طقوس القرابين البشرية والحيوانية

ENG/MOHAMED

صقور الدفاع
إنضم
29 نوفمبر 2011
المشاركات
6,291
التفاعل
9,397 67 0
الدولة
Egypt
على مر العصور كانت هناك العديد من القرابين البشرية التي تذبح إلى الآلهة أو إلى الشيطان أو إلى كائنات خفية , أما بقصد تهدئة غضبها أو استلطافها أو بقصد جلب الخير , سواء كانت قرابين حيوانية أو بشرية , وما زالت ممارسة ذبح القرابين أو الأضاحي من الممارسات الطقسية التي مازالت موجودة حتى عصرنا الحديث .


عــــادات بـعـض الــشعــــوب
- القرابين في اليهودية
شرع موسى على اليهود أن يقوموا سنوياً بذبح قرباً حيواني "خروف" لرب من أجل تجديد ذكرى نجاة بني إسرائيل من عبودية الفراعنة , كما أن هذه التضحية ترمز إلى التضحية بإسحاق حسب العقيدة اليهودية , وتقام قبل التضحية طقوس و صلوات , حيث تبدأ هذه الطقوس في شهر نيسان من التقويم اليهودي , تبدأ في يوم 14 وتستمر 7 أيام يتم خلالها الصلوات والحديث عن قصة النجاة من العبودية , كما يتم أكل نوع محدد من الفطائر و الفواكه , و في اليوم السابع يتم ذبح القربان عن طريق نحره .

- القرابين في المسيحية
يعتقد المسيحيين أن عيسى إلغاء القرابين الحيوانية وقدم نفسه فداء عن كافة البشر, ثم أسّس سر القربان المقدس أي الذبيحة غير الدموية التي رمزت إليها ذبيحة ملكيصادق ملك شاليم أي ملك السلام الذي كان يقدم للّه الخبز والخمر قرباناً بخلاف الكهنة السابقين الذين سبقوا موسى والذين عاصروه، والكهنة من نسل هرون الذين جاءوا بعد موسى الذين كانوا يقدمون الذبائح الحيوانية واستمرّت هذه الذبائح حتى زمن تقديم عيسى ذاته ذبيحة كقربان أو فداء عن البشر كافة , ويعتقد المسحيين أن عيسى مخلص العالم وجعلتهم أولاداً للّه بالنعمة وورثة لملكوته السماوي فلم تبقَ حاجة من ثمَّ إلى تقديم ذبيحة دموية أخرى بل لم تبقَ قوّة للذبائح الحيوانية لأن قوتها كانت رمزية إذ كانت تشير إلى ذبيحة المسيح الكفارية وتستمد قوتها برمزها إلى ذبيحة الصليب وقد ختم الرب الذبائح الحيوانية الدموية بأكل خروف الفصح اليهودي مع تلاميذه ليلة آلامه وأبطل تقديم الذبائح الحيوانية والمحرقات وبقية ممارسة رسوم الشريعة الطقسية الموسوية للعهد القديم ورسم ذبيحة العهد الجديد، وقبل أن يسلّم ذاته بيد صالبيه بإرادته رسم سر القربان المقدس الذبيحة غير الدموية التي تستمد قوتها من ذبيحته الإلهية بآلامه وموته على الصليب فداء للبشر.

- القرابين عند المسلمين
يقوم بعض المسلمين في الشهر الأخير من السنة في يوم عيد الأضحى بذبح قربان إلى الرب , وهو عبارة عن قربان حيواني من الخراف أو الجمال أو البقر , وتعود هذه الطقوس في الذبح إلى النبي إبراهيم عندما رأى في المنام أنه يقوم بذبح أبنه قربان لرب , وعند محاولة إبراهيم ذبح أبنه قامت الملائكة بتقديم كبش فداء بدل عن أبن إبراهيم .
أن ذبح القربان واجب على المسلمين المقتدرين , ويلزم من يريد أن يذبح في بداية الشهر حتى يوم الذبح أن يترك أظافرة فلا يقصها , وأن يترك شعر رأسه ولا يأخذ منه شيء أو من بشرته , كما تشترط مواصفات خاصة يجب أن تتوفر في القربان .

- القرابين عن اليزيدية
يقوم معتنقي الديانة اليزيديه كل سنة في أول أربعاء من نيسان في يوم"عيد صالي" بذبح خروف للملك طاووس الذي كان وبحسب العقيد اليزيدية أول موحد بالله .

وفي تاريخ الثالث عشر من شهر ايلول تبدأ أيام عيد الجماعة التي تستمر 7 أيام ومن الطقوس التي تمارس في هذا العيد ذبح قربان حيواني عبارة عن ثور كبير يطبخ و يأكل الجميع من لحمة .

-القرابين الشيطانية
يقوم أصحاب المذهب الشيطاني بطقوس ذبح قرابين حيوانية وبشرية لتقرب لشيطان ,ويتم فيه هذه الطقوس سلخ أجزاء من الجسم , وأكل اللحوم البشرية, وشرب الدماء , والاغتسال فيه, وأكل القلوب ... وغيرها .


- القرابين عند المصرين القدماء
كانت هناك عادة تقام سنوياً عند المصرين القدماء حيث يقدمون لنهر النيل كل سنة أضحية بشرية لتجنب غضبة و فيضاناته وتكون هذه الأضحية أنثى .

وقد وجدت آثار في المعابد المصرين تتحدث عن التضحية بحياة الخدم عند وفاة صاحبهم , حيث بزعمه أن تقوم الخدم بخدمة صاحبهم في العالم الأخر .

- القرابين عند شعب الإزتيك
كان شعب الإزتيك يقدم قربان بشري كل عام في من شهر ديسمبر في عيد الخصب السنوي, حيث يقومون باختيار أجمل شاب أو فتاة ويلبسونها زي محدد , ويضعون مجموعة من الريش الملون على شعرها , ثمّ يحملون القربان في موكب حافل إلى المعبد , وهناك يحضرون القربان , فيقومون بتلاوة بعض الصلوات, ثم يغرس خنجر في قلب القربان و يقطع الرأس ثم يرش الدم على التمثال الذي يمثل الإله الخير , وغالباً ما يكون القربان أنثى .

- القرابين عند شعب المايا
كان شعب المايا يقدمون سنوياً وفي موسم محدد تضحية إلى الآلهة من الأسرى من القبائل المجاورة أو الأطفال .

- القرابين عند شعب الفينيقيين
يقدم شعب الفينيقيين قرابين الأطفال لكي تحقق لهم الإله مطالبهم , ويكون ذبح القربان أمام صنم برنزي,كما أن التضحية في جزيرة سردينيا كانت تتم أمام تمثال برونزي لكرونوس ممدود الذراعين على مجمرة ملتهبة تستخدمان لكي ينزلق فوقهما الطفل ويسقط .

- القرابين في الصين
كانت هناك عادات قديمة عند الصينيين من أصحاب الديانة البوذية حيث يتم نحر فتاة عذرا في رأس السنة ويقوم بهذا النحر الكهنة , ويتم شرب دم الضحية وتوزيع لحمها على الفقراء , إلا أن العادة لم يعد له وجود كثير في العصر الحديث , ولكن في 2009 تم إعادة هذه العادة في قرى الصين حيث تم نحر فتاة من قبل الكهنة في رأس السنة , وشرب دماءه , كما أن هناك اعتقاد في الصين أن شرب دماء فتاة عذراء يزيد من عمر الإنسان.

وقد شهدت الصين و خصوصا في حقبة زاو و شانغ التضحية بالعبيد و دفنهم مع مالكهم في حال موته , و كذلك التضحية البشرية لإلهة الأنهار كي لا تفيض .

و على الرغم من أن هذه العادة كانت قد تراجعت و خصوصا في مناطق وسط الصين . إلا أنها تم إعادتها في فترة الإمبراطور هوانغ عندما مات ابنه الأمير قام بالتضحية بخدمه .


-القرابين في الهند
تعود أقدم آثار التضحية البشرية في الهند إلى أواخر العصر البرونزي , و يظهر في كتاب الفيدك Vedic أن الإلهة كامودا كانت تقدم لها قرابين بشرية.

وقد اشتهرت بعض الديانات الهند قديماً بحرق الزوجة حية مع زوجها عندما يموت كنوع من التضحية الزوجية , إلا أن الحكومة الهندية إصدارات قانون يمنع مثل هذه التضحية .

أسباب تقديم القرابين
لا يعرف الباحثين الأسباب الحقيقة لتقديم القرابين غير أنه طقوس وشعائر دينية , و يعتقد بعض الباحثين أن الأسباب الحقيقة ورى تقديم بعض الشعوب للقرابين هو :
- رد شر الطبيعة .
- رد شر الكيانات المؤذية .
- الحصول على رضاء الآلهة , وتمجيده .
- الحصول على القوة الكامنة .
- الوصول إلى النشوة.
- تحقيق المطالب , و استجابة الدعوات .
- من أجل أطالة العمر .
- من أجل السيطرة , والحصول على المعرفة .
هل هناك فائدة حقاً لذبح القرابين !؟

المصادر:
- كتاب لغز عشتار ,للكاتب فراس السواح .
- موقع قداسة البطريرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص.
- ويكيبديا.
 
رد: طقوس القرابين البشرية والحيوانية

الحمدلله على نعمة الاسلام ...... مشكووور اخوي على الموضوع المميز احلى تقييم
 
رد: طقوس القرابين البشرية والحيوانية

شكرا على المجهود الرائع
 
عودة
أعلى