الصاروخ الإستراتيجي الفرنسي M-51

Ibn zyad

خـــــبراء المنتـــــدى
التفاعل
12,463 83 0
الصاروخ الاستراتيجي الفرنسي M51

المشروع:

M51 يعتبر أحدث صاروخ استراتيجي فرنسي من الفئة (بحر_أرض) و قد جاء في اطار عملية تحديث القطاع الاستراتيجي في البحرية الفرنسية و ليحل محل الصاروخ الفرنسي الآخرM-45 ، تبنى البرنامج شركة EADS عام 2004 بتكلفة تجاوزت 8 ملايير أورو ، و أول تجربة ناجحة للصاروخ كانت في 9 نوفمبر 2006 و يتوقع له أن يدخل الخدمة الفعلية سنة 2010 ليضع لنفسه مكانا رياديا على مستوى الصواريخ الإستراتيجية العالمية ....
المواصفات التقنية و العسكرية
الصاروخ M51 مجهز أساسا للاطلاق عبر الغواصات النووية الفرنسية
le Terrible , le Vigilant , le Triomphant ,le Temeraire و ستحمل كل واحدة منها 15 صاروخا و يعد الصاروخ البالستي الأحدث في منظومة الصواريخ الاستراتيجية الفرنسية و العالمية....

الفئة: صاروخ استراتيجي
المحرك: الصاروخ مكون من 3 طبقات قابلة للانفصال تولد قوة دفع 180 طن تعمل على الوقود الصلب (البروبيغول:بيركلورات الأمونيوم) ، و أضن أن نمط اشتغاله أشبه بالمحركات المساعدة في صاروخ ARIAN 5 الفضائي ...

الوزن: 56 ألف كلغ
الطول: 12 مترا
القطر: 2.3 متر
السرعة: يستطيع الصاروخ الوصول الى سرعة ماخ 25 أي حوالي 30 ألف كلم
سقف الارتفاع: 1000 كلم
المدى: > 8000 كلم (أكثر من مدى الـ M45 الذي يبلغ 6000 كلم فقط) هذا المدى يجعل الصاروخ يطال مسافة استراتيجية كبيرة (من موسكو الى نيويورك)
الشحنة: الــM51 متعدد الرؤوس حيث أنه يحمل 6-10 رؤوس نووية من فئة TN 75 بقوة تدميرية تصل الى 110 كيلوطن ...و من المرتقب دخول رؤوس TNO الثورية سنة 2015
التوجيه: بالستي
قاعدة الأطلاق: الغواصات الفرنسية من فئة SNLE

انتهـــى ...:cool::
-------------------
تحيـــاتـــي ....Ibn zyad

التعديل الأخير:
مشكور غلى الموضوع يا اخي و فرنسا تملك ترسانة قوية من الصواريخ البالستية و الاستراتجية

متعدد الرؤوس حيث أنه يحمل 6-10 رؤوس نووية من فئة TN 75 بقوة تدميرية تصل الى 110 كيلوطن

الله يستر

موضوع جميل, لكن ما ادهشني هو سرعة الصاروخ!!!! 30000 كلم تعد سرعة خيالية, حيث كنت اسمع سابقا ان الصواريخ الباليستية تصل سرعتها إلى 4000 حتى 5000 كلم/س. لكن بسرعة 30000 كلم/س لن يستطيع اي صاروخ مضاد للصواريخ اللحاق به.

سرعة الصاروخ هي 25 ماخ ولكن لن يلحق به حتى الاس 300 فسرعته الاس 300 هي 7200 كلم

فعلا خطورة متل هذه الصواريخ تكمن في سرعتها مما يجعل امكانية اعتراضها امر يمكن ان نقول شبه مستحيل
مشكور اخي ابن زياد على الموضوع يعني ارتفاع 1000 كم ومدى 8000 وامكانية حمل عدة رؤوس نووية يعني شئ عادي ههههههههههههههههه الله يستر

طيب لنضع مقارنة مع اخر نظام بالستي روسي.
صرح الرئس الروسي السابق بوتين : "روسيا طورت نظاما صاروخيا بالستيا سيبقى الافضل للعقود القادمة, و انه غير قابل للاسقاط و يعد الاكثر تطورا في العالم".
طيب, اريد اولا معرفة اسم هذا النظام, و ثانيا اريد ان نضع مقارنة بينه و بين الصاروخ الفرنسي الجديد و مواصفات كل واحد منهما

صاروخ مرعب !! بسرعة خيالية !!
اللهم استر اجعل بأسهم بينهم ...

أجل هو صاروخ استراتيجي مدمر و قوي جدا ...

التعديل الأخير:
أولا : أشكر الأعضاء على التجاوب الرائع مع الموضوع ...

ثانيا : أخي تونكوسكا على حد علمي فان أحدث نظام روسي استراتيجي فئة (بحر_أرض) هو الـ Bulava SS-NX 30

و هو في الواقع صاروخ يحتاج منا الى وقفة تأمل في قدراته الرهيبة ...فالرئيس الروسي لم يقل ذاك التصريح من فراغ ...حيث أن هذا الصاروخ و هو( توأم التوبول ) و الذي يصل مداه الى 8000 -10000 كلم أو أكثر لان هناك تضارب في الأرقام كانت أول تجربة اطلاق له سنة 2005 من الغواصة النووية "ديمتري دونسكوي" ليصيب هدفه بنجاح في شبه جزيرة كامشاتكا شرق الروسيا على بعد 7 الاف كلم من مكان اطلاقه في المحيط الشمالي و هو معد للخدمة الفعلية مع دخول الــ Youri dolgoroki الخدمة أواخر هذا العام و هو مجهز للخدمة على غواصات التايفون Akula 941 ليعوض الــ RSM-52 و أيضا سيكون الصاروخ الئيسي للغواصات الروسية الجديدة فئة Borei
يحمل شحنة تصل حتى 10-12 رأسا نوويا بقوة...550 كيلوطن ...
في هذه الحالة لا يسعني الا الترحم على المدينة التي قد يصيبها هههههههه

شكرا للمعلومات.
لكن لدي امرين, اولا, النظام الذي صرح به هو نظام سطح سطح و ليس بحر سطح, اي هناك اختلاف
الامر الثاني كم تبلغ سرعة الصاروخ الذي ذكرته انت?

شكرا للمعلومات.
لكن لدي امرين, اولا, النظام الذي صرح به هو نظام سطح سطح و ليس بحر سطح, اي هناك اختلاف
الامر الثاني كم تبلغ سرعة الصاروخ الذي ذكرته انت?

السرعة لم تصرح بها القيادة الروسية لكن هناك قاعدة فيزيائية ربما أمكنني الاستعانة بها في تحديد سرعته و لكن لست أدري هل ستعطي نتيجة أم لا ...
اذا كان الصاروخ هو أرض أرض فاعلم أنه التوبول م

لا اظن انه توبول إم, لان هذا الصاروخ دخل الخدمة سنة 1997, اما النظام الذي صrح به مؤخرا بوتين كان ذلك سنة 2004 او 2005

لا اظن انه توبول إم, لان هذا الصاروخ دخل الخدمة سنة 1997, اما النظام الذي صrح به مؤخرا بوتين كان ذلك سنة 2004 او 2005

يا اخي الصاروخ الذي ذكره الرئيس بوتين هو التــوبـــــــــــــول ام و قد اعتز بأنه قد وصل مستوى من التطوير يفوق كل صواريخ العالم و بعد تصريحاته هذه أثيرت زوبعة من الانتقادات اللاذعة في أواسط الغرب تلك الانتقادات التي وجهت الى وكالات الاستخبارات الغربية و التي اتهمت بالتقصير في جمع المعلومات حول هذا الصاروووخ ....فكلنا قد سمعنا التصريح يــا اخي ...:wink::

أين العرب من هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سؤال في مكانه اين العرب من هذا سؤوال مهم وفي محله
فعلا يا جماعه احنا عار والله العضيم
وصلوا الى 8000مدى وسرعه 30000في الصواريخ البحريه واحنا نشحت صواريخ مداها 100و150 يانهر اغبر والله شيئ محبط يعني اي مواجهه في المستقبل مع اي دوله اوروبيه صاروخ واحد وانتهت القاهر تماما وممكن الاسكندريه في نفس الصاروخ
والرياض وجده في صاروخ وخلوا اسلحتكم الي اشتريتموها منا بالمليارات من الدولارات في المخازن لانها ببساطه لا تنفع لحرب معنا بل هي للحرب بين عربي *عربي وليس لعربي *اجنبي
يعني عيشوا وخلينا ساكتين احسن ما نوريكم كيف تكون الاسلحه وكيف يكون الضرب الي على اصوله هما :laugh::laugh::laugh::laugh: واحنا :cry::cry::cry::cry:بقوه كمان

موضوع جميل وتسلم اخي ع الموضوع

سؤال في مكانه اين العرب من هذا سؤوال مهم وفي محله
فعلا يا جماعه احنا عار والله العضيم
وصلوا الى 8000مدى وسرعه 30000في الصواريخ البحريه واحنا نشحت صواريخ مداها 100و150 يانهر اغبر والله شيئ محبط يعني اي مواجهه في المستقبل مع اي دوله اوروبيه صاروخ واحد وانتهت القاهر تماما وممكن الاسكندريه في نفس الصاروخ
والرياض وجده في صاروخ وخلوا اسلحتكم الي اشتريتموها منا بالمليارات من الدولارات في المخازن لانها ببساطه لا تنفع لحرب معنا بل هي للحرب بين عربي *عربي وليس لعربي *اجنبي
يعني عيشوا وخلينا ساكتين احسن ما نوريكم كيف تكون الاسلحه وكيف يكون الضرب الي على اصوله هما :laugh::laugh::laugh::laugh: واحنا :cry::cry::cry::cry:بقوه كمان

بس ده مش هيحصل

خليك ذو نظره استراتيجيه بعيده

عودة
أعلى