلحة التابعة للواء 65 دفاع جوي في محافظة الحديدة اليمنية. "
 
من اصول المعارك البحريه ان تكون الاطلاقات المتتالية حسب نسبه الاصابه فلا يمكن اطلاق الحموله التسليحيه كامله دفعه واحده خصوصا وسط بيئه عدائية مثلا في عمليه اغراق ايلات لم تقم لانشات الكومار بضرب 2 صاروخ.استايكس دفعه واحده بل بطريقه متوالية حسب تقيم الاصابه بعكس البيري او الامبسادور القادر علي اطلاق الهاربون بصوره ثنائية فور اكتشاف رادراته الاطلاق عليه من سفينه معاديه لكثافه تسليحه مقارنه بالخصم الاضعف هجوم و دفاع ثم يبدأ في مناورات صد الهجوم المعادي
كنت أتمنى ان تقوم القطع البحرية المصرية بإغراق احدى القطع البحرية الإيرانية على الأقل فالبيري قوية جدا والامباسادور ترسانة أسلحة صغيرة ويستعمل الهاربون بلوك ٢ يعني مدى جبار على العموم اعتقد ان الاستفزازات الإيرانية ستتواصل وعندها لكل حادث حديث
 
حقيقة المناوشات البحرية بين مصر وايران عند باب المندب وفرار السفن الايرانية
كشفت مصادر عسكرية يمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن القوات البحرية التابعة لتحالف «عاصفة الحزم» أجبرت سفنا حربية إيرانية على الانسحاب من منطقة مضيق باب المندب الاستراتيجي، بعد محاولة فاشلة لإعاقة تقدم 4 قطع بحرية مصرية من الوصول إلى باب المندب، فيما استبعد قيادي في المقاومة الجنوبية سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب بسبب التحصينات الدفاعية التي وضعتها اللجان الشعبية.

وذكرت المصادر أن سفنا بحرية إيرانية ضربت بنيران أسلحتها على قطع حربية مصرية، لمنع وصولها إلى مضيق باب المندب، لتأمينه، وأوضحت المصادر أنه وأثناء مرور 4 قطع حربية لقوات التحالف اعترضتها سفن إيرانية وأطلقت عددا من القذائف باتجاهها، لترد البحرية المصرية بقوة، وهو ما أجبر السفن الإيرانية على الفرار، وأكدت المصادر أن القطع البحرية المصرية وصلت إلى مضيق باب المندب وانتشرت بمحيطه ضمن المهام الموكلة إليها من قيادة قوات، «تحالف عاصفة الحزم»، الهادفة إلى منع سيطرة الحوثيين على المضيق العالمي، ولفتت المصادر إلى أن القطع البحرية التابعة للولايات المتحدة الأميركية ومصر موجودة على مقربة من الممر الدولي في مضيق باب المندب، وهناك تنسيق في إطار القوات الدولية المرابطة هناك.

وكان ضابط بحري إيراني، نفى قيام أسطول حربي مصري بطرد سفن حربية إيرانية من خليج عدن، ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن قائد المجموعة 33 للقوة البحرية الإيرانية، العقيد بحري محمد كرمانشاهي، نفيه وقوع مصادمات بين الأسطولين المصري والإيراني، وقال كرمانشاهي، إنه وفقا للبرنامج المحدد سلفا فقد كانت المجموعة البحرية الإيرانية غادرت ميناء بندر عباس (جنوب إيران) في الثلث الأخير من يناير (كانون الثاني) الماضي، حيث أبحرت نحو شرق آسيا وهي الآن «في طريق العودة إلى البلاد بعد 70 يوما من الملاحة البحرية»، موضحا: «لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية خلال فترة المهمة».

من جانبه قال قيادي في المقاومة الجنوبية إن اللجان الشعبية التي تحمي مضيق باب المندب في جاهزية عالية، مستبعدا أن يسيطر الحوثيون عليه، وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن اللجان الشعبية تقوم بحماية المضيق بعد طرد قوات موالية لصالح من اللواء 17 مشاة التي كانت مرابطة فيه، وقال القيادي طلب إخفاء شخصيته، إنه لولا مساعدة قوات صالح لما استطاع الحوثيون السيطرة على مناطق قريبة من المضيق، موضحا أن الميليشيات سيطرت على منطقة (ذباب) التي تبعد عن المضيق بحدود 25 - 30 ميلا بحريا، بعد تواطؤ من وحدات عسكرية متمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي، وموالية لصالح.

