وكالة ناسا: أمريكا تعتمد على روسيا بشكل كبير فى مجال الفضاء

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,398 67 0
الدولة
Egypt
قال جون لوجسدون، العالم الأمريكى، والعضو فى المجلس الاستشارى لوكالة ناسا الأمريكية لصناعة الفضاء، أنه فى مجال الفضاء تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير على روسيا.

ونقلت وكالة "ايتار تاس" الروسية للأنباء عن لوجسدون خلال حواره مع وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، أن روسيا لا تعتمد على أمريكا فى مجال الفضاء مثلما تعتمد واشنطن على روسيا.

وأضاف لوجسدون أن فى مجال الفضاء بين الولايات المتحدة و روسيا هناك علاقة كبيرة فيما يتعلق بتشغيل المحطة الفضائية الدولية، ويعتقد أن هذه المحطة لا يمكن أن تعمل بنجاح بدون الدعم من مركز التحكم لبعثة الولايات المتحدة، والتى تقع فى ولاية تكساس، وهكذا هناك حاجة لدعم الجانب الروسى للجانب الأمريكى، ولكن روسيا لا تحتاج إلى الولايات المتحدة فى تنفيذ برامج مجال الفضاء .

ووفقا لوجسدون فهناك خطر كبير إذا توقفت رحلات السفن الروسية إلى المحطة الفضائية الدولية، ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدى إلى كارثة حقيقية.

وبدوره قال الممثل الرسمى لوكالة ناسا الارد بوتيل إن أمريكا لا تتوقع أن يؤثر الوضع الروسى الأوكرانى الحالى على التعاون طويل الأمد بين الولايات المتحدة وروسيا فى مجال الفضاء المدنى.

 
البنتاجون يقيّم مخاطر استخدام محركات صواريخ روسية لإطلاق أقمار صناعية
واشنطن (أ ف ب)


أعلن البنتاجون أمس الجمعة أنه قرر على ضوء التوترات المتزايدة مع روسيا النظر فى ما إذا كان استخدامه محركات صواريخ روسية لإرسال أقمار صناعية أمريكية إلى الفضاء الخارجى، يشكل خطرا على الأمن القومى الأمريكى ومنذ 1995 يستخدم الجيش الأمريكى محركات صواريخ روسية لإطلاق صواريخ أطلس 5 الفضائية التى غالبا ما تستخدم لإرسال أقمار صناعية لسلاح الجو الأمريكى أو أقمار صناعية أخرى، إلى الفضاء الخارجى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية مورين شومان إنه "على ضوء الوضع الراهن أمرت الوزارة سلاح الجو بإجراء مراجعة إضافية، للتأكد من أننا ندرك جيدا كل التداعيات، بما فى ذلك توقف التسليم، لاستخدام محركات آر دى - 180 المصنعة فى روسيا فى صواريخنا الفضائية من طراز أطلس 5".

وتجرى وزارة الدفاع الأمريكية بانتظام تقييما لمخاطر انقطاع سلسلة التوريد التى يعتمدها الجيش الأمريكى والتى تتضمن معدات مصنعة فى الخارج، ولكن وزير الدفاع تشاك هيغل أمر بإجراء تقييم جديد يتعلق حصرا بالمحركات الصاروخية الروسية بسبب التطورات الناجمة عن الأزمة الأوكرانية.

وأكدت المتحدثة أن البنتاجون لديه مخزون من هذه المحركات جمعه بناء على عمليات تقييم مخاطر سابقة، مشيرة إلى أن هذا المخزون يسد حاجات الجيش لسنتين، وشددت المتحدثة على أن العقوبات التى فرضتها واشنطن على موسكو لا تؤثر على برامج البنتاجون.

 
عودة
أعلى