عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

ووفقا لمعلومات حصلت عليها «الشرق الاوسط» فإن عملية اعتقال الشبكة جرت في ساعة واحدة يوم الاحد الماضي بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا. ورغم ان المصدر الامني السعودي لم يحدد اسم الدولة التي كان يجري جمع المعلومات لصالحها، فان المعلومات التي رشحت تفيد بأن 18 معتقلا مرتبطين باجهزة استخبارية ايرانية، كانوا يقومون برصد منشآت واهداف عسكرية ومدنية واقتصادية حيوية. وهذه هي اول مرة تعلن فيها السعودية اعتقال شبكة تجسس لصالح دولة اخرى بهذا الحجم، رغم ان الاستهداف قائم حسب خبراء امنيين منذ فترة.
وفي ذات الشأن قال لـ«الشرق الأوسط» عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للابحاث، إنه يبدو من المعطيات أن الشخصين المعلن عنهما الإيراني واللبناني هما ضابطا ارتباط لاستقبال المعلومات وإرسالها، فيما كان دور بقية السعوديين الذين منهم أطباء وأساتذة جامعات، تقديم المعلومات التي تنوعت ما بين صحية عن شخصيات مهمة في البلد أو معلومات عن منشآت حيوية أو تعليمية لقياس الرأي والافكار.
وأضاف بن صقر أن من المهم في الخلية الجاسوسية المعلنة هو الانتشار الجغرافي، إذ كانوا في 4 مناطق حيوية سعودية هي الرياض كونها العاصمة ومصدر المعلومات المهمة وخاصة في الشأن السياسي او الاقتصادي، والمنطقة الشرقية لما فيها من الثقل الاقتصادي، إضافة إلى استغلال بعض الطوائف الأخرى فيها، أما اختيار المدينة المنورة ومكة المكرمة فهو لتكون منطقة الالتقاء، مستغلين فترات الحج والعمرة التي يلعب فيها ضابطا الارتباط الايراني واللبناني الدور الأكبر.
وأضاف بن صقر أن هذه الخلية تعتبر تجسسية لا تخريبية الهدف منها هو جمع معلومات وارتباطها بدولة خارجية من ناحية الشكل والتطبيق، مشيرا إلى أنه سبق ان أعلن عن خلية في الكويت واليمن والبحرين لتكون بذلك شبكة موسعة داخل دول الخليج العربي.
وقال بن صقر إن القبض على هذه الخلية التجسسية فيه بعد دولي خارجي وتدخل سافر من إيران، وإنه من غير المستبعد أن يكون عمل ضابطي الارتباط على الاستفادة من البعد العقائدي والطائفي لأجل الحصول على تلك المعلومات. إلى ذلك قال مصدر امني كبير في السعودية إنه في هذه العملية النوعية للاستخبارات السعودية، لا يمكن إغفال الكشف عن خلايا في اليمن والبحرين والكويت، إضافة إلى الاعلان عن القبض على احدى السفن المحملة بالسلاح الإيراني في يناير الماضي، والتي يبدو أن للمقبوض عليهم دورا في ذلك. وقال المصدر الأمني إن تنوع الجنسيات وخاصة من جنسيات ترتبط بإيران بشكل أو بآخر ضمن خلية التجسس، يعطي مؤشرا قويا في مسألة استهداف السعودية والتأثير على امنها واستقرارها من قبل ايد إيرانية.من جهته قال لـ«الشرق الأوسط» الدكتور عبد الله المرزوق الباحث الكويتي في الشؤون الإيرانية إن جميع المؤشرات تؤكد أن لإيران دورا في هذه المجموعة التي اعلنت السعودية القبض عليها، مشيرا إلى أن الحكومة الايرانية تعمل على إحياء النزعة الفارسية القديمة المعادية للعرب والتي يعتبرها منهجا للسياسة الخارجية الإيرانية تجاه دول المنطقة بشكل عام ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل خاص، وتمثلت بمنهج تصدير الفكر الثوري والتغلغل في الشؤون الداخلية عن طريق تأجيج الصراع الطائفي بقصد زعزعة الاستفرار الداخلي لدول الخليج وتعزيز نفوذ حلفائها من التنظيمات الطائفية المتشددة والجماعات ذات النهج الإيديولوجي المتطرف المتواجدة ضمن النسيج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي في دول المنطقة من أجل فرض الهيمنة الإيرانية ذات التوجه العنصري عن طريق التحكم في المعادلة الأمنية ضمن نظرية ولاية الفقيه بقيادة علي خامنئي قائد الثورة الإيرانية. وقال المرزوق إنه على ضوء ذلك، كان للدور العقائدي ذي النهج الثوري في السياسة الخارجية الإيرانية سـواء عن طريق الخطاب الديني والسياسي المتشدد للنخب الإيرانية إضافة للمحاولات المتكررة لضرب استقرار دول المنطقة، وكذلك تحدي إرادة المجتمع الدولي، الأثر الأبرز في دخول المعضلة الأمنية لمنطقة الخليج في نفق مظلم. والمشكلة الأساسية ليس في وجود المعضلة الأمنية بحد ذاتها، وإنما في وجود أحد أطرافها الأساسية والمتمثلة في منهج السياسة الخارجية الإيرانية وحلفائها في المنطقة عن طريق فرض الهيمنة الآيديولوجية الثورية بالقوة على دول المنطقة، والتي تخالف الاعراف الدولية.