في حين يستمر الحوثيون في إرسال مسلحيهم إلى مشارف محافظة عدن، عن طريق الشريط الساحلي الغربي المطل على البحر الأحمر، بعد سيطرتهم على القطاع الساحلي قبل يومين، وقالت مصادر مطلعة إن القوات الموالية لصالح سلمت الجماعة المناطق المطلة على مضيق باب المندب في خطوة وصفت بالخطيرة على الممر المائي الأهم بحسب مراقبين، وكانت قطع بحرية مصرية قصفت قبل أيام تعزيزات عسكرية للحوثيين كانت في طريقها من مدينة الحديدة (غرب) إلى عدن.

ويعد مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وهو رابع أكبر نقطة لشحن النفط في العالم من حيث الكمية، حيث يمر منه نحو 3.8 مليون برميل يوميا، ويبلغ اتساع باب المندب 23.2 كلم، فيما بين رأس باب المندب شرقا ورأس سيعان غربا، وتطل 3 دول على المضيق هي اليمن وإريتريا وجيبوتي غير أن اليمن هي التي تتحكم في الممر الدولي جزيرة ميون التي لا تبعد عن اليابسة اليمنية سوى 4.8 كلم، كما أنه هو حلقة الوصل بين الشرق والغرب في التجارة الدولية، ويتحكم الممر بالتجارة العالمية بين 3 قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وبحسب مصادر سياسية فإن إيران وضعت باب المندب ضمن أهدافها الاستراتيجية، ووضعت جميع إمكانياتها العسكرية لدعم الحوثيين من أجل السيطرة عليه، في مخطط يهدف للتحكم في الممرات المائية الاستراتيجية المحيطة بالوطن العربي، ويؤكد المحلل السياسي اليمني محمد عبده العبسي أن سيطرة الحوثيين على باب المندب سيكون له تأثير كارثي على جميع دول العالم التي تستخدم المضيق، وكان مصدر عسكري أكد لـ«الشرق الأوسط» أن جماعة الحوثي تمكنت من السيطرة على القطاع الساحلي في منطقة المخا، السبت، بعد تواطؤ وتسهيل من قيادات عسكرية موالية لصالح، مكنهم من السيطرة على الميناء ومحطة توليد الكهرباء في المخا.

من جهة أخرى فرض الجيش المصري ستارا من الصمت بشأن مشاركته في عملية «عاصفة الحزم»، في إطار التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ولم يعلق الجيش على تقارير إعلامية تحدثت عن مشاركة زوارقه في قصف ميليشيات الحوثيين لوقف تقدمها باتجاه مدينة عدن الساحلية الجنوبية. وقال اللواء محمود خلف المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية لـ«الشرق الأوسط» إن أدبيات التحالف تقضي أن تصدر بيانات العمل المشترك عن قيادة التحالف فقط.

وقال سكان يمنيون أمس إن سفنا حربية قصفت طابورا من المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أثناء محاولتهم التقدم صوب عدن في أول تقرير يشير إلى أن قوات بحرية تشارك في القتال ضمن عمليات «عاصفة الحزم». وذكر السكان، بحسب وكالة رويترز، أنه من المعتقد أن هذه السفن الحربية مصرية. لكن اللواء خلف نفى صحة هذه المعلومات، وأشار إلى أن مصر شاركت بفرقة مشاة ميكانيكية مكونة من 50 ألف ضابط وجندي خلال حرب تحرير الكويت عام 1991 ورغم ذلك لم يصدر تعليق مصري واحد حينها على سير العمليات وترك الأمر لشوارزكوف (نورمان شوارزكوف، قائد عملية حرب تحرير الكويت).

وتحدثت تقارير إعلامية أيضا عن إبحار قطع بحرية مصرية الأسبوع الماضي عبر قناة السويس متوجهة إلى خليج عدن، لكن لم يصدر تأكيد رسمي مصري حول الأمر. وأشار اللواء خلف إلى حساسية العمليات العسكرية في اليمن، قائلا: «هذا عمل دقيق مرتبط بتعقيدات سياسية، وليس عمل نمطي، والمطلوب حرمان الطرف الآخر من أي معلومات والضغط عليه لإجباره على قبول الحوار.. كما يجب فرض حالة من اليأس عليه بعدم جدوى الدعم الإيراني ولا مجال للخطأ في هذا الأمر».

