حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

إنضم
19 أغسطس 2010
المشاركات
815
التفاعل
216 0 0
سأقوم ان شاء الرحمن بالمتابعة اليومية فى هذا الموضوع بعرض الاحداث التى حدثت فى هذا اليوم سواء معارك عسكرية او ميلاد قادة عسكريين او احداث اثرت فى صنع وتوجيه الحروب وبالطبع الكل مدعو للمشاركة بأى معلومة مفيدة .

نبدأ على بركة الله

(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير سنة 1969 م
بدأت فرنسا تنفيذ قرار حظر تصدير الأسلحة وقطع غيار المعدات العسكرية إلى إسرائيل رداً على العدوان الإسرائيلي على مطار بيروت، وكان الرئيس الفرنسي شارل ديجول من المعارضين بشدة للعدوان الإسرائيلي على الدول العربية في الخامس من يونيو عام 1967 .




(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1931م احتلت القوات الإيطالية الغازية واحة الكفرة الليبية آخر معاقل السنوسيين.



(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1300م دخل "محمود غازان" مدينة دمشق بعد أن حقق انتصارًا عظيمًا على السلطان المملوكي "الناصر محمد قلاوون" في معركة "مرج المروج".
لمزد من المعلومات


(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1717م
وقعت فرنسا إنجلترا وهولندا اتفاق تحالف بينها عرف باسم التحالف الثلاثي، استهدف هذا التحالف الوقوف في وجه إسبانيا التي خرجت من مرحلة الكشوف الجغرافية في العالم الجديد بقوة اقتصادية وعسكرية كبيرة.



(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1941م
معركة البردية التي أنتصر فيها الجيش البريطاني بقيادة الجنرال أوكونور على الجيش الإيطالي في طبرق بليبيا.



(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1948م
عصابات "الأرغون" الصهيونية ترتكب مجزرة يافا بفلسطين، حيث قتلت 30 عربيا،
وجرحت 98 آخرين.



(*) فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1951م
القوات الصينية – الكورية تحتل مدينة سيول (عاصمة كوريا الجنوبية ) في إطار الحرب الكورية .



(*)فى مثل هذا اليوم 4 من يناير 1989م
إسقاط مقاتلتين ليبيتين من قبل مقاتلات أمريكية داخل المياة الأقليمة لليبيا في البحر الأبيض المتوسط.
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور اخى الله يوفقك
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

ارجو ان تواصل على هذا الطريق اخى كما يمكنك اضافة صور للموضوع حتى يكون ثريا
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

موضوع جميل يغني ثقافتنا شكرا فكرة رائعة
تستاهل احلى تقيم
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

الشكر للجميع على التدعيم وباذن الله من الغد سأضع روابط اضافية لمن يريد الاستزادة من المعلومات
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

حدث فى مثل هذا اليوم الخامس من يناير


فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة 1973
أعلنت كل من مالي والنيجر قطع علاقتهما الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب استمرار احتلالها للأراضي العربية منذ حرب الخامس من يونيو عام 1967.






فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة1945
الجيش الياباني يصدر أول أمر لطياريه بتنفيذ عمليات انتحارية ويطلق عليهم اسم الكاميكاز التي تعني "الرياح الإلهية".

للاستزادة





فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة1948
منظمة الهاغانا اليهودية تنسف فندق سميراميس في القدس: أكثر من مئة قتيل وجريح من العرب.

للاستزادة




فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة2002
إسرائيل تعلن أنها ضبطت سفينة محملة بخمسين طنا من الأسلحة روسية الصنع مرسلة إلى الفلسطينيين.




فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة2007
الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية على 24 شركة أجنبية بينها شركات صينية وروسية وكورية شمالية بتهمة بيعها أسلحة لإيران وسورية.




فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة1856
تم توقيع اتفاقية حفر قناة السويس بين الخديوى اسماعيل وفرديناند ديليسبس، صدرت شروط الاتفاقية مع تأسيس شركة القناة وتعهدت مصر يتقديم مساحات شاسعة من الارض للشركة مع شق ترعة للماء العذب وتقديم الابعة أخماس القوة العاملة قدمت سخره لحفر قناة السويس ومع شراء أربعة واربعين فى المائة من اسهم الشركة بقرض بمبلغ ستين مليون فرنك وبدء العمل في شق القناة فى شهر ابريل من عام 1859 وافتتحت فى عهد الخديوى اسماعيل عام 1869 وحصلت الشركه على امتياز لمدة 99عاماً تنتهى عام 1968 ، وباع اسماعيل اسهم مصر بمبلغ اربعة ملايين جنيه لانجلترا وافتتحت القناة باحتفالات بلغ البذخ فيها حداً زاد من مديونية مصر وقد استتبع شق القناة زيادة اطماع الدول الاوروبية فيها حتى انتهت باحتلال الانجليز لمصر عام 1882.




فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة1902
- يسترد من . استطاع عبدالعزيز آل سعود الإستيلاء على الرياض بعد أن قتل حاكم الرياض المعين من قبل حائل عجلان بن محمد ، ثم حصلت مواجهات عديدة بين عبدالعزيز بن متعب وعبدالعزيز بن عبدالرحمن في منطقة القصيم منها في البكيرية والشنانة عام 1904 ، ثم كانت المعركة الفاصلة في روضة مهنا، التي قتل فيها عبدالعزيز المتعب في 14 أبريل 1906 .



