الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

jomana

خبيرة الطيران
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
2,222
التفاعل
721 1 0
كان هناك سؤال أحد الأخوه فى موضوع
البحرين وسلاحها الجوى وهو
لماذا ذهبت أغلب الدول العربيه الحليفه لأمريكا إلى المقاتله الأف16 فأحببت عمل هذا الموضوع




لمحه بسيطه عن الأف 16 من ويكيبيديا

إف-16 فايتنج فالكون

إف-16 فايتنج فالكون ( : F-16 Fighting Falcon‏) من خفيفة تسمى أحيانا بالصقر المقاتل، والتنين. إف 16 من إنتاج شركتي الأمريكيتين.واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف. تم تصنيع اف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي، تم تصنيع حوالي 4000 طائرة اف 16 ولا زال الإنتاج مستمراً وواحدة من المنتجات المنافسة التي أدت إلى ماكدونيل دوغلاس إف-15. كانت المناقشة حامية داخل الولايات المتحدة للقوات الجوية على الحاجة إلى وجود مقاتلة "خفيفة". بقيادة ما يسمى ب "المافيا المقاتلة"، وضعت ألأهدف ليكون برنامج أقل تكلفة ،أو بالتساوي تقريبا وتكون قادرة على مقاتلة أكبر عدد ممن كان سيكون ممكنا مع ف- 15. قاوم سلاح الجو في البداية، ثم استسلم، واتفقا على إجراء مسابقة بين المقاتلة التي أسفرت عن الطيران والمواجهة بين يلافن نورثروب - 17)، وجنرال ديناميكس ف- 16 في عام 1974. وفازت ف - 16 في المسابقة، ولكن ف- 18 أصبح الاساس لسلاح البحرية لشركة ماكدونيل

. أربع دول حلف شمال الاطلسي (بلجيكا والدنمرك وهولندا، والنرويج) : أعلنت اختيارها طراز اف 16 كمقاتلة، مما أدى إلى جهود إنتاج مشتركة وإنشاء سوق عالمية. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون لديه الكثير من الميزات المتقدمة، بما في ذلك الجناح المخلوطة وتصميم جسم الطائرة ،وأمكنة التحكم بها (ا إلكترونيا)، رائعة لوضوح تماما، والقدرة على المناورة رائعة. أولا جوا يوم 20 يناير عام 1974، عن طريق فيلOestricher، أن طراز اف-16 سرعان ما أثبتت الأداء المذهل، وبدأت في تلقي طلبات إضافية من القوات الجوية الأمريكية سابقا. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون واجهت بعض المشاكل مع محركها، لم تحل تماما، وكان هناك عدد من الخسائر من الصقور على مدى السنوات. على الرغم من هذا، فإن الأداء من طراز اف- 16 قد اكتسبت سمعة باعتبارها من أهم المقاتلات الحالية في الغرب. وجنرال ديناميكس إف 16 فالكون - تسمى غالبا ما "الكتريك جيت" من "فالكون" -- وقد صممت للاستفادة من التحسينات في خدمة المعدات والنتيجة كانت العديد من ف - 16والقذائف الصاروخية وتم تحديثها بشكل كامل مع أجهزة الرادار وبأحدث معدات الرؤية الليلية

الوصف الفني

أحادية المحرك، فوق صوتية، محرك تربيني مروحي، متعددة المهام، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية/ ، قادرة على حمل والتقليدية ،كما أن قدرتها على تعبئة الوقود أثناء تزيد من مرونتها أثناء


الأهداف التكتيكية والاستراتيجية

  • التفوق والسيطرة على المجال الجوي هو مهمتها الأساسية
  • التدمير بالقصف الجوي ووقف الدعم الجوي هدف ثانوي
من أفضل مقاتلات متعدده المهام في العالم واخف واصغر مقاتله في العالم


التكلفة

اف-B/A16 تتكلف 14.4 (1998)، اف-D/C16 تتكلف 18.8 مليون دولار (1998)، اف-F/E16 تتكلف 26.9 مليون دولار (2005)، اف-I16 تتكلف 70 مليون دولار (2006)

