تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

RUSSIAN OFFENSIVE CAMPAIGN ASSESSMENT, SEPTEMBER 23, 2023​



صرح قائد مجموعة تافريسك الأوكرانية، العميد أولكسندر تارنافسكي، في مقابلة مع شبكة سي إن إن نشر في 23 سبتمبر/أيلول أن القوات الأوكرانية حققت "اختراقاً" على الجانب الأيسر بالقرب من فيربوف وأن القوات الأوكرانية تواصل التقدم.[2] تُظهر اللقطات القتالية المنشورة في 22 سبتمبر دبابة أوكرانية مدمرة مضادة للكمائن (MRAP) ومركبة BMP-2 تعمل قليلاً خارج خط خندق مواقع القتال الروسية بالقرب من فيربوف، مما يشير إلى التقدم الأوكراني المستمر في نشر المزيد من المعدات الثقيلة خارج الحزام الثلاثي الروسي لمكافحة الألغام. خندق المركبة، وأسنان التنين، وأماكن القتال.[3] تشير صور الأقمار الصناعية المتاحة تجاريًا إلى أن القوات الأوكرانية قامت بتقريب المعدات الثقيلة من فيربوف خلال الـ 96 ساعة الماضية بطريقة تتفق مع تصريح تارنافسكي.[4] صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت في 21 سبتمبر أن القوات الأوكرانية حققت "اختراقًا محدودًا" غرب فيربوف نقلاً عن ضابط لم يذكر اسمه في قوات الهجوم الجوي الأوكرانية.[5]

1000113833.png



ولم تتمكن القوات الأوكرانية من التغلب على جميع المواقع الدفاعية الروسية المعدة بالقرب من فيربوف. ولا يزال معدل تقدم القوات الأوكرانية بالقرب من اختراقها غير واضح. ومن المرجح أن القوات الروسية لا تزال تسيطر على أجزاء من خط الخندق الطويل لمواقع القتال الروسية بين روبوتاين (10 كيلومترات جنوب أوريكيف) وفيربوف، خاصة بالقرب من الأرض التكتيكية المرتفعة إلى الجنوب. وبحسب ما ورد أنشأت القوات الروسية مواقع قتالية معدة في كل خط من الأشجار تقريبًا يقاتل المشاة الأوكرانيون من خلاله ببطء وبشكل منهجي. تمتلك القوات الروسية المزيد من التحصينات الميدانية خارج فيربوف. فهناك المزيد من الخنادق المضادة للمركبات ومواقع القتال شمال أوشيريتوفات (26 كم جنوب شرق أوريكيف)، على سبيل المثال. ولكن من غير الواضح إلى أي مدى يتم شغل تلك المناصب.

تعمل القوات الأوكرانية على تعميق اختراقها في منطقة زابوريزهيا وتهاجم نوفوبروكوبيفكا - وهي قرية على خط المواجهة تقع على بعد 1.5 كم جنوب روبوتين مباشرة. تُظهر لقطات قتالية تم تحديد موقعها الجغرافي نُشرت في 23 سبتمبر عناصر من الفوج 70 الروسي (فرقة البندقية الآلية 42، جيش الأسلحة المشتركة 58، المنطقة العسكرية الجنوبية) وهم ينصبون كمينًا ويقتلون اثنين من جنود المشاة الأوكرانيين في الضواحي الشمالية الشرقية لنوفوبروكوبيفكا، مما يشير إلى أن القوات الأوكرانية من المحتمل أن تقوم بتطهير المواقع الروسية بين البلدين. روبوتاين ونوفوبروكوبيفكا.[7] أفادت عدة مصادر روسية أن القوات الروسية صدت هجومًا أوكرانيًا على شمال نوفوبروكوبيفكا في 22 سبتمبر/أيلول.[8] وهذا هو أول هجوم بري أوكراني مؤكد في المنطقة المجاورة مباشرة لنوفوبروكوبيفكا.

صرح المسؤولون العسكريون الأوكرانيون أن الهجوم المضاد الأوكراني سيستمر في الشتاء. صرح تارنافسكي لشبكة CNN أنه يتوقع تحقيق اختراق أوكراني كبير بعد وصول القوات الأوكرانية إلى توكماك (معقل روسي رئيسي في غرب زابوريزهيا) وأنه من المهم ألا تفقد القوات الأوكرانية المبادرة التي تمتلكها حاليًا. صرح تارنافسكي أيضًا أن العمليات الأوكرانية ستستمر خلال فصل الشتاء حيث تتقدم القوات الأوكرانية في الغالب سيرًا على الأقدام بدون مركبات وبالتالي لن يكون للطقس العاصف تأثير سلبي كبير على الهجوم المضاد الأوكراني. ردد رئيس مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية الرئيسية (GUR) الفريق كيريلو بودانوف تقييمًا مشابهًا حول استمرار العمليات الشتوية الأوكرانية في مقابلة مع منطقة الحرب نشرت في 22 سبتمبر.[11] وقد قدر معهد دراسات الحرب سابقًا أنه على الرغم من أن الطقس الموسمي يمكن أن يبطئ التحركات الأرضية ويشكل تحديًا للخدمات اللوجستية، إلا أنه لن يفرض نهاية محددة لعمليات الهجوم المضاد الأوكرانية.[12] ومن المرجح أن يعتمد تتويج الهجوم المضاد الأوكراني على توازن القوى الروسي والأوكراني، فضلاً عن المساعدات الغربية لأوكرانيا.

