هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,397 67 0
الدولة
Egypt
هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

306020_499431180118398_1453487961_n.jpg


بئر عميقة لا قعر معروفا لها ، نسجت حولها الأساطير والحكايات المفجعة، وسط غموض في الحقيقة والتفاصيل ..يتداول في المنطقة روايات متباينة عن رجل نزل إليها مربوطا بحبل ولم يعد إلا نصف جثته!!

وعن امرأة كانت ترعى الأغنام وضعت ابنها الرضيع في مهده على مقربة من البئر فاختفى فجأة .. احدهم يقول إن "فتحة البئر" سيخرج منها يوم القيامة المعذبون في الآخرة..
بير برهوت العجيبة والغريبة الواقعة في منطقة فيجوت – مديرية شحن محافظة المهرة، حسب يمن برس.
يقول المواطنون إن البئر وجدت قبل التاريخ .. وان الإشاعات والأقاويل كثيرة قد تكون صحيحة أو غير صحيحة ..
اكثر من 100م مربع اتساع الفجوة .. واكثر من 250 مترا عمق البئر .. لا يستطيع احد النظر إلى داخلها إلا عندما تكون أشعة الشمس متعامدة تماما مع الفجوة .. تسكنها الحمائم البيضاء والأفاعي الكبيرة النادرة.يقال إن الأجداد أتوا لجلب الماء من البئر بسبب شحة المياه .. وكانوا ينزلون احد الأفراد ليجلب الماء من خلال ربطه بحبل ..وفي احدى المرات صرخ "اطلعوني" وحينما رفعوا الحبل لم يجدوا غير رأسه .! .. يقال إن ماء البحر "حالي " بطعم السكر .
وفي وصف بئر " برهوت " في محافظة المهرة يقول أحد الشهود إن المفاجأة الحقيقية والمذهلة والتي لم أكن لأصدقها لولا أنني رأيتها بأم عيني أنا وزميلي هو رؤيتي لقاع هذه البئر والخضرة تحيط بها من كل جانب وهدير ماء متدفق وكأنه نهر جار يُسمع بوضوح وبدون تشويش.
ويضيف: بدأت أتساءل هل ما أشاهده وأسمعه هو حقيقة واضحة أم إنني في حلم من أحلام اليقظة الوردية إلا أننا سرعان ما تنبهنا أننا أمام ظاهرة حقيقية وطبيعية موجودة في منطقة قاحلة لا ماء فيها ولا خضرة رغم أننا سمعنا هدير الماء المتدفق وكأنه شلال في باطن هذه الصحراء.
أحاديث نبوية وآثار في البئر.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بئر برهوت : إن فيها أرواح الكفار والمنافقين وهي بئر عادية قديمة عميقة في فلاة عميقة في فلاة وواد مظلم..
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ابغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار....

وذكر الأصمعي عن رجل حضرمي انه قال: إنا نجد من ناحية برهوت رائحة منتنة فظيعة جداً فيأتينا الخبر أن عظيماً من عظماء الكفار مات..
وحكى رجل أنه بات ليلة بوادي برهوت قال: فكنت أسمع طول الليل يا دومه يا دومه فذكرت ذلك لبعض أهل العلم فقال: إن الملك الموكل بأرواح الكفار اسمه دومه....... ، وأخرج ابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " خير واديين في الناس وادي مكة ووادي ارم بأرض الهند، وشر واديين في الناس وادي الأحقاف وواد بحضرموت يدعى برهوت يلقى فيه أرواح الكفار، وخير بئر في الناس زمزم، وشر بئر في الناس برهوت، وهي في ذاك الوادي الذي بحضرموت....
وعنه رضي الله عنه انه قال أما المؤمنون فترفع أعمالهم وأرواحهم إلى السماء فتفتح لهم أبوابها وأما الكافر فيصعد بعمله وروحه حتى إذا بلغ إلى السماء نادى مناد اهبطوا به إلى سجين وهو واد بحضرموت يقال له برهوت .
وذكرها الإمام الشافعي في مذهبه، حيث قال إنَّ الماء المكروه ثمانية أنواع :

المشمس، وشديد الحرارة، وشديد البرودة، وماء ديار ثمود إلا بئر الناقة، وماء ديار قوم لوط، وماء بئر برهوت، وماء أرض بابل، وماء بئر ذروان.
خرافات بئر برهوت
من الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر أن هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل أن تكون سجونا لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم واستدلوا على صحة هذ الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحياناً في النهار والغازات والأبخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.
أما الخرافة الثانية فتقول إن احد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من اجل إخفاء كنوزه وعندما مات هذ الملك استوطن اتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب اطلق عليها «برهوت» حيث وان اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه أرض الجن أو مدينة الجن.
حقائق ودلائل
جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت من هذه المحاولات ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط احد موظفي الشركة بحبل من اجل أن ينزل إلى قاع البئر وربط البئر بحبل كرين ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول إلى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف أن يتم رفعه بسرعة وعندما سئل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.

