تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

لا يوجد شي اسمها مجلس درنة هم اتباع القاعدة ( انصار الشريعه ) تحالف مع دروع ( الاخوان المسلمين ) لا يوجد لهم شعبية وقاعدة في درنة
وهذا الخبر باذات تم نفيها
تذكر كلامي هذا لان ستسمع به يوم من الايام
كما كنت اقول بوجود داعش وينكر الاخرين ذلك
 
نسأل الله أن يخزي أمريكا و عملائها

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ "

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ "


اكيد فبعد قتل وجرح 2000 من قوات البنيان المهدوم فطبيعي يستنجدون بأمريكا لتنقذهم من الفخ الذي وقعوا فيه

فالمعركة طالت والخسائر كبيرة وبداء التململ بصفوف فصائل قوات فجر ليبية الاخونجية حتى ان البعض هدد بالانسحاب من المعركة ..

واغلب المحللين قالو المعركة بدون تدخل امريكا كانت ستنتهي بانتصار الدولة وانتقال المعارك لمدينة مصراته معقل فجرليبيا

 
اكيد فبعد قتل وجرح 2000 من قوات البنيان المهدوم فطبيعي يستنجدون بأمريكا لتنقذهم من الفخ الذي وقعوا فيه

فالمعركة طالت والخسائر كبيرة وبداء التململ بصفوف فصائل قوات فجر ليبية الاخونجية حتى ان البعض هدد بالانسحاب من المعركة ..

واغلب المحللين قالو المعركة بدون تدخل امريكا كانت ستنتهي بانتصار الدولة وانتقال المعارك لمدينة مصراته معقل فجرليبيا
ما يعجبني في الاخونج أن كلمة مسلمين في اسمهم هي مجرد ديكور لإستقطاب الحمقى ،
لكن ربهم الذي يعبدونه هو مصلحتهم ، هنا مع أمريكا ، هناك في تركيا صارو فجأة مع روسيا ،
و مصالحهم أولا و لو على جثث المسلمين .
 
أفادت صحيفة "واشنطن بوست" أن جنودا من الوحدات الخاصة الأميركية قدموا للمرة الأولى إسنادا مباشرا للقوات الليبية التي تقاتل جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية" في معقله في مدينة سرت شرق طرابلس.

0,,18506210_303,00.jpg

صورة من الأرشيف

نقلت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها ليوم أمس (الثلاثاء التاسع من آب/ أغسطس 2016) عن مسؤولين أميركيين طلبوا عدم كشف أسمائهم أن جنود الوحدات الخاصة الأميركية يعملون انطلاقا من مركز عمليات مشترك في أطراف سرت، المدينة الساحلية الواقعة على بعد 450 كلم شرق طرابلس والتي يسيطر عليها الجهاديون منذ حزيران/ يونيو 2015. وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت الأسبوع الماضي أنها بدأت حملة قصف جوي في سرت بطلب من حكومة الوفاق الوطني الليبية.

وأضافت أن الجنود الأميركيين يعملون بالتنسيق مع نظرائهم البريطانيين على تحديد مواقع للضربات الجوية ويزودون شركاءهم بالمعلومات الاستخبارية.

ولم يعلق البنتاغون مباشرة على هذه المعلومات لكنه تحدث في الماضي عن وجود مجموعات عسكرية أميركية صغيرة في ليبيا بهدف جمع معلومات استخبارية. وقالت الناطقة باسم البنتاغون هنرييتا ليفين في بيان إن "الولايات المتحدة تقدم قدرات فريدة وخصوصا استخبارات ومراقبة واستطلاع وضربات دقيقة ستساعد القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني على تحقيق تقدم حاسم واستراتيجي".

وأضافت أن "عددا صغيرا من القوات الأميركية يتوجه إلى ليبيا باستمرار لتبادل المعلومات مع القوات المحلية، وبذلك نعزز القتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" وغيره من المنظمات الإرهابية". وذكرت وزارة الدفاع الأميركية أن الحكومة الليبية أقامت غرف عمليات مشتركة، لكنها أكدت في الوقت نفسه أن هذه المراكز بعيدة عن خطوط الجبهة.

ونقلت الصحيفة عن ضباط موالين للحكومة الليبية وعن مسؤولين أمنيين غربيين أن جنودا أميركيين وبريطانيين يرتدون الزي العسكري المرقط وسترات واقية من الرصاص شوهدوا مرات عديدة في سرت. وكانت فرنسا اضطرت في منتصف تموز/ يوليو للاعتراف بوجود عسكري لها في ليبيا بعد مقتل ثلاثة جنود فرنسيين في تحطم مروحية في الشرق الليبي.