من المحتمل أن يكون الهجوم المضاد الأوكراني في منطقة زابوريزهيا الغربية قد دمر لواء المشاة البحري الروسي رقم 810 (أسطول البحر الأسود). صرح بودانوف في مقابلته مع The War Zone نُشر في 22 سبتمبر/أيلول أن اللواء 810 "هُزِم بالكامل" في جنوب أوكرانيا.[13] وذكر بودانوف أن اللواء 810 قد انسحب وأن الوحدات الروسية المحمولة جواً حلت محله على الجبهة. يتوافق وصف بودانوف لوضع اللواء 810 بشكل وثيق مع التعريف العقائدي للجيش الأمريكي لمهمة المهمة التكتيكية المتمثلة في "التدمير": "جعل قوة العدو فعليًا غير فعالة قتاليًا حتى إعادة تشكيلها".[14] وبحسب ما ورد كان اللواء 810 يعمل في اتجاه زابوريزهيا منذ مارس 2023 وفي غرب زابوريزهيا أوبلاست منذ يونيو 2023.[15] لاحظت ISW سابقًا اللواء 810 في أكتوبر 2022، عندما ورد أنه كان يعمل في خيرسون أوبلاست، ومن المحتمل أن الوحدة كانت تعيد تشكيلها في العمق في هذه الأثناء قبل تولي مواقعها في زابوريزهيا أوبلاست. [16] لقد تكبد اللواء 810 خسائر كبيرة بشكل متكرر، ودمرت القوات الأوكرانية الوحدة في الماضي، وبعد ذلك أعاد الجيش الروسي تشكيلها. وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 19 أبريل/نيسان 2022، بمقتل 158 جنديًا من اللواء 810 وإصابة نحو 500 آخرين.[17] صرح نائب رئيس GUR اللواء فاديم سكيبيتسكي في 31 يوليو 2022، أن 200 جندي من اللواء 810 رفضوا العودة إلى الحرب في أوكرانيا، وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 12 سبتمبر 2022، أن اللواء 810 فقد أكثر من 85 جنديًا. % من أفرادها في اتجاه خيرسون وأن العديد منهم رفضوا مرة أخرى العودة للقتال.[18] وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 19 أبريل/نيسان 2022، بمقتل 158 جنديًا من اللواء 810 وإصابة نحو 500 آخرين.[17] صرح نائب رئيس GUR اللواء فاديم سكيبيتسكي في 31 يوليو 2022، أن 200 جندي من اللواء 810 رفضوا العودة إلى الحرب في أوكرانيا، وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 12 سبتمبر 2022، أن اللواء 810 فقد أكثر من 85 جنديًا. % من أفرادها في اتجاه خيرسون وأن العديد منهم رفضوا مرة أخرى العودة للقتال.[18] وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 19 أبريل/نيسان 2022، بمقتل 158 جنديًا من اللواء 810 وإصابة نحو 500 آخرين.[17] صرح نائب رئيس GUR اللواء فاديم سكيبيتسكي في 31 يوليو 2022، أن 200 جندي من اللواء 810 رفضوا العودة إلى الحرب في أوكرانيا، وأفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في 12 سبتمبر 2022، أن اللواء 810 فقد أكثر من 85 جنديًا. % من أفرادها في اتجاه خيرسون وأن العديد منهم رفضوا مرة أخرى العودة للقتال.[18]

وقد أكد مسؤول أوكراني كبير صراحة أن هدف أوكرانيا في باخموت هو إصلاح القوات الروسية. وربما يؤدي تثبيت أوكرانيا للقوات الروسية في باخموت إلى تخفيف الضغط على خط المواجهة في كوبيانسك. صرح رئيس مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية الرئيسية (GUR) الفريق كيريلو بودانوف أن القوات الأوكرانية حققت هدفها المتمثل في تثبيت القوات الروسية في باخموت ومنع نقلها إلى مناطق أخرى من مسرح العمليات – مثل جنوب أوكرانيا – في مقابلة أجريت في 22 سبتمبر/أيلول. ] صرح بودانوف أيضًا أن الجيش الروسي نشر جيش الأسلحة المشتركة الخامس والعشرين الذي تم إنشاؤه مؤخرًا ولم يتم تشكيله بالكامل في المنطقة العسكرية الشرقية "شمال باخموت تقريبًا".[20] ذكر بودانوف سابقًا في 31 أغسطس أن الجيش الروسي نشر عناصر من سيحل الجهاز المركزي للمحاسبات الخامس والعشرون محل عناصر الجهاز المركزي للمحاسبات الحادي والأربعين (المنطقة العسكرية المركزية) في اتجاه كوبيانسك حيث بدأت عناصر الجهاز المركزي للمحاسبات الحادي والأربعين عملية إعادة انتشار "بطيئة" في جنوب أوكرانيا. [21] من المرجح أن يؤدي النشر الروسي لعناصر من الجيش المركزي الخامس والعشرين في باخموت بدلاً من كوبيانسك إلى تعطيل الجهود الروسية لتثبيت القوات الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك، حيث تحتاج القوات الروسية إلى هذه القوات لمواصلة الهجمات بدلاً من الجيش المركزي الحادي والأربعين. وأشار مسؤولون أوكرانيون ومصادر روسية إلى أن وتيرة وشدة الهجمات الروسية على خط كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا قد انخفضت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة مع استمرار القوات الروسية في إعادة تجميع صفوفها وتناوب الأفراد في هذا الاتجاه، وإعادة توجيه الانتشار. ربما يكون قانون الطيران المدني الخامس والعشرون قد خفف بعض الضغط من خط المواجهة هذا.

إن الهجمات المضادة المتزامنة التي تشنها أوكرانيا في باخموت وجنوب أوكرانيا تعيق جهود روسيا طويلة المدى لتكوين القوة، حيث تعيد روسيا نشر احتياطياتها الجديدة للدفاع ضد التقدم الأوكراني. أعلن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أن وزارة الدفاع الروسية شكلت "جيشًا احتياطيًا" في نهاية يونيو، في إشارة على الأرجح إلى الجيش المركزي الخامس والعشرين من بين التشكيلات الأخرى، التي بدأت في تجنيد أفراد من الشرق الأقصى الروسي في منتصف مايو. [24] من المحتمل أن يكون تشكيل هيئة الطيران المدني الخامسة والعشرون جزءًا من نية شويجو المعلنة لإجراء إعادة هيكلة واسعة النطاق للقوة بحلول عام 2026، ومن المرجح أن يؤدي استخدام هذه القوات في العمليات القتالية والدفاعية إلى استهلاك الاحتياطيات المخصصة لإعادة تشكيل وتوسيع الجيش الروسي على المدى الطويل. .[25] من المحتمل أيضًا أن تكون القيادة العسكرية الروسية غير قادرة على تزويد الجيش المركزي الخامس والعشرين بالطاقم الكامل أو تدريبه بشكل صحيح في هذا الوقت. وأوضح بودانوف أن الجيش المركزي الخامس والعشرون غير المكتمل يضم حوالي 15000 جندي، في حين كان الجيش الروسي يأمل في تجنيد 30 جنديًا. 000 موظف متعاقد لـ CAA الخامس والعشرون. قدر المسؤولون العسكريون الأوكرانيون أن قانون الطيران المدني الخامس والعشرون لن يكون فعالاً قتالياً حتى عام 2024 على الأقل. وكانت روسيا قد حاولت سابقًا تشكيل الفيلق الثالث بالجيش خلال صيف عام 2022 كقوة احتياطية، لكنها نشرت وأنفقت الكثير من هذا التشكيل غير المجهز للدفاع ضد الهجمات المضادة الأوكرانية في خريف عام 2022.

