مناورات وتدريبات القوات الثقيلة

mojahed172

عضو
التفاعل
8 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله منشئ الخلق من عدم ثم الصلاة على المختار في القدم
اما بعد...

يجول في ذهني سؤال محيربعض الشيء لا اجد جوابا منطقيا له. وارجو من الاخوة العسكريين الذين مروا بمثل هذه التجارب ان يتكرموا ويجيبوني على سؤالي اجاب الله سؤالهم ودعاؤهم انشالله .
السؤال هو . كما نعرف ان افضل تدريب للجيوش هو الحرب او التدرب على ظروف تشابه وتماثل واقع الحرب والجيش الذي يمر بهكذا مرحلة يكون على قدر عالي من الكفاءة والخبرة اكثر من غيره .لكن بالنسبة لتدريبات الجيوش التي لم تخض تجارب عسكرية حقيقية .كيف تكون ؟ وما شكلها؟ اقصد سمعنا عن مناورات رعد-19 للقوات المصرية بالقطاع الغربي بالذخيرة الحية وشملت التعاون مع القوات الجوية والدفاع الجوي والقوات الخاص. و لكن الامر الذي يحيرني هو ما فائدة قتال عدو وهمي .يعني الدبابات والمدرعات والطائرات والجنود تفتح نيرانها على اهداف جامدة وثابتة ولا تتوقع الرد ابدا(ليس من المعقول ان تتدرب اقسام من الجيش بالقتال ضد بعضها البعض) هذا السؤال الذي يحيرني بالفعل .كيف يكون هذا التدريب ضد عدو وهمي . و ما هو البديل الذي اجهله ؟ آمل ان تكون الرسالة واضحة . وبارك الله فيكم .نتمنى منكم التجاوب اخوكم من ليبيا جديد بالمنتدى وانشالله تكون بادرة خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رد: مناورات وتدريبات القوات الثقيلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله منشئ الخلق من عدم ثم الصلاة على المختار في القدم
اما بعد...

يجول في ذهني سؤال محيربعض الشيء لا اجد جوابا منطقيا له. وارجو من الاخوة العسكريين الذين مروا بمثل هذه التجارب ان يتكرموا ويجيبوني على سؤالي اجاب الله سؤالهم ودعاؤهم انشالله .
السؤال هو . كما نعرف ان افضل تدريب للجيوش هو الحرب او التدرب على ظروف تشابه وتماثل واقع الحرب والجيش الذي يمر بهكذا مرحلة يكون على قدر عالي من الكفاءة والخبرة اكثر من غيره .لكن بالنسبة لتدريبات الجيوش التي لم تخض تجارب عسكرية حقيقية .كيف تكون ؟ وما شكلها؟ اقصد سمعنا عن مناورات رعد-19 للقوات المصرية بالقطاع الغربي بالذخيرة الحية وشملت التعاون مع القوات الجوية والدفاع الجوي والقوات الخاص. و لكن الامر الذي يحيرني هو ما فائدة قتال عدو وهمي .يعني الدبابات والمدرعات والطائرات والجنود تفتح نيرانها على اهداف جامدة وثابتة ولا تتوقع الرد ابدا(ليس من المعقول ان تتدرب اقسام من الجيش بالقتال ضد بعضها البعض) هذا السؤال الذي يحيرني بالفعل .كيف يكون هذا التدريب ضد عدو وهمي . و ما هو البديل الذي اجهله ؟ آمل ان تكون الرسالة واضحة . وبارك الله فيكم .نتمنى منكم التجاوب اخوكم من ليبيا جديد بالمنتدى وانشالله تكون بادرة خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ده بيحصل لاكن باسلحة وهمية تطلق ليزر او اسلحة وهمية فى التدريببات المشتركة لاكن مش من المعقول الاشتراك باسلحة حية وقتل مئات الجنود مثلا لا توجد دولة بالعالم تفعل هذا

ده بيحصل لاكن باسلحة وهمية تطلق ليزر او اسلحة وهمية فى التدريببات المشتركة لاكن مش من المعقول الاشتراك باسلحة حية وقتل مئات الجنود مثلا لا توجد دولة بالعالم تفعل هذا

اكيد :a020[2]:

سؤالك غريب بعض الشي اخي الكريم فعلا هل كنت تتوقع ان يتم قتال وحدات الجيش مع بعضها ويضحى بالجنود كلام غير منطقي
لكن ممكن تدخل في حرب تجريبية مثل الحرب التي قام بها القذافي لتشاد من اجل ان يجرب جيشه ههههههههههههههههه

بارك الله فيكم اخواني في الله وتوقعت ان يحدث سوء فهم للسؤال .انا اقصد انه لا توجد تحديات حقيقية في التدريبات والمناورات . يعني التحدي الوحيد الذي يمكن ان تمر به قطعات الجيش اثناء التدريب هو مواجهة بعضها وهذا لن يحدث وانا ادرك ذلك .
انا اقصد ما هو نوع التدريب الذي يكفل التحدي المناسب والذي يرفع الكفاءة القتالية والعملياتية للجيوش مع توفر الحماية والامان .هذا السؤال الذي يحيرني . بارك الله فيكم .

سؤالك غريب بعض الشي اخي الكريم فعلا هل كنت تتوقع ان يتم قتال وحدات الجيش مع بعضها ويضحى بالجنود كلام غير منطقي
لكن ممكن تدخل في حرب تجريبية مثل الحرب التي قام بها القذافي لتشاد من اجل ان يجرب جيشه ههههههههههههههههه

اخي القذافي ليبي صح اريد اوضح فكرة لا اكثر لاتعجله مثال على كل شي لانه على الاقل حكم ليبيا فترة لاتجعل غير الليبين يتحدثون عنه لانه سرعان ما ينجذب الحديث على الشعب وتحدث مسخرة ..............نصيحة اخوية

اخ بغداد بارك الله فيك.لا نريد ان ياخذ الموضوع منحى اخر ويخرج عن نطاقه . القذافي قتل وانتهى والحمدلله مثل ما نقول في ليبيا تفكينا منه . لم يفعل فينا طيب . لذلك اتمنى ان تطوى هذه الصفحة من التاريخ و الذاكرة وساحة النقاش ايضا. بارك الله فيك اخي في الله.

هناك اخي انواع من التدريبات حيث تلتقى قوات صديقة مع بعضها ولكن يتم الضرب باشعة الليزر.
وكل هدف عليه مجسات لليزر يتم تنبيه الطاقم بأن مركبتهم قد تم اصابتها.
هذا النوع يتم في المناورات الكبيرة مثل النجم الساطع وغيرها.

هناك التدريب على نظم التشبيه أيضا.
بالتوفيق.

هناك اخي انواع من التدريبات حيث تلتقى قوات صديقة مع بعضها ولكن يتم الضرب باشعة الليزر.
وكل هدف عليه مجسات لليزر يتم تنبيه الطاقم بأن مركبتهم قد تم اصابتها.
هذا النوع يتم في المناورات الكبيرة مثل النجم الساطع وغيرها.

هناك التدريب على نظم التشبيه أيضا.
بالتوفيق.

بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا على هذه الاجابة الشافية .:a020[2]:

اخي الكريم المناورات هي تمارين عسكرية تجريها الجيوش والقوات المسلحة كنشاط تدريبي لاختبار الجهوزية العسكرية أو تكتيكات أو استراتيجيات عسكرية معنية أو أختبار أسلحة أو جميع هذه النشاطات من الدخول في معركة أو حرب حقيقية. تطلق على المناورات العسكرية أسماء رمزية مثل أي عملية عسكرية. من الأمثلة على ذلك مناورة بدر 96 المصرية ومناورة النجم الساطع المصرية الأميركية المشتركة ومناورات نسر الأناضول التركية الأميركية المشتركة ومناورة جونيبر كوبرا الأميركية الإسرائيلية.​

الاخ طرح وجهة نظر حقيقية للاسف اهتمت بها القوى الكبرى والجيوش الحديثة
اما على المستوى العربي فلا اعتقد ولا اعلم بذلك لحد الان اللهم ما بدا تطبيقه في الجزائر خلال سنوات اخيرة (لدي عودة للموضوع )

يتم تدريب اطقم الدبابات الامريكية مثلا على التواجه باسلحة الليزر وتوجد كتيبة امريكية كاملية تمثل دور قوات معادية ويترك الامر لقادة كلا الطرفين لوضع الخطط والهجوم والدفاع وهو ما يضع الافراد بشكل تلقائي في جاهزية كبرى من اجل الفوز (لدي عودة للموضوع)

بارك الله فيك اخي الزعيم . اجابتك كانت كافية و وافية . وتساؤلات مثل هذه ظلت تجول في نفسي لفترة طويلة :walw[1]:. وللاسف الدول العربية وبعض الدول الاسلامية دائما متاخرة . وننتظر عودتك مرة اخرى جزاك الله خيرا

اخي الكريم المناورات هي تمارين عسكرية تجريها الجيوش والقوات المسلحة كنشاط تدريبي لاختبار الجهوزية العسكرية أو تكتيكات أو استراتيجيات عسكرية معنية أو أختبار أسلحة أو جميع هذه النشاطات من الدخول في معركة أو حرب حقيقية. تطلق على المناورات العسكرية أسماء رمزية مثل أي عملية عسكرية. من الأمثلة على ذلك مناورة بدر 96 المصرية ومناورة النجم الساطع المصرية الأميركية المشتركة ومناورات نسر الأناضول التركية الأميركية المشتركة ومناورة جونيبر كوبرا الأميركية الإسرائيلية.​

بارك الله فيك اخي محمد. جزاك الله خيرا.

اي سلاح موجد انتا بتدرب علية سواء كان بري او بحري وعلى هوا الدوله

قد تبدو المناورات العسكرية والتمارين القتالية غير ذات جدوى عند البعض لكنها مهمة لمراقبة جهوزية الوحدات من افراد وعتاد وقدرتهم علي التعامل مع متطلبات العمل الميداني مثل التنسيق بين القوات وسرعة الحركة والتعامل مع الاعطاب في العتاد وهنا العامل الزمني يلعب دور كبير امور لا توفرها المحاكيات

استعمال المحاكيات لوضع الافراد في وضعيات قتالية قد لا تتوفر لهم خلال فترة السلم
كما انها تساهم في تمكين الافراد من الاحساس بالضغط والتحكم بالاعصاب وهو ما لا يتوفر عادة في المناورات التقليدية

مثلا نلاحظ خلال اندماجنا بلعبة حربية كيف تتغير مشاعرنا واعصابنا مع حيثيات وتطور اللعبة

الطريقة الاخرى هي وضع افراد او قوات تمثل دور القوات المعادية
جزاك الله كل خير .وانا شاهدت في فيلم وثائقي على الجزيرة الوثائقية ان هناك لعبة تسمىamerican army يتدرب عليها المجندون الجدد في الجيش الامريكي .والمختلف في الامر انه عندما تقتل في هذه اللعبة فلن تعود مرة تانية .هذا الشيء الوحيد المختلف .
وافضل لعبة محاكية للواقع حاليا هي سلسلة arma و battlefield 3

قد تبدو المناورات العسكرية والتمارين القتالية غير ذات جدوى عند البعض لكنها مهمة لمراقبة جهوزية الوحدات من افراد وعتاد وقدرتهم علي التعامل مع متطلبات العمل الميداني مثل التنسيق بين القوات وسرعة الحركة والتعامل مع الاعطاب في العتاد وهنا العامل الزمني يلعب دور كبير امور لا توفرها المحاكيات

جزاك الله خيرا اخي مقاتل .لكن انا اتكلم عن طرق التدريب التي تؤمن الحماية للقوات مع توفر الظروف القريبة جدا من الواقعية في ظل تواجد حماية. يعني انا اقصد طرق تدريب تتبعها الجيوش توفر نيران من جهتين وليس من جهة واحدة .

المناورة تثبت للدول جاهزية القوات المسلحة

عودة
أعلى