باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

pakistani eagle

عضو مميز
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
4,249
التفاعل
3,995 15 0
ويقول خبراء نوويون باكستان قد يكون بناء مفاعل البلوتونيوم 4

من جانب اريك جوبي
واشنطن الكاتب مشاركة الموظفين
الأربعاء 9 فبراير 2011 ، 08:33 م

بدأت باكستان العمل على ما يقول خبراء مستقلون ان يبدو أن المفاعل الرابع لانتاج البلوتونيوم في مجمع خوشاب النووية في البلاد ، وهي الخطوة التي يمكن أن يشير إلى مزيد من التصعيد في سباق تسلح مع باكستان الهند عدوها اللدود.

صور فوتوغرافية التقطت عن طريق الاقمار الصناعية الشهر الماضي تظهر بناء رئيسية جديدة في خوشاب ، مفتاح جنوب غرب اسلام اباد المنشأة النووية التي تولد البلوتونيوم لترسانة باكستان النووية.

الهيكل الجديد هو تقريبا نفس حجم وشكل واثنين من مفاعلات الماء الثقيل لانتاج البلوتونيوم الموجود على بعد بضعة مئات الامتار في مجمع يخضع لحراسة مشددة ، وفقا لتحليل من قبل معهد العلوم والأمن الدولي ، وهي منظمة واشنطن أن الدراسات النووية الانتشار.

المبنى "يبدو أن المفاعل الرابع" لانتاج البلوتونيوم لاغراض عسكرية ، وفقا لتحليل المعهد ، وقدمت نسخة منها إلى صحيفة واشنطن بوست. وقال المعهد مرفق ستتوسع بشكل كبير قدرة إسلام آباد النووية عن طريق السماح لها بانتاج "مزيد من البلوتونيوم لصنع قنابل نووية."

وامتنع مسؤولون باكستانيون في واشنطن ، سئل عن المفاعل الرابع في خوشاب ، للتعليق. وامتنع مسؤول مكافحة الانتشار الولايات المتحدة الذي استعرض الصور للتعليق على تحليل المعهد لكنه قال ان وكالات المخابرات الامريكية قد رصد خوشاب لسنوات وهما "علم من هذا المرفق."

المفاعل الجديد ، إذا تحقق ذلك ، إشارة أخرى إلى الأمام خطوة في جهود باكستان الطموحة لتحديث وتوسيع ترسانتها النووية. مقال صحيفة واشنطن بوست الشهر الماضي ان ويقدر مخزون باكستان قد ارتفعت لأكثر من 100 الأسلحة المنشورة والتي تجاوزت في الهند.

وعزز النمو السريع للترسانة باكستان النووية مخاوف من سباق تسلح تصاعد في واحدة من مناطق العالم اضطرابا. بدأت الهند وباكستان اللتين خاضتا ثلاث حروب في 60 سنة ، والمبادرات في السنوات الأخيرة لتحديث رؤوسها الحربية النووية ومنظومات إيصالها.

"آخر مفاعل المطارق فقط النقطة التي يتم تحديد باكستان لجعل الكثير من البلوتونيوم لصنع الأسلحة النووية ، وبصراحة أكثر بكثير مما يحتاجون أو هو صحي للمنطقة والعالم" ، وقال رئيس المعهد ديفيد أولبرايت ، الذي شارك في كتابة التقرير مع الباحث بول [برنن].

وأصبح مفاعل يعمل بالماء الثقيل في خوشاب التنفيذية الأولى في عام 1996 ، وافتتح مفاعل ثان قبل نحو سنة. وهما معا يمكن أن تولد ما يقدر بنحو 22 كيلوغراما من البلوتونيوم سنويا ، وهو ما يكفي لمدة تصل إلى أربع قنابل. مفاعل ثالث هو قيد البناء بالقرب من ثانية واحدة.

صور الأقمار الصناعية المقدمة من قبل شركة إيزيس وصور ديجيتال التجارية إظهار العمل الجاري على هيكل 16000 قدم مربع والتي تحمل شبها واضحا للمفاعلات الثانية والثالثة. وقالت اولبرايت لم يكن هناك بناء في الموقع عندما قامت بالتقاط صور الأقمار الصناعية للمنطقة في تشرين الثاني / نوفمبر.

وقال اولي هاينونن ، المدير السابق للالضمانات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والمفاعل الجديد كان "مثيرة للقلق ، بالنظر إلى الوضع غير المستقر هناك."

"التكليف البلوتونيوم من المفاعلات لإنتاج إضافية ، وبناء المزيد من قدرات المعالجة دلالة على ان باكستان قد تكون حتى النامية قدرات للضربة الثانية" ، وقال هينونين ، والآن زميل كبير في مركز بيلفر بجامعة هارفارد للعلوم والشؤون الدولية.




اول مفاعل بلوتونيوم باكستاني


khushab_nuclear-reactor_pakistan_dg_M6Pud_3868.jpg





الثانى و الثالث مفاعل بلوتونيم

06ss1.jpg






هنا تقرير المعهد ..
By Joby Warrick
Washington Post Staff Writer
Wednesday, February 9, 2011; 8:33 PM

Pakistan has begun work on what independent experts say appears to be a fourth plutonium-producing reactor at the country's Khushab nuclear complex, a move that could signal a further escalation in Pakistan's arms race with arch-rival India.

Commercial satellite photographs taken last month show major new construction at Khushab, a key nuclear installation southwest of Islamabad that generates plutonium for Pakistan's nuclear arsenal.

The new structure is roughly the same size and shape as two plutonium-producing heavy-water reactors located a few hundreds yards away in the heavily guarded compound, according to an analysis by the Institute for Science and International Security, a Washington organization that studies nuclear proliferation.

The building "appears to be a fourth reactor" for producing weapons-grade plutonium, according to the ISIS analysis, a copy of which was provided to The Washington Post. ISIS said the facility would substantially expand Islamabad's nuclear capacity by allowing it to produce "more plutonium for nuclear bombs."

Pakistani officials in Washington, asked about a fourth reactor at Khushab, declined to comment. A U.S. counterproliferation official who reviewed the images declined to comment on the ISIS analysis but said that U.S. intelligence agencies have been monitoring Khushab for years and are "aware of this facility."

The new reactor, if verified, would signal yet another step forward in Pakistan's ambitious effort to modernize and expand its nuclear arsenal. A Washington Post article last month reported that Pakistan's stockpile was estimated to have grown to more than 100 deployed weapons and to have surpassed that of India.

The rapid growth of Pakistan's nuclear arsenal has fueled fears of an escalating arms race in one of the world's most troubled regions. India and Pakistan, which have fought three wars in 60 years, have launched initiatives in recent years to modernize their nuclear warheads and delivery systems.

"Another reactor just hammers the point that Pakistan is determined to make a lot of plutonium for nuclear weapons, frankly far more than they need or is healthy for the region and the world," said ISIS President David Albright, who co-authored the report with researcher Paul Brannan.

The first heavy-water reactor at Khushab became operational in 1996, and a second reactor was inaugurated about a year ago. The two together can generate an estimated 22 kilograms of plutonium a year, enough for up to four bombs. A third reactor is under construction near the second one.

Satellite images provided by ISIS and the commercial imagery firm DigitalGlobe show work underway on a 16,000-square-foot structure that bears a striking resemblance to the second and third reactors. There was no construction at the site when a satellite took photographs of the area in November, Albright said.

Olli Heinonen, former director of safeguards at the International Atomic Energy Agency, said the new reactor was "worrying, given the unstable situation there."

"Commissioning of additional plutonium-production reactors and further construction of reprocessing capabilities signify that Pakistan may even be developing second-strike capabilities," said Heinonen, now a senior fellow at Harvard University's Belfer Center for Science and International Affairs.

Staff writer Karen DeYoung contributed to this report.

ISIS Report here
 
رد: باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

باكستان يبدو أن بناء رابع مفاعل نووي عسكري ، مما يشير إلى عزمها على انتاج مزيد من البلوتونيوم لصنع اسلحة نووية ، فيينا :.

وجاء هذا التقرير مثل الهند وباكستان وافقت على استئناف محادثات السلام التي قطعت من جانب نيودلهي بعد هجمات مومباي عام 2008 ، وهي خطوة من شأنها أن تساعد في تهدئة التوترات في المنطقة المضطربة.

وكانت الجارتين النوويتين لضغوط من الولايات المتحدة لتخفيف حدة التوتر بسبب الخصومة بينهما ينتقل إلى أفغانستان ، من تعقيد جهود السلام هناك.

وقال معهد العلوم والامن الدولي (إيزيس) ، وهي مؤسسة بحثية متخصصة في قضايا الانتشار النووي ، وانها حصلت على صور الأقمار الصناعية التجارية في الفترة من منتصف يناير.

انها تظهر "ما يبدو أن المفاعل الرابع تحت الانشاء في موقع خوشاب النووي الباكستاني ،" إيزيس خبراء ديفيد اولبرايت وبول [برنن] وقال في التقرير 9 فبراير

"باكستان مصممة لانتاج البلوتونيوم أكبر بكثير للأسلحة النووية" ، وكتب فيها.

باكستان مهمة لومقرها فيينا والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق.


لقد قدمت باكستان واضح عن معارضتها لمحادثات التجارة العالمية لحظر انتاج المواد النووية في المستقبل من صنع القنابل ، بحجة أنه ينبغي إدراج المخزونات الحالية من البلوتونيوم واليورانيوم المخصب لمواجهة ميزة الهند.

ويعتقد أن الهند لعقد نحو 100 رأس حربي وباكستان 70 حتي 80 ، وفقا للأسلحة ومقرها واشنطن جمعية مراقبة

بخار المشاهدة

يقول بعض المحللين ان ترسانة باكستان النووية ومخزونها من المواد الصالحة لصنع الأسلحة تشكل خطرا في المنطقة بسبب تهديدات أمنية داخلية من حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

ويعتقد أن ايران وكوريا الشمالية ، كما يرى مخاطر الانتشار الرئيسية من قبل الغرب ، قد استفادوا من عصابة تهريب المواد النووية التي تديرها الباكستاني عبد القدير خان ، أب القنبلة الذرية الباكستانية وبطلا قوميا.

وأظهرت الصور التي نشرت المعهد قالت انه بناء في وقت مبكر نسبيا في بنائه في خوشاب ، على بعد حوالى 170 كم (110 ميلا) جنوب غرب اسلام اباد. واضاف ان "البصمة لبناء غير ذات الحجم المماثل لذلك من المفاعلات خوشاب الثانية والثالثة."

وقال المعهد في التصوير من أواخر عام 2009 ، وبخار يمكن أن تتصاعد من المفاعل الثاني في برج تبريد شفرات المروحة ، مشيرا الى انه على الأقل في مرحلة ما من العملية الأولى.

"لا يمكن أن ينظر إليها مرة أخرى البخار يتصاعد من بعض أبراج المفاعل الثاني في التبريد في صور 2011 15 يناير ، على الرغم من يمكن أن يرى أي بعد أكثر من أبراج المفاعل الثالث التبريد".

في عام 1998 ، كلفت باكستان خوشاب أول مفاعل البحوث ، وهي قادرة على إنتاج 10-15 كجم (22 حتي 33 رطل) من البلوتونيوم سنويا.

باكستان ، التي شرعت في برنامج للاسلحة النووية في أوائل 1970s ، أجرت تجارب نووية مايو 1998 ، بعد فترة وجيزة أجرت الهند تجاربها الأسلحة الخاصة. مثل الهند وباكستان ليست من الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي. -- رويترز


VIENNA: Pakistan appears to be building a fourth military nuclear reactor, signalling its determination to produce more plutonium for atomic weapons, a US-based think-tank said.

The report came as India and Pakistan agreed to resume peace talks that were broken off by New Delhi after the 2008 Mumbai attacks, a move that should help ease tensions in the volatile region.

The nuclear-armed neighbours have been under pressure from the United States to reduce tension because their rivalry spills over into Afghanistan, complicating peace efforts there.

The Institute for Science and International Security (ISIS), a think-tank specialising in nuclear proliferation issues, said it had obtained commercial satellite images from mid-January.

They showed “what appears to be a fourth reactor under construction at Pakistan’s Khushab nuclear site,” ISIS experts David Albright and Paul Brannan said in the Feb. 9 report.

“Pakistan is determined to produce considerably more plutonium for nuclear weapons,” they wrote.

Pakistan’s mission to the Vienna-based International Atomic Energy Agency (IAEA), the UN nuclear watchdog, was not immediately available for comment.

Pakistan has made clear its opposition to global talks to ban future production of nuclear bomb-making material, arguing that existing stocks of plutonium and enriched uranium should be included to counter India’s advantage.

India is believed to hold about 100 warheads and Pakistan 70 to 80, according to the Washington-based Arms Control Association

VAPOUR SEEN

Some analysts say Pakistan’s nuclear arsenal and stockpile of weapons-grade material pose a risk in the region because of internal security threats from the Taliban and al Qaeda.

Iran and North Korea, seen as major proliferation risks by the West, are believed to have benefited from a nuclear smuggling ring run by Pakistani scientist Abdul Qadeer Khan, the father of Pakistan’s atomic bomb and a national hero.

ISIS published images which it said showed a building relatively early in its construction at Khushab, about 170 km (110 miles) southwest of Islamabad. It added that “the footprint for the building is similarly sized to that of the second and third Khushab reactors.”

In imagery from late 2009, vapour could be seen rising from the second reactor’s cooling tower fan blades, indicating it was at least at some stage of initial operation, ISIS said.

“Vapour can again be seen rising from some of the second reactor’s cooling towers in the January 15, 2011 imagery, though none can be seen yet over the third reactor’s cooling towers.”

In 1998, Pakistan commissioned the first Khushab research reactor, which is capable of yielding 10-15 kg (22 to 33 lb) of weapons-grade plutonium annually.



Pakistan, which embarked on a nuclear weapon programme in the early 1970s, conducted nuclear tests in May 1998, shortly after India conducted its own weapon tests. Like India, Pakistan is not a signatory to the nuclear Non-Proliferation Treaty. – Reuters
 
رد: باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

بسم الله ماشاء الله من نجاح لنجاح لباكستان الشقيقة
مافيش معلومات جديدة اخ عمران عن حصول مصر على الرعد jf 17 ؟
 
رد: باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

ماشاء الله نفسى اشوف مصر بتمتلك كل المفاعلات دى وساعتها ولا امريكا ولا اسرائيل ولا اى قوه على البسيطه تتحدانا
 
رد: باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

باكستان تعمل ليلا نهارا على تحديث الاسلحتها غير التقلدية و ما بالك بالاسلحة التقلدية
اتمنى ان تحدو الدول العربية مثل باكستان
مشكور يا اخي على الخبر
 
رد: باكستان ولعت نار- بداء تعمل على مفاعل رابعه بلوتونيوم بعد تشغيل ثلاثه

اللهم ذدهم قوة وايمان

شكرا على الخبر
 
عودة
أعلى