الامير سلمان ...الى تركيا !

رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

138130_1369133499_2282.jpg


وش السالفة الزيارة لتركيا مهوب للأردن !!!
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

وكيل وزارة الدفاع التركية: نتطلع لشراكة مع السعودية في مجال الصناعات العسكرية


مراد بيار أكد لـ «الشرق الأوسط» أن التطورات في المنطقة تقودنا إلى تعزيز قدراتنا الدفاعية

news1.729430.jpg

وكيل وزارة الدفاع التركية مراد بيار («الشرق الأوسط»)
أنقرة: ثائر عباس
قال وكيل وزارة الدفاع التركية مراد بيار إن بلاده تتطلع لأن تكون المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي عموما شريكا أساسيا لأنقرة في مجال الصناعات العسكرية، مشيرا في حديث مع «الشرق الأوسط» إلى أن هناك كثيرا من المجالات المفتوحة للتعاون في هذا المجال مع تطور الصناعات التركية في هذا المجال ومضاهاتها لأهم الإنتاجات العالمية. وأشار بيار إلى أن بلاده تعلق أهمية كبيرة على اللقاءات المشتركة والزيارات المتبادلة من أجل رفع مستوى التعاون بين «الأخوة»، مشيرا إلى أن السلاح الأجنبي أتي في غالب الأحيان مع شروط وحدود، فيما لا توجد هذه الشروط بين الأخوة.
* ما الهدف الذي ترجوه الحكومة التركية من دعم قطاعات الإنتاج العسكري؟
- هذه السياسة هي جزء من اتجاه جيواستراتيجي في المنطقة. إن ما تعيشه المنطقة المحيطة بنا والتطورات السياسية والأمنية تقودنا إلى اتجاه واحد، وهو حاجتنا إلى تعزيز قدراتنا الدفاعية، وتعزيز استقلاليتنا في هذا المجال. وعلى أية حال، فإن هذا الاتجاه لدى تركيا ليس حديث العهد، فهو يعود في جذوره إلى أيام السلطنة العثمانية. ومنذ نشوء الجمهورية التركية، نحن نمتلك الرغبة في الحصول على صناعة تسليحية قادرة على مجاراة التطور في هذا المجال.
وبالتأكيد كانت هناك فترات يرتفع فيها منسوب الاهتمام أو ينخفض، تبعا للأوضاع والسياسات المتبعة من قبل الحكومات، وبعد أن أصبحت تركيا عضوا في حلف الناتو أصبحت أكثر اعتمادا على المصادر الأجنبية في التسليح. وفي العقد الماضي، أدركنا أن وضع تركيا فريد بالقدر الكافي لتكون لديها صناعة عسكرية متينة يمكن الاعتماد عليها لتعزيز القدرات الدفاعية والردعية للدولة، وذلك بتطوير الصناعات العسكرية خصوصا من الجوانب التكنولوجية. ولهذا اتجهت الحكومة إلى دعم قطاع الصناعة العسكرية لرفد القوات المسلحة التركية بما تحتاجه، والتعاون مع الدول الصديقة في مجال تطوير وتصدير هذه الصناعات.
* أين تصنف مستوى الصناعات العسكرية التركية؟