صرح رئيس المخابرات الأوكرانية أن الضربة الأوكرانية التي وقعت في 22 سبتمبر على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبول أدت إلى إصابة كبار القادة الروس. صرح رئيس مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية الرئيسية (GUR) الفريق كيريلو بودانوف لصوت أمريكا ( VOA)) في مقابلة نُشرت في 23 سبتمبر/أيلول، إن الغارة الأوكرانية على مقر قيادة قوات حرس الحدود أصابت قائد تجمع القوات الروسية في اتجاه زابوريزهيا، العقيد جنرال ألكسندر رومانشوك، الذي "في حالة خطيرة للغاية" وقائد الفرقة 200. لواء بنادق آلية منفصل (الأسطول الشمالي)، الفريق أوليغ تسيكوف، "فاقد للوعي".[29] أفاد بودانوف أيضًا أن الغارة قتلت تسعة أشخاص على الأقل وأصابت 16 جنديًا روسيًا.[30] صوت أمريكا ذكرت أن GUR ليس لديها معلومات حول الوفاة المزعومة لقائد قوات حرس الحدود الأدميرال فيكتور سوكولوف.[31] أفادت قوات العمليات الخاصة الأوكرانية أن القوات الأوكرانية قصفت "بالضبط" مقر قيادة قوات حرس الحدود خلال اجتماع لكبار قادة قوات حرس الحدود.[32] تظهر صور الأقمار الصناعية المنشورة في 22 سبتمبر/أيلول مقر قيادة قوات أمن الحدود قبل وبعد الغارة، وتشير إلى أن القوات الأوكرانية نفذت ضربة دقيقة.[33]

1000113834.png


صورة للهجوم على مقر أسطول البحر الأسود. 23 سبتمبر 2023.

الصورة مجاملة من Planet Labs PBC.

نفذت القوات الروسية سلسلة من الضربات الصاروخية وطائرات بدون طيار ضد أوكرانيا ليلة 22 إلى 23 سبتمبر/أيلول. أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الأوكرانية دمرت 14 من أصل 15 طائرة بدون طيار من طراز "شاهد 131/136"، وأن القوات الروسية أطلقت 4 صواريخ.[34] أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية شنت هجومًا صاروخيًا على كريمنشوك، بولتافا أوبلاست.[35] وزعمت عدة مصادر روسية أن القوات الروسية قامت بضربة انتقامية على مطار كريمنشوك بعد الضربة الأوكرانية على مقر قيادة قوات أمن الحدود.[36]

قام حاكم احتلال منطقة زابوريزهيا، يفغيني باليتسكي، بتعيين الرئيس السابق لوكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) والشخصية القومية المتطرفة دميتري روجوزين عضوًا في مجلس الشيوخ الروسي عن منطقة زابوريزهيا المحتلة. [37] وينتمي روجوزين إلى كتيبة المتطوعين "تسارسكي فولكي" (ذئاب القيصر)، لكنه لم يتقلد أي منصب في الحكومة الروسية منذ إقالته من رئاسة روسكوزموس في يوليو/تموز 2022.[38] ادعى مصدر روسي مطلع أن روجوزين له علاقات مع شركة "كونفوي" العسكرية الخاصة (PMC) ودعا إلى استخدامها في أفريقيا وناغورنو كاراباخ لرئيس الإدارة الرئاسية الروسية أنطون فاينو.[39] وكان معهد دراسات الحرب قد أفاد سابقًا أن رئيس احتلال القرم سيرغي أكسيونوف شكل "قافلة" مع كونستانتين بيكالوف التابع لفاغنر.[40] وادعى المصدر الداخلي أن مسؤولين روسًا غير محددين أجبروا روجوزين على الذهاب في "رحلة عمل (المنفى)" إلى مؤسسات القاعدة الصناعية الدفاعية في بيلاروسيا بعد اجتماعات متعددة مع فاينو. تعيين روجوزين عضوًا في مجلس الشيوخ في مجلس اتحاد منطقة زابوريزهيا المحتلة قد يكون ذلك مؤشرا على علاقاته مع مسؤولي الاحتلال الروسي ومحاولاته لتأمين منصب جديد في الحكومة الروسية.

جادل مصدر روسي مطلع بأن الجيش الروسي يجب أن يعيد تعيين ضباط عسكريين للشؤون السياسية ( زامبوليتس) لمعالجة مشاكل الجيش الروسي فيما يتعلق بالالتزام السياسي والأيديولوجي - وهي المشكلة التي حددها المفكرون العسكريون الروس في سبتمبر 2018. وادعى المصدر الداخلي أن الضباط السياسيين في GRU يستخدمون "نموذجًا سوفييتيًا" عفا عليه الزمن لإجراء عمليات معلوماتية ضد العدو ويفشلون في تقديم الدعم السياسي للأفراد العسكريين الروس.[42] وأشار المصدر المطلع إلى أنه يجب على المسؤولين السياسيين الروس حل التناقضات بين شعارات كبار القادة السياسيين الروس والواقع لضمان قدرة العسكريين على التمييز بين الأهداف الممكنة والمستحيلة. وادعى المصدر المطلع أن العمل السياسي العسكري الروسي يشجع على التكرار الأعمى للعبارات والأوامر، مما يمنع الأفراد العسكريين الروس من فهم القرارات السياسية الروسية وإبلاغها إلى مرؤوسيهم أو شرح التناقضات في رسائل القيادة السياسية. حدد رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، العقيد الجنرال أندريه كارتابولوف، قضايا مماثلة في مقالته المنشورة في سبتمبر 2018 والتي تبرر إنشاء المديرية العسكرية السياسية الروسية.[43] صرح كارتابولوف أن القيادة العسكرية السياسية الروسية يجب أن تكيف الهياكل السوفيتية مع المحتوى الجديد. كما زعم كارتابولوف أن روسيا يجب أن تضمن "حماية المعلومات" للأفراد العسكريين وأن تخلق قناعة ثابتة في كل من الجيش والمجتمع الأوسع حول سبب وجوب خدمتهم لروسيا. تشير حجة هذا المطلع إلى أن الجيش الروسي لم يحل المشكلة التي حددها كارتابولوف على مدى السنوات الخمس الماضية. [43] صرح كارتابولوف أن القيادة العسكرية السياسية الروسية يجب أن تكيف الهياكل السوفيتية مع المحتوى الجديد. كما زعم كارتابولوف أن روسيا يجب أن تضمن "حماية المعلومات" للأفراد العسكريين وأن تخلق قناعة ثابتة في كل من الجيش والمجتمع الأوسع حول سبب وجوب خدمتهم لروسيا. تشير حجة هذا المطلع إلى أن الجيش الروسي لم يحل المشكلة التي حددها كارتابولوف على مدى السنوات الخمس الماضية. [43] صرح كارتابولوف أن القيادة العسكرية السياسية الروسية يجب أن تكيف الهياكل السوفيتية مع المحتوى الجديد. كما زعم كارتابولوف أن روسيا يجب أن تضمن "حماية المعلومات" للأفراد العسكريين وأن تخلق قناعة ثابتة في كل من الجيش والمجتمع الأوسع حول سبب وجوب خدمتهم لروسيا. تشير حجة هذا المطلع إلى أن الجيش الروسي لم يحل المشكلة التي حددها كارتابولوف على مدى السنوات الخمس الماضية.

