هل سيتم الاتحــــاد الخليجـــــي ؟؟؟

إنطلاق المنتدى السابع للشابات بدول التعاون
منذ 5 ساعات
122881_0.jpg

المتحدثون في المؤتمر
عمرو عبدالرحمن
انطلقت اليوم فعاليات المنتدى السابع للشابات بدول مجلس التعاون الخليجي، برعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس جمعية الكشافة والمرشدات القطرية، والتي تقام خلال الفترة من 21 – 26 فبراير الجاري تحت شعار "تطلعاتنا محطات في أوطاننا" .
وأقيم حفل الافتتاح بحضور السيد عبدالله محمود عبدالله المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية والسيده هند محمد الهولي رئيسة لجنة مرشدات دول مجلس التعاون والسيده لولوه الشطي رئيسة لجنة التدريب والبرامج في اللجنة ووفود الدول المشاركة في هذا المنتدى .
وعبرت رئيسة اللجنة السيده هند الهولي عن امتنانها العميق لسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث رئيس الجمعية على هذه الاستضافة التي تساهم في تدعيم برامج اللجنة وانشطتها المقرره الهادفة الى تفعيل الانشطة الخليجية المشتركة حسب الخطة والبرنامج الزمني للجنة، وتفضله برعاية هذا المنتدى على أرض قطر الشهامة، قطر الكرامة .
ومن جانبه القى السيد عبدالله محمود عبدالله المفوض العام لجمعية الكشافة والمرشدات القطرية كلة الجمعية معربا عن ترحيبه الحار بالوفود الخليجية المشاركة في هذا المنتدى ناقلا لهم تحيات سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث – رئيس الجمعية الذي يولي اهتمامه ورعايته للبرامج والانشطة الكشفية والارشادية ويدعم مسيرتها وتطورها ، والذي يتمنى التوفيق لهذا المنتدى والخروج بنتائج من شأنها ان ترتقي بحركة المرشدات في دول مجلس التعاون الخليجي .
وقال ان هذا المنتدى يقام تحت شعار " تطلعاتنا محطات في اوطاننا " ومخصص لمرحلة الشابات التي تهدف الى اعداد الشابات للاخذ بزمام القيادة في مجتمعاتهن والمساهمة في الرقي والتقدم في اطار المبادئ والقيم والوصول الى الشخصية المتكاملة للفتاه لتقوم بدورها في الحياة الخاصة والعامة والقدرة على صنع القرارات الايجابية .

 
"التحكيم التجاري الخليجي" ينظم مؤتمر صلالة السنوي أغسطس المقبل
2014/02/22 - 09 : 02 PM
%20نجم_0.jpg


المنامة في 22 فبراير / بنا / ينظم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان (فرع محافظة ظفار) المؤتمر السنوي التاسع عشر بصلالة حول " التحكيم في عقود النفط والإنشاءات الدولية" وذلك خلال الفترة 26-28 أغسطس 2014 بفندق كراون بلازا صلالة بسلطنة عمان.


ويعقد المؤتمر تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد بن سعيد السعيدي الموقر وزير الشؤون القانونية العماني، وبالمناسبة قال الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون أحمد نجم "يلعب النفط دورا أساسيا في سوق الطاقة العالمية، وفي اقتصاديات الدول النفطية الخليجية والعربية والعالمية وفي الحياة اليومية للشعوب وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي في إيرادات ميزانياتها العامة واقتصادياتها بشكل كبير على العائدات من استغلال وتصدير هذه الموارد".

وتابع"وبالرغم من تضارب المصالح في الصناعة النفطية خاصة بين الدول النامية المصدرة للنفط والشركات النفطية المستخرجة له ومعظمها من البلدان المتقدمة، فقد نشأت كثير من المنازعات النفطية فضت غالبيتها عن طريق التحكيم، ومعظمها كانت مثيرة للجدل".

وأضاف "صناعة المقاولات بصفة عامة –مقاولات البناء والتشييد بصفة خاصة- تعتبر من أهم مجالات التجارة الدولية، وتتضاعف هذه الأهمية بالنظر إلى الدول النامية التي لا تزال بنيتها الأساسية المدنية والاقتصادية في حاجة إلى المزيد من البناء والتطوير، فجاهزية الشركات الدولية لاقتناص فرص الاستثمار من خلال وجود تنظيم قانوني يكفل لجميع أطراف هذه العقود ما يسمى بالأمان القانوني.

واستطرد "التحكيم في منازعات عقود النفط والإنشاءات الدولية موضوع صعب وشيق ومثير للجدل وواسع الاجتهاد، إذا وضعنا في الاعتبار حتمية انتفاء صفة الدولة الطرف في اتفاق التحكيم عند تمسكها بالحصانة السيادية، قوة الموقف التفاوضي وتدويل عقود الاستثمار الأجنبي.

وقال الأمين العام للمركز بأن المؤتمر سيتم تقديمه لأول مرة باللغتين العربية والإنجليزية وأنه تم التنسيق مع الشركات العمانية في تعزيز المشاركة وتقديم أوراق العمل.

وستشمل فعاليات المؤتمر كلمات لكل من معالي وزير الشؤون القانونية العماني، وكلمة لسعادة رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة ظفار، وكلمة للأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون.

وتحمل جلسة العمل الرئيسية في اليوم الأول عنوان "منازعات النفط التي ساهمت في تطوير القانون الدولي" والتي تتناول تاريخ أهم القضايا المتنازع عليها في مجال النفط والغاز العالمية بعدها جلسة نقاشية بعنوان "القانون الواجب التطبيق في منازعات عقود النفط" والتي ستتناول مسألة القانون الواجب التطبيق على موضوع النزاع يرتبط ارتباطا وثيقا بالقانون الذي تحدده هيئات التحكيم ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك.

فيما ستحمل جلسة العمل الرئيسية في اليوم الثاني عنوان "الطبيعة الخاصة لعقود الإنشاءات الدولية" والجلسة النقاشية ستكون حول "إشكاليات امتداد شرط التحكيم لمجموعة عقود أو شركات"، أما اليوم الأخير فسيكون عبارة عن حلقة نقاشية حول "الصناعة النفطية وعقود الإنشاءات الدولية وفكرة تدويل عقود الاستثمار".

وعلى هامش المؤتمر سيتم تنظيم برنامج سياحي ترفيهي للمشاركين خلال مدة الفعالية وهو موسم الخريف الذي يعد من أجمل المواسم في عمان وفي الخليج قاطبة، وسيكون أمام المشاركين ومرافقيهم وعائلاتهم فرصة لقضاء وقت ممتع في ربوع صلالة الجميلة والخلابة بكل معنى الكلمة، حيث يتيح توقيت البرنامج متسعاً للبرامج الحرة والسياحية المنظمة.