 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

نسئل الله العلي القدير ان يرد كيدهم في نحورهم

جهد مشترك مميز بين الاستخبارات و وزارة الداخلية السعودية

نتمنى ان نسمع و نرى خبر القصاص منهم قريباً ( الخونة )
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

يجب ان يعتبر كل رافضي جاسوس .... حتى يثبت العكس ولن يثبت

ويكوى على جبهته r

حتى يبان
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

"الخائن لبلدة كالذي يسرق من دكان أبيه ليعطيه اللصوص , لا اللصوص تكآفئه ولا أبوه يسامحه".

نابليون
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

محمد ال عطية احد الجواسيس الذين تم القبض عليهم في جدة

proxy.jpg




محمد العطية الذي يعمل مدربا في الكلية التقنية
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

هناك خلايا اخرى مدعومه من جار شقيق "خليجي" صغير المساحه يدرب الشباب السعودي من جميع المذاهب والفئات على الثورات والتغير من خلال اكاديميته الموجده في عدة دول عربية و اوروبية وبنظري انه اخطر من ايران لانه للاسف شقيق !! ارجوا ان تكون استخبارتنا له بالمرصاد ،،،،، وحمى الله بلادنا من كل سوء
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

مصادر لـ«الحياة»: غالبية اجتماعات «خلية التجسس» موثقة بـ«الصوت والصورة»
الرياض - ناصر الحقباني
الخميس ٢١ مارس ٢٠١٣
علمت «الحياة»، أن الخلية التجسسية التي كشفت عنها السلطات الأمنية أول من أمس، بالتعاون مع رئاسة الاستخبارات السعودية والمكونة من 16 سعودياً وإيراني ولبناني، تعمل لمصلحة إيران، وبدأت عملها في المملكة منذ فترة ليست بالطويلة.
وذكر المصدر أن الخلية اعتمدت في نقل معلوماتها التي تجمعها عن المواقع العسكرية والاقتصادية والصحية على وسائل التقنية (البريد الإلكتروني)، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تابعت أفراد العناصر لحظة لحظة، ووثقت بعض اجتماعاتهم بالصوت والصورة.
وأوضح المصدر في اتصال هاتفي مع «الحياة»، أن تهمة التجسس ثابتة عن أفراد عناصر الخلية، إذ تم توثيق معظم لقاءاتهم بالصوت والصورة في إنجاز أمني يسجل للسلطات السعودية، التي عملت على اصطياد الخلية وملاحقتها على رغم خيانة أفراد عناصرها للأمانة.
وأضاف: «أن عناصر الخلية يُستجوبون للتحقيق، ومن ثم يمثلون أمام القضاء الشرعي، وتقدم خلالها جميع الأدلة والقرائن التي دعت الأجهزة الأمنية للكشف عنهم والقبض عليهم». وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية عملت على متابعة أمنية لأعمال أفراد الخلية التجسسية، في أربع مناطق بالمملكة من دون أن يشعر عناصرها بالمراقبة، خصوصاً أن الخلية متنوعة الوظائف، من أكاديميين ورجال دين وطبيب، ينتمي معظمهم إلى طائفة واحدة.
ولم يؤكد المصدر عن جنسية قائد الخلية التجسسية، خصوصاً أن هناك ثلاث جنسيات، السعودية والإيرانية واللبنانية، وقال: «لا أستبعد أن يكون قائدها ومحرك أعمالها غير سعودي».
من جهة أخرى، أوضح مدير قسم الدراسات الدفاعية والأمنية بمركز الخليج للأبحاث في دولة الإمارات الدكتور مصطفى العاني لـ«الحياة»، أن الخلية التي كُشفت أول من أمس، خلية تجسسية وليست تخريبية، وهناك فرق كبير بين الاثنتين، إذ كشفت السعودية عن خلايا تخريبية إيرانية في الثمانينات والتسعينات، اعتمد عملها على التخريب خلال موسم الحج وفي المنطقة الشرقية، مشيراً إلى وجود احتمال وجود خلايا تخريبية نائمة في الوقت الحالي تساند «التجسسية». وأشار مدير قسم في مركز الخليج للأبحاث، إلى أن الموقف السعودي تجاه هذه القضية هي الإجراءات العدلية، مثل ما حصل في الكويت عندما ضبطت خلية في أيار (مايو) الماضي، إذ حكمت على اثنين بالإعدام والسجن للبقية.
وأضاف: «إذا اكتشف أن أحد عناصر الخلية ديبلوماسي، ويستخدم الحصانة التي تُمنح له في تجنيد وإشراف المجموعة المتورطة، فإن الأمر يؤدي إلى قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين».