من المرجح أن يكون لوحدات مجموعة فاغنر المفككة العائدة للقتال في أوكرانيا تأثير هامشي على القدرات القتالية الروسية دون تحقيق المجموعة الكاملة من الفعالية التي كانت تتمتع بها فاغنر كمنظمة وحدوية تحت قيادة الممول يفغيني بريجوزين وقيادة المؤسس ديمتري أوتكين. صرح رئيس إدارة منطقة لوهانسك السابق، سيرهي هايداي، في 23 سبتمبر/أيلول أن أفراد فاغنر يعملون في منطقة لوهانسك وعبر قطاعات مختلفة من خط المواجهة.[44] وذكر هايداي أيضًا أنه لا يعرف عدد أفراد فاغنر أو المنظمة التي يعمل تحتها أفراد فاغنر في أوكرانيا.[45] ادعى مصدر تابع لفاغنر أن حوالي 500 من أفراد فاغنر، بما في ذلك أولئك الذين رفضوا المشاركة في تمرد فاغنر في 24 يونيو، انضموا إلى منظمة جديدة غير محددة نظمها رئيس قسم شؤون الموظفين السابق في فاغنر ومن المرجح أن يعودوا إلى أوكرانيا للقتال على الجانب الجنوبي. باخموت.[46] لاحظت ISW سابقًا تقارير تفيد بأن رئيس قسم شؤون الموظفين في فاغنر (المشار إليه سابقًا باسم Vadim V. "Khrustal") يحاول تجنيد مقاتلي فاغنر لصالح شركة عسكرية خاصة جديدة للعمليات في أفريقيا.[47] وتشير هذه التقارير إلى أن قوات فاغنر مجزأة ومن غير المرجح أن تنظم في قوة قتالية متماسكة أو أن يكون لها تأثير على القدرات القتالية الروسية إذا عادت إلى القتال في أوكرانيا.

الماخذ الرئيسية:

معهد الحرب العالمية مستعد الآن لتقييم أن القوات الأوكرانية قد اخترقت التحصينات الميدانية الروسية غرب فيربوف في غرب منطقة زابوريزهيا.
ولم تتمكن القوات الأوكرانية من التغلب على جميع المواقع الدفاعية الروسية المعدة بالقرب من فيربوف.
تعمل القوات الأوكرانية على تعميق اختراقها في منطقة زابوريزهيا وتهاجم نوفوبروكوبيفكا - وهي قرية على خط المواجهة تقع على بعد 1.5 كيلومتر جنوب روبوتاين مباشرة.
صرح المسؤولون العسكريون الأوكرانيون أن الهجوم المضاد الأوكراني سيستمر في الشتاء.
من المحتمل أن يكون الهجوم المضاد الأوكراني في منطقة زابوريزهيا الغربية قد دمر لواء المشاة البحري الروسي رقم 810 (أسطول البحر الأسود).
وقد أكد مسؤول أوكراني كبير صراحة أن هدف أوكرانيا في باخموت هو إصلاح القوات الروسية. وربما يؤدي تثبيت أوكرانيا للقوات الروسية في باخموت إلى تخفيف الضغط على خط المواجهة في كوبيانسك.
إن الهجمات المضادة المتزامنة التي تشنها أوكرانيا في باخموت وجنوب أوكرانيا تعيق جهود روسيا طويلة المدى لتكوين القوة، حيث تعيد روسيا نشر احتياطياتها الجديدة للدفاع ضد التقدم الأوكراني.
صرح رئيس المخابرات الأوكرانية أن الضربة الأوكرانية التي وقعت في 22 سبتمبر على مقر قيادة أسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبول أدت إلى إصابة كبار القادة الروس.
نفذت القوات الروسية سلسلة من الضربات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد أوكرانيا ليلة 22 إلى 23 سبتمبر.
قام حاكم احتلال منطقة زابوريزهيا، يفغيني باليتسكي، بتعيين الرئيس السابق لوكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) والشخصية القومية المتطرفة دميتري روجوزين عضوًا في مجلس الشيوخ عن الاتحاد الروسي ممثلاً لمنطقة زابوريزهيا المحتلة.
جادل مصدر روسي من الداخل بأن الجيش الروسي يجب أن يعيد تعيين ضباط عسكريين للشؤون السياسية (زامبوليتس) لمعالجة مشاكل الجيش الروسي فيما يتعلق بالالتزام السياسي والأيديولوجي - وهي المشكلة التي حددها المفكرون العسكريون الروس في سبتمبر 2018.
من المرجح أن يكون لوحدات مجموعة فاغنر المفككة العائدة للقتال في أوكرانيا تأثير هامشي على القدرات القتالية الروسية دون تحقيق المجموعة الكاملة من الفعالية التي كانت تتمتع بها فاغنر كمنظمة وحدوية تحت قيادة الممول يفغيني بريجوزين وقيادة المؤسس ديمتري أوتكين.
نفذت القوات الروسية عمليات هجومية على طول خط كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا، بالقرب من باخموت، على طول خط مدينة أفدييفكا-دونيتسك، في غرب أوبلاست دونيتسك، في المنطقة الحدودية بين غرب دونيتسك وشرق زابوريزهيا أوبلاست، وفي غرب زابوريزهيا أوبلاست، لكنها لم تنجح في ذلك. أي تقدم مؤكد في 23 سبتمبر.
أفادت تقارير أن السلطات الروسية تختلس أموالاً من منشآت عسكرية بالقرب من حدود أوكرانيا.
تواصل برامج الحكومة الروسية الترحيل القسري للأطفال في أوكرانيا المحتلة إلى روسيا.

1000113835.png




الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا (يتكون من جهدين رئيسيين ثانويين)
الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 1 - الاستيلاء على ما تبقى من منطقة لوهانسك والتقدم غربًا إلى شرق منطقة خاركيف وتطويق شمال دونيتسك أوبلاست
الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 2 – الاستيلاء على كامل منطقة دونيتسك
جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي
جهود التعبئة وتوليد القوة الروسية
الأنشطة في المناطق التي تحتلها روسيا
الجهد الروسي الرئيسي – شرق أوكرانيا

الجهد الرئيسي الروسي التابع رقم 1 - لوهانسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على ما تبقى من لوهانسك أوبلاست والتقدم غربًا إلى شرق خاركيف أوبلاست وشمال دونيتسك أوبلاست)

وبحسب ما ورد، نفذت القوات الروسية عمليات هجومية على خط كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا في 22 سبتمبر/أيلول، لكنها لم تتقدم. ادعى أحد المدونين الروس في 22 سبتمبر/أيلول أن القوات الروسية شنت هجومًا بريًا بالقرب من نوفويهوريفكا (15 كيلومترًا جنوب غرب سفاتوف) لكنه لم يحدد النتيجة.[48] وادعى المدون أن القوات الروسية واصلت تعزيز مواقعها بالقرب من سينكيفكا وأنه لم تكن هناك تغييرات كبيرة في منطقة غابات سيريبريانسكي بالقرب من كريمينا.

