هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

فعلا صحيح ... لكن لا تنسى
سورية تعاملت معها بوسائط دفاع جوي تعود للحرب العالمية الثانية ههههههههه يعني أقل من مستواها أصلا لو كانت شيلكا من أسقطها لكانت نص مصيبة لكن مدفعية 12 ههههههههههههههه

لا احد يعرف ماهي الوسيلة التي اسقطتها ولو انك تقول بان مدفعية 12 اسقطت طائرة نفاثة تسير بسرعة فوق الصوت فلا تعليق حقيقة هههههه

من يستطيع تتبع طائرة بسرعة الصوت هو البانتسر .. وباعتقادي هو من استخدم


ومرة اخرى الطائرة لم تكن تحمل اي اسلحة ولا بودات تشويش وهي اساسا من الجيل الثالث ..!
 
رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

ومرة اخرى الطائرة لم تكن تحمل اي اسلحة ولا بودات تشويش وهي اساسا من الجيل الثالث ..!
حسب الفيديو ... و تصريح وزارة الدفاع السورية ... و شهود العيان للميادين .. مجرد مدفعية عادية عيار 12 و عيار 9 و لله غير متأكد بخصوص ال 9 للصدق
بلنسبة للتشويش ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

تم الختبار بنجاح بنسبة 100%
نسبة الكفائة 100%
تقدير الكفائة في التعامل و العملاتية : ممتاز *****
أنتهى النقاش نظرية الجبال التي طرحها الأح صحيحة 100%
كيف تنهي النقاش :busted_red[1]:
من سمح لك اصلاً
وكيف تعطيه 100٪ على طائره واحده اسقطت :dunno[1]:
 
رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

اولا السلام عليكم

النقاش الفعلي برايي لم يبدا بعد ولكن اذا كان في احد نقاطة قد انتهى فكانت هذه النقطة هي ان الاوامر لدى الدفاع الجوي هي اسقاط اي طائرة غريبة .... والاهم استقلالية القرار في وحدات الدفاع الجوي .

لي عودة لتقديم افكاري
 
رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

اولا السلام عليكم

النقاش الفعلي برايي لم يبدا بعد ولكن اذا كان في احد نقاطة قد انتهى فكانت هذه النقطة هي ان الاوامر لدى الدفاع الجوي هي اسقاط اي طائرة غريبة .... والاهم استقلالية القرار في وحدات الدفاع الجوي .

لي عودة لتقديم افكاري

بالنسبة لاستقلالية القرار اخي العزيز فأعتقد بأنه في حالة الحرب سيكون لدى وحدات الدفاع الجوي الحق في الاشتباك كما تشاء مع اي هدف يشكل خطراً على المنطقة التي تغطيها او الاجواء السورية ... اعتقد بأن وحدات الدفاع الجوي السوري قد سبق وان تلقت هذه الاوامر قبل فترة طويلة حتى من إسقاط المقاتلة التركية .
 
رد: هل سيصمد الدفاع الجوي السوري ؟؟(ج1)

السؤال هل سيصمد الدفاع الجوي السوري .... الجواب من المهاجم .. اذا كان الناتو قرر قرار بشكل نهائي فاظن انه يستطيع بشرط تدخل قوات من الارض ... هل هذا ممكن ... الجواب بالطبع لا لان ما من دولة تستطيع التضحية ... ؟؟؟؟
على كل حال هناك مجموعة من الاسئلة بحاجة الى اجابة .. ولكن فرضا ان الناتو اتخذ قرار بشن ضربة جوي على سوريا ماذا سيحصل

الجواب ان معظم انظمة سام 2 و3 و 5 و 6 ستكون مدمرة وانا قلت معظمها ...
ولكن ماذا ستفعل مع الباقي مثلا ماذا ستفعل مع البانستر او البوك او سام 8 9 11 13 15 وحتى الالاف من الصواريخ المحمولة من طرازات سام 7 14 16 18 18اس والحل يكون عادة اما باستخدام طائرات شبحية و التي تؤدي الى تكاليف باهظة جدا بالطلاعات الجوية او بالتقدم البري وكل الحلين يجب على المهاجم ان يتحمل خسائر ضخمة جدا وحتى ايضا وجود بطاريات sam3/2 M سيسبب مشكلة ضخمة لسلاح الجو وخاصة عند وجود راردارات رصد من طراز كالتشوغا الاوكراني و منظومة HTT233 الصينية وحتى الكم الهائل من انظمة الانذار الروسية التابعة لمنظومة اس 300 و راردارات اخرى من دول اخرى ( رادارت الانذار التي تم محولة اعتراضها قبالة قبرص سنة 2008 ) ( كوريا الشمالية ) على كل حال ان صمود الدفاع الجوي هو فعليا لا يقاس بنوع وعدد الانظمة فقط لان مسؤلية الدفاع عن البلاد جوا او بحرا او برا هي مسؤالية مشتركة بين مختلف صنوف الاسلحة ويعني ذالك ان الدفاع عن البلاد لا يمكن تقديره دون اشراك الانظمة القتالية الاخرى بحيث لا يمكن تقدير قدرة سوريا عن الدفاع عن اجوائها دون تقييم قدرة طيرانها الحربي او مثلا دون قدرة سوريا على تحييد السفن الحربية عن شواطئها ( حاملات الطائرات ) وايضا مقدار المساعدة المتوخة حصولها في حال الحرب .

طبعا وضمن السيناريوهات هو صواريخ التوما هوك وما شاكل من الانظمة الاخرى ..
ولكن الا يستطيع البانستير صد التوما هوك ... او الا يستطيع الياخونت ردع السفن التي اطلقته اولا يستطيع السكود تدمير المنصات الارضية التي يمكن ان تشارك بهذه العملية ...
اذا ما اقصدة هنا انه لا يمكن تقييم حالة دفاعية بمعزل عن بقية الاسلحة وبقية السيناريوهات ..

مثلا وليكن التوماهوك مثالا
كم صاروخ و حامللة صواريخ بحاجة الدولة المعتدية لكي تدمر منصات الدفاع الجوي ومنصات صواريخ ارض ارض لكي تحمي قواعدها من ردات انتقامية ويشمل ذالك المطارات ...؟
ولنضيف الى ذالك السيناريو مثلا طائرات التخفي ( الشبحية ) ..؟
هنا نضع مقياس ما هي حجم الضربة الاولى لكي يضمنوا الحد الادنى من الخسائر ...؟ وما تكلفتها ؟

اذا نحن امام مجموعة مقاييس واهمها ما مدى امكانية استخدام الشواطئ في هذه الضربة بوجود قواعد بحرية روسية ...؟

ومن ثم لندى السيناريو الثاني قوات برية ( تركيا الاوفر حظا // او الاتعس )
الكل يعلم ان الجيش التركي من اقوى الجيوش في المنطقة ومن لا يقول ذالك لا يعطيه حقه
ولكن ما قدرة الجيش التركية على القتال منفردا على الاراضي السورية ..؟ ولنفرض انها قوات برية تركية وصواريخ وطائرات حلف الناتو ...؟

هل من وضع هذه الخطة يعلم بالتوزع الديموغرافي في سوريا وتركيا ...؟ ما مقدار القوات التي تتطلبها هذه العملية ...؟ هل تركيا بالانقسام الداخلي تستطيع ان تقوم باخذ مثل هكذا قرار ... وهل وصل الى حد ان يقوم بادخال عشرات الفرق العسكرية ويترك جبهة طهران وموسكو وارمينيا واليونان والاهم الاكراد وهذا من غير الانقسام المتوقع ان يحصل ...؟

قد يكون قدرات سوريا العسكرية لا تقارن بقدرات تركيا ولكن ليس في هذا الوقت وليس في هذه الجغرافية .

اما عن جيوش برية اخرى فهو بصراحة ..... اضغاث أحلام ... لان لا احد حاليا بالمنطقة مستعد ليرسل جندي واحد خارج حدود بلده ..

وتبقى تلك الامور هي معوق اي تدخل عسكري ويبقى اي سؤال او تقييم عاجز عن الاجابة بشكل واضح وصريح اما هذه الوقائع .

ولكن لنفترض جدلا ان هناك من قرر ان يقوم بضربة عسكرية جوية على سوريا فهل ستصمد القوات السورية امام تلك الضربات ..؟

انا شخصيا اتوقع صمود سوريا بما نشر عنا فقط ( عن الدفاع الجوي خصوصا البانستير والبوك .. ) اتوقع صمود من 4 الى 6 اشهر ...
ولكن يبقى السؤال الاكثر الحاحا هل يستطيع الطرف المقابل الصمود 4 - 6 اشهر اما ضربات صاروخية من جبهات متعددة ..؟ لو كان التقدير دقيقا
في النهاية يا اصدقائي ان اي تحليل لسلاح بمعزل عن الاسلحة والظروف المحيطة هو تحليل ناقص وبالتالي خاطئ ...

وفي النهاية يبقى اي قرار بالهجوم على سوريا عسكريا هو قرار بفتح بوابات جهنم على منطقة الشرق الاوسط باكملها وسيكون من يقرر هذا العمل له القدرة على فتح جبهات متعددة ويكون عمل الحسم مقدار قدرته على تحمل الخسائر .


ولم يسال اسئلة اخرى ... أتوقع الحرب الناعمة أو الحرب القذرة وبكل الحالتين لن ينجح الامر لن سوريا لها اكتفاء ذاتي بالاضافة انها ممر اجباري وهذا ما يميزها .
 
هي صار عمر الموضوع نحو 4 سنوات ونصف...

الدفاع الجوي السوري هرتك فالصو مخصص للطائرات الورقية لايملكون الجرأة على اسقاط خنفساء الا بأمر روسي أو اميركيي كإسقاط الطائرة ف-4 التركية أو طائرة دون طيار أميركية
 
عودة
أعلى