 
دول الخليج تحدد عام 2018 موعدا أوليا لبدء «مشروع الربط المائي»
عضو بمجلس الشورى السعودي لـ «الشرق الأوسط»: الدول العربية تعاني فقرا للمياه
الرياض: شجاع البقمي
تعتزم دول منطقة الخليج العربي بدء مشروع الربط المائي خلال عام 2018 المقبل كموعد أولي متوقع، في حال تم اعتماده نهائيا من قبل قادة دول المجلس خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط توجه رسمي بأن يكون الربط المائي بين دول المجلس في سنواته الأولى بصورة «ثنائية»، قبل أن يكون ربطا بينيا كاملا يشمل دول المنطقة جميعها.
وتأتي هذه التطورات، في الوقت الذي تسعى فيه دول الخليج العربي ابتداء من عام 2020 لأن يكون كل من بحر «العرب»، بالإضافة إلى بحر «عمان»، من أهم الروافد المائية لدول منطقة الخليج، في حال نقص إمدادات المياه المقبلة من بحر الخليج العربي، وذلك في وقت تسعى فيه دول المنطقة إلى مواجهة أزمات شح المياه التي قد تحدث خلال السنوات المقبلة، في ظل سعي دولي كامل نحو تحقيق الأمن المائي.
وفي هذا السياق، كشفت مصادر خليجية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن مشروع الربط المائي بين دول المجلس أصبح بالغ الأهمية لدى الوزراء المعنيين، في ظل اهتمام قادة دول المجلس بهذا الملف، وقالت هذه المصادر: «هناك توجيهات بأهمية الإسراع في تطبيق مشروع الربط المائي، ومن المتوقع أن يكون هذا التطبيق وفق أسلوب متدرج». ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الربط المائي الثنائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون هو البوابة الأولى لمشروع الربط المائي المتكامل. يأتي ذلك في الوقت الذي بات فيه الأمن المائي يشكل هاجسا كبيرا يسيطر على دول المنطقة، في ظل ارتفاع معدلات الاستهلاك النهائية. وبينما يعالج مشروع «الربط المائي» أزمات شح المياه في منطقة الخليج، يستهدف في الوقت ذاته تحسين وضع الصناعة المائية في دول الخليج، من خلال توحيد مواصفات محطات التحلية وخطوط النقل وغيرها، بهدف توفير المياه. وفي هذا الخصوص، أكد الدكتور منصور الكريديس عضو مجلس الشورى السعودي عضو لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة داخل المجلس لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن الأمن المائي بات يشكل هاجسا كبيرا لدول المنطقة، مرجعا الأمر لكون الدول الخليجية والأخرى العربية من أكثر دول العالم فقرا في المياه. وحول مدى تأثير الزراعة في السعودية على الأمن المائي، قال عضو مجلس الشورى السعودي خلال تصريحه أمس: «توفير المياه ليس فقط للاستخدام التنموي أو الصناعي؛ بل هو أيضا مهم جدا فيما يخص الملف الزراعي الذي يعد من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه».
وأضاف الدكتور الكريديس: «قضية الأمن المائي مطلب وطني واستراتيجي؛ ولكن يجب علينا تحديد الاستخدام الأمثل لها، بحيث يتم الاستفادة من كل قطرة ماء، سواء كانت هذه المياه جوفية أو غير جوفية، بأن يكون لدينا أمن مائي مرتبط بالأمن الغذائي المستدام»، مشيرا إلى أن قرار السعودية بوقف الشراء الحكومي لمحاصيل القمح التي يتم زراعتها محليا كان الهدف منه توفير المياه، في ظل ارتفاع حجم الاستهلاك، وهو تطبيق عملي للاستثمار الزراعي المبني على الاستدامة. وأشار الدكتور الكريديس إلى أن السعودية لديها القدرة بأن يكون فيها إنتاج زراعي محلي يناسب التطلعات، حيث قال: «لدينا قدرة على أن يدعم إنتاجنا الزراعي المحلي الأمن الغذائي بصورة مستدامة، بحيث لا تؤثر الزراعة في المخزون النهائي للمياه»، مشددا في الوقت ذاته على أهمية تحقيق مبدأ الزراعة المستدامة.
يشار إلى أن وزراء الكهرباء والماء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد أقروا يوم الأربعاء الماضي، مشروع الربط المائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدين أهميته في توفير الأمن المائي، باعتباره ضمن استراتيجيات دول المجلس، التي من شأنها أن تصل حد التكامل الشامل فيما بينها، وقد جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء الكهرباء والماء بدول الخليج، الذي عقد في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.
وألقى المهندس عبد العزيز الإبراهيم، وزير الكهرباء والماء في الكويت رئيس الدورة الحالية، في مستهل الاجتماع كلمة أشار فيها إلى تكلل مسيرة مجلس التعاون بكثير من المشاريع المشتركة التي تحققت وأصبحت مشاريع يعتمد عليها، بعد أن كانت حلما يراود أصحابها، وخواطر لأصحاب القرار، مؤكدا أن مشروع الربط المائي من المشاريع الفريدة في العالم، ويتطلب العمل الجاد والمتواصل لتحقيقه، مبينا أن التكامل والتعاون بين دول المجلس من الأهداف التي تسعى إليها، وأن المتغيرات السريعة العالمية والإقليمية يترتب عليها التفكير الجاد في مستقبل الأجيال المقبلة، والعمل على مشاريع مستقبلية يمكن الاستفادة منها واستثمارها.
من جهته، أشاد عبد الله الشبلي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون، في كلمة ألقاها بالنيابة عن الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون؛ بالخطوات المتميزة التي خطتها دول المجلس في مجال التعاون الكهربائي والمائي، مبينا أن موضوع الأمن المائي يشكل الركيزة الأساسية في إطار الإنجازات التنموية الشاملة لدول المجلس، ولذلك جاء قرار قادة دول المجلس بإعداد استراتيجية خليجية شاملة بعيدة المدى لضمان تحقيق الأمن المائي الذي تصبو إليه دول المجلس وشعوبها، لافتا إلى أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار المجلس الأعلى الذي تم إقراره في قمتهم الـ34 بالكويت، وينص على تكليف فريق عمل بدراسة مشروع الربط المائي بين دول المجلس الذي أعدته إحدى الشركات الدولية المتخصصة.
فيما أوضح المهندس عبد العزيز الإبراهيم رئيس الاجتماع وزير الكهرباء والماء بالكويت، في تصريح صحافي عقب الاجتماع؛ أنه جرى مناقشة توصيات الوكلاء الذين اجتمعوا في يناير (كانون الثاني) الماضي في الكويت، بشأن الربط المائي بين دول المجلس، مبينا أن وزراء الكهرباء والمياه في دول المجلس وافقوا على تفعيلها، بحيث يكون الربط المائي بشكل ثنائي بين دول المجلس، على أن تتم متابعته تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن هذه القرارات سترفع إلى المجلس الوزاري لوزراء الخارجية الذي يعقد في مارس (آذار) المقبل، ثم تعرض على قادة دول المجلس.
=
 
افتتاح البرنامج التدريبي للمجالس التشريعية لدول مجلس التعاون
594728185609.jpg

الحضور خلال افتتاح البرنامج
الرياض - محمد الشيباني
افتتح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو في مقر المجلس بالرياض امس الاحد، البرنامج التدريبي حول تخطيط القوى العاملة بمشاركة عدد من موظفي مجالس الشورى والوطني والنواب والأمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي ينفذه مجلس الشورى ويستمر لمدة ثلاثة أيام في إطار خطة لجنة التطوير والتدريب الخليجية المشتركة التي أقرها الأمناء العامون للمجالس التشريعية بدول المجلس.
وأشار الأمين العام للمجلس إلى تنفيذ أربعة برامج تخصصية خلال الأشهر الأربعة الماضية في كل من مجالس النواب بمملكة البحرين ومجلس الشورى في سلطنة عمان ودولة قطر ومجلس الأمة الكويتي وخلال الأسبوع القادم سوف ينظم المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة برنامج الزيارة البرلمانية للبرلمان الأوروبي بالإضافة إلى هذا البرنامج الخامس.
وأعرب عن أمله أن تسهم هذه البرامج في تطوير قدرات منسوبي المجالس التشريعية الخليجية وتزويدهم بالمعارف والمهارات في مختلف المجالات الإدارية والفنية التي تساهم في تطوير أداء عملهم.
وذكر أن البرنامج يهدف إلى تعريف المشاركين بمفهوم وأهمية وظائف الموارد البشرية، وتعزيز قدراتهم في مجال إعداد وتطوير خطط وبرامج الإدارة الفعالة للعنصر البشري وإدارتها والتعامل معها بكفاءة عالية، حيث من المتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المشاركون قادرين على تطبيق واستخدام اساليب تحليل الموارد البشرية، واكتساب المعارف والمهارات اللازمة لإعداد خطة للموارد البشرية العاملة في الجهاز، واكتساب القدرة على اختيار الأسلوب المناسب للتخطيط للموارد البشرية، والتعرف على معوقات تخطيط الموارد البشرية ومشكلاتها.