لم يبلغ المسؤولون الأوكرانيون عن أي هجمات برية روسية على خط كريمينا-سفاتوف في 23 سبتمبر/أيلول. صرح رئيس إدارة منطقة لوهانسك السابق سيرهي هايداي في 23 سبتمبر/أيلول أن القوات الروسية في منطقة لوهانسك خفضت حجم نيرانها المدفعية لأنها تقوم بتناوب الأفراد. [50]

وتراجعت مصادر روسية عن الادعاءات بأن القوات الروسية تحتل مدينة سينكيفكا (6 كم شمال شرق كوبيانسك). أفادت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية ضربت القوات الأوكرانية بالقرب من سينكيفكا في 23 سبتمبر/أيلول.[51] أفاد أحد المدونين الروس البارزين أن القوات الأوكرانية تسيطر على سينكيفكا اعتبارًا من 23 سبتمبر/أيلول.[52] وزعمت مصادر روسية سابقًا أن القوات الروسية طوقت سينكيفكا جزئيًا وسيطرت على الجزء الشمالي من المستوطنة في منتصف أغسطس 2023.[53]

1000113836.png


الجهد الرئيسي التابع لروسيا رقم 2 - دونيتسك أوبلاست (الهدف الروسي: الاستيلاء على كامل دونيتسك أوبلاست، المنطقة التي يطالب بها وكلاء روسيا في دونباس)

واصلت القوات الأوكرانية عمليات الهجوم المضاد على الجهة الجنوبية لباخموت في 23 سبتمبر/أيلول، لكنها لم تحقق مكاسب إقليمية جديدة. أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الأوكرانية واصلت القيام بعمليات هجومية في منطقة غير محددة جنوب باخموت.[54] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية تصد الهجمات الأوكرانية في كورديميفكا (12 كم جنوب غرب باخموت).[55] صرح المتحدث باسم المجموعة الشرقية الأوكرانية للقوات الكابتن إيليا يفلاش أن تحرير أوكرانيا مؤخرًا لكليششيفكا (7 كيلومترات جنوب غرب باخموت) وأندريفكا (10 كيلومترات جنوب غرب باخموت) يمكّن القوات الأوكرانية من ضرب المواقع الخلفية الروسية واستهداف نقاط المراقبة الروسية.[56] وأضاف يفلاش أن المواقع الأوكرانية تبعد حوالي ثلاثة كيلومترات عن خط الاتصال الأرضي الروسي (GLOC)، من المحتمل أن يشير ذلك إلى الخط اللوجستي الروسي على الطريق السريع T0513. وواصلت المصادر الروسية، بما في ذلك وزارة الدفاع الروسية، الادعاء بأن القوات الأوكرانية لا تسيطر بشكل كامل على كليششيفكا وتواصل القتال من أجل التسوية.[57]

واصلت القوات الروسية الهجوم المضاد على الجانبين الشمالي والجنوبي لباخموت لكنها لم تحقق أي تقدم يمكن تأكيده في 23 سبتمبر. وذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية شنت هجمات برية دون جدوى بالقرب من مينكيفكا (13 كم شمال غرب باخموت)، وأوريخوفو فاسيليفكا (10 كم شمال غرب باخموت). باخموت)، وهريهوريفكا (9 كم شمال غرب باخموت)، وكليششيفكا، وأندرييفكا.[58] وبالمثل، ذكر أحد المدونين التابعين للكرملين أن القوات الروسية تشن هجومًا مضادًا في منطقتي كليششيفكا وأندرييفكا وتخوض معارك ضارية على المرتفعات الواقعة على الجانب الشمالي لباخموت والتي تمتد إلى الضواحي الشرقية لبيرخيفكا (3 كيلومترات شمال باخموت). وزعم المدون أن القوات الروسية لا تزال تسيطر على معظم المرتفعات في المنطقة.[60]

قام أحد المدونين الروس بتضخيم المعلومات حول مواجهة مزعومة مع جنود محتشدين من لواء الهجوم الجوي المنفصل الحادي عشر (VDV) في أغسطس 2023، والتي كشفت أن عناصر وحدة النخبة هذه المنتشرة على الأرجح في منطقة باخموت تفتقر إلى الدعم المدفعي.[61] تلقى المدون رسالة من أحد مشتركيه ادعى أنه واجه أفرادًا محتشدين وصلوا حديثًا من اللواء الحادي عشر VDV الذين كانوا ملتزمين باعتداءات يومية على خط أمامي غير محدد. ولاحظت ISW سابقًا انتشار عناصر من اللواء 11 VDV في باخموت والمشاركة في القتال بدءًا من يونيو ويوليو 2023.

1000113838.png


وشنت القوات الروسية عمليات هجومية على خط مدينة دونيتسك-أفديفكا في 23 سبتمبر/أيلول، لكنها لم تتقدم. أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الأوكرانية صدت الهجمات الروسية بالقرب من أفدييفكا وسيفيرن (6 كم غرب أفدييفكا)، ومارينكا (مباشرة غرب مدينة دونيتسك)، وبوبيدا (5 كم جنوب غرب مدينة دونيتسك)، وكراسنوهوريفكا (6 كم غرب مدينة دونيتسك). [63] ادعى أحد المدونين التابعين للكرملين أن القوات الروسية واصلت مهاجمة مارينكا واستأنفت الهجمات على الطرق المؤدية إلى كراسنوهوريفكا.

1000113843.png


جهد الدعم الروسي – المحور الجنوبي (الهدف الروسي: الحفاظ على مواقع الخطوط الأمامية وتأمين المناطق الخلفية ضد الضربات الأوكرانية)

ادعى أحد المدونين الروس في 23 سبتمبر أن القوات الروسية هاجمت المواقع الأوكرانية من اتجاه ميكيلسكي (4 كيلومترات جنوب شرق فوليدار) لكنها لم تتقدم.[65]

زعمت مصادر روسية أن القوات الأوكرانية نفذت عمليات هجومية فاشلة في المنطقة الحدودية بين غرب دونيتسك وشرق زابوريزهيا أوبلاست في 23 سبتمبر. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية صدت خمس هجمات أوكرانية في مناطق غير محددة في المنطقة الحدودية بين غرب دونيتسك وشرق زابوريزهيا أوبلاست.[ 66] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الأوكرانية شنت هجمات فاشلة غرب ستارومايورسكي (9 كم جنوب فيليكا نوفوسيلكا).

