"الناتو" يجري مناورات عسكرية في بحر البلطيق بالقرب من روسيا & ومناورات برية في بولند واستونيا

قائد اللواء

صقور الدفاع
إنضم
26 نوفمبر 2011
المشاركات
6,369
التفاعل
26,500 25 0
1dsf4dfg4fd.jpg



أعلن نائب رئيس أركان عمليات القيادة البحرية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" اريان مينديرخاود، أن خمس سفن حربية تابعة للحلف غادرت ميناء "كيل" الألماني متجهة إلى بحر البلطيق بهدف إجراء مناورات عسكرية في مياهه، بهدف "تقديم الدعم لدول البلطيق".

وذكرت وكالة أنباء "إيتار- تاس" الروسية اليوم، الثلاثاء، أن أربع كاسحات ألغام تعود لهولندا وبلجيكا واستونيا والنرويج وسفينة إسناد نرويجية تواصل حاليًا مناوراتها في المياه الدولية ببحر البلطيق، حيث يشمل برنامج المناورات دخول السفن الحربية المذكورة إلى عدد من الموانئ في دول البلطيق.

يشار إلى أن حلف الناتو أكد في وقت سابق أن هذه المناورات "تحمل طابعًا دفاعيًا بحتًا"، وأنها تأتي في إطار تبني مجلس حلف شمال الأطلسي في جلسة عقدها في بروكسل مؤخرًا حزمة من الإجراءات الرامية إلى تعزيز أمن دول شرق أوروبا الأعضاء في الحلف على خلفية الأزمة الأوكرانية وتداعياتها.

وكان "أندرس فوج راسموسن" ، الأمين العام لحلف الناتو، قد أعلن في أعقاب جلسة الأطلسي المشار إليها أن "الحلف سيتزود بأعداد إضافية من الطائرات والسفن وسيعزز من مدى قدراته البرية".


f-16-j-98821f16wwf.jpg



البنتاغون يشارك في مناورات عسكرية بشرق اوروبا
الولايات المتحدة تشارك في مناورات الناتو العسكرية في أوروبا الشرقية بمائة وخمسين جنديا و12 مقاتلة اف 16

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في عددها الصادر امس السبت، أن "الولايات المتحدة الامريكية تنوي اجراء تدريبات عسكرية برية مختصرة على الاراضي البولندية والاستونية، سعيا لبث روح الاطمئنان وسط دول شرق أوروبا الأعضاء في حلف شمال الاطلسي - الناتو، التي باتت تشعر بالقلق جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ومحيطها".

وأضافت "نيويورك تايمز" تقول في تقرير اوردته على موقعها الالكتروني، إن هذه التحركات تعتبر جزءا من مساع واسعة النطاق يبادر اليها حلف الناتو، لتعزيز التواجد البري والبحري والجوي لأعضاء الحلف في شرق أوروبا ردا على العمليات الروسية الجديدة في المنطقة".

وأوضحت الصحيفة، أنه من غير المعلوم حتى الأن ما هي مهمة القوات الإضافية التي ستنشرها الولايات المتحدة ودول حلف الناتو الاخرى في دول شرق اوروبا بعد انتهاء هذه التدريبات وإلى أي مدى سوف تنجح هذه التحركات في تخفيف حدة القلق هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن التدريبات في بولندا، التي من المنتظر أن يتم الاعلان عنها هذا الاسبوع، سيشارك فيها وحدة مؤلفة من 150 جنديا تابعا للجيش الأمريكي وستنتهي في غضون اسبوعين فيما سيكون الامر مماثلا بالنسبة لدولة استونيا.

وتابعت "نيويورك تايمز" تقول إن "الولايات المتحدة ارسلت بالفعل الى بولندا 12 طائرة مقاتلة من طراز اف -16 الى جانب 200 فرد دعم فني لهذه الطائرات".

ونقلت الصحيفة عن مسئولين في حلف الناتو، قولهم، "إن عددا من الدول الاعضاء بالإضافة الى الولايات المتحدة عرضوا توفير قوات مشاة على ان يتم ارسالها الى دول شرق اوروبا خلال نهاية العام الجاري".


 
عودة
أعلى