ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,457
التفاعل
6,784 43 0

- شدد رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" على ضرورة تنفيذ قراراي المؤتمر الوطني العام (27) و(53) بشأن تفكيك الكتائب والتشكيلات المسلحة وانضواء أعضائها تحت شرعية الدولة كأفراد وليس كمجموعات . وأضح زيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأحد ، أنه بموجب قراري المؤتمر فإن جميع المجموعات المسلحة سواء كانت دروع ، أو كتائب إسناد ، أو لجان أمنية " ستفكك " ، ومن أراد من أفرادها الانضمام للجيش أو الشرطة فليدخل . وأشار " زيدان " إلى أن وزارة الدفاع ورئاسة الأركان العامة ارتأت في فترة معينة بأن تضم الدروع وبعض الكتائب تحت شرعيتها كمجموعات وليس كأفراد في سياق الثورة عندما كانوا يدافعون عن الوطن ويحققون انتصاراته . وأضاف " أنه لن يكون في مستقبل ليبيا أي شخص يحمل السلاح إلا من كان في الجيش أو الشرطة ، وأن يكونوا بأرقام عسكرية ، وخاضعين لقانوني الجيش والشرطة وألا تكون لهم إلا صفة عسكرية بحتة تمنعهم من ممارسة العمل السياسي . وبيّن " زيدان " أن الحكومة بصدد استيعاب 41 ألف شاب لتدريبهم وتأهيلهم وإيفادهم للدراسة في الخارج ، مشيرا إلى أن هيئة شؤون المحاربين ستستوعب (18,500) شاب في دورات تدريبية ، فيما ستستوعب وزارة العمل والتأهيل (13) ألف منهم لتأهيلهم وتدريبهم ، بالإضافة إلى (10,600) طالب سيتم إيفادهم للخارج عن طريق وزارة التعليم العالي . ولفت إلى أن الحكومة تحاول منذ استلام مهامها فتح أبواب التجنيد في الجيش إلا أن الاستجابة كانت ضعيفة ، مشيرا إلى أن الحكومة بصدد إعادة النظر في مرتبات الجيش لرفعها حتى تكون حافز للشباب للانخراط في المؤسسة العسكرية. وكشف رئيس الحكومة أنه تم الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب (19.500) عنصرا من الجيش والشرطة في الخارج على نفقة الحكومة بسبب الظروف غير المواتية للتدريب في الداخل . وأوضح أن الولايات المتحدة وافقت على تدريب (6) آلاف جندي ، وإيطاليا على (5) آلاف ، وبريطانيا على (2000) ، وفرنسا على (3000) شرطي و(2000) جندي ، بالإضافة إلى (1500) عنصر من الكوماندوس تم الاتفاق على تدريبهم في وقت سابق . وأكد "زيدان" أن مراكز التجنيد ستفتتح أبوابها خلال الأيام القادمة ، داعيا الشباب الراغبين في الانضمام للجيش التوجه لهذه المراكز للالتحاق بالدورات التي ستقام في عدد من البلدان الأوروبية والتي ستمد مدتها من 3 - 6 أشهر .


 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

اتمني من مصر بعد سقوط اخوان يشرفنا رئيس وزراء مصر جديد ويعرض تدريب 10 الف جندي في مصر علي رئيس وزراء ليبي علي زيدان اعتقد زيدان سوف يوافق اتمني هده خطوة من جيش مصري
 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج


5.2 مليارات دولار ميزانية الدفاع الليبية

نقلت مجلة "جينز ديفنس ويكلي" عن مصادر موثوقة توقعها أن تصل الميزانية الدفاعية في ليبيا إلى 5.2 مليارات دولار في العام الحالي، ما يمثل 10% من إجمالي التمويل الحكومي، لكن حتى الآن ليس واضحا كم سيخصص تحديدا من تلك الميزانية للمشتريات الدفاعية.
وترى المجلة أن ليبيا تواجه ارتفاعا في كلفة التوظيف لحجم الإنفاق على المعاشات والمنافع والدعم مما يضغط على الميزانية، لكنها في حاجة ملحة في الوقت نفسه إلى معدات عسكرية، وتعمل على تسيير برامج مشتريات لتلبية متطلباتها الفورية، وبعض هذه البرامج تمثل استمرارية لصفقات كان قد وقعها نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، لكن بعضها الآخر سيكون عبارة عن مشاريع جديدة، وفي هذا الإطار، فإن ليبيا ستتطلع للعمل على الأرجح مع شركات في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة بدلا من روسيا.
وليبيا التي لم تختبر تطبيق برامج كبيرة بنجاح، ستحتاج بالتأكيد للاعتماد على دعم لوجيستي من المتعاقدين، إذا اشترت منظومات أسلحة غربية متطورة، وفيما يمثل هذا الأمر فرصة للموردين، إلا انه يشكل عبئا على الميزانية الدفاعية على المدى الطويل.
وتشير مجلة "جينز ديفنس ويكلي" إلى أن تأثير الحرب الأهلية على مخزونات الجيش الليبي كان كبيرا، وأن قدرات أساسية تحتاج إلى عملية إحلال، وترى تركيز احتياجات البلاد على المدى القصير، في مجال حماية الحدود، والتدريب والتنقلات المحمية، والتنقلات التكتيكية، والطائرات المطاردة الخفيفة، وتجد أن السلطات الليبية ستنظر في انتشار الميليشيات التي تدين بالولاء إلى القبيلة أو العشيرة المحلية بدلا من السلطة المركزية، مما يجعل التغييرات الهيكلية والعملاتية احتمالين قويين في مسار تشكيل جيش وطني جديد.
وفي ظل الشكوك المحيطة بمستقبل الجيش الليبي، لم يكن مستغربا تخبط موقف ليبيا إزاء التزود بالإمدادات العسكرية. ففي مايو 2012، قال وزير الدفاع الليبي السابق أسامة الجوالي إن وزارة الدفاع الليبية "لن تستبعد أحدا عند اختيار المزودين بالأسلحة، وكل الأمر يعتمد على احتياجات جيشنا وقدرات وأسعار الأسلحة المعروضة".
والجوالي كان قد قال قبلها إن الصفقات سيجري تقييمها على أساس نوعية الأسلحة، وكلفتها ومدى مشاركة البلدان في دعمها لانتفاضة 2011 التي أسقطت القذافي، مضيفا: "فرنسا هي المرشح الرئيسي في هذا المجال".
والتصريح الذي أدلى به الجوالي في مايو 2012 بدا على تناقض مع الموقف السابق الذي اتخذه المسؤولون في الحكومة الليبية، والذي أشار إلى انهم سيشترون الأسلحة من دول حلف شمالي الأطلسي "ناتو" التي دعمت الانتفاضة، بدلا من روسيا.

إحلال القدرات

يجري تأجيل قرارات أساسية بشأن المشتريات الدفاعية الليبية إلى حين إجراء انتخابات لتشكيل حكومة جديدة في أواخر 2013. لذلك لا توجد حاليا صورة واضحة حول توجه المشتريات العسكرية لليبيا. وبعثة للأمم المتحدة في ليبيا تدعم تطوير ورقة بيضاء بشأن الدفاع يفترض بها أن تساعد في تحديد التطلعات الأمنية لليبيا. و من الواضح أن تأثير الحرب الأهلية على مخزونات الجيش كان كبيراً وهناك قدرات أساسية تحتاج إلى عملية إحلال


 
التعديل الأخير:
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

ميزانيات الدفاع للدول على الاغل يكون قسم المشتريات العسكرية حوالة 35 % على الاكثر من الميزانية الكلية

سواء كانت تشمل الميزانية المرتبات والمعاشات كما فى الحالى الليبية ام لا

حيث هناك مصاريف تشغيل وادارة من وقود وتدريب وقطع غيار وتعمير اسلحة على مستوى افرع الجيش

يليها مصاريف على المشتريات الدفاعية الجديدة

اللبيون سينوعون مصادر السلاح هذا مؤكد ولكن فى البداية سيكون الانفاق الدفاعى على صفقات شرقية كونها اسرع فى التوريد واقل تكلفة لتلبية اكبر قدر من الاحتياجات الدفاعية فى الاجل القصير يليها صفقت الاسلحة مع الموردون الغربيون ويعتمد هذا على حجم الميزانية المخصصة للمشتريات الدفاعية

وعملية بناء الجيش الليبى مطولبة سريعا لاتساع رقعة البلد وسيولة سياسة بالاضافة الى توافر معلومات عن بد تمركز مجموعات من القاعدة مما يضغط فى سبيل اعادة تشكيل الجيش بشكل متسارع

الليبيون ارسلوا بالفعل الالاف من العناصر للتدريب فى مختلف دول العالم لتوفير الكوادر البشرية فى اسرع وقت وهو ما يلية توفير السلاح لكوارد المدربة واعادةتاهيل افرع تضرت بشدة مثل القوات الجوية
 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