نفذت القوات الروسية عمليات هجومية في المنطقة الحدودية بين غرب دونيتسك وزابوريزهيا أوبلاست الشرقية في 23 سبتمبر ولم تحقق أي تقدم مؤكد. زعمت كتيبة "فوستوك" الروسية، التي يقال إنها تعمل في منطقة غرب دونيتسك وشرق منطقة زابوريزهيا، أن القوات الروسية استعادت مواقع غير محددة خسرتها سابقًا في منطقة فيليكا نوفوسيلكا وأن عناصر من لواء المشاة البحري الأربعين الروسي (أسطول المحيط الهادئ) تقدمت في منطقة منطقة غير محددة.[68] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الروسية شنت هجومًا مضادًا بالقرب من نوفودونتسكي (12 كم جنوب شرق فيليكا نوفوسيلكا) ونوفومايورسك (18 كم جنوب شرق فيليكا نوفوسيلكا). يُزعم أن اللقطات المنشورة في 23 سبتمبر تظهر عناصر من فوج البندقية الآلية رقم 394 الروسي (فرقة البندقية الآلية رقم 127، جيش الأسلحة المشتركة الخامس،

1000113844.png



نفذت القوات الأوكرانية عمليات هجومية في منطقة زابوريزهيا الغربية في 23 سبتمبر وتقدمت. تشير صور تحديد الموقع الجغرافي المنشورة في 23 سبتمبر/أيلول إلى تقدم القوات الأوكرانية شمال نوفوبروكوبيفكا (14 كيلومتراً جنوب أوريكيف).[71] أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الأوكرانية تدفع القوات الروسية إلى خارج مواقعها في منطقة فيربوف (18 كيلومترًا جنوب شرق أوريكيف).[72] صرح قائد مجموعة تافريسك الأوكرانية، العميد أولكسندر تارنافسكي، في مقابلة مع شبكة سي إن إن نشر في 23 سبتمبر/أيلول أن القوات الأوكرانية حققت "اختراقاً" على الجانب الأيسر من فيربوف وأن القوات الأوكرانية تواصل التقدم.[73] نفى المدونون الروس على نطاق واسع التقارير عن "اختراق" أوكراني بالقرب من فيربوف والتقدم الأوكراني في شمال نوفوبروكوبيفكا. وزعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية صدت الهجمات الأوكرانية بالقرب من فيربوف وروبوتاين.[75] كما ادعى المدونون الروس أن القتال العنيف مستمر في الضواحي الغربية لروبوتاين.[76]

نفذت القوات الروسية عمليات هجومية في منطقة زابوريزهيا الغربية في 23 سبتمبر/أيلول، لكنها لم تحقق تقدمًا مؤكدًا. ادعى المدونون الروس أن القوات الروسية هاجمت بالقرب من مالا توكماشكا (7 كم جنوب شرق أوريكيف) وروبوتاين.[77] تُظهر لقطات تم تحديد موقعها الجغرافي نُشرت في 22 سبتمبر/أيلول عناصر من وحدة سبيتسناز الروسية "عثمان" تعمل غرب فيربوف.[78] صرح المتحدث باسم مجموعة قوات تافريسك الأوكرانية العقيد أولكسندر شتوبون أن القوات الروسية استخدمت وحدات Storm-Z في الأسبوع الماضي في محاولات لاستعادة مواقع بالقرب من روبوتين.

1000113845.png


1000113846.png



وتواصل المصادر الروسية الادعاء بأن القوات الأوكرانية تقوم بغارات عبر النهر في دلتا نهر دنيبرو. زعمت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية حاولت دون جدوى إقامة مواقع على الجزر وعلى الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.[80] ادعى أحد المدونين الروس أن القوات الأوكرانية تواصل عملياتها على جزر في دلتا نهر دنيبرو.[81]

1000113847.png



جهود التعبئة الروسية وتكوين القوات (الهدف الروسي: توسيع القوة القتالية دون إجراء التعبئة العامة)

أفادت تقارير أن السلطات الروسية تختلس أموالاً من منشآت عسكرية بالقرب من حدود أوكرانيا. ذكر مركز المقاومة الأوكرانية في 23 سبتمبر/أيلول أن صور الاستطلاع الجوي التي يُقال إنها تظهر مواقع عسكرية روسية في كورسك أوبلاست تشير إلى أن المعاقل الروسية في المنطقة القريبة من الحدود مع أوكرانيا غير مأهولة، وتفتقر إلى المعدات، وتغطيها النباتات.[82] وذكر مركز المقاومة الأوكراني أن هناك أدلة على أن جهات غير محددة اختلست من هذه المنشآت العسكرية وتقوم "بتقليد" بناء دفاعات بالقرب من الحدود الأوكرانية.[83]

الأنشطة في المناطق التي تحتلها روسيا (الهدف الروسي: تعزيز السيطرة الإدارية على المناطق التي تم ضمها؛ ودمج المواطنين الأوكرانيين قسراً في الأنظمة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعسكرية وأنظمة الحكم الروسية)

تواصل برامج الحكومة الروسية الترحيل القسري للأطفال في أوكرانيا المحتلة إلى روسيا. ذكرت إدارة احتلال إقليم خيرسون في 22 سبتمبر/أيلول أن 90 طفلاً من إقليم خيرسون المحتل ذهبوا مؤخرًا إلى موسكو كجزء من برنامج "الخريطة الثقافية" التابع لوزارة الثقافة الروسية.[84] وذكرت إدارة احتلال خيرسون أوبلاست أن السلطات الروسية سترسل "آلاف" آخرين من الأطفال من الأراضي المحتلة في أوكرانيا إلى موسكو وسانت بطرسبرغ بحلول نهاية عام 2023.[85]

يحاول حزب روسيا المتحدة الروسي استيعاب الأطفال الأوكرانيين في الأراضي المحتلة في روسيا. ذكرت إدارة احتلال خيرسون أوبلاست أن ممثلي حزب روسيا المتحدة ألقوا محاضرة عن التاريخ الروسي لأكثر من 100 طفل في سكادوفسك رايون، خيرسون أوبلاست، وأن مشروع "المحادثات التاريخية" التابع لروسيا الموحدة قد استضاف بالفعل أكثر من 1500 محاضرة مماثلة في خيرسون أوبلاست.[ 86]

تواصل جمهورية موردوفيا الروسية توسيع شبكة رعايتها في منطقة خيرسون المحتلة. ذكرت إدارة احتلال خيرسون أوبلاست في 23 سبتمبر/أيلول أن جمهورية موردوفيا الروسية زودت المدارس في كالانتشاك رايون، خيرسون أوبلاست، بالكتب المدرسية والمعدات.[87] سبق لمعهد دراسات الحرب أن تحدث عن التوسع الأخير في شبكة المحسوبية بين جمهورية موردوفيا ومنطقة خيرسون المحتلة.[88]

نشاط كبير في بيلاروسيا (الجهود الروسية لزيادة وجودها العسكري في بيلاروسيا ومواصلة دمج بيلاروسيا في الأطر المواتية لروسيا ونشاط مجموعة فاغنر في بيلاروسيا)

عادت وحدة مشتركة من قوات الدفاع الجوي والصواريخ المضادة للطائرات البيلاروسية إلى بيلاروسيا في 23 سبتمبر/أيلول بعد تدريبها في الشرق الأقصى الروسي.[89] أجرت عناصر من فوج الصواريخ المضاد للطائرات الأول البيلاروسي، وفوج الصواريخ المضادة للطائرات 377 التابع للحرس، ولواء الصواريخ المضاد للطائرات الخامس عشر، تدريبات تكتيكية بالذخيرة الحية بأنظمة الدفاع الجوي إس-300 في ميدان تدريب تيليمبا الروسي في بورياتيا.[ 90] ومن غير الواضح ما إذا كانت هذه العناصر البيلاروسية قد تدربت مع نظرائها الروس أو تدربت ببساطة في مناطق التدريب الروسية. من المحتمل أن يساعد هذا التدريب في تطوير نظام الدفاع الجوي الإقليمي الروسي البيلاروسي المشترك الذي يُخضع بشكل فعال قيادة الدفاع الجوي والجوي في بيلاروسيا للمنطقة العسكرية الغربية الروسية.
 