ومصر عضو رئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية، الذي يستهدف وقف تمرد الحوثيين وسيطرتهم على الحكم في اليمن، ودعم المقاتلين الموالين للرئيس الشرعي للبلاد عبد ربه منصور هادي.

ووصف اللواء خلف تقارير إعلامية تحدثت عن إجبار الأسطول البحري المصري للسفن الحربية الإيرانية على الانسحاب من مضيق باب المندب قبل أيام بـ«السخيفة»، قائلا إنه «لا أحد يستطيع الاقتراب من باب المندب.. لا إيران ولا مصر، حين تتحدث عن باب المندب يجب أن تعلم أن نحو 3 ملايين ونصف المليون برميل من النفط يمر من هناك إلى أوروبا، ويحمي تدفق هذا الوقود الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا بقواعدهم العسكرية هناك».

وتناقلت وسائل إعلامية تلفزيونية ومواقع إنترنت نقلا عن صحافيين عرب أنباء عن إجبار الأسطول البحري المصري للسفن الحربية الإيرانية على الانسحاب من مضيق باب المندب. لكن ضابط بحري إيراني نفى صحة تلك التقارير، قائلا إنه لم تقع مواجهة بين الأسطولين في باب المندب.

وتابع: «لو تعطل مضيف باب المندب ليوم واحد يعني أن تظلم أوروبا.. نحن هنا نتحدث عن أمر جدي لن يترك للعبث، ثم إن هذا المضيق بعرض 70 كيلومترا وطول 100 كيلومتر.. أي قوات يمكن أن تفرض هيمنتها على هذه المساحة الهائلة؟».

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية شبه الرسمية عن قائد المجموعة الـ33 للقوة البحرية الإيرانية، العقيد بحري محمد رضا أحمدي كرمانشاهي، نفيه لما وصفها بـ«مزاعم مغادرة هذه المجموعة لمياه خليج عدن بعد دخول قطع بحرية مصرية إلى هذا الخليج».

وقال كرمانشاهي، إنه وفقا للبرنامج المحدد سلفا فقد كانت المجموعة البحرية الإيرانية قد غادرت ميناء بندرعباس (جنوب إيران) في الثلث الأخير من يناير (كانون الثاني) الماضي، حيث أبحرت نحو شرق آسيا وهي الآن «في طريق العودة إلى البلاد بعد 70 يوما من الملاحة البحرية»، مضيفا: «لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية خلال فترة المهمة وكانت هذه المجموعة موجودة في ميناء كوجين في الهند».
 
اختفت داعش من الصورة لأن وراءها استخبارات اجنبية تعلم ان اللعبة انتهت وذلك لان هم علموا ان داعش هي الهدف التالي ، وان التحالف الجديد سيعلم ألا داعش يقاتل اصلا فمن الافضل وأد الكذبة ،
علي عبدالله صالح أستشعر أن له يوما كيوم القذافي لأنه متخفي ولا يستطيع الحركة بلا موكب فمتى ماظهر موكبه سيقصف ، والبحر وعرفنا انه مراقب فأين المفر ، فمصيره الموت او الاعاقة ،
قدوم ماليزيا وابداء رغبتها ومن أعلى المستويات لهو مرعب حقا للغرب ، ان ماكانت تخشاه امريكا ان تلعب السعودية بورقة العالم الاسلامي وتوظفها في أي قضية وهاهو قد حصل ، وماتزال السعودية قادرة على حشد المزيد لما لها من أياد بيضاء في العالم كله ولما لها من مبادئ سياسية واضحة ، ستضطر امريكا لفعل ماهو صحيح اذا ارادت تهدئة الغضب السعودي العارم وستدين ايران صراحة ، وسترفض النووي الايراني وتكون أكثر رجولة( سياسيا ) -مايحصل اسميه تخنث سياسي - وستدين الحوثي بوضوح ، وستطالب ايران صراحة بانهاء احتلالها لليمن ولبنان وسوريا ، أما غير ذلك فالتحالف ماض لا محاله لتحقيق اهدافه واضافة حلفاء جدد،
أيها المسلمون لئن قامت ثورة في الأحواز فان ايران ستهوي سريعا وتنتهي مسرحيتها ، نذكر بأن ثورة الخميني انطلقت شرارتها من الاحواز ، ثم انتشرت في باقي الاقاليم ، والشعب الايراني وضعه أسوأ من أيام الشاه بكثير فورقة الاحواز والبلوش والكرد لو وظفناها كما ينبغي فان الثورة قائمة لا محالة ،،
 
