بعد الطائرات والسفن: خطط لتخفيض دبابات الجيش البريطاني

إنضم
16 نوفمبر 2010
المشاركات
2,174
التفاعل
538 1 1
http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1294756486-sdarabiaChallenger_II_Done.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff
يخطط الجيش البريطاني للاستغناء عن عدد كبير من دباباته في إطار إجراءات جذرية تهدف إلى تقليص عدد أسطوله من العربات المدرعة إلى أقصى حد.
وقالت صحيفة دايلي تليغراف، في عددها الصادر في 11 كانون الثاني/ يناير، إن الخطط يمكن أن تخفّض دبابات الجيش البريطاني من 400 إلى 50 دبابة فقط، وتوقف أكثر من 3000 عربة مدرعة عن الخدمة، كجزء من التخفيضات القسرية التي أقرتها الحكومة الائتلافية البريطانية بموجب الاستراتيجية الجديدة التي تبنتها للأمن والدفاع.
وأوضحت الصحيفة أن التخفيضات المقترحة تعني أن البلد الذي اخترع الدبابة سيستغني عن ما يقرب من قرن من تجربة حرب العربات المدرعة، كما أنها ستجعل وزارة الدفاع البريطانية تتخلص من معدات عسكرية قيمتها مليارات الجنيهات الاسترلينية بعد الاستغناء عن خدمات طائرات التجسس الجديدة من طراز نمرود، ومقاتلات هاريير، وحاملتي طائرات، تصل قيمتها جميعا إلى مليارات الجنيهات الاسترلينية.
وأشارت إلى أن الجيش البريطاني يمكن أن يخفّض أسطوله من دبابات "تشالنجر 2" التي لعبت دوراً رئيسياً في عمليات القوات البريطانية في العراق، من 400 دبابة إلى 50 دبابة فقط في إطار الخطط المقترحة.
وسيقوم الجيش البريطاني خلال الأشهر الثمانية عشر المقبلة ببيع أو تفكيك 1400 ناقلة جند مدرعة، و1200 دبابة خفيفة من طراز "سي في آر تي"، وتخزين المئات من العربات المدرعة من طراز "واريور"، وخفض عدد مدرعاته من 800 إلى 270 عربة مدرعة سينفق 800 مليون جنيه على تطويرها.
وقالت الصحيفة إن ضباطاً بريطانيين بارزين اعترفوا بأن هذه الخطوة "ستجعل الجيش يقامر على عدم خوض أي عمليات بالعربات المدرعة خارج أفغانستان خلال السنوات الخمس المقبلة على الأقل".
 
عودة
أعلى