الحرب في مالي

رد: الحرب في مالي

اعجبني الاعتراف الصريح امس لساركوزي عندما قال انه يجب التعاون مع الجزائر لحل المشكل المالي لانها دولة اقليمية قوية ولها مفاتيح المنطقة التي تعرفها جيدا اعتراف متاخر الا انه يضع حدا للكثير من التاويلات
انا شخصيا اتمنا ان يقوم الجيش الجزائري بدك معاقل الارهاب في مالي دكا
 
رد: الحرب في مالي

الأمن يطيح بقيادي في التوحيد والجهاد بتمنراست

تمكنت مصالح الأمن بولاية تمنراست، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، من الإطاحة بقيادي بارز في جماعة التوحيد والجهاد، المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في حاجز أمني. وحسب مصادر موثوقة، فإن المعني يبلغ من العمر 52 سنة حاول مقاومة عناصر الأمن أثناء توقيف المركبة التي كانت تقله لكن سرعة تدخل أعوان الأمن وإطلاق النار عليه أدى إلى إصابته ثم توقيفه، أين يخضع حاليا للعلاج بمستشفى تمنراست تحت حراسة أمنية مشددة قبل استكمال إجراءات التحقيق الأمني مع الموقوف الذي يشتبه في ارتباطه بشكل مباشر، من حيث التخطيط في عملية التفجير التي استهدفت مقر المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتمنراست بداية شهر مارس الماضي.

الموقوف وهو من جنسية مالية، ضبطت معه وثائق ومخططات تثبت عزم التنظيم الأرهابي تنفيذ عمليات إجرامية عشية الانتخابات التشريعية بتمنراست، وبعض مناطق الجنوب للتشويش عن الانتخابات والدولة الجزائرية. يذكر أن التنظيم الإرهابي التوحيد والجهاد، هو المسؤول عن اختطاف دبلوماسيين جزائريين عاملين في قنصلية غاو المالية، ويشترط لإطلاق سراحهم فدية مالية وإطلاق سراح بعض المتشددين الموقوفين في السجون الجزائرية، من قياديي التنظيم الإرهابي المسمى القاعدة، لأن الحركة الجديدة لا يوجد لديها سجناء في الجزائر، وهذا القيادي هو أول موقوف منها لدى قوات الأمن الجزائرية.








 
رد: الحرب في مالي

يبدو ان الجزائر امسكت بخيوط اللعبة و حقققت بعض الاهداف الثمينة
 
رد: الحرب في مالي

الافضل احتلال مــــالي و فرض السلام بالقوة هذا على طريقة امريكا ههههههههههه
مثــــــــــــــــــل هذه القضايا لا تحل دبلوماسيا و لو بقية الى قيام الساعة يجب فرض المنطق و العقلانية بالقوة طبعا يجب ان يكون ذلك تحت راية الاتحاد الافريقي حتى لا تكون هناك اي تصرفات غير مشروعة او محمودة العواقب - بالمناسبة من يتولى قيادة الاتحاد الافريقي حاليا -
بصفة عامة الاتحاد الافريقي تحت قيادة مؤسسيه
الجزائر و نيجيريا و جنوب افريقيا

المغزى انه في جيبنا
 
رد: الحرب في مالي

أبوزيد يطرد مقاتلي الأزواد بعيدا عن معسكراته

azawad_525996865.jpg



كشفت مصادر على صلة بالملف الأمني في شمال مالي، أن مواجهات مرتقبة في الأيام القليلة القادمة بين كتائب القاعدة ومقاتلي الأزواد، بعد نهاية العشق الممنوع بين الطرفين خلال حملة الأزواديين لاستقلال الإقليم. وأكدت مصادرنا أن أبوزيد طارد مقاتلي الأزواد قبل يومين وأبعدهم عن معسكراته والمنطقة التي تنتشر فيها أماكن تدريب كتائب التنظيم الإرهابي المسمى القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي فرع كتيبة الصحراء.
وتحدثت المصادر أن التنظيم يسعى من خلال واجهته السياسية ممثلة في حركة أنصار الدين بزعامة إياد غالي، وحركة التوحيد والجهاد التي تعتمد الجهوية ومعظم عناصرها من التوارق العرب لإقامة إمارة إسلامية على غرار أفغانستان في المنطقة المغاربية، بعد عجز مقاتلي الأزواد عن تحقيق مكاسب سياسية على الصعيد الدولي رغم التصريحات الإعلامية التي يرددونها يوميا، والتي تبقى مجرد تصريحات يفندها الواقع بسيطرة القاعدة وأنصار الدين على الأرض في معظم المناطق خاصة بتمبكتو. وتحدثت مصادر الشروق، أن ملاحقة ومطاردة عناصر الأزواد من طرف تنظيم القاعدة، يدحض تلك التصريحات التي يتحدث عنها إعلاميو الأزواد عبر بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية. وتجلى عدم نفوذ الأزواد بإقليمهم في فشلهم في قضية اختطاف الدبلوماسيين الجزائريين، وفرض القاعدة لمنطقها في طلب اطلاق سراح سجناء جزائريين ثم الفدية، رغم أن الجهة الخاطفة ليس لديها موقوفين في السجون الجزائرية، وهي حركة التوحيد والجهاد. كما فشل الأزواديون في الحوار مع حركة أنصار الدين بسبب التباين في الموقف حول رؤية الدولة الجديدة التي يسعون لإنشائها في شمال مالي، وانشقاق جناح من الأزواد يرفض الانفصال عن الحكومة المركزية في باماكو.




 
رد: الحرب في مالي

الجيش يحبط تهريب شحنتي وقود وفرينة بالحدود المالية

files.php



تمكنت قوات الجيش الوطني المرابطة بالشريط الحدودي مع مالي ليلة الجمعة من احباط عملية تهربب لشحنتي وقود وفرينة كانت موجهة لعناصر الازواد

وبحسب مصادر موثوقة للشروق فان العملية تمت في على بعد نحو 40كم من بلدة تيمياوين التابعة لولاية ادرار بأقصى الجنوب على مقربة من الشريط الحدودي وبلدة الخليل المالية ومنها نحو كيدال وهو مسالك المهربين وتجار السلاح.
واكدت مصادرنا انه تم خلال هذه العملية ضبط نحو 10قناطير فرينة التي يصنع منها الخبز و2000لتر وقود وتوقيف 4جزائريين ومالي كانوا على متن مركبتين من نوع ستايشن .
وتم تحويلا الموقوفين الى فرقة الدرك لاستكمال اجراءات التحقيق الامني قبل عرضهما على العدالة.



 
رد: الحرب في مالي

اتفاق لتطبيق الشريعة في أزواد


محمود أغ عالي: الاتفاق مع أنصار الدين مبدئي وستتبعه اتفاقات أخرى لاحتواء كل المشاكل (الجزيرة نت)
كشف رئيس المكتب السياسي لـالحركة الوطنية لتحرير أزواد عن اتفاق مبدئي بين حركته وحركة أنصار الدين ينص على تطبيق الشريعة الإسلامية شمالي مالي مع اندماج الأخيرة في دولة أزواد المعلنة في أبريل/نيسان الماضي. يأتي ذلك فيما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هدمت الجمعة مقاما دينيا في مدينة تمبكتو الواقعة ضمن ما يسمى جمهورية أزواد.
وقال محمود أغ عالي -في تصريح لصحيفة الشروق الجزائرية نشر اليوم الأحد- إن اجتماعا عقد مع حركة أنصار الدين الجمعة الماضية للاتفاق على مشروع اندماج الحركة داخل "دولة أزواد" المعلن عنها مؤخرا في شمالي مالي حضره رئيس حركة أنصار الدين إياد أغ غالي وقيادات من حركته ورئيس المكتب السياسي للحركة الوطنية لتحرير أزواد وضابط عضو القيادة العسكرية لحركة أزواد وعدد من الفقهاء الأزواديين، وذلك من أجل التوصل لحل يرضي الطرفين.
ويشمل الاتفاق ثلاثة بنود تتعلق باتفاق مبدئي لدمج حركة أنصار الدين داخل مشروع دولة أزواد -المرفوضة دوليا وإقليميا- والموافقة على تطبيق معتدل لأحكام الشريعة الإسلامية في أزواد، إضافة لإبعاد جميع الحركات المسلحة (الجماعات الجهادية) عن دولة أزواد.
وأوضح أغ عالي أن هذا الاتفاق يعتبر مبدئيا فقط وستتبعه اتفاقات أخرى ونقاشات لاحقة بشأن هذه البنود وأخرى، وذلك لاحتواء كل المشاكل التي تعرفها المنطقة.
وعن مصير حركة الجهاد والتوحيد في غرب أفريقيا خاصة وعلاقتها بحركة أنصار الدين، قال أغ عالي إنه لا علاقة تربط الجهاد والتوحيد بأنصار الدين، مشيرا إلى أن الأولى سبقت الثانية في الظهور، كما أن حركة الجهاد والتوحيد -التي لا تزال تحتجز سبعة دبلوماسيين جزائريين اختطفتهم من القنصلية الجزائرية في مدينة غاو قبل أكثر من شهر- متورطة فيما سماها عمليات إجرامية ومعزولة تماما اليوم.
وعن كيفية التعامل مع غير المسلمين في دولة أزواد بعد الاتفاق المبدئي على إعلان الشريعة الإسلامية مصدرا للتشريع، رفض أغ عالي فكرة وجود غير المسلمين في المنطقة، معتبرا أن الحديث عن وجود غير المسلمين في أزواد لا أساس له من الصحة، وأن المجتمع الأزوادي مسلم 100%، وهو على مذهب واحد سني مالكي.

 
رد: الحرب في مالي

هدم مقام
في تطور آخر هدم عناصر من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجمعة مقاما دينيا في مدينة تمبكتو شمالي مالي والمدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، في خطوة أثارت "صدمة" لدى السكان وأدانتها بشدة الحكومة الانتقالية في مالي.
وقال مسؤول في المجلس البلدي في تمبكتو لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف هويته إن عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مدعومين بآخرين من جماعة أنصار الدين هدموا مقام سيدي (محمود بن) عمار وأحرقوه، وأشار المسؤول إلى أن هؤلاء العناصر توعدوا بهدم مقامات أخرى.
ويقع المقام على تخوم الصحراء على بعد زهاء ألف كلم شمال العاصمة المالية باماكو، ويطلق على تمبكتو -التي يقطنها 33 ألف نسمة- لقب "مدينة الـ333 وليا" وهي معروفة أيضا بـ"لؤلؤة الصحراء" وقد أدرجتها اليونسكو على لائحتها للتراث العالمي في عام 1988.
وباتت تمبكتو كسائر أنحاء شمالي مالي تحت سيطرة الحركة الوطنية لتحرير أزواد وجماعة أنصار الدين وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بالنظام في العاصمة باماكو في 22 مارس/آذار الماضي.
 
رد: الحرب في مالي

أبوزيد يطرد مقاتلي الأزواد بعيدا عن معسكراته


azawad_525996865.jpg


كشفت مصادر على صلة بالملف الأمني في شمال مالي، أن مواجهات مرتقبة في الأيام القليلة القادمة بين كتائب القاعدة ومقاتلي الأزواد، بعد نهاية العشق الممنوع بين الطرفين خلال حملة الأزواديين لاستقلال الإقليم. وأكدت مصادرنا أن أبوزيد طارد مقاتلي الأزواد قبل يومين وأبعدهم عن معسكراته والمنطقة التي تنتشر فيها أماكن تدريب كتائب التنظيم الإرهابي المسمى القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي فرع كتيبة الصحراء.
وتحدثت المصادر أن التنظيم يسعى من خلال واجهته السياسية ممثلة في حركة أنصار الدين بزعامة إياد غالي، وحركة التوحيد والجهاد التي تعتمد الجهوية ومعظم عناصرها من التوارق العرب لإقامة إمارة إسلامية على غرار أفغانستان في المنطقة المغاربية، بعد عجز مقاتلي الأزواد عن تحقيق مكاسب سياسية على الصعيد الدولي رغم التصريحات الإعلامية التي يرددونها يوميا، والتي تبقى مجرد تصريحات يفندها الواقع بسيطرة القاعدة وأنصار الدين على الأرض في معظم المناطق خاصة بتمبكتو. وتحدثت مصادر الشروق، أن ملاحقة ومطاردة عناصر الأزواد من طرف تنظيم القاعدة، يدحض تلك التصريحات التي يتحدث عنها إعلاميو الأزواد عبر بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية. وتجلى عدم نفوذ الأزواد بإقليمهم في فشلهم في قضية اختطاف الدبلوماسيين الجزائريين، وفرض القاعدة لمنطقها في طلب اطلاق سراح سجناء جزائريين ثم الفدية، رغم أن الجهة الخاطفة ليس لديها موقوفين في السجون الجزائرية، وهي حركة التوحيد والجهاد. كما فشل الأزواديون في الحوار مع حركة أنصار الدين بسبب التباين في الموقف حول رؤية الدولة الجديدة التي يسعون لإنشائها في شمال مالي، وانشقاق جناح من الأزواد يرفض الانفصال عن الحكومة المركزية في باماكو.​



قلتها واكررها لابد من ضرببة عسكرية سريعة وموجعة في نفس الوقت وبعدها تطهير المدن من براثن الفساد في الساحل الافريقي
 
رد: الحرب في مالي

حفظ الله الجزائر الشقيق من كل مكروه ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
رد: الحرب في مالي

خاطفو الدبلوماسيين يمهلون الجزائر شهرا

أمهلت حركة ''التوحيد والجهاد''، في غرب إفريقيا، الجزائر ''أقل من ثلاثين يوما'' لتلبية مطالبها،

قبل تنفيذ وعيد ''إعدام'' القنصل الجزائري في غاو ومساعديه الستة. وتطالب الحركة، مقابل الإفراج عن الرهائن، بإطلاق سراح إرهابيين، فضلا عن فدية بقيمة 15 مليون أورو.


قال عدنان أبو الوليد الصحراوي، المتحدث باسم الحركة في بيان، قالت وكالة الأنباء الفرنسية، أمس، إنها تلقت نسخة منه: ''نوجه إنذارا بأقل من ثلاثين يوما إلى الحكومة الجزائرية لتلبية مطالبنا، وإلا فإن حياة الرهائن ستواجه خطرا كبيرا''. وأضاف المتحدث في رسالته المقتضبة أن ''الرهائن لا يزالون على قيد الحياة، والحكومة الجزائرية تعرف مطالبنا (...) ما زالت فرصة التفاوض ممكنة، لكن بعد ذلك سيفوت الأوان''.

وكانت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا قد تبنت اختطاف القنصل الجزائري، مع ستة من مساعديه، في غاو (شمال مالي)، قبل أن يعلن الناطق الرسمي باسمها عن جملة من المطالب. وكانت الحركة قد بدأت عملياتها، بعد الانشقاق عن''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي''، بخطف ثلاثة أوروبيين يعملون في المجال الإنساني بمخيم الرابوني بتندوف، وهم إيطالية وإسبانيان (أحدهما امرأة).

وللإفراج عن المرأتين في هذه المجموعة طالبت الحركة بفدية قيمتها 30 مليون أورو، إضافة إلى الإفراج عن مساجين تعتقلهم موريتانيا، وقد هدد التنظيم بشن هجوم على الجزائر إذا لم تلب مطالبه، وصرح عدنان أبو الوليد ''إننا حقا نفكر في هجوم على الجزائر، على غرار هجوم تمنراست''. وقد حملت رسالة التنظيم لهجة مبالغة في التهديد، وهي توحي أن الحركة بلغت رسميا رفض الجزائر الاستجابة للشرطين معا. وتعول الجزائر على قيادات قبلية في المنطقة لتحرير الرهائن، حيث تفيد مصادر أمنية أن فريقا جزائريا يتابع تحركات عناصر ''القاعدة'' في الشمال، بالتعاون مع قياديين في ''حركة تحرير الأزواد''، ويشتغل الفريق على ''عزل'' الحركة عن التنظيم الإرهابي، حيث تتصور الجزائر أن مجلس الأمن الدولي قد يشهد صدور قرارات ''غير مرضية'' بالنسبة لشمال مالي، يبنى على أساس ''سطوة القاعدة على الشمال''. وتقول المصادر إن ''الجزائر رفضت تجميد نشاط القيادة العسكرية لمجموعة دول الساحل، لأنها تعتقد أن هذه القيادة هي المستهدفة''.

وتصطدم ''الأجندة'' الجزائرية بتواجد سبعة من دبلوماسييها بين أيدي ''حركة الجهاد والتوحيد''، وهو تنظيم سلفي جهادي تأسس نهاية العام الماضي، وينشط عبر محور غاو باتجاه الحدود الموريتانية، وحدود الجزائر في اتجاه ولاية أدرار.


 
رد: الحرب في مالي

خاطفو الدبلوماسيين يمهلون الجزائر شهرا

أمهلت حركة ''التوحيد والجهاد''، في غرب إفريقيا، الجزائر ''أقل من ثلاثين يوما'' لتلبية مطالبها،

قبل تنفيذ وعيد ''إعدام'' القنصل الجزائري في غاو ومساعديه الستة. وتطالب الحركة، مقابل الإفراج عن الرهائن، بإطلاق سراح إرهابيين، فضلا عن فدية بقيمة 15 مليون أورو.


قال عدنان أبو الوليد الصحراوي، المتحدث باسم الحركة في بيان، قالت وكالة الأنباء الفرنسية، أمس، إنها تلقت نسخة منه: ''نوجه إنذارا بأقل من ثلاثين يوما إلى الحكومة الجزائرية لتلبية مطالبنا، وإلا فإن حياة الرهائن ستواجه خطرا كبيرا''. وأضاف المتحدث في رسالته المقتضبة أن ''الرهائن لا يزالون على قيد الحياة، والحكومة الجزائرية تعرف مطالبنا (...) ما زالت فرصة التفاوض ممكنة، لكن بعد ذلك سيفوت الأوان''.

وكانت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا قد تبنت اختطاف القنصل الجزائري، مع ستة من مساعديه، في غاو (شمال مالي)، قبل أن يعلن الناطق الرسمي باسمها عن جملة من المطالب. وكانت الحركة قد بدأت عملياتها، بعد الانشقاق عن''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي''، بخطف ثلاثة أوروبيين يعملون في المجال الإنساني بمخيم الرابوني بتندوف، وهم إيطالية وإسبانيان (أحدهما امرأة).

وللإفراج عن المرأتين في هذه المجموعة طالبت الحركة بفدية قيمتها 30 مليون أورو، إضافة إلى الإفراج عن مساجين تعتقلهم موريتانيا، وقد هدد التنظيم بشن هجوم على الجزائر إذا لم تلب مطالبه، وصرح عدنان أبو الوليد ''إننا حقا نفكر في هجوم على الجزائر، على غرار هجوم تمنراست''. وقد حملت رسالة التنظيم لهجة مبالغة في التهديد، وهي توحي أن الحركة بلغت رسميا رفض الجزائر الاستجابة للشرطين معا. وتعول الجزائر على قيادات قبلية في المنطقة لتحرير الرهائن، حيث تفيد مصادر أمنية أن فريقا جزائريا يتابع تحركات عناصر ''القاعدة'' في الشمال، بالتعاون مع قياديين في ''حركة تحرير الأزواد''، ويشتغل الفريق على ''عزل'' الحركة عن التنظيم الإرهابي، حيث تتصور الجزائر أن مجلس الأمن الدولي قد يشهد صدور قرارات ''غير مرضية'' بالنسبة لشمال مالي، يبنى على أساس ''سطوة القاعدة على الشمال''. وتقول المصادر إن ''الجزائر رفضت تجميد نشاط القيادة العسكرية لمجموعة دول الساحل، لأنها تعتقد أن هذه القيادة هي المستهدفة''.