حقيقة المناوشات البحرية بين مصر وايران عند باب المندب وفرار السفن الايرانية
كشفت مصادر عسكرية يمنية لـ«الشرق الأوسط»، أن القوات البحرية التابعة لتحالف «عاصفة الحزم» أجبرت سفنا حربية إيرانية على الانسحاب من منطقة مضيق باب المندب الاستراتيجي، بعد محاولة فاشلة لإعاقة تقدم 4 قطع بحرية مصرية من الوصول إلى باب المندب، فيما استبعد قيادي في المقاومة الجنوبية سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب بسبب التحصينات الدفاعية التي وضعتها اللجان الشعبية.

وذكرت المصادر أن سفنا بحرية إيرانية ضربت بنيران أسلحتها على قطع حربية مصرية، لمنع وصولها إلى مضيق باب المندب، لتأمينه، وأوضحت المصادر أنه وأثناء مرور 4 قطع حربية لقوات التحالف اعترضتها سفن إيرانية وأطلقت عددا من القذائف باتجاهها، لترد البحرية المصرية بقوة، وهو ما أجبر السفن الإيرانية على الفرار، وأكدت المصادر أن القطع البحرية المصرية وصلت إلى مضيق باب المندب وانتشرت بمحيطه ضمن المهام الموكلة إليها من قيادة قوات، «تحالف عاصفة الحزم»، الهادفة إلى منع سيطرة الحوثيين على المضيق العالمي، ولفتت المصادر إلى أن القطع البحرية التابعة للولايات المتحدة الأميركية ومصر موجودة على مقربة من الممر الدولي في مضيق باب المندب، وهناك تنسيق في إطار القوات الدولية المرابطة هناك.

وكان ضابط بحري إيراني، نفى قيام أسطول حربي مصري بطرد سفن حربية إيرانية من خليج عدن، ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن قائد المجموعة 33 للقوة البحرية الإيرانية، العقيد بحري محمد كرمانشاهي، نفيه وقوع مصادمات بين الأسطولين المصري والإيراني، وقال كرمانشاهي، إنه وفقا للبرنامج المحدد سلفا فقد كانت المجموعة البحرية الإيرانية غادرت ميناء بندر عباس (جنوب إيران) في الثلث الأخير من يناير (كانون الثاني) الماضي، حيث أبحرت نحو شرق آسيا وهي الآن «في طريق العودة إلى البلاد بعد 70 يوما من الملاحة البحرية»، موضحا: «لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية خلال فترة المهمة».

من جانبه قال قيادي في المقاومة الجنوبية إن اللجان الشعبية التي تحمي مضيق باب المندب في جاهزية عالية، مستبعدا أن يسيطر الحوثيون عليه، وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن اللجان الشعبية تقوم بحماية المضيق بعد طرد قوات موالية لصالح من اللواء 17 مشاة التي كانت مرابطة فيه، وقال القيادي طلب إخفاء شخصيته، إنه لولا مساعدة قوات صالح لما استطاع الحوثيون السيطرة على مناطق قريبة من المضيق، موضحا أن الميليشيات سيطرت على منطقة (ذباب) التي تبعد عن المضيق بحدود 25 - 30 ميلا بحريا، بعد تواطؤ من وحدات عسكرية متمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي، وموالية لصالح.

في حين يستمر الحوثيون في إرسال مسلحيهم إلى مشارف محافظة عدن، عن طريق الشريط الساحلي الغربي المطل على البحر الأحمر، بعد سيطرتهم على القطاع الساحلي قبل يومين، وقالت مصادر مطلعة إن القوات الموالية لصالح سلمت الجماعة المناطق المطلة على مضيق باب المندب في خطوة وصفت بالخطيرة على الممر المائي الأهم بحسب مراقبين، وكانت قطع بحرية مصرية قصفت قبل أيام تعزيزات عسكرية للحوثيين كانت في طريقها من مدينة الحديدة (غرب) إلى عدن.