 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

"الخليج للأبحاث": الجاسوسان الإيراني واللبناني "ضابطا اتصال".. وتورط "حزب الله" وارد
ابن صقر لـ"الوطن": أعضاء "شبكة التجسس" لا يعرفون بعضهم





الرياض: تركي الصهيل، نايف العصيمي 2013-03-20 11:41 PM
معلومات هامة، تلك التي كشفها لـ"الوطن" رئيس مركز الخليج للأبحاث الدكتور عبدالعزيز بن عثمان بن صقر، حول شبكة التجسس التي فككتها السلطات الأمنية السعودية خلال الأيام الماضية، وأعلن عن تفاصيلها أول من أمس.
ابن صقر، ذكر أن العنصرين الأجنبيين (الإيراني، واللبناني)، اللذين ألقي القبض عليهما في سياق الشبكة، يعملان كـ"ضابطي اتصال" للمخابرات الإيرانية، وهما اللذان كانا يقومان بدور تزويد مخابرات طهران بالمعلومات التي يتحصلون عليها من العملاء السعوديين.
ولم يستبعد ابن صقر، تورط حزب الله الإيراني بشبكة التجسس، وخصوصا في ظل وجود متورط لبناني في الشبكة.
وطبقا لمعلومات ابن صقر، فإن اللبناني الذي تم ضبطه بتهمة التجسس، كان يمارس دوره كـ"رجل أعمال"، لتسهيل حركة الدخول والخروج من وإلى المملكة، بحجة وجود استثمارات لديه، بينما الإيراني تشير المعلومات إلى أنه يزعم أنه "طالب" في ظل وجود أعداد ممن يحملون الجنسية الإيرانية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وألقي القبض على أعضاء الشبكة في 4 مناطق، هي الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.
وحول رمزية المواقع التي كان أعضاء الشبكة يتمركزون بها، أوضح ابن صقر أهمية مدينة كالرياض بالنسبة للشبكة جاءت لكونها العاصمة، بينما المنطقة الشرقية هي المقر الرئيس لشركة أرامكو (عملاق النفط)، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، لكونهما مقصدا لجميع المسلمين، مشيرا إلى أن المدينتين المقدستين تم استغلالهما من قبل هذه الشبكة في مسألة رصد المسؤولين الخليجيين الذين يقصدانهما بغرض العمرة والزيارة. وعن السعوديين الـ16 في الخلية، أقر ابن صقر بضخامة عدد المواطنين المشاركين بأعمال الشبكة التجسسية، لكنه لا يرى بالضرورة أنهم يعلمون عن بعضهم بعضا.
وألمح إلى أن أحد المتورطين السعوديين في القضية، والذي يعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي، استغلته المخابرات الإيرانية لصالح جمع معلومات حول الملفات الصحية للمسؤولين في الدولة.
وأبان أن السعوديين الـ16 المتورطين بالخلية، تم تجنيدهم على مراحل، حتى أصبحوا عملاء بالكامل، إذ ارتكز ضابطا الاتصال في بداية عمليات التجنيد على العنصر العقائدي والنفسي والاجتماعي في عملية الاستقطاب، ومن ثم تم تسخيرهم لخدمة الجهاز المخابراتي الذي يعملون لصالحه.
وعن أماكن تواجد الإيرانيين داخل المملكة الذين يحملون إقامات نظامية، قال ابن صقر "هم موجودون في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة".
وأبان رئيس مركز الخليج للأبحاث، أن الخطورة في مسألة اكتشاف هذه الشبكة، تكمن في أنها جاءت عقب شبكات أخرى تم ضبطها في كل من الكويت والبحرين واليمن، وهو ما يعني أن طهران لديها نشاط مخابراتي وتجسسي عاليان جدا.
وعما إذا كان يمكن قراءة زيادة النشاط الإيراني في المنطقة، عبر زرع الخلايا التجسسية، بأنه يأتي ارتدادا للأزمة السورية ومحاولة تصديرها، قال ابن صقر "بالتأكيد.. انهيار الوضع السوري وسقوط بشار سيزيد الضغط على حكومة طهران".



 
التعديل الأخير:
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

مصادر لـ«الحياة»: غالبية اجتماعات «خلية التجسس» موثقة بـ«الصوت والصورة»
الرياض - ناصر الحقباني
الخميس ٢١ مارس ٢٠١٣
علمت «الحياة»، أن الخلية التجسسية التي كشفت عنها السلطات الأمنية أول من أمس، بالتعاون مع رئاسة الاستخبارات السعودية والمكونة من 16 سعودياً وإيراني ولبناني، تعمل لمصلحة إيران، وبدأت عملها في المملكة منذ فترة ليست بالطويلة.
وذكر المصدر أن الخلية اعتمدت في نقل معلوماتها التي تجمعها عن المواقع العسكرية والاقتصادية والصحية على وسائل التقنية (البريد الإلكتروني)، مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تابعت أفراد العناصر لحظة لحظة، ووثقت بعض اجتماعاتهم بالصوت والصورة.
وأوضح المصدر في اتصال هاتفي مع «الحياة»، أن تهمة التجسس ثابتة عن أفراد عناصر الخلية، إذ تم توثيق معظم لقاءاتهم بالصوت والصورة في إنجاز أمني يسجل للسلطات السعودية، التي عملت على اصطياد الخلية وملاحقتها على رغم خيانة أفراد عناصرها للأمانة.
وأضاف: «أن عناصر الخلية يُستجوبون للتحقيق، ومن ثم يمثلون أمام القضاء الشرعي، وتقدم خلالها جميع الأدلة والقرائن التي دعت الأجهزة الأمنية للكشف عنهم والقبض عليهم». وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية عملت على متابعة أمنية لأعمال أفراد الخلية التجسسية، في أربع مناطق بالمملكة من دون أن يشعر عناصرها بالمراقبة، خصوصاً أن الخلية متنوعة الوظائف، من أكاديميين ورجال دين وطبيب، ينتمي معظمهم إلى طائفة واحدة.
ولم يؤكد المصدر عن جنسية قائد الخلية التجسسية، خصوصاً أن هناك ثلاث جنسيات، السعودية والإيرانية واللبنانية، وقال: «لا أستبعد أن يكون قائدها ومحرك أعمالها غير سعودي».
من جهة أخرى، أوضح مدير قسم الدراسات الدفاعية والأمنية بمركز الخليج للأبحاث في دولة الإمارات الدكتور مصطفى العاني لـ«الحياة»، أن الخلية التي كُشفت أول من أمس، خلية تجسسية وليست تخريبية، وهناك فرق كبير بين الاثنتين، إذ كشفت السعودية عن خلايا تخريبية إيرانية في الثمانينات والتسعينات، اعتمد عملها على التخريب خلال موسم الحج وفي المنطقة الشرقية، مشيراً إلى وجود احتمال وجود خلايا تخريبية نائمة في الوقت الحالي تساند «التجسسية». وأشار مدير قسم في مركز الخليج للأبحاث، إلى أن الموقف السعودي تجاه هذه القضية هي الإجراءات العدلية، مثل ما حصل في الكويت عندما ضبطت خلية في أيار (مايو) الماضي، إذ حكمت على اثنين بالإعدام والسجن للبقية.
وأضاف: «إذا اكتشف أن أحد عناصر الخلية ديبلوماسي، ويستخدم الحصانة التي تُمنح له في تجنيد وإشراف المجموعة المتورطة، فإن الأمر يؤدي إلى قطع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين».
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

تحصلت "الوطن" على معلومات جديدة، حول أحد الجواسيس المتورطين بأعمال الشبكة التي فككتها سلطات الأمن السعودية خلال الأيام الماضية، وتضم إيرانيا ولبنانيا، و16 سعوديا. وطبقا للمعلومات، فإن أحد السعوديين المقبوض عليهم، كان كثير التردد على إيران.
وتظهر "جامعة قم" الإيرانية، كمحطة كان يرتادها هذا الشخص لتحضير درجة الدكتوراه، عن موضوع "الوحدة الإسلامية".
وتفيد المعلومات بأن هذا الجاسوس، يعتبر عضوا مؤسسا لمنتدى اجتماعي في مدينة جدة (غرب المملكة).
وطبقا لمقربين، فقد كان هذا الشخص يركز في محاضراته على موضوع "الفكر المعتدل". أحد زملائه أكد لـ"الوطن" أنه كان شخصا "غامضا" لا يختلط كثيرا بأعضاء هيئة التدريب في المكان الذي كان يعطي فيه الحصص التدريبية، رغم نشاطه في المحاضرات الخارجية والمنتديات المسائية.
ويشير زميل آخر، إلى أنه كان كثير التواصل مع الإيرانيين بحجة الحديث معهم عن موضوع رسالته لنيل الدكتوراه، وكثير السفر إلى إيران للدراسة في جامعة قم.
وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها بيان مشترك، بين رئاسة الاستخبارات العامة ووزارة الداخلية، حول العملية المشتركة التي أطاحت بشبكة التجسس التي تعمل لصالح دولة متآمرة. وتشير التوقعات إلى احتمال إعلان وزارة الداخلية لبيان إلحاقي خلال الأيام المقبلة، لإيضاح كامل المعلومات الخاصة بشبكة التجسس بناء على النتائج التي ستخلص إليها التحقيقات.

 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

وقال المتحدث الأمني لـ«الشرق الأوسط»: «كافة المتهمين الذين أعلنا عنهم قيد التحقيق». وأضاف أن «الإجراءات النظامية، تحتم استكمال التحقيق، وفي ضوء النتائج النهائية التي تتوصل إليها التحقيقات، سيتم إعداد لوائح الاتهام وإحالة المتهمين إلى القضاء الذي سيقرر بدوره الأحكام بحق كل متهم في ضوء ما يثبت عليه من دور في هذه العملية التجسسية.. ومن الصعب الاستعجال في القضية، هناك إجراءات معينة قبل إعداد لوائح الاتهام والتي تختص بها هيئة التحقيق والادعاء العام ومن ثم رفع الدعوى أمام القضاء، وإجراءات المحاكمة تعود إلى سير الأمور، لأن القضاء أحيانا قد يجد القضية واضحة أمامه في جلسة أو جلستين، أو قد تطول، ومن الصعب التكهن حاليا بالوقت الذي ستستغرقه العملية».
وردا على سؤال حول أي تحركات سياسية ستتخذ، قال التركي: «نحن جهات أمنية مهمتنا ومسؤوليتنا ضبط مثل هذه القضايا، وبحكم أن القضية تجسسية، فإننا نتولى إجراءات التحقيق فيها. أما الإجراءات السياسية فتقررها القيادة، ولا نستطيع الجزم بالتحركات السياسية المترتبة».
وقال مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية السعودية، فضل حجب اسمه: «تتولى وزارة الداخلية السعودية، بما في ذلك الاتصالات الدولية، (هذه) الناحية، وإذا كان هناك أي تحرك دولي، فإنه يأتي بناء على طلب من وزارة الداخلية».
وعلمت «الشرق الأوسط»، من مصادر واسعة الاطلاع أن السفير الإيراني لدى السعودية غادر إلى طهران لأسباب غير معروفة، في حين تحفظت السفارة الإيرانية في الرياض على التعليق.
وكانت وكالات أنباء نقلت تصريحات مطلع الأسبوع الحالي عن الخارجية الإيرانية تنفي فيها صلتها بمعتقلين متهمين بالتجسس في السعودية رغم عدم إعلان الرياض في ذلك الوقت أو تسميتها الخلية.
وخلصت آراء محللين وبرلمانيين سعوديين تحدثوا مع «الشرق الأوسط» أمس، إلى ضرورة الرد المناسب دبلوماسيا على إيران، إلى جانب نشر جانب من الأدلة التي توصلت إليها الجهات الأمنية. ووصف المحللون طريقة الجاسوسية التي اتخذتها طهران بالتقليدية، والتي «عفى عليها الزمن»، على حد قولهم، وأضافوا أن أصابع إيران تمددت في الشرق الأوسط ووسط وشمال أفريقيا ووصلت إلى بلدان كثيرة حتى الأرجنتين ونيجيريا، مطالبين بالرد بحجم الجرم.
من ناحيته، دعا الدكتور عبد الله العسكر، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى، إلى نشر الوثائق «إذ إنها دامغة؛ بحسب بيان الداخلية».
ويشدد الدكتور العسكر على ضرورة أن تعلم إيران أن «وحدتنا خط أحمر.. نحن نحترم الشعب الإيراني، الذي يعتبر مغيبا، لكن الحكومة تسعى للفساد وإثارة الفتن، حتى في أساليبهم».. واستطرد بالقول: «أرى بصفتي مواطنا أن إيران يجب أن تقف عند حدها ويجب أن تتلقى الدرس الدبلوماسي بنفس حجم الجرم، وإن لم يكن طرد السفير، فضرورة تقليب الموظفين في السفارة، لأن إيران تتدخل في دول الخليج واليمن والبحرين والكويت، وها هي الآن في السعودية، ولم يتم اتخاذ رد فعل يناسب هذا التدخل»، وزاد: «تشعر طهران داخليا أنها تقوم بهذا العمل وهي في مأمن.. إيران دائما تلعب بسياسة الاستمرار حتى ترى ردا، ثم تتراجع، لذا لا بد من رد يتناسب مع الجرم الذي تحاول من خلاله إيران تأجيج الأمن الوطني السعودي، واللحمة الوطنية، وإثارة الفتنة الطائفية».
وفي ما يتعلق بالعلاقات السعودية – الإيرانية، يقول الدكتور أسعد الشملاني، وهو مشرف على مركز الدراسات الأوروبية بمعهد الدراسات الدبلوماسية في الرياض وخبير في العلاقات السعودية - الإيرانية: «لا شك أن العلاقات في وضع حرج، وهناك عدة مستويات، وكلها متداخلة، وإذا ما قلنا إنها تمر بمرحلة صدام، فبإمكاننا القول إنها تمر بنقاط مواجهة بين الرياض وطهران، من البحرين إلى لبنان وسوريا، والإطار الأوسع البرنامج النووي الإيراني، وهو مشكلة دولية أكثر من كونها إقليمية، هناك أيضا، ولو بشكل مختلف عن البقية، نجد نقطة العراق». ويلخص بالقول: «مجملا العلاقات تمر في وضع أسوأ مما كانت عليه في تسعينات القرن الماضي».
ويقول الدكتور عبد الله السبيعي عضو اللجنة الأمنية بمجلس الشورى: «بغض النظر عن موقع الإنسان، فهو مؤتمن على بلاده، والمسألة بعيدة تماما عن الطائفية، لأن المواطن هو المواطن، وأيًّا كان، فإن من يبع مصلحة البلاد لمصالح شخصية، يعتبر خائنا بغض النظر عن انتمائه القبلي أو المناطقي أو الطائفي»، ويضيف: «السعودية لا تفرق بين أحد من أبنائها، ولنا في (القاعدة) خير دليل.. لا شك أن القانون يعتبر التجسس خيانة وطنية ببيع مصلحة البلاد وأمن الناس والمكتسبات، ومن حق المواطنين أن يؤخذ على أيديهم، ومن يطالب بحقوق معينة، فيجب أن لا ينسى حقوق باقي المواطنين في العيش الكريم».
يعود الدكتور الشملان ليعلق حول الجاسوسية التقليدية المتخذة في القضية بالقول: «إن جبهة الجاسوسية والمسائل التقليدية أصبحت على الهامش، ولعل آخر مشكلة جاسوسية تحدث بين أميركا والصين، من بين مزاعم واشنطن التي يبدو أنها ذات صدقية، أن بكين تتجسس على الشركات الصينية الكبرى وعلى العقود التي تزمع الشركات الأميركية الكبرى إبرامها، والتي يمكن أن تدخل بها في منافسات خارجية. ونطاق التجسس أصبح أوسع بكثير من النطاق التقليدي الذي يعتمد على المناطق العسكرية»، ويضيف: «ويتضمن عالم الجاسوسية اليوم عمليات أوسع بكثير من المتابعة العسكرية على الأرض على سبيل المثال، ولعل الحروب الإلكترونية تعتبر التهديد الأساسي والماثل، وما حدث مع (أرامكو) قبل فترة يثير كثيرا من علامات الاستفهام حول من يقف وراء هذا العمل.. وبصورة عامة، أصبح هناك تخريب عن طريق الحرب الإلكترونية. ونعرف أنه يفترض أن يكون مصدر معلومات، ومن الممكن أن يستهدفوا تخريب مصانع غذاء، ولا يقتصر على المؤسسات العسكرية وبقية المواقع التقليدية».
وفي الوقت الذي أظهر فيه بيان الداخلية السعودية أمس، حصول المتهمين بالتجسس على مبالغ مالية مقابل تزويد الأجهزة الاستخباراتية بمعلومات، أشار الدكتور سعدون السعدون، وهو رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى السعودي، إلى أن المجلس أوصى في فترة سابقة بإنشاء مركز وطني للمعلومات، على أن يصان بشكل جيد، وجرى ذلك خلال نقاش اللجنة تقريرين سابقين الأسبوع قبل الماضي.وقال السعدون لـ«الشرق الأوسط»: «لقد أصدرنا توصية أخرى بأن تقتصر الاستضافات التقنية للمواقع الحكومية على شركات سعودية، خصوصا الأجهزة الحكومية التي تملك معلومات حساسة»، مضيفا أن «المعلومة مهمة جدا بالنسبة للأجهزة الأمنية، وفضاء الإنترنت الرحب يحتم على الأجهزة الأمنية أن تراقب وتحمي، وهو ما يظهر جليا في قدرتها على القبض على الخلية».

 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

خلية التجسس: تأكيد الريادة السعودية وأهمية تعزيز الوحدة الوطنية

لا يتوقف رجال الأمن السعودي يوماً بعد يوم عن إدهاش العالم بقدراتهم في تطويق كل الوسائل القذرة التي يلجأ لها أعداؤه من الحاقدين عليه مما حباه الله عز وجل به من نعم وأمن ومن وجود وحضور دولي فاعل وفق سياسة منضبطة وحكيمة.

وما من شك أن الأصداء الأخيرة التي نتجت عن الكشف عن ضبط خلية التجسس لصالح إيران كان صداها العالمي مؤشراً لدلالات كبيرة يمكن قراءة انعكاساتها من أهم جانبين: الأول تواصل مسلسل القذارة الإيراني، والثاني المواكبة المدهشة للأمن السعودي في استخدام أبرز المستجدات التقنية الحديثة والتفاعل مع معطيات وواقع معلوماتي وتقني ومجتمعي ومن ذلك الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.

إن تاريخ محاولات التدخل الإيراني القذر في شؤون الجيران وغيرهم حافلٌ، كما أنه أثبت أنه لا يتورع عن سلوك أتفه وأحقر الأساليب للوصول لمبتغاه.

ولعل الكشف الأخير عن خلية التجسس لصالح إيران داخل المملكة تمثل أحد تلك الأساليب العفنة التي تجد كالعادة وبفضل الله ثم جهود رجال الأمن البواسل التصدي الحازم.

كما أن محاولة رصد الانتهاكات الإيرانية يكشف عن بؤس كبير، فمنها في 2011 وبمساعدة عصابة محاولة اغتيال السفير السعودي عادل الجبير في واشنطن.. من بين الانتهاكات أيضاً، اعتداء جماعات مسلحة على مقر السفارة السعودية في طهران عام 2011، وكذلك الحرب ضد الحوثيين في 2009، على الحدود الجنوبية بين المملكة واليمن، وقبلها في 1985، أسقطت طائرة مقاتلة سعودية إحدى طائرتين إيرانيتين دخلتا الأجواء السعودية قرب حقول نفطية.

وفي العام نفسه اكتشفت الجمارك السعودية متفجرات داخل حقائب حجاج. وبعد عامين فقط، نظم الحجاج الإيرانيون تظاهرات استخدموا فيها السلاح الأبيض بالاعتداء على الجنود والعاملين في موسم الحج، أعقبه اشتباك مطول مع رجال الأمن خلّف قتلى بين الطرفين.

وفي 1989، حاولت إيران تكرار المحاولة، واستطاعت فعلاً تفجير جسر ملاصق للمسجد الحرام في مكة المكرمة. هذا فيما توجّه أصابع الاتهام لإيران في تأليب متسللين إلى الحدود السعودية وإثارة القلاقل والاعتداءات منذ شهور فقط.

يقول الكاتب د. زهير فهد الحارثي: "جاء إسقاط الشبكة التجسسية في السعودية وكشف مخططاتها أخيراً ليكشف بجلاء عن قدرة التنسيق المعلوماتي ما بين الاستخبارات العامة والمباحث العامة في السعودية".

مضيفاً: "ما الذي تريده إيران من السعودية بالتحديد؟ السعودية كانت وما زالت تمثل لإيران هاجساً سياسياً وعقائدياً، فما لبثت أن لجأت إلى مختلف السبل من أجل تضييق الخناق عليها مدركة أن مخططها التوسعي لن يتحقق له النجاح ما دامت السعودية تقوم بدورها ونفوذها المؤثر في المنطقة والعالم".

وينتقل "الحارثي" إلى جانب يرى أهميته: "إذا ثبت فعلاً تورط إيران في العملية فأعتقد أنه قد بلغ السيل الزبى وأن الكيل قد طفح، وأنه لابد من تعاطٍ مختلف ورد معلن يتم على الصعيد".

مؤكداً: "الساسة الإيرانيون يصنعون الأعداء إذا لم يكن لديهم أحد لهدف استراتيجي يتمثل في إيهام الشعب بأنهم يدافعون عن حقه".

هذا فيما يؤكد مدير قسم الدراسات الدفاعية والأمنية بمركز الخليج للأبحاث في دولة الإمارات الدكتور مصطفى العاني أن: "الخلية تجسسية وليست تخريبية، وهناك فرق كبير بين الاثنتين، إذ كشفت السعودية عن خلايا تخريبية إيرانية في الثمانينيات والتسعينيات، اعتمد عملها على التخريب خلال موسم الحج وفي المنطقة الشرقية، ولا يستبعد وجود خلايا تخريبية نائمة في الوقت الحالي تساند "التجسسية".

على خط المنجز تؤكد تفاصيل البيان على قدرات غير عادية للأمن السعودي، فعملية القبض على الخلية التجسسية التي أعلنتها وزارة الداخلية البارحة الأولى تمت يوم الأحد الماضي، واستمرت لمدة 60 دقيقة فقط وبالتزامن في أربع مناطق هي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، والمنطقة الشرقية.

هذا فيما يقول الخبير الاستراتيجي والسياسي الدكتور علي التواتي لـصحيفة "الشرق": "شبكة التجسس التي تم القبض عليها في أربع مناطق سعودية وأعلنت عنها وزارة الداخلية، هي إفراز لحالة من التخبط التي تعيشها بعض الجهات الخارجية التي تتطلع وتطمح في مصالح داخل الخليج العربي وتتطلع إلى التخريب".

ويرى "التواتي" أن ذلك يحمل قدراً كبيراً من الأهمية لوجوب: "تخصيص حصص وتدريب في مدارس التعليم العام والجامعي، وكذلك للموظفين والمواطنين لوضع آلية محددة للتعامل مع الوافدين وعدم نقل أي معلوماتٍ وأسرار مجانية، وعدم الخوض في تفاصيل لا تعنيهم، والاكتفاء بالتعامل اليومي الروتيني المحدد بعيداً عن نقل أسرار دول".

إن العمل الوطني هو واجبٌ مشترك يجب أن يعمل بتكاملية دقيقة لتحقيق ذلك ولغلق الطرق أمام الأعداء، خصوصاً بعض الأوراق المهمة التي يلعب عليها مثل الورقة الطائفية.

يقول الرئيس السابق لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي: "العمل المخابراتي الإيراني وظّف الورقة الطائفية لتجنيد العملاء والمأجورين لخدمة مصالح الدولة الفارسية.

وفشل إيران في سوريا ما دفعها إلى خلق القلاقل والفتن مع دول أخرى من ضمنها المملكة".

أما رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور أنور عشقي فيرى أن دعم الوحدة الوطنية هو من أبرز الدروس المستفادة من هذا الحدث، يقول: "يجب دعم الوحدة الوطنية داخل بلدنا بالتعليم.

ويجب تعميق جذور الوحدة الوطنية وخصوصاً أننا نعيش على أرض ووطن إسلامي، ولهذا لا بد أن نحصن أنفسنا في الداخل بالوحدة الوطنية وبالعدالة الاجتماعية".

هذا فيما يفسر الكاتب محمد معروف الشيباني إعلان البيان للمرة الأولى في مثل هذه الأحداث بقوله: "هي رسالة لثلاث جهات: أولُها: "الدولة المتورطة" خارجياً، بألا تراهن على "سكوت" الرياض كثيراً، فهي تتكلم عندما يكون الكلام في صالحها، وتُغضي كذلك.

ثانيها: العملاء، من سعوديين ووافدين، ألا يَركَنوا لشطارتهم، أو مظلة الدولة الأجنبية، أو حتى افتعال أزماتٍ أخرى استباقية لإيهام أنْ تُحاسبهم الداخلية عليها فيصبحون أبطالاً بدل توثيق خفاياهم. ثالثها: طمأنة المواطنين والمقيمين أن العيون الساهرة يَقْظة في الميدان".

على الجانب الآخر تمثل هذه العملية الرائعة للأمن السعودي تأكيد القدرات الفائقة للقطاعات الأمنية مجتمعة، بل إن أجهزة الأمن السعودية تصنّف حالياً من أقوى الأجهزة على مستوى العالم في دحر الإرهاب بشتى أشكاله وكل ما يهدد أمن الوطن بشكلٍ عام.

أيضاً مما يلفت الانتباه القدرات المواكبة لأجهزة الأمن وتفاعلها مع مقتنيات العصر والاستفادة من معطياته.