رواية أخرى تقول عن سماع "أنين " يصدر من هذه البئر وحمائم تلاحق المارين قرب البئر.
لا تزال هذه البئر سراً من أسرار الطبيعة مليئاً بالغموض .. في انتظار الدراسة والبحث
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

306020_499431180118398_1453487961_n.jpg


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في بئر برهوت : إن فيها أرواح الكفار والمنافقين وهي بئر عادية قديمة عميقة في فلاة عميقة في فلاة وواد مظلم..
وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ابغض البقاع إلى الله تعالى وادي برهوت بحضرموت فيه بئر ماؤها أسود منتن يأوي إليه أرواح الكفار....

ممكن سند الحديث لوسمحت
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

ممكن سند الحديث لوسمحت

حديث ابن عباس - رضي الله عنه - مرفوعاً : (( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ،
فيه طعام من الطعم ، و شفاء من السقم ، و شر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت ؛
بقبة حضرموت كرجل الجراد من الهوام ، تصبح تتدفق و تمسي لا بلال لها ))
صححه العلامة الألباني رحمه الله (صحيح الجامع ) (3322)
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

أخرج الدّيلمي (2/360 / 3609) نحوه من حديث حذيفة - رضي الله عنه - وأخرج أيضاً (1/418 /1694)
عن أنسٍ - رضي الله عنه - مرفوعاً (( أرواح المؤمنين إلى الجابية ، وأرواح الكافرين إلى وادٍ بحضرموت
يُقال له بَرَهوت ، ترد عليه هام الكفار )) .
والخبر ذكره شيخ الإسلام - رحمه الله - في (( الفتاوى )) (4/221) محتجاً به .
ويروى مثله موقوفاً على بعض الصحابة والتابعين .

قال السيوطي في (( شرح الصدور )) (ص:232) : (( أخرج المروزي ، وابن منده في (( الجنائز )) ،
وابن عساكر عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال : إن أرواح الكفار تجمع ببرهوت ، سبخة
بحضرموت ، وأرواح المؤمنين في الجابية ، برهوت باليمن ، والجابية بالشام )) والخبر رواه ابن أبي الدنيا
في (( القبور )) ، و (( ذكر الموت )) (544) ، وابن حبان (3013 الإحسان) ، وابن عساكر (2/344) ،
وابن منده في (( الروح والنفس )) بسندٍ ساقه ابن القيّم في (( الروح )) (ص:276) .
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

كتب أحد الرحالة قال: كنت قد قرأت عن بئر غريبة تسمى برهوت في كثير من الكتب: تارة في كتب «الأحاديث الشريفة»، وتارة في «الآثار والتواريخ»، وتارة في «الترغيب والترهيب»، حيث قرأت: أنه محط أرواح الكفار والمنافقين، وأنه أبغض البقاع إلى الله، وأنه شر بئر في الأرض، وأنه يكره الوضوء من مائه، وغيرها من الآثار التي وردت في هذه البئر الأسطورية.

