جيش الاحتلال يأمر بقتل جنوده لمنع أسرهم

إنضم
10 نوفمبر 2008
المشاركات
37
التفاعل
1 0 0

تعتزم قيادة جيش الاحتلال الاسرائيلي العودة إلى تطبيق "أمر هنيبعل" الذي يقضي بأن يمنع جنوده أسر زميل لهم حتى لو اضطروا إلى إطلاق النار على آسريه وقتله، وذلك بعد الثمن الباهظ الذي دفعه الكيان في صفقة تبادل الاسرى مع حركة حماس.

وافاد موقع "المركز الفلسطيني للاعلام" امس الثلاثاء، أن رئيس أركان جيش الاحتلال بيني غانتس أمر بإرشاد قادة الوحدات العسكرية بسلسلة عمليات استباقية تمنع أسر جنود وإحباط ذلك بشكل مباشر في حال حدوثها وحتى لو كلف ذلك قتل جندي اسرائيلي يتعرض للأسر.

و"أمر هنيبعل" موجود في جيش الاحتلال كعقيدة شفهية وتحولت إلى نظام معمول به رسميًا منذ الثمانينيات وتلزم الجنود بمنع أسر جندي بكل ثمن.

وينص ذلك النظام على إطلاق النار باتجاه سيارة آسري الجندي الاسرائيلي رغم أن ذلك قد يؤدي إلى مقتل الجندي الاسرائيلي الأسير، المبدأ الذي يوجه "أمر هنيبعل" هو أن الكيان يفضل جنديا ميتا على جنديا أسيرا ستضطر لأن تدفع مقابل تحريره ثمنا باهظا على شكل إطلاق سراح أسرى في سجونها.

ويأتي إنعاش "أمر هنيبعل" الآن في أعقاب تهديدات حماس بمحاولة أسر جنود اسرائيليين في المستقبل، بعد تنفيذ صفقة التبادل الأسبوع الماضي، من أجل تحرير المزيد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الاحتلال.

وسيعقد الجيش مداولات الاسبوع المقبل بمشاركة ضباط بمستوى قادة كتائب فما فوق للبحث في إنعاش"أمر هنيبعل".



 
عودة
أعلى