 
تدخل الغرب كان منتظر لأن قبله كان تحرك كبير على مستوى حلف الناتو
 
هم في الاصل موجودون قبل فجر اوديسا في مطلع الأحدث. . أول المهام حماية المنشآت و تسهيل خروج المواطنين الغربيين. ..


تدخل الغرب كان منتظر لأن قبله كان تحرك كبير على مستوى حلف الناتو
 
ليبيا بحكم موقعها بين مصر والجزائر
مفترض ان يساعد ذالك انهاء الصراعات المسلحة وبأي طريقة كانت .

نعم لن الضرر عليهم قبل غيرهم
قوات خاصه مع غطاء جوي
دعم بسيط فالتسليح بيكون الامر منتهي
 
إلا وين الجيران مايتدخلون ويلحقون البلد
نحن لا نتدخل فى دوله ذات سياده الا بطلب رسمى والليبيين اقدر على حسم معركتهم .وتدخلنا تدريب وتسليح واستخباراتى فقط
 
وبعدين مش اولى الى عمل نفسه سبع دول فى بعض واتدخل فى ليبيا لازاحة القذافى يكمل والا ايه .والا هى الدوله تعملها غارتين عشان تظهر وتصفى حسابات وبعدين فص ملح وداب .ماهو الى يعمله الصغار يوقع فيه الكبار:)
 
نعم لن الضرر عليهم قبل غيرهم
قوات خاصه مع غطاء جوي
دعم بسيط فالتسليح بيكون الامر منتهي

ما لم تطلب ليبيا ذلك الأفضل
الابتعاد عن النار و لو طلبت ذلك
لا اعتقد ستتردد حكومات الدولتين
في التدخل.. في اليمن الحوثي
صال و جال قبل طلب حكومة اليمن
الدعم و انطلاق عاصفة الحزم ..
 
البنيان المرصوص : 1200 جندي امريكي و بريطاني وايطالي يقاتلون مع البنيان المرصوص في سرت !!!
واضح ان البنيان هذا المادة الخام مستورد ؟
 
"داعش" يتبنى "إسقاط" طائرة حربية ليبية فوق سرت
thumbs_b_c_b2ebcd73da929e1cc9a5784ed5238004.jpg

أعلنت وكالة "أعماق"، التابعة لتنظيم "داعش"، مسؤولية الأخير عن "إسقاط" طائرة حربية تابعة لقوات "حكومة الوفاق" الليبية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أثناء تنفيذها غارات جوية على مدينة سرت، وسط البلاد.
وفي وقت سابق من اليوم، قال محمد الغصري، المتحدث باسم "البنيان المرصوص"، التابعة لحكومة الوفاق، إن طائرة حربية تابعة للعملية سقطت أثناء تنفيذها غارات جوية على مواقع لتنظيم "داعش" في سرت، مشيرا إلى أنه "لا يمكن تحديد سبب سقوطها، سواء كان فنياً، أو بسبب استهدافها من قبل التنظيم".
وأفادت وكالة أعماق بأن عناصر من التنظيم هي من استهدفت الطائرة في سماء مدينة سرت وقتل قائدها، كما تداولت صفحات مقربة من التنظيم على موقع التواصل الاجتماعي تبني التنظيم للعملية.
ولم توضح الوكالة كيفية استهداف "داعش" للطائرة، ولا مصير الطيار الثاني.
ويعدّ سقوط طائرة اليوم هو الحادث الأول من نوعه منذ انطلاق عملية "البنيان المرصوص" في مايو/أيار الماضي.
وانطلقت عملية "البنيان المرصوص" في مايو/أيار الماضي، بهدف إنهاء سيطرة "داعش"، على مدينة سرت (شرق العاصمة طرابلس)، عبر ثلاث محاور هي (أجدابيا – سرت) و(الجفرة – سرت) و(مصراتة – سرت)، وتمكنت القوات من محاصرة التنظيم في مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة في الآليات والأفراد.
 
ليبيا: بدء العدّ العكسي لظاهرة خليفة حفتر؟
رأي القدس




تسارعت الأحداث العسكرية والسياسية بعد إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بداية الشهر الحالي عن قراره بدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية عسكريّاً من خلال توجيه ضربات جوّية لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينة سرت.
وبحسب تقرير لصحيفة «واشنطن بوست» وتأكيد لها من مصدر عسكري ليبي أمس فإن التدخّل الأمريكي لا يقتصر على الغارات الجوّية بل يتضمن أيضاً وجوداً لقوات خاصة (كوماندوز) برية تعمل على الأرض مع قوات حكومة الوفاق.
الحدث الآخر الذي يكتسب دلالة كبيرة كان كشف مصادر عسكرية وأمنية ليبية أن القوات الفرنسية الخاصة الداعمة للقوات التابعة لمجلس نواب طبرق، والتي يقودها الجنرال خليفة حفتر، انسحبت من منطقة بنغازي منذ أيّام، ورجّحت المصادر أن القوات الفرنسية قد اتجهت إلى قاعدة أمريكية قريبة من مالطا.
الوجود العسكري الفرنسي كان مثار نقد شديد من حكومة الوفاق الوطني التي اعتبرته «تدخّلا سافرا» واستدعت السفير الفرنسي في طرابلس، كما أنه جاء بعد مقتل ثلاثة من الجنود الفرنسيين خلال تحطّم مروحيتهم في بنغازي.
وقد أظهر بيان صادر عن ست حكومات غربية (الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا واسبانيا) يدعو لوضع كافة منشآت الطاقة في ليبيا تحت سيطرة حكومة الوفاق، الاتجاه العام الذي تتجه إليه ليبيا، وذلك بعد توترات حول من هي الجهة المخوّلة إدارة ميناء الزويتينة النفطي بين الجيش التابع للحكومة وحرس المنشآت النفطية، لعبت تصريحات لخليفة حفتر دوراً في تأجيجه.
جاء القرار الأمريكي ليحسم فترة طويلة جدّاً من التردّد في الموضوع الليبي، فيما تكشف ردود أفعال الدول الغربية المتلاحقة بعد حدث الغارات الأمريكية على سرت أنّها توافقت على هذا القرار، أو قبلت به وقرّرت المراهنة عليه وذلك بعد أن تُرك الأمر لـ«الاجتهاد» الفرنسيّ بدعم الجنرال حفتر الطامح للسلطة في تناقض صارخ مع جولات طويلة من المباحثات في أكثر من عاصمة عربية وغربية انصّبت في العمل الدبلوماسي الأمميّ والغربيّ الذي أنتج توافقاً على حكومة فايز السراج.
وحتى السكون الذي يهيمن على رعاة ظاهرة خليفة حفتر الإقليميين، وبالخصوص الجارة الكبرى مصر، تم خرقه بإعلان القاهرة ترحيبها بإعلان واشنطن بدء غاراتها العسكرية على تنظيم «الدولة الإسلامية» في سرت، وسواء كان هذا الموقف شكليّاً ودبلوماسيّاً محضاً، فإنه يعبّر في الحقيقة عن عدم قدرة القاهرة على مقاومة قرار أمريكيّ مدعوم غربيّاً، وجلّ ما يمكن للسلطات الراعية المصريّة للظاهرة الحفترية هو إعلان اعتراضها بطرق غير معلنة.
قدرات مصر على عرقلة عودة حكومة ليبية مركزيّة من خلال استخدام ورقة خليفة حفتر تراجعت كثيراً بسبب تخبّط الحكومة المصرية نفسها في مشكلاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية العميقة، وبعد فقدان تأثير الجرعات الماليّة الخليجية نراها الآن في وضعية المستجدي لقرض من صندوق النقد الدولي بغض النظر عن التكاليف الاجتماعية والاقتصادية لهذا القرض.
الصوت الوحيد الذي أبدى رفضاً للقرار الأمريكي جاء من العاصمة الروسيّة موسكو، ولكنّ هذا الرفض يمكن أن يتجسّد في استخدام سلاح «الفيتو» في مجلس الأمن (كما حصل في الموضوع اليمني مؤخراً)، لكنّ هذا لن يؤخر ما يحصل في البلاد لأن روسيا، ببساطة، ليست لديها أدوات فاعلة حقيقية على الأرض الليبية.
وكي لا نخسف «الوفاق» حقّها فإن ما يحصل من تطوّرات يتعلّق أيضاً بجدّية هذه الحكومة في استخدام مواردها السياسية والعسكرية لمحاربة ظاهرة «الدولة الإسلامية» وقد كلّفها ذلك مئات القتلى والجرحى في الوقت الذي كان فيه حفتر مشغولاً بالتحشيد لشقّ الصفوف والدعاية للحلّ الاستئصالي على الطريقة المصرية.
انتهاء صلاحيّة ظاهرة حفتر سيكون مناسبة سعيدة لانتهاء ذيول هذه الظاهرة في أكثر من بلد عربيّ، وعدّاً عكسيّاً لمجتمعات قادرة على نبذ التطرّف وخلق تسويات سياسية حقيقية
 
حفتر بلا فرنسيين.. باريس تسحب قوّاتها الخاصة في بنغازي بعد استياء حكومة الوفاق الوطني من تدخلها

n-KHALIFA-HAFTAR-large570-1.jpg

الكاتب / هافنغتون بوست
كشفت مصادر عسكرية وأمنية ليبية أن القوات الفرنسية الخاصة الداعمة للقوات التابعة لمجلس النواب المنعقد شرقي ليبيا، والتي يقودها اللواء خليفة حفتر المدعوم من الإمارات انسحبت من منطقة بنغازي منذ قرابة 3 أيام، غير أنها لم تستبعد عودتها مرة أخرى في أي وقت.

وقالت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها لدواع أمنية الأربعاء 10 أغسطس/آب 2016، أنها لاحظت في الأيام القليلة الماضية تراجعاً كبيراً لطائرات الرصد بدون طيار والتي من المرجح أنها كانت تابعة للقوات الفرنسية.

ورجّحت أن القوات الفرنسية الخاصة والتي يصل عددها بضع عشرات، ربما تكون قد ذهبت بعد خروجها من بنغازي إلى قاعدة أميركية قريبة من مالطا، دون أن تستبعد في الوقت نفسه، عودة هذه القوات في أي وقت إلى المدينة.

المصادر لم توضح الأسباب التي دفعت القوات إلى الانسحاب من المدينة الليبية، غير أن هذه الخطوة تأتي بعد تصريحات صحفية لعضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، محمد عماري، قال فيها إن الحكومة الفرنسية تعهدت بإيقاف عملياتها العسكرية في مدينة بنغازي بعد إخطارها باستياء حكومة الوفاق الوطني من تلك العمليات واعتبارها “تدخلاً سافراً”، فضلاً عن استدعائها السفير الفرنسي آنذاك.

والشهر الماضي، أعلنت فرنسا مقتل 3 من جنودها كانوا يقومون بعمليات استخباراتية في تحطّم مروحيتهم في بنغازي شرقي ليبيا، في إعلان يُقر بوجود قوات فرنسية في هذا البلد.



اجتماع سري في القاهرة بحضور إماراتي يعطي مهلةً لحفتر لإنهاء الحرب في بنغازي


حصل “هافينغتون بوست عربي” من مصادر موثقة على معلومات تكشف عن اجتماعات سرية دارت في القاهرة بين عدد من المسؤولين المصريين والليبيين بحضور مندوبين عن دولة الإمارات يومي 26 و27 يوليو/تموز الماضي، بهدف بحث قدرة المجلس الرئاسي وقوات حفتر على مواجهة “ثوار” بنغازي.



مهلة للقضاء على الثوار


مصادر مطلعة أكدت لـ”هافينغتون بوست عربي”أن الجانبين المصري والإماراتي اقترحا أن تكون هناك مهلة زمنية لحفتر تقدر بشهر، لإنهاء الحرب في بنغازي بالقضاء التام على مجلس شورى ثوار بنغازي وسرايا الدفاع عن بنغازي المناوئين له ولعملية الكرامة التي يقودها.

هذه المهلة تأتي نظراً للعبء الذي أصبح يمثله حفتر على الدول الداعمة له وهي مصر والإمارات وفرنسا أساساً، إذ يعتبر أي دعم لأي طرف من أطراف النزاع الليبي خرقاً واضحاً لقرارات مجلس الأمن التي تمنع كل دول العالم من تقديم أي دعم كان لأي طرف في ليبيا.

يُذكر أن فرنسا تعرضت لنقد شديد من عدد من الدول الأوروبية لدعمها العسكري لحفتر، الذي اعترفت به رسمياً منذ أسبوعين إثر مقتل ٣ من جنودها بعمليات قتالية في بنغازي، الأمر الذي من شأنه تعطيل الاتفاق السياسي وعرقلته.



مجلس رئاسي جديد


ذلت المصادر أكدت أن الجانبين المصري والإماراتي قدما طرحاً لرئيس المجلس الرئاسي فايز السراج يتعلق بإعادة تشكيل المجلس من جديد، من خلال استبعاد كل من عبدالسلام كجمان ومحمد العماري وأحمد معيتيق من المجلس الرئاسي، وتعويضهم بأشخاص يكونون أكثر قدرة على مواجهة الثوار.