تطور خطير: المانيا تدخل الحرب الاوكرانية رسميا بجنودها

خبر عاجل: تقول روسيا أنها قتلت جنودا المان

أفادت وسائل الإعلام الروسية أن دبابة ليوبارد 2 التي دمرت في منطقة زابوريزجيا تم تشغيلها من قبل جنود ألمان.

قال قائد فريق الاستخبارات الروسي المسؤول عن الدمار إن السائق الألماني، قبل وفاته، ادعى أنه لم يكن مرتزقا، ولكنه عضو في الخدمة الفعلية في الجيش الألماني، القوات المسلحة الألمانية.

هذا تطور كبير، لأنه سيكون أول حالة مؤكدة للجنود الألمان الذين يقاتلون في أوكرانيا.

كانت ألمانيا واحدة من مقدمي المساعدات العسكرية الرائدين إلى أوكرانيا، لكنها امتنعت حتى الآن عن إرسال قواتها الخاصة.

إذا كان هذا صحيحا، فقد يؤدي ذلك إلى تصعيد مشاركة الناتو في الصراع.




فند مصدر أوكرانيا هذه الاكذوبه الغبيه بوضع صوره من الحرب العالمية الثانية للجيش الألماني داخل الأراضي السوفيتية

كتب معلقا " صحيح صحيح ألمانيا شاركت في الحرب ضد روسيا "

الحقيقه لا يمكن ارسال جندي ألماني بدون إذن البرلمان وفي جلسة تصويت وهذا ولم يحدث لكن بوطين يريد تضخيم الحدث ربما لتبرير الكوارث وربما لمحاولة الهاء الناس عن كارثة ضرب مقر قيادة أسطول البحر الأسود ومقتل قائده
 
IMG_20230924_172806_339.jpg

اتجاه خيرسون: تشكيل قوة عمل بحرية لمهاجمة شبه جزيرة القرم
اعتبارًا من: الساعة 11 صباحًا يوم 24 سبتمبر 2023

أصبح الوضع في الجزء المحتل من منطقة خيرسون مثيرًا للاهتمام بشكل متزايد. تواصل SKU مع قوات المجموعة التكتيكية أوماها الحصول على موطئ قدم في جزيرة كازاتسكي على الرغم من الخسائر.

▪️تم بالأمس تدمير نقطة مراقبة تابعة لكتيبة الاستطلاع 131 التابعة لـ SKU بنيران المدفعية من القوات المسلحة للاتحاد الروسي. لكن في المساء، بدأت الوحدات الأوكرانية بالفعل في إعادة تجهيز مواقعها في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة.

▪️تتم تغطية نشاط مجموعات استطلاع العدو برشاشات المدفعية والهاون التي تقصف خط الجبهة بكل الوسائل الممكنة. ويرد الطيارون المقاتلون الروس بالمدفعية والغارات الجوية.

▪️في الوقت نفسه، يستمر نشر وحدات من مشاة البحرية التابعة للبحرية الأوكرانية في منطقة خيرسون. وتم حتى الآن نشر 6870 فردًا و46 دبابة و223 قذيفة TBM وثماني قطع مدفعية في المنطقة.

▪️وهذا ليس كل شيء. وحتى الآن لم تصل سوى ألوية مشاة البحرية 35 و36 و37. ومن المتوقع أيضًا وجود 38 فرقة مدفعية وسبعة فرق مدفعية. تم سحب كل هذه الوحدات من منطقة فريميفسكي، ولهذا السبب هناك هدوء الآن هناك.

انطلاقا من تركيز القوات، شنت القوات المسلحة الأوكرانية هجوما عبر نهر الدنيبر للوصول إلى شبه جزيرة القرم. لذلك، لا تزال هناك محاولات لاحتلال منطقة الجزيرة على نهر الدنيبر من أجل تأمين رأس الجسر.

ينبغي اعتبار Novaya Kachovka هو الاتجاه الأكثر ترجيحًا. ومع ذلك، فإن تنفيذ الخطة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الهجوم المتزامن في قطاع أوريكهوفو ومن البحر الأسود.

وبالنظر إلى النشاط المتزايد لقوات الإنزال الأوكرانية بالقرب من ساحل شبه الجزيرة، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق. بالإضافة إلى ذلك، تستعد القوات الأوكرانية مرة أخرى لشن هجوم على خط رابوتينو-فيربوفوي.


تحديث: منذ حوالي ساعتين، أسقطت طائرة من طراز Su-24M تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي طائرتين من طراز UMPK FAB-500 في جزيرة زميني.

وتستخدم الوحدات الأوكرانية هذه القطعة من الأرض كقاعدة لوجستية لمجموعات التخريب والاستطلاع.

وفي الأيام الأخيرة، تم نقل الذخيرة والوقود والمواد الغذائية بشكل نشط إلى هناك استعدادًا لتحقيق تقدم جديد في شبه جزيرة القرم.

rybar
 
:

🇷🇺 الجالية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم ترفض دعوات كييف للمغادرة

رفض أفراد الجالية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم نداءات كييف لمغادرة شبه الجزيرة والعودة إلى "وطنهم التاريخي" لأنهم يشعرون بأنهم في وطنهم تماما في شبه جزيرة القرم الروسية. شاركت في ذلك أناستاسيا غريدشينا، رئيسة الجالية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم.

📝 "أولئك الذين أرادوا المغادرة فعلوا ذلك في عام 2014، والباقي لن يذهبوا إلى أي مكان. يشعر الأوكرانيون في شبه جزيرة القرم بأنهم في وطنهم الأصلي، في شبه جزيرة القرم الروسية. هنا، يتم تقدير الأوكرانيين، ويتم الحفاظ على ثقافتهم ولغتهم وحمايتها. وقالت إنني واثقة من أنها ستظل على هذا النحو"، مؤكدة أنهم شعروا بالفعل بما يكفي من "رعاية" كييف لسكان القرم الأوكرانيين وليس لديهم رغبة في العودة إلى الأراضي الأوكرانية.

🤡 في وقت سابق، حثت نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، إيرينا فيريششوك، سكان القرم على مغادرة شبه الجزيرة إن أمكن وانتظار "إزالة الاحتلال" في المناطق التي تسيطر عليها كييف أو في بلدان ثالثة.

 
🔥كابوس اللحوم الأوكرانية🔥

:
أصابت قنبلة انزلاقية FAB-500M62 مع UMPC منزلا في Vugledar، حيث كان الأفراد العسكريون في القوات المسلحة الأوكرانية متمركزين.

 

:
يبحث مقاتل اوكراني عن زملائه في الملجأ. بتعبير أدق، في ما تبقى منه، بعد القصف من قبل المدفعية الروسية.

 
اذا كنت جاد في ما تقول ابشرك اخدت لقب مهرج المنتدى بأمتياز

1-الحقائق على الارض التي نعرفها (كوكبنا الارض) هي ما قلته
اذا كنت تقصد ارض اخرى او عالم اخر فهدا موضوع ثاني

2-روسيا لا هي منتصرة في الواقع و لا هي منتصرة في المواقع

3-احتلال بعض الامتار في اوكرانيا ليس بانجاز المفروض يرفعو علمهم في كييف نظرا للفارق الكبير في القوة

4-فكرة الهجوم المضاد اصلا اهانة لروسيا من المفترض انه لا يمكن لاوكرانيا الهجوم
ما دام الاوكران رتبو لهجوم مضاد بغض النظر الى نتائجه هي ان الجيش الاوكراني ند للجيش الروسي و هذه اهانة للروس

5-ماذا كنت تنتظر مثلا ان لا تدمر اوكرانيا ؟ الحرب دائما تأتي بالدمار

6-سنرى هل ستبقى على كلامك عندما ينهي طيارو اوكرانيا التدريب على اف16 و ابرامز و يستلموها


ترى كل هذه الحجج الواقعية و لا زلت تعاند برغم كلامك كله هبد و قصر نظر و كما قلت مادة دسمة للسخرية ( حت بعض الروس يستخدمونها للسخرية من نظامهم )

هذه جرعات من الواقع لعلك تهتدي و تتوقف عن جعل نفسك مادة سخرية
بعيدا عن الادلجة التي تعاني منها

شوف الخبر

هذا يدل ان بعد بولندا بدات المانيا بالانسحاب التدريجي من حلف واشنطن المضاد للروس


يعني شوي شوي وسوف تصبح اوكرانيا وحدها وسوف عرضخ وتقبل الحوار والسلم وتنفيذ ماتطلب منها روسيا

 
تسليح اوكرانيا أضعف من معدات الجيش السعودي بل حتى أضعف من الجيش الإماراتي بل حتي أضعف من الكويتي بل حتى أضعف من الجيش البحريني

قال دعم كبير قال [ الغرب يداعب الروس فقط ]​
بالكثير جافلين مضاد للدبابات عن روسيا مضاد ولكن الجافلين ابدع اكثر
وكل دول الخليج عندها صواريخ مضاده وباعداد اكبر.
راجمات اعطوا اوكرانيا 50 هيماريس
حسمت نصف الحرب
وصواريخ يمكن 100حبه 250كم

ومسيرات تركيه وورقيه كرتونيه والجبهه تميل لاوكرانيا
بدون اف 16 ونسيت 24 دبابه المانيه تحديث عام 1990. قبل 35سنه وكم مدرعه اضعف دوله في الشرق الاوسط سلاحها غربي عندها اضعاف هذا العدد ونسخ احدث
 
بالكثير جافلين مضاد للدبابات عن روسيا مضاد ولكن الجافلين ابدع اكثر
وكل دول الخليج عندها صواريخ مضاده وباعداد اكبر.
راجمات اعطوا اوكرانيا 50 هيماريس
حسمت نصف الحرب
وصواريخ يمكن 100حبه 250كم

ومسيرات تركيه وورقيه كرتونيه والجبهه تميل لاوكرانيا
بدون اف 16 ونسيت 24 دبابه المانيه تحديث عام 1990. قبل 35سنه وكم مدرعه اضعف دوله في الشرق الاوسط سلاحها غربي عندها اضعاف هذا العدد ونسخ احدث
كل ده ب 200 مليار دولار؟
ابو كايد روح ناملك شوية احسنلك عشان انت بيتهيألى دخلت فى الحيطة.
 

مأساة مؤسفة حزينة 💔

:

البابا فرنسيس :

"يبدو لي أن المصالح في هذه الحرب ليست فقط تلك المتعلقة بالمشكلة الأوكرانية الروسية، بل ببيع الأسلحة وتجارة الأسلحة ،

لا ينبغي لنا أن نتلاعب باستشهاد هذا الشعب. "علينا أن نساعدهم على حل الأمور... أرى الآن أن بعض الدول تتراجع إلى الوراء، ولا ترغب في منح [#أوكرانيا] أسلحة. لقد بدأت عملية سيكون فيها الشهيد بالتأكيد الشعب الأوكراني، وهذا شيء قبيح". ".

 
🔥🔥
:
في خيرسون، تعرضت منشأة صناعية في المدينة للضرب. تقول المصادر إن أفراد ومعدات القوات المسلحة الأوكرانية كانوا موجودين في المرفق .




بعد عدة انفجارات في محيط المدينة يتصاعد عمود كبير من الدخان - وبحسب المعلومات الأولية فإن الضربة ناجمة عن قنبلة روسية من طراز FAB-500.

 
التعديل الأخير:
:

انتهت جولة زيلينسكي في الولايات المتحدة بفضيحة. ثَمِلَ أحد أعضاء جهازه الأمني، وبدأ يطالب الأمريكيين بالصراخ "المجد لأوكرانيا" في الحانة، وبدأ القتال

 
جميل جداً
:

رفض الرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء ماتيوس مورافيتسكي لقاء زيلينسكي خلال إقامته القصيرة في بولندا وهو في طريقه إلى كييف.

 
لايوجد لدي عضوية بديلة ، هذا حسابي من 2018 في هذا المنتدى الرائع اما رأيك حقيقةً له كل الاحترام لكن الاسقاطات على الاعضاء وارائهم تجعل الامور شخصية
عزيزي انا احترم كل الاراء والاختلاف بالرائي لايفسد بالود قضيه
اشكالي كان على الاخ الغير متقبل لرأي
تحياتي​
 
قصفت قاذفة Su-24M في الخطوط الأمامية لأسطول الطيران البحري للبحر الأسود أهدافا من التشكيلات الأوكرانية في جزيرة زميني
(
الثعبان ).


استخدمتها القوات المسلحة الأوكرانية مؤخرا بنشاط كقاعدة لجماعاتها التخريبية التي تحاول مهاجمة شبه جزيرة القرم

 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى