تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

بوتين جاتله فرصة من ذهب ابن المحظوظة

حتى بدون حرب غزة سيخسر الاوكران ، ضحك عليهم الغرب وضخم من قدراتهم بدعمه المالي والعسكري ولكن هذا الدعم ليس بلا حدود .. امام الاله العسكرية الروسية والموارد الروسية التي لا تنضب .

هجومهم المضاد في الحقيقة كسر ظهرهم عشرات الالاف من القتلى والالاف المركبات والدبابات والمدرعات المحترقة ومئات المليارات من الدولارات ذهبت هباء الرياح مقابل قريتين على الحدود ولم يستطيعو اختراق الخطوط الروسية .
 
بعد فضيحه الهجوم المضاد .

اذا خسر الاوكران قلعة افدييفكا ستبدأ بداية النهاية لهذه الحرب

 
❗🇷🇺🇺🇦 معركة أفدييفكا: ما هي نتائج العملية بحلول 1 نوفمبر

وتواصل القوات الروسية تنفيذ مهمة تطويق منطقة أفدييفكا المحصنة وتدمير التعزيزات المسحوبة من أجزاء أخرى من الجبهة.

إذا كان من الممكن بحلول 21 أكتوبر إنجاز مهمة توسيع رأس الجسر إلى شمال المدينة باحتلال مكب رماد مصنع فحم الكوك Avdiivka، بحلول 26 أكتوبر - لتوسيع "الكماشة" الجنوبية والعملية الهجومية على منطقة "خيميك" الصغيرة، مهمة الأسبوع الحالي هي الحفاظ على الخطوط المحتلة وعدم السماح للعدو باستعادة موقعه التكتيكي.





 
20231101100526-ba71ce7f.jpg


معركة Avdeyevka: نتائج العملية حتى 1 نوفمبر

🔻القوات الروسية تواصل تنفيذ مهمة تطويق منطقة أفديفكا المحصنة وتدمير التعزيزات المنسحبة من قطاعات أخرى من الجبهة.

▪️اعتبارًا من 21 أكتوبر، تمكنوا من توسيع رأس الجسر في شمال المدينة باحتلال مكب رماد مصنع فحم الكوك في أفدييفكا، بحلول 26 أكتوبر - لتوسيع "الكماشة" الجنوبية والعملية الهجومية على "تشيميك" "المنطقة الصغيرة، مهمة الأسبوع الحالي هي الحفاظ على الخطوط المحتلة وعدم السماح للعدو باستعادة موقعه التكتيكي.

🔻الموقع في الجهة الشمالية:

▪️على الرغم من التحول إلى الدفاع النشط، تواصل القوات الروسية حرب الخنادق والهجوم في الشمال: تمكن فوج البندقية الآلية 1436 والقوات المعبأة من سيبيريا من التقدم من كراسنوجوروفكا عبر خط السكة الحديد في اتجاه نوفوكالينوفو وكيراميك. وصلت الوحدات الروسية إلى ارتفاع 178 وعززت مواقعها وصدت هجومًا تلو الآخر.

▪️الوحدات الأوكرانية تهاجم من الشمال بقوات اللواءين الميكانيكيين 31 و47 وتحاول استعادة مكب مصنع فحم الكوك في أفدييفكا. وتحاول SKU استعادة موقعها التكتيكي على طول خط السكة الحديد، حيث تم إنشاء خطوط الدفاع للقوات المسلحة الروسية.

▪️على الرغم من المعلومات المتداولة على الإنترنت حول استمرار هجوم القوات المسلحة الروسية على مصنع فحم الكوك، إلا أن ذلك لا يتوافق مع الواقع: المجموعة الروسية تركز على إحداث أضرار حريق وتدمير التعزيزات القادمة عبر أوشيريتينو.

▪️في الأيام الأخيرة، أرسلت قيادة SKU على الأرض أكثر من مائتي رجل وأكثر من 20 مركبة مدرعة، من دبابات Leopard 2A6 إلى ناقلات الجنود المدرعة، إلى المعركة. ونتيجة لذلك، تم صد جميع الهجمات وتم تدمير طائرة ليوبارد بضربة مباشرة من دبابة T-72 من 114 أومسبر على جسر السكة الحديد.



rybar
 
ستسقط افاديفكا وهي اكبر ضربة وجّهت للاوكران في هذه الحرب لانهم خسروها ضمن زخم هجومهم المضاد .. الاوكران عاجزين امام الروس والسبب يعود من جديد التفوق في الحرب لا يمكن ان يكون بوجود هايمارس و ستورم شادو و دبابات غربية فقط .. ان اراد الاوكران الانتصار في حرب تقليدية مثل الحرب الحالية عليهم ان يتفوقوا بشكل تام على الجيش الروسي .. يعني اكثر من مليون جندي مجهز بشكل كامل للحرب .. تفوق تام في نوعية وكمية التسليح .. الاف الدبابات و المدافع والصواريخ وتجهيزات كافة وحدات الجيش .. يعني هات جيش فرنسا او بريطانيا يجب ان يكون الاوكران مثلهم على اقل تقدير ..
 
مقابلة جميلة ورائعة مع قائد الاركان الاوكراني الجنرال فاليري زالوجني يعترف فيها بالوضع اليائس لقواته وفشل الهجوم المضاد وعدم مقدرتهم على اختراق الدفاعات الروسية والوصول لشبه جزيرة القرم حسب الخطة الموضوعه .


وبعد خمسة أشهر من الهجوم المضاد، تمكنت أوكرانيا من التقدم بمقدار 17 كيلومترًا فقط. وقاتلت روسيا لمدة عشرة أشهر حول بخموت في الشرق "للسيطرة على بلدة مساحتها ستة في ستة كيلومترات". في أول تقييم شامل له للحملة مع مجلة الإيكونوميست في مقابلة هذا الأسبوع، قال القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، الجنرال فاليري زالوزني، إن ساحة المعركة تذكره بالصراع الكبير الذي حدث قبل قرن من الزمان. ويقول: "تماماً كما حدث في الحرب العالمية الأولى، وصلنا إلى مستوى التكنولوجيا الذي يضعنا في طريق مسدود". ويخلص الجنرال إلى أن الأمر سيستغرق قفزة تكنولوجية هائلة لكسر الجمود. "على الأرجح لن يكون هناك اختراق عميق وجميل."

وكان مسار الهجوم المضاد سبباً في تقويض الآمال الغربية في أن تتمكن أوكرانيا من استخدامه لإثبات أن الحرب لا يمكن كسبها ــ وبالتالي تغيير حسابات فلاديمير بوتن، وإرغام الرئيس الروسي على التفاوض. كما أدى ذلك إلى تقويض افتراض الجنرال زالوزني بأنه قادر على إيقاف روسيا عن طريق استنزاف قواتها. "كان هذا خطأي. وخسرت روسيا ما لا يقل عن 150 ألف قتيل. في أي دولة أخرى، كان من الممكن أن تؤدي مثل هذه الخسائر إلى وقف الحرب. ولكن ليس في روسيا، حيث الحياة رخيصة وحيث النقاط المرجعية لبوتين هي في الحربين العالميتين الأولى والثانية اللتين خسرت فيهما روسيا عشرات الملايين.

وكان ينبغي لجيش على مستوى أوكرانيا أن يكون قادراً على التحرك بسرعة 30 كيلومتراً في اليوم عندما يخترق الخطوط الدفاعية الروسية. "إذا نظرت إلى كتب حلف شمال الأطلسي والرياضيات التي قمنا بها [في التخطيط للهجوم المضاد]، كان من المفترض أن تكون أربعة أشهر وقتًا كافيًا للوصول إلى شبه جزيرة القرم، والقتال في شبه جزيرة القرم، والعودة من شبه جزيرة القرم والعودة إلى شبه جزيرة القرم". يقول الجنرال زالوزني ساخرًا: "لقد دخلوا وخرجوا مرة أخرى". وبدلاً من ذلك، شاهد قواته ومعداته عالقة في حقول الألغام على الطرق المؤدية إلى باخموت في الشرق، وتعرضت معداته التي زودها بها الغرب للقصف بالمدفعية والطائرات بدون طيار الروسية. نفس القصة تكشفت في التوجه الرئيسي للهجوم، في الجنوب، حيث واجهت الألوية المشكلة حديثا والتي تفتقر إلى الخبرة، المشاكل على الفور، على الرغم من كونها مجهزة بمعدات غربية حديثة.

"في البداية اعتقدت أن هناك خطأ ما في قادتنا، لذلك قمت بتغيير بعضهم. يقول الجنرال زالوزني: "ثم اعتقدت أن جنودنا ربما لا يصلحون للغرض، لذلك قمت بنقل الجنود في بعض الألوية". وعندما فشلت هذه التغييرات في إحداث فرق، طلب القائد من موظفيه استخراج كتاب رآه ذات مرة عندما كان طالبًا في أكاديمية عسكرية في أوكرانيا. وكان عنوانها "اختراق خطوط الدفاع المحصنة". تم نشره في عام 1941 من قبل لواء سوفيتي، ب.س. سميرنوف، الذي قام بتحليل معارك الحرب العالمية الأولى. "وقبل أن أتمكن من الوصول إلى منتصف الطريق، أدركت أن هذا هو ما نحن فيه بالضبط، لأنه مثلما حدث في ذلك الوقت، فإن مستوى تطورنا التكنولوجي اليوم قد وضعنا وأعدائنا في حالة ذهول."


