موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

Prince Nouada

سلاح المهندسين المصرى
صقور الدفاع
إنضم
14 ديسمبر 2011
المشاركات
2,672
التفاعل
4,321 30 5
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اتمنى مساعدتى فى اكماله


حادثة سراييفو

في 28 يونيو 1914، اغتيل وريث العرش النمساوي "فرانز فرديناند"وزوجته أثناء زيارتهما لسراييفو في منطقة البوسنة والهرسك على يد الطالب الصربي "جافريلو برينسيب" مما أجج النقم النمساوي على الصرب وأشعل فتيل الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى وتسمى كذلك الحرب العظمى هي حرب قامت في أوربا ثم امتدت لباقي دول العالم خلال أعوام ما بين 1914 و1918. بدأت الحرب حينما قامت امبراوطوريه النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا إثر حادثة اغتيال ولي عهد النمسا وزوجته من قبل طالب صربى أثناء زيارتهما لسراييفو.

قامت روسيا بتعبئة قواتها بعد يوم واحد من إعلان النمسا الحرب على صربيا فعبئت ألمانيا قواتها في 30 يويو ثم عبئت في ا اغسطس فرنسا قواتها. أعلنت المانيا الحرب على روسيا في اليوم نفسه بعد أن وجدت عدم تجاوب الروس بشأن طلب المانيا إلغاء التعبئة العامة للجيش ثم أعلنت الحرب على فرنسا واجتاحت بلجيكا مما دفع بريطانيا لدخول الحرب بسبب خرق الألمان حياد بلجيكا، وقد كانت الدول الأوروبية قبل الحرب مشكّلة من معسكرين أولهما الوفاق الثلاثي بين روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، بينما تشكل الحلف الثلاثي من إمبراطورية النمسا والمجر وألمانيا وإيطاليا على الرغم من دخول إيطاليا الحرب في جانب الحلفاء.

استعملت لأول مرة الأسلحة الكيميائية في الحرب العالمية الأولى كما تم قصف المدنيين من السماء لأول مرّة في التاريخ.

شهدت الحرب ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا والتي يعود منشأها إلى الحملات الصليبية، وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا.

تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الإيديولوجية كالشيوعية وصراعات مستقبلية كالحرب العالمية الثانية، بل وحتى الحرب الباردة.

شكلت الحرب البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، وكانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا التي بدورها أحدثت تغيرًا في السياسة الصينية والكوبية كما مهدّت الطريق للحرب الباردة بين العملاقين، الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. ويُعزى سطوع بريق النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب. وأخذت الحروب شكلاً جديدًا في أساليبها بتدخل التكنولوجيا بشكل كبير في الأمور الحربية ودخول أطراف لا طاقة لها بالحروب ولا حمل وهي شريحة المدنيين. فبعدما كانت الحروب تخاض بتقابل جيشين متنازعين في ساحة المعركة بعيدًا عن المدنية، فقد كانت المدن المأهولة بالسكان ساحات للمعركة مما نتج عن سقوط ملايين الضحايا.

وكانت روسيا قد تعهدت بالدفاع عن السيادة الصربية، فقامت روسيا بتحريك قواتها نتيجة ضغوط الجنرالات الروس للدفاع عن الصرب. وطالبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات وأن تتراجع القوات الروسية عن حالة الاستعداد، ولمّا لم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في 1 أغسطس 1914 ولحقتها بإعلان آخر ضد فرنسا في 3 أغسطس.


الاسباب

التنافس الاستعماري

لقد أدى تقدم الثورة الصناعية إلى تطور النزعة الاستعمارية تطورا حادا جعل من تصريف البضائع والحصول على المواد الأولية وتوظيف رؤوس الأموال قضية من القضايا الأوروبية الملحة التي لم يجد رجال السياسة حلا لها إلا عن طريق امتلاك المستعمرات فكان لابد من التصادم والنزاع بين القوى المستعمرة ذاتها.


كذلك برز النزاع حول السيطرة على البحار خاصة بين بريطانيا التي تعتبر نفسها سيدة البحار وألمانيا الموحدة التي طورت أسطولها بسرعة فائقة، كما اشتدت الخلافات بين ألمانيا وفرنسا حول مقاطعتي الألزاس واللورين التين ضمتهما ألمانيا إليها بعد حرب 1870 ولم تتفق الدولتان أيضا حول أسبقية كل منهما في احتلال المغرب الأقصى.

وقد عرف النزاع بينهما حول هذا البلد (المغرب) أزمتين حدثت الأولى في 1905 و1906 وعبرت خلالها ألمانيا عن تمسكها بمصالحها التجارية في هذا البلد. أما الأزمة الثانية فقد وقعت في سنة 1911 وذلك إثر دخول القوات الألمانية إلى أغادير وتهديد فرنسا باللجوء إلى استعمال القوة أيضا الأمر الذي اضطر فرنسا إلى التنازل عن جزء من مستعمرة الكونغو لألمانيا مقابل إطلاق يدها في المغرب الأقصى.


التحالفات

أدى التنافس الشديد بين القوى الأوروبية من أجل توسيع مجالها الاستعماري إلى عقد اتفاقيات سرية وإقامة تحالفات عسكرية، فكانت كل من إنجلترا وفرنسا تبعًا للوفاق الودي عام 1904 قد تحالفتا، وقام الحلف الثلاثي بين ألمانيا وإمبراطورية النمسا المجر وإيطاليا وهي حليف غير ثابت سرعان ما خرجت منه إيطاليا وأخذت مكانها الدولة العثمانية بعد أن كانت قد وقعت حلفا مع ألمانيا.

وقد أفضت هذه التحالفات إلى حصول تسابق نحو التسلح برز بالخصوص من خلال التمديد في فترة الخدمة العسكرية وزيادة عدد القوات المسلحة في كل من ألمانيا وفرنسا وروسيا.


سباق التسلح

أزدادت حدة سباق التسلح بين القوى الأوروبية وسعت ألمانيا إلى بناء إمبراطورية استعمارية في أراضي ما وراء البحار فزادت في حجم أسطولها البحري الأمر الذي دفع بريطانيا في تعزيز اسطولها وقيامها بإطلاق البارجة "HMS Dreadnought" عام 1906 السفينة التي ألغت كل ما كان قبلها من سفن، وسعت بريطانيا وألمانيا على وجه الخصوص على تعزيز أساطيلهم.

ويظهر الجدول التالي نفقات القوى العظمى على الجيش والبحرية بالمارك الألماني عام 1913.
560210143.jpg


الحرب عام 1914

بعد حادثة سراييفو التي قتل فيها وريث العرش النمساوي "فرانز فرديناند" أرسلت الحكومة النمساوية رسالة ذات 10 نقاط للحكومة الصربية بمثابة تهديد وقبل الصرب الشروط باستثناء شرط واحد.

بعد شهر من الأزمة أعلنت النمسا الحرب على صربيا في 28 يوليو 1914، وبهذا الإعلان بدأت آلية التحالفات الأوروبية في العمل وعندما بدأت روسيا بالتعبئة ضد النمسا ـ هنغاريا، أعلنت ألمانيا الحرب ضد روسيا في 1 أغسطس. غير أنها أعلنت الحرب كذلك على فرنسا في 3 أغسطس، وبدأت غزوها للأراضي الفرنسية عبر اختراق بلجيكا، الأمر الذي دفع بريطانيا لإعلان الحرب على ألمانيا في 4 أغسطس بسبب خرقها لحياد بلجيكا فيما أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على روسيا.

وبقيت إيطاليا لفترة على الحياد، في رغبةٍ منها لعدم الانجرار للوقوف مع أحد الأطراف قبل أن تتّضح حقيقة الموقف، كما كانت الولايات المتحدة في عزلة وراء البحار، أما الدولة العثمانية المعادية تاريخيًا لروسيا، والتي تنامت ارتباطاتها بألمانيا، فلم تدخل الحرب حتى 29 أكتوبر حين قام أسطولها بقصف الموانئ الروسية على البحر الأسود.

847469600.jpg




بعد أن دخلت فرنسا إلى الحرب بدأت ألمانيا في تنفيذ خطتها لغزو فرنسا التي وضعت قبل تسع سنوات وتقضي خطة شليفن الألمانية إلى مهاجمة فرنسا عبر الأراضي البلجيكية بهدف السيطرة على فرنسا بشكل سريع، في 16 أغسطس اجتاحت القوات الألمانية أراضي مملكة بلجيكا المحايدة لتدخل عبرها إلى الأراضي الفرنسية حتى نهر المارن في شرق باريس حيث تحشدت قطاعات الجيش الفرنسي استعدادا للمعركة، لتبدأ معركة المارن الأولى في 6 سبتمبر على بعد 55 ميلا من باريس، بعد فشل الألمان في التقدم إلى باريس أقامت الوحدات الألمانية المتاريس والخنادق لتتحول الحرب منذ ذلك الحين إلى حرب خنادق، أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا لانتهاكها حياد بلجيكا.

في الجبهة الغربية، انتهزت روسيا فرصة انشغال القوات الألمانية في فرنسا، وأرسلت جيشين أواخر أغسطس ليخترقا عمق في الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا لتطويق القوات الألمانية في روسيا الشرقية، الأمر الذي اضطر ألمانيا إلى سحب ثلثي قواتها من فرنسا، وتمكنوا من محاصرة القوات الروسية في معركة تاننبرغ في 31 أغسطس.

بعد اندلاع الحرب في أوروبا امتدت المعارك لتطال المستعمرات الألمانية فيما وراء البحار، حيث أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا في آخر أغسطس 1914 وطردت الألمان من عدة جزر في المحيط الهادئ، فيما سيطرت القوات الأسترالية والنيوزلندية على المستعمرات الألمانية في المحيط الهادئ.

في البلقان عبر الجيش النمساوي المجري نهر درينا وهاجم الأراضي الصربية إلا الجيش النمساوي المجري قد لاقى الهزيمة على يد القوات الصربية، في نهاية أكتوبر 1914 دخلت الإمبراطورية العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا ضد روسيا وقصفت السفن التركية الموانئ الروسية على البحر الأسود، ثم غزت القوات التركية روسيا، وفي نوفمبر أعلن الحلفاء الحرب على الدولة العثمانية وقاموا بحملة عسكرية كبيرة على شبه جزيرة جاليبولي بهدف إنشاء ممر بين البحر الأبيض والبحر الأسود، والاستيلاء على القسطنطينية.

إيطاليا بقيت خارج الحرب العالمية الأولى طوال عام 1914 رغم أنها كانت عضوا في التحالف الثلاثي مع النمسا ـ المجر وألمانيا، وادعت بأنها ليست ملتزمة بالانضمام للحرب لأن النمسا ـ المجر لم تدخل في حرب دفاعية.

الحرب عام 1915

استطاع الألمان عام 1915 تحقيق مزيد من الانتصارات على الحلفاء، فألحقوا الهزيمة بالروس في معركة جورليس تارناو في مايو 1915، واحتلوا بولندا ومعظم مدن لتوانيا، وحاولوا قطع خطوط الاتصال بين الجيوش الروسية وقواعدها للقضاء عليها، إلا أن الروس حققوا بعض الانتصارات الجزئية على الألمان، كلفتهم 325,000 أسير روسي، الأمر الذي لم يتمكن بعده الجيش الروسي من استرداد قواه.

وأدى النجاح الألماني على الروس إلى إخضاع البلقان، وعبرت القوات النمساوية والألمانية نهر الدانوب لقتال الصرب وألحقوا بهم هزيمة قاسية.

واستطاع الألمان في ذلك العام أن يحققوا انتصارات رائعة على بعض الجبهات، في حين وقفت الجبهة الألمانية ثابتة القدم أمام هجمات الجيشين الفرنسي والبريطاني، رغم ظهور انزعاج في الرأي العام الإنجليزي من نقص ذخائر الجيش البريطاني ومطالبته بتكوين وزارة ائتلافية، وحدثت تغييرات في القيادة العسكرية الروسية.

وفي 23 مايو 1915 أعلنت إيطاليا الحرب على إمبراطورية النمسا-المجر بعد أن وعدها الحلفاء ببعض الأراضي في حال حققوا الانتصار على دول المحور.



الحرب عام 1916

تميز ذلك العام بمعركتين كبيرتين نشبتا على أرض فرنسا دامت إحداهما سبعة أشهر، والأخرى أربعة أشهر، وهما معركتي فردان والسوم، تكبد الألمان خسائر في المعركة الأولى قدرت بـ 240 ألف قتيل وجريح، أما الفرنسيون فخسروا 275 ألفا.

أما معركة السوم فقد استطاع خلالها الحلفاء إجبار الألمان على التقهقر مائة ميل مربع، وقضت هذه المعركة على الجيش الألماني القديم، وأصبح الاعتماد على المجندين من صغار السن، وخسر الجيش البريطاني في هذه المعركة ستين ألف قتيل وجريح في اليوم الأول.

وظهرت في هذه المعارك الدبابة لأول مرة في ميادين القتال، وقد استطاع الروس خلال ذلك العام القيام بحملة على النمسا بقيادة الجنرال بروسيلوف، وأسروا 450 ألف أسير من القوات النمساوية والمجرية؛ فشجع هذا الانتصار رومانيا على إعلان الحرب على النمسا والمجر، فردت ألمانيا بإعلان الحرب عليها، واكتسح الألمان الرومانيين في ستة أسابيع ودخلوا بوخارست.


الثورة العربية الكبرى (1916)

كان العرب قد التفوا حول الشريف الحسين بن علي شريف مكة وحامي الديار المقدسة الإسلامية وقد كان بينه وبين الخلافة العثمانية جفاء وكانت تراوده هو وأبناءه آمال في إنشاء دولة عربية كبرى ولما كانت بريطانيا حريصة على اجتذاب العرب إلى جانبها فقد دخلت في مفاوضات سرية مع الشريف حسين وتم تبادل رسائل بين الشريف حسين ممثلا للعرب والسير هنري مكماهون مندوب بريطانيا في مصر والسودان في مراسلات حسين - مكماهون وأوضح فيها الشريف ما يشترطه العرب لدخول الحرب إلى جانب بريطانيا وهذه الشروط تتلخص في استقلال البلدان العربية القائمة على الساحل الشرقي للالبحر الأبيض المتوسط وإقامة دولة عربية كبرى تشمل مختلف أرجاء الوطن العربي باستثناء مصر والشمال الإفريقي وعلى الرغم من الاختلاف مع مكماهون حول حدود الدولة العربية الموعودة دخل العرب الحرب إلى جانب بريطانيا.

بدأت الثورة العربية الكبرى في 10 يونيو 1916 بإعلان الشريف حسين الجهاد المقدس والثورة على العثمانيين بمساعدة ضابط الاستخبارات البريطانية توماس إدوارد لورنس، واستطاع أبناؤه السيطرة على الحجاز بمساعدة الإنجليز ثم تقدم ابنه فيصل بن حسين نحو الشام ووصل بمساعدة الإنجليز إلى دمشق حيث خرج العثمانيون منها وأعلن فيها قيام الحكومة العربية الموالية لوالده الذي كان قد أعلن نفسه ملكا على العرب غير أن الحلفاء لم يعترفوا به إلا ملكا على الحجاز وشرق الأردن.

وعلى الرغم من تعهدات بريطانيا للعرب بقيام دولة عربية كبرى فقد أجرت هذه الدولة مفاوضات واتفاقيات سرية مع فرنسا وروسيا تناولت اقتسام الأملاك العثمانية بما فيها البلاد العربية ثم انفردت بريطانيا وفرنسا في اتفاقية سرية عرفت باتفاقية سايكس بيكو 1916 نسبة إلى كل من المندوب البريطاني مارك سايكس والمندوب الفرنسي فرانسوا جورج بيكو وقد قاما بهذه المفاوضات التي فضح أمرها بعد الثورة البلشفية في روسيا سنة 1917 وفي السنة نفسها غدرت بريطانيا بالعرب مرة أخرى إذ وعد العرب بتحرر ووعد لزعماء الصهاينة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين من خلال ما عرف بوعد بلفور الصادر في 2 نوفمبر 1917.


التحول في مسار الحرب (1917)

أقامت دول الوفاق الثلاثي حصارا بحريًا ضد دول التحالف الثلاثي بهدف خنقها اقتصاديا فرد الألمان بحرب غواصات استهدفت كل السفن حتى المحايدة منها بهدف منعها من الوصول إلى بريطانيا وكان من بين السفن التي تم إغراقها عدد من السفن الأمريكية الأمر الذي دفع بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الدخول في الحرب إلى جانب دول الوفاق فأصبحت الحرب عالمية.


حرب الغواصات والولايات المتحدة

خلال عام 1916 وقعت حرب بحرية في بحر الشمال بين الأسطول الألماني والإنجليزي عرفت باسم معركة جاتلاند. وكان الأسطول الألماني قد خرج من موانئه لمقاتلة الأسطول الإنجليزي على أمل رفع الحصار البحري المفروض على ألمانيا، ولم تكن المعركة حاسمة إذ انسحب الألمان على الرغم من أنهم قد ألحقوا بالأسطول الإنجليزي خسائر كبيرة، ولجأ الألمان في تلك الفترة إلى "حرب الغواصات" بهدف إغراق أية سفينة تجارية دون سابق إنذار، لتجويع بريطانيا وإجبارها على الاستسلام، غير أن هذه الحرب استفزت الولايات المتحدة، ودفعتها لدخول الحرب في أبريل 1917، خصوصًا بعد أن علمت أن الألمان قاموا بمحاولة لإغراء المكسيك لكي تهاجم الولايات المتحدة في مقابل ضم ثلاث ولايات أمريكية إليها.

وكانت الولايات المتحدة قبل دخولها الحرب تعتنق مذهب رئيس أمريكي الذي يقوم على عزلة أمريكا في سياستها الخارجية عن أوروبا، وعدم السماح لأية دولة أوروبية بالتدخل في الشؤون الأمريكية، غير أن القادة الأمريكيين رؤوا أن من مصلحة بلادهم الاستفادة من الحرب عن طريق دخولها.

وقد استفاد الحلفاء من الإمكانات والإمدادات الأمريكية الهائلة في تقوية مجهودهم الحربي، واستطاعوا تضييق الحصار على ألمانيا على نحو أدى إلى إضعافها.


انتصار دول الوفاق الثلاثي

شكل وصول القوات الأمريكية إلى فرنسا في يوليو 1917 تحولا هاما في مسار الحرب لأنها ساعدت جيوش الوفاق على شن هجوم مضاد على الألمان فتراجع هؤلاء مئات الكيلومترات وفي الوقت الذي كانت جيوش الوفاق قد قضت على قوات العثمانيين في العراق وسوريا ومصر وتقدمت نحو آسيا الصغرى نفسها. وفي البلقان أجبرت قوات الوفاق بلغاريا على الاستسلام في سبتمبر 1918 فطلبت الدولة العثمانية الصلح في أكتوبر من نفس السنة وكذلك فعلت النمسا في بداية نوفمبر. فلم تجد ألمانيا بدا من الاستسلام ووقعت الهدنة في 11 نوفمبر 1918 بعد أن فشلت في مواجهة تكتل الوفاق الثلاثي بمفردها.



الحرب عام 1917

شهد العام 1917 حدثا هاما على الجبهة الشرقية وهو نجاح الثورة البلشفية في روسيا وتوقيع البلاشفة صلح برست ليتوفسك مع الألمان في 1918، وخروج روسيا من الحرب. وشهد ذلك العام أيضًا قيام الفرنسيين بهجوم كبير على القوات الألمانية بمساعدة القوات الإنجليزية، غير أن هذا الهجوم فشل وتكبد الفرنسيون خسائر مروعة سببت تمردًا في صفوفهم، فأجريت تغييرات في صفوف القيادة الفرنسية.

ورأى البريطانيون تحويل اهتمام الألمان إلى الجبهة البريطانية، فجرت معركة باشنديل التي خسر فيها البريطانيون 300 ألف جندي بين قتيل وجريح، ونزلت نكبات متعددة في صفوف الحلفاء في الجبهات الروسية والفرنسية والإيطالية، رغم ما حققه الحلفاء من انتصارات على الأتراك ودخولهم العراق وفلسطين.

كما تميزت هذه السنة بتحقيق القوات الألمانية والنمساوية انتصارًا كبيرًا على الإيطاليين في معركة كابوريتو بعد سلسلة من المعارك غير الحاسمة مثل معركة إيسونزو.


العودة إلى حرب الحركة (1917-1918)

كان لخروج روسيا من الحرب بعد نجاح الثورة البلشفية أكتوبر 1917 وتوقيع زعيمها لينين معاهدة سلام منفصلة مع ألمانيا معاهدة بريست ليتوفسك 1918 دور حاسم في دفع ألمانيا إلى شن هجوم مكثف على فرنسا بغية احتلالها قبل وصول الدعم الأمريكي غير أن توحد القوات البريطانية والفرنسية بقيادة الجنرال الفرنسي فوش مكن حيث انتصرت فرنسا على ألمانيا وسميت بمعركة المارن 6-9 أكتوبر 1914 مما أدى بالقوات الفرنسية بالانسحاب نحو الجنوب فلحقت بهم ألمانيا ووقعت معركة حصن فردان في فبراير 1916 المعركة التي أوقفت الزحف الألماني على فرنسا.


ودخلت الولايات المتحدة الحرب بجانب الحلفاء لهدف مكافحة الإرادة الألمانية في السيطرة والنفوذ وعدم احترام الألمان لحياد بلجيكا وغزوها كما أدت حرب الغواصات التي شنها الألمان والتي أساءت كثيرا للمصالح الاقتصادية الأمريكية إلى دفع الولايات المتحدة الدخول في الحرب.

وبالإضافة إلى ذلك خشية أصحاب المصارف وحكومة الولايات المتحدة من انكسار الحلفاء، وقد كانت المصارف الأمريكية قد أقرضت بريطانيا وفرنسا أموال طائلة لتمكنها من شراء المواد الأولية والأغذية من الولايات المتحدة، لذلك بدأ أصحاب المصارف ورجال الأعمال الأمريكان بدعوة الحكومة الأمريكية للتدخل بجانب الحلفاء.


نهاية الحرب عام 1918

شجع خروج روسيا من الحرب القيادة الألمانية على الاستفادة من 400 ألف جندي ألماني كانوا على الجبهة الروسية وتوجيههم لقتال الإنجليز والفرنسيين، واستطاع الألمان تحطيم الجيش البريطاني الخامس في مارس 1918، وتوالت معارك الجانبين العنيفة التي تسببت في خسائر فادحة في الأرواح، والأموال، وقدرت كلفة الحرب في ذلك العام بحوالي عشرة ملايين دولار كل ساعة.

وبدأ الحلفاء يستعيدون قوتهم وشن هجمات عظيمة على الألمان أنهت الحرب، وقد عرفت باسم معركة المارن الثانية في يوليو 1918 وكان يوم 8 أغسطس 1918 يومًا أسود في تاريخ الألمان؛ إذ تعرضوا لهزائم شنيعة أمام البريطانيين والحلفاء، وبدأت ألمانيا في الانهيار وأُسر حوالي ربع مليون ألماني في ثلاثة شهور، ودخلت القوات البريطانية كل خطوط الألمان، ووصلت إلى شمال فرنسا، ووصلت بقية قوات الحلفاء إلى فرنسا.

واجتاحت ألمانيا أزمة سياسية عنيفة تصاعدت مع توالي الهزائم العسكرية في ساحات القتال، فطلبت ألمانيا إبرام هدنة دون قيد أو شرط، فرفض الحلفاء التفاوض مع الحكومة الإمبراطورية القائمة، وتسبب ذلك في قيام الجمهورية في ألمانيا بعد استقالة الإمبراطور الألماني، ووقعت الهدنة التي أنهت الحرب في 11 نوفمبر 1918 بعد أربع سنوات ونصف من القتال الذي راح ضحيته عشرة ملايين من العسكريين، وجرح 21 مليون آخرين.

النتائج


أسفرت الحرب العالمية الأولى عن سقوط الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية-المجرية وروسيا القيصرية، ثم سقوط الإمبراطورية العثمانية عام 1341هـ-1924م وعن خسائر مادية وبشرية جسيمة وعن تراجع الدور الرائد لأوروبا في توجيه سياسة العالم. أما أهم نتيجة لهذه الحرب فقد تمثلت في قيام سلام منقوص يحتوي على جميع العناصر التي من شأنها إشعال الحرب العالمية الثانية. والتي قامت في عام 1939.

وفي أثناء الحرب اضطرت الدول الأوروبية المتحاربة إلى شراء الكثير من المعدات والمواد المعيشية من دول فتية لم تتعرض أراضيها لأذى الحرب مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا والأرجنتين الأمر الذي جعل أوروبا مدينة لهذه الدول بعد الحرب. وقد رأت أوروبا نفسها بعد الحرب مجبرة على دفع ديونها من احتياطي الذهب الذي كانت تملكه وأدى ذلك إلى تراجع قيمة النقد الأوروبي وإلى ظهور التضخم المالي.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية المستفيدة الأولى من هذا الوضع على أساس أنها الدائنة الأولى لأوروبا قبل الحرب وخلالها. فقد جمعت الولايات المتحدة بعد الحرب نتيجة تسديد أوروبا لديونها 45% من احتياطي الذهب في العالم فأصبحت بذلك أول دائن في العالم.


الخسائر البشرية والمادية

قدرت خسائر الحرب العالمية الأولى بالأرواح بـ 8,538,315 وأكثر من ضعف هذا العدد من الجرحى، وقد أتت خسائر روسيا في رأس قائمة الخسائر البشرية تلتها خسائر كل من ألمانيا والنمسا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

أما أهم الخسائر المادية فقد وقعت في الأراضي التي دارت فيها المعارك حيث أتلفت المحاصيل الزراعية وقضي على المواشي ودمرت مئات آلاف المنازل وآلاف المصانع إضافة إلى الأضرار التي لحقت بالسكك الحديدية وبمناجم الفحم التي غمرها هذا الطرف أو ذاك بالماء لمنع استغلالها من قبل العدو.

ولذلك كان على الدول المتحاربة في مرحلة السلام إعادة بناء ما دمرته الحرب وتحويل الصناعات الحربية إلى صناعات مدنية. لكن قلة الأموال واليد العاملة التي قضت عليها الحرب عرقلت إلى حد كبير عملية إعادة الاعمار المرجوة.

نرى من الجدول أدناه أن خسائر الدول في الحرب العالمية الأولى بلغت أكثر من 37 مليون جندي بينهم أكثر من ثمانية ملايين قتيل.

297972459.jpg



مؤتمر السلام (1919)


وافقت ألمانيا على توقيع الهدنة في 11 نوفمبر 1918 على أساس مبادئ ويلسون، وقد اعتقدت في حينه أن مؤتمر السلام الموعود سوف يصدر مقرراته واتفاقياته مستلهما الأفكار السامية التي تضمنتها هذه المبادئ ولكن شيئا من هذا لم يحصل فمؤتمر السلام الذي عقد أولى جلساته في باريس 18 يناير 1919 حضره ممثلون عن 32 دولة حليفة واستبعدت منه الدول المهزومة وروسيا والدول المحايدة ولذلك كان هذا المؤتمر عبارة عن اجتماع عقدته الدول المنتصرة لتتقاسم المغانم فيما بينها وتفرض إرادتها على فريق مهزوم مسلوب الإرادة، وبالإضافة إلى ذلك فرض ممثلو ثلاث دول هي فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية رأيهم على جميع رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر.


مطالب المؤتمرين

أظهر المؤتمر رغبة فرنسا وبريطانيا في توسيع حدودهما واكتساب مستعمرات جديدة. فالفرنسيون لم يكتفوا بالمطالبة باستعادة منطقتي الألزاس واللورين من الألمان بل بالحصول أيضا على الضفة اليسرى لنهر الراين كمنطقة دفاعية وعلى منطقة السار الألمانية كمصدر للتزود بفحم حجري. وبالنسبة للمستعمرات اعتبر جورج كليمنصو رئيس الوزراء الفرنسي الذي كان رئيسا لوفد بلاده أن محافظة فرنسا على مستعمراتها في شمال أفريقيا ووسطها وفي جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان أمور غير قابلة للنقاش.

أما رئيس وزراء بريطانيا رئيس وفد بلاده إلى المؤتمر لويد جورج الذي اعترض على مطالب فرنسا الحدودية فقد طالب لبلاده بوراثة المستعمرات الألمانية في أفريقيا وشرق آسيا وبالانتداب على مصر والسودان وفلسطين والعراق متناسيا الوعد البريطاني باستقلال المشرق العربي تحت راية الشريف حسين بن علي.

أما رئيس الوزراء الإيطالي أورلاندو فقد طالب باستعادة منطقتي ترانتان وتريستا إلى إيطاليا.

وانفرد الرئيس الأمريكي ويلسون من بين رؤساء وفود الدول الكبرى بالمطالبة بإقامة عصبة الأمم وبأن تستلهم مقررات المؤتمر من مبادئه الأربعة عشر.


مقررات المؤتمر ونتائجها

تغيير الخريطة السياسية لأوروبا

قرر مؤتمر باريس تفكيك الإمبراطوريات الألمانية والنمساوية بإجراء تعديلات على الحدود السياسية لدول أوروبا فظهرت على الخريطة الأوروبية دول جديدة مثل المجر وتشيكوسلوفاكيا ويوغوسلافيا وأجريت تغييرات جذرية في أنظمة حكم العديد من الدول فاعتمدت كل من تركيا وألمانيا النظام الجمهوري وتحولت النمسا إلى جمهورية صغيرة أما روسيا فكانت قد تحولت من النظام القيصري إلى النظام الشيوعي وذلك بعد ثورة 1917 البلشفية التي قادها فلاديمير لينين.


معاهدة فرساي

في 28 يونيو 1919 وقع الألمان على معاهدة فرساي مع الحلفاء المنتصرين في الحرب العالمية الأولى بعد مفاوضات دامت ستة أشهر، وتم تعديل المعاهدة فيما بعد في 10 يناير 1920 لتتضمّن الاعتراف الألماني بمسؤولية الحرب ويترتب على ألمانيا تعويض الأطراف المتضرّرة ماليًا.

وتضمنت المعاهدة شروطًا قاسية أهمها اقتطاع ما يقارب 25 ألف ميل مربع من الأراضي الألمانية وضمها إلى كل من بولندا والدانمرك وتشيكوسلوفاكيا، ومصادرة جميع المستعمرات الألمانية، وتحميل ألمانيا وحدها مسؤولية الحرب وتسريح جيشها وبنود هذه المعاهدة كانت السبب الذي جعل ألمانيا تتحين الفرص لإلغائها والانتقام من الذين فرضوها عليه.

وتمخّضت الاتفاقية عن تأسيس عصبة الأمم التي يرجع الهدف إلى تأسيسها للحيلولة دون وقوع صراع مسلّح بين الدول كالذي حدث في الحرب العالمية الأولى ونزع الفتيل من الصراعات الدولية.

وفيما يتعلق بالقيود العسكرية على ألمانيا، فقد وضعت الاتفاقية ضوابط وقيود شديدة على الآلة العسكرية الألمانية لكي لا يتمكن الألمان من إشعال حرب ثانية كالحرب العالمية الأولى، فقد نصّت على احتواء الجيش الألماني على 100,000 جندي فقط وإلغاء نظام التجنيد الإلزامي الذي كان يعمل به في ألمانيا. ولا تستطيع ألمانيا إنشاء قوة جوية والتقيد بـ 15،000 جندي للبحرية بالإضافة إلى حفنة من السفن الحربية بدون غواصات حربية. ولا يحق للجنود البقاء في الجيش أكثر من 12 عامًا وفيما يتعلّق بالضبّاط، فأقصى مدّة يستطيع الضباط البقاء بها في الجيش هي فترة 25 عامًا لكي يصبح الجيش الألماني خاليًا من الكفاءات العسكرية المدرّبة.

ونصّت الفقرة 232 من المعاهدة على تحمّل ألمانيا مسؤولية الحرب وتقديم التعويضات للأطراف المتضرّرة وقدّرت تلك التعويضات بـ 269 مليار مارك ألماني وخفّض هذا المبلغ ليصبح 132 مليار مارك، ويفيد الاقتصاديون أنه بالرغم من تخفيض الرقم الكلي لتعويضات الأطراف المتضرّرة، إلا أن المبلغ يبقى مبالغًا فيه. وأثقلت الديون الملقاة على أعتاق ألمانيا كاهل الاقتصاد الألماني مما سبب درجة عالية من الامتعاض الذي آل إلى إشعال الحرب العالمية الثانية على يد أدولف هتلر.


الانتداب

وافق المؤتمر على المطالب الاستعمارية لكل من بريطانيا وفرنسا وأقر بشرعية انتدابها على دول المشرق العربي بالرغم من اعتراض الأمير فيصل بن الحسين الذي حضر المؤتمر بصفة مراقب.


قيام عصبة الأمم

وافق رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر الصلح بالإجماع على قيام منظمة عصبة الأمم التي أصر عليها الرئيس الأمريكي ويلسون وادخلها كبند أساسي في جميع المعاهدات التي وقعها المنتصرون مع المهزومين وقد كان الهدف الأول للعصبة التي اتخذت مدينة جنيف في سويسرا مقرا لها حل الخلافات بين الدول بالوسائل السلمية وذلك للمساعدة على خلق جو من التفاهم والثقة بين الشعوب.

لكن الأمور لم تجر في هذا الاتجاه إذ لم يكن للعصبة عند إنشائها قوة عسكرية قادرة على تنفيذ مقرراتها كما أنها تحولت إلى أداة لمصلحة المنتصرين في الحرب الأمر الذي دفع الولايات المتحدة الأمريكية نفسها إلى عدم المشاركة في عضويتها على الرغم من كونها صاحبة الفكرة في قيامها.



الوطن العربي تحت الانتداب


بدأ التطبيق الفعلي لمضمون اتفاقية سايكس بيكو سنة 1918 والمعارك لم تنته بعد وذلك حين قسم الجنرال اللنبي قائد الجيوش الحليفة في الشرق المناطق العربية إلى ثلاث: واحدة إدارة فرنسية (الساحل) وواحدة بإدارة عربية (الداخل) والأخيرة بإدارة بريطانية لكن التغطية الدولية لهذه الاتفاقية جاءت عبر مؤتمر الصلح في باريس سنة 1919 فقد طرح المؤتمر مفهوما جديدا للاستعمار هو الانتداب الذي اقترحه الرئيس الأمريكي ويلسون ورئيس وزراء جنوب أفريقيا الجنرال سمطس وهو ينص على تولي دولة كبرى شئون الدولة التي لا عهد لها بالحكم والتي خضعت لفترة طويلة لإحدى الإمبراطوريات المتداعية كالدولة العثمانية فتساعدها الدولة المنتدبة حتى تصبح قادرة على إدارة شئونها بنفسها.

لكن المؤتمر السوري العام رفض اتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور وأعلن قيام المملكة السورية ونصب الأمير فيصل ملكا عليها فانعقد المجلس الأعلى للحلفاء في مدينة سان ريمو الإيطالية في أبريل 1920 وقرر ردا على المؤتمر السوري تطبيق اتفاقية سايكس بيكو التي تقضي بوضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي والعراق وفلسطين وشرق الأردن تحت الانتداب الإنجليزي وتعهد مؤتمر سان ريمو كذلك بالعمل على تطبيق وعد بلفور كما كانت بريطانيا مرتبطة مع الإمارات العربية الواقعة على سواحل الخليج العربي وعمان بمعاهدات حماية كذلك فرضت بريطانيا حمايتها على مصر والسودان وسيطرت إيطاليا على ليبيا واحتلت فرنسا ما تبقى من المغرب العربي وكرست سيطرتها على كل من تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا والصومال.



هدنه عيد الميلاد

هدنة عيد الميلاد مصطلح تم استخدامه لوصف التوقف القصير غير الرسمي للقتال بين الألمان والقوات البريطانية أو الفرنسية أثناء الحرب العالمية الأولى وخاصة القوات البريطانية المتمركزة على الجبهة الغربية أثناء عيد الميلاد عام 1914 وحدثت هدنة مشابهة بين القوات الألمانية والفرنسية عام 1915 وكانت توجد مثل هذه الهدنة في الجبهة الشرقية للقتال أثناء عيد القيامة 1916.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

قتال الخنادق في الحرب العالمية الأولى


قتال الخنادق هو القتال الذي يحدث في خنادق ممتدة و طويلة , حيث القوات مؤمنة من الأسلحة النارية الخفيفة المعادية و محمية من قذائف المدفعية , و أصبح قتال الخنادق أو حرب الخنادق نموذج لحرب الاستنزاف .

خلال الحرب العالمية الأولى ضحى كثير من الجنود بأواحهم في معارك الهجوم على الخنادق المعادية , كان الهجوم هو أن يركض الجندي بنفسه ليصل إلى خنادق عدوه ثم يقتحمها و يخليها من الأعداء و هو في طريقه إلى هذا الهدف المنشود يصادف الألغام و الرصاص و القنص و المدفعية و أيضا للطرف المدافع حيث يتوقع بأي لحظة هجوما بريا ضخما أو مدفعية أو غازات سامة كانت هذه بإيجاز حرب قتال الخنادق Trench Warfare .

الهجوم الكبير The Big Push


في ساعة الصفر في الساعة السابعة و النصف في تموز سنة 1916 الدفعات الأولى المكونة من 13 جيش بريطاني لبت نداء الخدمة و تقدموا إلى ميدان المعركة إلى أسنان المدافع الرشاشة و القنابل المتشظية . وصف أحد ضباط فوج المشاة فيرتنبرج ان أر 180 württembergisches Infanterie-Regiment Nr 180 المشهد قائلا :

سلاسل من الصفوف الممتدة من المشاة شوهدت تتحرك أماما من الخنادق البريطانية , الصف الأول ظهر كانه يستمر بلا نهاية لليمين و اليسار و سارعان ما لحقه ثاني و بعده ثالث و بعده رابع . أتوا بخطوات ثابتة كأنهم يتوقعون أنهم لم يجدوا شيئا حيا في خنادقنا الأمامية , الصف الأمامي سبق بصف رقيق من المناوشين و حاملي القنابل , كانوا في منتصف الطريق من أرض لا رجال فيها ! ... عندما كان الصف البريطاني دون مئة ياردة , صليل المدافع الرشاشة و نيران البندقية اندلعت , فورا بعد ذلك كمية هائلة من القذائف من البطاريات الألمانية الموجودة في الخلف تمزقت في الهواء و انفجرت بين الصفوف المتقدمة . كل القطع بدت كأنها ستسقط , و التشكيلات الخلفية , يتحركون في ترتيب قريب , بسرعة تناثر . التقدم بسرعة انهار تحت وابل من القذائف و الرصاص . على طول الصف الرجال كانوا يرون يلقون سلاحهم و ينهارون .... مرارا و مرارا الصفوف الممتدة من المشاة البريطانيين انكسرت أمام الدفاع الألماني

Meuse-Argonne%2C_26_September%E2%80%931_October_1918.gif



هذا التصميم و الحزم , هذا الهجوم التبذيري للرجال و موارد المواد تبع قصف هائل بحوالي 1700000 قذيفة . هذا أظهر الالتزام البريطاني العاطفي و الصناعي الذي لا رجعة به في الحرب العالمية . لم يعد من الممكن لإنجلترا أن تتهم بأنها تقاتل حتى الرجل الفرنسي الأخير ! و لن تكون القيادة الفرنسية ضائعة . التجنيد الإلزامي كان موجودا حيث لم تكن عائلة بريطانية إلى و لمستها الحرب , لم تكن الحرب هي حرب سياسة أو اقتصادية بل كانت بحق صراعا للحضارات , عندما انتهى اليوم الأول للهجوم الكبير سنة 1916 أكثر من 16000 جندي بريطاني قتل و أصيب و جرح أكثر من 57000 جندي , هو بحق أكبر يوم دموي لبريطانيا في تاريخها .


800px-Royal_Naval_Division_trench.jpg



كانت غالبا هذه التكتيكات كما سماها الجنرال سويتسون " قتال البندقية مع الهدف " صعبة و باهظة التكلفة . في ذلك اليوم المشؤوم من تموز تم إرسال فرقة هي نورثامبرلاند فيوسليرز 16 Northumberland Fusiliers 16th للهجوم الكبير " كرجل واحد " , و تم بعد ذلك رأيتهم موجودين في عدة أماكن مع 10 أو 20 قتيل أو مصاب إصابة خطرة , الحفر الكبيرة التي سببتها القذائف كانت نعمة للجنود المهاجمين حيث اختبأوا بها وهم يرجفون من الرصاص و القذائف و الشظايا , و حاولوا التقدم مرة أخرى لكن تم رميهم بوابل من الرصاص , بعد ذلك أشار ملازم الثاني ألفريد بندي من الميدلسكس الثانية :


فتحت نيران البندقية و الرشاش بشكل مروع ضدنا و رجالي بدأوا ينهارون , أنا صرخت " انبطحوا " و لكن أكثر الجنود الذين لم يصابوا كانوا قد أخذوا أماكن يحتمون بها , أنا وقعت في حفرة قذيفة و حاولت أن أتحرك لليمين أو اليسار لكن الرصاص شكل برميل منيع من غير الممكن اختراقه و إظهار الرأس يعني موتا محققا . لم يكن أحد من رجالي مرئيا بالنسبة لي و لكن من كل الجهات تأتي الأهات الهزيلة و بكاء الألم , بدأت أعاني من العطش و قنينة مائي ثقبت برصاصة... و أخيرا قررت أن أنتظر حتى الظلمة و حوالي ساعة التاسعة و النصف بدأت الزحف... وأخيرا تم إيقاف النيران و بعد ما مزقت ثيابي و لحمي بسبب الأسلاك وصلت إلى متراس و وقعت إلى أحد خنادقنا المليء بالموتى و المصابين


و لكن حتى الألمان عانوا من هذه المعركة المسمى السوم Somme فقد خسرت الوحدة الألمانية ان أر 169 Nr.169 من الجنود 591 في القصف و الهجوم , و تم رؤية بعض الجنود البريطانيين معلقين و مشنوقين كالخرق البالية على الأسلاك الشائكة و تم إخراج البريطانيين من الخنادق التي سيطروا عليها بالقنابل . واستمر هجوم السوم حتى تشرين الثاني و خلف للبريطانيين أكثر من 400000 من الخسائر بميدان معركة مساحته 100 كيلومتر مربع من الوحل المخضخض .



الخوذات و الدروع


الخوذة :

في وقت قريب من الحرب تم معرفة أن أكثر الإصابات المميتة بالرأس كانت بسبب شظايا , الجنرال الفرنسي أغست-لويس أدريان كان يستوحي الفكر من القرن السادس عشر الميلادي , ومن خبرات الجنود أيضا , لتصميم قبعة حديدة توضع على الرأس , و تم تصنيع أكثر من 700000 خوذة في فرنسا في أوائل سنة 1915 و تبعهم البريطانيون بطلب 1000 منها في حزيران سنة 1915 هذا بالنسبة للحلفاء , أما الألمان فقد طورا خوذة محدودة الحماية عبارة عن خوذة من الحديد مغطاة بجلد و في أعلاها نصل وتم تطوير هذه الخوذة بواسطة الكولونيل.هيس Col.Hesse . و كانت الخوذ في الحرب العالمية الأولى تحت ثلاث مظلات رئيسية هي :


الخوذة الفرنسية :

كانت أولية الفرنسيين هي حماية جنودهم بسرعة , في شكل يعرف بأنه لفرنسا حيث كانت تشبه خوذة رجل الإطفاء في بعض النواحي و تصنع من عدة قطع تقريبا نصف دائرية في جزء من ثلاثة أحجام , حافتي الجزئين مثبتتين على الحد المجعد في مقدم الجمجمة و خلفها و تم الإنتهاء من الخوذة مع حزام للذقن و تم تلوينها بلون رمادي-أزرق مائل إلى الغمقة, قليل أن يعكس الضوء و في سبتمبر سنة 1916 لونت باللون الكاكي عند القوات الفرنسية في المستعمرات .

الخوذة البريطانية:

أما البريطانيين فكان لهم مطلب و هو خوذة شظايا التي تستطيع حماية الجندي لأقصى درجة ضد القذائف الساقطة من الأعلى و قام بتطويرها جون ل.برودي

الخوذة الألمانية:

الألمان احتاجوا خوذة للحماية من شظايا القذائف البطيئة نسبيا و قنابل الهاون و القنابل اليدوية , حيث كانت تغطي الجبهة و الرقبة , صممت بواسطة فريدريك شويت Friedrich Schwerd الخوذة الألمانية المسمى شتالهايم Stahlhelm يمكن القول بأنها الأفضل من الأجيال الأولى لهذه الخوذ حيث كانت نتاج لخواص مدروسة في الخوذة الجديدة و اختبارات كثيرة مثل وضع تصميم الألمان و الحلفاء في بلدة تسمى كومسدولف و تعريضها لنيران المدفعية و تم إصدارها سنة 1916 تحت مسمى Model 1916 حوالي 300000 خوذة تم صنعها في تموز سنة 1916 .

خوذ الأمم الأخرى :

مثل الروس و البلغار و الطليان و الرومانيين و التشيك أخذوا التصميم الفرنسي أما الأمريكان و البرتغال فأخذوا التصميم البريطاني أما النمساويين و الترك فأختلفوا عن الموضوع الألماني .

دروع الجسم


البريطانيين :

حيث تم تجربتها بشكل واسع لكن بسبب الوزن الكبير و التكلفة تم استخدامها بشكل محدود , و تم استعمالها خاصة عند الحلفاء , في سنتي 1915-1916 تم التدقيق و التحري حول الدرع الذي له اسم درع القنابل حيث تم اختباره بشكل متنوع بمواد مثل الفولاذ أو حرير شانتونغ او الألياف المبركنة أو المطاط و تم إدخال الحرير البريطاني للرقبة و الكتفان في الخدمة سنة 1915 بنسبة 400 لكل تقسيم عسكري لكنها كانت مرتفعة التكلفة و تدهورت صناعتها بسرعة . درع له اسم تشيميكو صنع بنفس المبادئ حيث كان خليطا من الكتان و القطن و الحرير . ولاحقا تم تقديم درع له اسم إي أو بي للصدر هذا بالنسبة للإنجليز .

الفرنسيين :

صنعت قرنسا عدة نسخ تجارية من درع الجسد , وخلال سنة 1916 الجنرال أدريان ( نفس الأول ) قدم درع بطني فولاذي خفيف صنع منها مئة ألف و تم صناعة دروع للفخذ و الساق . في فبراير 1916 عدد كبير من قطع دروع الكتف تم صناعتها Epauliers Adrian و غطت بجلد ماعز قديم .

الألمان : بدء الألمان إصدار درع من السيليكون و النيكل لقلة من الجنود أواخر سنة 1916 , هذا الدرع له اسم Sappenpanzer جاء الدرع بنوعين 9 كغ و 11 كغ و كان يستطيع إيقاف شظايا صغيرة و رصاص لكن من مسافات كبيرة بعد أن تبطئ الرصاصة , كانت مرهقة عند الهجوم , نسخة مطورة صدرت سنة 1918 و أصدر منها 500000 حلة .
الترس الدرع :

استخدمه الألمان خلال التقدم وهو يمسك باليد و صغير وبعد ذلك عدة أمم قدمت تروس مدرعة ثنائية الغاية إما تحمل باليد و يتقدم حاملها أو توضع في مكان ثابت أو تلبس . قدم النمساويون تروس مدرعة ثقيلة بها ثقب لإطلاق النار , يوجد فرنسية تسمى Diagre و إيطالية اسمها Ansaldo .


320px-German_helmet_and_frontal_armoured_plate_for_trench_warfare_1916.jpg



German_soldiers_Battle_of_Marne_WWI.jpg


741px-Arian_helmet_1.jpg



الطعام في الخنادق


كان الطعام في الخنادق دائما هو نفسه , و لم يكن هناك وجبات ثابتة الكمية لكل جندي , لكن كمية ما يأكلون تعتمد على ما ينقل لهم في ناقلات مخصصة لذلك و على الطقس كذلك و على نشاط العدو أيضا , عند كسر صناديق الذخيرة هي التي تكون كالوقود لهم , كما تستطيع أن تتخيل الخنادق ليست مكانا مناسبا و مريحا للأكل , و لكن هذه القصيدة تبين كيف كانت أحوالهم عند الأكل في الخنادق بعنوان " الفطور " لويلفريد جيبسن .

نحن أكلنا فطورنا متمددين على ظهورنا
لأن القذائف كانت تصرخ فوق
أنا راهنت شريحة من لحم الخنزير لرغيف خبز
ذلك البدن المتحد سوف يقهر الهاليفاكس
عندما لعب جيمي ستاينثورب مدافع كرة بدل ذلك
من برادفورد . نشط يرفع رأسه
و اللعنة , و أخذ الرهان , و وقع ميتا

هذا بالنسبة عن الحالة النفسية , أما أنواع الطعام فمحدودة جدا , هذه أمثلة لبعض ما كانوا يأكلونه على المائدة اليومية : لحم بقر , لحم خنزير , خبز , فاصولياء , جبنة , زبدة , و أشياء أخرى كثيرة . المربى كان دائما له نفس التنوع و كثير من الجنود يشبعون به , رغيف خبر كان يقسم بين عشر رجال , الماكونتشي كان عبارة عن لحم مطهي مع الخضار و كانوا يتقاسمون الماكونتشي بين أربع منهم و لكنهم لم يستطيعوا أكله كله بسبب الإمدادات الكبيرة من البسكويت الذي كان قاسيا جدا و اضطر الجنود إلى وضع البسكويت في الماء و لبعض الأحيان كان يوضع في الماء لعدة أيام لأجل أن يطرى قليلا على الأكل . الحصول على مياه نقية و صافية أيضا كان مشكلة حيث كان يحضر إلى الجبهة الأمامية في براميل بنزين ( خالية من البنزين طبعا ) و كلوريدات حامض الليمون كانت تضاف إلى المياه لتقتل الجراثيم و كان طعم هذه المياه مقزز و كانت تفسد طعم الشاي المصنوع من هذه المياه , و لأجل الاغتسال يجمع الجنود مياه المطر أو يذيبوا الثلج ليغتسلوا بهما . بالنسبة للكحوليات فتم إرسال 300 جالون لكل 20000 رجل و هي من الرم , و تعطى للجنود قبل الهجوم أو في الطقس البارد , كانت الجيوش الألمانية و الفرنسية أكثر كرما بالنسبة للأمم الأخرى حيث أمدوا جنودهم بالنبيذ و البراندي .



تكتيك القنص


بسبب الحركة المحدودة للجندي في خندقه , و صعوبة السيطرة على المنطقة بين خندقه و خندق أعدائه التي تسمى أرض اللا رجل , و لتقليص أعداد المهاجمين , و جمع المعلومات الاستطلاعية جاءت البنادق القناصة , بدأ القنص سنة 1914 في بداية الحرب و كان القناصون يفتقرون الخبرة بسبب عدم تطوير البندقيات القانصة أو لأنها نسيت و أهملت في الجيوش الأوروبية الرئيسية , أول القناصين الأوائل كانوا حارسي طرائد أو من ساكني الغابات أو من الملاحقين الاسكتلنديين هؤلاء نقلوا هذه التقنية المدنية التي أهملت إلى ميدان المعركة .

استخدم الألمان القنص و حقق لهم ذلك هيمنة استمرت حتى 1915 . تأثير القنص كان من الناحية الجسدية و العقلية كبير , الأمريكي هيربرت ماكبرايد الذي يخدم مع الكنديين , قام بحفص و ملاحظة طلقة القناصة على مدى قصير , بسبب تسارع الفوهة العالي كان لها تأثير متفجر و ليس ذلك فقط بل كان لها صوت انفجار عند اصطدامها بالهدف , كل هذا يكون مفاجئة و الرجال يركضون و يسرعون يسمع صوت هكذا " ووب " و سرعان ما يقع رجل صريعا , ويتذكر أحد العساكر أن أحد جنوده أصيب في ركبته و تقريبا الرصاصة بترت ساقه , مات الرجل قبل أن يؤخذ إلى مستشفى ميداني .



تكتيكات الدفاع


جزء من السبب الذي أدى إلى الفشل الدائم في الهجوم في سنة 1916 و 1917 هو ازدياد قوة الدفاع , فلم تكن الخنادق عميقة فقط لكن طرق الحفاظ عليها كانت ماكرة و حذقة للغاية , وهي طويلة و منشعبة و مأهولة بكل أنواع التحصينات المعروفة حيث يقول فريدريك شتاينبغتشيا :


أشعار الخنادق هي شيء من الماضي . روح المغامرة ميتة...نحن أصبحنا حكماء و جادين و خبيرين ...


و يقول أحد العسكر من فوج شمال لانكشاير الملكي :


كتلة كبيرة من الوحل و أكياس الرمل المتعفنة كانت جزء من عملنا لترشيحها ... تقريبا كل خندق هو كالولاية في خفتة الصوت



كان الدفاع عن الخنادق أسهل بكثير من الهجوم عليها , و لأجل الهجوم عليها كان لا بد للجنود أن يخرجوا من خنادقهم و يركضوا باتجاه خنادق العدو عبر المنطقة التي تسمى " أرض اللا رجل " , و المدفع يطلق النار من مكان حصين و امن هذا هو سبب الخسائر الكبيرة للمهاجم دائما . و من طرق الدفاع التي استخدمت بشكل فعال هي نيران المدافع الرشاشة المتقاطعة بحيث لا تسمع لأي جندي أن يخرج حيا من هذا التكتيك ( النيران المتقاطعة ) و كان يتم بناء سور ضخم من الأكياس المليئة بالرمل و الطين حيث يتحصن الجنود خلفها و يطلقون النيران و لأنه من الخطير جدا رفع الرأس في جو هذا الدفاع وبعد أن تنتهي المعركة أو تتوقف لقليل من الزمن يسرع الجنود بإصلاح الأكياس و كان يمكن أن يحدث للحلفاء التالي عند الهجوم على القوات الألمانية المتحصنة في خنادق و مباني قريبة :

يتم قتل كثير من الجنود الحلفاء بواسطة نيران المدافع الرشاشة المتقاطعة .
الأسلاك الشائكة المميتة لم تكسر
بعض خنادق الألمان دمر و لكن المدافعين لم يقتلوا بسبب الغرف القبوية عند الخنادق التي يتحصن بها الجنود عند بدء القصف المدفعي الذي يأتي بعده الزحف البري لذلك يبقى المدافعون أحياء
القرية و المباني المحصنة دمرت بنيران مدفعية الحلفاء لكن الدفاعات بقيت و الجنود بقوا أحياء بسبب الغرف القبوية التي يختئ بها الجنود حتى توقف القصف
المدفعية الثقيلة الألمانية لازالت تقصف المهاجمين .
فشل الهجوم



المدافع الرشاشة الخفيفة


بالرغم من وجود أسلحة يمكن أن توصف على أنها " بنادق أوتوماتيكية " أو " المدافع الرشاشة الخفيفة " مثل المدفع الرشاش الدنماركي مادسن و التصميم المكسيكي موندراجون , و بصعوبة كانت هذه المدافع الرشاشة الخفيفة موجودة في الخدمة قبل و إلى سنة 1914 , ونظريات الاستخدام المتطور لهذه الأسلحة لم تكن موجودة و مطورة , في بريطانيا تم تشكيل لجنة لتنظر في البنادق الأتوماتيكية في أوائل سنة 1909 , و اقترح الملازم ماكماهون توفير واحدة لكل سرية , و لم تكن إلا ذلك الحد مشاركة في الحرب , كانت الرشاشات هي التي تحصد الكم الأكبر من الأرواح بغض النظر عن النوع , كان الفريق المشغل للرشاش يتكون من جنديين يضعون أقنعة الغاز تحسبا لأي هجوم بالغاز الخانق و السام لكن شيء مهم أن البريطانيين غالبا هم الذين كانوا يلبسون هذه الأقنعة لأن الألمان هم أول أمة استعملت الغازات السامة في حروبها .


Vickers_IWW.jpg




الألمان :

بسبب النقص الحاد في ذخيرة الأسلحة الأوتوماتيكية في السنة الأولى للحرب الكبرى , كثير من الأمم تبنت الموجود من الأسلحة الخفيفة , و عمولت كمدافع رشاشة خفيفة إضافية , في الجانب الألماني تم تشكيل عدد قليل من الكتائب التي تسمى Musketen أواسط سنة 1915 , حيث استخدم كل فرقة من 4 رجال المدفع الرشاش الدنماركي مادسن ذو المخزن 25 طلقة خاصة في الدفاع عند الألمان , و استخدم الرشاشان مادسن و ام جي 8 بشكل فعال خلال معركة السوم حيث أدى وضعهم المناسب المطل على ميدان المعركة إلى إيقاع ألاف القتلى في صفوف البريطانيين .

20111228131012%21Maschinengewehr_08_1.jpg



الفرنسيين :

أما الفرنسيين فقد اهتموا بالسلاح الأتوماتيكي الذي يستخدم عند التحرك , عبر تطوير بنادق الكابتن لويس تشاوتشات الأوتوماتيكية قبل الحرب التي هي خفيفة مبردة بالمياه ذات مخزن 20 طلقة و لكن هذا الرشاش كان يعاني من ارتفاع حرارة السلاح , سوء بيئة العمل , الأعطال التصنيعية المتكررة .

البريطانيين :

كان البريطانيون هم أحسن و أفضل من طور صناعة الرشاشات بالاستفادة من التصميم الأمريكي للرشاش لويس النسخة 0.303 إنش , و تم إصدارها بواقع أربعة قطع لكل كتيبة في تموز سنة 1915 . في سنة 1916 ازداد العدد بواقع 16 قطعة لكل كتيبة , و تم أيضا إزالة الرشاشات فيكرز من كتائب المشاة و إلحاقها بفرق خاصة بالمدافع الرشاشة , و استخدمت هذه الأسلحة كلها كنيران تغطية للجنود البريطانيين المهاجمين , و لتماسك المواقع الدفاعية , و لتوفير نيران متحركة إذا تم الهجوم بالرشاش , و بالرغم من قوة و فاعلية الرشاش فيكرز المتفوقة على لويس إلا أن الرشاش لويس أثبت فعاليته في كثير من الميادين , بالنسبة للفيكرز فكان يشغل من رجلين معهم حقيبة مياه لتبريد السلاح و معهم أيضا صندوق ذخيرة , يطلق الرشاش فيكرز حول 450 طلقة في الدقيقة


قاذف النيران


قاذف اللهب ( بالألمانية:Flammenwerfer ) كان سلاح يلقي الرعب في قلوب الجنود البريطانيين و الفرنسيين حيث كان الجندي لا يأبه لأزيز الرصاص , لكن إن رأى عمود اللهب المنطلق نحوه كان يرتعد , و استخدم في مراحل الحرب الكبرى الأولى من قبل الجيش الألماني سنتي 1914-1915 و الذي سرعان ما تبني من الحلفاء الفكرة الرئيسية لهذا القاذف هو قذف عمود من الوقود المشتعل من الخزان ظهر الجندي , تاريخ قاذفات اللهب يرجع إلى القرن الخامس قبل الميلاد المعروفة بالنار الإغريقية .

اختبر الجيش الألماني نوعين من قاذفات اللهب خلال مطلع القرن العشرين , و طورت من قبل عالم ألماني اسمه ريتشارد فيلدر . و يوجد نوع صغير (بالألمانية:the Kleinflammenwerfer ) يحمل من رجل واحد حيث يعمل عن طريق الهواء أو ثاني أكسيد الكربون أو النيتروجين المضغوط حيث يطلق عمود الوقود المشتعل لمسافة 18 م .

النوع الثاني الذي ابتكره فيلدر و هو (بالألمانية:the Grossflammenwerfer ) و هو أكبر , مداه ضعف الصغير , و يستهلك كمية ضخمة من الوقود . الاستخدام الأول كان بهجوم مفاجئ للجيش الألماني سنة 1915 على البريطانيين في الفلاندرز خلال هذا الهجوم خسر البريطانيين 31 ضابط و 751 رتبة أخرى .


الأسلاك الشائكة


كان استخدام الأسلاك الحادة عاملا مهما في تأخير العدو الذي يسبب مقتل و إصابة الكثير من المهاجمين و له مصطلح خاص و هو Delay Warfare الذي يعني حرب التأخير , حيث كان يتم بناء سور من الأسلاك الشائكة في الليل تجنبا للخسائر في أرض اللا رجل و استخدم طوربيد بنغالور لإزالة الأسلاك الشائكة من طريق الجنود المهاجمين .


أعمال الحفر و التلغيم


خلال معركة السوم كانت الأرض الجافة مناسبة تماما لوضع الألغام , و كان يمكن التلغيم في أرض الفلاندر , و تم استخدام فرق حفر متخصصة لوضع الألغام غالبا ما كانوا عمال مناجم , حيث يحفرون حفرا و يضعون اللغم في أرض اللا رجل و عندما يتفجر يصنع حفرة عميقة في الأرض تخدم لأمرين هما :

تدمير خنادق العدو .
إيجاد خندق جاهز قريب من الأعداء و سرعان ما يسرع الفريقان إلى احتلال هذه الحفرة و تحصينها .

و إذا رأى الحفارون نفقا للعدو تحت الأرض بقصد الوصول إلى جهة خنادقهم فإنهم يلغمونه و يفجرونه و تسمى هذه العملية باسم camouflet أو اللغم المضاد و كانت تحدث كثير من الغارات الليلية لتدمير أعمال الحفر للعدو و كثير ما تحصل معارك تحت الأرض , و كانت تستخدم أعمال الحفر لنقل جنود من مكان لاخر دون ملاحظة العدو كما حصل للبريطانيين حيث نقل تشكيل كامل دون ملاحظة العدو .

أقدم البريطانييون على تفجير عدة ألغام في الأيام الأولى لمعركة السوم , أكبر الألغام هي لغم واي ساب و لغم لوكنغار التي انفجرت و هي تحمل 24 طن من المتفجرات و حملت التربة إلى مسافة 4000 قدم فوق الأرض , و كثير من الحفر الناتجة عن انفجار اللغم موجودة حتى الان .



800px-Mine-explosion-1916.jpg



تكتيكات هجوم جديدة ( الألمان )



لاختراق خندق معادي يجب أخذ الاعتبار في ثلاثة أمور :

الأسلحة الجديدة
أعداد الأسلحة الجديدة
التكتيكات الجديدة

الدبابة كانت تكتيك جديد حاسم و مفيد و خاصة للحلفاء في اقتحامهم الخنادق الألمانية و لكن افتقرت إلى المدى , العمليات و أجهزة الاتصال و الأعطال الكثيرة في التكتيك الجديد الدبابات . القنابل اليدوية و هاون الخنادق و الغاز و المدفعية المطورة كلها لعبت دور مهم في الدعم . عدم ثبات الفرنسيين و انهيار الروس في أواخر سنة 1917 أعطت لألمانيا فرصة للقتال من جبهة واحدة مع تفوق محلي , و لأجل عدم ذهاب هذه الفرصة الذهبية , عندما كانت قوة البريطانيين في الجبهة الغربية تزداد إلى 1.5 مليون نشاط , و بدأ الأمريكان يحضرون و الفرنسيين يقاتلون , و ألمانيا كانت تعاني نقصا في الرجال , علاوة على ذلك البحرية الملكية البريطانية و البحرية الأمريكية نفذت حصارا بحريا يؤدي إلى تقليص كمية الغذاء و المعدات العسكرية إلى القوى الوسطى .

و كانت ألمانيا تتجه إلى دوامة من تدني الصناعة و نقص كمية الغذاء .

و كانت النتيجة هي هجوم الكايسر Kaiser Offensive في ربيع سنة 1918 , و تم تحقيق اختراق لخنادق الحلفاء مؤقتا و لكن الهجوم فشل و أصبحت الكرة في ملعب الحلفاء ليكملوا العمل , و كانت تكتيكات البريطانيين أدنى منزلة من الألمان , بعد خسائر ضخمة للأمريكان تعلم الأمريكان أن الرشاشات الأوتوماتيكية أثبتت فعاليتها جيدا .

و خلال هذه الهجمات من الطرفين نشأت فكرة قوات الاقتحام Storm Troops و أصبحت عديد من الدول خبيرة بهذه الأساليب الجديدة القتالية بعدما فشلت الأساليب القديمة , و كانت تسمى عند الألمان بقوات الصدمة German Stoss و عند البريطانيين جماعات رامي القنابل grenadier parties و عند الطليان هي سرية الموت و في كل هذه الأنواع نسخ بعضهم أسلحة و تقنيات الاخر .

و اعتمد الألمان على الحشد للهجوم في السر و اختراق مواقع العدو بسرعة إلى أبعد نقطة ما على Schwerpunkt أو مركز الثقل للهجوم و كان يتم المحافظة على بعد بين كل تشكيل عسكري مقداره 2-3 كيلومتر لتقليل تأثير المدفعية و لمعرفة المنطقة السهل اختراقها و ليتجه بعد ذلك الاحتياط إلى هذه المنطقة .

و تم استخدام المدفعية بشكل جيد حيث يمر فوق رؤوس المهاجمين حشد ضخم من القذائف و كل هذه الأشياء تعتمد على مدى قوة تدريب المشاة و المعدات و سرعة التصرف و النحرك و الاستخبارات .

و المدافع الرشاشة لم تكن سلاحا دفاعيا فقط بل كانت سلاحا هجوميا مفيدا جدا و البنادق طورت من مخزن 5 طلقات إلى مخزن 20 طلقة لاستمرار النيران في الهطول على الأعداء و قبل شهور قليلة من الحرب تم تطوير الرشاش Maschinenpistole 18 من المسدس P08 الذي أصبح أول رشاش مؤثر يطلق 32 طلقة من مسدس عيار 9ملم المدئ المؤثر له هو 50 م و تم التخطيط إلى إصدار هذا الرشاش إلى 10% من المشاة و لحسن الحظ لم يستخدم هذا السلاح الجديد و يوصف من الحلفاء إلا بشكل محدود . و كما قلنا في بداية الأمر حول الأمور الثلاثة هي تمثل عند الألمان بالسلاح الجديد و هو MP18 و تطوير Gewehr 98 و أعداد الأسلحة الجديدة و هي 10% من كل الجيش الألماني و التكتيكات الجديدة و هي قوات الاقتحام .


566px-France1918.jpg



تكتيكات هجوم جديدة ( البريطانيين )




في النسخ الإضافية من The Trianing and Employment of Divisions الذي نشر في الشهور الثمانية عشر الماضية من الحرب الكبرى , قدم تركيبة و طرح أساليب تكتيكات الهجوم البريطانية , خاصة المبادئ الأساسية التي لم تتغير و أما الأساليب و التطبيقات و التوقيتات كلها تم تنقيحها بشكل جذري .

منها القصف الشديد من مدافع الميدان 18pdr التي تشكل The creeping barrage , مع حشود المشاة التي تهاجم مع مسافة فاصلة 50 ياردة بين المشاة و منطقة القصف .

و عندما تكون خنادق العدو قريبة من المشاة البريطانيين , يتم ايقاف القصف و تبدأ الجنود بالنزول إلى الخنادق , خلال سنة 1918 عفا الزمان عن فكرة الهجوم المتزمت ( صفوف طويلة أمام قصف شديد من المدفعية و الرشاشات ) , و لكن عدة أمواج متناسقة لكل منها وظيفة و هي كالتالي :

الموجة الأولى هي المناوشين الذين يلحقون القصف حتى خطوط العدو و ينزلون بها ,
الموجة الثانية هي وزن الهجوم الأساسي و الرئيسي , حيث يأتون في عدة فصائل من الأعمدة و غيرها .
الموجة الثالثة كانت صغيرة و هي كالامدادات الموجتين السابقتين .
الموجة الرابعة هي للدفاع عن الخنادق و المناطق التي سيطر عليها بعد الهجوم .

تقنية الغاز : و قد وصلت إلى قمة الكفاءة . شكلت خلال أواخر عام 1916 حيث تم حماية البريطانيين ب SBR أو Small Box Respirator , التي تصحب قناع الغاز , في نهاية الحرب أنتجت بريطانيا 13 مليون من هذه الأقنعة و بسبب نجاحهم تبنت الولايات المتحدة الأمريكية هذا القناع و أنتجت 5 ملايين من هذا القناع مع تطويره أيضا و عرف ب CE , خلال سنة 1917 ابتليت بغاز عالي السمية لم يهاجم الجهاز التنفسي و العينين فحسب بل تعدى إلى حرق الجلد متى ما لامسه و عرف باسم HS , و لاحقا اكتشف المركب الذي كان كبريتيد بيس 2-كلور الإيثيل الذي عرف فيما بعد بغاز الخردل لرائحته التي تشبه الخردل و لا علاج له .

من أبريل سنة 1917 , الذي كان انبوبة معدنية و القتال في جرف فيمي استخدمت قذائف الغاز السام و اسطواناته كذلك مع قاذف جديد صمم بواسطة الكابتن دبليو.اتش ليفنس يحمل مع الجنود , حيث كان يقذف على خنادق العدو .

الدبابات : تكتيكات الدبابات أحدث تقدما كبيرا خلال أخر سنتين من الحرب الكبرى حتى أنه في ديسمبر سنة 1915 قال ونستون تشرتشل و بعده أدميرال البحرية الملكية أن المجنزرات الجديدة ستكون سلاح مفاجئ لعدة عمليات مساعدة .



الأمراض التي تصيب الجنود المتخندقين



في الخنادق الممتدة من بحر الشمال إلى الحدود السويسرية حوالي 500 ميل تشارك كثير من الجنود من عدة ثقافات و أمم قتال الخنادق في جو يتغير ما بين معتدل إلى شديد البرودة و إلى كثير الأمطار و الثلوج و كانت الأماكن مثل شمال فرنسا و الفلاندرز رطبة و غير مناسبة للسكنى .

طوال التاريخ كانت إصابة الجنود بالأمراض قليلة التركيز نسبيا إما بسبب حصار القلاع الطويل أو التخييم الطويل أوبئة مثل التيفوس و الملاريا و ذات الرئة و الحمى الصفراء و الانفلوانزا و الإسهال و التيفوئيد و رغم ذلك كان أكثر الضحايا يموتون بسبب ماكينة الحرب لا الأمراض !