وفي هذا الصدد اقترح الجانب المصري اسم فوزي عبدالعال الذي تقدر المخابرات المصرية أنه أقدر على مواجهة الثوار ومحاصرة رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمان السويحلي المحسوب على تيار الثورة.

ويشمل الاقتراح المصري الإماراتي أن يتم دعم وزير الدفاع المقترح في حكومة الوفاق مهدي البرغثي على أن يستمر في القتال في بنغازي ضد من تصنفهم مصر والإمارات بـ”الإسلاميين” وهما مجلس شورى ثوار بنغازي وسرايا الدفاع عن بنغازي.



دعم فرنسي


وكشفت المصادر لـ”هافينغتون بوست عربي” أن اللقاء جرى تحت إشراف المخابرات المصرية وبدعم وتنسيق فرنسي، وحضره كل من رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ونائبيه موسى الكوني وفتحي المجبري، ولم تتم دعوة باقي أعضاء المجلس الرئاسي، كما حضر وزير الدفاع الملكف في حكومة الوفاق الليبية مهدي البرغثي ورئيس برلمان طبرق صالح عقيلة، كما شارك في الاجتماعات اللواء خليفة حفتر دون أن تعلن الدبلوماسية المصرية عن حضوره.

الخارجية المصرية من جهتها أعلنت رسمياً أن هذه الاجتماعات تأتي في إطار الجهود التي تبذلها القاهرة للتقريب بين وجهات نظر المجلس الرئاسي الذي يقوده السراج والمنبثق عن اتفاق الصخيرات وبين برلمان طبرق الذي يترأسه صالح عقيلة الرافض لمنح حكومة الوفاق المنبثقة عن الحوار السياسي الثقة اللازمة لكي تنطلق في ممارسة مهامها وفق الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات نهاية السنة الماضية.



قوات أجنبية في ليبيا


وأعلن السراج، الأربعاء 10 أغسطس/آب 2016، أن بلاده ليست بحاجة لقوات أجنبية على الأراضي الليبية لمساعدة القوات التي تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية”، وذلك في مقابلة مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية كشفت، الثلاثاء، أن قوات خاصة أميركية موجودة على الأرض، وتقدم للمرة الأولى دعماً مباشراً للقوات الليبية التي تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية” في منطقة سرت.

وقال السراج في المقابلة: “نحن لسنا بحاجة لقوات أجنبية على الأراضي الليبية”، مضيفاً “طالبت فقط بضربات جوية أميركية لابد من أن تكون جراحية جداً ومحدودة في الزمن والمكان، ودائماً بالتعاون معنا”.

وتابع المسؤول الليبي: “بإمكان جنودنا إنجاز المهمة وحدهم بعد الحصول على الغطاء الجوي”.

وتشن قوات حكومة الوفاق الوطني حملة عسكرية منذ 12 مايو/أيار الماضي لاستعادة السيطرة على مدينة سرت الواقعة على البحر المتوسط على بعد 450 كلم شرق طرابلس. وكان مسلحو التنظيم الجهادي سيطروا على سرت منذ يونيو/حزيران 2015.

وتقوم الطائرات الأميركية بطلب من حكومة الوفاق الوطني بضرب مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية منذ الأول من أغسطس الجاري.

وأفادت “واشنطن بوست” أيضاً بأن القوات الأميركية تعمل في ليبيا بالتعاون مع البريطانيين ويتم تبادل المعلومات الاستخباراتية بين البلدين.

وحذر السراج من “خطورة” تنظيم الدولة الإسلامية الذي يمكن أن يستخدم كل الوسائل لإرسال عناصره إلى إيطاليا وأوروبا”، مضيفاً أنه “لن يفاجأ إذا علم أن مقاتلين من التنظيم اندسوا بين المهاجرين على الزوارق” المتجهة الى الشواطئ الإيطالية.

وكانت إيطاليا اعترفت بحكومة الوفاق الوطني الليبية وسمحت للولايات المتحدة باستخدام قواعدها ومجالها الجوي لشن ضربات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا.

من جهة ثانية قال السراج إنه “يمكن” أن يزور روسيا “قريباً”، مشدداً على أن حكومته تقيم “علاقات جيدة” مع موسكو.
 
لطالما قلت حفتر و فجر ليبيا دميتان بيد واحدة يهودية

هذا بالفرنسي و الآخر بالأمريكي

و الهدف مصر لكن لا يفقهون
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى