الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

حطين

عضو
إنضم
16 أكتوبر 2008
المشاركات
83
التفاعل
53 0 0
الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

c-801_1.jpg


تعريف عام بالصاروخ :

يسميه الصينيون Yingji-82, بينما يطلق عليه الحلف الأطلسي إسم Eagle Strike, و لقد تم عرضه للوجود أول مرة سنة 1989 من طرف مؤسسة China Haiying Electro-Mechanical Technology Academy (CHETA) و المعروفة أيضا تحت إسم الأكاديمية الثالثة و هي مؤسسة أبحاث و صناعات عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الصينية.

و على المستوى التقني و نظرا للمقطع الراداري الصغير للصاروخ و مسار طيرانه الجد منخفض الذي لا يتجاوز 7 إلى 5 أمتار و القدرات المضادة للتشويش فإن السفن المستهدفة تقل قدراتها بشكل كبير على إعتراض الصاروخ, و بذلك تبلغ إحتمالية إصابته للهدف 98%, و يمكن إطلاق الصاروخ من الطائرات و سفن السطح و الغواصات و كذلك من قواعد إطلاق متحركة و تابثة على الشواطئ.


تصميم الصاروخ :

لقد إستمد تصميم هذا الصاروخ من الطراز الذي يسبقه و المعروف بإسم : YJ-8 أو C-801, و الذي يشبهه في الشكل الخارجي و نظام الدفع و نظام التوجيه أيضا, بينما يبقى الإختلاف الأساسي في نوعية الوقود الصلب الذي يعتمد على مادة البارافين كمكون رئيسي, و لهذا السبب تم تمديد طول الصاروخ لاستيعاب كميات اضافية من الوقود, كما تمت زيادة المدى الأقصى للصاروخ من 40 كيلومترا لطراز C-801, إلى 120 كيلومترا.

طريقة نشر نظام C-802 :

قام الصينيون بنشر نظام الصاروخ على ظهر مدمرات من طراز Luhai class destroyer, كما تم تعديل بعض السفن القديمة لكي تحمل الصاروخ, و بسبب المدى الطويل لهذا النظام فإنه يصبح من الضروري الإعتماد على رادار و نظام توجيه محمول جوا على طائرات هليكوبتر و طائرات من دون طيار DRONES لتوفير معلومات دقيقة و مستمرة عن وضعية و إحداثيات الهدف عند أي تغيير فيها, و تتحدث عدة تقارير غربية عن كون إيران قد إشترت 60 قاعدة إطلاق برية من الصين مباشرة بعد حرب الخليج الثانية سنة 1991 كرد فعل مباشر على إنتشار الأساطيل الأمريكية في الخليج.
كما يمكن إطلاق طراز من هذا الصاروخ من الجو حيث يمكن تحميل 4 صواريخ على الطائرة المقاتلة الصينية Xian JH-7, و يستخدم هذا الطراز لقصف الأهداف الشاطئية كموانئ تجمع سفن القتال و المدمرات و الغواصات الراسية.

منصات الاطلاق لنظام C-802 :

- القواعد البرية : semi-mobile/mobile.
- المدمرات الصينية من طراز Luhai class destroyer أو Type 051B.
- طائرات قاذفة صينية من طراز Xian H-6 و التي هي عبارة عن نسخة من قاذفة Tupolev Tu-16 السوفياتية.
- الطائرة المقاتلة القاذفة الصينية Xian JH-7.
- طائرة القصف التكتيكي الروسية سوخوي سو 24 و التي يسميها الإيرانيون نور.
- الطائرة الإعتراضية المقاتلة اف 4 فانتوم لدى إيران.
- الفرقاطة الباكستانية F-22P -- Zulfiquar class, و التي هي عبارة عن فرقاطة صينية معدلة من طراز Type 053H3.
- زورق الصواريخ الباكستاني من فئة Jalalat.

مميزات تصميم الصاروخ :

يتميز صاروخ C-802 بشكله الطويل و الرأس البيضاوي مع مدخل هواء صغير للمحرك النفاث, كما يتوفر على أربعة أجنحة على شكل دلتا و أربعة أجنحة تثبيت للطيران في المؤخرة, و يتم طي هذه الأجنحة عندما يكون الصاروخ داخل القاذف.

طيران الصاروخ :

عندما يتم إطلاق الصاروخ من القاذف يقوم الوقود الصلب في نظام الإشعال بتحقيق قوة دفع و تسارع صاروخية تبلغ من 0 إلى 0.9 ماخ في بضع ثوان, و مباشرة بعد ذلك ينفصل نظام الإشتعال عن الصاروخ ليبدأ المحرك في العمل, و تتم السيطرة على الصاروخ بنظام الطيار الآلي الذي يعمل بالقصور الذاتي, كما يتم التحكم في الإرتفاع بنظام راديو يجعل الصاروخ لا يتجاوز إرتفاع 20 مترا عن سطح البحر و لا ينخفض عن 5 أمتار (اعتمادا على حالة البحر).

عند دخول المرحلة النهائية من الطيران, يتحول الصاروخ إلى رادار التوجيه النهائي لتأمين مرحلة الإقفال على الهدف بحيث يقوم الصاروخ بتخفيض إرتفاع طيرانه إلى ما بين 3 إلى 5 أمتار فوق مستوى سطح البحر و ذلك على مسافة بضعة كيلومترات من الهدف, وخلال هذه المرحلة يقوم الصاروخ بالمناورة لجعل إمكانية إصابته من طرف أسلحة الدفاع الجوي على سطح السفن أكثر صعوبة, و عند الإقتراب من الهدف يغطس الصاروخ إلى مستوى خط الطفو للسفينة و ذلك لتحقيق أكبر إصابة مؤثرة في جسم الهدف, تؤدي بالقطع إلى غرقه مباشرة.

نظام توجيه الصاروخ :

فضلا عن محطة رادار التوجيه الأساسية التي تحدد إحداثيات الهدف قبل إطلاق الصاروخ, يتم توجيهه بنظام الطيار الآلي الذي يعمل بالقصور الذاتي و يتم التحكم في الإرتفاع بنظام راديو, و يعمل رادار التوجيه مع نظام أحادي الذبذبة يمتلك قدرات عالية لمكافحة التشويش المضاد لهذه الفئة من الصواريخ.

الرأس الحربي للصاروخ :

يستخدم صاروخ C-802 رأسا حربيا يزن 165 كيلوجرام من المتفجرات الخارقة للدروع و المضادة للأفراد, و يعتمد الرأس على الطاقة الحركية KINETIC ENERGY للصاروخ لإختراق سطح السفينة لينفجر داخلها.


الدول المستخدمة لنظام C-802 :

الجزائر, بنغلاديش, إندونيسيا, إيران, باكستان, ميانمار, تايلاند.

تاريخ الإستخدام العسكري لنظام C-802 :

تتحدث عدة تقارير عسكرية غربية عن كون حزب الله قد إستخدم هذا الصاروخ لإصابة البارجة الإسرائيلية من طراز ساعر 5 حانيت HANIT حرب لبنان عام 2006 حيث قام مقاتلوا الحزب بإطلاق صاروخين في إتجاهها مساء 14 يوليو 2006 و لقد حقق أحد الصاروخين إصابة مباشرة في منطقة نزول طائرة الهيلكوبتر مسببا بذلك 4 قتلى و عددا من الجرحى.

وقد صرحت مصادر في الحكومة الصينية ان الصاروخ لم يكن من طراز C-802، وأن الحزب قد إستخدم صاروخا إيرانيا مشابها يسمى الكوثر KOWSAR بدلا من ذلك ، وأنه ليس من المؤكد إذا كان أي الصواريخ المضادة للسفن التي في حوزته صينية, و بقيت الشكوك رغم ذلك قائمة لكون إيران المورد الرئيسي للسلاح لحزب الله تمتلك هذا النظام.

أما بالنسبة للبارجة حانيت فلقد بقيت طافية رغم إصابتها بأضرار جسيمة جدا ترافقت مع إشتعال النيران فيها, و لقد تم سحبها خارج خط النار إلى ميناء أشدود الإسرائيلي حيث تم إصلاحها.

و من جهة أخرى تمتلك البارجة عدة أنظمة دفاع و حماية مضادة للصواريخ sophisticated multi-layered missile defense capability, مثل نظام Phalanx CIWS لإطلاق و توجيه النيران, و صاروخ باراك BARAK المضاد للصواريخ بالإضافة إلى أنظمة التشويش و الشوشرة المركبة على السفينة Chaff and ECM, و كان من المفترض أن تكون هذه الأنظمة قادرة على منع هذا الهجوم الصاروخي بنظام C-802, غير أن مسؤولين عسكريين إسرائليين قد أكدوا أن كل هذه الأنظمة قد تعمد ظباط البارجة الإسرائيلية تعطيلها خلال العمليات العسكرية و ذلك عدم وجود معلومات استخباراتية تشير إلى أن حزب الله يمتلك مثل هذا الصاروخ.

فيديو عن نظام C-802 :

البارجة حانيت من طراز ساعر 5 بعد إصابتها و قطرها في إتجاه ميناء أشدود.




صور مختلفة لصاروخ C-802 :


C802.JPG


c802missile.jpg


missile_6.jpg


kowsar+missiles.jpg


c-802_3.jpg


j203-001.jpg


3748pal-islam.jpg



صور إصابة البارجة حانيت

3_wa.jpg


1_wa.jpg


2_wa.jpg


وتقبلوا فائق تحياتي...

أخوكم حطين...

 
التعديل الأخير:
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

مموضوع ممتاز و تستحق التقييم.
أحب أن أضيف أن الجزائر تستعمله على متن الكورفيت فئة جبل شنوة ، بمعدل 4 على كل كورفيت.
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

موضوع تفصيلى اكثر من رائع مع احلى تقييم
يبدوا ان الصين تخطوا بخطوات ثابتة نحو تطوير سلاحها البحرى
الا تمتلك الصين نظام مماثل للـ GPS و جلوناس و جاليليو لتوجيه اسلحتها :walw[1]:
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

اكثر ما يميز هذا الصاروخ امكانيات الاستخدام فهو صالح للعمل على اغلب القطع البحرية حتى سفن حراسة السواحل .

بخصوص نقطة حرب 2006 فهي اكبر كذبة صهيونية لا افهم كيف لسفينة في عملية حربية وهي داخل خط النار وتغلق انظمة التشويش ؟

أكبر غبي بالعالم لا يقوم بهذا العمل .....

الصين تمتلك منظومة بيدو لتحديد المواقع لكنها تغطي الصين فقط حاليا .
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

C802.JPG


هذه الصاروخ تصنيع ايراني من نفس العائلة الصينية تقليد يعني

استخدمها حزب الله في ضرب ساعر 5 حانيت
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

صورة انفجار الصاروخ

c802pakistantestfireina.jpg
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

كم هي تكلفة المنظومة؟
 
رد: الصاروخ الصيني المضاد للسفن C-802 -- Yingji-82

ا
بخصوص نقطة حرب 2006 فهي اكبر كذبة صهيونية لا افهم كيف لسفينة في عملية حربية وهي داخل خط النار وتغلق انظمة التشويش ؟

أكبر غبي بالعالم لا يقوم بهذا العمل .....

.
لا تستغرب يا اخي فكثيرا مااصابهم الكبر في مقتلهم وفي اغراق ايلات العبرة و المثل وان لم يكن التكبر فهو العمى الاستخباراتي الذي كانو يتخبطون فيه
 
عودة
أعلى