السيناريو العراقي يتكرر في ليبيا مع بعض التعديلات
 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

السيناريو العراقي يتكرر في ليبيا مع بعض التعديلات

شكرا رايك هذا اتركه لنفسك

اعتقد دولتك لم تتعرض لزحف ناتو او تدخل في حروب مع في 80 مثل عراق وليبيا


لهذا نصائح اتركها لنفسك
 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

شكرا رايك هذا اتركه لنفسك

اعتقد دولتك لم تتعرض لزحف ناتو او تدخل في حروب مع في 80 مثل عراق وليبيا


لهذا نصائح اتركها لنفسك
:rolleyes[1]: انت لا تعرف من انا هذا اولا و عندما تتعلم كتابة جملة مفيدة هذا ثانيا سوف ارد عليك بما يجب . . . تسجيل خروج
 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

:rolleyes[1]: انت لا تعرف من انا هذا اولا و عندما تتعلم كتابة جملة مفيدة هذا ثانيا سوف ارد عليك بما يجب . . . تسجيل خروج


اه من معنا نريد ان نتعرف بك يااخي

في الحقيقة انسان ان لم يعيش معاناة غيره فلن يفهم وجع الي بعد ما يجرب مأساة او حرب وان لم يعيش هذه مأساة فلن يفهم

انت تقول العراق ليبيا كلمة سهلة جداا لكن هل جرب احد غير هذه دول أزمات و مشاكل هذه دول لا اذن لن يفهم معني دمار
 
التعديل الأخير:
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

زيدان : مراكز التجنيد ستكون مفتوحة خلال شهر رمضان لتدريب المتقدمين في دول أجنبية

656dc8825d04650eb2562358863a000b.jpg


ذكر رئيس الوزراء بالحكومة المؤقتة علي زيدان، اليوم الأحد، أن الاستجابة للتجنيد بالجيش والشرطة كانت ضعيفة.
وقال زيدان "حاولنا فتح أبواب التجنيد ولكن الاستجابة كانت ضعيفة ونحن بصدد إعادة النظر في مرتبات الجيش وبصدد رفعها لتكون حافزاً للشباب لينخرطوا في الجيش".
وأضاف زيدان "اتفقنا مع بعض الدول لتدريب عدد 19500 من الجيش والشرطة وهي الولايات المتحدة لتدريب 6000 جندي ومع إيطاليا على تدريب 5000 جندي ومع بريطانيا 2000 ومع فرنسا 3000 شرطي وعدد 2000 جندي وهناك اتفاق سابق على تدريب 1500 من الكوماندوز".
وتابع "حاولنا التدريب هنا ولكن كان الوضع غير مواتي وأيضا التدريب لابد أن يكون تحت ضباط مدربين لأن الجيش هنا لم يكن فعالاً خلال النظام السابق وبذلك رأينا استعجالاً للأمر وتحسيناً لنوعية التدريب اتفقنا مع الدول الصديقة لتدريبهم.
وأشار زيدان إلى أن مراكز التجنيد ستفتتح ربما خلال شهر رمضان المبارك، متأملاً أن يأتي الشباب لأنهم سيتدربون في دول أوروبية البعض سيتدرب 3 أشهر والبعض 6 أشهر والدولة الليبية ستتحمل نفقات التدريب اللوجستية والتقنية.




 
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

بيان صحفى من السفارة البريطانية بطرابلس عن زيارة سفينة المسح البحرى بالبحرية الملكية إلى ليبيا