المستخدمون





المواصفات الفنيه

General characteristics

Performance


Armament

Avionics


 
التعديل الأخير:
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟


الأف 16 والدول العربيه

هناك خمسة دول عربيه تمتلك الأف16
مصر
الإمارات
الأردن
سلطنة عمان
البحرين


وهناك دولتين ستتمتلكها قريبآ هما
المملكه المغربيه
العراق


بالنسبه لمصر

1.jpg


بالطبع تاريخ الأف16 فى سلاح الجو المصرى غنى عن التعريف

دفعات الأف 16 المصريه
%D8%A3%D9%8116%D9%85%D8%B5%D8%B1.png


و لكن صراحة الأف16 لا تكفى
فدوله مساحتها كبيره كمصر مليون كيلومتر مربع تقريبآ
وبالطبع تطول الأف16 المصريه إسرائيل عدوة مصر الرئيسيه
والعرب جميعآ
ومصر منطقة أمنها القومى
التى تمتد إلى محيطها العربى خاصة دول الخليج العربى
التى تواجه دوله متفوقه فى العدد كإيران
مع تدمير القوه العسكريه العراقيه
وبالنسبه للشمال الأفريقى
فالقوه العسكريه الجزائريه والمغربيه تتطور بشكل سريع
وتستطيعان أن تقوما بمهمة حماية البوابه الغربيه للعرب


وأثيوبيا ومنابع النيل أمن قومى حيوى لمصر
تحتاج بجوار الأف16 إلى مقاتلة سيطرة جويه بمحركين
كالأف15 و السو35
للوصول إلى تلك المسافه البعيده


مدى الأمن القومى المصرى

2.jpg



مدى الأف16 المصريه
بالتأكيد تستطيع للوصول للأراضى الأثيوبيه مع التزود بالوقود فى الجو
ولكن من الخريطه فمدى الأمن القومى المصرى عميق جدآ

ويحتاج إلى مقاتله ذات مدى أبعد


main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php


 
التعديل الأخير:
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟


الأف 16 الأردنيه

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86%202.jpg


هى جيده جدآ للمملكه الأردنيه

نظرآ لمساحة المملكه وعدو المملكه الرئيسى

إسرائيل برغم إتفاقية السلام

وتسلم الأردن الأف16 بعد معاهدة السلام مع إسرائيل

ويصل عددها إلى 64 مقاتله بدء تسليمها فى عام 1997

ولكن الأردن تحتاج بجانبها لمقاتلات أكثر حداثة أوروبية المنشأ

لأنها دولة مواجهه وبجانبها إسرائيل


دفعات الأف16 الأردنيه

%D8%AF%D9%81%D8%B9%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86.png



الاردن يطور طائراته f16 الى مستوى mul بتعاون مع شركة الطيرات التركية TAI

F16RJAF.jpg



مدى الأف16 الأردنيه

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%86.jpg



main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php


 
التعديل الأخير:
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟


الأف16 الإماراتيه

%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%202.jpg


وسأنقل معلومات عنها من موضوع الأخ صلاح الدين

الأف-16 بلوك 60 صقر الصحراء الأماراتيه :

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=Dlb8BwbhrWY&feature=fvsr[/ame]

تعتبر الأف-16 بلوك 60 الأماراتيه من احدث نسخ المقاتله الأسطوريه أف-16 الموجوده حاليا وتسمي النسخه ذات المقعد الواحد من البلوك 60 بال F-16E وذات المقعدين بال F-16F ولا يمتلك سلاح الجو الأمريكي البلوك 60 وهي سابقه في تاريخ صناعه السلاح الأمريكيه ، حيث تم تصدير نسخه مقاتله حربيه احدث من مايمتلكه سلاح الجو الأمريكي.

قامت الأمارات العربيه المتحده بتمويل تطوير مشروع البلوك-60 كاملا والذي تكلف مبلغ 3 مليارات دولار امريكي بما فيها تطوير رادار AN/APG-80 للنسخ الجديده من المقاتله اف - 16 ، وكانت الأمارات الزبون الأول والوحيد حاليا لهذه النسخه ومن المميزات التي حصلت عليها الأمارات عندما وافقت علي تمويل هذه النسخه ، انه في حاله تم بيعها الي دوله اخري فأن الأمارات سوف تحصل علي نصيبها من قيمه الصفقه ، واي صفقه اخري يتم عقدها مع اي دوله ترغب في شراء هذه النسخه من مقاتله الأف-16 بلوك 60 ، تم تطوير الأف-16 بلوك 60 اعتمادا علي النسخه الأقدم منها الأف-16 بلوك 50/52 حيث شملت علي اجهزه ملاحيه احدث بما في ذلك تزويدها بكمبيوتر ملاحه رقمي عالي السرعه ووحده معالجه ونقل المعلومات متقدمه تعتمد علي شبكه من الألياف الضوئيه ورادار احدث وخزانات وقود تركب علي بدن الطائره وكاميرا ملونه تسجل مايتم عرضه علي شاشه التهديف العرضيه HUD تم كذلك زياده اماله مقعد الطيار من زاويه 13 الي 30 لتوفير الراحه له وتم تزويدها بموديل معلومات متطور قادر علي نقل المعلومات من القواعد الأرضيه والطائرات الموجهه من دون الطيار الي المقاتله وقادر كذلك علي عرض الصور من حاويات/بودات لانتيرن للتهديف LANTIRN targeting pod وعرضها علي الشاشات للطيار و تم تزويد الطائره بوصلات الخوذه المتقدمه للطيارين من نوع JHMCS وقد تم بيع مقاتله الأف-16 بلوك 60 فقط الي الأمارات العربيه المتحده.

مايميز طراز البلوك 60 عن باقي النسخ السابقه من مقاتله اف-16 هو احتواءه علي رادار ايسا من نوع AN/APG-80 Active Electronically Scanned Array والذي يعطيها القدره علي متابعه وتدمير الأهداف الجويه والأرضيه في نفس الوقت.

رادار AN/APG-80
racr-785024.gif


وهي يوصف من فئه رادارات الأشعاع الرشيق "agile beam" ويستطيع ان يأدي انماط البحث جو-جو ، جو-أرض ، البحث والتتبع ، متابعه التضاريس الأرضيه جميعها في وقت واحد وكذلك متابعه عده اهداف في نفس الوقت وهو يمتلك اعتماديه عاليه وضعف مدي الرادار ذات المسح الميكانيكي الذي سبقه في مقاتلات الأف-16 من نوع AN/APG-68 ويتفوق علي ماسبقه من رادارات في مقاتلات اف-16 من ناحيه المدي ، حيث يبلغ مداه 300 كيلومتر تقريبا.

مازالت المعلومات عن هذا الرادار تعتبر سريه ولا توجد معلومات كثيره متوفره عنه

البلوك - 60 الأماراتيه تم تزويدها بمحرك General Electric F110-GE-132 بقدره 32 الف و 500 رطل وهو يعتبر من اقوي المحركات الأمريكيه الموجوده حاليا والمخصصه للأف-16 وقد تم تزويده بكمبيوتر رقمي خاص بالمحركك يتحكم بمستوي اداءه Full Authority Digital Engine.

300px-F110-GE_Turbofan_Engine.jpg


كذلك تم تزويدها بجهاز بحث وتتبع بالأشعه تحت الحمراء في مقدمه الطائره من نوع AN/AAQ-32 مشابه لما نراه عاده علي مقاتلات الميغ والسوخوي الروسيه وهو يمنحها القدره علي التعرف ومتابعه الأهداف الأرضيه والجويه ومهاجمتها بدقه ليلا ونهارا.

block_60_583.jpg


اجهزه ال AN/AAQ-32 تأتي عاده علي شكل حاويه/بود تركب اسفل بدن مقاتلات الأف-15/18/16 ولكن في حاله البلوك - 60 تم دمجها بمقدمه المقاتله.

aaq32.jpg
[/IMG]

تم تزويد المقاتله بأجهزه حرب الكترونيه مدمجه في بدنها تعتبر من احدث ما انتجته شركه نورثروب جرومان الأمريكيه والمسماه بالفالكون Falcon Edge Integrated Electronic Warfare Suite (IEWS) وهو نظام اوتوماتيكي يعتمد في عمله علي مستشعرات استقبال راديويه وجهاز تشويش فعال يقوم بحمايه الطائره والتشويش علي الرادارات التي تستهدفها.

falconedge.jpg


لزياده المدي طيران المقاتله تم تزويدها بخزانات وقود تركب اعلي اجنحه الطائره يمكن فكها من الطائره عند الحاجه وتصميم هذه الخزانات ذات الزوايا الحاده يقلل من المقطع الراداري للطائره.

f16_block_60.jpg


تم تزويد قمره الطيار بثلاثه شاشات عرض ملونه قابله للبرمجه علي خلاف ماسبق في النسخ الأقدم لتسهيل عمل الطيار وتزويده بالمعلومات التي يحتاجها.

قمره الطيار الأماميه
f-16in-cockpit.jpg



تسليح المقاتله

البلوك - 60 لها القدره علي حمل صواريخ سايدوايندر الأمريكي والأسرام الأوروبي للقتال الجوي قصير المدي وصاروخ الأمرام الأمريكي للقتال الجوي بعيد المدي وصاروخ سلام المضاد للسفن والأهداف الأرضيه

صاروخ سايدوايندر AIM-9X
[ame="http://www.youtube.com/watch?v=4g4_jzqBJnA&feature=related"]http://www.youtube.com/watch?v=4g4_j...eature=related[/ame]

صاروخ أسرام AIM-132 ASRAAM
watch


صاروخ سلام AGM-84K SLAM ER
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=7rVMEjkedF8[/ame]

صاروخ أمرام AIM-120 AMRAAM
watch


خوذه JHMCS
top5jhmcs1.gif

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=-78sLRUMnOM[/ame]

حاويه لانتيرن LANTIRN targeting pod



مدى الأف16 الإماراتيه
سنجد أنها تغطى إيران كامله وهى العدو الأساسى للإمارات

%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA.jpg




main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php


 
التعديل الأخير:
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟


الأف16 العمانيه

%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%202.jpg


عمان تمتلك 12 طائره بلوك 50 وهناك صفقه أخرى بعدد

18 مقاتله

وبالنسبه لعمان فهى دوله مسالمه ليس لها تهديد مباشر

وعدد 30 مقاتله أف16 سيكوت جيد جدآ لعمان

مع العلم أنه هناك كلام على سرب من مقاتلات التايفون


مدى الأف16 العمانيه

%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg



main.php



main.php




main.php





main.php




main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php





main.php






الأف 16 البحرينيه

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86%202.jpg


سبق وأن تحدثت عنها فى هذا الموضوع الخاص بالبحرين

البحرين وسلاحها الجوى


http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=41421


مدى الأف16 البحرينيه

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%86.jpg


مما سبق نجد أن الأف16 فى أسلحة الجو العربيه تقوم بمهامها بكفأه

وتطول معظم أعداء العرب

بالإضافه إلى ذلك

إنها مقاتله خفيفه ذات محرك واحد

وسعرها مناسب لمعظم الدول العربيه الحليفه لأمريكا

لأن معظم الدول العربيه

حتى لو وافقت أمريكا على بيعها الأف15

سيكون تكلفتها ومصاريف تشغيلها وصيانتها مكلفه جدآ

على عكس الأف16 فهى أقل بكثير فى السعر ومصاريف التشغيل والصيانه




أيضآ توجد أكثر من دوله تصنع قطع الغيار الخاصه بها

فعند الحظر الأمريكى على باكستان

قامت باكستان بشراء قطع الغيار من مصر

وتركيا تصنع مكونات كثيره فى الطائره ودول أوروبيه أخرى

كما يمكن دمج أسلحه أوروبيه عليها

فالصاروخ ميكا جو جو الفرنسى مجهز للعمل على المقاتله




وأيضآ لو نظرنا إلى المقاتلات المنافسه لها من نفس الجيل والفئه

سنجد الميج29 الروسيه فهى المنافسه الفعليه لها

والجميع يعلم أن هذه المقاتله واجهت مشاكل كثيره




وهناك أيضآ الميراج2000 الرائعه

فهى تحفه فرنسيه

لكن نظرآ لتوجه الفرنسيين للرافال فقاموا بإغلاق خطوط الإنتاج

إضافه إلى مبالغة الفرنسيين فى الأسعار

الخاصه بالمقاتلات وقطع الغيار

على سبيل المثال تكلفة تطوير الميراج الهنديه 45 مليون يورو




من خلال ماسبق

سنجد إن الأف16 جيده جدآ بالنسبه لسعرها ومصاريف تشغيلها

وصيانتها وفى مجال وجود قطع الغيار

وفى أداء المهام المكلفه بها

 
التعديل الأخير:
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

انسب مقاتله مناسبه في الوقت الحالي لمصر
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

شكـــــــــــــــــرا على الموضـــــوع الرائع
1- ما هي مميزات النسخة mul ؟
2 - هل تم تحديث الاسطــــــــول المصري من المقاتلة ام جزء منه فقط ؟
3 - F-16 الامارتية الافضل بجانب الصوفا الصهيونية .
4 - من الضروري جدا وجود مقاتلة تفوق جوي اقوى و انا افضل التايفون او Su-30 .

 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

نتمنى على الاردن تطوير سلاحها الجوي وزيادة العدد لمواجهة العدو الاسرائيلي
اذ ان الطائرات الاردنية -الاحدث منها- هي بلوك 15
ربما بطائرات روسية الصنع وتزداد اهمية هذا الامر خصوصا بعد خروج الميراج من الخدمة
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

شكـــــــــــــــــرا على الموضـــــوع الرائع
1- ما هي مميزات النسخة mul ؟
2 - هل تم تحديث الاسطــــــــول المصري من المقاتلة ام جزء منه فقط ؟
3 - F-16 الامارتية الافضل بجانب الصوفا الصهيونية .
4 - من الضروري جدا وجود مقاتلة تفوق جوي اقوى و انا افضل التايفون او Su-30 .


1-اظن الكاتب الكريم يقصد mlu "mid life upgrade"
وهو تطوير طائرات قديمة تشترى مستعملة عادة من الدول الاوروبية التي بدأت في اخراج هذه الطائرات من الخدمة في جيوشها

2- غالب القوة الجوية المصرية الان من ال f 16 مع ذلك يوجد ايضا ميراج ونوعيات اخرى

3,4-اتفق معك اخي الكريم
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

أريد أن أكتب موضوع جديد وأبحث عن أيكونة موضوع جديد لا أجدها أرجو الإفادة
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

موضوع ممتاز وهى طائرة ممتازة وفعالة فى الاسلحة العربية لكن بالنسبة لمصر اظن من الانسب اضافة su 35

هل تنوى مصر تطوير البلوكات القديمة الى ما يعادل التطوير الاماراتى؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟


ماشاء الله تبارك الله ، كنت انا من سألك السؤال في موضوع F16 البحرينية .

الآن وصلتني الإجابة كاملة ، موضوع شامل وكامل - ولله المثل الأعلى - .


لكن الآن دخلنا في موضوع آخر جداً ( تحمليني شوي ) ، لو كنتي متخذة القرار في قيادة سلاح الجو في السعودية ، ماذا ستختارين لها ؟

F 15
or
F16

ولا يمكن الجمع بين الأثنين ، لأن هذا حصري لإسرائيل في المنطقة :busted_red[1]:
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

شكـــــــــــــــــرا على الموضـــــوع الرائع
1- ما هي مميزات النسخة mul ؟
2 - هل تم تحديث الاسطــــــــول المصري من المقاتلة ام جزء منه فقط ؟
3 - F-16 الامارتية الافضل بجانب الصوفا الصهيونية .
4 - من الضروري جدا وجود مقاتلة تفوق جوي اقوى و انا افضل التايفون او Su-30 .

مميزات النسخة mul ؟
يجعل المقاتله فى مستوى البلوك42

الاسطــــــــول المصري من المقاتلة
معظم الأسطول بلوك42
والبلوكات القديمه تم رفعها إلى هذا المستوى


 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

موضوع ممتاز وهى طائرة ممتازة وفعالة فى الاسلحة العربية لكن بالنسبة لمصر اظن من الانسب اضافة su 35

هل تنوى مصر تطوير البلوكات القديمة الى ما يعادل التطوير الاماراتى؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطبع مقاتلة من فئة السو35
أصبحت ضروره فى سلاح الجو المصرى

ولوهناك تطوير للأف16 المصريه
سيكون للبلوك52
نظرآ لأن الطائرات الجديده المتعاقد عليها هى بلوك52
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

<b>

ماشاء الله تبارك الله ، كنت انا من سألك السؤال في موضوع f16 البحرينية .