شدني الموضوع لاكتشاف هذه البئر الأسطورية التي علا صيتها منذ الأزل دون تحديد مكانها، فمنهم من يقول: في صحراء المهرة على الحدود العمانية، ومنهم من يقول في منطقة الأحقاف بمحافظة حضرموت، ومنهم من أرجعها إلى منطقة قريبة من تريم الغناء.
سألت مرافقي الحضرمي: أين بئر برهوت؛ فأكد لي أنها في وادي الأحقاف.
قلت له: لكن هناك من يقول: إنها في المهرة، فأكد لي أن برهوت في وادي الأحقاف، وليست في غيره، وأنه يعرفها منذ أن كان صغيراًَ.
رحلنا إلى بئر برهوت الأسطورية، ونحن في طريقنا إليها مررنا بالشيخ الفقيه المؤرخ أحمد الصبان، وسألناه عن معلوماته حول تلك البئر.
فقال: أنه رغم كثرة ما رواه المؤرخون والإخباريون العرب عن بئر برهوت الأسطورية التي قيل: إنها تقع في أرض الأحقاف ونواحي حضرموت، وكثرة الاتجاهات التي أرادت تحديد موقع تلك البئر الأسطورية إلا أن أحداً حتى الآن لم يستطع أن يحدد أرض برهوت ناهيك عن تحديد موضع تلك البئر التي قيل أن أرواح الكفار تحشر إليها وأن ناراً تخرج منها آخر الزمان؛ فتسوق الناس إلى مكة في بعض الأقوال.
وأشار الفقيه الصبان إلى أن تلك الاتجاهات لا تستند إلى دليل حقيقي تطمئن إليه العقول، بل أن بعضاً من تلك الاتجاهات أرادت تحديد مكان برهوت إلى الشرق من مدينة تريم تتنافى مع وصف تحديد ذلك الموقع الذي أورده لنا الإخباريون العرب.




فوهة شوران البركانية:

وحول ترجيحه الشخصي لموقع البئر حتى نذهب إليها قال الصبان: ترجيحي الشخصي: أن البئر الأسطورية المذكورة في الآثار والأحاديث النبوية هي الفوهة البركانية المعروفة بمنطقة بئر علي، والتي تعرف ببحيرة شوران إلى الشرق من قرية بئر علي، مشيراً إلى أن المسعودي في كتابة «مروج الذهب» تحدث عن اللطم النارية التي تنبعث منها النار بأرض برهوت من حضرموت، ووصف حجمها وما كانت تبعث به من حمم وأصوات وزئير، مؤكداً على أنه لا موقع ينطبق علية ما وصفة المسعودي إلا الفوهة البركانية بـ(بئر علي) في نواحي حضرموت وشبوة، ومن المحتمل: أن اسم البئر التي تعرف به حالياً القرية المجاورة لتلك الفوهة (بئر علي) قد أخذ من ذلك الاسم القديم الذي عرف ببئر برهوت، وأن اسم علي الذي أضيف إلى اسم البئر أو نسبت إليه البئر لم يكن إلا اسماً مستحدثاً؛ إما لتطيراً من قبل أهالي المنطقة من ذلك الاسم القديم، أو هو نسبة لرجل قد استوطن هذه الناحية في الأزمنة المتأخرة.

وأضاف المؤرخ الصبان: أما الاسم الذي عرفت به هذه الفوهة البركانية وهو اسم (برهوت) قديماً؛ فإن من الجائز أن يكون أسماً مشتقاً أو مركباً من كلمتين (بر وهود) خصوصاً إذا عرفنا أن أودية ميفعه وما جاورها كانت من أهم المناطق التي سكنتها قديماً أقوام عاد وثمود، وأن شواهد تلك الأمم لا زالت ماثلة حتى اللحظة، وأن من القبور والمواقع التي كانت تزار إلى اليوم فترة قريبة بنواحي ميفعه قبراً يعرف بقبر بن هود في مخرج وادي هدى، وعرفنا بأن ميفعه القديمة كانت عاصمة حضرموت الأولى، وعليه فإننا نرجح بأن هود هنا وبرهوت هنا وأرض الأحقاف هنا ليست في شرق حضرموت كما كان يعتقد البعض.

خرجنا من عند الفقيه الصبان ونحن في حيرة من أمرنا، هل المكان الذي أشار إليه الفقيه الصبان هو بئر برهوت أم أنه في مكان آخر.

اتصلت ببعض الأصدقاء الذين قاموا في وقت سابق بزيارة إلى بئر برهوت، ولكن في منطقة أخرى غير التي ذكرها لنا الصبان، حيث أكدا على أن برهوت في محافظة المهرة وليست في حضرموت، مشيرين إلى أنها تبعد عن مدينة الغيظة عاصمة المهرة بحوالي 250 كيلو متراً تقريباً على طريق الغيظة- حاتا- شحن.
وأضاف بعضهم قائلاً: ان البدو القاطنون في هذه المنطقة يطلقون عليها لقب الكسفة حيث يعتقدون أن نجماً أو مذنباً أو شهاباً أو نيزكاً سقط من السماء وارتطم بالأرض في هذه المنطقة، وكان نتيجة هذا الارتطام بالأرض هو حدوث هذه الكسفة التي حصلت منذ آلاف السنين كما يروي بدو المهرة، الذين نسجوا الكثير من الحكايات والخرافات حول هذه البئر.
وفي وصف بئر برهوت في محافظة المهرة يقول أحدهم: ان قطر فتحة البئر حوالي (25 م)، ويصل عمقها إلى (250م).
يضيف قائلاً: إن المفاجأة الحقيقية والمذهلة والتي لم أكن لأصدقها لولا أنني رأيتها بأم عيني: هو رؤيتي لقاع هذه البئر والخضرة تحيط بها من كل جانب، وهدير ماء متدفق وكأنه نهر جار يسمع بوضوح وبدون تشويش، بدأت أتساءل: هل ما أشاهده وأسمعه هو حقيقة واضحة ام انني في حلم من أحلام اليقظة؛ إلا أننا سرعان ما تنبهنا أننا أمام ظاهرة حقيقية وطبيعية موجودة في منطقة قاحلة لا ماء فيها ولا خضرة، رغم أننا سمعنا هدير الماء المتدفق؛ وكأنه شلال في باطن هذه الصحراء.




خرافات بئر برهوت


من الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر التي سمعنا بها من بعض القاطنين لهذه المنطقة: أن هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل ان تكون سجون لهم يضعون فيها من يخالفهم أو يعصيهم، واستدلوا على صحة هذه الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر أحياناً في النهار، والغازات والابخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر.
ومنها: أن أحد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من أجل إخفاء كنوزه، وعندما مات هذ الملك استوطن أتباعه من الجن هذه البئر، ولهذا السبب أطلق عليها «برهوت» لأن اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه: أرض الجن، أو مدينة الجن.




حقائق و دلائل


جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت من هذه المحاولات: ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط أحد موظفي الشركة بحبل من أجل أن ينزل إلى قاع البئر، وربط البئر بحبل كرين، ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول، وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول إلى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف أن يتم رفعه بسرعة، وعندما سأل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال: رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ، وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.



مقولات أخرى عن بئر برهوت :


1- اعترافات ساحر تائب

نشرت جريدة الوفاق اليمنية لقاء مع محمد داود محمد السلفي، ومما ورد فيه:
مارس السحر والشعوذة عشرين سنة؛ اقترف فيها جميع الموبقات، ثم هداه الله؛ مما قاله: عندما وصلت إلى سن المراهقة بدأ حالي يتغير وبدأت رحلة الشقاء من خلال زيارتي لضريح بن علوان في يغرس بمحافظة تعز ثم زيارة ملك النماردة النارية في منطقة بير برهوت بمحافظة شبوة.
والتقيت العوبلي وهو ساحر من السحرة ولكنه الآن أصبح شيخ مشايخ السحرة في اليمن، وكنت التقيه دائماً في منتصف شهر شعبان من كل عام أثناء زيارتنا السنوية الواجبة لضريح ومسجد ابن علوان، وأثناء زيارتنا السنوية لمنطقة بير برهوت التي يجتمع فيها السحرة لدى ملك الجان والنماردة الذي كان يمنحنا بركاته، ويقدم لنا التسهيلات والخدم من الجان.

2- قال أبو محمد بن حزم «الفيصل» (4/121): «ذهب قومٌ من الروافض إلى أنّ أرواح الكفّار ببرهوت، وهو بئر بحضرموت، وهذا قولٌ فاسدٌ، لأنّه لا دليل عليه أصلاً».
ورد عليه ابن قيم الجوزية في «الروح» (ص 275): «وليس -الأمر- كما قال، بل قد قاله جماعةٌ من أهل السنة».منقول من الصحيفة الصادقة
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

فالحديث رواه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها. قال المناوي: قال الهيثمي: رجاله ثقات. وصححه ابن حبان وقال ابن حجر: رواته موثوقون، وفي بعضهم مقال، لكنه قوي في المتابعات، وقد جاء عن ابن عباس من وجه آخر موقوفا: زمزم فيه طعام من الطعم. أي إشباع أو طعام شبع من إضافة الشيء إلى صفته، والطعم بالضم: الطعام (وشفاء من السقم) أي: شفاء من الأمراض إذا شرب بنية صالحة، وفيه تقوية لمن ذهب إلى تفضيله على ماء الكوثر. (وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت) أي: ماء بئر بوادي برهوت، بفتح الباء، والبئر بئر عميقة بحضرموت، لا يمكن نزول قعرها، وقد تضم الباء وتسكن الراء، وهي المشار إليها بآية: وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ [الحج: 45]. (بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام تصبح تتدفق وتمسي لا بلال لها) قال الزمخشري: برهوت بئر بحضرموت، يقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، أو أراد باليمن. اهـ. في الفردوس عن الأصمعي عن رجل من أهل برهوت: أنهم يجدون الريح المنتن الفظيع منها، وفيه أنه يكره استعمال هذا الماء في الطهارة وغيرها، وبه قال جمع من الشافعية. انتهى. من كلام المناوي باختصار.
وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان: برهوت بضم الهاء وسكون الواو وتاء فوقها نقطتان: واد باليمن يوضع فيه أرواح الكفار، وقيل برهوت بئر بحضرموت، وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر، ورواه ابن دريد برهوت بضم الباء وسكون الراء، وقيل: هو واد معروف، وقال محمد بن أحمد: وبقرب حضرموت وادي برهوت، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: إن فيه أرواح الكفار والمنافقين، وهي بئر عادية في فلاة واد مظلم، وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال: أبغض بقعة في الأرض إلى الله عز وجل: وادي برهوت بحضرموت، فيه أرواح الكفار، وفيه ماؤها، أسود منتن، تأوي إليه أرواح الكفار، وعنه أنه قال: شر بئر في الأرض: بئر بلهوت في برهوت، تجتمع فيه أرواح الكفار، وحكى الأصمعي عن رجل من حضرموت قال: إنا نجد من ناحية برهوت الرائحة المنتنة الفظيعة جدا، فيأتينا بعد ذلك أن عظيما من عظماء الكفار مات، فنرى أن تلك الرائحة منه، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن أرواح المؤمنين بالجابية من أرض الشام، وأرواح الكفار ببرهوت من حضرموت.
ومعنى قوله: كرجل الجراد: أي جماعة الجراد، وبقية ألفاظ الحديث معروفة.
والله أعلم.
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

فالحديث رواه الطبراني في معجمه الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها. قال المناوي: قال الهيثمي: رجاله ثقات. وصححه ابن حبان وقال ابن حجر: رواته موثوقون، وفي بعضهم مقال، لكنه قوي في المتابعات، وقد جاء عن ابن عباس من وجه آخر موقوفا: زمزم فيه طعام من الطعم. أي إشباع أو طعام شبع من إضافة الشيء إلى صفته، والطعم بالضم: الطعام (وشفاء من السقم) أي: شفاء من الأمراض إذا شرب بنية صالحة، وفيه تقوية لمن ذهب إلى تفضيله على ماء الكوثر. (وشر ماء على وجه الأرض ماء بوادي برهوت) أي: ماء بئر بوادي برهوت، بفتح الباء، والبئر بئر عميقة بحضرموت، لا يمكن نزول قعرها، وقد تضم الباء وتسكن الراء، وهي المشار إليها بآية: وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ [الحج: 45]. (بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام تصبح تتدفق وتمسي لا بلال لها) قال الزمخشري: برهوت بئر بحضرموت، يقال إن بها أرواح الكفار، واسم للبلد التي فيها هذا البئر، أو أراد باليمن. اهـ. في الفردوس عن الأصمعي عن رجل من أهل برهوت: أنهم يجدون الريح المنتن الفظيع منها، وفيه أنه يكره استعمال هذا الماء في الطهارة وغيرها، وبه قال جمع من الشافعية. انتهى. من كلام المناوي باختصار.
وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان: برهوت بضم الهاء وسكون الواو وتاء فوقها نقطتان: واد باليمن يوضع فيه أرواح الكفار، وقيل برهوت بئر بحضرموت، وقيل: هو اسم للبلد الذي فيه هذه البئر، ورواه ابن دريد برهوت بضم الباء وسكون الراء، وقيل: هو واد معروف، وقال محمد بن أحمد: وبقرب حضرموت وادي برهوت، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: إن فيه أرواح الكفار والمنافقين، وهي بئر عادية في فلاة واد مظلم، وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال: أبغض بقعة في الأرض إلى الله عز وجل: وادي برهوت بحضرموت، فيه أرواح الكفار، وفيه ماؤها، أسود منتن، تأوي إليه أرواح الكفار، وعنه أنه قال: شر بئر في الأرض: بئر بلهوت في برهوت، تجتمع فيه أرواح الكفار، وحكى الأصمعي عن رجل من حضرموت قال: إنا نجد من ناحية برهوت الرائحة المنتنة الفظيعة جدا، فيأتينا بعد ذلك أن عظيما من عظماء الكفار مات، فنرى أن تلك الرائحة منه، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن أرواح المؤمنين بالجابية من أرض الشام، وأرواح الكفار ببرهوت من حضرموت.
ومعنى قوله: كرجل الجراد: أي جماعة الجراد، وبقية ألفاظ الحديث معروفة.
والله أعلم.
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

3909904978.jpg
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

الطبري فيه الكثير الاسرائيليات
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

ن أشعة الشمس متعامدة تماما مع الفجوة .. تسكنها الحمائم البيضاء والأفاعي الكبيرة النادرة.يقال إن الأجداد أتوا لجلب الماء من البئر بسبب شحة المياه .. وكانوا ينزلون احد الأفراد ليجلب الماء من خلال ربطه بحبل ..وفي احدى المرات صرخ "اطلعوني" وحينما رفعوا الحبل لم يجدوا غير رأسه .!
كل ما سبق اتضح انه كذبه بالجملة السابقة لم يجدوا غير رأسه هو كان نازل البئر مربوط من رأسه
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

تسلموا علي الروايات

بس حيرتوني !

صاحب الموضوع قال :
لا يستطيع احد النظر إلى داخلها إلا عندما تكون أشعة الشمس متعامدة تماما مع الفجوة .. تسكنها الحمائم البيضاء والأفاعي الكبيرة النادرة


و اخwalas قال :

أن البئر الأسطورية المذكورة في الآثار والأحاديث النبوية هي الفوهة البركانية المعروفة
[

:close_tema[1]:
أخرج الدّيلمي (2/360 / 3609) نحوه من حديث حذيفة - رضي الله عنه - وأخرج أيضاً (1/418 /1694)
عن أنسٍ - رضي الله عنه - مرفوعاً (( أرواح المؤمنين إلى الجابية ، وأرواح الكافرين إلى وادٍ بحضرموت
يُقال له بَرَهوت ، ترد عليه هام الكفار )) .

أرواح المؤمنين تجمع بالجابيتين ، وأرواح الكفار تجمع ب ( برهوت ) ؛ سبخة ب ( حضرموت )
الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث:الألباني - المصدر: ضعيف الموارد - الصفحة أو الرقم: 77
خلاصة حكم المحدث: ضعيف



حقائق و دلائل


جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت من هذه المحاولات: ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط أحد موظفي الشركة بحبل من أجل أن ينزل إلى قاع البئر، وربط البئر بحبل كرين، ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول، وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول إلى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف أن يتم رفعه بسرعة، وعندما سأل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال: رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ، وعندما أرادوا مشاهدة ما تم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا أن ما تم تصويره هو ظلام دامس رغم أن وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح.

هل عندك دليل او اي شي يثبت هذه الكلام ؟
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

لازلتم تتمسكون بالاساطير و الاقاويل و الحكايات و الخيالات التى تبدعها عقولكم الباطنة
الانسان اصبح غريب على نفسه
و هناك من يتقدمون للامام و هناك من يتقدمون للخلف
لازلتم تتمسكون بـ"قال" و "قيل" و " قالوا"
ترفعوا عن هذه الامور و اتركوها
و انظروا للامام
هذه نصيحة ليس اكثر
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

لازلتم تتمسكون بالاساطير و الاقاويل و الحكايات و الخيالات التى تبدعها عقولكم الباطنة
الانسان اصبح غريب على نفسه
و هناك من يتقدمون للامام و هناك من يتقدمون للخلف
لازلتم تتمسكون بـ"قال" و "قيل" و " قالوا"
ترفعوا عن هذه الامور و اتركوها
و انظروا للامام
هذه نصيحة ليس اكثر

مع احترامي لنصيحتك التي لافائده منها ، الدول المتقدمه عكفت علي دراسه الأساطير والأقاويل والحكايات وقدرت قيمتها العلميه والأدبيه واعتبرتها تراث انساني ملئت بها متاحفها وكتبها ودرستها في جامعاتها ، واعتقد ان الأحاديث النبويه واساطير الأولين والصور الجويه المأخوذه من جوجل ليست بقيل وقال حتي تقول لنا بأننا نتقدم الي الخلف وتطلب منا ان نتركها.
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