28479_2_1373226935.jpg


بيان صحفى من السفارة البريطانية بطرابلس 2/ يوليو/ 2013

عن زيارة سفينة المسح البحرى بالبحرية الملكية هى احدث وسائل الدعم البريطانى لليبيا
اكملت سفينة المسح "اتش ام اس " ايكو مهمتها الناجحة لجعل الملاحة للناقلات المدنية بالمياه الاقليمية الليبية اكثر امنا ولتزويد البحرية الليبية بالخبرة المساحية المتخصصة.
بأستخدام معدات السونار الحديثة فيها قامت السفينة اتش ام اس " ايكو" بمسح وعمل خرائط لقاع البحر بالساحل الليبى، لتحديد وتسجيل اماكن توجد بها عوائق مثل: حطام سفن ، جروف ، وصخور وذلك لجعل الملاحة اقل خطرا.
قامت السفينة اتش ام اس ايكو بأكتشافات جديدة هامة على الساحل الليبى منها ، حطام السفن الغارقة غير المبينة على خرائط خطوط الملاحة البحرية ، والتى تمثل خطرا على النقل البحرى، وتمثل هذه العملية ثانى زيارات السفينة "اتش ام اس " ايكو لليبيا بعد زيارة اولى موفقة فى العام 2012.
قام طاقم "اتش ام اس " ايكو بمسح مايقدر بحوالى 46.8 ميل بحرى مربع وهى تضاهى مساحة 20,000 ملعب كرة قدم تقريبا ، وسوف يستفيد مكتب المساحة البحرية الليبية من البيانات التى تم تجميعها بالسفينة "اتش ام اس " ايكو ، وايضا سيمكنه تحديث خرائط هذه المنطقة.
بالاضافة لكل هذا ، قامت السفينة اتش ام اس ايكو ايضا بأستقبال ضباط البحرية الليبية لقضاء عدة ايام على ضهر السفينة وحضور تدريب على احدث تقنيات المسح البحرى و منها :استعمالات السونار الجانبى ، وتحديد الموقع بالاقمار الصناعية، وتجميع البيانات الكترونياً لكى يمكن للبحرية الليبية تحمل مسؤولية مسح مياهها الاقليمية لوحدها فى المستقبل.
وبالمناسبة صرح أمر السفينة "اتش ام اس " ايكو، القبطان/ مات سيريت قائلا: " يسعدنى ان تواصل هذه السفينة مساهمتها فى العلاقة الودية التى توطدت منذ زيارتها الاولى العام الماضى لليبيا، وان نكون جزاء من مساهمة الحكومة البريطانية فى الجهد الداعم لمستقبل ليبيا مستقرة ، وهو مايجعل فريقى فخورا جدا بهذ االعمل. لقد اثبث البحارة الليبيين الذين عملنا معهم مقدرتهم وتصميمهم ، وانا واثق بأن هذا العمل والتدريب الذى قدمناه سوف يكون له مردود كبير على عملية اعادة تطوير الموانى الليبية لمصلحة الشعب الليبى."
واشارة منه لقيمة التدريب الذى تلقاه طاقم البحرية الليبية صرح الملازم / حسن عون قائلا:
" خلال وقت وجيز سنح لى ولفريقى ان نتلقى معلومات قيمة فى عمليات المسح البحرى ، وسوف يتيح التعاون المتواصل بين البحريتين الليبية والبريطانية رفعا لقدراتنا الفنية لكى نقوم بأعمال المساحة البحرية بأنفسنا مستقبلا" .
تعتبر زيارة السفينة "اتش ام اس " ايكو احدث وسائل الدعم البريطانى للسلطات الليبية منذ قيام المملكة المتحدة بمساندة الشعب الليبى فى ثورته سنة 2011، وبمناسبة انعقاد قمة الدول الثمانى الكبرى اعلن عن مشروع متعدد الجنسيات لتدريب 7000 جندى بالقوات المسلحة الليبية فى مهارات عسكرية اساسية ، لكى نساعد الحكومة فى مبادرة برنامج دمج المقاتلين .
خلال زيارة السفينة "اتش ام اس " ايكو، عقد على ضهرها اجتماعات رفيعة المستوى بين رئيس الاركان العامة للجيش البريطانى ، جنرال / بيتر وال ونضرائه بالقوات المسلحة الليبية بتاريخ 4 يوليو ، وذلك لمناقشة عرض المملكة المتحدة لتدريب قوات ليبية كجزء من البرنامج الدولى.
هذا وصرح وزير استراتيجيا الامن الدولى السيد / اندرو موريسون والذى زار ليبيا فى ابريل 2013 على متن السفينة "اتش ام اس " كنت ، قائلا : " لقد اضهرت الحكومة والقوات المسلحة البريطانية باستمرار دعمها لليبيا الحرة ، وسوف نستمر فى بذل مانستطيع لتحسين حالة الامن فى هذا البلد، لقد كان تدخلنا فى 2011 بداية لشراكة مع الشعب الليبى وسوف نستمر فى الوقوف بجانيه ".


 
التعديل الأخير:
رد: ليبيا :الاتفاق مع عدد من الدول لتدريب عناصر من الجيش والشرطة في الخارج

مغلق ويحول الى الأرشيف بناء على طلب صاحب الموضوع
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى