الطائرات دون طيار "UAVs" الخاصة بالجنود

GSN 

سبحان الخالق العظيم
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
24,802
التفاعل
90,831 475 3
الدولة
Saudi Arabia
الطائرات دون طيار "UAVs" الخاصة بالجنود



يستطيع جنود المشاة اليوم رؤية ما يجري خلف التلال وعلى أسطح المباني وخلف الجدران بفضل توفر الطائرات دون طيار الصغيرة Small Unmanned Aerial Vehicle (SUAV) والطائرات دون طيار الميكروية Micro Aerial Vehicle (MAV).
تطلق تلك الطائرات، الوحدات الصغيرة المولجة بالدوريات والمرابطة في مراكز المراقبة، كما تطلق كجزء من عمليات اضخم في المدن والاراضي الوعرة، وتنقل في حقائب ظهر ويمكن نشرها بدقائق معدودة لتباشر مهمات الاستكشاف. يعاد ارسال النتائج الى محطات تحكم ارضية (Ground Control Stations GCS) محمولة يدويا، بحيث اذا ما تم وصلها بنظم اتصالات مصممة لبث الصدر الفيديوية الخاصة بالاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) مباشرة الى المستوى التكتي، وهكذا يتمكن الجندي من مشاهدة تلك الصور وتحليلها فوريا والارسال المحتمل لاحداثيات دقيقة بما فيه الكفاية لتوجيه ضربة قاضية الى الهدف او ردع هجوم حتى تأمن الدعم الجوي.
ان التفريق بين هذين النوعين من الطائرات دون طيار هو مسألة حجم بحيث تدخل المركبة الجوية دون طيار الصغيرة في الفئة التي يتراوح وزنها بين 2 و4 كلغ في حين تزن المركبة الجوية الميكروية حوالي نصف كيلوغرام.
ان الحجم مهم ويتأتى منه عوامل تغريف اخرى بالنسبة الى البقاء في الجو وقدرات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع، وضمن الطائرات دون طيار الصغيرة تقسم التصاميم الى فئتين تصاميم تقليدية ثابتة الجناح تطغى على حلول المحركات الدوارة واحيانا ذات الدوارات المتعددة. اما في ما يتعلق بالطائرات دون طيار الميكروية، فان التشكيلة اوسع مع تصاميم تحاكي اشكال الحيوانات، بدأت تتكاثر في رغبة من المصنعين بابتكار منصات طائرة عالية الفعالية بأوزان فائقة الخفة.
تعتمد ميادين المشاركة ضمن كل فئة وبينهما على الاداء مثل ضمان تصوير جوي مستقر في كل الظروف بما فيها الرياح القوية، او هبات الرياح، مع التشغيل الصامت والدقة، وسهولة التشغيل واستعادة اجهزة التصوير والمستشعرات.
استمر تطوير الطائرات دون طيار الميكروية مع التركيز على التخفيض في الحجم والوزن والطاقة المستهلكة للسماح باداء افضل. عندما تكون القدرة المتعددة الانساق هي المطلوبة تسمح النظم الجديدة للمستخدم استعمال حمولة نافعة على الطائرة تتيح له تبديل المستشعرات في اقل من دقيقة واحدة لتلبية متطلبات المهمات المتغيرة فوريا وبسرعة.


تشكل العمليات في افغانستان هدفا لاختبار التكنولوجيات المتنافسة واعطائها شهادات الاهلية، بالاضافة الى التكتيكات والتقنيات والآليات. وفي مسرح العمليات الافغاني يطغى استعمال طائرة Raven RQ-11B التي تنتجها شركة Aerovironment، بيد انه يتم ايضا استخدام نظم اخرى على نطاق واسع مثل طائرات Skylark من Elbit Systems وطائرة Desert Hawk III من Lockheed Martin.
يمكن للطائرات دون طيار المسلحة الصغيرة ان تتسم بالفتك، فقد استخدمت Aerovironment خبرتها في مجال الطائرات دون طيار المتخصصة في الاستخبار والمراقبة والاستطلاع، وعملت على ابتكار فئة فتاكة مع الطائرة Switchblade. تزن هذه المركبة فقط 2 كلغ وتحمل حمولة نافعة ISR، وتسمح لمستخدميها بالتعرف على الهدف والتحليق الثابت عند الحاجة للابقاء على الاتصال بها ثم الانقضاض على الهدف مفجرة حمولتها النافعة الصغيرة بمفعول مؤكد. حصلت الشركة من الجيش الاميركي على عقد بقيمة 9،4 ملايين دولار لتأمين عدد من هذه الطائرات على وجه السرعة للجنود في الميدان.
شركة Insitu، التي يقترن اسمها بطائرات دون طيار اضخم منتشرة عملانيا في افغانستان، سجلت ايضا خرقا في سوق الطائرات دون طيار الصغيرة في العام الفائت. وابرز ما تقدمه في هذا المضمار هو طائرة Interceptor، ذات الجناح الدوار. صممت Interceptor لسوق السلامة العامة وتزن 8،1 كلغ وتعمل لمدة 20 دقيقة قبل اعادة شحنها، ويمكنها الطيران بسرعة 40 كلم/س.
طورت شركة Microaerobot الكورية الجنوبية ومركزها في سيول المركبة الجوية غير المأهولة الميكروية CROW (MAV)، وهو حل يطلق يدويا وتصل سرعته الى 90 كلم/س ويبقى محلقا في الجو لمدة ساعة، وينفذ عمليات على مسافة 8 كلم بعيدا عن المشغلين، ويمكنه ايضا تخزين بيانات ISR من خلال جهاز تسجيل مركب على متنه، عند انقطاع الاتصالات لاي سبب كان.
يجهز النظام للطيران في غضون دقيقتين، ويمكنه الاقلاع من جديد في اقل من 30 ثانية ريثما يتم تركيب بطارية جديدة.
انتجت شركة Sapura Secured Technologies الماليزية الطائرة "Cyber Quad" وهي طائرة دون طيار ميكروية اخرى، تزن كيلوغراما واحدا ويمكنها ان تنقل حمولة نافعة بزنة 5،0 كلغ. وعند استخدامها لاجنحتها الدوارة الاربعة يمكنها العمل على ارتفاع يصل الى 1000 قدم وبسرعة 56 كلم/س وتبقى محلقة في الجو لفترة 20 دقيقة تقريبا.
انتج الاتراك طائرة دون طيار ميكروية اخرى اطلقوا عليها اسم Efe وهي تطلق يدويا وطورتها شركة Vestel المحلية. يبلغ باع جناحها 6،2 م وتعمل على مسافة 15 كلم، وتبقى محلقة في الجو 90 دقيقة، وتحمل اجهزة تصوير ليلية عاملة بالاشعة تحت الحمراء ونهارية من نوع (CCD).
يبلغ وزن الطائرة WASP II من انتاج Aerovironment 430 غ. وطول باع جناحها 72 سنتم. ويستطيع المستعلون تطييرها مباشرة عبر استعمال محطات تحكم ارضية (GCS)، او من خلال البرمجة المسبقة لسلسلة من محطات عبر ال GPS تتبعها Wasp. يمكن جمع الصور من خلال كل من اجهزة تصوير كهربصرية امامية او جانبية مع خيار الوضوح العالي من خلال استخدام هوائي لاقط متغير الاتجاه. يبلغ مدى Wasp 5 كلم، وتبقى محلقة في الجو لمدة 45 دقيقة، وترسل التقارير نموذجيا على ارتفاع بين 500 و 1000 قدم. يستطيع المشغلون استخدام محطة التحكم الارضية نفسها للطائرة Wasp كما للطائرات دون طيار Raven، Puma و Swift التي تنتجها الشركة ذاتها.
تعد طائرة T-Hawk من Honeywell تصميما ذا مراوح دوارة تم ابتكاره للاقلاع في ظروف صعبة مثل رياح جانبية ذات سرعة 15 عقدة، وتبقى محلقة في الجو لمدة 50 دقيقة. اما وتيرة ارتفاعها فهي 8 امتار، في الثانية، وعلى امتداد مدى T-Hawk يبلغ 10 كلم، يستطيع المشغل برمجتها لتجتاز حتى 100 محطة في مخطط طيران، يصل الى 10 خطط طيران مخزنة في المحطة الارضية. يتم استخدام الطائرات دون طيار الميكروية من Honeywell في فرق البحربة الاميركية التي تتولى التخلص من المتفجرات في افغانستان. استعملت T-Hawk ايضا في اليابان لتأمين صور قريبة للمفاعل المتضرر في مرفق Daiichi النووي في Fukushima.
ان نظام Shrike، الذي يستخدم التمويل الذي منحته وكالة DARPA، هو ايضا من انتاج Aerovironment وتصميمه رباعي الدوارات ويوفر مثالا تقليديا لمنافع التصميم ذي الجناح الدوار، بالنسبة للتصاميم التقليدية الثابتة الجناح، خاصة في ما يخص القدرة على الهبوط في الاماكن الخطرة والمراقبة (Perch - and - stare)، والهبوط على سطوح المباني ومتابعة ارسال الصور الى المشغل لبضع ساعات باستخدام الطاقة الكهربائية المزود بها بوفرة والتي تمكنه ايضا من الطيران لاربعين دقيقة.
يتوجب، لضمان ارسال الصور من الطائرة دون طيار الى الجندي في الميدان، ان يتم ضمن الشروط الصارمة المتعلقة بالوزن، والحجم والطاقة بالنسبة لاجهزة الاستقبال كما بالنسبة للطائرات ذاتها. يعمل جهاز RF-7800T من انتاج Harris RF Communications على الموجات C, 6S, L ويأتي على شكل الاجهزة اللاسلكية اليدوية التي تنتجها الشركة لكنه يعمل كجهاز استقبال معزز مشغل عن بعد (Remotely Operated Video Enhanced Receiver - ROVER) ويستطيع المشغلون رؤية الصور عبر شاشة عرض احادية العدسة من نوع VGA او لوحة.
تستخدم طائرة Samarai SUAV من انتاج Lockheed Martin التصميم الايرودينامي نفسه لبذرة القيقب ويبلغ طولها 40 سم ويمكن اطلاقها كالعرجون "boomerang" ولها جزءان متحركان فقط. نفذت، اثناء الاختبارات، طيران على مسافة 12 م في بيئة الاختبار في حين وفرت بشكل دائم معلومات متعلقة بالمراقبة وذلك على دائرة كاملة من خلال استعمال مستشعر مستقر على محور، تزن طائرة Samarai حوالي 225 غ. اختبرت Lockheed Martin مؤخرا اول طائرة Samarai مطبوعة ثلاثية الابعاد. انتجت الطائرة من خلال طبع طبقات صغيرة متلاصقة من مادة البلاستيك لابتكار شكل واحد. تزيل تقنية الطبع تكاليف الانتاج الباهظة، مما يتيح للمهندسين انتاج Samarai بسرعة لتكون جاهزة للاستعمال وهي مصممة لمهام متخصصة.
باعت مختبرات ايرن "Aeryon Labs" طائرة Aeryon Scout MAV تجاريا، وباعت Zariba Security نماذج منها للثوار الليبيين. وقد اعطت هذه الطوافة نتائج جيدة جدا في مجال مراقبة القوات الحكومية. تزن الطوافة 3،1 كلغ ويمكن التحكم بها من خلال لوحة وعصا قيادة في حين يمكن ارسال الصور الى هواتف ذكية. اصبح الثوار الليبيون بارعين في استخدامها بعد نهار ونصف من التدريب الذي وفرته شركة Zariba.
اعتمدت القوات الخاصة الاميركية النموذج الرقمي بالكامل من نظام Puma العادي السابق، وذلك لصالح مطلب قيادة العمليات لنموذج قادر على العمل في كل البيئات (All Environment Capable Variant - AECV) وقد بدأت اعمال التسليم ل 180 منصة بقيمة 65 مليون دولار في وقت مبكر من العام الجاري. سيضاعف هذا الطلب او يزيد عدد طائرات Puma العادية في الخدمة في افغانستان. أمنت Aerovironment نموذج Puma العادي عملا بعقد AECV. تشغل Puma بواسطة البطاريات، وتزن 9،5 كلغ، ويمكن ان تعمل لما يصل الى ساعتين بكامل حمولتها.
تستخدم اعمال Aerovironment لبرنامج المركبة الجوية النانوية (Nano Air Vehicle - NAV) من وكالة DARPA تصميما على شكل الطنان بجناحين خفاقين لكل من الدفع والتحكم. يسمح تصميم العصفور الطنان للطائرة ان تعلو وتهبط عاموديا، والطيران جانبيا يمينا ويسارا والطيران الى الامام والخلف، بالاضافة الى الدوران باتجاه عقارب الساعة وعكسها، ويتم التحكم بها عن بعد ويبلغ باع جناحها 165 ملم وتزن 19 غ. يحمل التصميم مصدر طاقته الخاص وحمولة نافعة. يستعمل المشغل جهاز تحكم يدوي مشابه لذلك المستخدم لطائرات Puma، Raven وWasp التي تنتجها شركة Aerovironment.
طلبت فرنسا عددا اضافيا من طائرات DRAC للاستخدام في افغانستان بعد سلسلة عمليات ناجحة منذ ان ادخل الى مسرح العمليات في تشرين الاول 2010 وسوف تسلم الطائرات الجديدة عام 2013. تطور EADS قطاع اعمالها المتعلق بالطائرات دون طيار بعد ان اشترت في تشرين الاول الماضي شركة SurveyCopter، المتخصصة بالطائرات دون طيار ذات الاقلاع والهبوط العموديين.
في حين رفضت واشنطن تسليم باكستان طائرات دون طيار كبيرة اميركية الصنع، أُفيد عن تسليم طائرات اصغر لافغانستان. وقد أُفيد عن حصول القوات الباكستانية فعلا على 85 منصة Raven من انتاج Aerovironment.
لقد كان النظام الجوي غير المأهول CAMCOPTER S-100 من Schiebel الطائرة دون طيار الوحيدة التي شاركت في العروض الجوية في معرض LIMA في ماليزيا في كانون الاول الماضي. استخدمت S-100 حديثا لتوفير الأمن الجوي إبان قمة G-20 في سيول.
 
رد: الطائرات دون طيار "UAVs" الخاصة بالجنود

موضوع جميل من عضو أجمل
المغرب يستعملها في قواته وتلقى تدريبات أمريكية عليها



 
عودة
أعلى