ويقول إن هذه الفرضية تأكدت عندما ذهب إلى خط المواجهة في أفدييفكا، في الشرق أيضاً، حيث تقدمت روسيا مؤخراً بضع مئات من الأمتار على مدى عدة أسابيع من خلال إرسال اثنين من جيوشها. "على شاشات المراقبة لدينا في اليوم الذي كنت فيه هناك رأينا 140 آلة روسية مشتعلة - تم تدميرها في غضون أربع ساعات من وصولها إلى مدى نيران مدفعيتنا." تمت مطاردة الفارين بطائرات بدون طيار "من منظور الشخص الأول"، يتم التحكم فيها عن بعد وتحمل عبوات ناسفة يصطدم بها مشغلوها ببساطة بالعدو. وتتكشف الصورة نفسها عندما تحاول القوات الأوكرانية التقدم. يصف الجنرال زالوزني ساحة معركة حيث يمكن لأجهزة الاستشعار الحديثة تحديد أي تجمع للقوات، ويمكن للأسلحة الدقيقة الحديثة تدميره. "الحقيقة البسيطة هي أننا نرى كل ما يفعله العدو وهم يرون كل ما نفعله. ولكي نتمكن من كسر هذا الجمود، نحتاج إلى شيء جديد، مثل البارود الذي اخترعه الصينيون والذي لا نزال نستخدمه لقتل بعضنا البعض”.

لكن هذه المرة، لن يكون العامل الحاسم هو اختراع جديد واحد، بل مزيج من جميع الحلول التقنية الموجودة بالفعل، كما يقول. في مقال كتبه الجنرال زالوزني لصحيفة The Economist (انظر هنا)، وكذلك في مقال كامل تمت مشاركته مع الصحيفة، حث على الابتكار في مجال الطائرات بدون طيار، والحرب الإلكترونية، والقدرات المضادة للمدفعية، ومعدات إزالة الألغام، بما في ذلك المعدات الجديدة الحلول الروبوتية. يقول الجنرال: "نحن بحاجة إلى الاستفادة من القوة المضمنة في التقنيات الجديدة".

لقد كان الحلفاء الغربيون حذرين للغاية في تزويد أوكرانيا بأحدث التقنيات والأسلحة الأكثر قوة. لقد حدد جو بايدن، الرئيس الأميركي، أهدافاً عند بداية الغزو الروسي: ضمان عدم هزيمة أوكرانيا وعدم جر أميركا إلى المواجهة مع روسيا. وهذا يعني أن الأسلحة التي قدمها الغرب كانت كافية لدعم أوكرانيا في الحرب، ولكنها ليست كافية للسماح لها بالانتصار. الجنرال زالوزني لا يتذمر: "إنهم ليسوا ملزمين بإعطائنا أي شيء، ونحن ممتنون لما حصلنا عليه، لكنني ببساطة أذكر الحقائق".


لكن من خلال كبح إمدادات أنظمة الصواريخ بعيدة المدى والدبابات، سمح الغرب لروسيا بإعادة تجميع صفوفها وبناء دفاعاتها في أعقاب الاختراق المفاجئ في منطقة خاركيف في الشمال وفي خيرسون في الجنوب في أواخر عام 2022. لقد كانت هذه الأنظمة ذات صلة كبيرة بنا في العام الماضي، لكنها وصلت هذا العام فقط». وبالمثل، فإن طائرات F-16، المقرر إطلاقها في العام المقبل، أصبحت الآن أقل فائدة، كما يقترح الجنرال، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن روسيا قامت بتحسين دفاعاتها الجوية: حيث يحذر من أن النسخة التجريبية من نظام الصواريخ S-400 يمكن أن تصل إلى ما هو أبعد من مدينة دنيبرو. .

ومع ذلك، فإن التأخير في تسليم الأسلحة، على الرغم من الإحباط، ليس السبب الرئيسي للمأزق الذي تعيشه أوكرانيا، وفقا للجنرال زالوزني. ويصر على أنه "من المهم أن نفهم أن هذه الحرب لا يمكن كسبها بأسلحة الجيل الماضي والأساليب التي عفا عليها الزمن". "إنها ستؤدي حتماً إلى التأخير، وبالتالي إلى الهزيمة". ويرى أن التكنولوجيا هي التي ستكون حاسمة. كان الجنرال متحمسًا للمحادثات الأخيرة مع إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل، وشدد على الدور الحاسم للطائرات بدون طيار، والحرب الإلكترونية التي يمكن أن تمنعها من الطيران.