وتصطدم ''الأجندة'' الجزائرية بتواجد سبعة من دبلوماسييها بين أيدي ''حركة الجهاد والتوحيد''، وهو تنظيم سلفي جهادي تأسس نهاية العام الماضي، وينشط عبر محور غاو باتجاه الحدود الموريتانية، وحدود الجزائر في اتجاه ولاية أدرار.



يحلمون......
 
رد: الحرب في مالي

العديد من الإخوة الجزائريين يدعون إلى إنهاء الأمر عسكريا!!! أنسيتم أن القاعدة تخدم المصالح الأمريكية الصهيونية؟؟؟ على كل اللهم إحفض الجزائر من كل شر الجزائر دولة غنية و ليست سوريا أو اليمن الجزيرة لن يكون لها دور مهم!!!
 
رد: الحرب في مالي

العديد من الإخوة الجزائريين يدعون إلى إنهاء الأمر عسكريا!!! أنسيتم أن القاعدة تخدم المصالح الأمريكية الصهيونية؟؟؟ على كل اللهم إحفض الجزائر من كل شر الجزائر دولة غنية و ليست سوريا أو اليمن الجزيرة لن يكون لها دور مهم!!!

لانه ليس هناك حل اخر يلوح في الافق مع تمسك الارهابيين بمطالبهم التي ترفضها الجزائر جملة و تفصيلا
 
رد: الحرب في مالي

ماهذا الخاطفين يهددون الجزائر بقتل الديبلوماسين !! حان الوقت للقيام بعملية خاصة لاعطاء العبرة لكل الجماعات سياسية المفاوضات لا تنفع مع مثل هؤلاء
 
رد: الحرب في مالي

ماهذا الخاطفين يهددون الجزائر بقتل الديبلوماسين !! حان الوقت للقيام بعملية خاصة لاعطاء العبرة لكل الجماعات سياسية المفاوضات لا تنفع مع مثل هؤلاء





مللنا من تهديداتهم

اعدام أو مهاجمة الجزائر بمثابة توقيعهم لشهادة وفاتهم



 
رد: الحرب في مالي

بعد ان تم تجاهل مطالبهم ورفضها يحاولون الان اعطاء مهلة شهر لمذا لم يقولو اسبوع اسبوعين شهر مرة واحدة وبعد الشهر يقولون مهلة شهرين
 
رد: الحرب في مالي

بعد ان تم تجاهل مطالبهم ورفضها يحاولون الان اعطاء مهلة شهر لمذا لم يقولو اسبوع اسبوعين شهر مرة واحدة وبعد الشهر يقولون مهلة شهرين

لو حتى يعطوهم مهلة مليار سنة

لن يتحصلوا على مطالبهم
 
رد: الحرب في مالي

حركة أنصار الدين تتوسط للإفراج عن الدبلوماسيين الجزائريين
مالي الخبر : 12 - 05 - 2012


أوضح مسؤول حركة أنصار الدين أنه التقى في إطار الوساطة، قياديي حركة التوحيد والجهاد التي تحتجز الرهائن الدبلوماسيين الجزائريين، بغاو، وتباحث معه بشأن سبل إطلاق سراحهم. وقال مصدر تابع اللقاء للوكالة الأنباء الفرنسية أمس، إن مسؤول حركة أنصار الدين، مصطفى ولد طهال، اجتمع مع إياد غالي الذي تحتجز جماعته القنصل بوعلام سايس ومساعديه الستة، ليلة الخميس إلى الجمعة، حيث أكد ولد طهال أن قيادي التوحيد والجهاد ''طلب منا كيف يمكن تحرير الرهائن الجزائريين''. وكان المختطفون قد أمهلوا الحكومة الجزائرية مدة شهر للاستجابة لمطالبهم وإلا تعريض حياة الرهائن للخطر.

 
عودة
أعلى