الموسوعة الشاملة للاسلحة

24- الهاون الخفيف عيار 60 مم، Mo – 60- 63 :

pic429tb3.jpg


أنتج هذا النوع كمشروع تجاري خلال عام 1963، وحققت شركة "تومسون براندت" نجاحاً تجارياً ضخماً، استخدم في الجيش الفرنسي، وجيوش بلدان أخرى كثيرة.

وأنتجت مجموعة كاملة من الذخيرة الفرنسية مكملة له، إضافة إلى أنه يستخدم الذخيرة الأمريكية القياسية عيار 60 مم.
أنتجت الشركة، الهاون الخفيف 60 Command، بعد الوصول للمواصفات المطلوبة، وتتابع تصميم الهاونات الخفيفة.
يستخدم الهاون ركيزة مزدوجة لتثبيت السبطانة، وتعتبر القاعدة كبيرة نوعاً ما، وثقيلة بالنسبة لحجم السلاح، وهي على شكل مثلث به تجويف في منتصفة تثبت به السبطانة.

والسبطانة مغطاة بطبقة من الكروم لتسهيل تنظيفها ولوقايتها من التآكل، ولها إبرة ضرب النار التي تثبت في قاع السبطانة، ويجري امتصاص قوة الارتداد الناتجة عن الرمي بواسطة القاعدة الكبيرة، وأيضاً بمساعدة مخففات الصدمة الموجودة بين الركيزة والسبطانة.

ولتحريك هذا الهاون. يمكن نقله على عربة صغيرة، أو يفكك إلى أجزاء في مقدرة الأفراد حملها على ظهورهم، أو يحملوها بواسطة حمالات مخصصة، لذلك أما القاعدة فلها يد حمل تكميلية.
وصممت قذائف الهاون الفرنسي عيار 60 مم للهاونات الخفيفة. ومع ذلك يمكن استخدامها للهاون من نوع Commando.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: هاون خفيف.
3. الدول المستخدِمة: أنتج لصالح الجيش الفرنسي، ويوجد في خدمة جيوش بلدان أخرى عديدة، ويستخدم لأعمال حرب العصابات.

المواصفات العامة والفنية

الموصفات العامة

• التسليح
العيار 60.7مم
الطاقم 3 أفراد
المدى 2000 م
طول السبطانة 0.724 م
الوزن الإجمالي 14.8 كجم
وزن السبطانة 3.8 كجم
وزن الركيزة "السبية" 5 كجم
وزن القاعدة 6 كجم
• الذخيرة: يمكن للهاون إطلاق أنواع متعددة من الذخيرة هي
النوع وزن القذيفة
قذائف شديدة الانفجار علامة 60/61 1.65 كجم
قذائف شديدة الانفجار علامة 72 1.73كجم
قذيفة دخان 1.65 كجم
قذيفة إضاءة 1.55 كجم

25- الهاون عيار 60 مم M224 :

pic434zz5.jpg


الهاون عيار 60 مم M224، هاون خفيف، مصمم للاستخدام مع القوات الخاصة، والمحمولة جواً، والمسقطة بالمظلات، ووحدات المشاة الخفيفة. ويمكن أن تنطلق القذيفة بمجرد إسقاطها داخل السبطانة، أو تُطلق بواسطة ضغط الزناد.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: مدفع هاون خفيف. يستخدم بواسطة وحدات المشاة الخفيفة.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول في العالم.
المواصفات: العامة والفنية
العيار: 60 مم.
الطاقم: 3 أفراد.
الوزن الكلي: 21 كجم.
وزن مجموعة المدفع: 8.1 كجم.
وزن الحامل: 6.9 كجم.
وزن القاعدة: 1.6 كجم.
وزن وحدة التسديد: 1.14 كجم.
أقصى مدى: 3500 م.
أقلّ مدى: 70 م.
أقصى معدل نيران: 33 قذيفة / د.
معدل النيران المستمر: 16 قذيفة / د.
أقصى زاوية ارتفاع: + 85 درجة.
أقلّ زاوية ارتفاع: + 45 درجة.
أنواع الذخيرة: شديدة الانفجار، دخان، إضاءة.

26- الهاون بعيد المدى عيار 60 مم :

pic433of0.jpg


يعتبر إنتاج الهاون عيار 60 مم، البعيد المدى مناسباً. إذ صنع خصيصاً لتحقيق الافتراض القائل بأن الهاون الخفيف 60 مم، يمكنه إنتاج نفس قوة النيران التي ينتجها الهاون 81 مم الأكبر عياراً.

ولتحقيق هذا المدى ذاته، كان لا بد أن يصبح طول سبطانة الهاون 60 مم، ضعف الطول الأصلي المستخدم في الهاونات الخفيفة، وللتأكد من أن الذخائر سوف تحقق المدى ذاته مثل الهاون 81 مم. فقد طورت أنواع جديدة من القذائف بعيدة المدى لهذه الهاونات.

وأطلقت شركة "تومسون براندت" على هذه القذائف الجديدة اسم LR.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: هاون خفيف بعيد المدى، ويمكن حمله بواسطة الأفراد.

المواصفات العامة والفنية

المواصفات العامة

• التسليح:

العيار 60.7 مم
الطاقم 3 أفراد
المدى 5000 م باستخدام القذيفة LR
طول السبطانة 1.35 م
الوزن الإجمالي 23 كجم
وزن السبطانة 8.4 كجم
وزن الركيزة 5.8 كجم
وزن القاعدة 8.4 كجم
• الذخيرة:
تتميز القذائف الجديدة LR بأنها أطول، وأثقل، وأكثر انسيابية من القذائف 60 مم العادية، ويمكن أيضاً استخدام القذائف العادية من هذا الهاون ذو السبطانة الطويلة.
وقد زيد وزن المادة القاذفة، وزودت بصمامة تعمل بالتأثير الاحتكاكي، مما يجعل حشوة القذيفة، تنفجر على أية زاوية صدم. كما صممت عبوة القذيفة لتعطي نفس تأثير القذيفة العادية عيار 81 مم.

27- الهاون الخفيف عيار 81 مم، L - 16 :

pic436fd7.jpg


يُعتبر الهاون عيار 81 مم، نموذج L-16 البريطاني، من أفضل مدافع الهاون من هذا العيار والمستخدم في عدة دول.
وبدأ تطويره عام 1961، وكان مشروعاً مشتركاً مع كندا، التي قامت حينئذ بتطوير القاعدة الدائرية وجهاز التسديد.
بذلت عناية كبيرة لكي يؤخذ بعين الاعتبار نوع الذخائر التي ستستخدمها السبطانة، وأدى هذا في النهاية إلى جعل السبطانة أثقل وزناً مما اقترح في التصميم، وذلك لتتلاءم مع عبوات الدفع ذات الحرارة الأعلى التي تستخدمها جيوش حلف شمال الأطلسي.

ويحيط بالنصف الأسفل من السبطانة المصنوع من الصلب الممتاز، زعانف نصف قطرية مبردة للحرارة، مما جعل في الإمكان إطلاق 15 قذيفة في الدقيقة باستمرار.

وتركب السبطانة على ركيزة على شكل الحرف اللاتيني A، وهي ركيزة أحادية القائم، مع ذراع ثنائي للرفع والخفض، وجميع عجلات التحريك مغلقة بشكل محكم، والتصميم بشكل عام مناسب، ويعتبر الهاون خفيف الوزن، ومناسباً للمهام المطلوبة منه.

ويُحمل الهاون عيار 81 مم L-16 عادة على عربة خفيفة، ويركب على ناقلات أفراد مدرعة، وعدلت خصيصاً لاستخدامه في كتائب المشاة الآلية، وفي مثل هذه الناقلات يركب الهاون على قاعدة دوارة كبيرة، وثقيلة الوزن، وتعتبر منصة إطلاق ثابتة للغاية، كما أنها تعطي الهاون قدرة كاملة على الحركة في الاتجاه الأفقي 360 درجة، وتحمل المركبة أيضاً جميع أفراد الطاقم، إضافة إلى 160 قذيفة جاهزة للاستخدام حول الجزء الداخلي من المركبة، ولحمل الهاون 81 مم L -16 بوساطة الأفراد، فيجري تفكيكه إلى ثلاث مجموعات أوزانها 11.3 و 11.8 و12.25 كجم على التوالي، وتجمع هذه المجموعات بوساطة أحزمة ليحملها الأفراد على ظهورهم، ويتطلب الأمر المزيد من الأفراد لحمل المزيد من القذائف.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: يستخدم لتدمير القوة البشرية للعدو ووسائل نيرانه.
3. الدول المستخدِمة: الجيش البريطاني، والنمسا، والبحرين، وكندا، وجوانا، والهند، وكينيا، ومالي، وماليزيا، ونيوزيلاندا، نيجيريا، والنرويج، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، واليمن، وكذلك دول أخرى.

المواصفات العامة والفنية:

المواصفات العامة

• التسليح:

العيار 81 مم
الطاقم 3 أفراد
المدى 5600 م أو أكثر
طول السباطة 1.28 م
الوزن الإجمالي أثناء الاستعمال 36.7 كجم
وزن السبطانة 12.28 كجم
وزن الركيزة 11.8 كجم
وزن القاعدة 1.36 كجم
وزن وحدة التسديد 1.25 كجم

• الذخيرة:

- وزن القذيفة شديدة الانفجار: 4.47 كجم
- وزن قذيفة الدخان: 4.49 كجم
والقذائف المستخدمة مع هذا الهاون ذات تصميم متقدم، ومصانع "رويال أوردناس" البريطانية تنتج نوعية من القذائف لهذه الهاونات، وهي الشديدة الانفجار، وقذائف الدخان، أما القذائف المضيئة التي يستخدمها هذا الهاون فهي من نوع "تومسون براندت" 68، ولهذه القذائف خاصة غير اعتيادية، حيث أن حولها حلقة من شريط يساعد في عملية الدفع، يتألف من دائرة من مادة لدائنية صنعت خصيصاً لذلك، وعندما تعمر القذيفة في السبطانة، تكون هذه الشرائط مشدودة تماماً حول جسم القذيفة الانسيابي الشكل، وعندما تشتعل العبوات الدافعة فإن الغازات الناتجة تندفع إلى أعلى وعلى الجوانب الخارجية للقذيفة، وتجبر الشرائط على البروز حول القذيفة , مما يقفل جوانب القذيفة قفلاً محكماً أمام الغازات المارة، ويتيح هذا للغازات أن تؤثر تأثيراً أكبر على جسم القذيفة، فتندفع إلى مدى أكبر. والذي من شأنه أيضاً أن يعطي القذيفة المزيد من الاستقرار أثناء طيرانها بقوة الدفع الذاتية.

28- الهاون عيار 81 مم M 252 :

pic437bk8.jpg


الهاون عيار 81 مم M 252، صنع بالتعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، ليحل بدلاً من الهاون M 29 A1. ويتميز بوجود مخروط على مقدمة السبطانة، ليحمي الطاقم من انفجار القذيفة. وتصميمه ملائم لاستخدام القوات المحمولة جواً، وقوات المشاة الخفيفة. الهاون M258 متوسط الوزن، وشديد الدقة، وله مدى كبير نسبياً. ويطلق قذائف أشد خطراً من الأجيال السابقة له.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: مدفع هاون متوسط. يستخدم بواسطة وحدات المشاة الخفيفة.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة.

المواصفات: العامة والفنية

العيار: 81 مم.
الطاقم: 4 أفراد.
الوزن الكلي: 40.4 كجم.
وزن مجموعة المدفع: 15.89 كجم.
وزن الحامل: 11.8 كجم.
وزن القاعدة: 11.58 كجم.
وزن وحدة التسديد: 1.14 كجم.
أقصى مدى: 5700 م.
أقلّ مدى: 80 م.
أقصى معدل نيران: 33 قذيفة / د.
معدل النيران المستمر: 16 قذيفة / د.
أقصى زاوية ارتفاع: + 85 درجة.
أقلّ زاوية ارتفاع: + 45 درجة.
أنواع الذخيرة: شديدة الانفجار، دخان، إضاءة.

29- الهاون عيار 82 مم M-48 :

pic438rr6.jpg


تميزت الصناعات الحربية التشيكية في وقت من الأوقات بعدد من المواهب تركزت على هندسة الهاونات، وإبان الاحتلال الألماني لتشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، قام التشيك بوضع تصميم لهاونات متقدمة جداً وغير عادية، كان لبعضها أنواع من عيارات تضعها في مصاف أضخم الهاونات التي انتجت على الإطلاق.

ولكن بعد سنة 1945، تفرقت هذه المواهب العديدة، ولم يسترد التشيك مركزهم السابق المتميز في وضع التصميم. غير أنهم انهوا بعض الدراسات والتصميم للهاونات العادية.

والهاون عيار 82 مم M-48، يعتبر تصميماً مثالياً، وأنتج بعيارين مختلفين لقوات حلف وارسو في ذلك الوقت، العيار القياسي عيار 81 مم التشيكي، لجيوش الدول الغربية، والعيار 82 مم يستخدمه الجيش التشيكي فقط.

ومما لا شك فيه أن العيار 81 مم قد أنتج لأغراض التصدير، وأعطيت مسألة تحميله أولوية كبيرة، إذا يسهل بسرعة تفكيكه إلى ثلاث مجموعات رئيسية تُحمل كل مجموعة منها بواسطة فرد واحد.

ولإبقاء وزن المدفع على أدنى حد ممكن أثناء العمليات، صمم بحيث يمكن الاستغناء عن لوح القاعدة عند استخدام المدفع من سطح صلب. وقد أصبح من الممكن تحقيق هذه الميزة الاستثنائية باستخدام لوح دائري صغير مثبت في نهاية السبطانة، فإذا استخدم المدفع من سطح صلب، يستطيع اللوح الصغير امتصاص كل الارتداد الناتج عن الرمي، وبهذا يمكن الاستغناء عن لوح القاعدة الكبيرة.

وتستغل القوات المحمولة جواً هذه الميزة استغلالاً تاماً، بحيث تكون حمولة الطاقم أخف وزناً، كما يصبح باستطاعته حمل المزيد من القذائف.

ومن الميزات الجديدة الأخرى، استخدام غطاء لفوهة السبطانة يشتمل على ذراع لحمل السبطانة أو سحبها. وهذا يتيح تحريك المدفع بعد العمليات مباشرة عندما تزداد سخونة السبطانة من تأثير إطلاق القذائف.
ولمساعدة الطاقم في العمليات، فإن أجهزة التحريك في الاتجاه والارتفاع هي أكبر من المعتاد لتسهيل الحركة والاستخدام. ومجمل القول فإن الهاون M 48 مناسب جداً للقوات المحمولة جواً، حيث تعتبر سهولة التشغيل من المميزات البارزة.

1. بلد المنشأ: التشيك (سابقاً).
2. الاستخدام: الهاون التشيكي القياسي يستخدم مع القوات المحمولة ويستخدم لاسكات وتدمير القوة البشرية للعدو ومصادر نيرانه.
3. الدول المستخدِمة: دخل في خدمة الجيش التشيكي (سابقاً)، ويستخدم أيضاً في دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا واستخدم في الحروب التي جرت هناك.
المواصفات العامة والفنية

المواصفات العامة

• التسليح:

العيار 82 مم
المدى 3700 إلى 4000 م
الطاقم 3 أفراد
طول السبطانة 1.35 مم
الوزن الإجمالي 63.5 كجم
• الذخيرة:

الهاون ‎M - 48 هو الهاون التشيكي القياسي، ويستخدم الذخيرة القياسية عيار 82 مم ، أما العيار 81 مم وهو مخصص لأغراض التصدير، ويمكن مبادلة قذائف هذا الهاون بقذائف الهاونات السوفيتية عيار 81 مم.

30- الهاون المحسن عيار 82 مم PM - 37 :

pic439bb7.jpg


بدأ مصممو السلاح السوفيتي، انطلاقاً من الهاون نموذج PM-36، في تكييف هذا التصميم "الغربي" ليلائم طريقة تفكيرهم وخطط إنتاجهم
وكانت أول خطوة هي التخلي عن القاعدة المستطيلة الشكل التي استبدلت بقاعدة دائرية الشكل، وهي خاصية أصبحت فيما بعد من العلامات في تصميم الهاونات السوفيتية الصنع، ونفذ الصينيون هذه الفكرة في تصاميمهم، ومن بين الابتكارات الأخرى التي أدخلت على التصميم، أسطوانات الارتداد الموجودة بين الركيزة والسبطانة، حيث أتاحت هذه الاسطوانة للركيزة امتصاص مقدار أكبر من الصدمة الناتجة عن الرمي. كما سمحت للرمي بفترات أطول دون الحاجة إلى إعادة التسديد بشكل مستمر.

وأدت النتائج إلى ظهور النموذج PM-37 الذي أُدخل الخدمة مع قوات الاتحاد السوفيتي "سابقاً"، ومع قوات بلدان أخرى كثيرة في مختلف أنحاء العالم. وقام الجيش الصيني باقتباس تصميم الهاون PM-37 لدى تصميمهم للنموذج PM-53.
وبالرغم من نجاح النموذج PM-37 واستمراره في الخدمة مدة طويلة، إلا أنه لم تجر عليه إلا تعديلات قليلة. باستخدام أنواع من السبائك لتخفيف وزن القاعدة والركيزة الثنائية، وخاصية اختيارية في تركيب جهاز على الفوهة للحيلولة دون التعمير المزدوج، ويمكن تفكيك هذا النموذج إلى ثلاث مجموعات للنقل، كما هو الحال بالنسبة لجميع مدافع الهاون السوفيتية الأخرى عيار 82 مم.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي (سابقاً).
2. الاستخدام: يستخدم لاسكات وتدمير القوة البشرية للعدو ومصادر نيرانه.
3. الدول المستخدِمة: يستخدم في جيش الاتحاد السوفيتي، وفي خدمة جيوش بلدان أخرى مثل ألبانيا، وبلغاريا، والصين، والكونجو، وكوبا، وتشيكوسلوفاكيا (سابقاً)، ومصر، وغانا، وأندونيسيا، والعراق، وكوريا الشمالية، وسورية، وفيتنام، ويوغسلافيا.

المواصفات العامة والفنية

المواصفات العامة

• التسليح:

العيار 82 مم
الطاقم 5 أفراد
أقصى مدى 3.040 كم
أقل مدى ألف متر
الوزن في وضع الرماية 56 كجم
الطول في وضع التحرك 1.22م
أقصى معدل للرماية 15 إلى 25 قذيفة في الدقيقة
حدود الارتفاع من + 45 إلى + 85 درجة
زاوية الانحراف الأفقي 6 درجات
نوع الذخيرة WP, HE, F – 833
وزن الذخيرة 3.5 كجم HE
3.04 كجمWP
السرعة الابتدائية 211 م/ث
الوحدة النارية 120 قذيفة

• الذخيرة:

وزن القذيفة شديدة الانفجار طبقاً للعلامة المميـزة هـو: (3.1كجم، 3.2 كجم، 3.4 كجم).
وأكثر القذائف استخداماً مع النموذج PM 37 هي القذائف المتشظية، التي تعتمد فعاليتها على تفتيت القذيفة المصنوعة من الصلب لدى تفجيرها ضد الأفراد. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه القذيفة تختلف فيما بينهما فقط من حيث عبوتها، وتقع تحت التصنيف (0.832 جرام) كما تتوفر أيضا قذائف الدخان.






 
ايه الصور ده كلها شكرا علي المعلومات الحلوة ده
 
موصوع جميل
مزيد من التقدم للمغرب و جميع البلدان العربية
شكرا
 
موضوع مميز شكرا على هذه المعلومات القيمة
 
ارجو من الاخ كاتب الموضوع ان يمدنا بموضوع مفصل عن انواع الطائرات المقاتلة التي يتم تصنيعهافي مجمع الصافات للصناعة الطيران في بلدنا السودان
 
موضوع ممتاز اعرف اخي انك تعبت مع الموضوع رغم انك نسيت بعض الاسلحة لهذا اطلب من الاعضاء اضافة طيبة للموضوع والف شكر لك على الموضوع القيم وعلى المجهود الطيب
 
نحن قوم اعزنا الله بالإسلام ... فإن ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله
 
رد: الموسوعة الشاملة للاسلحة

شكرا علي المروور يا شباب
 
عودة
أعلى