يقول المتحدث الأمني اللواء منصور التركي لصحيفة "الاقتصادية" السعودية "إن الجهات الأمنية تسعى لاستثمار تقنية المعلومات في خدمات الإرشاد والتحذير والمعلومات المساندة"، مضيفاً: "مواقع التواصل الاجتماعي التي تشمل "تويتر والفيسبوك واليوتيوب" يخضع استخدامها في السعودية لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومراكز الشرطة تتولى استقبال بلاغات الجرائم المعلوماتية في الحق الخاص المرتبط بهذه المواقع".

هذا فيما دشنت الداخلية السعودية في 27 مارس 2013م قبل أيام في جدة، المرحلة الثانية لمنظومة الحماية الفنية بقوات أمن المنشآت، والتي تمثل نقلة نوعية في مجال مكافحة الإرهاب والتخريب الموجه للمنشآت في المملكة.

لقد بذلت أجهزة الأمن السعودية بكفاءة عالية جهوداً كبيراً للحفاظ على الأمن وآخرها الكشف عن معرفات يستخدمها عملاء حاقدون لإثارة الفتن بين السعوديين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما فتحت الكثير من القنوات للتواصل معها والإبلاغ أولاً بأول عن كل ما من شأنه أن يؤثر على ذلك. وهو ما يعني أن دور المواطن يبقيه كما يراد له في هذا الوطن المعطاء "رجل الأمن الأول" فيبقى دوره الحصن الأول في التحصين من الداخل بالدرجة الأولى.

 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

السعودية.. اللبناني المتهم بشبكة التجسس هو الأخطر

الموقوف الإيراني طالب دكتوراه ينتمي للطائفة السُّنية ووجه تلفزيوني معروف
1


بعد تصريح الجهات الأمنية والرسمية المعنية بالتزامها التكتّم حول موضوع شبكة التجسس التي ألقي القبض عليها في السعودية وأعلن عنها منتصف الشهر الماضي، حرصاً على سلامة التحقيق وسريته، وإعلانها أن كافة المعلومات ستقدم أمام القضاء، كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" معلومات جديدة تتعلق بأفراد من الشبكة.
وتفيد تلك المعلومات بأن الموقوف الإيراني المتهم ضمن خلية التجسس (18) هو طالب دكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في قسم الحديث، في أواخر الثلاثينات من عمره، كما أنه وجه تلفزيوني معروف عبر إحدى القنوات الدينية الفضائية الخاصة.
أما فيما يتعلق بالشخصية اللبنانية فهو يعدّ اللاعب الأكبر والأخطر في خلية التجسس وهو رجل أعمال يحمل جوازاً غير لبناني.
وبحسب المعلومات الواردة من تلك المصادر فإن الشخص الإيراني حصل على شهادة البكالوريوس والماجستير في الجامعة الإسلامية وينتمي للطائفة السُّنية لا الشيعية، وتشير المعلومات إلى استمرار التحقيقات مع الشخص المعنيّ، ولا يعلم حتى الآن هل هو متورّط بشكل مباشر وواعٍ بالتجسس، أو من خلال محاولة الطرف الإيراني توريط هذه الشخصية بشكل ما.
وتأتي هذه المعلومات بعد أن كانت أعلنت وزارة الداخلية السعودية في 26 مارس/آذار الماضي، أن الأشخاص الذين تم كشف تورطهم وضلوعهم بأعمال تجسّسية، وعددهم 18 شخصاً، منهم 16 سعودياً ولبناني وإيراني، لهم ارتباطات مباشرة مع إيران، في أول اتهام رسمي لطهران بالضلوع في نشاطات الشبكة.
ونقل تقرير عن وكالة الأنباء السعودية (واس) على لسان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية "أن التحقيقات الأولية والأدلة المادية التي تم جمعها، بالإضافة إلى الإفادات التي أدلى بها المتهمون في هذه القضية، أفصحت عن ارتباطات مباشرة لعناصر هذه الخلية بأجهزة الاستخبارات الإيرانية".
وأضاف المتحدث باسم وزارة الداخلية حينها: "أن هذه العناصر قد دأبت على تسلّم مبالغ مالية على فترات، مقابل معلومات ووثائق عن مواقع مهمة في عملية تجسس لصالح تلك الأجهزة، ولا تزال التحقيقات مستمرة مع عناصر هذه الخلية، وسوف يتم استكمال الإجراءات النظامية بحقهم".
وأتى تصريح السلطات السعودية ردّاً على نفي إيران تورّطها بالإعلان السعودي عن اعتقال شبكة تجسس تضم 18 شخصاً، بينهم أحد الإيرانيين، ونفى ضلوع طهران في نشاطات مماثلة على أراضي السعودية.

مصدر


 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

وبحسب المعلومات الواردة من تلك المصادر فإن الشخص الإيراني حصل على شهادة البكالوريوس والماجستير في الجامعة الإسلامية وينتمي للطائفة السُّنية لا الشيعية، وتشير المعلومات إلى استمرار التحقيقات مع الشخص المعنيّ، ولا يعلم حتى الآن هل هو متورّط بشكل مباشر وواعٍ بالتجسس، أو من خلال محاولة الطرف الإيراني توريط هذه الشخصية بشكل ما.
:f010[1]::f010[1]::f010[1]:
 
رد: عاجل:السعودية تكشف عن شبكة تجسس لصالح احدى الدول

من يخن الوطن السيف له داء
 
عودة
أعلى