السعودية والثورة الجزائرية

رد: السعودية والثورة الجزائرية

أهم شركات الإتصالات في الجزائر ومن أفضلها ...حسب تجربتي الشخصية ..


شركات الإتصالات :
1- نجمة ..

2- موبيلس

3- دجيزي

وكلها لديها عروض للشرائح والنت ..

تحتاج لصورة من جواز السفر وختم طبق الأصل ..( لدى محلات التصوير والطباعة ).
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

أبواب الجزائر الخمسة عنوان ل"جزيرة النورس" على الرغم من مرور قرون::



غير بعيد عن ميناء الجزائر أول ما يشد انتباه الزائر للعاصمة الجزائرية الأحياء القديمة التي مازالت تحافظ على بنيانها الذي يعود الى قرون مضت وحملت تسميات مرتبطة بخمسة أبواب.
ومن يرد زيارة الجزائر القديمة لاسيما في الجهة الغربية منها فعليه أن يتمتع برؤية الأبواب الخمسة التي مازالت عبارة عن أماكن حملت أسماء تلك الأبواب في ظل اندثارها مع تطوير البناء داخل مدينة الجزائر القديمة لاسيما أحياء (القصبة العتيقة) و(ساحة الشهداء) ومنطقة (عين البنيان).
والشيء اللافت أن سكان العاصمة يحتفظون باسم الجزائر القديمة وهو (ايكوسيوم) الذي يعني (جزيرة النورس) مثلما سماها الرومان ايام احتلالهم لتلك المنطقة التي تطل على البحر المتوسط في سنة 202 قبل الميلاد لتتوالى عليها الهجمات من قبائل (الوندال) و(البربر) وأصبحت مقرا لقبيلة بربرية تدعى (بني مزغنة).

وفي القرن العاشر أسس بلكين بن زيري بن مناد الصنهاجي مدينة لقبها (بجزائر بني مزغنة) ولكنها الى يومنا هذا مازالت تحتفظ بالتسمية الأخيرة كما تحتفظ بأبوابها الخمسة.

ان الغوص في قلب مدينة الجزائر القديمة يدفع الزائر الى الذهاب الى أقصى غرب العاصمة وتحديدا الى (باب الواد) وهو أحد أحياء العاصمة الجزائرية القديمة.
وفي لقاء أجرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) مع أحد سكان الحي العتيق السيد جمال بومدين (79 عاما) اكد أن "باب الواد هو أعرق أبواب مدينة الجزائر".
وقال ان الجهة الشمالية لباب الواد كانت عبارة عن مرسى يشهد اقبالا كبيرا من التجار والصيادين والسفن التي تقل البضائع.
- وأضاف ان تسمية باب الواد جاءت نسبة الى الوادي الذي يقع بالقرب من المدينة حيث كان مصب الوادي في البحر ولكن في يومنا هذا تم بناء طريق وساحة كبرى غطى الوادي الذي لا أثر له اليوم ولكن الباب مازال موجودا.
أما الباب الثاني فهو (باب عزون) الذي سمي كذلك نسبة الى أحد الثوار من أهالي منطقة (القصبة) الذي ثار ضد الحاكم العثماني وحاصر المدينة بجيشه ولكنه قتل من قبل الأتراك أمام مكان أصبح يطلق عليه اليوم (باب عزون).
كما يوجد في الجهة الجنوبية لمدينة الجزائر القديمة باب ثالث يسمى (باب الجديد) وهو الباب الذي أنجز تسهيلا لسكان المناطق الغربية للعاصمة ليدخلوها من دون عناء وسمي بالباب الجديد آنذاك وبقي يحمل التسمية نفسها الى يومنا هذا.
أما في المناطق الشمالية لمدينة الجزائر القديمة فتم تشييد باب حديدي ضخم سمي ب(باب الجزيرة) وهو باب يسهل دخول البحارة من عرض البحر وكان مخصصا لهم في القرن ال18 كما كانت تقع بجانبه ثكنات عسكرية للجيوش الانكشارية اقوى فرق الجيش العثماني.
كما خصص للصيادين في مرسى العاصمة الجزائرية باب يطلق عليه (باب البحر) ويسمى أيضا (باب الديوانة) حيث خصص للتجارة البحرية وعلقت به خمسة أجراس كان الصيادون يدقون بها ايذانا بوفرة المنتوج البحري من السمك والسردين.
وأكد المتحدث ل(كونا) أن هذه الأبواب كانت كبيرة الحجم ومصنوعة من الخشب ومزخرفة بزخارف جميلة تفتح عند طلوع الشمس وتغلق عند غروبها.
والمثير أيضا للانتباه أن أبواب الجزائر القديمة الخمسة مازالت موجودة سواء في أبواب ضخمة أو عبارة عن أماكن تحمل تسميات تلك الأبواب التي مرت عليها مئات السنين ولكنها لم تمح من ذاكرة سكان العاصمة الجزائرية والتي توارثوها أبا عن جد وتبقى تحافظ على تاريخ المدينة العريقة .
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

أرديس أحد المولات الحديثة بالعاصمة (( لنا وقفة مفصلة مع هذا المول في القادم من الأيام بعون الله ))
































الجهة المقابلة لنا هي الجزء الشرقي الجنوبي من العاصمة والتي يوجد بها الميناء وباب الواد ...وساحة الشهداء







المباني ذات الطابع الفرنسي ...






من ضمن هذه المباني بلدية القصبة















في الجزء الأعلى نشاهد جزء من منارة المسجد القديم ...
ساحة الشهداء أكبر الساحات في العاصمة ولنا وقفة مطولة معها بعون الله .. وكذلك مسجدها القديم ..







ساحة الألفية


















أحبتي أقف هنا على وعد بأن نكمل معكم في الجزء القادم بحول الله ...



محبكم عسل2020
رد مع اقتباس
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

الجزء الثاني :



من رحلتي إلى بلد المليون شهيد .. بلد الحروب والبطولات ... الجزائر الإسلامية العربية ..


توقفنا في الجزء الأول عند دخولي عاصمة الجمال - الجزائر -

متوجهين إلى منزل صاحبي وأخي الحبيب .. حمدي .

وكذلك لأستئجار سيارة ...




شارع سعداوي محمد الصغير ...

 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

الجزائر: المؤشرات الواعدة .. والأسئلة الشاقة!!

د.عبدالله القفاري-بتصرف

لن تفهمَ الجزائر اليوم إذا اكتفيتَ بعقل واحد أو جيل واحد أو رؤية وحيدة. الصورة أكثر التباساً. تتداخل ملامح الصورة بين الماضي والحاضر.. بين أحلام ولت ورؤية للمستقبل لم تتبين ملامحها بعد.. بين جيل يتوكأ على عصا الماضي وبين جيل يتطلع للضفة الاخرى على الدوام