إن تقييم الجنرال زالوزني مثير للقلق: فليس هناك ما يشير إلى أن اختراقاً تكنولوجياً ثورياً، سواء في الطائرات بدون طيار أو في الحرب الإلكترونية، أصبح قاب قوسين أو أدنى. والتكنولوجيا لها حدودها. حتى في الحرب العالمية الأولى، لم يكن وصول الدبابات، في عام 1917، كافيا لكسر الجمود في ساحة المعركة: فقد استغرق الأمر مجموعة من التقنيات، وأكثر من عقد من الابتكار التكتيكي، لإنتاج الحرب الخاطفة الألمانية في مايو 1940. والمعنى الضمني هنا هو أن أوكرانيا عالقة في حرب طويلة ــ حرب يعترف فيها بأن روسيا تتمتع بالميزة. ومع ذلك، فهو يصر على أن أوكرانيا ليس أمامها خيار سوى الحفاظ على زمام المبادرة من خلال البقاء في موقع الهجوم، حتى لو كانت تتحرك بضعة أمتار فقط في اليوم.

وهو يعتقد أن شبه جزيرة القرم تظل نقطة الضعف الكبرى بالنسبة لبوتين. فهو العمود الفقري لمشروعه لاستعادة الإمبراطورية، وتعتمد شرعيته على إعادته إلى روسيا. على مدى الأشهر القليلة الماضية، نقلت أوكرانيا الحرب إلى شبه الجزيرة التي ضمها بوتين في عام 2014، والتي لا تزال حاسمة بالنسبة للوجستيات حربه. "يجب أن تعلم أنها جزء من أوكرانيا وأن هذه الحرب تدور هناك." وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول، ضربت أوكرانيا شبه جزيرة القرم بصواريخ بعيدة المدى قدمتها الولايات المتحدة للمرة الأولى.

يحاول الجنرال زالوزني يائسًا منع الحرب من الاستقرار في الخنادق. ويقول: "إن الخطر الأكبر لحرب الخنادق الاستنزافية هو أنها يمكن أن تستمر لسنوات وتؤدي إلى إنهاك الدولة الأوكرانية". في الحرب العالمية الأولى، تدخلت التمردات قبل أن تتمكن التكنولوجيا من إحداث أي فرق. انهارت أربع إمبراطوريات واندلعت ثورة في روسيا.

إن انهيار معنويات أوكرانيا والدعم الغربي هو على وجه التحديد ما يعول عليه بوتين. ليس هناك شك في ذهن الجنرال زالوزني أن الحرب الطويلة في صالح روسيا، الدولة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة أضعاف اقتصاد أوكرانيا واقتصادها عشرة أضعاف حجم اقتصاد أوكرانيا. "دعونا نكون صادقين، إنها دولة إقطاعية حيث أرخص مورد هو حياة الإنسان. وبالنسبة لنا... فإن أغلى شيء لدينا هو شعبنا. ويقول الجنرال زالوزني إن لديه ما يكفي من الجنود في الوقت الحالي. لكن كلما طال أمد الحرب، أصبح من الصعب استمرارها. "نحن بحاجة إلى البحث عن هذا الحل، نحتاج إلى العثور على هذا البارود، وإتقانه بسرعة واستخدامه لتحقيق نصر سريع. لأننا عاجلاً أم آجلاً سنكتشف أننا ببساطة لا نملك عدداً كافياً من الناس للقتال».



 
موقف روسي قوي وثابت

"ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس باعتبارها قوة محتلة" - نيبينزيا

وأشار المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن إسرائيل دولة محتلة - وبالتالي فإن "الحق في الدفاع عن النفس" فيما يتعلق بفلسطين لا ينطبق على إسرائيل.


 
موقف روسي قوي وثابت

"ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس باعتبارها قوة محتلة" - نيبينزيا


وأشار المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن إسرائيل دولة محتلة - وبالتالي فإن "الحق في الدفاع عن النفس" فيما يتعلق بفلسطين لا ينطبق على إسرائيل.



فليدعمو غزة بالسلاح كما تدعم أمريكا إسرائيل بالسلاح.
 