ويعد مضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر، وهو رابع أكبر نقطة لشحن النفط في العالم من حيث الكمية، حيث يمر منه نحو 3.8 مليون برميل يوميا، ويبلغ اتساع باب المندب 23.2 كلم، فيما بين رأس باب المندب شرقا ورأس سيعان غربا، وتطل 3 دول على المضيق هي اليمن وإريتريا وجيبوتي غير أن اليمن هي التي تتحكم في الممر الدولي جزيرة ميون التي لا تبعد عن اليابسة اليمنية سوى 4.8 كلم، كما أنه هو حلقة الوصل بين الشرق والغرب في التجارة الدولية، ويتحكم الممر بالتجارة العالمية بين 3 قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا.

وبحسب مصادر سياسية فإن إيران وضعت باب المندب ضمن أهدافها الاستراتيجية، ووضعت جميع إمكانياتها العسكرية لدعم الحوثيين من أجل السيطرة عليه، في مخطط يهدف للتحكم في الممرات المائية الاستراتيجية المحيطة بالوطن العربي، ويؤكد المحلل السياسي اليمني محمد عبده العبسي أن سيطرة الحوثيين على باب المندب سيكون له تأثير كارثي على جميع دول العالم التي تستخدم المضيق، وكان مصدر عسكري أكد لـ«الشرق الأوسط» أن جماعة الحوثي تمكنت من السيطرة على القطاع الساحلي في منطقة المخا، السبت، بعد تواطؤ وتسهيل من قيادات عسكرية موالية لصالح، مكنهم من السيطرة على الميناء ومحطة توليد الكهرباء في المخا.

من جهة أخرى فرض الجيش المصري ستارا من الصمت بشأن مشاركته في عملية «عاصفة الحزم»، في إطار التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، ولم يعلق الجيش على تقارير إعلامية تحدثت عن مشاركة زوارقه في قصف ميليشيات الحوثيين لوقف تقدمها باتجاه مدينة عدن الساحلية الجنوبية. وقال اللواء محمود خلف المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية لـ«الشرق الأوسط» إن أدبيات التحالف تقضي أن تصدر بيانات العمل المشترك عن قيادة التحالف فقط.

وقال سكان يمنيون أمس إن سفنا حربية قصفت طابورا من المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أثناء محاولتهم التقدم صوب عدن في أول تقرير يشير إلى أن قوات بحرية تشارك في القتال ضمن عمليات «عاصفة الحزم». وذكر السكان، بحسب وكالة رويترز، أنه من المعتقد أن هذه السفن الحربية مصرية. لكن اللواء خلف نفى صحة هذه المعلومات، وأشار إلى أن مصر شاركت بفرقة مشاة ميكانيكية مكونة من 50 ألف ضابط وجندي خلال حرب تحرير الكويت عام 1991 ورغم ذلك لم يصدر تعليق مصري واحد حينها على سير العمليات وترك الأمر لشوارزكوف (نورمان شوارزكوف، قائد عملية حرب تحرير الكويت).

وتحدثت تقارير إعلامية أيضا عن إبحار قطع بحرية مصرية الأسبوع الماضي عبر قناة السويس متوجهة إلى خليج عدن، لكن لم يصدر تأكيد رسمي مصري حول الأمر. وأشار اللواء خلف إلى حساسية العمليات العسكرية في اليمن، قائلا: «هذا عمل دقيق مرتبط بتعقيدات سياسية، وليس عمل نمطي، والمطلوب حرمان الطرف الآخر من أي معلومات والضغط عليه لإجباره على قبول الحوار.. كما يجب فرض حالة من اليأس عليه بعدم جدوى الدعم الإيراني ولا مجال للخطأ في هذا الأمر».

ومصر عضو رئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية، الذي يستهدف وقف تمرد الحوثيين وسيطرتهم على الحكم في اليمن، ودعم المقاتلين الموالين للرئيس الشرعي للبلاد عبد ربه منصور هادي.

ووصف اللواء خلف تقارير إعلامية تحدثت عن إجبار الأسطول البحري المصري للسفن الحربية الإيرانية على الانسحاب من مضيق باب المندب قبل أيام بـ«السخيفة»، قائلا إنه «لا أحد يستطيع الاقتراب من باب المندب.. لا إيران ولا مصر، حين تتحدث عن باب المندب يجب أن تعلم أن نحو 3 ملايين ونصف المليون برميل من النفط يمر من هناك إلى أوروبا، ويحمي تدفق هذا الوقود الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا بقواعدهم العسكرية هناك».

وتناقلت وسائل إعلامية تلفزيونية ومواقع إنترنت نقلا عن صحافيين عرب أنباء عن إجبار الأسطول البحري المصري للسفن الحربية الإيرانية على الانسحاب من مضيق باب المندب. لكن ضابط بحري إيراني نفى صحة تلك التقارير، قائلا إنه لم تقع مواجهة بين الأسطولين في باب المندب.

وتابع: «لو تعطل مضيف باب المندب ليوم واحد يعني أن تظلم أوروبا.. نحن هنا نتحدث عن أمر جدي لن يترك للعبث، ثم إن هذا المضيق بعرض 70 كيلومترا وطول 100 كيلومتر.. أي قوات يمكن أن تفرض هيمنتها على هذه المساحة الهائلة؟».

ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية شبه الرسمية عن قائد المجموعة الـ33 للقوة البحرية الإيرانية، العقيد بحري محمد رضا أحمدي كرمانشاهي، نفيه لما وصفها بـ«مزاعم مغادرة هذه المجموعة لمياه خليج عدن بعد دخول قطع بحرية مصرية إلى هذا الخليج».

وقال كرمانشاهي، إنه وفقا للبرنامج المحدد سلفا فقد كانت المجموعة البحرية الإيرانية قد غادرت ميناء بندرعباس (جنوب إيران) في الثلث الأخير من يناير (كانون الثاني) الماضي، حيث أبحرت نحو شرق آسيا وهي الآن «في طريق العودة إلى البلاد بعد 70 يوما من الملاحة البحرية»، مضيفا: «لم نتواجه مع أي قطعة بحرية مصرية خلال فترة المهمة وكانت هذه المجموعة موجودة في ميناء كوجين في الهند».
مصر شاركت في حرب تحرير الكويت بفرقة مشاة ميكانيكي هى الفرقة الثالثة وفرقة مدرعات هى الرابعة ولواء مد وسط هو اللواء ٧٦ والذي تشرفت بالخدمة به بخلاف عناصر من القوات الخاصة وتلك العناصر من القوات الخاصة قامت بامور كثيرة وكبيرة منها تحرير مناطق ومواقع استراتيجية داخل العاصمة الكويت وان الإخوة العراقيين يفضلون الاستسلام للقوات المصرية لعلمهم بحسن معاملة المصريين لاخوانهم العرب هذا للعلم .
 
وش سالفه الدول الاسلاميه وبعض العالميه
اغلبها يريد المشاركه بعمليه عاصفه الحزم
 
رئيس باكستان السابق: تهديد أرض الحرمين لن يتحمله أي مسلم
مو كان يقال ان آصف علي زرداري
شيعي
 
قناتين هههه الفراعين او ان تي في ببرنامجين القاهرة الحياة النهار التحرير !!! كم قناة 7 قنوات من الي انا اعلمهم فقط وشفتهم غير عادل حموده والجرائد وغيره هجمة متوازية

على العموم وفقنا الله وياكم على كل خير
كل دول شوية شمامين وقنوات خاصة بتاعت رجال اعمال وبيتم الاستثمار فيها من خارج مصر ومن اجهزة مخابرات عربية ودولية لتوجية الرأي العام المصري
السعودية نفسها مستثمرة في قنوات خاصة مصرية بشكل كبير لتوجيه الرأي العام بمصر - الكل بيشتغل لمصلحته
وأي حد بينشيء قناة هو حر حتى وصلت لدرجة ان الراقصات بيفتحوا قنوات:mad: - كفاية وجود انسان زي عكاشه:p
اللي عايز اقولة ان في حرية اعلام والقنوات يتحكم فيها اصحابها وبيرسموا سياساتها ولهم هامش كبير جدا من الحرية
يا أخي دي وصلت للتشكيك في فضل الصحابه وأبو بكر والقادة الاسلاميين ( صلاح الدين ) ونكران وجوب الصلاه والحجاب من قبل الكلب ابراهيم عيسى على قناة اون تي في
الشعب في وادي والاعلام في وادي -اعترف ان الاعلام المصري يسيء لمصر بالتأكيد واتمنى لجمه تماما

بخصوص الفيديو اللي الناس نزلت عنه اشاعات وهو كلمة السيسي عن اليمن فهو يحسب للرجل ولا يحسب ضدة :)
اسمع ما قال عن اليمن ومناشدته للجيش اليمني بتحمل المسؤولية وانهم يبقوا رجاله وعندهم الشجاعه بدل ما بيسلموا سلاحهم لمليشيات وبيسببوا في دمار وانهيار اليمن


 
عودة
أعلى أسفل