لاتبعد مرسيليا الفرنسية عن الجزائر العاصمة سوى مسافة ساعة ونصف بالباخرة السياحية. من شرفة الفندق في العاصمة الجزائر أخذت أراقب تدفق القادمين من السياح والعائدين من الجزائريين من مرسيليا.. ومن ذات المرفأ الذي بناه الفرنسيون قبل أكثر من مئة وخمسين عاما.
منذ احتلال الفرنسيين للجزائر في عام 1830 لم تتوقف حركة هذا الميناء.. لقد اكتشف الفرنسيون أرض السمن والعسل في هذه البقعة التي كانت تراودهم أحلامهم زمنا طويلا باستيطانها وإلحاقها بفرنسا الأم.
الفندق الذي أقمت فيه في قلب الجزائر العاصمة بناه الفرنسيون في عام 1920 لم يظهر أن هناك تغيرات تُذكر حدثت منذ بنائه الاول.. حتى المصاعد التي تخدم أدواره الخمسة الكبيرة لازالت تعمل منذ ذلك الزمن البعيد.. في كل مرة كنت أريد ان أصعد إلى غرفتي أظل أراقب تلك الحبال الفولاذية التي تشد ذلك الصندوق الخشبي الجميل إيذانا باقتراب الوصول... تدير الدولة عبر احدى مؤسساتها هذا الفندق الكبير الذي ورثته عن الحقبة الاستعمارية.. ورغم نزلائه الكثر إلا انه يعاني من التدهور ناهيك عن غياب فكرة وروح التجديد.
كل ما في العاصمة التاريخية يوحي لي بالأثر الفرنسي الكبير الذي خلفه استعمار جاء ليبقى.. تكاد تكون معظم مباني العاصمة التاريخية توحي بتلك المرحلة، تفاصيل البناء والتأنق الشديد في هندسة الواجهات والطرق.. كلها من تلك الحقبة التي استمرت طيلة مائة وثلاثين عاما.
بين الواجهة البحرية والشوارع الخلفية والأزقة الداخلية تكتشف مدناً داخل المدينة الواحدة. تصعد المدينة للجبل.. ولكنها وهي تمهد لك سبل الوصول تقدم لك عوالم مختلفة ووجوها مختلفة ومأزقا انسانيا ينتهك احيانا وجه المدينة الجميل.
قرأت الطاهر وطار، منذ أكثر من عقد.. إلا ان قاع المدينة كشف لي كم تبدو تلك المسافة بين قراءة الروائي الجزائري الكبير.. وبين أن تتفرس ملياً في وجوه قدها البحر والجبل والتاريخ وعواصف الأحداث التي أدمت وأرهقت الجزائر لأكثر من عقد ونصف ولازالت آثارها تكشف عن القلق الكامن الذي يتوزع جيلين.
جيل لازال يحلم بزمن السبعينيات الذي لن يعود.. والآخر يحمل مخاوفه من قلق القادم.. وهو يرحّل احتياجاته إلى مستقبل لا يقوى على التحكم بشروطه.
لن تفهمَ الجزائر اليوم إذا اكتفيتَ بعقل واحد أو جيل واحد أو رؤية وحيدة. الصورة أكثر التباسا. تتداخل ملامح الصورة بين الماضي والحاضر.. بين أحلام ولت ورؤية للمستقبل لم تتبين ملامحها بعد.. بين جيل يتوكأ على عصا الماضي وبين جيل يتطلع للضفة الاخرى على الدوام.
الرفاه السياحي عنوانه ضعيف في الجزائر العاصمة ماعدا في بعض الاطراف.. أما قلب المدينة فهو الاكتشاف الأجمل وربما الأخطر لمن تستهويهم التفاصيل بحثاً عن المعنى المغيّب تحت ركام اليومي. بهذا تقترب من فهم الجزائري الذي قد يبدو لكثيرين تكوينا صعبا غير متلائم مع مزاج المشرقي الذي يطربه الكلام المعسول والمجاني. اذا استطعت ان تكسر ذلك الحاجز الوهمي فستجد انه يمنحك ثقته بلا حدود..
تعدد دوائر النخبة في الجزائر.. إلا أن الشارع أكثر تعبيرا عن هاجسه تجاه النخبة وهو يصارع اليومي. الصدفة التي اتقصدها قادتني للتعرف على ثلاثة نماذج أدهشني وعيها رغم التباين الكبير بين مكوناتها المعرفية.
يوسف على حافة الستين يعمل بتجارة الملابس في مرسيليا .. منذ فترة قصيرة قرر العودة الدائمة للجزائر لحاجة اسرته لوجوده.. لم يخف حنينه لمرحلة عايشها بكثير من الامل والحلم والكفاية.. تبدو مرحلة الرئيس الراحل هواري بومدين المرحلة الاهم في تكوينه يتأسف بدرجة كبيرة عندما يقارن بين عالمين.. بين عالم الكفاية وبين عالم الانكشاف على مصاعب الحياة اليومية التي تكاد تلتهم ما تبقى من لحظات الصفاء.. بين مرحلة الحلم والبناء والتصنيع الثقيل والرعاية الاجتماعية، وبين مرحلة الاستسلام لرياح الرأسمالية المتوحشة.. بين طبيعة الحياة التي كانت تحمل مع نسائم المساء كثيرا من المرح والفرح وبين عتمة الأيام التي مضت وهي ترحّل الازمنة الجميلة لتبقى مجرد ذكرى غاربة.
وبين تلك الومضات البعيدة وبين وقائع اليوم القاسية، لم يكن يوسف مجرد استدعاء.. كان قراءة دقيقة في تفاصيل كنت بحاجة لفهمها ومناقشتها واكتشاف مساراتها التي تحاول الجزائر اليوم تجاوز إخفاقاتها وعثراتها.
توفي الرئيس الجزائري السابق الشاذلي بن جديد بعد أيام من عودتي فعادت بي الذاكرة إلى ذلك الزلزال الكبير الذي عصف بالجزائر بعد أول انتخابات تعددية في عام 1991. كان الشاذلي بن جديد يحاول أن يدفع عن الجزائر تدهور دولة الرعاية بعد ان عصفت اسعار النفط المنخفضة في منتصف الثمانينيات بقدرة الجزائر على ملاحقة التزاماتها.. هل كان الاصلاح السياسي عبر التعددية الوليدة ثمن تقلص كبير لدولة الرعاية الاجتماعية وتدهور العملة المحلية وزيادة التضخم وتراكم أزمات الحياة اليومية؟
لقد كان الثمن باهظا على مختلف المستويات.. ما بين تحولات بن جديد منذ منتصف الثمانينيات، والانقلاب على مساره الجديد مطلع التسعينيات دفع الجزائريون ثمن عشريتين.. أطلقوا على احداها العشرية السوداء، والاخرى العشرية الحمراء.
الصحف العربية في الجزائر ضعيفة وتكاد تكون محلية جدا.. أدهشني الفارق الكبير بين عمق الوعي واتساع ثقافة كثير من الجزائريين، وتواضع صحافة كان يمكن لها ان تصعد لدرجة التعبير عن تلك التطورات الثقافية والذهنية في عقل الجزائري المثابر على استخدام أدوات التواصل والميديا الجديدة.
محرز، شاب عشريني يدرس في كلية الشريعة بالجزائر.. صحبني متبرعاً للقصبة.. الجزء التاريخي من جزائر ما قبل الاستعمار الفرنسي أو ما يمثل مرحلة الحكم التركي. الأزقة المنحدرة من الجبل نحو الساحل يقودك بعضها إلى سراديب ودهاليز معتمة إلا من كوى ضيقة تبث بعض خيوط من الضوء وتفتح مسارات النسيم القادم من البحر والمتدفق من الجبال البعيدة. هنا عاشت الجزائر العاصمة أكبر المواجهات الدموية بين الجماعات المسلحة والسلطة الجزائرية.. فيما أطلق عليها الجزائريون العشرية الحمراء.. تعدد المساجد الصغيرة والمدارس العربية التقليدية بين تلك الأزقة.. وفي كل منعطف أكتشف عين ماء رقراق تروي ظمأ العابرين.
العاصمة التي تكاد تنام بعد الثامنة.. وتخلو من المارة بعد العاشرة تقريبا.. بلد النفط والغاز والخصب والينابيع تحاول أن تحث الخطى نحو آفاق جديدة. ومن مترو العاصمة الذي لا يقل جودة وتجهيزا عن أي مترو في أوروبا.. إلى القطار الكهربائي السريع.. حيث قصر الثقافة الذي أقيم فيه معرض الكتاب هذا العام.. تفاجئني هذه الاعداد الكبيرة جدا التي جعلت المعرض يضيق بزائريه المتعطشين للقراءة بالعربية. إنه التعبير الأهم عن أشواق شعب جعل من هذه المناسبة احتفاليته السنوية الأثيرة.
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

بعد إستلام السيارة الإنطلاق إلى العائلة الجزائرية الكريمة في ولاية ميلة ...عاصمة الماء أقدم ولاية في الجزائر....تقع شمال شرق العاصمة 450كم

يبلغ سكانها قرابة المليون نسمة ..تحدها الولايات التالية: من الشرق ولاية قسنطينة من الغرب ولاية سطيف من الشمال ولاية جيجل من الشمال الشرقي ولاية سكيكدة من الجنوب ولاية باتنة ومن الجنوب الشرقي ولاية أم البواقي.


 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

الطريق جميل وسريع ونمر على ولايات من أهمها بومرداس - ثم البويرة - ثم برج بوعريريج - بعدها ولاية سطيف حتى نصل إلى ولاية ميلة ...
كل هذه الولايات تتمتع بمساحة شاسعة بمساحة دول ...


 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

الطريق متعة بحد ذاته ....ولكن يجب توخي الحذر فالسرعة محددة وهناك نقاط تفتيش كثيرة بالطريق ...

لذا وجب التقيد بتعليمات السلامة وربط حزام الأمان ..







 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

والله يا اخوة معلوماتي عن الجزائر ليست كبيرة بحكم المسافة البعيدة بيننا

لكنني على الاقل كنت اعرف ان هذين الرمزين العربيين من السعودية والجزائر

ونفخر بهما



4gag.jpg
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

ماهذا التوقيع يا walas313 ؟ :walw[1]:
رمضان عمل عمايلوا فيك :eek:ld[1]:روح افطر أحسن .

 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

وصلت لولاية ميلة التي تعد أول مدينة جزائرية يدخلها الاسلام
حيث أن بها أقدم مسجد بالجزائر وثاني أقدم مسجد بالمغرب العربي بعد مسجد القيروان بتونس .

 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

وصلت للعائلة الجزائرية الأصيلة والتي أستقبلتني بكل رحابة وسعادة كبيرة , جلست في منزل يملئة الحنان والروح الجميلة ..
بين جنبات المنزل عائلة دافئة المشاعر ..
فرحت كثيراً بوصولي إلى عائلتي الثانية ...

أستقبال حافل للضيف السعودي ,,, بالبسمة قبل اللقمة والشربة ...



كنت متعباً جداً من المشوار ...

نمت باكراً ..
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

في الصباح الباكر ,,,


أستيقضت لأتوجه إلى ولاية قسنطينة ...ولكن قبلها كأس حليب بالقهوة يصحصح الرأس ..
 
رد: السعودية والثورة الجزائرية

خبز جزائري تقليدي يدعى بالــ : الكَسْرَة أو خبز الدار...


سلمت يدا من عملها ..

 
عودة
أعلى