هل انتهى دورها

هل انتهى دور قذائف الطاقة الكيميائية


  • مجموع المصوتين
    12

GODERIAN

عضو
إنضم
2 سبتمبر 2010
المشاركات
787
التفاعل
63 0 0
سوال ورد الى خاطري, وهو هل انتهى دور قذائف الطاقة الكيميائية كسلاح للتعامل مع دروع الدبابات المعادية؟ فنحن نشهد هذه الايام فمنذ عاصفة الصحراء عام 1991 تزايد قوة وفعالية الدروع السلبية للدبابات بحيث ان قدرتها على امتصاص ضربة قذائف الطاقة الكيميائية وصلت الى مستويات عالية تكاد تكون عصية على الخرق ان لم نقل مانعة للخرق بشكل كلي!!! فنظرة الى قدرات الخرق لقذائف الطاقة الكيمائية نجدها ضمن 600-800 ملم بينما قدرة صد الدروع الحديثة تعدت الالف ملم الى 1400-1900 ملم كما هو الحال مع الليوبارد الالمانية وهناك حديث عن ادخال تدريع يعتمد على تقنية النانو وهي اذا ما ثبتت فانها ستجعل من الدروع الات تنتصر في حربها ضد مضاداتها وهو يوم قد لا يكون بعيدا,
ففي حرب لبنان 2006 تمكنت الدبابات من تقليل الخسائر في الانفس على الرغم من الاستخدام الكبير للقذائف الموجهة والغير موجهة, الموضوع لم ينتهي طبعا بل هو موضوع مفتوح للنقاش.
 
التعديل الأخير:
رد: هل انتهى دورها

طبعا لم ينتهي

أما مقاومة الليوبارد بفوق 1000 مم rha فأعتقد أنه ضد الحشوة الجوفاء

أما الطاقة الحركية فإنها بدأت تستخدم حتى في مجال المقذوفات الجو أرض ضد الدبابات
 
رد: هل انتهى دورها

طبعا لم ينتهي

أما مقاومة الليوبارد بفوق 1000 مم rha فأعتقد أنه ضد الحشوة الجوفاء

أما الطاقة الحركية فإنها بدأت تستخدم حتى في مجال المقذوفات الجو أرض ضد الدبابات
طبعا اني اسف والله لم انتبه حتى شاركت اخي رومل المقصود قذائف الطاقة الكيميائية وليست الحركية تقبل اسفي.
 
رد: هل انتهى دورها

تحياتى لك أخى جودريان ولكل الإخوة العراقيين فى المنتدى .

شكرا لك على الدعوة الكريمة

أقول لا ببساطة لم ينتهى دورها

أولا لنراجع السبب الرئيسى لتساؤلك

أنت تقول هناك عدم تناسب بين قدرات إختراق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ودروع الدبابات الحديث .

أولا :

ليس كل الدبابات تصل لتلك الأرقام ضد الحشوة الجوفاء كتدريع جبهوى

يعنى أنت تتحدث عن الليوبارد2 أ 6 ونموذجها السويدى STRV 122والتشالنجر 2 واللوكليرك بالنيرا والتى 84 بالنوج والتى 90 بالكاكتوز .

كل تلك الدبابات قوية جدا فى منطقة القوس الأمامى للبرج وهذا يوفر مناعة كاملة لكن ضد قذيفة HEAT وليس ضد صاروخ موجه .

الصاروخ الموجه قادر على إصابة الدبابة فى نقاط أقل قوة

الصواريخ الموجهة الحالية عيارها 150 مم أو 152 مم تقريبا ويمكن ببساطة زيادة قطر الصاروخ لزيادة قدرات إختراق الحشوة الجوفاء .

يعنى كمثال

أقوى الصواريخ الأوربية حاليا كقدرة إختراق HOT 3 قدرته تصل ل 1250 مم فى RHA تخيل زيادة قطره ل 200 مم فقط .

وأقوى صاروخين فى الترسانة الروسية خوارنتسما و كورينت قدرتهم 1200 فى RHA بعد التدريع التفاعلى يعنى الرقم الإجمالى ربما يصل ل 1400 مم .وعيارهما 152 مم أيضا

وهذه الصواريخ مداها 4500 متر فى حالة الهوت و 5500 فى حالة الكورينت و 6000 فى حالة الخوارينتسما أى أنها تطلق من مسافة آمنة وبعيدة عن المدى المؤثر لأسلحة الدبابة .

وكما قلت يمكنها إصابة اجزاء أضعف من القوس الامامى للبرج

----------


هناك حل آخر وهو الصواريخ القادرة على الهجوم السقفى حيث التدريع أضعف كثيرا

ورغم أن كلها حاليا غربية (الجافلين والتاو 2 بى والبيل 2) لكن الروس يسعون لإنتاج نموذج من الكورينت بتلك الميزة .

لاننسى أيضا أن الصواريخ المضادة للدروع طويلة المدي مثل الفيخر والموكوبا والهيلفاير المنطلقة من المروحيات وال UAVتصيب عادة سقف الدبابة وهو الجزء الأضعف تدريعا فى الدبابة

ولاننسى أن الصواريخ الجو أرض المخصصة للطائرات ذات الجناح السابق حتى القديم منها قادر على سحق أى دبابة (GROM ,Mavrick , K25) ولاننسى الجيل الأحدث مثل بريمستون ونمرود وJAGM.

كل الصواريخ السابقة تعتمد على الحشوة الجوفاء

وتقريبا لايوجد صاروخ مضاد للدروع فى العالم لايعتمدها سوى الصاروخين الامريكيين KEM ,LOSAT اللذان يعتمدان على الطاقة الحركية وتم تأجيل البرنامج ولم لعدم وجود تهديدات تستدعى إستكماله وبداية الإنتاج بالمعدل الكامل.

 
رد: هل انتهى دورها

مرحبا بك اخي وشكرا على تلبية الدعوة لو قرات الموضوع واعرف انك فعلت, لكن انا كنت اقصد قذيفة الطاقة الكيميائية ال Heat ولهذا ذكرت الارقام 600-800 ملم لهذه القذائف وحتى الصواريخ الموجهة تواجه مشاكل كبيرة في حالة القوس الامامي وموضوعك عن ال T-80 & T-90 واقعا ابرز هذا المشاكل وبوضوح فاستنادا له نرى ان القذائف مثل Metis-m لم تحقق خرقا وكذا باقي القذائف الاخرى موجهة وغيرها ماعدا الكورنيت والار بي جي 29 فهما الحيدان الذان حققا بعض الانجاز!!! ولكن واقعا ما يهمني في هذا الموضوع اكثر هو قذائف ال HEAT وان كنت قد عبرت عنها بقذائف الطاقة الكيميائية لانها معروفة ايضا بهذه التسمية اعتقد كان علي اختيار تسمية ال HEAT بدلا اسف مرتا اخرى.
 
رد: هل انتهى دورها

سوال ورد الى خاطري, وهو هل انتهى دور قذائف الطاقة الكيميائية ال HEAT كسلاح للتعامل مع دروع الدبابات المعادية؟ فنحن نشهد هذه الايام تطور كبير واتجاه نحو زيادة التدريع الامامي الجبهوي للدروع الحديثة وذلك عن طريق ويادة سمك التدريع وايضا عن طريق استخدام مواد مركبة تزيد من اعاقة قدرة النفث الكيميائي من خرق الدرع الى داخل الدبابة, فيما دخلت اوائل الثمانينات تقنية الدروع الرد فعلية,مع الاسرائيليين وتطويرها من قبل الروس وغيرهم الى مستويات متقدمة. فمنذ عاصفة الصحراء عام 1991وضهور الاداء المميز للدروع الاميركية متمثلة بالابرامز, تزايد قوة وفعالية الدروع السلبية للدبابات بحيث ان قدرتها على امتصاص ضربة قذائف الطاقة الكيميائية وصلت الى مستويات عالية تكاد تكون عصية على الخرق ان لم نقل مانعة للخرق بشكل كلي!!! في القوس الامامي طبعا, فنظرة الى قدرات الخرق لقذائف الطاقة الكيمائية نجدها ضمن 600-800 ملم بينما قدرة صد الدروع الحديثة تعدت الالف ملم الى 1400-1900 ملم كما هو الحال مع الليوبارد الالمانية, و هناك حديث عن ادخال تدريع يعتمد على تقنية النانو وهي اذا ما ثبتت فانها ستجعل من الدروع الات تنتصر في حربها ضد مضاداتها وهو يوم قد لا يكون بعيدا, على ان الغرب اخرج فعليا هذا النوع من تسليح دباباته واحل محلها القذيفة HEAT MP-T M831 A.
ففي حرب لبنان 2006 تمكنت الدبابات من تقليل الخسائر في الانفس على الرغم من الاستخدام الكبير للقذائف الموجهة والغير موجهة وهي تستخدم نفس الراس الحربي الذي تستخدمه مدافع الدبابات اعني الحشوة الجوفاء , الموضوع لم ينتهي طبعا بل هو موضوع مفتوح للنقاش.
200px-125mm_3BK29_HEAT.JPG
هذه القذيفة الروسية قادرة على خرق 800 ملم
getfile

250px-Long_Range_Anti-tank_Weapon_HOT_3_-_ILA2002-clean.jpg
هذه هي القذيفة HOT 3 قادرة على خرق 1250 ملم وهي كما ترى قذيفة موجهة وليست قذيفة مدفع.
 
رد: هل انتهى دورها

200px-125mm_3BK29_HEAT.JPG
هذه القذيفة الروسية قادرة على خرق 800 ملم
getfile

250px-Long_Range_Anti-tank_Weapon_HOT_3_-_ILA2002-clean.jpg
هذه هي القذيفة HOT 3 قادرة على خرق 1250 ملم وهي كما ترى قذيفة موجهة وليست قذيفة مدفع.

أنت تتكلم عن تقنية الحشوة الجوفاء عموما أم قذائف ال HEAT ؟

يبدو أنك تقصد القذائف

أولا HOT 3 صاروخ وليس قذيفة وبالتالى لايسمى قذيفة موجهة لأنه مدفوع ذاتيا بشكل كامل بمحركه الخاص .

ثانيا دور قذائف ال HEAT ليس فقط كقذائف مضادة للدبابات .

بل تسمى حاليا قائف أغراض عامة وإليك مثال لتتضح الفكرة.




120mm Tank Gun HE Ammunition

M830 HEAT (General Dynamics)

M830.jpg

M830 High Explosive Anti-Tank Tracer (HEAT-T) is the service round for the smoothbore 120mm tank gun, used by the US Army M-1A2. This round serves as a companion to the kinetic energy M829 series anti-tank munition.

120mm HE Projectile (Rheinmetall)

120ke-he-rm.jpg
A new High Explosive service round, currently under development at Rheinmetall will be a successor to the DM12A2 currently in service. The HE round is intended primarily for dealing with long range anti-tank weapons. It is designed to engage soft and semi-hard targets, uses high explosive warhead containing steel and heavy metal fragmentation case. The full caliber warhead is equipped with a time fuse which also has a percussion function which can be activated with or without delay to ensure effective target penetration. Fuse setting is performed automatically by the fire control system. The weight of the HE round is 19 kg, muzzle velocity (L44) is 950 m'/sec and with the L55 – 1,100 m'/sec.


M830A1 HEAT-MP-T (ATK)

M830A1.jpg

This multi-purpose HEAT round is type classified as an M830 replacement. It provides greater lethality and longer range and shorter flight, compared to conventional HEAT rounds. Similar to the KE cartridge, the HEAT-MP-T uses a discarding sabot with a sub-caliber warhead, and multifunction fuse facilitating both time and impact activation. The cartridge uses multi-purpose fragmentation/shaped-charge warhead which despite its smaller diameter, compared to the M830, demonstrated 20% performance increase against bunkers and 30% increase against light armored vehicles. The HEAT-MP-T can also be used against helicopters. The total weight of this cartridge is 22.3kg, of which 7.1kg are 19 Perf Hex JA2 propellant and 11.4kg are the projectile. Muzzle velocity is 1,400m/sec. firing at ranges up to 4,000 m'.
فكما ترى هذه القذائف أولا متنوعة الغرض يعنى كثير منها MP متعدد الغرض لضرب تحصينات مثلا

ثانيا مداه المؤثر بعيد نسبيا فآلية إختراقها لاتعتمد على السرعة فقد تصل ل 4000 متر وبالتالى هى حل مناسب لضرب عربات المشاة القتالية التى تكمن للدبابات بما تحمله من صواريخ

عنصر التكلفة فيها أقل كثيرا من قذائف السابو فتصلح لضرب أهداف ثانوية أقل تدريعا مثل ناقلات الجند مثلا .

وآدائها ضد دبابات مزودة بدروع تفاعلية قد يكون أفضل من آداء طلقات السابو فلاتنسى أن بعض طلقات الHEAT مزودة برؤوس خارقة ترادفية منفصلة كليا
 
رد: هل انتهى دورها

200px-125mm_3BK29_HEAT.JPG
هذه القذيفة الروسية قادرة على خرق 800 ملم
getfile

250px-Long_Range_Anti-tank_Weapon_HOT_3_-_ILA2002-clean.jpg
هذه هي القذيفة HOT 3 قادرة على خرق 1250 ملم وهي كما ترى قذيفة موجهة وليست قذيفة مدفع.
الصراحة ياجودريان بعد كل تلك السنوات لا أحتاج من يعلمنى الفارق بين صاروخ وقذيفة:a086[1]:

انت تكلمت عن الرؤوس العاملة بالحشوة الجوفاء وأخبرتك أنها تشمل قذائف وصواريخ .

وفى حالة دخول المدافع الأكبر عيارا الخدمة كمدافع دبابات (140 مم و 152 مم)

فإن قدرتها على الإختراق ستزيد بشكل كبير لتقهر الدروع الحالية وبدون مشاكل .

ولاتنسى أن سرعتها تصل ل 3 ماخ أى أسرع من معظم الصواريخ الحالية وهذا سيزيد فرصتها فى تجاوز منظومات القتل الخشن التى بدأت فى الإنتشار عالميا

لذلك لم ينتهى دورها بل ربما سيزيد دورها فى المستقبل

 
رد: هل انتهى دورها

ولاهى كل ما بيطورو الدروع بيطورو القذائف :a034[2]:
 
عودة
أعلى