هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

ينفذ دراسته البنك الإسلامي للتنمية .. نقي لـ"الاقتصادية" :

«الخزن الغذائي» لدول «الخليج العربي» يدخل حيز التنفيذ بعد 6 أشهر

729325_250715.jpg

إحدى مزارع القمح في الجوف. تصوير: أحمد فتحي - «الاقتصادية»

طلال البطي من الرياض

تعكف في الوقت الجاري، دول مجلس التعاون في الخليج العربي، على وضع دراسة مستفيضة للوصول إلى السبل المثلى، لبناء خزن استراتيجي للأمن الغذائي بين دول مجلس الخليج العربي، تتعلق حول الشروط المرجعية، وتلبية احتياجات دول الخليج من السلع الأساسية، متوقعا أنه سيتم الانتهاء من الدراسة، التي ينفذها لصالح الدول الخليجية البنك الإسلامي للتنمية، خلال فترة الستة أشهر المقبلة.
729325_250716.jpg

عبد الرحيم نقي
وكشف لـ ''الاقتصادية'' عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف التجارة في دول الخليج العربي، عن ''أن العمل في توصيات ومخرجات الدراسة، سيتم العمل بها من كل دول مجلس التعاون، فور الانتهاء من الدراسة''، التي تستهدف في المقام الأول وضع حلول جذرية ومناسبة لتفادي أي أزمات غذائية تجرى في الأسواق العالمية خصوصا في السلع الرئيسة، ولتجنب وقوعها تحت ضغوط الدول المصدرة للغذاء في وقت الأزمات.
وأَضاف نقي ''أن الدراسة تبحث في الشروط المرجعية ومدى احتياجات أسواق دول الخليج العربي من السلع وتحديد أنواع السلع والكميات من خلال الدراسة''، مشيرا إلى أنه تم إرسال الاشتراطات إلى الجهات المعنية في البنك الإسلامي للتنمية.
وقال ''إن هناك توجها نوعيا لبناء مخزون استراتيجي غذائي لدول الخليج العربي، من حيث أنواع السلع والعديد من المعايير النوعية في مجال الخزن الغذائي''، موضحا أن الدول الخليجية تفضل بناء المخزون محليا، وذلك لعدة أسباب من أهمها وجود سياسات معينة للدول التي تخزن بها، وبالتالي يجب أن يتوجه إلى مجلس التعاون من خلال إقامة المشاريع التي تستطيع أن تخزن في دول مجلس التعاون.

729325_250717.jpg

«الاقتصادية» 28/8/2012
إلا أن الأمين العام لاتحاد غرف التجارة في دول الخليج العربي، عاد وأبقى فكرة الخزن خارج دول الخليج العربي واردة، قائلاً: ''نحن في طور الدراسة للتوصل حول نوعية السلع التي يمكن تخزينها، وإذا كانت خارجيا ما هي نوعية الضمانات التي تقدمها الدول المستهدفة، بحيث تواكب شروط دول الخليج العربي''.
وأوضح ''أن هناك توجها لخلق شراكات بينية تستطيع توفير مخزون غذائي لدول الخليجية، مع بعض الدول العربية الموافقة لاشتراطات مجلس التعاون''، مشيرا إلى أن بعض الدول العربية المتوقع التوجه إليها المغرب والسودان التي لديها قيمة مضافة لدول الأعضاء لتوفر المياه والأراضي الزراعية الشاسعة والمناسبة والأيدي العاملة المتدربة والطقس المناسب.
وحين يؤكد نقي عزم دول الخليج العربي على بناء مخزون غذائي، وفقا لأعلى درجات الأمان من أدوات الإنتاج، وحتى الظروف السياسية والاقتصادية، يشير إلى أن الحرب القادمة تكمن في عنصرين رئيسين ''المياه والغذاء''، وبالتالي يجب الاهتمام بهما وإيجاد حلول سريعة لمواجهة الأزمة الغذائية في حال وقوعها، لتحوط دون الوقوع تحت ضغوط الدول المصدرة للسلع الغذائية في وقت الأزمات.
وكان خليل خنجي رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، قد دعا في تصريحات لـ ''الاقتصادية''، في أغسطس الماضي، إلى التوقف عن فكرة الاستثمار الزراعي الخارجي لتحقيق الأمن الغذائي للخليج واستبداله بالتركيز على الاستثمارات المحلية وبناء مخازن محلية مشتركة، عبر التعاون مع الشركات الأجنبية المتخصّصة.
وأشار خنجي إلى أن الاستثمار الزراعي في خارج محيط دول الخليج، لا يمكن معه ضمان تصدير إنتاج المزارع في ظروف مختلفة، إضافة إلى أنه مرجحا أن يكون عرضة للارتفاع الكبير في الأسعار، وهو ما يعني ضرورة وضعه كخيار ثان ضمن الخطط الخليجية لمواجهة أزمة غذائية عالمية يرجح أن تكون أكثر حدة من الأزمة التي ضربت الأسواق في الأعوام القليلة الماضية، مشيرا إلى عقد اجتماع طارئ لدول المجلس خلال الفترة الماضية لدراسة وضع أمن الخليج الغذائي.
وقال في حينها إن دول المجلس الخليجي تأخرت قليلاً في تنفيذ مشاريع الهيئات المشتركة لإدارة الاحتياطات الغذائية، واعتمدت على استثمارات التجار في الخارج، منوّها إلى أن التجمُّع الخليجي، يأتي للوصول إلى خطة مشتركة وحلول سريعة لمواجهة أزمة الغذاء وتبعاتها على المنطقة، بعد أن أوضحت دراسات أعدّها خبراء أنه لا يمكن توفير أمن غذائي من خلال المشاريع الزراعية خارج حدود دول الخليج العربي.

 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

داعين إلى سرعة التحرك وعدم التشكيك ... محللون لـ عكاظ:
«الاتحاد» خيار استراتيجي لدول الخليج

حسن باسويد (جدة)



أكد محللون ومراقبون سياسيون في استطلاع لـ«عكاظ» أهمية المضي قدما بأسرع وقت ممكن في الخطوات العملية لتفعيل مشروع الاتحاد الخليجي، موضحين أنه ما زال الخيار الأفضل سياسيا واقتصاديا وأمنيا مع دعوات التشكيك في جدوى هذا الاتحاد.
وأوضح الخبير الاستراتيجي الدكتور أنور عشقي بأن الاتحاد الخليجي يعتبر قوة لمواجهة الشر الداخلي والخارجي على حد سواء. وأضاف بأن مقدرات دول الخليج الاقتصادية والتنموية قد تتهاوى في لحظات إذا ما تعرضت لخطر عسكري مفاجئ، مشيرا إلى أن الاستعداد للعدو وإرهابه أسهل من محاولة لإخراجه مستقبلا.
فيما رأى، المحلل السياسي فضل البوعينين بأن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإخوانه قادة الدول الخليجية بتجاوز مرحلة التعاون إلى الاتحاد في كيان واحد بنيت على استشعار الأخطار المستقبلية؛ وصدرت من قلب منصح لأمته، حريص على جمع الصف ووحدة الكلمة بما يحقق هدف الأمن والاستقرار والرفاهية لجميع دول المنطقة وشعوبها.
وأضاف قائلا: «أي دولة خليجية تعتقد أنها في مأمن من التهديدات العالمية، ما يجعلها تتمنع عن الانضمام للاتحاد الخليجي؛ هي مخطئة ولا شك؛ فالأخطار المحيطة قد تكون موجهة لإحدى الدول الأكثر استقرارا وأمنا».
وأفاد البوعينين بأن الظروف المحيطة لم تعد كما كانت عليه من قبل؛ فدول الخليج تواجه بتهديدات مباشرة من إيران؛ وتهديدات من بعض الدول الكبرى التي تسعى إلى تقويض أمن واستقرار المنطقة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية، ما قد يتسبب في زعزعة أمنها من الداخل وتدمير اقتصادياتها وإعطاء الدول الكبرى عذرا للسيطرة عليها، وعلى ثرواتها.
وفي نفس السياق، قال المراقب السياسي إبراهيم ناظر: «بدلا من حملة التشكيك التي تشنها بعض وسائل الإعلام في دول الخليج في جدوى الاتحاد الخليجي كان من المفترض أن تسارع دول الخليج إلى تبني ما طرحه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، خاصة وأن نموذج الاتحاد الخليجي بات النموذج الأمثل والمحقق لأمن واستقرار وتنمية منطقة الخليج».
وأضاف بأن الاتحاد الخليجي قطعا لا يعني التدخل في السيادة الداخلية التي يفترض أن تكون مسؤولية الدولة العضو، بل إنه ينظم العلاقة، ويوحد القرارات السياسية، الأمنية، الدفاعية، والاقتصادية للدول الأعضاء، وبذلك تتوحد السياسات والقرارات الخارجية بدلا من تعددها واختلافها كما يحدث حاليا في بعض القضايا.