الروبوتات خير وسيلة لتلك المهمات
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

ارى ان الاحاديث النبوية لايصح ان يقال عليها اساطير ابدا
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

مع احترامي لنصيحتك التي لافائده منها ، الدول المتقدمه عكفت علي دراسه الأساطير والأقاويل والحكايات وقدرت قيمتها العلميه والأدبيه واعتبرتها تراث انساني ملئت بها متاحفها وكتبها ودرستها في جامعاتها ، واعتقد ان الأحاديث النبويه واساطير الأولين والصور الجويه المأخوذه من جوجل ليست بقيل وقال حتي تقول لنا بأننا نتقدم الي الخلف وتطلب منا ان نتركها.

هناك مبالغة صراحة وخاصة من دول العالم الثالث في امور الغيب والجن وغيره, ولكن لا ننكر ان بعضها حقيقة, انا شاهدت برنامج عن المخابرات الامريكية واالسوفياتية يستعينون بالجن احيانا لتنفيذ مخططاتهم.
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

يتضح ان صيغة الكلية التى تحدثت بها فسرها كل شخص كما يراها
الاحاديث النبوية صحيحة طبعا هو انا شككت لا سمح الله !!
و ايضا الاساطير تعتبر احدى اساسيات التراث الانساني لبحث العصور القديمة
لكن ليس كل امر ما مادى فمعظمه من الخيال
رجال الدين القدامى ابتدعوا معظم الاساطير الدينية لالزام الناس بقواعدهم و تحذيرهم من غضب الالهة و شرور الجن
و الاساطير لم تستمد منها الانسانية حديثا الا بعض الاعراف المنطقية و بعض الكتب و المؤلفات التى اصبحت مصدر للخيال العلمي

العرب يبالغون فى مسائل العالم الاخر و انظر الحال الى المجتمعات الغربية عندما ازاحت بقايا الاساطير و ظلام و جهل الماضي
و ذلك لا يتنافى مع وجود الجن او العالم الاخر
او مع احاديث الرسول الكريم عن سوء ماء البئر او بقعته المذكورة فى الموضوع
المسألة هى طريقة الامساك بالموضوع و تناوله فى عقول العرب عموما
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

يتضح ان صيغة الكلية التى تحدثت بها فسرها كل شخص كما يراها

الاحاديث النبوية صحيحة طبعا هو انا شككت لا سمح الله !!
و ايضا الاساطير تعتبر احدى اساسيات التراث الانساني لبحث العصور القديمة
لكن ليس كل امر ما مادى فمعظمه من الخيال
رجال الدين القدامى ابتدعوا معظم الاساطير الدينية لالزام الناس بقواعدهم و تحذيرهم من غضب الالهة و شرور الجن
و الاساطير لم تستمد منها الانسانية حديثا الا بعض الاعراف المنطقية و بعض الكتب و المؤلفات التى اصبحت مصدر للخيال العلمي


العرب يبالغون فى مسائل العالم الاخر و انظر الحال الى المجتمعات الغربية عندما ازاحت بقايا الاساطير و ظلام و جهل الماضي
و ذلك لا يتنافى مع وجود الجن او العالم الاخر
او مع احاديث الرسول الكريم عن سوء ماء البئر او بقعته المذكورة فى الموضوع
المسألة هى طريقة الامساك بالموضوع و تناوله فى عقول العرب عموما


واضح من متابعتى لمشاركاتك انك مهتم او متخصص بالتاريخ .. عظيم اعلمنا كيف يمكن تناول موضوع كهذا من الناحيتين العقائديه والتأريخيه .. ملحوظه : انا اتحدث بحسن نيه !
 
رد: هل تعرف بئر برهوت التاريخية المسكونة بالأساطير وأبغض البقاع إلى الله تعالى؟؟

استخدام البشر في انزالهم بحفر عميقه ومظلمه هو شي مخيف بالنسبه لهم ، من الأفضل استخدام كاميرا تصوير ليليه مزوده بسلك طوله 250 متر لتصوير البئر ، او اللجوء الي الروبوتات الطائره المزوده بكاميرات تصوير ليليه مثل هذه كمثال.


وهي متوفره بكثره وبأنواع مختلفه في الأسواق التجاريه.
AC26xp1b.jpg
 
عودة
أعلى