 
غرفة دبي توسّع نطاق "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال" لتشمل شركات دول مجلس التعاون الخليجي
وام - 23/02/2014

أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي رسمياً عن توسيع نطاق جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال لتشمل شركات دول مجلس التعاون الخليجي في خطوة تعكس سمعة الجائزة وتطورها كإحدى أرفع جوائز دعم التميز المؤسسي في المنطقة.

وبعد سبع دورات من تكريم الأداء المؤسسي الاستثنائي في دولة الإمارات العربية المتحدة تنطلق الجائزة إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي كمرحلةٍ أولى قبل تحولها من جائزة محلية إلى جائزة عالمية مرموقة في عالم التميز المؤسسي بحلول عام 2020 وهو العام الذي سيشهد استضافة دبي لمعرض اكسبو الدولي 2020.

ويشكل توسيع نطاق الجائزة لتشمل شركات دول مجلس التعاون الخليجي في الدورة الثامنة المقبلة للجائزة تأكيداً على مكانة الجائزة التي كرمت منذ انطلاقها وحتى الآن 109 شركات وشهدت مشاركة أكثر من 1100 شركة من مختلف القطاعات في الدولة.

وستقوم غرفة دبي قريباً بجولة ترويجية في دول مجلس التعاون الخليجي بالتنسيق مع الهيئات المعنية في هذه الدول للتعريف بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال ووسائل وشروط وفئات التقديم ولإطلاع الشركات الخليجية على اهمية الجائزة في تحفيز أدائهم وتطويره عبر مقارنته مع أداء نظرائها من الشركات المتميزة الأخرى.

واعتبر سعادة حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي ان جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال أثبتت على مدار السنوات الماضية انها أبرز محفزات تميز الأعمال في الدولة وتحولها الآن إلى جائزة إقليمية يتيح المجال للشركات الإماراتية والخليجية لمقارنة آدائها مع أداء نظرائها في السوق وبالتالي تساهم في تعزيز تنافسية الشركات والترويج لثقافة الأعمال المتميزة في المنطقة.

وأشار بوعميم إلى أن الجائزة التي تطورت تدريجياً منذ عام 2005 وتبدأ مرحلة جديدة من الدورة الثامنة المقبلة عنوانها دعم التميز الإقليمي وتشجيع المتميزين من شركات دول مجلس التعاون الخليجي ..معتبراً أن الجائزة فرضت حضورها وسط أبرز جوائز الأعمال في المنطقة ..لافتاً إلى أهمية توسيع نطاق الجائزة في منطقة الخليج العربية نظراً لخصوصية هذه المنطقة وعمق الروابط الاقتصادية والتجارية التي تربط بين مجتمعات الأعمال في دولة الإمارات ودول الخليج.

وتعتبر الجائزة التي تقام سنوياً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إحدى مبادرات غرفة دبي التي نالت جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2007 حيث تهدف إلى دعم تطوير قطاع الأعمال وتقدير المؤسسات التي ساهمت وتساهم في النهضة الاقتصادية التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة وتشجيعاً لها على تحقيق المزيد من النمو والنجاح والاستفادة من تجارب غيرها من المتميزين.

وتتميز جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال بكونها أرفع جائزة من نوعها في الدولة لتكريم التميز في الأداء المؤسسي حيث تعزز من تنافسية بيئة الأعمال عبر معالجة التحديات التي تواجهها الشركات والمؤسسات وتمكينها من تقييم أدائها بشكلٍ موضوعي ومقارنة أعمالها وأدائها بأفضل الممارسات المطبقة في مجال نشاطها التجاري وتزويدها بتقرير مفصل عن ملامح الأداء العام ومكامن القوة والضعف.

 
سلطنة عمان تمنح جامعة الخليج العربي وقفية بقيمة مليون ومائتان ألف دينار

2014/02/23 - 11 : 11 AM

33_25.jpg

المنامة في 23 فبراير/ بنا / قدمت حكومة جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان منحة وقفية دعماً لكرسي جلالته للاستزراع الصحراوي بجامعة الخليج العربي.
وسلم السفير عبدالله بن راشد المديلوي سفير سلطنة عمان بمملكة البحرين لدى زيارته رئيس جامعة الخليج العربي في مكتبه مبلغ الوقفية بأكثر من مليون ومائتان ألف دينار بحريني.
ونقل السفير العماني خلال زيارته لرئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي تحيات وزيرة التعليم العالي في سلطنة عمان معالي الدكتورة راوية البوسعيدي. مشيداً بالدور التنموي الذي تلعبه جامعة الخليج العربي على صعيد التعليم والأبحاث، والدراسات الاستراتيجية المهتمة بتنمية مجتمع الخليج العربي. مؤكداً أن جامعة الخليج العربي استطاعت أن تمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.
من جانبه ثمن الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي خطوة حكومة جلالة السلطان قابوس المهمة التي تشكل دعماً لخطة الجامعة الاستراتيجية.
لافتاً إلى أن جامعة الخليج العربي تسعى لأن تعمم هذه التجربة التي من شأنها الدفع نحو تقدم ورقي جامعة الخليج العربي، بما يسهم في تعزيز دورها في المشاريع التنموية لمجتمع الخليج العربي.
إلى ذلك أنشئ كرسي جلالة السلطان قابوس بن سعيد للاستزراع الصحراوي في أكتوبر من عام 1994م لدراسة الاستزراع الصحراوي كتوجه استراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي ذات الموارد الطبيعية المحدودة من مياه وأراضي زراعية بسبب طبيعتها الصحراوية، وازدادت أهمية فكرة الكرسي نتيجة لبروز قضية الأمن الغذائي كأحد التحديات الرئيسية أمام دول الخليج العربي. وقام معالي وزير التعليم العالي في سلطنة عُمان في حينه بافتتاح المركز في 6 أكتوبر م2003. تلا ذلك فكرة إنشاء مركز بحثي متخصص في مجال تقنيات الزراعة المتطورة (مثل تقنية الزراعة بدون تربة) حيث تم تسميته "مركز السلطان قابوس لتقنيات الزراعة المتطورة وبدون تربة" ليمثل الذراع التنفيذي لأهداف وأنشطة الكرسي الأكاديمي.
ويهدف المركز إلى تهيئة الفرص للباحثين وطلبة الدراسات العليا في تخصص "تقنيات الاستزراع الصحراوي والزراعة بدون تربة" والبرامج الأخرى ذات العلاقة في الجامعة لإجراء بحوثهم العلمية. كما إجراء بحوث علمية تطبيقية باستخدام تقنيات متطورة في الزراعة وخصوصا الزراعة بدون تربة. إضافة إلى تقديم دورات وورش تدريبية متخصصة بالزراعات المتطورة وبدون تربة لنقل الخبرة المتقدمة إلى الكوادر الوطنية في "دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" والدول العربية الأخرى. إلى جانب تقديم الخبرات والاستشارات والدراسات التعاقدية في مجال توظيف التقنيات الحديثة في الزراعة وخصوصا الزراعة بدون تربة. ويسعى الكرسي لإقامة علاقات تعاون بين جامعة الخليج العربي والجامعات ووزارات الزراعة والمياه والبلديات والتعليم العالي والتربية وغيرها من الوزارات ذات العلاقة في دول مجلس التعاون، تشمل تقديم استشارات فنية لتلك لمؤسسات في مجال تقنيات الزراعة بدون تربة وغيرها من التقنيات والأبحاث ذات العلاقة.

 
الحكومة أقرت مشروعَي رصد التجارب النووية و«الطوارئ الخليجي»
الحكومة أقرت مشروعَي رصد التجارب النووية و«الطوارئ الخليجي»
الاثنين 24 فبراير 2014

T+ | T-
• هنأت الأمير وولي العهد والكويتيين بالأعياد الوطنية
• مجلس الوزراء دعا إلى مواصلة بحث ملف سورية مع موسكو
أقرت الحكومة مشروعي قانون حول الاتفاق مع اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، وإنشاء مركز لإدارة حالات الطوارئ في مجلس التعاون، وأحالتهما إلى سمو الأمير تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة.



وافق مجلس الوزراء على مشروعي قانون، يتعلق أولهما بالاتفاق بين حكومة الكويت واللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، بشأن الاضطلاع بالأنشطة المتعلقة بمرافق الرصد الدولي الخاصة بالمعاهدة، والآخر بإنشاء مركز لإدارة حالات الطوارئ في مجلس التعاون، حيث أحالهما المجلس إلى سمو الأمير.
وصرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس بقصر بيان، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، بأن المجلس تقدم في مستهل اجتماعه بخالص التهنئة إلى مقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي الكريم بمناسبة قرب حلول الذكرى الثالثة والخمسين للعيد الوطني، والذكرى الثالثة والعشرين ليوم التحرير المجيدين.
ولفت المجلس إلى أن هاتين المناسبتين تأتيان تزامنا مع الذكرى الثامنة لتولى حضرة صاحب السمو الأمير مقاليد الحكم، مبتهلا إلى المولى العلى القدير «أن يرحم شهداءنا الأبرار ويتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، ونسأله عز وجل أن يحفظ هذا الوطن العزيز وقيادته وشعبه الكريم من كل مكروه، وأن يكلله بدوام التقدم والازدهار والرخاء، في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وولي عهده».
ثم اطلع المجلس على الرسالة الموجهة إلى صاحب السمو من الرئيس بينينو إس أكينو الثالث رئيس جمهورية الفلبين، تتعلق ببحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها في جميع المجالات والميادين.
كما اطلع على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من إيلين جونسون سيراليف رئيسة جمهورية ليبيريا، المتضمنة التهنئة بنجاح المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية، والذي استضافته الكويت في 15 يناير الماضي.
الحوار الاستراتيجي

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حول نتائج الاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية، والذي عقد في الكويت، واستهدف تقوية التعاون لتشمل كل المجالات مع روسيا، باعتبارها أحد أبرز الشركاء الاستراتيجيين، وقد تم الاتفاق على مواصلة المشاورات حول الوضع في سورية.
كما اطلع المجلس على توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على اتفاق بين حكومة دولة الكويت واللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بشأن الاضطلاع بالأنشطة المتعلقة بمرافق الرصد الدولي الخاصة بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، بما فيها الأنشطة اللاحقة للاعتماد، والذي يهدف إلى تيسير أنشطة اللجنة في إجراء جرد لمرافق الرصد الموجودة وإجراء مسح للمواقع وتحسين وإنشاء مرافق الرصد واعتماد المرافق طبقاً لمعايير نظام الرصد الدولي.
وتطرق المجلس إلى توصية اللجنة بشأن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة دولة الكويت ومركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطوارئ، والذي يهدف إلى إنشاء مركز لإدارة حالات الطوارئ ووضع القواعد اللازمة لإقامة المركز في مدينة الكويت، وفقاً لشروط الاستضافة والحصانات والامتيازات التي تقررها دولة الكويت.
وقرر المجلس الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما إلى سمو الأمير، تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة.

الإعفاء من التأشيرة

كما اطلع المجلس على توصيات اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة هنغاريا بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية والخدمة الخاصة، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة باكستان الإسلامية بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الرقابة على الاتجار في الأحجار ذات القيمة والمعادن الثمينة والأوزان والمقاييس بين حكومة دولة الكويت ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وحكومة سلطنة عُمان، ممثلة بوزارة التجارة والصناعة، ومشروع مرسوم بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية، وخاصة بوصفها مألف للطيور المائية ( رامسار 2-2-1971 ) والمعدلة بموجب البروتوكول رقم 3-12-1987.
وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم، ورفعها إلى حضرة صاحب السمو الأمير.
ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة، فضلاً عن الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 
هل هناك موعد محدد للاتحاد ومتى سيتم اصدار العمله الجديده ,, على ما اظن اشيع ان اسمها كرم .
 
جامعة البحرين تستضيف الاجتماع الأول لتأسيس اتحاد لجامعات "التعاون"
2014/02/24 - 58 : 05 PM
download%20(7)_1.jpg

المنامة في 24 فبراير / بنا / رحّب رئيس جامعة البحرين الدكتور إبراهيم محمد جناحي، بحضور رؤساء ومديري جامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أعضاء اللجنة المصغّرة الرامية لدراسة تأسيس اتحاد للجامعات دول المجلس، الذين سيبدؤون اجتماعهم في المنامة في الثالث من الشهر المقبل.

وقال د.جناحي إن اللجنة المصغرة لرؤساء ومديري الجامعات ومسؤولي التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- التي تتكون من نحو 12 جامعة وطنية خليجية – ستبحث مشروع كانت قد تقدمت به جامعة البحرين، يهدف لإقامة اتحاد للجامعات الخليجية.

وكانت لجنة رؤساء ومديري الجامعات ومسؤولي التعليم العالي بدول المجلس قد كلفت - في اجتماعها التاسع عشر الذي عقد العام الماضي في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية - اللجنة المصغرة بإعداد دراسة مستفيضة للمشروع.

وقال رئيس جامعة البحرين الدكتور إبراهيم جناحي: "إن جامعة البحرين وهي تقدم مقترح إنشاء اتحاد للجامعات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تستنير بالتوجهات الخيّرة لأصحاب الجلالة والعظمة والسمو، قادة دول مجلس التعاون الذين ما فتئوا يؤكدون أهمية التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء وصولاً إلى التكامل والاتحاد. وأن جامعة البحرين لتعلم يقيناً الفوائد التي يمكن أن تعود على الجامعات في دول مجلس التعاون، بما فيها تكامل المناهج، وترابط شبكات المعلومات، وسهولة انتقال الطلبة من جامعة إلى أخرى، والكثير من الميزات الأخرى التي سيوفرها هذا الاتحاد المأمول، والتي ستعود بالخير على العمليات الأكاديمية والبحثية، وبما يعزز تواصل أبناء منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأضاف د. جناحي "إن جامعات دول مجلس التعاون تسعد بأن تواكب اتجاهات القيادة العليا لمجلس التعاون في إقامة اتحاد خليجي، وأن تحرز النجاحات التي حققتها الاتحادات في الأبعاد العلمية والبحثية والتنظيمية"، مؤكداً أن "الاجتماع المقبل يمهد الطريق لقيام اتحاد للجامعات الخليجية ترشح عنه مكتسبات كبيرة تصب في دعم التكامل بين مؤسسات التعليم العالي والجامعات في دول مجلس التعاون".

وأعرب عن تشرف جامعة البحرين باستضافة هذا الاجتماع البالغ الأهمية، وأن تكون منطلقاً لولادة هذا المشروع ومنبتاً له. وقال: "إنه من دواعي السرور أن يكون لجامعة البحرين الدور الأبرز في صوغ مسودة مشروع إنشاء الاتحاد الذي سيخضع للبحث والمناقشة من جانب الأعضاء وصولاً لإقراره ثم عرضه على لجنة وزراء التعليم العالي في اجتماعها القادم للبت فيه".

ومن المقرر أن تشارك في الاجتماع الأسبوع المقبل: جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة البحرين، وجامعة الخليج العربي، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة القصيم، وجامعة حائل، وجامعة الحدود الشمالية، وجامعة الجوف، وجامعة الكويت.

وتتطلع الجامعات الخليجية من خلال مشروعها إلى دعم وتنسيق جهودها الرامية إلى إعداد المواطن الخليجي القادر على خدمة وطنه وأمته، والحفاظ على وحدتها وهويتها الثقافية والحضارية وتنميتها تنمية شاملة بما يحقق تطلعاتها.

وقال د. جناحي: "إن الأمل يحدو القطاع الجامعي لمزيد من تعزيز الأواصر والتعاون بين جامعات دول مجلس التعاون في مختلف المجالات الأكاديمية والتطويرية والبحثية، كما يتطلع هذا القطاع لبناء روابط مشتركة مع الجامعات والأطر والاتحادات الإقليمية والدولية ذات الصلة بنشاطه".

وأكد رئيس جامعة البحرين أن " التحديات التي يواجهها القطاع الجامعي في المنطقة - المتمثلة في تحديات تحسين المخرجات واعتماد البرامج وتطويرها بما يساعد على بناء نظام تعليمي من الطراز الأول - تجعل التكاتف والاتحاد بين جامعات المنطقة هدفاً وضرورة ليس لحفظ الهوية المشتركة لهذه الجامعات وحسب، بل لتحفيزها على مواكبة التطورات العلمية والمنهجية في شتى الميادين".

 
الاتحاد الخليجي سراب في صحراء ،،،والوقائع تدل على ذلك
 
الاتحاد الخليجي سراب في صحراء ،،،والوقائع تدل على ذلك

بالعكس انا ارى انه يجري العمل بشكل عقلاني للوصول للاتحاد
لان القوانيين والاجراءات مختلفة من دولة لاخرى وهذا سيسبب خلل وشلل للاتحاد ان تم قبل توحيدها
ربط مائي
ربط كهربائي
ربط سكك الحديد
انشاء قيادة عسكرية موحدة
العملة الموحدة حتى وان تأخرت الا ان العمل جاري لايجادها وتبنيها والبنك موجود الان على ارض الواقع في الرياض
اتحاد لجامعات الخليج
توحيد التعرفة الجمركية
الشرطة الخليجية الموحدة
برنامج تدريبي للمجالس التشريعية الخليجية
انشاء اقليم معلومات طيران علوي موحد
البنك الخليجي
الخ

معالجة كل هذه التفاصيل وايجاد حلول لكل المشاكل التي قد تطرأ بسبب الانتقال لمرحلة الاتحاد مباشرة هي افضل من اعلان اتحاد قبل حسمها ليكون اتحاد حقيقي اقتصاديا وامنيا وعسكريا .. الخ
لا انكر السياسة تلعب دور كبير في تاخير هذا الامر وتعرقله لكن في النهاية كل هذه الخلافات لن تعيق قيامه فهو مصلحة للجميع وضرورة لبقاء دول صغيرة تواجه تهديد وجودي كالكويت وقطر والبحرين
 
بالعكس انا ارى انه يجري العمل بشكل عقلاني للوصول للاتحاد
لان القوانيين والاجراءات مختلفة من دولة لاخرى وهذا سيسبب خلل وشلل للاتحاد ان تم قبل توحيدها
ربط مائي
ربط كهربائي
ربط سكك الحديد
انشاء قيادة عسكرية موحدة
العملة الموحدة حتى وان تأخرت الا ان العمل جاري لايجادها وتبنيها والبنك موجود الان على ارض الواقع في الرياض
اتحاد لجامعات الخليج
توحيد التعرفة الجمركية
الشرطة الخليجية الموحدة
برنامج تدريبي للمجالس التشريعية الخليجية
انشاء اقليم معلومات طيران علوي موحد
البنك الخليجي
الخ

معالجة كل هذه التفاصيل وايجاد حلول لكل المشاكل التي قد تطرأ بسبب الانتقال لمرحلة الاتحاد مباشرة هي افضل من اعلان اتحاد قبل حسمها ليكون اتحاد حقيقي اقتصاديا وامنيا وعسكريا .. الخ
لا انكر السياسة تلعب دور كبير في تاخير هذا الامر وتعرقله لكن في النهاية كل هذه الخلافات لن تعيق قيامه فهو مصلحة للجميع وضرورة لبقاء دول صغيرة تواجه تهديد وجودي كالكويت وقطر والبحرين

كلها واكثر حبر على ورق او تفعيل بشكل جزئي ماله تأثير
فالربط المائي محطتين مويه يادوب تكفي كم حي في مدينه وكم ماصوره رابطينها مع بعض وقالك ربط مائي
الربط الكهربائي مثل طاقه محطه كم عمود واسلاك يمددوها وقالك ربط كهربائي
العمله الموحده اشبه بحلم الفقير انه ينام ويصحى ويلاقي انه مالك ثروه
توحيد التعليم مضمون دام جامعة الملك سعود الي احتضنته ما يتحرك في القوانين بعد مية عام مثقال ذره
القطار الخليجي طاقته في السنه في اعلى معدلاته الطموحه مستقبلا مثل طاقة القطارات داخل اليابان في الماضي لنقل الركاب في اسبوع
احلى مافيهم انهم مرجعين برنامج افتح يا سمسم شبوكك نحن الاطفال
ما يحتاج اكمل فوجود الاتحاد مثل عدمه وحاله حال انك تنتقل من مدينه للثانيه اللهم الفرق ان فيه شبوك
ثم اتحداك انت وغيرك ما تكون كرهت الاتحاد بسبب اعلامهم الي يحارب الاتحاد
بالنسبه لي في الجنوب افضل الاتحاد مع اليمن لانهم الاقرب لنا من ابناء الخليج وحتى من ابناء باقي المناطق في البلد
 
«دراسة»: عدم تفعيل قرارات «مجلس التعاون» تعيق السوق الخليجية المشتركة
dacceacf-e461-4d5a-ab82-aa81dc44832e

الثلاثاء، ٢٥ فبراير/ شباط ٢٠١٤ (١٢:٣٩)

أكدت دراسة أجراها باحثون من مركز البحرين للدراسات الدولية والاقتصادية والطاقة «دراسات» إن أهم عائق للسوق الخليجية المشتركة هو عدم تفعيل القرارات الصادرة عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، داعيةً إلى إيجاد الآليات التنفيذية لمتابعة تطبيق القرارات عبر جهاز فاعل يملك الصلاحيات والموارد أسوة بالمفوضية الأوروبية التي تملك صلاحيات متابعة تنفيذ القرارات مع حكومات دول الاتحاد الأوروبي.
وذكرت الدراسة التي أجراها الباحثون الدكتور عمر العبيدلي ومحمود عبدالغفار وعمر محمود أنه يتعين على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الاستفادة من التجربة الأوروبية في تفعيل السوق المشتركة بين دول الاتحاد الأوروبي مشيرةً إلى الدور الجوهري للمفوضية الأوروبية في إنجاح تجربة السوق الأوروبية المشتركة من خلال المزايا والاستقلالية الممنوحة للمفوضية والتي تستطيع من خلالها التنسيق مع دول الاتحاد وفرض جزاءات على الدول المتقاعسة في إنفاذ القرارات.
وتقوم فكرة الدراسة التي نشرت في الدورية المحكمة «مالية واقتصاديات الشرق الأوسط» على أهمية وضع آلية قانونية لتنفيذ القرارات الاقتصادية المتفق عليها بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإشراف الأمانة العامة للمجلس على العملية سواء بشكل مباشر أو عن طريق جهاز يملك الاستقلالية والموارد اللازمة.
واقترحت الدراسة أن يتم تحديد جدول زمني لتطبيق قرارات المجلس وفرض جزاءات في حال عدم تفعيل القرارات وأن تعمم الأمانة العامة للمجلس ذلك عبر مذكرات رسمية للجهات الحكومية المعنية في دول الخليج العربي.
وارتأت الدراسة ضرورة تأسيس لجان تنسيقية تملك صلاحيات تنفيذية وليس استشارية فقط للنهوض بالسوق الخليجية.
وأوصت الدراسة بإقرار قانون موحد للنقل البري لتنظيم المشكلات المترتبة على شركات الشحن عند الحدود الخليجية البينية، وأوصت بتسريع إجراءات تأسيس وتفعيل قضاء خليجي موحد للتعامل مع القضايا التجارية، كما دعت الدراسة إلى تشجيع مواطني دول مجلس التعاون على الاستفادة من السوق المشتركة في المجالات التي لم تشهد تكاملاً ملحوظاً.
واقترحت الدراسة تطوير وترويج قاعدة بيانات لفرص الاستثمار المتاحة في دول المجلس، كما دعت إلى إنشاء إستراتيجية خليجية موحدة للسياحة والتنسيق الملموس بين دول الخليج في مسائل التأشيرات والمواصلات والخدمات المقدمة للسياح بما يشجع السائح على زيارة أكثر من دولة من دول الخليج في وقت واحد.
وذكرت الدراسة إن المشاريع المشتركة بين دول المجلس الست تحتاج لمزيد من البحث والتحليل الرصين على يد باحثين متمكنين، داعيةً إلى إنشاء مراكز بحوث خليجية متخصصة في هذا الشأن مشيرةً إلى ما وصفته بـ«النقص الشديد في الإنتاج الفكري الخليجي» في الوقت الذي يتزايد فيه الطلب على المادة الفكرية حول دول مجلس التعاون.
واستنتجت الدراسة أن السوق المشتركة مشروع طموح يفتح آفاقاً اقتصادية واسعة للشعوب الخليجية لكنه مشروع معقد، ويتطلب تنسيقاً وتعاوناً غير مسبوقين في مجلس التعاون.
وأشادت بتعيين الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ضابط اتصال للسوق المشتركة في كل من الدول الست، معتبرة ذلك «خطوة مهمة» لافتة في الوقت نفسه إلى ضرورة إنشاء موقع يسمح للجهات المعنية بإبلاغ الأمانة عن أية مخالفات بطريقة مباشرة.

 
بما انك تشوف الشاحنات والسيارات على الحدود تعامل معاملة المجرمين والمواطنين المتنقلين يعاملوا معاملة خريجي السجون فلعنهم الله ولعن اتحاد ما يخدم الا مسحبين البشوت
 
كلها واكثر حبر على ورق او تفعيل بشكل جزئي ماله تأثير
فالربط المائي محطتين مويه يادوب تكفي كم حي في مدينه وكم ماصوره رابطينها مع بعض وقالك ربط مائي
الربط الكهربائي مثل طاقه محطه كم عمود واسلاك يمددوها وقالك ربط كهربائي
العمله الموحده اشبه بحلم الفقير انه ينام ويصحى ويلاقي انه مالك ثروه
توحيد التعليم مضمون دام جامعة الملك سعود الي احتضنته ما يتحرك في القوانين بعد مية عام مثقال ذره
القطار الخليجي طاقته في السنه في اعلى معدلاته الطموحه مستقبلا مثل طاقة القطارات داخل اليابان في الماضي لنقل الركاب في اسبوع
احلى مافيهم انهم مرجعين برنامج افتح يا سمسم شبوكك نحن الاطفال
ما يحتاج اكمل فوجود الاتحاد مثل عدمه وحاله حال انك تنتقل من مدينه للثانيه اللهم الفرق ان فيه شبوك
ثم اتحداك انت وغيرك ما تكون كرهت الاتحاد بسبب اعلامهم الي يحارب الاتحاد
بالنسبه لي في الجنوب افضل الاتحاد مع اليمن لانهم الاقرب لنا من ابناء الخليج وحتى من ابناء باقي المناطق في البلد

طيب يا اخ تايفون هل هذا حبر على ورق هل انشأ على الارض ام هو مرسوم على ورق
234330086968.jpg


Dnint.jpg


قليلا من الموضوعية الربط الكهربائي كم عمود وتشبك اسلاك وخلاص انتهينا ؟؟
:D مش ممكن يكون بهذا الشكل

ايضا سكة الحديد هل تعمل تلك القطارات بالفحم ؟؟ :D

والماء ماصورتين يا هوووه o_O
 
وزراء خارجية التعاون يجتمعون بعد غد في الرياض .. Mar 2, 2014 - 06:29 -
تعاون/ وزراء الخارجية/ إجتماع .

الرياض في 2 مارس /وام/ يعقد أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض بعد غد "الثلاثاء" الدورة الـ/130/ للمجلس الوزاري لمجلس التعاون وذلك برئاسة معالي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة الكويت رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري - وبمشاركة معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام للمجلس .

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون بأن الدورة العادية الـ /130/ للمجلس الوزاري تكتسب أهمية خاصة نظرا للموضوعات المطروحة أمام أصحاب السمو والمعالي الوزراء والمتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات ولما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات وأحداث تتطلب التشاور والتنسيق المشترك لتدارس تداعياتها .

وقال إن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيستعرض خلال هذا الاجتماع عددا من التقارير المقدمة من الأمانة العامة بشأن متابعة ما تم حيال قرارات المجلس الأعلى في قمة الكويت وسير العمل في المشاريع المشتركة والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والمجموعات الاقتصادية العالمية إضافة الى الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية التي تهم دول مجلس التعاون .

 
في رأيي أن المملكة العربيه السعودية تحملت عبىء الخليج العربي طويلا جدا بديلا عن اهتمامها بنفسها أولا وقد ظهر انتقاد شديد لها من سياسين اماراتيين وقطريين وعمانيين في ندوة عقدت مؤخرا في القاهره بعنوان الاتحاد الخليجي حضرها اساتذة السياسة في بعض دول الخليج ( الصف الثاني للصوت الحكومي الحقيقي ) وذكروا أن مبادرة الأتحاد من السعودية الهدف منها السيطرة على دول الخليج وأنها انانيه وغير ذلك من اوصاف لاتليق واتوقع ان السعوديه بدأت فعليا تعديل استراتيجيتها منذ فترة وجيزه تهتم بمصالحها أولا بعد أن رأت الهرولة الخليجية لأيران بعد الأتفاق بين ايران ودول 6+1 وأن احدى الدول الخليجيه هي من كانت وراء هذا الاتفاق الذي يأتي بالضرر على مصالح السعوديه ولم تراعي هذه الدولة المليارات التي سلمت لها مؤخرا من السعوديه وانقذتها من خطر اقتصادي وخطر حرب أهليه كانت مؤشراتها قد بدأت
وزيارات ولي العهد تأتي في هذا الأطار وأتوقع أن يعقبها زيارات واتفاقيات أخرى وتعديل كثير من المنظومات العسكرية والعمل الاستخباراتي وتعديل ميزان العلاقات لتكون على نظام مؤوسسي بديلا عن النظام السابق المعتمد على العلاقة الشخصية وأّذا ماتم ذلك فأن مقولة مأكول مذموم ستتغير للعصى والجزرة واقعا فعليا وهذا الأمر هو تمني مختلط بتحليل لماظهر حتى الآن من أجتماع جنيف السري الذي حضرته السعوديه وايران وأمريكا وروسيا وأستبعدت منه دول مؤثرة خليجيه بالقوة بالأضافه للسجال بين السعودية وروسيا مؤخرا والعلاقات السعودية القطرية التي هي الآن على المحك وغيرها من أمور لا أود اثارتها لأنها ستثير الحساسية الخلاصة استراتيجية السعوديه اتوقع ان تنصاع للواقع وهو الاعتماد على نفسها بعد الله ثم تقديم مصلحتها على مصالح غيرها فهي في النهايه ستواجه بالسب والشتم ان لم يكن علانيه فسرا من السياسين وعلانيه من كثير من الشعوب وهي يجب ان تعي قوتها الدينيه والاقتصاديه وتدعمها بالقوة العسكرية والأجتماعيه والاتحاد سيأتي مستقبلا اذا كان من مصلحتها وستسعى له البقية قبل السعوديه
 
في رأيي أن المملكة العربيه السعودية تحملت عبىء الخليج العربي طويلا جدا بديلا عن اهتمامها بنفسها أولا وقد ظهر انتقاد شديد لها من سياسين اماراتيين وقطريين وعمانيين في ندوة عقدت مؤخرا في القاهره بعنوان الاتحاد الخليجي حضرها اساتذة السياسة في بعض دول الخليج ( الصف الثاني للصوت الحكومي الحقيقي ) وذكروا أن مبادرة الأتحاد من السعودية الهدف منها السيطرة على دول الخليج وأنها انانيه وغير ذلك من اوصاف لاتليق واتوقع ان السعوديه بدأت فعليا تعديل استراتيجيتها منذ فترة وجيزه تهتم بمصالحها أولا بعد أن رأت الهرولة الخليجية لأيران بعد الأتفاق بين ايران ودول 6+1 وأن احدى الدول الخليجيه هي من كانت وراء هذا الاتفاق الذي يأتي بالضرر على مصالح السعوديه ولم تراعي هذه الدولة المليارات التي سلمت لها مؤخرا من السعوديه وانقذتها من خطر اقتصادي وخطر حرب أهليه كانت مؤشراتها قد بدأت
وزيارات ولي العهد تأتي في هذا الأطار وأتوقع أن يعقبها زيارات واتفاقيات أخرى وتعديل كثير من المنظومات العسكرية والعمل الاستخباراتي وتعديل ميزان العلاقات لتكون على نظام مؤوسسي بديلا عن النظام السابق المعتمد على العلاقة الشخصية وأّذا ماتم ذلك فأن مقولة مأكول مذموم ستتغير للعصى والجزرة واقعا فعليا وهذا الأمر هو تمني مختلط بتحليل لماظهر حتى الآن من أجتماع جنيف السري الذي حضرته السعوديه وايران وأمريكا وروسيا وأستبعدت منه دول مؤثرة خليجيه بالقوة بالأضافه للسجال بين السعودية وروسيا مؤخرا والعلاقات السعودية القطرية التي هي الآن على المحك وغيرها من أمور لا أود اثارتها لأنها ستثير الحساسية الخلاصة استراتيجية السعوديه اتوقع ان تنصاع للواقع وهو الاعتماد على نفسها بعد الله ثم تقديم مصلحتها على مصالح غيرها فهي في النهايه ستواجه بالسب والشتم ان لم يكن علانيه فسرا من السياسين وعلانيه من كثير من الشعوب وهي يجب ان تعي قوتها الدينيه والاقتصاديه وتدعمها بالقوة العسكرية والأجتماعيه والاتحاد سيأتي مستقبلا اذا كان من مصلحتها وستسعى له البقية قبل السعوديه

ممكن قريت كلام او ما عندك اطلاع على واقع دول الخليج فجميعها تملك فوائض بما فيها عمان والبحرين وا الي تم اعلانه ما استلمته عمان فمن الاساس ما عندها مشاكل ماديه ونظامها في نمو الميزانيات مشابه للسعودية والكويت حتى لو اختلفت التفاصيل

بالنسبه فحالها حال غيرها من دول الخليج مهتمه بالبنى وتطويرها من اكثر من 10 سنين وكثير من قطاعات الوزارات دخلت مرحلة الفوائض لو متوفر في تخصصاتها خريجين من السعودية ودول الخليج قادره على استيعابهم وتحتاج لاكثر فالمشكله في النمو السكاني الي محدود بقرابة 3.6% بينما النمو في الصرف يراوح بين 7% الى 19% ويرتفع بشكل نادر الى 25% بشكل سنوي وفيه مشاريع من اكثر من 12 عام واقفه من دون تشغيل لعدم توفر التخصصات والان مشاريع جديده اما واقفه بالكامل او اجزاء منها بلا تشغيل وطبيعي ان البعض اذا وجه نظره باتجاه مدينه يشوف العمل بطيء بالرغم ان تبنى احياء فيها في وقت صغير بينما لو وجه نظره باتجاه 13 امارة منطقه وقرابة 120 محافظة وقرابة 1000 مركز وقرابة 15000 تجمع و 72000 قريه وهجره مندمجه جميعها يكون الشغل عليها لو كان العمل متركز في موقع واحد كان بلغة الارقام خلال 10 سنوات يناسب مدينه تعدادها 15 مليون نسمه مع توفر فوائض لاستيعاب كم مليون اضافي

هنا خارطة للتجمعات السكانيه المهمه



من ضمن الخارطه موجود تجمع واحد في محافظتنا

775c9a99ca99394.jpg


اسمه سبت العلايه

والي ماهوب موجود 9 مراكز تتبع للمحافظه وقرابة 600 قريه

مثال لمركز متوفر على النت

البشائر

6714.imgcache.jpg


6715.imgcache.jpg


1103111211524t9fyhq2d762ve.jpg


110311131103yhcytf4yi.jpg


بشكل تقريبي هي مدينه تعدادها السكاني يقترب من 2500 نسمه و اقل من 5000 نسمه

مثال لمركز من نفس المحافظة يقترب تعدادها السكاني من 1000 الى قرابة 2500 نسمه ومو موجوده في الخارطه



مثال لمركز في المحافظة يقترب عدد سكانه من 1000 نسمه وماهوب موجود في الخارطه



مثال لقرية ال حبه تعدادها السكاني يقترب من 500 نسمه وماهي في الخارطه



امثلة لقريه ميي تعدادها السكاني قريب من 100 نسمه ماهي موجوده في الخارطه



هذي امثله لتجمعات سكانيه ضمن حوالي 600 قريه في المحافظه تكون تكملة عدد للتجمعات الاساسيه الي موجوده في الخارطه تشملها مشاريع حالها حال غيرها من التجمعات السكانيه بالشكل الي يناسب النمو السكاني والطلب على الخدمات والتوظيف فالي يتجول في تجمعه ما يشوف الواقع تغير كثير لان العمل موزع بشكل يناسب السكان والنمو السكاني محدود ب 3.6% بشكل سنوي وطبيعي ان العمل يتماشى مع النمو السكاني سواء كان متمركز في مكان او موزع

هنا اخبار مشاريع من يوم







اعطيتك الامثله لاجل تعيش الواقع ولو تريد امثله من 100 او 200 مدينه سعوديه متوفره امثلتها على النت مافيه مشكله او تريد تبحث فهنا قائمة المدن الاكثر من 5000 نسمه منها تبحث ومنها تتأكد اني احاول تحري الصدق في المشاركه قدر الامكان قياس بالواقع الي اشوف

page1-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page2-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page3-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page4-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page5-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page6-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page7-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page8-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page9-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page10-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page11-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page12-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page13-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg

page14-800px-%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%87%D8%A7_%D8%B9%D9%86_5000_%D9%86%D8%B3%D9%85%D8%A9.pdf.jpg
 
السعودية والإمارات والبحرين تعلن سحب سفرائها من قطر
أخبار 2405/03/2014

937b300b-46c1-439e-b1f2-94300f4bd71c.jpg


أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين في بيان نشر اليوم عن سحب سفرائها من دولة قطر اعتبارا من اليوم .
وأشار البيان إلى أن هذا الإجراء جاء بعد عدم التزام قطر ببنود اتفاق الرياض ومبادئ مجلس التعاون الخليجي بالرغم من كل المحاولات والجهود المبذولة في هذا الصدد مع دولة قطر.
وذكر البيان أن الدول المذكورة تأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة .
ونبه البيان إلى أن قطر لم تلتزم بالاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول الخليج والتي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر ، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي ، وعدم دعم الإعلام المعادي .
نص البيان
صدر اليوم بيان عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين فيما يلي نصه:
تود كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أن توضح أنه بناءً على ما تمليه مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة من ضرورة التكاتف والتعاون وعدم الفرقة امتثالاً لقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) وقوله سبحانه (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).
والتزاماً منها بالمبادئ التي قام عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي نص على إدراك الدول الأعضاء بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها وما يهدف إليه المجلس من تحقيق التنسيق والتعاون والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.
ومن منطلق الرغبة الصادقة لدى قادتها بضرورة بذل كافة الجهود لتوثيق عرى الروابط بين دول المجلس ، ووفقاً لما تتطلع إليه شعوبها من ضرورة المحافظة على ما تحقق ولله الحمد من إنجازات ومكتسبات وفي مقدمتها المحافظة على أمن واستقرار دول المجلس ، والذي نصت الاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول المجلس على أنه مسئولية جماعية يقع عبؤها على هذه الدول ، فقد بذلت دولهم جهوداً كبيرة للتواصل مع دولة قطر على كافة المستويات بهدف الاتفاق على مسار نهج يكفل السير ضمن إطار سياسة موحدة لدول المجلس تقوم على الأسس الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون وفي الاتفاقيات الموقعة بينها بما في ذلك الاتفاقية الأمنية ، والالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر ، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي ، وعدم دعم الإعلام المعادي .
ومع أن تلك الجهود قد أسفرت عن موافقة دولة قطر على ذلك من خلال توقيع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على الاتفاق المبرم على إثر الاجتماع الذي عقد في الرياض بتاريخ 19 / 1 / 1435هـ الموافق23 / 11 / 2013م بحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، والذي وقعه وأيده جميع قادة دول المجلس ، فإن الدول الثلاث كانت تأمل في أن يتم وضع الاتفاق - المنوه عنه - موضع التنفيذ من قبل دولة قطر حال التوقيع عليه.
إلا أنه وفي ضوء مرور أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع ذلك الاتفاق دون اتخاذ دولة قطر الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ ، وبناءً على نهج الصراحة والشفافية التامة التي دأب قادة الدول الثلاث على الأخذ بها في جميع القضايا المتعلقة بالمصالح الوطنية العليا لدولهم ، واستشعاراً منهم لجسامة ما تمر به المنطقة من تحديات كبيرة ومتغيرات تتعلق بقضايا مصيرية لها مساس مباشر بأمن واستقرار دول المجلس ، فإن المسئولية الملقاة على عاتقهم أوجبت تكليفهم لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دولهم لإيضاح خطورة الأمر لدولة قطر وأهمية الوقوف صفاً واحداً تجاه كل ما يهدف إلى زعزعة الثوابت والمساس بأمن دولهم واستقرارها ، وذلك في الاجتماع الذي تم عقده في دولة الكويت بتاريخ 17 / 4 / 1435هـ الموافق 17 / 2 / 2014م بحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ووزراء خارجية دول المجلس ، والذي تم خلاله الاتفاق على أن يقوم وزراء خارجية دول المجلس بوضع آلية لمراقبة تنفيذ اتفاق الرياض .
وقد تلا ذلك اجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الرياض يوم 3 / 5 / 1435هـ الموافق 4 / 3 / 2014م .
والذي تم خلاله بذل محاولات كبيرة لإقناع دولة قطر بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع اتفاق الرياض موضع التنفيذ والموافقة على آلية لمراقبة التنفيذ .
إلا أن كافة تلك الجهود لم يسفر عنها مع شديد الأسف موافقة دولة قطر على الالتزام بتلك الإجراءات ، مما اضطرت معه الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من هذا اليوم 4 / 5 / 1435هـ الموافق 5 / 3 / 2014م .
وإن الدول الثلاث لتؤكد حرصها على مصالح كافة شعوب دول المجلس بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ من بقية دول شعوب دول المجلس ، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة.

 
الفيصل: القرار بشأن إنشاء "الاتحاد الخليجي" قبل القمة المقبلة
أخبار 2405/03/2014

c563e3c6-0afc-48b1-86e3-418702140eb1.jpg

كشف وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، أن دول مجلس التعاون الخليجي ستقرر بشأن مبادرة خادم الحرمين الشريفين حول إنشاء الاتحاد الخليجي قبل القمة الخليجية المقبلة.
وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا أمس الثلاثاء بالرياض اجتماعهم الوزاري في دورته الـ130، الذي استمر لمدة 9 ساعات، وشهد مغادرة وزيري خارجية كل من قطر والبحرين، ثم عودة كل منهما على حدة، وفقاً لـ"عكاظ".
فيما وصف إعلاميون الاجتماع بأنه الأطول في تاريخ الاجتماعات الوزارية الخليجية، معتبرين أن ذلك مؤشر يدل على تعدد وأهمية الملفات التي بحثها الاجتماع.

 
عودة
أعلى