- إن هذه الصناعات تحتاج إلى وقت لتثمر، فكل سلاح يحتاج إلى سنوات من التجارب قبل أن يدخل في خط الإنتاج. وبعد 10 سنوات من الجهد، بدأنا الآن نقطف ثمار الجهد السابق في هذا المجال. ففي مجال العربات المدرعة أصبحنا نمتلك اكتفاء ذاتيا كاملا، وفي قطاعات أخرى نحن نقترب من الاكتفاء في معدات أخرى، خصوصا في مجال الدبابات بعد أن أنجزنا بناء أول دبابة تركية دخلت الآن فعليا على مسار الإنتاج بعد نجاح كل الاختبارات التي أجريت عليها. وكما في البر، كذلك في البحر، حيث أنجزنا أول سفينة قتال تركية من حيث التصميم والصناعة. وتركيا تصنع الآن أفضل زوارق دورية في العالم. أما في الجو فقد طورنا طائرتنا الخاصة من دون طيار التي أنجزت مئات الساعات من الطيران التجريبي والتي دخلت خط الإنتاج الآن، كما أننا بدأنا إنتاج طائرات مروحية، بالإضافة إلى وسائل الاتصال وقطاع الصواريخ.
* ما الخطوة التالية؟ - بعد أن بدأنا الحصاد، نفكر الآن بمشاريع طموحة أكثر، كإنتاج أول طائرة مقاتلة تركية، وطائرة مروحية مصنعة بالكامل في تركيا، وكذلك في مجال الأقمار الاصطناعية وبرامج الفضاء. وهذه ستكون أهدافنا للسنوات العشر المقبلة والتي ستكون في مناسبة الاحتفال بمئوية الجمهورية التركية. نحن نريد أن نعمل مع أصدقائنا وإخوتنا في المنطقة من أجل تطوير هذه الصناعات والقيام بمشاريع مشتركة، ولدينا بالفعل بعض المشاريع مع المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج ومصر ودول أخرى كباكستان وإندونيسيا وماليزيا والجمهوريات الناطقة بالتركية في آسيا.
نحن نريد تطوير التكنولوجيا المتعلقة بالتسليح. فهذه التكنولوجيا الآن مصدرها أجنبي. وعندما تتعلق الأمور بالدول الأجنبية تأتي الأسلحة مع شروط أحيانا تقلل من الاستقلالية. وهي ليست مجرد عملية شراء عادية، بل تأتي مع حدود ومع شروط أحيانا.
* وهل تأتي صادراتكم إلى الدول الأخرى مع شروط سياسية أيضا؟
- نحن نقوم بهذه التجارة مع الدول الشقيقة، ومع الأشقاء لا يوجد شروط ولا مشكلات. نحن نقوم بذلك مع حلفاء لنا، وهذا له فوائد كثيرة للطرفين.
* هل هذه الصناعة هي صناعة قطاع عام أم قطاع خاص؟
- هي مزيج من الاثنين. الآن أكثر من 50 في المائة من الشركات هي شركات قطاع خاص، بالإضافة إلى بعض الشركات التي تقع تحت رقابة الحكومة، لكن عموما فإن قطاعا مثل هذا لا بد أن يكون تحت رقابة الدولة بشكل أو بآخر. نحن نحاول أن نجعل هذه الرقابة ضمن حدود، جيشنا هو الزبون الرئيسي لهذه الشركات ونحن نحاول أن نجعلها تعمل بفاعلية أكبر.
* هل تتلقى هذه الشركات دعما ماليا من قبل الحكومة؟
- كلا. نحن لا نقدم دعما مباشرا حتى للشركات الحكومية. على هذه الشركات أن تجني أموالها بنفسها، وهذا من خلال المشاريع التي تتولاها. فالشركة التي تربح المناقصة تأخذ الأموال المخصصة لهذه المناقصة.
* ما حجم هذه الصناعة؟
- أرقام عام 2011 هي 4.4 مليار دولار إجمالي، ومنها 1.2 من الصادرات. وهذه الأرقام هي مضاعفة أكثر من عشر مرات عما كانت عليه منذ 10 سنوات، ونحن نأمل في زيادتها بشكل أكبر من خلال التعاون مع الأصدقاء والأخوة في المنطقة.
* ما القطاعات الأكبر في مجال التصدير؟
- هناك شرطان أساسيان لنجاح هذا. الأول هو فاعلية هذه الأسلحة، والثاني هو استخدامها من قبل الجيش الوطني. وهذا الواقع يظهر بشكل كبير في مجال سلاح البر، حيث إن الجيش التركي بات يستعمل عرباته المصفحة المصنعة محليا، والتي باتت تركيا تصدرها بقوة الآن.




هناك نقطة ذكرها وكيل وزارة الدفاع التركية وهي نقطة مهمة للغاية

واعتقد انه يشير إلى بعض الصفقات السعودية وبالتحديد صفقة الليوبارد مع المانيا

حيث ذكر وكيل وزارة الدفاع التركية ان التعاون الصناعي مع الدول الغربية في المجال العسكري قد يواجه شروط وحدود

بينما لا توجد هذه الشروط والحدود في التعاون مع الاخوه وهذه رسالة واضحة بأن تركيا ستكون متساهله في ما يتعلق بنقل التقنية

وكأنه يقول اتركوا الليوبارد والشروط والحدود الالمانية والمفاوضات الصعبة وتعالوا لشراء الدبابة التركية بدون شروط وحدود في نقل التقنية !!

اتمنى ان يكون صادق وان كان كذالك اتمنى ان تكون الاخبار التي تفيد بتوجه السعودية للدبابة التركية صحيحة فهي ستكون ضربة معلم اذا جاءت بنقل التقنية
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

وحضر الرئيس التركي وسمو ولي العهد مراسم توقيع اتفاقية التعاون الصناعي الدفاعي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا بحضور الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد وكبار المسؤولين في الجمهورية التركية.
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

​استعرض مع الرئيس التركي العلاقات الثنائية وبحثا المستجدات الدولية


ولي العهد يلتقي "غول" ويشهدان توقيع اتفاقية التعاون الصناعي الدفاعي


168360.jpg


واس – أنقرة: قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بعد ظهر اليوم، بزيارة للرئيس عبدالله غول رئيس الجمهورية التركية في القصر الرئاسي في أنقرة, وشهدا مراسم توقيع اتفاقية التعاون الصناعي الدفاعي بين البلدين.

ولدى وصول سموه للقصر الرئاسي كان في استقباله الرئيس عبدالله غول، عقب ذلك عقد الرئيس التركي وسمو ولي العهد اجتماعاً رحب في بدايته الرئيس التركي بسمو ولي العهد في بلده الثاني جمهورية تركيا، متمنياً لسموه ومرافقيه طيب الإقامة، مؤكداً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وقد أعرب سمو ولي العهد عن سعادته بزيارة تركيا ولقائه الرئيس التركي والحكومة التركية منوهاً بما تحظى به علاقات البلدين من تطور في جميع المجالات.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وحضر الرئيس التركي وسمو ولي العهد مراسم توقيع اتفاقية التعاون الصناعي الدفاعي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا بحضور الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد وكبار المسؤولين في الجمهورية التركية.

وقد وقع الاتفاقية من الجانب السعودي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ووزير الخارجية التركي البروفيسور أحمد داود أوغلو.
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

آفاق العلاقات السعودية ـ التركية



1




تكتسي زيارة سمو ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى تركيا أهمية خاصة على ضوء المستجدات التي تعيشها المنطقة، وبخاصة الأزمة السورية وما يحدث فيها من قمع وسفك للدماء. وقد تنامت العلاقات التركية - السعودية بفضل الاستشارات المستمرة والمثمرة بين قيادتي البلدين، وتركيا تتذكر بإكبار زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى تركيا، التي فتحت آفاقا جديدة في هذه العلاقات من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وعلاقة البلدين تشهد حاليا نموا مطردا على جميع الأصعدة؛ فقد بدأت الاستثمارات السعودية تدخل إلى المناخ التركي بكثافة ملحوظة، كما أن كبرى الشركات التركية بدأت بالاضطلاع بأعمال كبيرة في مسيرة التنمية السعودية. ولم يقتصر الأمر على الجانب الاقتصادي فقط، بل تعدى ذلك إلى التعاون في المجالات الأمنية والصناعات الدفاعية، مما يجعل البلدين على قدم المساواة، سيما أن نظرة البلدين إلى القضايا الدولية والإقليمية متطابقة بما لا يدع مجالا للشك.
ويشهد قطاع السياحة حاليا تناميا مستمرا بإقبال مواطني دول الخليج العربي بشكل عام، والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص، على التوجه إلى تركيا التي أصبحت الوجهة الخامسة سياحيا في العالم في العقد الأخير من الزمن. ولا ينعكس هذا التوجه على تطلعات المواطنين العرب من الناحية السياحية فقط، وإنما يتعدى ذلك إلى فهم مشترك للثقافة المشتركة بين الشعبين العربي والتركي والمفاهيم المشتركة التي تربط هذه الأواصر التي شهدت نموا ملحوظا في العقد الأخير من الزمن.
كما استمدت فكرة ترسيخ الحوار المشترك بين الشعبين والثقافتين زخما كبيرا بشعور المثقفين والسياسيين والمطلعين على بواطن الأمور المتنامي بأهمية التواصل الحضاري لما فيه خير المنطقة بشكل عام.
وتشترك السياسة السعودية مع السياسة التركية في فكرة رفض التخندق وسياسة المحاور في هذه المنطقة، مما جعل المنطقة تدرك أن تغليب المصلحة العامة وسلامة واستقرار أمنها أمر يهم الجميع ويفيدهم في الوقت نفسه.
من هذا المنطلق نرى أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز إلى بلد يحبه ويجله ستفرز من المكتسبات ما يمكننا أن نصفها بالتاريخية والبارزة.
إن تركيا تتطلع بكثير من الاهتمام إلى هذه الزيارة التي ستفرز صفحة بيضاء أخرى في المستقبل المشرق في العلاقات بين البلدين، وبذلك نرى أن العالم بأجمعه يتطلع إلى مكتسبات وآثار هذه الزيارة، بما لا يدع مجالا للشك في أن العلاقات الراسخة والمتوازنة ستكون مثالا يحتذى في هذه المنطقة، وفي العلاقات الدولية بشكل عام.
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

اتضحت اهم مافي هذه الزيارة ان شاء الله نسمع اخبار جيمله اكثر عن هذا التعاون
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

هناك نقطة ذكرها وكيل وزارة الدفاع التركية وهي نقطة مهمة للغاية

واعتقد انه يشير إلى بعض الصفقات السعودية وبالتحديد صفقة الليوبارد مع المانيا

حيث ذكر وكيل وزارة الدفاع التركية ان التعاون الصناعي مع الدول الغربية في المجال العسكري قد يواجه شروط وحدود

بينما لا توجد هذه الشروط والحدود في التعاون مع الاخوه وهذه رسالة واضحة بأن تركيا ستكون متساهله في ما يتعلق بنقل التقنية

وكأنه يقول اتركوا الليوبارد والشروط والحدود الالمانية والمفاوضات الصعبة وتعالوا لشراء الدبابة التركية بدون شروط وحدود في نقل التقنية !!

اتمنى ان يكون صادق وان كان كذالك اتمنى ان تكون الاخبار التي تفيد بتوجه السعودية للدبابة التركية صحيحة فهي ستكون ضربة معلم اذا جاءت بنقل التقنية[/right]

ماذا عن مدفع ومحرك الدبابه اليست المانيه؟
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

توصية بإنشاء خط سكة حديد بين السعودية وتركيا


-تركيا.jpg


نورة الغامدي ( صدى ) : رفع مجلس الأعمال السعودي ـ التركي، توصية بإنشاء خط سكة حديد بين المملكة العربية السعودية وتركيا.
وقال عضو مجلس الأعمال السعودي ـ التركي في مجلس الغرف السعودية الدكتور يحيى كوشك، أن ما يعيق تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين، عدم وجود سكة حديد وعدم تنظيم رحلات بحرية منتظمة بين الجانبين.
وبين كوشك –حسبما نقلت صحيفة “الشرق”- أن عددا من التوصيات التي رفع بها المجلس، تهدف إلى تنمية وزيادة الميزان التجاري بين البلدين، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تضاعف خلال الأعوام العشرة الأخيرة من 4 مليارات إلى 22 مليار دولار.




السعودية و تركيا يسعيان نحو التحالف


سوف تتغير مراكز القوى في المنطقة



جميل جدا ان يكون هناك خط مباشر من الرياض لانقرة من السكك الحديدية ... والاجمل هو حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يمثل علامة بارزة في العلاقات ومدى زيادة هذا التبادل بين الدولتين

ايضا لا تنسى اخوي العزيز المملكة العربية السعودية وتركيا اكبر دولتين بالشرق الاوسط اقتصاديا وعسكريا وسياسيا والقوتان الاقليميتان القادمتان بلا مناازع ... وايضا لا تنسى ان المملكة العربية السعودية وتركيا الدولتان الوحيديتين بالشرق الاوسط ضمن اكبر 20 اقتصاد بالعالم وبيئة المملكة الاستثمارية تعتبر الافضل بالمنطقة ... الحمد لله نحن سنستفيد من التقارب التركي وايضا الاتراك سيستفيدون من تقربهم للمارد السعودي .. تحياتي لك عالخبر الجميل ...
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

جميل جدا ان يكون هناك خط مباشر من الرياض لانقرة من السكك الحديدية ... والاجمل هو حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي يمثل علامة بارزة في العلاقات ومدى زيادة هذا التبادل بين الدولتين

ايضا لا تنسى اخوي العزيز المملكة العربية السعودية وتركيا اكبر دولتين بالشرق الاوسط اقتصاديا وعسكريا وسياسيا والقوتان الاقليميتان القادمتان بلا مناازع ... وايضا لا تنسى ان المملكة العربية السعودية وتركيا الدولتان الوحيديتين بالشرق الاوسط ضمن اكبر 20 اقتصاد بالعالم وبيئة المملكة الاستثمارية تعتبر الافضل بالمنطقة ... الحمد لله نحن سنستفيد من التقارب التركي وايضا الاتراك سيستفيدون من تقربهم للمارد السعودي .. تحياتي لك عالخبر الجميل ...

ومن أين سيمر هذا القطار ... عبر العراق أم سوريا !!
السعودية لديها تجربة سابقة في مشروع التابلاين أكثر من 1600 كم
وفي الأخير اغلق في العام 1990 وتم بيعه مؤخراً كخردة !!
كل دولة تشتغل لوحدها أفضل ....
المضحك ان هناك من يقارننا بالأوروبين .... هزلت ...

economy1.471570.jpg
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

ومن أين سيمر هذا القطار ... عبر العراق أم سوريا !!
السعودية لديها تجربة سابقة في مشروع التابلاين أكثر من 1600 كم
وفي الأخير اغلق في العام 1990 وتم بيعه مؤخراً كخردة !!
كل دولة تشتغل لوحدها أفضل ....
المضحك ان هناك من يقارننا بالأوروبين .... هزلت ...

economy1.471570.jpg

الفكرة ليست سياسية من انقرة الى الرياض الفكرة اقرب ان تكون تاريخية دينية من اسطنبول الى مكة كما خط الحجاز الخط في الاردن او سوريه يعمل حتى اليوم بمعنى سكة على القديمة
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

الإخبارية السعوديه

السعودية وتركيا توقع على اتفاقية التعاون الصناعي العسكري
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

الإخبارية السعوديه

السعودية وتركيا توقع على اتفاقية التعاون الصناعي العسكري

ولي العهد يلتقي "غول" ويشهدان توقيع اتفاقية التعاون الصناعي الدفاعي


استعرض سبل دعم التعاون العسكري مع وزير الدفاع التركي


168360.jpg



 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

اعتقد الدبابة التركية هي على راس الاتفاقية
ألف مبروك هذا إنجاز كبير لتصنيع دبابه مشتركة مع دوله إسلامية صديقة تعتبر أقوي دوله صناعية
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

ولي العهد يلتقي الرئيس التركي

138193_1369154762_5766.jpg


138194_1369154774_5319.jpg


138195_1369154786_1498.jpg


138196_1369154853_2899.jpg



138197_1369154956_4275.jpg


138199_1369155025_4372.jpg


138200_1369155039_9373.jpg


الرئيس التركي يقيم حفل غداء تكريماً لسمو ولي العهد والوفد المرافق له

138143_1369141558_3157.jpg


ولي العهد يلتقي وزير الخارجية التركي

138202_1369155753_500.jpg


138204_1369155783_9184.jpg
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

ولي العهد يلتقي وزير الدفاع التركي


138191_1369153760_7274.jpg


138192_1369153772_8896.jpg


توقيع إتفاقية التعاون الصناعي العسكري بين السعودية وتركيا

138140_1369141297_6697.jpg


138141_1369141314_4967.jpg


138142_1369141352_7161.jpg
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

توقيع اتفاقية التعاون الصناعي العسكري مع تركيا هي مقدمة لصفقات تحمل معها نقل التكنولوجيا بشكل كبير

بل اكثر من ذالك سيكون هناك مشاريع تركية سعودية تبدأ من مرحلة التخطيط مروراً بالتصميم إلى إنتاج السلاح المستهدف
 
رد: الامير سلمان ...الى تركيا !

الف مليون مبروك هذا التعاون

ونسال الله الكريم ان ينفع فيه مملكتتنا الحبيبه قيادة وشعبا

و باذن الله يكون نقله نوعيه في وصول المملكه العربيه السعوديه الي مكانه مرموقه صناعيا تتفوق علي الدول الاوربيه وحلف الناتو تليق في مكانتنا الاسلاميه والعربيه والدوليه

تشكراتي لكل من اثرى هذا الموضوع

تقديري للجميع
 
عودة
أعلى