صراحة كنت أتمنى أن تحرز أوكرانيا تقدما كبيرا إلى القرم مثلا ليس حبا في الأوكران لأن روسيا حينها ستزيل أوكرانيا من الخريطة وتبدأ حرب الإبادة بين الروس والغرب.ويخلو لنا الكيان.
 
ستسقط افاديفكا وهي اكبر ضربة وجّهت للاوكران في هذه الحرب لانهم خسروها ضمن زخم هجومهم المضاد .. الاوكران عاجزين امام الروس والسبب يعود من جديد التفوق في الحرب لا يمكن ان يكون بوجود هايمارس و ستورم شادو و دبابات غربية فقط .. ان اراد الاوكران الانتصار في حرب تقليدية مثل الحرب الحالية عليهم ان يتفوقوا بشكل تام على الجيش الروسي .. يعني اكثر من مليون جندي مجهز بشكل كامل للحرب .. تفوق تام في نوعية وكمية التسليح .. الاف الدبابات و المدافع والصواريخ وتجهيزات كافة وحدات الجيش .. يعني هات جيش فرنسا او بريطانيا يجب ان يكون الاوكران مثلهم على اقل تقدير ..
الجيش الروسي لا يحارب في اكرانيا بقوات الاحتياط اصلا ، تشكيلات storm z akhmat DPR و سابقا فاغنر ثم يدعمهم كتشكيل الجيش الروسي النضامي باعداد لا تتجاوز 250 الف
الاكران في المقابل هم زجوا بقوات الاحتياط و فقدوا غالبية الجيش المحترف ذو الخبرة الكبيرة منذ حرب 2014
بالمختصر الروس حولوا المعركة لحرب استنزاف و استطاعوا تكوين خبرة عسكرية مع التكيف مع خسائرهم الكبيرة في البداية .... ليس هناك جيش في اوروبا بامكانه فعل ذلك طبعا اتكلم دون تدخل امريكا....
 
موقف روسي قوي وثابت

"ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس باعتبارها قوة محتلة" - نيبينزيا


وأشار المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن إسرائيل دولة محتلة - وبالتالي فإن "الحق في الدفاع عن النفس" فيما يتعلق بفلسطين لا ينطبق على إسرائيل.




موقف منافق
 
الجيش الروسي لا يحارب في اكرانيا بقوات الاحتياط اصلا ، تشكيلات storm z akhmat DPR و سابقا فاغنر ثم يدعمهم كتشكيل الجيش الروسي النضامي باعداد لا تتجاوز 250 الف
الاكران في المقابل هم زجوا بقوات الاحتياط و فقدوا غالبية الجيش المحترف ذو الخبرة الكبيرة منذ حرب 2014
بالمختصر الروس حولوا المعركة لحرب استنزاف و استطاعوا تكوين خبرة عسكرية مع التكيف مع خسائرهم الكبيرة في البداية .... ليس هناك جيش في اوروبا بامكانه فعل ذلك طبعا اتكلم دون تدخل امريكا....

غير صحيح 😂

عشرات الطائرات التي سقطت و السفن التي غرقت و الغواصة التي تدمرت و آلاف الدبابات

روسيا أرسلت كل شيء

الحرس الوطني الروسي
الجيش النظامي الروسي
كتائب المتطوعين
فاغنر
باتريوت " شركة أمنية "
ميليشيات دونيتسك الروسية
ميليشيات لوهانسك الروسية " الأضعف "
 
موقف روسي قوي وثابت

"
ليس لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس باعتبارها قوة محتلة" - نيبينزيا

وأشار المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إلى أن إسرائيل دولة محتلة - وبالتالي فإن "الحق في الدفاع عن النفس" فيما يتعلق بفلسطين لا ينطبق على إسرائيل.




EsRveR5XIAEYow2.jpg
 
IMG_20231102_200402_370.jpg


من العمليات الخاصة
في 1 نوفمبر 2023

▪️القوات المسلحة الروسية تواصل عملية تطويق منطقة أفدييفكا المحصنة. حتى الآن، تمكن المقاتلون من التقدم عبر خطوط السكك الحديدية إلى نوفوكالينوفو وسيراميكا. إلى الجنوب، حاولت SKU الهجوم بالقرب من فوديانوي لكنها لم تنجح.

❗يمكن العثور على مزيد من المعلومات التفصيلية حول تطور هجوم SKU في Avdeyevka هنا.

▪️في الصباح، هاجمت SKU جنوب روسيا مرة أخرى بصواريخ ستورم شادو الأنجلو-فرنسية.

▪️بالإضافة إلى ذلك، أسقطت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات المسلحة الروسية عدة صواريخ نبتون المضادة للسفن. كان هدف العدو هو قرية ستريلكوفوي في أرباتسكايا ستريلكا: اعترضت أنظمة الدفاع الجوي نصف الصواريخ، وأصاب النصف الآخر أحد المباني المحلية. لكن خلافا لما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، تمكن سكان المجمع من المغادرة في الوقت المناسب ولم تقع إصابات.

▪️من جانبها، هاجمت القوات الروسية مرة أخرى مصفاة كريمنشوج لتكرير النفط ومطار ميرغورود في منطقة بولتافا. ولا تزال المنشأة الأخيرة واحدة من الأهداف ذات الأولوية القصوى للقوات المسلحة الروسية: إذ تعمل حاملات صواريخ "ويسترن ستورم شادو" من هناك. ولم تعرف بعد نتائج الهجوم.

rybar
 
مقابلة جميلة ورائعة مع قائد الاركان الاوكراني الجنرال فاليري زالوجني يعترف فيها بالوضع اليائس لقواته وفشل الهجوم المضاد وعدم مقدرتهم على اختراق الدفاعات الروسية والوصول لشبه جزيرة القرم حسب الخطة الموضوعه .


وبعد خمسة أشهر من الهجوم المضاد، تمكنت أوكرانيا من التقدم بمقدار 17 كيلومترًا فقط. وقاتلت روسيا لمدة عشرة أشهر حول بخموت في الشرق "للسيطرة على بلدة مساحتها ستة في ستة كيلومترات". في أول تقييم شامل له للحملة مع مجلة الإيكونوميست في مقابلة هذا الأسبوع، قال القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، الجنرال فاليري زالوزني، إن ساحة المعركة تذكره بالصراع الكبير الذي حدث قبل قرن من الزمان. ويقول: "تماماً كما حدث في الحرب العالمية الأولى، وصلنا إلى مستوى التكنولوجيا الذي يضعنا في طريق مسدود". ويخلص الجنرال إلى أن الأمر سيستغرق قفزة تكنولوجية هائلة لكسر الجمود. "على الأرجح لن يكون هناك اختراق عميق وجميل."

وكان مسار الهجوم المضاد سبباً في تقويض الآمال الغربية في أن تتمكن أوكرانيا من استخدامه لإثبات أن الحرب لا يمكن كسبها ــ وبالتالي تغيير حسابات فلاديمير بوتن، وإرغام الرئيس الروسي على التفاوض. كما أدى ذلك إلى تقويض افتراض الجنرال زالوزني بأنه قادر على إيقاف روسيا عن طريق استنزاف قواتها. "كان هذا خطأي. وخسرت روسيا ما لا يقل عن 150 ألف قتيل. في أي دولة أخرى، كان من الممكن أن تؤدي مثل هذه الخسائر إلى وقف الحرب. ولكن ليس في روسيا، حيث الحياة رخيصة وحيث النقاط المرجعية لبوتين هي في الحربين العالميتين الأولى والثانية اللتين خسرت فيهما روسيا عشرات الملايين.

وكان ينبغي لجيش على مستوى أوكرانيا أن يكون قادراً على التحرك بسرعة 30 كيلومتراً في اليوم عندما يخترق الخطوط الدفاعية الروسية. "إذا نظرت إلى كتب حلف شمال الأطلسي والرياضيات التي قمنا بها [في التخطيط للهجوم المضاد]، كان من المفترض أن تكون أربعة أشهر وقتًا كافيًا للوصول إلى شبه جزيرة القرم، والقتال في شبه جزيرة القرم، والعودة من شبه جزيرة القرم والعودة إلى شبه جزيرة القرم". يقول الجنرال زالوزني ساخرًا: "لقد دخلوا وخرجوا مرة أخرى". وبدلاً من ذلك، شاهد قواته ومعداته عالقة في حقول الألغام على الطرق المؤدية إلى باخموت في الشرق، وتعرضت معداته التي زودها بها الغرب للقصف بالمدفعية والطائرات بدون طيار الروسية. نفس القصة تكشفت في التوجه الرئيسي للهجوم، في الجنوب، حيث واجهت الألوية المشكلة حديثا والتي تفتقر إلى الخبرة، المشاكل على الفور، على الرغم من كونها مجهزة بمعدات غربية حديثة.

"في البداية اعتقدت أن هناك خطأ ما في قادتنا، لذلك قمت بتغيير بعضهم. يقول الجنرال زالوزني: "ثم اعتقدت أن جنودنا ربما لا يصلحون للغرض، لذلك قمت بنقل الجنود في بعض الألوية". وعندما فشلت هذه التغييرات في إحداث فرق، طلب القائد من موظفيه استخراج كتاب رآه ذات مرة عندما كان طالبًا في أكاديمية عسكرية في أوكرانيا. وكان عنوانها "اختراق خطوط الدفاع المحصنة". تم نشره في عام 1941 من قبل لواء سوفيتي، ب.س. سميرنوف، الذي قام بتحليل معارك الحرب العالمية الأولى. "وقبل أن أتمكن من الوصول إلى منتصف الطريق، أدركت أن هذا هو ما نحن فيه بالضبط، لأنه مثلما حدث في ذلك الوقت، فإن مستوى تطورنا التكنولوجي اليوم قد وضعنا وأعدائنا في حالة ذهول."


ويقول إن هذه الفرضية تأكدت عندما ذهب إلى خط المواجهة في أفدييفكا، في الشرق أيضاً، حيث تقدمت روسيا مؤخراً بضع مئات من الأمتار على مدى عدة أسابيع من خلال إرسال اثنين من جيوشها. "على شاشات المراقبة لدينا في اليوم الذي كنت فيه هناك رأينا 140 آلة روسية مشتعلة - تم تدميرها في غضون أربع ساعات من وصولها إلى مدى نيران مدفعيتنا." تمت مطاردة الفارين بطائرات بدون طيار "من منظور الشخص الأول"، يتم التحكم فيها عن بعد وتحمل عبوات ناسفة يصطدم بها مشغلوها ببساطة بالعدو. وتتكشف الصورة نفسها عندما تحاول القوات الأوكرانية التقدم. يصف الجنرال زالوزني ساحة معركة حيث يمكن لأجهزة الاستشعار الحديثة تحديد أي تجمع للقوات، ويمكن للأسلحة الدقيقة الحديثة تدميره. "الحقيقة البسيطة هي أننا نرى كل ما يفعله العدو وهم يرون كل ما نفعله. ولكي نتمكن من كسر هذا الجمود، نحتاج إلى شيء جديد، مثل البارود الذي اخترعه الصينيون والذي لا نزال نستخدمه لقتل بعضنا البعض”.

لكن هذه المرة، لن يكون العامل الحاسم هو اختراع جديد واحد، بل مزيج من جميع الحلول التقنية الموجودة بالفعل، كما يقول. في مقال كتبه الجنرال زالوزني لصحيفة The Economist (انظر هنا)، وكذلك في مقال كامل تمت مشاركته مع الصحيفة، حث على الابتكار في مجال الطائرات بدون طيار، والحرب الإلكترونية، والقدرات المضادة للمدفعية، ومعدات إزالة الألغام، بما في ذلك المعدات الجديدة الحلول الروبوتية. يقول الجنرال: "نحن بحاجة إلى الاستفادة من القوة المضمنة في التقنيات الجديدة".

لقد كان الحلفاء الغربيون حذرين للغاية في تزويد أوكرانيا بأحدث التقنيات والأسلحة الأكثر قوة. لقد حدد جو بايدن، الرئيس الأميركي، أهدافاً عند بداية الغزو الروسي: ضمان عدم هزيمة أوكرانيا وعدم جر أميركا إلى المواجهة مع روسيا. وهذا يعني أن الأسلحة التي قدمها الغرب كانت كافية لدعم أوكرانيا في الحرب، ولكنها ليست كافية للسماح لها بالانتصار. الجنرال زالوزني لا يتذمر: "إنهم ليسوا ملزمين بإعطائنا أي شيء، ونحن ممتنون لما حصلنا عليه، لكنني ببساطة أذكر الحقائق".


لكن من خلال كبح إمدادات أنظمة الصواريخ بعيدة المدى والدبابات، سمح الغرب لروسيا بإعادة تجميع صفوفها وبناء دفاعاتها في أعقاب الاختراق المفاجئ في منطقة خاركيف في الشمال وفي خيرسون في الجنوب في أواخر عام 2022. لقد كانت هذه الأنظمة ذات صلة كبيرة بنا في العام الماضي، لكنها وصلت هذا العام فقط». وبالمثل، فإن طائرات F-16، المقرر إطلاقها في العام المقبل، أصبحت الآن أقل فائدة، كما يقترح الجنرال، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن روسيا قامت بتحسين دفاعاتها الجوية: حيث يحذر من أن النسخة التجريبية من نظام الصواريخ S-400 يمكن أن تصل إلى ما هو أبعد من مدينة دنيبرو. .

ومع ذلك، فإن التأخير في تسليم الأسلحة، على الرغم من الإحباط، ليس السبب الرئيسي للمأزق الذي تعيشه أوكرانيا، وفقا للجنرال زالوزني. ويصر على أنه "من المهم أن نفهم أن هذه الحرب لا يمكن كسبها بأسلحة الجيل الماضي والأساليب التي عفا عليها الزمن". "إنها ستؤدي حتماً إلى التأخير، وبالتالي إلى الهزيمة". ويرى أن التكنولوجيا هي التي ستكون حاسمة. كان الجنرال متحمسًا للمحادثات الأخيرة مع إريك شميدت، الرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل، وشدد على الدور الحاسم للطائرات بدون طيار، والحرب الإلكترونية التي يمكن أن تمنعها من الطيران.

إن تقييم الجنرال زالوزني مثير للقلق: فليس هناك ما يشير إلى أن اختراقاً تكنولوجياً ثورياً، سواء في الطائرات بدون طيار أو في الحرب الإلكترونية، أصبح قاب قوسين أو أدنى. والتكنولوجيا لها حدودها. حتى في الحرب العالمية الأولى، لم يكن وصول الدبابات، في عام 1917، كافيا لكسر الجمود في ساحة المعركة: فقد استغرق الأمر مجموعة من التقنيات، وأكثر من عقد من الابتكار التكتيكي، لإنتاج الحرب الخاطفة الألمانية في مايو 1940. والمعنى الضمني هنا هو أن أوكرانيا عالقة في حرب طويلة ــ حرب يعترف فيها بأن روسيا تتمتع بالميزة. ومع ذلك، فهو يصر على أن أوكرانيا ليس أمامها خيار سوى الحفاظ على زمام المبادرة من خلال البقاء في موقع الهجوم، حتى لو كانت تتحرك بضعة أمتار فقط في اليوم.

وهو يعتقد أن شبه جزيرة القرم تظل نقطة الضعف الكبرى بالنسبة لبوتين. فهو العمود الفقري لمشروعه لاستعادة الإمبراطورية، وتعتمد شرعيته على إعادته إلى روسيا. على مدى الأشهر القليلة الماضية، نقلت أوكرانيا الحرب إلى شبه الجزيرة التي ضمها بوتين في عام 2014، والتي لا تزال حاسمة بالنسبة للوجستيات حربه. "يجب أن تعلم أنها جزء من أوكرانيا وأن هذه الحرب تدور هناك." وفي 30 أكتوبر/تشرين الأول، ضربت أوكرانيا شبه جزيرة القرم بصواريخ بعيدة المدى قدمتها الولايات المتحدة للمرة الأولى.

يحاول الجنرال زالوزني يائسًا منع الحرب من الاستقرار في الخنادق. ويقول: "إن الخطر الأكبر لحرب الخنادق الاستنزافية هو أنها يمكن أن تستمر لسنوات وتؤدي إلى إنهاك الدولة الأوكرانية". في الحرب العالمية الأولى، تدخلت التمردات قبل أن تتمكن التكنولوجيا من إحداث أي فرق. انهارت أربع إمبراطوريات واندلعت ثورة في روسيا.

إن انهيار معنويات أوكرانيا والدعم الغربي هو على وجه التحديد ما يعول عليه بوتين. ليس هناك شك في ذهن الجنرال زالوزني أن الحرب الطويلة في صالح روسيا، الدولة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة أضعاف اقتصاد أوكرانيا واقتصادها عشرة أضعاف حجم اقتصاد أوكرانيا. "دعونا نكون صادقين، إنها دولة إقطاعية حيث أرخص مورد هو حياة الإنسان. وبالنسبة لنا... فإن أغلى شيء لدينا هو شعبنا. ويقول الجنرال زالوزني إن لديه ما يكفي من الجنود في الوقت الحالي. لكن كلما طال أمد الحرب، أصبح من الصعب استمرارها. "نحن بحاجة إلى البحث عن هذا الحل، نحتاج إلى العثور على هذا البارود، وإتقانه بسرعة واستخدامه لتحقيق نصر سريع. لأننا عاجلاً أم آجلاً سنكتشف أننا ببساطة لا نملك عدداً كافياً من الناس للقتال».




Game over اكرانيا انتهت
 

تنوية هام! 

1- عدم ادراج اي محتوى حساس سواء ادراج مباشر او تضمين روابط خارجية

2- عدم اغراق الموضوع باخبار لا تعتمد على مصادر موثوقة

3- عدم المشاركات الجانبية والتراشق الشخصي والجدال الغير مفيد

سوف تتخذ الإدارة الإجراءات التي تعتمدها للتعامل مع المخالفين ولن تقبل باي التماس من اي عضو.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى أسفل