و كان يوجد ثلاث أمراض متعلقة بالخنادق نسميها أمراض الخنادق Trenches Diseases و لوحظ انتشارها على الجبهة الغربية و هي :


قدم الخنادق

منذ بداية الحرب الكبرى تم تشييد الخنادق الطويلة و عند مرور الشتاء الأول و نزول الأمطار فاضت هذه الخنادق مكونة الطين اللزج و هذه الحال فرضت على الجنود البقاء طويلا في المياه و الطين و البرد و كان حذاء الجندي البريطاني مصنوع من الجلد الذي لا يقاوم المياه و كانت فرصة تجفيف الحذاء أو تبديل الجوارب قليلة على الجبهة .

حوالي 20000 حالة تم تسجيلها على طول الجبهة الغربية في شتاء سنة 1914-1915 و كان يتم نقل الجندي فورا إلى المستشفيات , و بسبب هذا الداء المستشري حمل كل جندي زوج إضافي من الجوارب , و كان يتم العلاج بالزيت .

و كان الألمان أحسن حالا إذ خنادقهم مرتفعة و ترشح الماء بسرعة و في نهاية الحرب الكبرى ( هي الحرب العالمية الأولى ) تم تسجيل حوالي 74000 حالة من قدم الخنادق و يعتقد أن العدد أكير من ذلك لكنه غير مسجل .

الرقيب هاري روبرتس , لانكشاير فيوسليرز , في مقابلة معه بعد نهاية الحرب قال :

قتال الخنادق في الحرب العالمية الأولى إذا لم توصف لكم قدم الخندق , أنا سأخبركم , تتضخم قدمك مرتين أو ثلاث أكبر من حجمها الطبيعي و تصبح ميتة تماما , يمكنك غرز حربة فيهم و لا تشعر بشيء , ....


lossy-page1-423px-THIS_IS_TRENCH_FOOT._PREVENT_IT%5E_KEEP_FEET_DRY_AND_CLEAN_-_NARA_-_515785.tif.jpg



حمى الخنادق

كان من أكثر الأمراض انتشارا في الجيوش على الجبهات و في المعسكرات التيفوس الذي يسببه القمل و لكن سبب القمل مرضا اخر هو حمى الخنادق الذي يسببه متعضي ( باللاتينية : Rickettsia quintana ) الذي ينتقل إلى الجسم عن طريق التقرحات الناتجة عن عضات الثلج بسبب القمل .

لا يظهر الجندي أي أعراض لمدة تتراوح بين أسبوع إلى شهر بعد ذلك تظهر له أعراض مثل وجع بالرأس و العضلات و خاصة في السيقان لمدة خمسة أيام حيث يظهر المرض ثم يختفي و يظهر مرة أخرى بعد ذلك ثم يختفي عدة مرات .

و تم تسجيل 800000 حالة من المرض خلال الحرب و نادرا ما كانت تميت , و العلاج المتوفر ذلك الوقت هو الراحة على السرير ( حاليا يمكن بالمضادات الحيوية ) حيث 80% من المصابين يبقون غير مؤهلين للقتال لمدة 3 شهور .


فم الخنادق

المرض الثالث هو فم الخنادق و تسببه بكتيريا Bacillis fusiformis العادية التي تهاجم اللثة و تسبب النزيف و التقرح و الرائحة الكريهة للفم و سبب هذا المرض قلة المحافظة على الأسنان و التدخين الكثيف و قلة الطعام أما العلاج فالعناية بصحة الفم و قلة التدخين و الغذاء المتوازن .




الزحار

الزحار (بالإنجليزية :Dysentery) هو مرض يسبب التهاب بطانة الأمعاء الغليظة , و يسبب وجع بالمعدة و الإسهال , حيث تدخل البكتيريا المسببة للمرض إلى الجسم عن طريق الفم بسبب الطعام أو الماء الملوثين , حيث يسبب الإسهال فقد كثير من الأملاح المفيدة , و يصبح مميتا إلى تجفف الجسم , و كان المرض يصيب الجنود في الخنادق بسبب عدم وجود صرف صحي .
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

جارى اكمااااااااااااااال الموضوع
 
التعديل الأخير:
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

"طائرات الحرب العالمية الأولى"

بعض منها

ألباتروس دي.2

ألباتروس دي.2 (بالألمانية:Albatros D.II) طائرة مقاتلة ألمانية من صنع شركة ألباتروس للطائرات، دخلت الألباتروس دي.2 الخدمة بالقوات الجوية الألمانية القيصرية في عام 1916.

Albatros_D.II.jpg




المواصفات
الصفات العامة

الطاقم: واحد (الطيار).
الطول: 7.40 متر.
المسافة بين الجناحين: 8.50 متر.
الارتفاع :2.59 متر.
مساحة الأجنحة: 24.5 متر².
الوزن فارغة: 637 كجم
أقصى وزن للإقلاع: 888 كجم
المحرك: : محرك واحد من نوع Mercedes D.III، بقوة 160 حصان

الأداء

السرعة القصوى: 175 كم/س.
أقصى ارتفاع: 5,180 متر.
معدل الصعود: 3 م/ث.
التحمل 1.5 ساعة.

التسليح

2 × 7.92 مم رشاش نوع LMG 08/15

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ألباتروس دي.3


ألباتروس دي.3 طائرة مقاتلة ألمانية من صنع شركة ألباتروس للطائرات، حلقت الألباتروس دي.3 في أول طيران لها في أغسطس 1916 ثم دخلت الخدمة في القوات الجوية الألمانية القيصرية والقوات الجوية الإمبراطورية النمساوية المجرية.

AlbatDIII.jpg




الصفات العامة

الطاقم: 1.
الطول:7.33متر.
المسافة بين الجناحين: 9.00 متر.
الارتفاع :2.90 متر.
مساحة الأجنحة:23.6 متر².
الوزن فارغة: 695 كجم
أقصى وزن للإقلاع: 955 كجم
المحرك: : محرك واحد من نوع Mercedes D.IIIa بقوة 170 حصان

الأداء

السرعة القصوى: 175
المدى: 480
أقصى ارتفاع: 5,500 متر
معدل الصعود: 4.5 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 37.5 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 0.13

التسليح

2 × 7.92 مم رشاش نوع LMG 08/15



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ألباتروس دي.5


ألباتروس دي.5 (بالألمانية:Albatros D.V) طائرة مقاتلة ألمانية من صنع شركة ألباتروس للطائرات، حلقت الألباتروس دي.5 في أول طيران لها في أبريل 1917، دخلت بعدها الخدمة في القوات الجوية الألمانية القيصرية، بلغ إجمالي ما أنتج منها قرابة 2,500 طائرة.


ZK-DVA2_IMG_3492-Edit.jpg



الصفات العامة

الطاقم: واحد (الطيار).
الطول: 7.33 متر.




المسافة بين الجناحين: 9.04 متر.
الارتفاع: 2.70 متر.
مساحة الأجنحة: 21.20 متر².
الوزن فارغة: 687 كجم.
أقصى وزن للإقلاع: 937 كجم.
المحرك: محرك واحد من نوع Mercedes D.IIIaü، بقوة 180 حصان.

الأداء

السرعة القصوى: 187 كم/س.
أقصى ارتفاع: 3,000 متر.
معدل الصعود: 4.35 دقائق لصعود 1.000 متر.
الحمل على الأجنحة: 37.5 كيلوجرام/متر².
التحمل: 2 ساعة.

التسليح

2 × 7.92 مم رشاش نوع LMG 08/15
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Nieuport a

الفرنسية الصنع الرياضية ، و التدريب و استطلاع أحادية السطح من وقت مبكر 1910


800px-Nieuport_IV-G_Malmen_08.03.68_edited-2.jpg


التصميم والتطوير

قد تشكلت في عام 1909 من قبل ادوارد دي Nieuport . كان الرابع Nieuport تطور من سلسلة Nieuport المبكر monoplanes ايته ، التي بدأت مع Nieuport ذات المقعد الواحد أنا ، وقد صمم في البداية على أنها أحادية السطح رياضي مقعدين ، ولكن سرعان ما وجدت على استعداد للعملاء مع القوات الجوية للعديد من البلدان. كان يعمل في البداية من قبل 50 حصانا (37 كيلوواط) المحرك الدوار ، والذي تم استبداله في وقت لاحق من قبل 70 حصان (52 كيلوواط) المحرك.


التاريخ التشغيلي

بنيت أول Nieuport معدات التغذية الوريدية في عام 1911. اعتمد بسرعة وتصميم من قبل العديد من الاسلحة الجوية ، بما في ذلك سلاح الجو السويدي ، الذي قدم من قبل أربعة أشخاص مع نموذج مجموعة التنفيذ والتحقق في عام 1912 ، لتصبح المعدات الأولية لتلك القوة. وكانت مجموعة التنفيذ والتحقق واحدة من الطائرات الرئيسية التي يستخدمها في خدمة الإمبراطورية الجوية الروسية خلال السنوات التكوينية.


بارجات شاركت فى الحرب

إس إم إس شليسفيغ-هولشتاين

إس إم إس شليسفيغ-هولشتاين (بالألمانية:SMS Schleswig-Holstein) بارجة ألمانية شاركت في الحربين العالميتين الأولى والثانية، بينت السفينة في حوض جرمانيا-ورفت لبناء السفن ودخلت الخدمة في البحرية الإمبراطورية الألمانية في 6 يوليو 1908 وهي واحدة من خمس بوارج ألمانية من فئة دويتشلاند، سميت شليسفيغ-هولشتاين نسبة إلى ولاية شليسفيغ هولشتاين الألمانية.

في الحرب العالمية الأولى أشتركت البارجة شليسفيغ-هولشتاين ضمن الأسطول الألماني ببحر الشمال في معركة جوتلاند البحرية، بعد الحرب كانت واحدة من ست بوارج ألمانية قديمة سمح لألمانيا بالأحتفاظ بها.


Bundesarchiv_DVM_10_Bild-23-63-47%2C_Linienschiff_%22Schleswig-Holstein%22.jpg




الاسم: إس إم إس شليسفيغ-هولشتاين
طلبت: 1909
اطلقت: 17 ديسمبر 1906
دخلت الخدمة: 6 يوليو 1906
الخصائص العامة
الإزاحة: 13,200 طن حمولة معتادة
14,218 طن الحمولة القصوى
الطول: 127.6 م (419 قدم)
العرض: 22.2 م (73 قدم)
السرعة: 17 عقدة (31 كم/س)
المدى: 5,000 ميل بحري (9,000 كم); 10 عقد (20 كم/س)
التكملة: 743
التسليح:

التسليح الأصلي:

2 × 2 مدفع عيار 280 ملم
14 مدفع عيار 170 ملم
22 مدفع عيار 88 ملم
6 أنابيب طوربيد عيار 450 ملم

التسليح في 1939:

2 × 2 مدفع عيار 280 ملم
2 مدفع عيار 88 ملم
4 مدافع عيار 37 ملم
22 مدفع عيار 20 ملم

الدرع: 230 ملم البدن
280 ملم الأبراج
76 ملم سطح السفينة


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إتش إم إس إريزيستابل (1898)


إتش إم إس إريزيستابل (بالإنجليزية: HMS Irresistible) هي بارجة بريطانية من فئة فورميدابل، تزن حوالي 14,500 طن بطول 131 متر، بنيت البارجة في حوض بناء السفن تشاثهام عام 1897، شاركت في الهجوم على مضائق الدردنيل العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى وغرقت في 18 مارس 1915 بعد عبورها حقل ألغام زرعته زارعة الغام عثمانية.



البارجة إريزيستابل عام 1908
العمل (بريطانيا) RN Ensign
الاسم: إريزيستابل
طلبت: 1897
القيمة: £1,112,636
اطلقت: 15 ديسمبر 1898
الخصائص العامة
الطراز: بارجة
الإزاحة: 14,685 طن
الطول: 131 متر
الدفع: 15,500 حصان
السرعة: 18.0 عقدة (33 كم/س)
التسليح: 4 مدافع 305 ملم
12 مدفع 152.4 ملم
16 مدفع 76.2 ملم
4 أنابيب طوربيد 450 ملم


HMS_Irresistible_%281898%29_in_1908.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



اشهر الدبابات

800px-A7v-wotan-diorama.jpg



إيه7في (بالألمانية: A7V) هي دبابة ألمانية دخلت الخدمة بالجيش الألماني عام 1918 مع نهاية الحرب العالمية الأولى، كانت الدبابة الوحيدة التي صنعتها ألمانية خلال سنوات الحرب ، وقد طلبت القيادة الألمانية 100 دبابة في ربيع عام 1918 لكنها إجمالي ما سلم لم يزد عن 21 دبابة، وقد شهدت الدبابة إيه7في بعض المعارك مع الجيش الألماني خلال مارس-أكتوبر 1918.


النوع دبابة
بلد الأصل علم الإمبراطورية الألمانية الإمبراطورية الألمانية
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام 21 مارس 1918 – أكتوبر 1918
الحروب الحرب العالمية الأولى
تاريخ الصنع
صمم 1916
العدد 21
المواصفات
الوزن 30 - 33 طن
الطول 7.34م
العرض 3.1 م
الارتفاع 3.3 م
الطاقم 18

الدرع
20 ملم (الجوانب)، 50 ملم (المقدمة)

السلاح
الأساسي
مدفع عيار 57 ملم

السلاح
الثانوي
6 رشاشات عيار 7.9 ملم

السرعة
15 كم/س


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مارك-1 دبابة بريطانية تعد أول دبابة قتال تستعمل في العالم، دخلت الخدمة في أغسطس 1916 وأستعملت لأول مرة في صباح يوم 15 سبتمبر 1916، وكانت الخنادق المقامة على طول الحدود الفرنسية الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى قد ولدت الحاجة لمركبة مدرعة تتمكن من كسر جمود الجبهة واختراق هذه الحواجز والدفاعات المقامة عليها والتي زودت بالمدافع الرشاشة، وقد روعي في تصميم دبابة مارك-1 أن تكون طويلة الشكل بحيث تتمكن من عبور الخنادق الألمانية، كما وفر درعها مقاومة فعالة ضد نيران الأسلحة الرشاشة، وأضيف للدبابات مارك-1 جنازير لتمكينها من السير عبر الأراضي الوعرة، وبالرغم من أنها ناجحة من كثير من النواحي، إلا أنها عانت من مشاكل متعددة بسبب طبيعتها البدائية.


النوع دبابة قتال متوسطة
بلد الأصل علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام 1916–1931
الحروب الحرب العالمية الأولى
تاريخ الصنع
صنع 1915–1919
العدد 150
المواصفات
الوزن 28 طن
الطول 9.94 م
العرض 4.33م
الارتفاع 2.44 م
الطاقم 8

الدرع
6–12 ملم

السلاح
الأساسي
4 x مدفع رشاش عيار 7.7 ملم

السلاح
الثانوي
2 x مدفع رشاش عيار 7.7 ملم

المحرك
محرك ذو 6 أسطوانات
105 حصان

المدى
6.2 ساعة تحمل

السرعة
6 أميال بالساعة (السرعة القصوى)



British_Mark_I_male_tank_Somme_25_September_1916.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


رينو إف تي-17 (بالفرنسية: Renault FT-17) دبابة خفيفة فرنسية الصنع، صممتها شركة رينو الفرنسية في عام 1917 ودخلت الإنتاج في نفس العام واستمر إنتاجها حتى الحرب العالمية الثانية، كان تصميم دبابة الإف تي-17 أحد أكثر النماذج ثورية وتأثيراً للدبابات في التاريخ، إذ كانت أول دبابة تسلح ببرج دائري بشكل كامل وبقي تصميمها في جعل البرج في الأعلى والمحرك في الخلف والسائق في المقدمة شكلا نمطيا للدبابات حتى وقتنا هذا، استخدمت الإف تي-17 في العديد من الصراعات خلال فترة ما بين الحربين العالميتين إذ استخدمت الإف تي-17 في الحرب العالمية الأولى والحرب الأهلية الإسبانية وحرب الاستقلال التركية والحرب البولندية السوفييتة إضافة إلى الحرب العالمية الثانية، صدرت الإف-17 للعديد من الدول من بينها مملكة يوغسلافيا وإسبانيا والبرازيل وبولندا ورومانيا والسويد وفنلندا.



النوع دبابة خفيفة
بلد الأصل Flag of France.svg فرنسا
فترة الاستخدام 1917–1945
تاريخ الصنع
المصمم شركة رينو
المواصفات
الوزن 6.5 طن
الطول 5.00 م
العرض 1.74 م
الارتفاع 2.14 م
الطاقم 2

الدرع
22 ملم

السلاح
الأساسي
رشاش 37 ملم

المحرك
محرك بقوة 39 حصان

السرعة
7 كم بالساعة



FT_17.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

موضوع جيد ومتكامل

لدي سؤال

ZK-DVA2_IMG_3492-Edit.jpg


في الصورة بجانب الشعار النازي يوجد قمر ولون أخضر !!!! هل الجيش النازي مسلم؟
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

French navy
ـــــــــــــــــــــ



Class overview
Name: Charlemagne
Builders: Brest and Lorient shipyards
Operators: French Navy
Preceded by: Jauréguiberry-class
Succeeded by: République-class
In commission: 1895
Completed: 3
Lost: 1 (Gaulois sunk by UB-47)
General characteristics
Type: Battleship
Displacement: 11,300 tonnes
Length: 117.5 metres (385 ft)
Beam: 20.5 metres (67 ft)
Draught: 8.40 metres (27.6 ft)
Installed power: Belleville large tube boilers except Suffren with Niclausses[1]
Propulsion: 2 steam engines, 3 shafts, 14,500 horsepower (10,800 kW)
Speed: 18 knots (33 km/h; 21 mph)
Complement: 725 men
Armament:
2 × 2 - 305 mm Mle 1893/96 guns
10 × 1 - 138mm/45 Modèle 1893 guns
8 × 1 - 100 mm/10
4 × 450mm torpedo tubes
Armour:
Belt: 250–400 millimetres (9.8–16 in)
Decks: 90 and 40 millimetres (3.5 and 1.6 in)
Barbettes: 400 millimetres (16 in)
Bunker: 75 millimetres (3.0 in)
Notes: Ships in class include: Charlemagne, St Louis, Gaulois



Battleship_saint-louis_Bougault.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Preceded by: Courbet-class
Succeeded by: Normandie-class (planned)
Dunkerque-class (actual)
Built: 1912–1916
In commission: 1916–1953
Completed: 3
Lost: 1
Retired: 2
General characteristics
Type: Battleship
Displacement: Normal: 23,936 metric tons (23,558 long tons)
Full load: 26,000 metric tons (26,000 long tons)
Length: 166 m (544 ft 7 in)
Beam: 26.9 m (88 ft 3 in)
Draft: 9.8 m (32 ft 2 in)
Installed power: 29,000 shp (22,000 kW)
Propulsion: 4-shaft Parsons turbines, 18–24 boilers
Speed: 20 knots (37 km/h; 23 mph)
Range: 4,600 nmi (8,500 km; 5,300 mi) at 10 knots (19 km/h; 12 mph)
Crew: 34 officers
139 petty officers
1,020 enlisted
Armament:
10 × 340mm/45 Modèle 1912 guns
After 1935 (Lorraine only) 8 × 340 mm/45 Modèle 1912 guns
22 × 1 138.6 mm Mle 1910 guns
4 × 47 mm (1.9 in) guns
4 × 450 mm (18 in) torpedo tubes
After 1935:
14 × 1 138.6 mm Mle 1910 guns
8 × 75mm/50 Modèle 1922 guns
Armor: Belt: 270 mm (11 in)
Decks: 40 mm (1.6 in)
Conning tower: 314 mm (12.4 in)
Turrets: 340 mm (13 in)
Casemates: 170 mm (6.7 in)


800px-Provence-3.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Career (France)
Namesake: François Joseph Bouvet
Builder: Lorient, France, Charles Ernest Huin
Laid down: 16 January 1893
Launched: 27 April 1896
Commissioned: June 1898
Homeport: Toulon
Fate: Mined in Naval operations in the Dardanelles Campaign on 18 March 1915
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 12,000 tonnes
Length: 117.81 m
Beam: 21.39 m
Draught: 8.38 m
Installed power: Belleville large tube boilers without economisers (1878 type)[1]
Propulsion: 3 triple-expension steam engines, 14,000 hp (10,000 kW)
Speed: 18 knots (33 km/h)
Complement: 666 to 710
Armament:
2 × 305 mm/45 Modèle 1893 guns
2 × 274mm/45 Modèle 1893 guns
8 × 138mm/45 Modèle 1888 guns
8 × 100/10 mm guns
12 × 1.5 kg guns
2 × 457 mm torpedo tubes
Armour:
Belt: 400 mm
Deck: 90 mm


French_battleship_Bouvet.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Namesake: Region of Brittany
Laid down: 1 July 1912
Launched: 21 April 1913
Commissioned: September 1915
Fate: Sunk by gunfire from HMS Hood, HMS Valiant and HMS Resolution on 3 July 1940
General characteristics
Class and type: Bretagne class battleship
Displacement: 23,230 tons (standard)
26,180 tons (full load)
Length: 166 m
Beam: 26.9 m
Draught: 9.8 m
Propulsion: 4 shaft Parsons turbines, 18-24 boilers, 29,000 hp (22,000 kW)
Speed: 20 knots
Range: 4,700 nmi (8,700 km) at 10 knots (19 km/h), 2680 tons coal and 300 tons oil
Complement: 1133
Armament:
10 × 340mm/45 Modèle 1912 guns in twin mounts
4 × 47 mm guns
4 × 450 mm torpedo tubes
Before 1935
22 x 1 - 138.6 mm Mle 1910 guns
After 1935
14 x 1 - 138.6 mm Mle 1910 guns
8 × 75mm/50 Modèle 1922 guns
Armour:
Belt 270 mm
three decks 40 mm each
Casemates 170 mm
340 mm turrets
314 mm conning tower


800px-Cuirass%C3%A9_Bretagne_03-07-1940_jpg.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Namesake: Charlemagne
Builder: Brest shipyard
Laid down: 1894
Launched: 12 October 1895[1]
Commissioned: December 1899
Struck: 1920
Fate: Broken up
General characteristics
Class and type: Charlemagne class battleship
Displacement: 11,300 tonnes
Length: 117.5 m (385 ft)
Beam: 20.5 m (67 ft)
Draught: 8.40 m (27.6 ft)
Installed power: Belleville large tube boilers with economisers (1896 type)[2]
Propulsion: 2 steam engines, 3 shafts, 14,500 hp (10,800 kW)
Speed: 18 knots (33 km/h)
Complement: 725 men
Armament:
2 × 2 - 305 mm Mle 1893/96 guns
10 × 1 - 138 mm/45 Modèle 1893 guns
8 × 1 - 100 mm/10
4 × 450 mm torpedo tubes
Armour:
belt : 250-400 mm
decks : 90 and 40 mm
barbettes : 400 mm
bunker : 75 mm

800px-Charlemagne-Marius_Bar-img_3122.jpg


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Preceded by: Liberté-class
Succeeded by: Courbet-class
In commission: 1911-1937
Completed: 6
Lost: 1
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 18,318 tonnes (standard), 19,763 tonnes (full load)
Length: 144.9 m (475 ft)
Beam: 25.8 m (85 ft)
Draught: 9.2 m (30 ft)
Propulsion: 22,500hp; 4 shaft Parsons turbines; 26 Belleville or Niclausse coal-fired boilers
Speed: 19.2 knots (36 km/h)
Complement: up to 923
Armament:
4 × 305mm/45 Modèle 1906 guns (2×2)
12 × 240mm/50 Modèle 1902 guns (6×2)
16 × 1 75mm/65 Modèle 1906 guns
10 × 1 47 mm guns
2 × 450 mm torpedo tubes (M12D until 1920, M18 afterwards)
Armour:
Belt: 270 mm (10.6 in)
Upper deck: 48 mm
Lower deck: 45 mm
Turrets: 300 mm (11.8 in)
Secondary Turrets: 200 millimetres (7.9 in)



Vergniaud-ELD.jpg


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Namesake: Gaul people
Laid down: 1895
Launched: 1896
Commissioned: December 1899
Struck: 27 December 1916
Fate: Sunk on 27 December 1916 by U-boat UB-47
General characteristics
Class and type: Charlemagne class battleship
Displacement: 11,300 tonnes
Length: 118 m
Beam: 20.5 m
Draught: 8.40 m
Installed power: Belleville large tube boilers with economisers (1896 type)[1]
Propulsion: 2 steam engines, 3 shafts, 14,500 hp (10,800 kW)
Speed: 18 knots (33 km/h)
Complement: 725 men
Armament:
2 × 2 - 305 mm Mle 1893/96 guns
10 × 1 - 138 mm/45 Modèle 1893 guns
8 × 1 - 100 mm/10
4 × 450 mm torpedo tubes
Armour:
belt : 250-400 mm
decks : 90 and 40 mm
barbettes : 400 mm
bunker : 75 mm


800px-French_battleship_Gaulois_%281896%29.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Namesake: Henry IV of France
Builder: Cherbourg
Laid down: 15 July 1897
Launched: 23 August 1899
Commissioned: September 1903
Struck: 1921
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 8,807 metric tons (8,668 long tons)
Length: 108 m (354 ft 4 in)
Beam: 22.2 m (72 ft 10 in)
Draft: 6.98 m (22 ft 11 in)
Installed power: 11,500 ihp (8,600 kW)
Propulsion: 3 shaft vertical triple expansion
Speed: 17 knots (31 km/h; 20 mph)
Complement: 464
Armament:
2 × 1 - Canon de 274 mm Modèle 1893/96 guns
7 × 1 - Canon de 138 mm Modèle 1893 guns
12 × 1 - 47 mm (1.9 in) Mle 1885 Hotchkiss guns
2 × 450 mm (17.7 in) torpedo tubes
Armor: Belt: 180–280 mm (7.1–11.0 in)
Decks: 60 mm (2.4 in)
Ammunition shafts: 240 mm (9.4 in)
Turrets: 305 mm (12.0 in)

CoastdefenseHenriIV.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Namesake: Region of Lorraine
Builder: Ateliers & Chantiers de la Loire
Laid down: 1 August 1912
Launched: 30 September 1913
Commissioned: 27 July 1916
Decommissioned: 17 February 1953
Fate: Scrapped
General characteristics
Class and type: Bretagne class battleship
Displacement: 23 230 tons standard, 26 180 tons full load
Length: 166 m
Beam: 26.9 m
Draught: 9.8 m
Propulsion: 4 shaft Parsons turbines, 18-24 boilers, 29,000 hp
Speed: 20 knots
Range: 4700 nmi at 10 knots, 2680 tons coal and 300 tons oil
Complement: 1133
Armament:
10 × 340mm/45 Modèle 1912 guns in twin mounts
22 x 1 - 138.6 mm Mle 1910 guns
4 × 1 47 mm guns
4 × 450 mm torpedo tubes
After 1935
8 × 340mm/45 Modèle 1912 guns
14 x 1 - 138.6 mm Mle 1910 guns
8 × 75mm/50 Modèle 1922 guns
Armour:
Belt 270 mm
three decks 40 mm each
Casemates 170 mm
340 mm turrets
314 mm conning tower


800px-Provence-1.jpg



__________________________________

Vergniaud-ELD.jpg




Commissioned: 1911
Decommissioned: 1921
General characteristics
Class and type: Danton-class battleship
Displacement: 18,318 tonnes standard, 19,763 tonnes full load
Length: 144.9 m
Beam: 25.8 m
Draught: 9.2 m
Propulsion: 22,500 hp: 4 shaft Parsons turbines; 26 Niclausse coal-fired boilers.
Speed: 19.25 knots
Complement: Up to 923
Armament:
4 × 305mm/45 Modèle 1906 guns in twin mounts
12 × 240mm/50 Modèle 1902 guns in twin mounts
16 × 75mm/65 Modèle 1906 guns in single mounts
10 × 47 mm guns (single)
2 × 450 mm Torpedo tubes (M12D until 1920, M18 after)
Armour:
270 mm Belt
48 mm upper deck
45 mm lower deck
300 mm main turrets
200 mm secondary turrets

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Namesake: Louis IX of France
Owner: France
Builder: Lorient shipyard
Laid down: 1893
Launched: 1896
Commissioned: September 1900
Struck: 1933
Fate: Broken up
General characteristics
Class and type: Charlemagne class battleship
Displacement: 11,300 tonnes
Length: 118 m
Beam: 20.5 m
Draught: 8.40 m
Propulsion: 2 steam engines, 3 shafts, 14,500 hp (10,800 kW)
Speed: 18 knots (33 km/h)
Complement: 694 men
Armament:
2 × 2 - 305 mm Mle 1893/96 guns
10 × 1 - 138 mm/45 Modèle 1893 guns
8 × 1 - 100 mm/10
4 × 450 mm torpedo tubes
Armour:
belt : 250-400 mm
decks : 90 and 40 mm
barbettes : 400 mm
bunker : 75 mm


Battleship_saint-louis_Bougault.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Class and type: Courbet-class battleship
Displacement: 23,475 tonnes (23,104 long tons) (standard)
25,579 tonnes (25,175 long tons) (full load)
Length: 166 m (544 ft 7 in)
Beam: 27 m (88 ft 7 in)
Draught: 9.04 m (29 ft 8 in) at normal load
Installed power: 28,000 shp (21,000 kW)
Propulsion: 4 shafts
Parsons steam turbines
24 boilers
Speed: 21 knots (39 km/h; 24 mph) (trials)
Endurance: 4,200 nmi (7,800 km; 4,800 mi) at 10 knots (19 km/h; 12 mph)
Complement: 1115–1187
Armament:
6 × 2 - 305 mm Mle 1910 guns
22 × 1 - 138 mm Mle 1910 guns
4 × 1 - 47 mm (1.9 in) guns
4 × 450 mm (17.7 in) torpedo tubes
Armour: Waterline belt: 180–270 mm (7.1–10.6 in)
Deck: 30–70 mm (1.2–2.8 in)
Turrets: 290–250 mm (11–9.8 in)
Barbettes: 280 mm (11 in)
Conning tower: 300 mm (11.8 in)


800px-Paris_1914-Marius_Bar.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Name: Jauréguiberry
Namesake: Bernard Jauréguiberry
Ordered: 8 April 1891
Builder: Forges et Chantiers de la Méditerranée, La Seyne-sur-Mer
Cost: 23,385,000 F
Laid down: November 1891
Launched: 27 October 1893
Completed: 30 January 1897
Commissioned: 16 February 1897
Decommissioned: 30 March 1919
Struck: 20 June 1920
Fate: Sold for scrap, 23 June 1934
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 11,818 tonnes (11,631 long tons) (standard)
12,229 tonnes (12,036 long tons) (full load)
Length: 111.9 m (367 ft 2 in)
Beam: 23 m (75 ft 6 in)
Draught: 8.45 m (27 ft 9 in)
Installed power: 14,441 ihp (10,769 kW)
Propulsion: 2-shaft vertical triple expansion steam engines, 24 boilers
Speed: 17 knots (31 km/h; 20 mph)
Range: 3,920 nautical miles (7,260 km; 4,510 mi) at 10 knots (19 km/h; 12 mph)
Complement: 597 (1905)
Armament:
2 × 1 - 305 mm (12 in) Mle 1887 guns
2 × 1 - 274 mm (10.8 in) Mle 1887 guns
4 × 2 - 138-millimetre (5.4 in) Mle 1891 guns
4 × 1 - 65-millimetre (2.6 in) guns
14 × 1 - 47-millimetre (1.9 in) guns
6 × 450-millimetre (17.7 in) torpedo tubes
Armour: Waterline belt: 160–400 mm (6.3–15.7 in)
Upper belt: 120–170 mm (4.7–6.7 in)
Deck: 90 mm (3.5 in)
Turrets: 280–370 mm (11–15 in)
Conning Tower: 250 mm (9.8 in)







Jaureguiberry_Marius_Bar.jpg





ــــــــــــــــــــ




Name: Amiral Charner
Operators: French Navy
In commission: 1894-1896
Completed: 4
Lost: 2
Retired: 2
General characteristics
Type: Armoured cruiser
Displacement: 4,700 tonnes (4,626 long tons)
Length: 110 m (360 ft 11 in)
Beam: 14 m (45 ft 11 in)
Draught: 6.2 m (20 ft 4 in)
Propulsion: 2 × Creusot steam engines, 8,800 shp (6,562 kW), 16 boilers
Speed: 17 knots (31 km/h; 20 mph)
Complement: 410
Armament: • 2 × 194 mm (7.6 in) guns
• 6 × 138 mm (5.4 in) guns
• 4 × 65 mm (2.6 in) guns
• 4 × 47 mm (3pdr) guns
• 6 × 37 mm revolver guns
• 4 × 450 mm (18 in) torpedo tubes

Amiral_charner.jpg

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Name: Bruix
Namesake: Étienne Eustache Bruix
Builder: Rochefort
Laid down: September 1890
Launched: 2 August 1894
Completed: 1896
In service: 5 December 1896
Out of service: 21 June 1920
General characteristics
Class and type: Amiral Charner-class armoured cruiser
Displacement: 4,700 tonnes (4,626 long tons)
Length: 110 m (360 ft 11 in)
Beam: 14 m (45 ft 11 in)
Draught: 6.2 m (20 ft 4 in)
Propulsion: 2 × Creusot steam engines, 8,800 shp (6,562 kW), 16 boilers
Speed: 17 knots (31 km/h; 20 mph)
Complement: 410
Armament: • 2 × 194 mm (7.6 in) guns
• 6 × 138 mm (5.4 in) guns
• 4 × 65 mm (2.6 in) guns
• 4 × 47 mm (3pdr) guns
• 6 × 37 mm revolver guns
• 4 × 450 mm (18 in) torpedo tubes


800px-Bruix-Marius_Bar-img_3136.jpg

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Name: Destrées
Namesake: Victor-Marie d'Estrées
Laid down: 3 May 1897
Launched: 27 October 1897
Completed: 1899
In service: 1899
Out of service: 27 October 1922
Fate: Sold for scrap
General characteristics
Class and type: Destrées-class cruiser
Displacement: 2,500 tonnes (2,461 long tons)
Length: 95 m (311 ft 8 in)
Beam: 12 m (39 ft 4 in)
Draught: 5.4 m (17 ft 9 in)
Installed power: 8,500 shp (6,338 kW)
Propulsion: 8 boilers
Speed: 21 knots (39 km/h; 24 mph)
Complement: 250
Armament: • 4 × 164 mm (6.5 in) guns
• 2 × 140 mm (5.5 in) guns
• 4 × 100 mm (4 in) guns
• 4 × torpedo tubesubes


800px-Destree-Bougault.jpg





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Name: Edgar Quinet
Namesake: Edgar Quinet
Builder: Lorient
Laid down: 1905
Launched: 21 September 1907
Commissioned: 1911
Decommissioned: 9 January 1930
Homeport: Toulon
General characteristics
Class and type: Edgar Quinet-class armoured cruiser
Displacement: 13,650 tonnes (13,434 long tons)
Length: 158.2 m (519 ft)
Beam: 21.5 m (70 ft 6 in)
Draught: 8.3 m (27 ft 3 in)
Installed power: 37,000 shp (27,591 kW)
Speed: 23 knots (43 km/h; 26 mph)
Armament: 14 × 194 mm (7.6 in) guns


800px-Edgar_Quinet-Marius_Bar.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Name: Arquebuse class
Operators: French Navy
Completed: 20
Lost: 2
Retired: 18
General characteristics
Type: Destroyer
Tonnage: 300 tonnes (295 long tons)
Length: 58.3 m (191 ft 3 in)[1]
Beam: 6.4 m (21 ft 0 in)[1]
Height: 3.2 m (10 ft 6 in)[1]
Installed power: 6,300 shp (4,698 kW)
Speed: 30 knots (56 km/h; 35 mph)[1]
Complement: 60
Armament: • 1 × 65 mm (2.6 in) gun
• 6 × 47 mm (2 in) guns
• 2 × 380 mm (15 in) torpedo tubes[1]


Sarbacane-Bougault.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Name: Bouclier class
Operators: French Navy
Built: 1910–1912
In commission: 1911–1933
Completed: 12
Lost: 4
Retired: 8
General characteristics
Tonnage: 800 t (787 long tons)[1]
Length: 76.3 m (250 ft 4 in)[1]
Beam: 7.6 m (24 ft 11 in)[1]
Draught: 2.9 m (9 ft 6 in)[1]
Installed power: 13,500 shp (10,067 kW)[1]
Speed: 34 knots (63 km/h; 39 mph)[1]
Complement: 82[1]
Armament: • 2 × 100 mm (3.9 in) 1893 Model guns
• 4 × 65 mm (2.6 in) 1902 Model guns
• 2 × twin trainable 450 mm (18 in) torpedo tubes



800px-Bouclier-Marius_Bar.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
التعديل الأخير:
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

tanks of France



Type Super-heavy tank
Place of origin France
Service history
In service 1921–1940
Used by France
Wars World War II
Production history
Designed 1917
Produced 1921
Number built 10
Variants Char 2C bis
Specifications
Weight 69 tonnes (68 long tons; 76 short tons)
Length 10.27 m (33 ft 8 in)
Width 3 m (9 ft 10 in)
Height 4.09 m (13 ft 5 in)
Crew 12
Armour 45 mm (1.8 in) max.
Main
armament 75 mm gun
Secondary
armament Four 8 mm machine guns (front, sides, and rear turrets)
Engine Two engines
2 x 250 hp
Operational
range 150 km (93 mi)
Speed 15 km/h (9.3 mph)



800px-Char2Cpainting8.JPG



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Tank
Place of origin France
Service history
In service March 1915 (experimental)
Wars World War I
Production history
Designer Paul Frot
Designed December 1914
Manufacturer Laffly
Produced Early 1915
Number built 1
Specifications
Weight 10 tonnes
Length 7.00 m
Width 2.00 m
Height 2.30 m
Crew 9
Armor 7 mm
Main
armament 4 machine guns
Engine gasoline internal combustion engine
20 hp
Fuel capacity 30 liters
Operational
range one day operation
Speed 3-5 km/h



800px-Frot_Laffly_28_March_1915.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Tank gun
Place of origin France
Service history
Wars World War I, World War II
Production history
Designed 1918
Manufacturer Atelier de Construction de Puteaux
Specifications
Caliber 37 mm
Rate of fire 15 rounds per minute
Muzzle velocity 600 m/s (with APCR ammunition)


800px-Canon_de_37mm_SA18_mg_7824.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Light tank
Place of origin France
Service history
In service 1917–1945
Used by See Users
Wars World War I, Russian Civil War, Polish-Soviet War, Chinese Civil War, Spanish Civil War, World War II, French-Thai War, Turkish War of Independence (by France); 1948 Arab–Israeli War (by Egypt); Winter War (by Finland)[1]
Production history
Designer Rodolphe Ernst-Metzmaier
Designed 1917
Manufacturer Renault
Number built ~3,694 (see text)
Variants Char à canon 37, Char mitrailleur, FT 75 BS , Char signal, FT modifié 31, Six Ton Tank Model 1917, Russkiy Reno, FIAT 3000
Specifications
Weight 6.5 tonnes (6.4 long tons; 7.2 short tons)
Length 5.00 m (16 ft 5 in)
Width 1.74 m (5 ft 9 in)
Height 2.14 m (7 ft 0 in)
Crew 2 (commander, driver)
Armor 22 mm (0.87 in)
Main
armament 37 mm gun or 7.92 mm machine gun
Engine Renault 4-cyl petrol
39 hp (29 kW)
Power/weight 6 hp/tonne
Transmission sliding
Suspension vertical springs
Operational
range 65 km (40 mi)
Speed 7 km/h (4.3 mph)


FT-17-argonne-1918.gif



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Place of origin France
Specifications
Weight 13.6 tonnes
Length 6.32 m
Width 2.05 m
Height 2.30 m
Crew 6
Armor 11+5.5 mm spaced
Main
armament 75mm Blockhaus Schneider
Secondary
armament 2×8mm Hotchkiss M1914 machine guns
Engine Schneider 4-cyl.
60 hp (45 kW)
Power/weight 4 hp/tonne
Suspension Coil spring
Operational
range 30/80 km
Speed 8.1 km/h


Schneider_CA1_%28M16%29_tank.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Place of origin France
Specifications
Weight 22 tonnes
Length 8.7 m
Width 2.7 m
Height 2.4 m
Crew 8 (commander-driver, gunner-loader, assistant gunner, mechanic, three machine gunners, reserve crewman)
Armor 11–19 mm
Main
armament 75 mm gun
Secondary
armament four 8 mm Hotchkiss M1914 machine guns
Engine 4-cylinder Panhard-Levassor (petrol)
90 hp (70 kW)
Power/weight 4 hp/tonne
Suspension coil spring
Speed 12 km/h



800px-St._Chamond.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

French World War I field artillery



Type Field gun
Place of origin France
Production history
Designer Schneider
Manufacturer Schneider
Specifications
Weight Combat: 2,300 kg
(5,071 lb)
Travel: 2,650 kg
(5,843 lb)
Barrel length 2.987 m (9 ft 10 in)
Caliber 105 mm (4.134 in)
Breech interrupted screw
Carriage fixed trail
Elevation -5° to 37°
Traverse 6°
Muzzle velocity 550 m/s (1,805 ft/s)
Maximum range 12 km (7.45 mi)



795px-Canon-de-105-mle-1913-Schneider-2.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Type Heavy field howitzer
Place of origin France
Service history
In service 1917—45?
Used by France
United States
Finland
Poland
Nazi Germany
Spain
Greece
Italy
Yugoslavia
Wars World War I, Winter War, World War II
Production history
Designer Schneider et Cie
Designed 1915—1917
Manufacturer Schneider et Cie
Produced 1916—1918?
Number built 3020
Specifications
Weight 3,300 kg (7,300 lb)
Barrel length 2.176 m (7 ft 2 in)
Shell weight 43.61 kg (100 lb)
Caliber 155 millimetres (6.1 in)
Breech interrupted screw
Recoil hydro-pneumatic
Carriage box trail
Elevation 0 to +42° 20'
Traverse 6°
Rate of fire 3 rpm
Muzzle velocity 450 m/s (1,500 ft/s)
Maximum range 11,300 m (12,400 yd)


800px-155mm_m1917_Schneider_Hameenlinna_1.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Field gun, Coastal artillery
Place of origin France
Service history
In service 1917-1945
Used by France
United States
Nazi Germany
Philippines
Australia
Chile
Wars World War I
World War II
Production history
Designer Colonel L.J.F. Filloux
Specifications
Weight Travel: 13,000 kg (28,660 lbs)
Barrel length 5.915 m (20 ft) L/38.2
Shell separate-loading, cased charge.
95 lb (43.1 kg)
Caliber 155 mm (6.10 in)
Recoil 1.8m 10° to 1.1 28°
Carriage split trail
Elevation 0° to +35°
Traverse 60°
Rate of fire 2 rpm
Muzzle velocity 735 m/s (2,411 ft/s)
Maximum range 19,500 m (21,325 yds)


800px-Canon_de_155mm_GPF_3.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Type Regimental artillery field gun
Place of origin France
Service history
In service 1897–1945
Used by France
United States
Poland
Belgium
Kingdom of Serbia
Kingdom of Romania
Nazi Germany
Finland
Portugal
Spain
Wars Boxer Rebellion, World War I, Polish-Bolshevik War, Rif War, Spanish Civil War, World War II
Production history
Designer Albert Deport, Etienne Sainte-Claire Deville and Emile Rimailho.
Designed 1891–96
Manufacturer Government arsenals: Puteaux, Bourges, Tarbes, St Etienne
Produced 1897–1940?
Number built 21,000+
Specifications
Weight 1,544 kg (3,400 lb)
Barrel length 8 ft 10 in (2.69 m) L/36
Crew 6
Shell 75×350 mm. R
HE, anti-tank
(5.97-7.25 kg)
shrapnel shell
(7.24 kg)
Caliber 75 mm / 2.95 in
Carriage 6 Horse Team,
Artillery tractor
Elevation -11° to +18°
Traverse 6°
Rate of fire 15 rpm
Muzzle velocity 500 m/s (1,600 ft/s)
Effective range 9,350 yd (8,550 m) HE
7,440 yd (6,800 m) shrapnel
Maximum range 7,500 yd (6,900 m)


800px-Canon_de_75_front.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Regimental artillery field gun
Place of origin France
Service history
Used by France, Serbia, Poland
Wars World War I, Polish-Bolshevik War
Specifications
Weight 965 kg (2,127 lbs)
Crew 6
Shell high-explosive, shrapnel
Caliber 75 mm (2.95 in)
Carriage horse-drawn
Rate of fire 12-15/min
Effective range 9,500 m (10,389 yds)


800px-Warsaw_Canon_de_75_modele_1912_Schneider_1.JPG



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Type Infantry support gun
Place of origin France
Service history
Used by France
United States
Poland
Wars World War I
World War II
Production history
Designer Atelier de Puteaux
Produced 1916
Specifications
Weight Combat: 108 kg (238 lbs)
Travel: 160.5 kg (354 lbs)
Barrel length 74 cm (2 ft 5 in)
Caliber 37x94R mm (1.45 in)
Elevation -8° to 17°
Traverse 35°
Rate of fire Sustained: 25 rpm
Muzzle velocity 367 m/s (1,200 ft/s)
Effective range 1,500 m (1,600 yd)
Maximum range 2,400 m (2,600 yd)


800px-French_M1916_37mm_infantry_gun.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

World War I French infantry weapons


Type Light machine gun
Place of origin France
Service history
In service 1908-1945
Used by See Users
Wars World War I
Polish-Soviet War
Winter War
Continuation War
Production history
Designer Louis Chauchat and Charles Sutter
Designed 1907
Manufacturer Gladiator
SIDARME
Produced 1915 - 1922
Number built ~262,000
Variants Mle 1918 (.30-06)
Chauchat (Polish) (7.92x57mm Mauser
Chauchat (Belgium) 7.65x54mm Mauser
Specifications
Weight 9.07 kg (20.0 lb)
Length 1,143 millimeters (45.0 in)
Barrel length 470 millimeters (19 in)
Cartridge 8x50mmR Lebel, others
Action Long recoil with gas assist
Rate of fire ~240 rounds/min
Muzzle velocity 630 m/s
Effective range 200 m
Maximum range 2000 m
Feed system 20-round magazine
Sights Iron


MWP_Chauchat.JPG







Type Percussion, then time-fused grenade
Place of origin France
Service history
In service 1915–1940[1]
Used by France, United States of America, Finland
Wars World War I and World War II
Production history
Designed 1915
Produced 1915–
Specifications
Weight 570 g[2]
Length 90 mm (without fuse)
Filling Cheddite (WWI model)
Filling weight 60 gr
Detonation
mechanism Timed Friction Fuse


Defensive_fragmentation_grenade_16_type_WWI.png





Type Semi-automatic rifle
Place of origin France
Service history
In service 1917-1926
Used by French Army
Wars World War I
Rif War
Production history
Designer Ribeyrolles, Sutter, Chauchat
Designed 1917
Manufacturer MAS
Produced 1917-1918
Number built ~86,000
Specifications
Cartridge 8x50mm R Lebel
Action gas operated, rotating bolt
Feed system 5-round capacity clip-fed internal box magazine


449px-FSA-1917.jpg





Type Light machine gun
Place of origin France
Service history
Used by See Users
Wars World War I
Production history
Designer Lawrence Benet and Henri Mercie
Designed 1901
Manufacturer Hotchkiss et Cie
Produced ~1909
Number built ~700 by Springfield Armory
Variants Hotchkiss M1909 (French Army, 8mm Lebel)
Hotchkiss Mark I (Britain, .303)
Benet-Mercie Machine Rifle M1909 (United States, .30-06)
Specifications
Weight 12kg
Length 48.5 inches (1.23 m)[1]
Barrel length 25 inches (64 cm)[1]
Cartridge .303 British (Britain)
8mm Lebel (France)
.30-06 Springfield (U.S.)
Caliber .303 British
8mm Lebel
7.62 x 63mm (30-06 Springfield)
Action Gas-operated
Rate of fire 400 rounds per minute[1]
Maximum range 3800 meters (3.8km)
Feed system 30-round strip magazine, or belt-fed



800px-Hotchkiss_M1922.PNG



Type Medium machine gun
Place of origin France
Service history
In service 1914 - 1945
Used by See Users
Wars Mexican Revolution
World War I
World War II
Polish-Soviet War
Spanish Civil War
First Indochina War
Algerian War
Production history
Designer A. Odkolek von Augeza
Laurence V. Benet
Henri Mercie.
Designed production_date=1897 (M1897), 1900 (M1900),
1914 - 1920 (M1914)
Number built over 65,000
Variants M1897
M1900
M1914
Specifications
Weight 53 lb 11 oz (24.4 kg)
Length 1390 mm
Barrel length 31 inches
Cartridge 8 x 50 mm R Lebel
7 x 57 mm Mauser
6.5 x 50 mm SR Arisaka
11 mm Gras
Caliber 8 mm
Action gas actuation
Rate of fire 500 round/min
Muzzle velocity 2,375 ft/s (724 m/s)
Feed system 24 round strip
250 round articulated metal belt


599px-Musee-de-lArmee-IMG_1026.jpg




Type Bolt-action rifle
Place of origin France
Service history
In service 1887 to 1940
Used by France, Belgium, Greece, Russian Empire, Spain, Poland
Wars Boxer Rebellion, French colonial expeditions, First World War, Polish-Soviet War, Spanish Civil War, Second World War
Production history
Designer Team led by gen. Tramond (Gras, Lebel, Bonnet, Desaleux, Close, Verdin).
Designed 1885
Manufacturer French State manufactures (Chatellerault, Saint-Etienne and Tulle)
Produced 1887 to 1920
Number built 2,880,000
Specifications
Weight 4.41 kg (9.7 lb)
(loaded with 10 rounds)
4.18 kg (9.2 lb)
(unloaded)
Length 130 cm (4.3 ft)
Barrel length 80 cm (2.6 ft)
Caliber 8 mm Lebel
4 grooves, right to left twist
Action Bolt-action
Muzzle velocity 610 to 700 m/s
(2,000 to 2,300 ft/s)
Effective range 400 m (438 yards) (individual targets)
Maximum range 1,800 m (1,644 yards) (volley fire at massed area targets)
Feed system 8 round tube magazine



Model_1886_Lebel_rifle.jpg




Type Semi-automatic rifle
Place of origin USA
Service history
Used by France United Kingdom Russia USA
Wars World War I
Production history
Designer T.C. Johnson
Manufacturer Winchester Repeating Arms Company
Produced 1907 to 1957
Variants "Plain" "Fancy Finish" and "Police" rifles
Specifications
Weight 8 lb (3.6 kg) to 9 lb (4.1 kg)
Length 40 in (1,000 mm)
Barrel length 20 in (510 mm)
Cartridge .351 Winchester Self-Loading
Action Blowback
Rate of fire Semi-automatic
Feed system Detachable 5 and 10-round box magazines
Sights Open iron sights and optional tang or receiver-mounted aperture


800px-Winchester_Model_1907_rifle.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

World War I merchant ships of Germany

HMSAnne.jpg



Career (Germany)
Name: SS Aenne Rickmers
Builder: Rickmers, Bremerhaven, Germany
Completed: 1911
Career (United Kingdom)
Name: SS Aenne Rickmers
Acquired: August 1914
Commissioned: 5 August 1915
Decommissioned: 8 August 1917
In service: January 1915
Renamed: HMS Anne, 5 August 1915
Reclassified: Merchant collier, 29 January 1918
Fate: Sold, 1922
Career (Greece)
Acquired: 1922
Renamed: Ithaki
Fate: Sold, 1939
Career (Romania)
Name: SS Itahki
Acquired: 1939
Renamed: Moldova
Fate: Transferred to Panamanian registry, 1942
Career (Panama)
Name: SS Moldova
Acquired: 1942
Fate: Sold to Wallen & Company, 1949
Career (Panama)
Name: SS Moldova
Owner: Wallen & Company
Acquired: 1949
Renamed: Jagrahat, 1954
Fate: Scrapped, 8 November 1958
Notes: Renamed Moldova, 1955
General characteristics
Type: Seaplane carrier
Tonnage: 4,083 gross register tons (GRT)
Length: 367 ft 1 in (111.89 m)
Beam: 47 ft 7 in (14.50 m)
Draught: 27 ft 3 in (8.31 m)
Propulsion: 1 shaft
1 Triple-expansion steam engine
Speed: 11 knots (20 km/h; 13 mph)
Armament: 1 × 12-pounder gun
Aircraft carried: 2 × seaplanes



HMSAnne.jpg




Career (Germany)
Name: SS Aenne Rickmers
Builder: Rickmers, Bremerhaven, Germany
Completed: 1911
Career (United Kingdom)
Name: SS Aenne Rickmers
Acquired: August 1914
Commissioned: 5 August 1915
Decommissioned: 8 August 1917
In service: January 1915
Renamed: HMS Anne, 5 August 1915
Reclassified: Merchant collier, 29 January 1918
Fate: Sold, 1922
Career (Greece)
Acquired: 1922
Renamed: Ithaki
Fate: Sold, 1939
Career (Romania)
Name: SS Itahki
Acquired: 1939
Renamed: Moldova
Fate: Transferred to Panamanian registry, 1942
Career (Panama)
Name: SS Moldova
Acquired: 1942
Fate: Sold to Wallen & Company, 1949
Career (Panama)
Name: SS Moldova
Owner: Wallen & Company
Acquired: 1949
Renamed: Jagrahat, 1954
Fate: Scrapped, 8 November 1958
Notes: Renamed Moldova, 1955
General characteristics
Type: Seaplane carrier
Tonnage: 4,083 gross register tons (GRT)
Length: 367 ft 1 in (111.89 m)
Beam: 47 ft 7 in (14.50 m)
Draught: 27 ft 3 in (8.31 m)
Propulsion: 1 shaft
1 Triple-expansion steam engine
Speed: 11 knots (20 km/h; 13 mph)
Armament: 1 × 12-pounder gun
Aircraft carried: 2 × seaplanes



800px-USS_Artemis_ID-2187.jpg





Career
Name: SS Iowa (1902-13)
SS Bohemia (1913-17)
USAT Artemis (1917-19)
USS Artemis (1919)
SS Artemis (1919-41)
SS Empire Bittern (1941-44)
Namesake: An Olympian goddess known to the Romans as Diana. Artemis was the twin of Apollo and the patroness of wildlife
Owner: White Diamond Steamship Co Ltd (1902-13)
Hamburg Amerika Linie (1913-17)
United States Army (1917-19)
United States Shipping Board (1919-34)
United States Maritime Commission (1934-41)
Ministry of War Transport (1941-44)
Operator: George Warren & Co Ltd (1902-12)
Hamburg Amerika Linie (1912-17)
United States Army (1917-19)
United States Shipping Board (1919-34)
United States Maritime Commission (1934-41)
Royal Mail Lines Ltd (1941-44)
Port of registry: Liverpool (1902-12)
Hamburg (1912-17)
United States Army (1917-19)
United States Navy (1919)
New York (1919-41)
London (1941-44)
Builder: Harland & Wolff Ltd, Belfast, Ireland
Yard number: 349
Launched: 5 July 1902
Completed: 11 November 1902
Acquired: by the United States Army in April 1917; by the United States Navy 23 February 1919
Commissioned: 8 April 1919 as USS Artemis (ID-2187) at Hoboken, New Jersey
Decommissioned: 18 October 1919 at Brooklyn, New York
Struck: By the U.S. Navy 18 October 1919
Identification: United States Official Number 215315 (1917-41)
UK Official Number 115325 (1941-44)
Code Letters LHMG (1930)

Code Letters BCGL (1941-44)

Captured: Seized by American customs officials after the United States entered World War I in April 1917
Fate: returned to the United States Shipping Board; later transferred to the British for use as a blockship at Normandy in 1944
General characteristics
Type: passenger steamship
Tonnage: 8,414 gross tons
Displacement: 17,837 long tons (18,123 t)
Length: 500 ft 5 in (152.53 m)
Beam: 58 ft 3 in (17.75 m)
Draft: 27 ft (8.2 m)
Depth: 34 ft (10 m)
Installed power: 814 hp (607 kW)
Propulsion: 1 × 6-cylinder triple expansion steam engine
2 × shafts
Speed: 12 kn (14 mph; 22 km/h)
Complement: 329 officers and enlisted
Armament: 1 × 3 in (76 mm) gun, 1 × 5 in (130 mm) gun (USAT Artemis)




Die_Coblenz_%281898%29_im_Panamakanal.jpg




Name: SS Coblenz
Namesake: Koblenz
Owner: North German Lloyd
Builder: Blohm & Voss
Hamburg
Launched: 1897
Acquired: 5 May 1897
Out of service: 1917
Captured: interned in Manila, August 1914
seized by U.S., 6 April 1917
Career (USSB)
Name: SS Sachem
Owner: United States Shipping Board
In service: 1917
Out of service: 1920
Fate: Sold, 1920
Career
Name: SS Cuba
Namesake: Cuba
Owner: Pacific Mail Steamship Company
Cost: $400,000
Acquired: 2 February 1920
In service: 1920
Out of service: 1923
Fate: Wrecked 7 September 1923
General characteristics
Tonnage: 3169[1]
Length: 93.78 m (307 ft 8 in)
Beam: 12.86 m (42 ft 2 in)
Depth of hold: 24.7 m (81 ft 0 in)
Propulsion: 2 Triple expansion steam engines, twin screws, 1,500 hp (1,100 kW)
Speed: 11.5 knots (21.3 km/h; 13.2 mph)
Capacity:
as SS Coblenz
20 second-class passengers
232 third-class passengers
Crew:
as SS Coblenz
54




416px-Merchant_Submarine_Deutschland_at_New_London_port.jpg






Career (German Empire)
Name: Deutschland
Port of registry: Bremen
Ordered: 27 October 1915
Builder: Flensburger Schiffbau
Launched: 28 March 1918
Fate: Converted into U-155
Career (German Empire)
Name: U-155
Commissioned: 19 February 1917
Fate: Surrendered 24 November 1918. Broken up at Morecambe in 1922.
General characteristics
Class and type: German Type U 151 submarine
Displacement: 2,272 tons
Length: 65 m (213 ft)
Beam: 8.9 m (29 ft)
Draught: 5.3 m (17 ft)
Propulsion: 800 hp
Speed: Surfaced 15 kn (28 km/h; 17 mph)
submerged 7 kn (13 km/h; 8.1 mph)
Range: 12,630 mi (20,330 km)
Capacity: 700 tons
Complement: 26 men[1]
Armament:
6 x bow torpedo tubes
2 x 150mm deck guns
Service record
Part of: Kaiserliche Marine U-Kreuzer Flotilla
19 February 1917 – 14 November 1918
Commanders: Karl Meusel
1917-02-19 – 1917-09-05
Erich Eckelmann
1917-09-06 – 1918-05-31
Ferdinand Studt
1918-06-01 – 1918-11-14
Operations: 3 patrols



800px-Herzogin_Cecilie_SLV_AllenGren.jpg




Career
Name: Herzogin Cecilie
Owner: Norddeutscher Lloyd (1902– )
French Government ( –1920)
Gustaf Erikson (1920–36)
Port of registry: Germany (1902–20)
France (1920– )
Mariehamn ( –1936)
Builder: Rickmers Schiffbau AG, Bremerhaven
Yard number: 122
Launched: 22 April 1902
Completed: 7 June 1902
Out of service: 25 April 1936
Identification: Finnish Official Number 703
Code Letters TPMK (1930–36)

General characteristics
Tonnage: 3,242 GRT
NRT 2,786
Length: 334 ft 8 in (102.01 m)
Beam: 46 ft 3 in (14.10 m)
Height: 175 ft 6 in (53.49 m)
Draught: 24 ft 2 in (7.37 m)
Propulsion: sails
Sail plan: 4-masted barque, 38,000 square feet (3,530 m2) sail area
Crew: 81 (Norddeutscher Lloyd)
31 (Gustaf Erikson)



Parma_lee-side_1932_33.jpg




Name: Arrow (1902-12)
Parma (1912-38)
Owner: Anglo American Oil Co Ltd, London (1902-12)
F. Laeisz, Hamburg (1912-20)
British Government (1920-21)
Belgian Government (1921)
F. Laeisz, Hamburg (1921-31)
De Cloux & Villiers, Mariehamn (1931-36)
Rederei A/B Parma U V Wennstrom, Mariehamn (1936-37)
Barnett Bros, London (1937-38)
Operator: Anglo American Oil Co Ltd, London (1902-12)
F. Laeisz, Hamburg (1912-20)
British Government (1920-21)
Association Maritime Belge (1921)
F. Laeisz, Hamburg (1921-31)
De Cloux & Villiers, Mariehamn (1931-36)
Rederei A/B Parma U V Wennstrom, Mariehamn (1936-37)
Barnett Bros, London (1937-38)
Port of registry: London (1902-12)
Hamburg (1912-19)
Hamburg (1919-20)
London (1920-21)
Antwerp (1921)
Hamburg (1921-31)
Mariehamn (1931-37)
London (1937-38)
Builder: A Rodger & Co, Port Glasgow
Yard number: 361
Launched: April 1902
Completed: April 1902
In service: 1902
Out of service: Hulked 1936
Identification: Code Letters RBWN (1912-20, 21-31)

Code letters OHQQ (1931-36)

United Kingdom Official Number 115804 (1902-12, 20-21, 36-38)
Finnish Official Number 324 (1931-36)
Fate: Scrapped 1938
General characteristics
Tonnage: 3,084 GRT
2,882 NRT
5,300 DWT
Length: 327 ft 7 in (99.85 m)
Beam: 46 ft 5 in (14.15 m)
Draught: 28 ft (8.53 m)
Depth: 26 ft 2 in (7.98 m)
Propulsion: sail
Sail plan: Barque


800px-SMS_Tiger.jpg




Career (German Empire)
Name: Eber
Fate: Scuttled, 16 October 1917
General characteristics
Class and type: Iltis-class gunboat
Displacement: 1,193 metric tons (1,174 long tons)
Length: 66.9 m (219.5 ft)
Beam: 9.7 m (31.8 ft)
Draft: 3.12 m (10.2 ft)
Installed power: 1,300 ihp (970 kW)
Propulsion: 2 shafts, 2 Triple-expansion steam engines
Speed: 14 knots (26 km/h; 16 mph)
Complement: 130
Armament: 2 × 1 - 105 mm (4.1 in) guns
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

"World War I tanks of Germany"


Type Tank
Place of origin Germany
Service history
In service 21 March 1918 – October 1918
Used by Germany
Wars World War I
Production history
Designer Joseph Vollmer
Designed 1916
Number built 21
Specifications
Weight 30 to 33 t
Length 7.34 m (24 ft 1 in)
Width 3.1 m (10 ft)
Height 3.3 m (10 ft 10 in)
Crew 18
Armor side 20 mm, front 30 mm
Main
armament 57 mm gun
Secondary
armament 6 × 7.9 mm machine guns
Engine 2 × Daimler 4-cylinder
200 hp (149 kW)
Power/weight 6.5 hp/tonne
Suspension Holt track, vertical springs
Operational
range 30–80 km (20–50 miles)
Speed 15 km/h (9 mph)


800px-A7v-wotan-diorama.jpg





pe Super-heavy tank
Specifications
Weight 120 t
Length 13 metres (43 ft)
Width 6 metres (20 ft)
Height 3 metres (9.8 ft)
Crew 27
Armor 30 mm
Main
armament 4 x 77 mm guns
Secondary
armament 7 x 7.92 mm Maxim machineguns
Engine 2 x V6 Daimler-Benz
650 hp
Suspension unsprung
Speed 7.5 kilometres per hour (4.7 mph)



800px-K-Wagen.jpg




German_K_Panzerkampfwagen_1918.jpg



Type Light tank
Place of origin Germany
Specifications
Weight 6.9 t
Length 5.1 m
Width 1.9 m
Height 2.5 m
Crew 3
Armor 8-14 mm
Main
armament 7.92 mm machinegun
Engine Daimler-Benz 4-cylinder
60 hp/44.7 kW
Suspension unsprung
Operational
range 70 km
Speed 14-18 km/h

Bundesarchiv_Bild_146-1971-092-26%2C_Leichter_Kampfpanzer.jpg





Type Light tank
Place of origin Germany
Specifications
Weight 8.75 t
Length 5.1 m
Width 1.9 m
Height 2.5 m
Crew 3
Armor 8-14 mm
Main
armament 37mm Krupp/57mm Sokol
Engine Daimler-Benz 4-cylinder
60 hp
Suspension unsprung
Operational
range 65-70 km
Speed 14-18 km/h


800px-LKII-prototype.jpg



origin Germany
Specifications
Weight 19 t
Length 6.7 metres (7.3 yd)
Width 2.34 metres (2.56 yd)
Height 2.9 metres (3.2 yd)
Crew 5
Armor 14 millimetres (0.55 in)
Main
armament 1 x 57 millimetres (2.2 in) or 37 millimetres (1.5 in) cannon
Secondary
armament 2 x 8 mm machinegun
Engine Argus petrol
180 HP (132 kW)
Power/weight 9.5 hp/t (7 kw/t)
Operational
range 60 kilometres (37 mi)
Speed 16 kilometres per hour (9.9 mph) on roads
9 kilometres per hour (5.6 mph) off road



800px-SO2.png
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

"World War I artillery of Germany"




Type Field gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1905-1918
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Designed 1904
Manufacturer Krupp
Produced 1905-?
Variants 10 cm K 04/12
Specifications
Weight 2,428 kg (5,353 lbs)
Barrel length 4.725 m (15.5 ft) (L/35)
Shell fixed ammunition (one piece containing both projectile and cartridge casing
Caliber 105 mm (4.13 in)
Breech vertical sliding wedge
Recoil hydro-spring variable recoil
Carriage box trail
Elevation -5° to +30°
Traverse 3° 59'
Rate of fire 1 round per 2 minutes
Muzzle velocity 551 m/s (1,808 ft/s)
Effective range 10,398 m (11,264 yards)



800px-K04rear.jpg




Type Railway Gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1917—1918
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Manufacturer Krupp
Produced 1916—18
Variants 17 cm SK L/40 i.R.L.
Specifications
Weight 61.5 tonnes (60.5 long tons; 67.8 short tons)
Length 16.75 metres (54 ft 11 in)
Barrel length 6.9 metres (22 ft 8 in)
Shell semi-fixed
Caliber 172.6 millimetres (6.80 in)
Breech horizontal sliding-wedge
Recoil hydro-spring
Carriage 2 x 2-axle trucks
Elevation +0° to 45°
Traverse 26°
Rate of fire 1 rpm
Muzzle velocity 785 to 815 m/s (2,580 to 2,670 ft/s)
Maximum range 24,020 metres (26,270 yd)


800px-17cmSamuel.jpg



Type Heavy field gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1915-1918
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Manufacturer Krupp
Specifications
Weight 11,820 pounds (5,360 kg)
Barrel length 5.96 metres (19 ft 7 in) L/40
Shell 44.2 kilograms (97 lb)
Caliber 149.1 millimetres (5.87 in)
Breech horizontal sliding wedge
Carriage box trail
Elevation -5° to +20°
Traverse 0°
Muzzle velocity 750 m/s (2,460 ft/s)
Maximum range 18,700 metres (20,500 yd)



15_cm_L40_Feldkanone_iR_monument.jpg



Type Howitzer
Place of origin German Empire
Service history
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Specifications
Weight 15,496 lb (7,029 kg)
Barrel length 2.57 m (8 ft 5 in) L/12
Shell 252 pounds (114 kg)
Caliber 211 mm (8.3 in)
Breech horizontal sliding wedge
Recoil hydro-pneumatic
Carriage box trail
Elevation -6° to +70°
Traverse 4°
Muzzle velocity 335 m/s (1,101 ft/s)
Maximum range 9,400 m (10,300 yd)


800px-Victoria-Barracks-21-cm-Morser-10-2.jpg




Type Railroad gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1916—45
Used by German Empire
Belgium
Nazi Germany
Wars World War I
World War II
Production history
Designer Krupp
Designed 1915—16
Manufacturer Krupp
Produced 1916—17
Number built 34
Specifications
Weight 116.9 tonnes (115.1 long tons; 128.9 short tons) (Bettungsscheissgerüst)
103.3 tonnes (101.7 long tons; 113.9 short tons) (E. u. B.)
110.2 tonnes (108.5 long tons; 121.5 short tons) (Eisenbahnlafette)
Barrel length 8.866 metres (29 ft 1 in) L/40
Shell separate-loading, case charge
Caliber 238 millimetres (9.4 in)
Breech horizontal sliding-wedge
Recoil hydro-pneumatic
Carriage 2 x 4-axle trucks
Elevation +0° to 45°
Traverse 2° 15' (E. u. B.)
4° (Eisenbahnlafette)
up to 180° (Bettungsscheissgerüst)
Muzzle velocity 690 to 810 m/s (2,300 to 2,700 ft/s)
Maximum range 20,100–26,600 metres (22,000–29,100 yd)


24cmTheodorKarl.jpg





Type Naval gun
Railroad gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1918
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Designed 1912–14
Manufacturer Krupp
Produced 1914–18
Number built 8
Specifications
Weight 267.9 tonnes (263.7 long tons; 295.3 short tons)
Length 31.61 metres (103 ft 8 in)
Barrel length 16.13 metres (52 ft 11 in) L/42
Shell separate-loading, case charge
Caliber 38 centimetres (15 in)
Breech horizontal sliding-block
Recoil hydro-pneumatic
Carriage 2 x 5-axle and 2 x 4-axle bogies
Elevation +0° to +18.5° (+55° if emplaced)
Traverse 2° (up to 360° if emplaced)
Muzzle velocity 800 to 1,040 m/s (2,600 to 3,400 ft/s)
Effective range 22,200 metres (24,300 yd) (from rails)
Maximum range 47,500 metres (51,900 yd) (if emplaced)



Bundesarchiv_Bild_102-00153%2C_Westfront%2C_Bettungsgesch%C3%BCtz.jpg





Type Super-Heavy Siege Howitzer
Place of origin German Empire
Service history
In service 1909–1945
Used by German Empire
Nazi Germany
Wars World War I
World War II
Production history
Designer Krupp
Designed 1909–1912
Manufacturer Krupp
Number built 10[1]
Specifications
Weight 140 tonnes (140 long tons; 150 short tons)
Barrel length 6.723 metres (22 ft 0.7 in) L/16
Shell separate-loading, case charge
Caliber 419 millimetres (16.5 in)
Breech Welin breech block
Recoil hydro-pneumatic
Carriage box
Elevation +43° to 75°
Traverse 46°
Rate of fire 1 round per 8 minutes
Muzzle velocity 420 m/s (1,400 ft/s)
Maximum range 14,200 metres (15,500 yd)



42_cm_Gamma_M%C3%B6rser_AWM_A02560.jpeg




Type Field gun
Place of origin German Empire
Service history
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Designer Krupp
Manufacturer Krupp
Variants 7.7 cm FK 96 n.A.
Specifications
Weight 919 kilograms (2,030 lb)
Barrel length 2.15 metres (7 ft 1 in)
Diameter 77 mm
Shell separate-loading, cased charge
Caliber 77 mm (3 in)
Breech horizontal sliding block
Carriage fixed trail
Rate of fire 8 rpm
Muzzle velocity 465 m/s (1,525 ft/s)
Filling picric acid


Guerre_14-18-Artillerie_de_campagne_allemande-1914.JPG




Type Heavy siege gun
Place of origin German Empire
Service history
Used by German Empire
Wars World War I
Production history
Manufacturer Krupp
Number built 12[1]
Specifications
Weight 43 tn (96,000 lb)
Length 5.88 m (19.3 ft)
Shell HE; 820 kg (1,807 lbs)
Calibre 419 mm (16.5 in)
Elevation +40° - +75°
Traverse 4°
Muzzle velocity 400 m/s (1,312 ft/s)
Effective range 12.5 km (7.8 mi)


Dicke_Bertha.Big_Bertha.jpg









"World War I German infantry weapons"




In service 1888 - 1915 (Germany)
Used by See users
Wars Second Boer War, Boxer Rebellion, World War I
Production history
Designer German Rifle Commission
Manufacturer Ludwig Loewe, Haenel, Steyr-Mannlicher, Imperial Arsenals of Amberg, Danzig, Erfurt, and Spandau, Hanyang Arsenal
Variants Gewehr 88/05, Gewehr 88/14, Karabiner 88, Hanyang 88 (unlicensed copy)
Specifications
Weight 3.8 kg (8.4 lb)
Length 1,245 mm (49.0 in)
Barrel length 740 mm (29.1 in)
Cartridge 8x57 mm I
Action bolt-action
Feed system 5 round clip in a permanent external magazine


Infanteriegewehr_m-1888_-_Tyskland_-_kaliber_7%2C92mm_-_Arm%C3%A9museum.jpg






Type Bolt-action rifle
Place of origin Germany
Service history
In service 1898–1935 (German Military)
1944–1945 (German Volkssturm)
Used by See users and civil users
Wars Spanish–American War,
Boxer Rebellion,
Herero and Namaqua Genocide,[1]
Xinhai Revolution,
World War I,
Finnish Civil War,
Turkish War of Independence,
Spanish Civil War,
World War II,
Second Sino-Japanese War,
Chinese Civil War
Production history
Designer Mauser
Designed 1895
Manufacturer Mauser, Deutsche Waffen und Munitionsfabriken, Haenel, Sauer & Sohn, Waffenwerke Oberspree, V. Chr. Schilling Co., Simson, Imperial Arsenals of Amberg, Danzig, Erfurt, Leipzig, and Spandau
Produced 1898–1918
Number built Approx. 5,000,000[2]
Variants K98a, K98b
Specifications
Weight 4.09 kg (9.0 lb) with empty magazine Gewehr 98
3.50 kg (7.7 lb) Karabiner 98a
Length 1,250 mm (49.2 in) Gewehr 98
1,090 mm (42.9 in) Karabiner 98a
Barrel length 740 mm (29.1 in) Gewehr 98
590 mm (23.2 in) Karabiner 98a
Cartridge M/88 until 1905, 7.92×57mm Mauser/8×57mm IS later
Action bolt-action
Muzzle velocity 878 m/s (2,881 ft/s) with 1905 pattern 9.9 g (154 gr) ball ammunition
Effective range 500 m (550 yd) (with iron sights)
≥800 m (870 yd) (with optics)
Feed system 5 round clip in internal magazine




799px-Mauser_m98.jpg






Place of origin German Empire
Service history
In service 1879-1908
Used by German Empire
Wars German colonial conflicts, Boxer Rebellion, World War I, World War II
Production history
Manufacturer V.C. Schilling & Cie, Spangenberg &SauerC.G. Haenel & Cie, Gebrüder Mauser & Cie, Oberndorf-am-Neckar, and Königliche Gewehrfabrik Erfurt
Variants M83
Specifications
Weight 2lb 5 oz (1040 g)
Length 12.20 in (310 mm)
Cartridge 10,6x25R German Ordnance
Caliber 10.6 mm
Action Single-action
Muzzle velocity 670 ft/s (205 m/s)
Feed system 6-round cylinder


300px-Reichsrevolver_Model_1883_1297.jpg




Type Heavy machine gun
Place of origin German Empire
Service history
In service 1908–1945 (Germany)
1911-1960s (China)
Used by See Users
Wars Xinhai Revolution
World War I
World War II
Second Sino-Japanese War
Chinese Civil War
Vietnam War
Finnish Civil War
Production history
Manufacturer Deutsche Waffen und Munitionsfabriken (DWM)
Spandau and Erfurt arsenals
Hanyang Arsenal
Number built 173,000+[citation needed]
Variants lMG 08 (aircraft)
MG 08/15 (lightened,infantry)
LMG 08/15 (aircraft)
HMG Type 24 (infantry,Chinese variant)
Specifications
Weight Total 69 kg with water, Total 65 kg without water 26.5 kg gun body, 4 kg of water, 38.5 kg tripod
Length 1175 mm
Crew four man crew
Cartridge 8x57 IS
13x92 TuF mm (TuF variant)
Action Short recoil, Toggle locked
Rate of fire 450-500 rounds/min
Muzzle velocity 900 metres per second (3,000 ft/s)
Effective range 2,000 metres (2,200 yd)
Maximum range 3,500 metres (3,800 yd)
Feed system 250-round fabric belt


762px-German_MG08_Machine_Gun.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

"World War I battleships of Russia"


Preceded by: Borodino class battleship[note 1]
Succeeded by: Gangut class battleship
Built: 1904–1911
In commission: 1911–1924
Planned: 2
Completed: 2
Scrapped: 2
General characteristics as built
Class and type: Predreadnought battleship
Displacement: 17,320 long tons (17,600 t)
18,580 long tons (18,880 t) deep load
Length: 460 ft 0 in (140.2 m)
Beam: 80 ft 0 in (24.38 m)
Draught: 27 ft 0 in (8.23 m) at standard displacement
Installed power: 17,600 ihp (13,100 kW)
Propulsion:
2 shafts, Vertical triple-expansion steam engines
25 coal-fired Belleville water-tube boilers
Speed: 18.5 knots (34.3 km/h; 21.3 mph)
Range: 2,100 nmi (3,900 km; 2,400 mi) at 12 knots (22 km/h; 14 mph)
Complement: 956
Armament:
2 × 2 – 12-inch (305 mm) guns
4 × 2, 6 × 1 – 8-inch (203 mm) guns
12 × 1 – 120 mm (4.7 in) guns
4 × 1 – 47 mm (1.9 in) guns
2 × 1 – 18.0-inch (457 mm) torpedo tubes, 6 torpedoes
Armour:
Belt: 4–8.5 inches (102–216 mm)
Upper belt: 3.1–5 inches (79–127 mm)
Casemates: 3.1–5 inches (79–127 mm)
Conning tower: 4–8 inches (102–203 mm)
Main gun turrets: 8–10 inches (203–254 mm)
Main gun barbettes: 4–5 inches (102–127 mm)
Secondary gun turrets: 5–6 inches (127–152 mm)



740px-AndreiPervozvannyy1912Reval.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Career (Russian Empire) Imperial Russian Navy
Name: Evstafi
Namesake: Saint Eustace
Builder: Nikolayev Admiralty Shipyard, Nikolayev
Laid down: 13 November 1904
Launched: 3 November 1906
In service: 28 May 1911
Out of service: March 1918
Renamed: Revoliutsiia (Revolution) on 6 July 1921
Struck: 21 November 1925
Fate: Scrapped 1922–23
General characteristics
Class and type: Evstafi-class pre-dreadnought battleship
Displacement: 12,738 long tons (12,942 t)
Length: 385 ft 9 in (117.6 m)
Beam: 74 ft (22.6 m)
Draught: 28 ft (8.5 m)
Installed power: 10,600 ihp (7,904 kW)
Propulsion: 2 shafts, 2 Vertical triple expansion steam engines
22 coal-fired Belleville water-tube boilers
Speed: 16 knots (30 km/h; 18 mph)
Range: 2,100 nmi (3,900 km; 2,400 mi) at 10 kn (19 km/h; 12 mph)
Complement: 928
Armament: 2 × 2 - 12-inch (305 mm) guns
4 × 1 - 8-inch (203 mm) guns
12 × 1 - 6-inch (152 mm) guns
14 × 1 - 75-millimetre (3.0 in) guns
2 × 1 - 17.7-inch (450 mm) torpedo tubes
Armour: Krupp armour
Belt: 7–9 inches (178–229 mm)
Deck: 1.37–2.75 inches (35–70 mm)
Turrets: 10 inches (254 mm)
Barbettes: 10 inches (254 mm)
Conning tower: 8 inches (203 mm)
Bulkheads: 7 inches (178 mm)


800px-Evstafiy1911.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Career (Russian Empire)
Name: Gangut
Namesake: Battle of Gangut
Builder: Admiralty Works, Saint Petersburg
Laid down: 16 June 1909[Note 1]
Launched: 20 October 1911
Commissioned: 11 January 1915
Career (Soviet Union)
Name: Oktyabrskaya Revolutsiya
Namesake: October Revolution
Acquired: November 1917
Renamed: 27 June 1925
Reclassified: 24 July 1954
Struck: 17 February 1956
Honors and
awards: Order of the Red Banner 22 July 1944
General characteristics
Class and type: Gangut-class battleship
Displacement: 24,800 tonnes (24,400 long tons; 27,300 short tons)
Length: 181.2 m (594 ft)
Beam: 26.9 m (88 ft)
Draft: 8.99 m (29.5 ft)
Propulsion: 4-shaft Parsons steam turbines
25 Yarrow Admiralty-type watertube boilers
52,000 shp (38,776 kW) (on trials)
Speed: 24.1 knots (27.7 mph; 44.6 km/h) (on trials)
Range: 3,200 nautical miles (5,900 km) at 10 knots (12 mph; 19 km/h)
Complement: 1,149
Armament: 4 × 3 - 12-inch (305 mm)/52 guns
16 × 1 - 4.7-inch (119 mm) guns
1 × 1 - 3-inch (76 mm) Lender AA gun
4 × 1 - 17.7-inch (450 mm) submerged torpedo tubes
Armor: Waterline belt: 125–225 mm (4.9–8.9 in)
Deck: 12–50 mm (0.47–2.0 in)
Turrets: 76–203 mm (3.0–8.0 in)
Barbettes: 75–150 mm (3.0–5.9 in)
Conning tower: 100–254 mm (3.9–10.0 in)


800px-Gangut_battleship.jpg



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


Career
Name: Imperator Aleksandr III
Namesake: Czar Alexander III
Operator: Imperial Russian Navy
Ordered: 13 April 1912[Note 1]
Builder: Russud Shipyard, Nikolayev
Laid down: 30 October 1911
Launched: 15 April 1914
In service: 17 July 1917
Renamed: Volia (Freedom) on 29 April 1917
Career
Name: Volia
Operator: Soviet Navy
Acquired: November 1917
Fate: Turned over to the German Empire 19 June 1918
Career
Name: Volia
Operator: Kaiserliche Marine
Acquired: 19 June 1918
Fate: turned over to the United Kingdom 24 November 1918
Career
Name: General Alekseyev
Namesake: Mikhail Alekseyev
Operator: Russia
Acquired: 1 November 1919
Out of service: 29 December 1920
Renamed: General Alekseyev November 1919
Fate: Scrapped 1936
General characteristics
Class and type: Imperatritsa Mariya-class battleship
Displacement: 23,413 long tons (23,789 t)
Length: 168 m (551 ft)
Beam: 27.43 m (90.0 ft)
Draft: 8.36 m (27.4 ft)
Propulsion: 4-shaft Brown-Curtis steam turbines, 20 Yarrow water-tube boilers
26,000 shp (19,000 kW)
Speed: 21 knots (24 mph; 39 km/h)
Range: 1,640 nautical miles (3,037 km) at 21 knots (24 mph; 39 km/h)
Complement: 1,154
Armament: 4 × 3 - 12-inch (305 mm)/52 guns
18 × 1 - 130-millimeter (5.1 in)/55 guns
4 × 1 - 76.2-millimeter (3 in)/38 'Lender' AA guns
4 × 1 - 17.7-inch (450 mm) submerged torpedo tubes
Armor: Waterline belt: 125–262.5 mm (4.9–10.33 in)
Deck: 9–50 mm (0.35–2.0 in)
Turrets: 250 mm (9.8 in)
Barbettes: 250 mm (9.8 in)
Conning tower: 300 mm (11.8 in)



800px-Volya1917-1.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Career
Name: Imperatritsa Mariya
Namesake: Maria Feodorovna
Operator: Imperial Russian Navy
Ordered: 13 April 1912[Note 1]
Builder: Russud Shipyard, Nikolayev
Laid down: 30 October 1911
Launched: 19 October 1913
In service: 10 June 1915
Out of service: Sunk by internal explosion 20 October 1916
Struck: 21 November 1925
Fate: scrapped beginning 1926
General characteristics
Class and type: Imperatritsa Mariya-class battleship
Displacement: 23,413 long tons (23,789 t)
Length: 168 m (551 ft)
Beam: 27.43 m (90.0 ft)
Draft: 8.36 m (27.4 ft)
Installed power: 26,000 shp (19,000 kW)
Propulsion: 4-shaft Brown-Curtiss steam turbines, 20 Yarrow water-tube boilers
Speed: 21 knots (24 mph; 39 km/h)
Range: 1,640 nautical miles (3,037 km) at 21 knots (24 mph; 39 km/h)
Complement: 1,213
Armament: 4 × 3 - 12-inch (305 mm)/52 guns
20 × 1 - 130-millimeter (5.1 in)/55 B7 Pattern 1913 guns
4 × 1 - 75-millimeter (3.0 in) AA guns
4 × 1 - 17.7-inch (450 mm) submerged torpedo tubes
Armor: Waterline belt: 125–262.5 mm (4.9–10.33 in)
Deck: 9–50 mm (0.35–2.0 in)
Turrets: 250 mm (9.8 in)
Barbettes: 250 mm (9.8 in)
Conning tower: 300 mm (11.8 in)


800px-ImperatritsaMariya1911-1916Sevastopol.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Builders: Baltic Yard
Operators: Imperial Russian Navy, Imperial Japanese Navy
Preceded by: Borodino class battleship
Succeeded by: Potemkin
Built: 1898–1903
In commission: 1901–1922
Completed: 3
Lost: 2
Retired: 1
General characteristics
Displacement: 12,683 tons standard
Length: 133 m
Beam: 21.8 m
Draught: 8 m
Propulsion: 2 shafts, vertical triple-expansion engines
32 Bellville type coal fired Boilers
15,000 hp
Speed: 18 kn (33 km/h)
Range: 3500
Complement: 752
Armament:
4 × 10-inch (254 mm) guns (2 × 2),
11 × 6-inch (152 mm) guns (11 × 1),
20 × 75 mm guns (20 × 1),
20 x 47 mm guns
6 x 37 mm guns
5 × 15-inch (381 mm) torpedo tubes
Armour:
mainly Krupp armour with some Harvey armour
Belt 229 mm (9 inch),
Barbettes 203 mm (8 inch),
Turrets 254 mm (10 inch),
Deck 63 mm (2.5 inch),
Casemates 127 mm (5 inch)



797px-Russian_battleship_Oslyabya_01.jpg


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Name: Petropavlovsk
Namesake: Siege of Petropavlovsk
Builder: Baltic Works, Saint Petersburg
Laid down: 16 June 1909[Note 1]
Launched: 22 September 1911
Commissioned: 5 January 1915
Career
Name: Marat
Namesake: Jean-Paul Marat
Volkhov River
Acquired: November 1917
Renamed: Marat 31 March 1921
Petropavlovsk 31 May 1943
Volkhov 28 November 1950
Struck: 4 September 1953
Fate: Scrapped after September 1953
General characteristics
Class and type: Gangut-class battleship
Displacement: 24,800 tonnes (24,408 long tons)
Length: 181.2 m (594 ft 6 in)
Beam: 26.9 m (88 ft 3 in)
Draft: 8.99 m (29 ft 6 in)
Installed power: 52,000 shp (38,776 kW) (on trials)
Propulsion: 4-shaft Parsons steam turbines
25 Yarrow Admiralty-type watertube boilers
Speed: 24.1 knots (44.6 km/h; 27.7 mph) (on trials)
Range: 3,200 nautical miles (5,900 km; 3,700 mi) at 10 knots (19 km/h; 12 mph)
Complement: 1,149
Armament: 4 × 3 - 12-inch (305 mm)/52 guns
16 × 1 - 4.7-inch (119 mm) guns
1 × 1 - 3-inch (76 mm) Lender AA gun
4 × 1 - 17.7-inch (450 mm) submerged torpedo tubes
Armor: Waterline belt: 125–225 mm (4.9–8.9 in)
Deck: 12–50 mm (0.47–2.0 in)
Turrets: 76–203 mm (3.0–8.0 in)
Barbettes: 75–150 mm (3.0–5.9 in)
Conning tower: 100–254 mm (3.9–10.0 in)


800px-Petropavlovsk-Helsingfors.jpg




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Career (Russia)
Name: Poltava
Builder: New Admiralty Shipyard, Saint Petersburg, Russian Empire
Laid down: 7 May 1892
Launched: 6 November 1894
Commissioned: 1898
Out of service: Captured by the Japanese after the Siege of Port Arthur
Renamed: Chesma in 1916
Struck: 1922
Reinstated: Returned on 4 April 1916
Career (Japan)
Name: Tango
Commissioned: 22 August 1905
Out of service: Returned to Russia on 4 April 1916
Career (Soviet Union)
Name: Chesma
Fate: Captured by the British in 1923 and scrapped
General characteristics
Class and type: Petropavlovsk-class battleship
Displacement:
10,960 tons (normal)
11,400 tons (max)
Length: 111.9 m (367 ft)
Beam: 21 m (69 ft)
Draft: 7.8 m (26 ft)
Propulsion:
Three Shaft Reciprocating Vertical Triple Expansion (VTE) Engines
16 boilers
14,500 shp
Speed: 18 knots (33 km/h)
Range:
4,000 nautical miles (7,400 km) at 10 knots (19 km/h)
1,330 tons coal carried
Complement: 668
Armament:
4 × 305 mm
10 × 152 mm
16 × 80 mm
6 × 450 mm torpedo tubes
Armour:
belt 100–230 mm
deck 60 mm
gun mount 127 mm
casemate 127 mm
turret 150–250 mm
conning tower 100–150 mm



Russian_battleship_Poltava.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Career
Name: Rostislav (Ростислав)
Namesake: Rostislav I of Kiev
Operator: Imperial Russian Navy
Builder: Nikolayev Admiralty
Laid down: January 30, 1894 (actual)
May 19, 1895 (formal)[Note 1]
Launched: September 2, 1896[1]
Christened: May 20, 1894
Completed: March 1900
Fate: Scuttled in the Strait of Kerch, November 1920
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 8,880 long tons (9,020 t) (designed)
10,520 long tons (10,689 t) (actual)[2]
Length: 351 ft 10 in (107.2 m)
Beam: 68 ft (20.7 m)
Draft: 22 ft (6.7 m) (designed)
25 ft 2 in (7.7 m) (actual)
Installed power: 8,500 ihp (6,300 kW)
Propulsion: 2 shafts, 2 Vertical triple-expansion steam engines
8 fire-tube boilers
Speed: 15 knots (28 km/h; 17 mph)
Range: 4,100 nautical miles (7,600 km; 4,700 mi) at 8 knots (15 km/h; 9.2 mph)
Complement: 633 (1900), 831–852 (World War I)[2]
Armament:
2 × 2 – 10-inch (254 mm) guns
4 × 2 – 6-inch (152 mm) guns
12 × 1 – 47-millimetre (1.9 in) guns
16 × 1 – 37-millimetre (1.5 in) guns[Note 2]
6 × 15-inch (381 mm) torpedo tubes
Armour: Harvey armor
Belt: 14.5 in (368 mm)
Deck: 2–3 in (51–76 mm)
Turrets: 10 in (254 mm)
Conning tower: 6 in (152 mm)
Bulkheads: 5–9 in (127–229 mm)


Rostislav_battleship.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Name: Tri Sviatitelia
Operators: Russian Navy
Preceded by: Navarin
Succeeded by: Sissoi Veliky
Built: 1891–1896
In commission: 1896–1923
Completed: 1
Scrapped: 1
Career (Russian Empire)
Name: Tri Sviatitelia (Russian: Три Святителя)
Namesake: Three Holy Hierarchs
Operator: Imperial Russian Navy
Builder: Nikolayev Dockyard
Laid down: 15 August 1891[Note 1]
Launched: 12 November 1893
Completed: 1896
Struck: 21 November 1925
Fate: Scrapped 1922
General characteristics
Type: Pre-dreadnought battleship
Displacement: 13,318 long tons (13,532 t)
Length: 378 ft (115.2 m)
Beam: 73 ft 3 in (22.3 m)
Draught: 28 ft 6 in (8.7 m)
Installed power: 10,600 ihp (7,904 kW)
Propulsion: 2 shafts, 2 Vertical triple expansion steam engines
14 coal-fired fire-tube boilers
Speed: 16.5 knots (30.6 km/h; 19.0 mph)
Range: 2,250 nmi (4,170 km; 2,590 mi) at 10 kn (19 km/h; 12 mph)
Complement: 730
Armament: 2 × 2 – 12-inch (305 mm) guns
8 × 1 – 6-inch (152 mm) guns
4 × 1 – 4.7-inch (119 mm) guns
10 × 1 – 47-millimetre (1.9 in) guns
40 × 1 – 37-millimetre (1.5 in) guns
6 × 1 – 15-inch (381 mm) torpedo tubes
Armour: Harvey armour
Belt: 16–18 inches (406–457 mm)
Deck: 2–3 inches (51–76 mm)
Turrets: 16 inches (406 mm)
Conning tower: 12 inches (305 mm)
Bulkheads: 14–16 inches (356–406 mm)



Tri_SviatiteliaCommons.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Name: Novík
Operator: Imperial Russian Navy
Builder: Putilovsky Plant, St. Petersburg
Laid down: 1 July 1910
Launched: 4 July 1911
Commissioned: 9 September 1913
Fate: Joined the Bolsheviks, November 1917
General characteristics
Displacement: 1,260 tonnes (1,240 long tons; 1,390 short tons) (normal)
1,590 tonnes (1,560 long tons; 1,750 short tons)
Length: 102.4 m (335 ft 11 in)
Beam: 9.5 m (31 ft 2 in)
Draught: 7.2 m (23 ft 7 in)
Propulsion: 3 shafts, AEG-Vulcan turbines
6 Vulcan water-tube boilers
39,000 shp (29,000 kW)
Speed: 37.3 knots (42.9 mph; 69.1 km/h) (trials)
Endurance: 2,000 nmi (3,700 km) at 21 knots (39 km/h)
Complement: 142 men
Armament: 4 × 1 - 102 mm (4.0 in) guns
4 × 1 - Maxim machine guns
4 × 2 - 450 mm (18 in) torpedo tubes
60 mines


800px-Novik%28EM%292.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Name: Som
Builders: Chrichton Yard, St Petersburg (now Petrozavod, St Petersburg)
Operators: Imperial Russian Navy
In commission: 1910–1918
Completed: 4
Lost: 4
General characteristics
Type: Submarine
Displacement: 409 tons surfaced
482 tons submerged
Length: 40.2 m
Beam: 4.3 m
Draught: 4.9 m
Propulsion: 2 shafts: petrol/ electric
1200 hp / 400 hp
Speed: 10.5 knots surfaced / 7 knots submerged
Range: 1050 nm at 8 knots
Complement: 34
Armament: 4 18 inch torpedo tube (2 bow / 2 stern), 1 machine gun


800px-Russian_submarine_Kayman.png



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Name: Kasatka
Builders: Baltic works
Operators: Imperial Russian Navy
In commission: 1904–1922
Completed: 6
Lost: 2
Retired: 4
General characteristics
Type: Submarine
Displacement: 140 tons surfaced
177 tons submerged
Length: 33.5 m
Beam: 3.5 m
Draught: 3.4 m
Propulsion: 1 shaft petrol/ electric (later diesel electric)
200 hp/100 hp
Speed: 8.5 knots surfaced / 5.5 knots submerged
Complement: 24
Armament: 4 external torpedoes in drop collars, 1 machine gun (later 1 x 47mm gun)



800px-Russian_submarine_Kasatka.png



أــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Name: Narval class
Builders: Nikolayev Dockyard
Operators: Imperial Russian Navy
Ukrainian Navy
In commission: 1914–1919
Completed: 3
Lost: 3
General characteristics
Type: Submarine
Displacement: 621 tons surfaced
994 tons submerged
Length: 70.1 m (230.0 ft)
Beam: 6.5 m (21.3 ft)
Draught: 3.5 m (11.5 ft)
Installed power: 640 hp (480 kW) (diesel)
900 hp (670 kW) (electric)
Propulsion:
2 shafts
Diesel-electric propulsion
4 diesel engines (2 per shaft)
Speed:
9.5 kn (17.6 km/h) (surfaced)
11.5 kn (21.3 km/h) (submerged)
Range:
12 days, 3500 miles at 6.5 knots
103 miles under water at 4 knots
Complement: 47
Armament:
2 × bow 450 mm (18-inch) torpedo tubes
2 × stern 450 mm (18-inch) torpedo tubes
4-8 × external torpedo drop collars
1 × 75 mm gun (76 mm in Kashalot)
2 × 7.62 mm machine guns


800px-Russian_submarine_Narwhal.png




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Class and type: American Holland class
Name: AG 13
Builder: Electric Boat Company
Completed: 1916
Fate: accidentally sunk, but raised
Renamed: AG 16
Commissioned: 21 July 1917
Fate: scuttled 3 April 1918
Career (Finland)
Name: AG 16
Commissioned: not commissioned
Fate: scrapped; beyond repair
General characteristics
Type: AG-type diesel-powered submarine
Displacement: 355 long tons (361 t) surfaced
433 long tons (440 t) submerged
Length: 150 ft 3 in (45.80 m)
Beam: 16 ft (4.9 m)
Draught: 12 ft 6 in (3.81 m)
Propulsion: 2 shafts
2 diesel engines (480 bhp (360 kW))
2 electric motors (640 hp (480 kW))
Speed: 13 knots (24 km/h; 15 mph) (surfaced)
10.5 knots (19.4 km/h; 12.1 mph) (submerged)
Range: 1,750 nmi (3,240 km; 2,010 mi) at 7 knots (13 km/h; 8.1 mph) (surfaced)
25 nmi (46 km; 29 mi) at 3 knots (5.6 km/h; 3.5 mph) (submerged)
Test depth: 50 metres (160 ft)
Complement: 30
Armament: 4 × bow 17.9-inch (455 mm) torpedo tubes
(8 torpedoes)
1 × 47-millimetre (1.9 in) gun


489px-AG-13-1917.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Name: Minoga
Ordered: 1906
Builder: Baltic Yard in St Petersburg, Baltic Sea
Launched: 24 October 1908
Out of service: 1922
Fate: Scrapped
General characteristics
Displacement: 123 tons surfaced
155 tons submerged
Length: 32.6 m
Beam: 2.8 m
Draft: 2.8 m
Propulsion: 1 shaft Diesel electric
2 diesel engines 240 hp
1 electric motor 70 hp
Speed: 11 knots (20.4 km/h) surfaced
5 knots (9 km/h) submerged
Range: 600 nautical miles surfaced, 50 nm submerged
Complement: 22
Armament: 2 x 18-inch (457 mm) torpedo tubes (bow)
1 x 37 mm gun


800px-Russian_submarine_Minoga.png




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Name: Krab
Ordered: 1908
Builder: Naval yard in Nikolayev, Black Sea
Launched: September 1912
Commissioned: 1915
In service: 1915 - 1917
Fate: Scuttled April 1919, raised 1935 and scrapped
General characteristics
Displacement: 512 tons surface
740 tons submerged
Length: 52.8 m
Beam: 4.3 m
Draft: 3.9 m
Propulsion: 2 shaft gasoline electric
4 petrol engines 1,200 hp
2 electric motors 400 hp
Speed: 11.8 knots (21.9 km/h) surfaced
7 knots (13 km/h) submerged
Range: 1,700 nautical miles
Complement: 50
Armament: 2 x 18-inch (457 mm) torpedo tubes (bow) and two torpedo drop collars
1 x 75 mm gun
2 x machine guns
60 mines


Russian_submarine_Krab.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Name: Delfin
Builder: Baltic plant, Saint Petersburg, Russia
Launched: 1902
Commissioned: 1903
Decommissioned: 1917
General characteristics
Type: Submarine
Displacement: 113 tons surfaced
126 tons submerged
Length: 19.6 m
Beam: 3.3 m
Draught: 2.9 m
Propulsion: 1 shaft petrol / electric
300 hp/120 hp
Speed: 9 knots surfaced
4.5 knots submerged
Complement: 22 officers and men
Armament: 2 external 15" torpedoes in drop collars



Russian_submarine_Delfin.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

"Russian bomber aircraft 1910–1919"



Role Heavy Bomber
National origin Russian Empire
Manufacturer Russo-Baltic Wagon Company
Designer Igor Sikorsky
First flight 1913
Introduction 1913
Retired 1922
Primary user Imperial Russian Air Force
Number built 85+
Developed from Sikorsky Russky Vityaz


Ilya_Muromets_flying.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Role four-engine passenger aircraft
Manufacturer Igor Sikorsky
Designer Igor Sikorsky
First flight 10 May 1913
Number built 1



800px-Sikorsky_Russky_Vityaz_%28Le_Grand%29.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



Svyatogor
Role Experimental bomber
Designer V.A. Slesarev


Russia_sviatogor_1917.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


s-16
Role Fighter
Manufacturer RBVZ (Russo-Baltic Wagon Works)
First flight 6 February 1915
Introduction January 1916
Retired 1923
Primary users Imperial Russian Air Service
Soviet Air Force

300px-Sikorsky_S-16_%282835372050%29.jpg


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



"World War I Russian infantry weapons"



Type Assault rifle
Place of origin Russian Empire
Service history
In service 1915 - 1945
Used by Russian Empire, Soviet Union
Wars World War I, Russian Civil War, Spanish Civil War, Winter War, World War II
Production history
Designed 1915
Manufacturer Kovrov Arms Factory, (Now V.A. Degtyarev Plant, OJSC)
Produced 1915 - 1924
Number built 3,200
Specifications
Weight 4.4 kg (Loaded; 5.2 kg)
Length 1,045 mm
Barrel length 520 mm
Cartridge 6.5x50mm Arisaka
Caliber 6.5 mm
Action Short recoil operation
Rate of fire 600 Rounds/min
Muzzle velocity 660 m/s
Feed system 25-Round detachable box magazine
Sights Iron sight


Awtfed.jpg



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Type Light machine gun
Place of origin Denmark
Service history
In service 1902–present
Used by See Users
Wars Russo-Japanese War, World War I, Chaco War, World War II, various other conflicts around the world
Production history
Designer Vilhelm Herman Oluf Madsen
Designed 1896
Manufacturer Dansk Rekyl Riffel Syndikat A/S
Specifications
Weight 9.07 kg (20.00 lb)
Length 1,143 mm (45.0 in)
Barrel length 584 mm (23.0 in)
Cartridge 7x57mm Mauser
6.5x55mm
7.92x57mm Mauser
7.62x54mmR
7.62x51mm NATO
.303 British[1]
Action Long recoil-operated
Rate of fire 450 rounds/min
Muzzle velocity 870 m/s (2,854 ft/s) (6.5x55mm)
Feed system 25, 30, 40-round detachable box magazine
Sights Rear V-notch and front post


300px-Madsen_machine_gun_with_magazine.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Type Hand grenade
Place of origin Russian Empire
Soviet Union
Service history
Used by Russian Empire, Soviet Union
Wars World War I, World War II
Production history
Designed 1914
Produced 1914-?
Variants M1914/30 (different explosive), M1917 (chemical grenade based on M1914's design)
Specifications
Weight 500g (M1914), 590g (M1914/30),[1], 780g with fragmentation sleeve
Length 235mm
Diameter 45mm
Filling Picric Acid (M1914), TNT (M1914/30)[2]
Detonation
mechanism Time-fuse, 4-5 seconds[1]



150px-Russian_hand_grenade_model_1914.JPG



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


Type Bolt-action rifle
Place of origin Russian Empire
Soviet Union
Service history
In service 1891–1998
Used by See Users
Wars Boxer Rebellion
Russo-Japanese War
World War I
Finnish Civil War
Russian Revolution (1917)
Russian Civil War
Turkish War of Independence
Chinese Civil War
Spanish Civil War
Second Sino-Japanese War
Winter War
Continuation War
World War II
Great Patriotic War
First Indochina War
Korean War
Cuban Revolution
Yemeni Civil War
Vietnam War
Laotian Civil War
Cambodian Civil War
Cambodian–Vietnamese War
Thai–Laotian Border War
Afghan civil war
Soviet War in Afghanistan
Yugoslav Wars
First Chechen War
Second Chechen War
War in Afghanistan (2001–present)
Iraq War
others
Production history
Designer Captain Sergei Mosin, Léon Nagant.[1]
Designed 1891
Manufacturer Tula, Izhevsk, Sestroryetsk, Manufacture Nationale d'Armes de Châtellerault, Remington, New England Westinghouse, many others
Produced 1891–1965
Number built approx 37,000,000 (Russia/Soviet Union)
Variants see Variants
Specifications
Weight 4 kg (8.8 lb) (M91/30)
3.4 kg (7.5 lb) (M38)
4.1 kg (9.0 lb) (M44)
Length 1,232 mm (48.5 in) (M91/30)
1,013 mm (39.9 in) (carbines)
Barrel length 730 mm (29 in) (M91/30)
514 mm (20.2 in) (carbines)
Cartridge 7.62x54mmR
7.62x53mmR (Finnish variants only)
7.92x57mm Mauser (Polish variants)
Action bolt-action
Muzzle velocity Light ball, ~ 865 m/s (2,838 ft/s) rifle
~ 800 m/s (2,625 ft/s) carbine.
Effective range 500 m (550 yards), 800+ m (with optics)
Feed system 5-round non-detachable magazine, loaded individually or with five-round stripper clips.
Sights Rear: ladder, graduated from 100 m to 2,000 m (M91/30) and from 100 m to 1,500 m (M38 and M44); Front: hooded fixed post (drift adjustable)



300px-Mosin_Nagant_series_of_rifles.jpg



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




Type Revolver
Place of origin Belgium
Russia
Soviet Union
Service history
In service 1895-Present
Used by See Users
Wars Boxer Rebellion, Russo-Japanese War, World War I, Russian Revolution of 1917, Russian Civil War, Winter War, World War II, Chinese Civil War , Korean War, Vietnam War
Production history
Designer Emile & Léon Nagant
Designed 1886
Manufacturer Nagant, Soviet Arsenals (Tula & Izhevsk)
Produced 1895-1945 (1895-1898 Nagant, 1899-1945 Tula, 1943-1945 Izhevsk)
Number built Approx. 2,000,000
Variants Single-action NCO version, .22 caliber sporting model
Specifications
Weight 1.8 lb (0.8 kg), unloaded
Length 10.5 in (235 mm)
Barrel length 4.5 in (114 mm)
Cartridge 7.62×38mmR (7.62 mm Nagant)
Caliber 7.62mm
Action Double action, Single-action
Rate of fire 14-21 rounds/min
Muzzle velocity 750 ft/s (272 m/s)
Effective range 25 yds (22 m)
Feed system 7-round cylinder
Sights Fixed front post and rear notch



300px-MWP_Nagant.JPG



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



of origin Russian Empire
Soviet Union
Service history
In service 1910- 1960s
Used by See users
Wars World War I, Russian Revolution of 1917, Russian Civil War, Polish-Soviet War, Finnish Civil War, Spanish Civil War, Winter War, World War II, Second Sino-Japanese War, Korean War, Vietnam War, Chinese Civil War
Production history
Designed 1910
Produced 1910 to 1939
1941 to 1945
Variants M1910/30, Finnish M/09-21
Specifications
Weight 64.3 kg (139.6 lbs)
Length 1067 mm
Barrel length 721 mm
Cartridge 7.62x54mmR
Action short recoil,Toggle locked
Rate of fire 600 round/min
Muzzle velocity 740 m/s (2,427.2 ft/s)
Feed system 250 round belt


300px-Maxim_Maschinengewehr_1910.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

اخي بارك الله فيك على الموضوع الرائع .وقد قرات كتابا عن الحرب العالمية الاولى منذ اربع سنوات اكثر من مرة ولا زلت اتذكر هذا الكتاب الى الان.ولكن اخي اريد ان اوضح بعض النقاط التي اخطات فيها .و اولها هو وضع صورة المدفع الضخم غوستاف والمحمول على القاطرة مع العلم انه من اسلحة الحرب العالمية التانية.وكذلك الدبابة التي عليها صليب النازية على انها دبابات المانية حيث لا توجد دبابات المانية في ذلك.حيث كان اول استعمال للدبابة في 1916 من قبل الانجليز في معركة نهر سوم.ولم يمتلك الالمان اي دبابات في ذلك الوقت.
وبالفعل كما ذكرت اخي الكريم فان الحرب العالمية تعتبر البذرة الاولى للوجه السياسي العالمي الذي نمى بعد تلك الفترة وايضا العسكري.
وهنا انا اذكر قصة اغتيال فرانس فرديناند ولي عهد النمسا والمجر . حيث كانت زوته اقل منه منزلة . لدرجة انه لا يحق لها الجلوس بجانبه في الحفلات الرسمية التي تنظم على المستوى الملكي.وكان هو بصفته وليا للعهد المفتش العام للجيش النمساوي المجري برتبة فيلد مارشال. و قرر القيام بجولة تفتيش على القوات النمساوية المتواجدة في صربيا انذاك لانه الاجراء الرسمي الذي يمكن ان يقوم به وزوجته الى جانبه. كان التخطيط لاغتياله من قبل منظمة تدعى منظمة اليد البيضاء .و في مستهل الرحلة القيت قنبلة يدوية من احد الطلبة المجندين لاغتياله من قبل المنظمة ولكنها لم تكن بذلك التاثير المطلوب. اعتبرها عملا صبيانيا وقرر اكمال الرحلة ولكنه طلب من السائق ان يغير الطريق.وهناك استقبله جفريلو برنسيب وقام بالاجهاز عليه .وقد اعتقل من قبل الاهالي و لا اعلم مصيره بعد ذلك. وجهت النمسا انذارا لصربيا وقبلت صربيا الانذار .ورفضت روسيا ذلك وحثت الصرب على التحدي ورفض الانذار وبدات بتعبئة قواتها مما اضطر بالالمان القيام بذات الشيء وهكذ الى ان تم اعلان الحرب
لكن الغريب في الامر ان فرنسا وبريطانيا والمانيا كانوا حلفاء قبل الحرب وليس كما تكرمت انت وقلت بانهم كانوا على عداوة . حيث كان الملك الانجليزي ريتشارد الخامس اعتقد ان لم تخني الذاكرة .يعطي دروسا في ركوب الخيل قبل الحرب بايام لقليوم امبراطور المانيا في ذلك الوقت . بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

اخي بارك الله فيك على الموضوع الرائع .وقد قرات كتابا عن الحرب العالمية الاولى منذ اربع سنوات اكثر من مرة ولا زلت اتذكر هذا الكتاب الى الان.ولكن اخي اريد ان اوضح بعض النقاط التي اخطات فيها .و اولها هو وضع صورة المدفع الضخم غوستاف والمحمول على القاطرة مع العلم انه من اسلحة الحرب العالمية التانية.وكذلك الدبابة التي عليها صليب النازية على انها دبابات المانية حيث لا توجد دبابات المانية في ذلك.حيث كان اول استعمال للدبابة في 1916 من قبل الانجليز في معركة نهر سوم.ولم يمتلك الالمان اي دبابات في ذلك الوقت.
وبالفعل كما ذكرت اخي الكريم فان الحرب العالمية تعتبر البذرة الاولى للوجه السياسي العالمي الذي نمى بعد تلك الفترة وايضا العسكري.
وهنا انا اذكر قصة اغتيال فرانس فرديناند ولي عهد النمسا والمجر . حيث كانت زوته اقل منه منزلة . لدرجة انه لا يحق لها الجلوس بجانبه في الحفلات الرسمية التي تنظم على المستوى الملكي.وكان هو بصفته وليا للعهد المفتش العام للجيش النمساوي المجري برتبة فيلد مارشال. و قرر القيام بجولة تفتيش على القوات النمساوية المتواجدة في صربيا انذاك لانه الاجراء الرسمي الذي يمكن ان يقوم به وزوجته الى جانبه. كان التخطيط لاغتياله من قبل منظمة تدعى منظمة اليد البيضاء .و في مستهل الرحلة القيت قنبلة يدوية من احد الطلبة المجندين لاغتياله من قبل المنظمة ولكنها لم تكن بذلك التاثير المطلوب. اعتبرها عملا صبيانيا وقرر اكمال الرحلة ولكنه طلب من السائق ان يغير الطريق.وهناك استقبله جفريلو برنسيب وقام بالاجهاز عليه .وقد اعتقل من قبل الاهالي و لا اعلم مصيره بعد ذلك. وجهت النمسا انذارا لصربيا وقبلت صربيا الانذار .ورفضت روسيا ذلك وحثت الصرب على التحدي ورفض الانذار وبدات بتعبئة قواتها مما اضطر بالالمان القيام بذات الشيء وهكذ الى ان تم اعلان الحرب
لكن الغريب في الامر ان فرنسا وبريطانيا والمانيا كانوا حلفاء قبل الحرب وليس كما تكرمت انت وقلت بانهم كانوا على عداوة . حيث كان الملك الانجليزي ريتشارد الخامس اعتقد ان لم تخني الذاكرة .يعطي دروسا في ركوب الخيل قبل الحرب بايام لقليوم امبراطور المانيا في ذلك الوقت . بارك الله فيك وجزاك الله كل خير


شكرا اخى على مشاركتك

اولا الموضوع لم يكمل

ثانياا اقراء التواريخ المدونه جيدا تحت كل سلاح
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

البوم صور الحرب العالميه الاولى

ارجوا الانتظار حتى انتهاء الموضوع تماما




normal_00819.jpg


normal_00821.jpg


normal_00822.jpg


normal_00828.jpg


normal_00834.jpg


normal_00835.jpg


normal_00836.jpg


normal_00848.jpg


normal_00849.jpg


normal_00850.jpg


normal_00072.jpg


normal_0036.jpg


normal_00015.jpg


normal_0040.jpg


normal_0047.jpg


normal_0049.jpg


normal_00077.jpg


normal_00078.jpg


normal_00079.jpg


normal_00080.jpg


normal_00081.jpg


normal_00082.jpg


normal_00440.jpg


normal_00441.jpg


normal_00443.jpg



normal_00454.jpg


normal_00471.jpg


normal_00466.jpg


normal_00472.jpg


normal_00491.jpg


normal_00490.jpg


normal_00493.jpg


normal_00560.jpg


normal_00562.jpg


normal_00787.jpg


normal_00855.jpg
normal_00857.jpg


normal_00856.jpg


normal_0085.jpg


normal_00859.jpg


normal_00858.jpg


normal_00861.jpg


normal_00862.jpg


normal_00881.jpg


normal_00884.jpg


normal_00885.jpg


normal_00872.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

المجموعه الثانيه من الصور


normal_00889.jpg


normal_00886.jpg


normal_00890.jpg


normal_00892.jpg


normal_00893.jpg


normal_00894.jpg


normal_00903.jpg


normal_00902.jpg


normal_00904.jpg


normal_0091.jpg


normal_00905.jpg


normal_00905.jpg


normal_0092.jpg


normal_00921.jpg


normal_00922.jpg


normal_00942.jpg


normal_00944.jpg


normal_0096.jpg


normal_00969.jpg


normal_00924.jpg


normal_01029.jpg


normal_0105.jpg


normal_0107.jpg


normal_0109.jpg


normal_0108.jpg


normal_01113.jpg


normal_0110.jpg


normal_0122.jpg


normal_01244.jpg


normal_01256.jpg


normal_01261.jpg


normal_0128.jpg


normal_01304.jpg


normal_0131.jpg


normal_01322.jpg


normal_01325.jpg


normal_01328.jpg


normal_0133.jpg


normal_0133.jpg


normal_01339.jpg


normal_0134.jpg


normal_01340.jpg


normal_01347.jpg


normal_0135.jpg


normal_0136.jpg


normal_0137.jpg



normal_01370.jpg


normal_01371.jpg


normal_0138.jpg


normal_0141.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

normal_0142.jpg


normal_0144.jpg


normal_0145.jpg


normal_0146.jpg


normal_0147.jpg


normal_0152.jpg


normal_01610.jpg


normal_01628.jpg


normal_01629.jpg


normal_01631.jpg


normal_01632.jpg


normal_01652.jpg


normal_01652.jpg


normal_01650.jpg



normal_01653.jpg


normal_01653.jpg


normal_01659.jpg


normal_01661.jpg


normal_01682.jpg


normal_01660.jpg


normal_01709.jpg


normal_01687.jpg


normal_01711.jpg


normal_01710.jpg


normal_01713.jpg


normal_01713.jpg


normal_01740.jpg


normal_01733.jpg
 
رد: موضوع شامل عن الحرب العالميه الاولى (تاريخ منسى لنتذكره !! )

نكمل بصور القوات الجويه


normal_00521.jpg


normal_00786.jpg


normal_00520.jpg


normal_00525.jpg


normal_00524.jpg


normal_00524.jpg


normal_00522.jpg


normal_00529.jpg


normal_00528.jpg


normal_00526.jpg


normal_00530.jpg


normal_00527.jpg


normal_00532.jpg


normal_00533.jpg


normal_00519.jpg


normal_00535.jpg


normal_00536.jpg


normal_00531.jpg


normal_00539.jpg


normal_00542.jpg



normal_00543.jpg


normal_00540.jpg


normal_00541.jpg


normal_00995.jpg


normal_01346.jpg


normal_00523.jpg


normal_01477.jpg


normal_01476.jpg


normal_01627.jpg


normal_01479.jpg


normal_01645.jpg


normal_01717.jpg


normal_01926.jpg


normal_01877.jpg


normal_01946.jpg


normal_02019.jpg


normal_02022.jpg


normal_02023.jpg


normal_02020.jpg


normal_01127.jpg


normal_01124.jpg


normal_01195.jpg


normal_01197.jpg


normal_01198.jpg


normal_01128.jpg


normal_01201.jpg


normal_01200.jpg


normal_01202.jpg


normal_01196.jpg


normal_01126.jpg
 
عودة
أعلى