الآن وصلتني الإجابة كاملة ، موضوع شامل وكامل - ولله المثل الأعلى - .


لكن الآن دخلنا في موضوع آخر جداً ( تحمليني شوي ) ، لو كنتي متخذة القرار في قيادة سلاح الجو في السعودية ، ماذا ستختارين لها ؟

f 15
or
f16

ولا يمكن الجمع بين الأثنين ، لأن هذا حصري لإسرائيل في المنطقة :busted_red[1]:
</b>

بالطبع سيدة الجو الأف15
نظرآ لمساحة المملكه الشاسعه
فهى تحتاج مقاتله ذات مدى بعيد وحموله ثقيله
وهى الأنسب للمملكه

وأعتقد أن المملكه تحتاج إلى سربين من مقاتله خفيفه أحادية المحرك
زكان هناك أخبار عن نية المملكه فى التعاقد على الجريبين
ولو تم هذا ستكون إضافه رائعه لسلاح الجو السعودى
الذى هو بالفعل سلاح جو ممتاز
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

موضوع رهيب
عندي سؤال بالنسبة للمغرب وأعدائه هل لأف 16 مناسبة لنا وما الدي يلازمنا لمواجهته
بالطبع التقييم لا ينسى... مواضيعك حصرية ودو فائدة كبيرة
بالنسبه للمغرب أخى الكريم
الأف16 بلوك52 ستحدث طفره فى سلاح الجو المغربى
خاصة إن النسخه المغربيه لا ينقصها شىء من التسليح
فهى ستزود AIM-120C-7
1707914-2313590.jpg


30 صاروخ AIM-120C-5
60 صاروخ AIM-9M
20 صاروخ AGM-88B/C
8 صواريخ AGM-65D/G
45 صاروخ AGM-65H
50 قنبلة JDAM
20 قنبلة CBU-24
50 قنبلة CBU-10
150 قنبلة CBU-12
300 قنبلة MK-82
60000 رصاصة 20 mm

weapon10.jpg



ولا ينقصها شىء من الأنظمه الإلكترونيه بودات التهديف والإستشعار والحرب الإلكترونيه
مثل
AN/AAQ-33 SNIPER Targeting Pod
رادار APG-68(V)9
AN/ALE-47 CMD
AN/ALR-56M
بود DB110

فهى صفقه جيده جدآ للمغرب

ومن المعروف إن العدو التاريخى للمغرب هى أسبانيا
والأف16 المغربيه تتيح للمغرب تغطية كل الأراضى الأسبانيه
و وجود هذه المقاتله بكامل تسليحها سيجعل أى مقاتله عدوه تفكر ألف مره قبل دخول المجال الجوى المغربى

مدى تقريبى للأف16 المغربيه




main.php



main.php





main.php



main.php



main.php



main.php



 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

شكرا أخت نيكول كفيتي ووفيتي ومعلوماتك قيمة كالعادة
مع زيادة أعداد لأف 16 فلن تفكر اسبانيا باعادة سيناريو 2002 بالحرب على المغرب
شكرا وأحلى تقييم
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

شكرا لكي أختي نيكول على الموضوع الجميل كما العادة
أخي سربوتي لا تتحمس كثيرا نعم كلنا نعلم أن F16 المغربية قوية وستتم زيادة الأعداد لكن لا ننسى التايفون الإسبانية

 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

اف16 مقاتلة رائعة لكن على المغرب ان يقتني مقاتلة سيادة جوية وان لا تكون امريكية يعني خياران الرفال الفرنسية او السوخوي 35 الروسية ، وذلك لتفادي الشروط الامريكية.
 
رد: الأف16 فى أسلحة الجو العربيه لماذا ؟

هل المملكة العربية السعودية تمتلك f16
 
عودة
أعلى