مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد

إنضم
1 أبريل 2012
المشاركات
45
التفاعل
8 0 0
13777953781.jpg

13777953781.jpg

مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد



بسم الله الرحمن الرحيم .

عند الحديث عن أي طائره مقاتله نلاحظ أن البعض يأخذ المدي الحر للطائره و هو يكون كبير نسبيا و يعتبره علي انه المدي القتالي للطائره لذلك نريد توضيح الفرق بين المديات المختلفه وهي :-

1 – المدي ( المدي الحر ) - ( RANG ( FERRY RANG

المدي الحر هو أقصي مدي يمكن أن تقطعه الطائره في الجو مع خزانات و قود إضافيه بدون التزود بالوقود جوا و بدون حمل أي حموله قتاليه ( تسليح + معدات ) حيث تقطع الطائره المسافه من القاعده A إلي القاعده B . ويخضع هذا المدي لعده عوامل أهمها ارتفاع الطيران حيث ان الطيران علي ارتفاع عالي يستهلك وقود اقل من الطيران علي مستوي منخفض.

2 – المدي القتالي ( العملياتي ) - COMBAT RADIUS

هو أقص مدي تستطيع الطائره الوصول إليه مع حموله قتاليه و خزانات وقود إضافيه ( بدون التزود بالوقود جوا) لكي تقوم بتوصيل حمولتها من الاسلحه... يعني الاقلاع من القاعده A الوصول إلي النقطه B و تنفيذ المهمه . ويخضع هذا المدي لعده عوامل مؤثره مثل نمط الطيران HI – LO-HI او Lo-Lo-Lo حيث يستهلك الاخير قدرا اكبر من الوقود . و هناك عامل آخر مهم هو علاقه عكسيه بين حموله الوقود و الحموله القتاليه فكلما زادت الحموله القتاليه قلت حموله الوقود و قل المدي و العكس .

3 – نصف القطر القتالي - COMBAT RADIUS

و هو مركب من عنصرين العنصر الاول هو مسافه تقطعها الطائره و هي تحمل حموله قتاليه و حموله من الوقود حتي تصل الي منطقه العمليات .

و العنصر الثاني يكون اما مسافه او وقت تستطيع الطائره قطعه في منطقه العمليات كأن تقوم بعمليه (COMBAT AIR BATROL ) مثلا او غيرها من العمليات و من ثم تعود إلي القاعده مره أخري ..بمعني الاقلاع من القاعده A ثم الذهاب الي منطقه العمليات B و البقاء لفتره ثم العوده إلي القاعده A مره أخري .

و يتحكم في هذا المدي مجموعه أكبر من المتغيرات منها الحموله القتاليله و الوقود و نوع المهمه و نمط الطيران و المده المراد بقائها في منطقه العمليات .

و لتوضيح الصوره أكثر سأضرب لكم مثلا و سادعمه بمصدر محترم .والمثال سيكون علي الطائره الأشهر في العالم و العامود الفقري للقوات الجويه المصريه F 16 C/D بدون خزانات كتفيه

المدي الحر : حوالي 3500 كيلو متر

المدي القتالي ( العملياتي ) : * مهمه قصف أرضي بحموله 2 قنبله MK84 وزن القنبله حوالي 925 كيلو جرام = 1370 كيلو متر

** مهمه قصف أرضي مع 4 قنابل MK 84 وزن القنبله حوالي 925 كيلو جرام = 630 كيلو متر

نصف القطر القتالي : عمليه دوريه قتاليه 370 كيلو متر حتي الوصول الي منطقه العمليات ثم البقاء في منطقه العمليات 2 ساعه ثم العوده الي القاعده

المصدر :


منقول و هذا رابط المصدر

 
رد: مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد

شكراً على هذا الموضوع
 
رد: مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد

موضوع اشتاق المنتدي لمثله
يعطي معلومة مفيدة للباحث عنها
شكرا صاحب الموضوع
 
رد: مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد

موضوع جميل فعلا الكثيرين يختلط عليهم هذه المفاهيم
 
رد: مصطلاحات هامه جدا في مجال الطيران و يحدث بسببها خلط شديد

بالذمه يا جدعان موضوع زي ده يتم إهماله بالشكل ده ؟؟؟
 
عودة
أعلى