طائرة جمهورية التشيك الاولى l-159

رد: الطائرة l 159

ا
السلام عليكم
اهلا بأخوانى بالمنتدى العربى للدفاع والتسليح

الموضوع الخاص بالطائرة l159التشيكية هو موضوع من ثمرة مجهودى الشخصى وقمت بوضعه على الساحات من فترة طويلة ...
وانا لا امانع اطلاقا فى نقله الى المنتدى لتعم الفائدة على الجميع ، ولكن بطرق مشروعة وليس بسرقة مجهود الاخرين ...
( على العموم فعلا انا مش زعلان ، ولكن انا حاولت ان انا اعمل مواضيع هنا ولكن قوبلت بهجوم حاد وغير مبرر وليس به اى نقاش علمى مما دفعنى للبحث عن ارض اخرى ازرع بها ثمارى ومواضيعى )
وكل عام وانتم بخير
تحياتى

رد: طائرة جمهورية التشيك الاولى l-159

تملك الطائرة سبع نقاط تعليق ويمكن تسليحهابالعديد من انواع الاسلحة جو جو وارض جو

احتمال ان تشتريها الاردن وللعلم هي ليست للتدريب بل هي طائرة قتال خفيفة وتستخدم للتدريب

مساحة الاردن وتوزيعه الجغرافي يجعلها الطائرة الامثل

وصغر حجمها ومناوراتها الرائعة وسعرها المنخفض وصيانتها الاقل
تمكن الاردن من اعتماد اعداد لا باس بها

ويمكنها حمل خزانات وقود والقيام بعمليات ارضاع جوي لتفادي مشكل المدى القتالي

مساحة الاردن وتوزيعه الجغرافي يجعلها الطائرة الامثل

وصغر حجمها ومناوراتها الرائعة وسعرها المنخفض وصيانتها الاقل
تمكن الاردن من اعتماد اعداد لا باس بها

اجمل ما فيها تسليحها

Armament
Guns: provision for ZVI Plamen PL-20 2×20 mm gun pod
Hardpoints: 7, 3 under each wing and 1 under the fuselage holding up to 2,340 kg (5,159 lb)
Missiles:
Air-to-air: AIM-9M Sidewinder, IRIS-T, AIM-132 ASRAAM
Air-to-surface: AGM-65 Maverick
Bombs: various laser-guided and unguided bombs GBU, CBU
Av

سرعتها 185 كلم/سا !!!! لا اضن المعلومة صحيحة

سعرها بنصف سعر البلوك2 من الرعد الباكستانية ونصف سعر مج-29 تقيبا

سرعتها 955 كلم بالساعة

كما اعتقد انه ستكون لها بصمة رادارية منخفضة

كما اعتقد انه ستكون لها بصمة رادارية منخفضة

اذا هي تعتبر جيدة لولا سرعتها

شرفني مرورك

احترامي

ا
السلام عليكم
اهلا بأخوانى بالمنتدى العربى للدفاع والتسليح

الموضوع الخاص بالطائرة l159التشيكية هو موضوع من ثمرة مجهودى الشخصى وقمت بوضعه على الساحات من فترة طويلة ...
وانا لا امانع اطلاقا فى نقله الى المنتدى لتعم الفائدة على الجميع ، ولكن بطرق مشروعة وليس بسرقة مجهود الاخرين ...
( على العموم فعلا انا مش زعلان ، ولكن انا حاولت ان انا اعمل مواضيع هنا ولكن قوبلت بهجوم حاد وغير مبرر وليس به اى نقاش علمى مما دفعنى للبحث عن ارض اخرى ازرع بها ثمارى ومواضيعى )
وكل عام وانتم بخير
تحياتى
بسم الله الرحمن الرحيم : الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين محمد ابن عبدالله الطيب الطاهر الصادق الامين وعلى اهل بيته الاطهار و الخيرة من اصحابه الابرار .. حقيقة فاجأني حديث الاخ (Tiger attack) عن موضوع الطائرة و انه تعرض للاسف (للسرقة) مع اني متحفظ على هذه العبارة لانها لاتليق بين الاخوان و فيها من التجنى الكثير. اثارث هذه الطائرة انتباهي حينما قررت الحكومة العراقية شراء سربين منها فرحت اجمع واحلل المعلومات المتوفرة حول هذه الطائرة من كافة المواقع والمنتديات واهمها (ويكيبيديا) وغيره و لو يدقق الاخ تايجر فأنا لم استعن حتى بالصور التي اوردها في موضوعه المنشور في منتدى اخر مع احترامي الشديد لجهوده وحتى مشاركة الاخ f15.taiboon.t3 اعتبرها اضافة الى موضوعي وليس عيبا اذا ذكر احدنا الاخر بشي ما نسيه المهم ان تعم الفائدة للجميع لان المعلومات متوفرة ولكن تحتاج الى من يجمعها و يحلل ويضعها كموضوع مناسب للقراءة

موضوع جيد
تشكر على النقل
طائرة ممتازة هذا مابدالي

بسم الله الرحمن الرحيم : الحمدلله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيد الخلق اجمعين محمد ابن عبدالله الطيب الطاهر الصادق الامين وعلى اهل بيته الاطهار و الخيرة من اصحابه الابرار .. حقيقة فاجأني حديث الاخ (tiger attack) عن موضوع الطائرة و انه تعرض للاسف (للسرقة) مع اني متحفظ على هذه العبارة لانها لاتليق بين الاخوان و فيها من التجنى الكثير. اثارث هذه الطائرة انتباهي حينما قررت الحكومة العراقية شراء سربين منها فرحت اجمع واحلل المعلومات المتوفرة حول هذه الطائرة من كافة المواقع والمنتديات واهمها (ويكيبيديا) وغيره و لو يدقق الاخ تايجر فأنا لم استعن حتى بالصور التي اوردها في موضوعه المنشور في منتدى اخر مع احترامي الشديد لجهوده وحتى مشاركة الاخ f15.taiboon.t3 اعتبرها اضافة الى موضوعي وليس عيبا اذا ذكر احدنا الاخر بشي ما نسيه المهم ان تعم الفائدة للجميع لان المعلومات متوفرة ولكن تحتاج الى من يجمعها و يحلل ويضعها كموضوع مناسب للقراءة

بالفعل المهم هو العلم ثم ان الاخ تايجر ما كان ليضع موضوع في منتدى اخر لو انه تعلم من هنا او هناك

احترامي اخي ابو حسين

موآصفآتهآ فوق التدريب والأستطلاع .

اشكرك اخي الكريم

الف شكر علي الموضوع الرائع والمعلومات الاروع

السلام عليكم ... شكرا على الموضوع الجميل .. و للتّنبيه فقط أخي.. فهذه ليست الطائرة الأولى التي تصنعها التشيك و لكن البرنامج التشيكي قديم نوعا ما و تم إنتاج عدّة طائرات في التشيك سواء ذات المروحة أو ذات المحرّك النفّاث .. لكن هذه الطائرة تعتبر الأحدث بينها

عودة
أعلى