 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

«دول الخليج» تعتمد المبادرة الخضراء وتنشئ جهازا للبيئة والتنمية المستدامة
جدة: علي شراية
ينتظر أن يعتمد اليوم الوزراء والمسؤولون عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي عددا من المشاريع والمبادرات الهامة، ومنها إنشاء جهاز مؤسسي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجية، واعتماد المبادرة الخليجية الخضراء.
وكانت اجتماعات اللجنة التحضيرية قد انطلقت أمس بقصر المؤتمرات في جدة باجتماع الوزراء المسؤولين عن شؤون البيئة بدول مجلس التعاون الخليجي السادس عشر.
وأوضح الدكتور سمير بن جميل غازي وكيل الرئيس العام لشؤون البيئة والتنمية المستدامة بالرئاسة العامة للأرصاد، أن جدول أعمال الاجتماع سيناقش الكثير من القضايا الهامة التي تكتسب أهمية خاصة؛ كونها تعتبر لبنة من لبنات ترسيخ وتأطير العمل البيئي الخليجي المشترك.
وأضاف: «سيتناول الاجتماع الموضوعات المتعلقة بالتنظيم المؤسسي للبيئة والتنمية المستدامة، بدءا من تغيير مسمى لجنة التنسيق البيئي، ومرورا بالهيكل التنظيمي للجنة الوكلاء المسؤولين عن شؤون البيئة ومقترح الإطار العام لإنشاء جهاز مؤسسي للبيئة والتنمية المستدامة، وانتهاء بإنشاء مركز إقليمي للرصد البيئي لدول المجلس».
ولفت إلى اعتماد مشاريع المبادرة الخليجية الخضراء للبيئة والتنمية المستدامة، ومخرجات فرق العمل المنبثقة من اللجنة والتعاون الإقليمي والدولي مع المنظمات والدول الصديقة، وغيرها من موضوعات المتابعة وما يستجد من أعمال.
وأضاف غازي «أنه رغم الإنجازات التي تحققت بفضل الله ثم بجهود المخلصين من أبناء دول المجلس، التي كللت بإصدار منظومة من الأنظمة والمقاييس والمعايير والإجراءات البيئية، فإنه لا يزال أمامنا تحديات كبيرة تتطلب جهودا مضاعفة، وتنسيقا وتعاونا مستمرا. ولعل من أهم تلك التحديات هو الانتقال من مرحلة التشريع وإصدار الأنظمة إلى التطبيق، وهذا يحتاج إلى آليات التنفيذ وتوفير الموارد المالية اللازمة». وقال: «إن من أهم أولويات العمل البيئي دعم مجالات البحث العلمي، والتقصي المنهجي للمشاكل البيئية، واقتراح الحلول المناسبة بما يتوافق مع طبيعة منطقتنا ويحقق مصلحة مواطني دول المجلس. وهذا لا يتحقق إلا من خلال التدريب المستمر للكوادر البشرية، واكتساب المهارات الجديدة، وتوطين التقنيات الحديثة، ومواكبة أنماط التطور المختلفة».


 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

بقي القليل على مضي عام على الموضوع

أنا أرى ان التقدم اللذي حصل لايرقى لطموحات الشعب الخليجي
 
التعديل الأخير:
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

بقي القليل على مضي عام على الموضوع

أنا أرى ان التقدم اللذي حصل لايرقى لطموحات الشعب الخليجي

اتوقع والله أعلم بيمضي هذا العام دون فائده ويجي عام ويمضي كذالك دون فائده
أتوقع ان حكام الخليج يريدون ضربه قاضيه تهزهم ويركضون على الاتحاد لنه يضمن لك الاستقرار
بعد الله سبحان.

الشعوب الخليجيه بصفه عامه تريد الاتحاد لن الاتحاد يشعرك بالقوه والكلمه المسموعه
ويد وحده لا تصفق .

وكذالك يمكن ان تجد فرص وظيفيه في اي دوله خليجيه:a030[2]:
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

نصف السنة الجاري من المقرر الاعلان عن الاتحاد في قمة الرياض


لا داعي للاستعجال و التحلطم :(
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

اليوم اللى هيتحد فيه العرب هو يوم القيامة
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

قطر تعتزم طرح وظائف للخليجيين بمزايا تماثل 90 في المئة من مواطنيها


 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

قطر تعتزم طرح وظائف للخليجيين بمزايا تماثل 90 في المئة من مواطنيها




أفضل خطوة تقوم بها قطر من سنييين .. يا رجل دولة قطر ثلاث ارباع المواطنين غير قطريين (غير خليجيين) واعتقد انها الان بدأت تشعر بخطر هذا الشيء عليها وتريد ان تكون الغالبية خليجية بحته واقلية غير خليجية ولكن يحسب لقطر بأنها لم تفعل مثل بعض الدول الخليجية بتجنيس الفرس وغيرهم لكي لا يضرها مستقبلا صراحة ارى تحركات قطرية ممتازة جدا
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

قطر السعودية البحرين عمان

موافقين تماما على الأتحاد

الأمارات والكويت لديهم بعض الملفات العالقة يريدون تسويتها


انا توقعي ان الأتحاد الخليجي سيتم في البداية بين السعودية وقطر والبحرين وعمان يعني اتحاد غير كامل وبعدها ستنضم له الامارات والكويت كما قالت وزيرة الاعلام البحرينية في مقابلتها مع جريدة اليوم السعودية طبعا لم تحدد الدول

وزيرة الإعلام البحرينية لـ اليوم«الاتحاد» الخليجي قادم وقد يتحقق بعدد أقل



 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

أفضل خطوة تقوم بها قطر من سنييين .. يا رجل دولة قطر ثلاث ارباع المواطنين غير قطريين (غير خليجيين) واعتقد انها الان بدأت تشعر بخطر هذا الشيء عليها وتريد ان تكون الغالبية خليجية بحته واقلية غير خليجية ولكن يحسب لقطر بأنها لم تفعل مثل بعض الدول الخليجية بتجنيس الفرس وغيرهم لكي لا يضرها مستقبلا صراحة ارى تحركات قطرية ممتازة جدا

اخي هذا الأمر في كل الدول الخليجية ربما قطر تأخرت في تفعيل هذه الأتفاقية

الخليجي في الكويت يعامل معاملة الكويتي في التعليم والصحة وتملك الأرض والمسكن وحرية مزاولة العمل التجاري وفي مزايا العمل بالقطاع الحكومي والعسكري , ولمواطني مجلس التعاون الخليجي هويات خاصة فيهم تصدرها وزارة الداخلية
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

اخي هذا الأمر في كل الدول الخليجية ربما قطر تأخرت في تفعيل هذه الأتفاقية

الخليجي في الكويت يعامل معاملة الكويتي في التعليم والصحة وتملك الأرض والمسكن وحرية مزاولة العمل التجاري وفي مزايا العمل بالقطاع الحكومي والعسكري , ولمواطني مجلس التعاون الخليجي هويات خاصة فيهم تصدرها وزارة الداخلية

في جميع دول الخليج يتم معاملة الخليجي كا المواطن و مميزات المواطن
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

اخي هذا الأمر في كل الدول الخليجية ربما قطر تأخرت في تفعيل هذه الأتفاقية



الخليجي في الكويت يعامل معاملة الكويتي في التعليم والصحة وتملك الأرض والمسكن وحرية مزاولة العمل التجاري وفي مزايا العمل بالقطاع الحكومي والعسكري , ولمواطني مجلس التعاون الخليجي هويات خاصة فيهم تصدرها وزارة الداخلية


فهمتني غلط يبوي انت .. انا اقصد كالقوات العسكرية على سبيل المثال في بعض دول الخليج نصفهم أجانب غير خليجيين وايضا الموظفين في القطاعات الحكومية الاخرى غير خليجيين نعم نعلم بأن الدولة (س) تعاني من نقص سكاني لذلك مضطرة للستقدام من الخارج لكن الان قطر تريد تغير هيكلها الداخلي من الاعتماد على الاجانب بشكل وصورة كبيرة الى اعتماد بصورة بسيطة منحصرة في بعض النطاقات لذلك قطر تحاول تغري الخليجيين بالذات السعوديين وتقدم لهم وظائف بميزات جمييلة جدا وهذا تصرف ارفع له القبعة لأن الخليجي سيدافع ويشتغل في قطر كما لو كانت موطنه بعكس الاخرين
وقطر الان تريد ان تشغل موقع في الساحة الاقليمية لذلك نرى التطور في القوات المسلحة والاقتصاد وغيره من المشاريع الداخلية والدعم الخارجي .. كما ارى ان قطر تحاول تغيير منظومتها وبدأت بتنفيذ خطة جديدة .. ولكن يحسب لقطر الف مليون نقطة وقوف واحترام لأنها لم تتخذ خطوة التجنيس كبعض الدول الخليجية التي تعاني الان من بقايا الفرس الذين اصبحوا يبشطون في بعض الدول .

اما عن الاتحاد فأنا اوافقك بأن الاتحاد سيتم اولا بين السعودية وقطر والبحرين من غير عمان واعتقد ان عمان اخر الدول التي ستنضم للأتحاد بحسب موقفها الحالي الا اذا حدث تغيير !!
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

شكلي بروح قطر بشتغل هناك نسبة البطالة بين الشباب الاماراتي تبلغ 20%

كل ما اقدم على وظيفة الرد جاهز لا يوجد شاغر يعني يبونا نسرق ولا ننتحر

الله يرحم الشيخ زايد
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

شكلي بروح قطر بشتغل هناك نسبة البطالة بين الشباب الاماراتي تبلغ 20%

الله يرحم الشيخ زايد

بالتوفيق ,

دولة تدخلها بالهوية الوطنية وبدون تأشيرة وتقيم وتتنقل فيها شمال وجنوب وشرق وغرب بهويتك ولك مميزات نفس المواطن ولك الحق بالتملك حرية التجارة .. كأنك تعمل في دولتك مافي فرق :a020[2]:
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

للشباب الى يبون يشتغلون بقطر شو رايكم نسوى مجموعة ونستاجر شقة كبيرة بقطر

وكل واحد يدفع شئ عشان الايجار ... بس شو الوظايف الى عندهم
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

شكلي بروح قطر بشتغل هناك نسبة البطالة بين الشباب الاماراتي تبلغ 20%

كل ما اقدم على وظيفة الرد جاهز لا يوجد شاغر يعني يبونا نسرق ولا ننتحر

الله يرحم الشيخ زايد

أي والله ,,,,,,الله يرحم الشيخ زايد ..أنا صعقت قبل أسبوع حينما عرفت أن نسبة البطالة في الإمارات هي الأعلى خليجيا بنسبة وصلت ل 20.4% تلتها عمان بنسبة 15 % ومن ثم السعودية بنسبة 12%

عموما الإقتصاد الإماراتي يحتاج إعادة هيكلة .. بمعنى حصر العمل التجاري للمواطنين الإماراتيين وباقي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ,,, الإقتصاد الإماراتي مفتوح على الخارج ,, بمعنى أن أي أجنبي يستطيع فتح سجل تجاري في الإمارات وممارسة العمل التجاري بكل اريحية والمصيبة أنه يعطى التأشيرات التي يريد مهما كان العدد ضخم وهائل ,,,وطبعا الأجنبي سيستقطب أقاربه وأبناء جلدته فسنرى الهندي سيحضر كامل عائلته وأبناء قريته للبلد والباكستاني كذلك والأمر ينطبق على باقي الجنسيات أما إبن البلد فله الرحمن ,,,,,,,,

أولى الخطوات هي حصر فتح السجلات التجارية لأبناء البلد وأبناء مجلس التعاون الخليجي ,, ومن ثم فرض حصص توطين لأبناء البلد في الشركات الكبيرة الموجودة ...طبعا قبل كل هذه الخطوات يجب حصر نسب البطالة وتحديدها بدقة بناء على دراسات جدية ,, حتى تستطيع الدولة مواجهة هذه المشكلة
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

في جميع دول الخليج يتم معاملة الخليجي كا المواطن و مميزات المواطن

عندنا في السعودية هناك بعض طلاب الجامعات الكويتيين والقطريين يدرسون في الرياض يتم صرف مكافأت جامعية لهم مثل أي طالب سعودي ,,,,,,
 
رد: هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

أقل دولة في العالم من ناحية البطالة هي قطر بنسبة وصلت ل 0.5 % يعني شكل ما عندهم إلا عشرين رجال ما حصلوا وظايف !!!!!!!!

طبعا نسبة النمو الإقتصادي الهائل في قطر 15% سنويا وإنخفاض عدد السكان ساهم تقريبا في القضاء على هذه المشكلة

الكويت كذلك نسبة البطالة لديهم منخفضة 1.5% نسبة محترمة جدا

أيضا البحرين 3.7% نسبة البطالة .. وأنا من هنا أرفع القبعة للبحرين فرغم الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة وبرغم شح الموارد النفطية والطبيعية وبالرغم من المشاكل الأمنية والإقتصادية التي يعانون منها ,,, إلا أنهم تجاوزوا مشكلة البطالة بشكل أفضل بكثير من دول خليجية كبيرة وغنية مثل الإمارات والسعودية !!!!!!!

برافو البحرين :b070[1]:
 
عودة
أعلى