فى مثل هذا اليوم5 من يناير سنة1919
تأسيس . قام آنتون دريكسلر والصحفي كارل هارير بتأسيس حزب العمل الألماني في ميونخ.الهزيمة في ، ، ، اتهام مراكز القوى المتمثلة ببيع ألمانيا، كل هذه الأحداث العصاب أدت إلى التفكير في ضرورة وجود حزب يعمل على اتحاد العمال، ورفع الاقتصاد من كبوته ورفع نسبة الشعور والانتماء الوطني للشعب الألماني بعدما أحبطته هزيمة الحرب العالمية الأولى، وعملت على تشكيل النواة الأولى للفكر العمالي الاشتراكي الألماني.


 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

يسلمووو واحلى تقييــــــــــــــــــــم.......
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

عذرا على التأخير اليوم

في مثل هذا اليوم 6 من يناير 1921م
تم تأسيس الجيش العراقي، أثناء الانتداب البريطاني على العراق، وتكون هذا الجيش من 1500 جندي، وكان الفريق "جعفر العسكري" أول من تولى وزارة الدفاع العراقية، واستمر هذا الجيش قائما حتى ألغاه الاحتلال الأمريكي في مايو 2003.

للاستزادة






في مثل هذا اليوم 6 من يناير 1916م
فرضت بريطانيا التجنيد الإجباري على غير المتزوجين من 18 حتى 40 عاما، رغم معارضة حزب العمال والنقابات العمالية،



في مثل هذا اليوم 6 من يناير1933م
وقعت بريطانيا والاتحاد السوفيتي اتفاقا يقضي بعدم الاعتداء من قبل أي طرف على مصالح ومراكز نفوذ الطرف الآخر في أي مكان في العالم.


في مثل هذا اليوم 6 من يناير 1919م
قام الشيوعيون في ألمانيا بثورة عرفت باسم ثورة "السبارتاكوسيين"، ويصطدمون مع القوات الحكومية في برلين، إلا أن الحكومة استطاعت القضاء عليها في نهاية يناير، وقتلت زعيمها "روزالوكسمبورغ"



في مثل هذا اليوم 6 من يناير 1984م
اعلنت حالة الطوارئ في تونس بعد اضطرابات دامية شهدتها البلاد عقب زيادة أسعار الخبز، وقد أطلقت وسائل الإعلام على هذه الاضطرابات اسم ثورة الخبز.



في مثل هذا اليوم 6 من يناير1784م
توقعان اتفاقية سلام عرفت باسم "اتفاقية القسطنطينية"، وهي الاتفاقية التي أنهت .
 
التعديل الأخير:
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

في مثل هذا اليوم 7 يناير سنة 1984
ـ هجوم إسرائيلي وحشي بالدبابات والمدرعات أسفر عن قتل وإصابة المئات وتدمير عشرات المنازل والمنشآت بصيدا اللبنانية


فى مثل هذا اليوم7 من يناير عام 1949 م
وافقت مصر على الدخول فى مفاوضات لهدنة دائمة مع اسرائيل ، وانتهت المفاوضات فى 24 فبراير بتوقيع اتفاق الهدنة الذى يقضى باحتفاظ مصر بساحل غزة على أن تبقى النقب بيد اسرائيل.


للاستزادة


في مثل هذا اليوم 7 من يناير 1960م
تم وضع حجر الأساس لبناء السد العالي في أسوان في حضور الرئيس المصري جمال عبد الناصر. وكان الغرض من بناء السد تخزين المياه، وموازنة الفيضانات المرتفعة والمنخفضة وتوليد الكهرباء وتحسين الملاحة بالنيل. وقد أنجزت المرحلة الأولى في بناء السد سنة 1964م .


للاستزادة



في مثل هذا اليوم 7 من يناير1953م
الرئيس يعلن أن طورت .هى عبارة عن أحد أنواع وبالتحديد يعتبر من نوع ويعرف أيضا باسم H-bomb أو القنبلة النووية الحرارية. تصنع هذه القنابل بواسطة تحفيز عملية بين لعنصر وبالأخص النظيرين (Tritium) (Deuterium) حيث ينتج من اتحاد هذين النظيرين للهيدروجين ذرة مع إضافي ويكون الناتج من هذه العملية اثقل كتلة من الهيليوم الطبيعي ويبلغ القوة الأنفجارية لهذا النوع من القنابل مايقارب انفجار 1 مليون من مادة .




في مثل هذا اليوم 7 من يناير1830م
الحاكم العام الفرنسي في الجزائر دوبومون يصدر قانونا يقضي فيه بحق التصرف بالأملاك الدينية.





في مثل هذا اليوم 7 من يناير1941م
الهجوم الياباني على القاعدة العسكرية الأمريكية ببيرل هاربر في جزر الهاواي. بينما كان الدبلوماسيون اليابانيون يتشاورون مع وزير الخارجية "هول" حول إجراءات السلام، كانت الطائرات اليابانية تنقض على "بيرل هاربر". وقد شارك في الهجوم مئات من الطائرات اليابانية وعدد من الغواصات الصغيرة. وفي ساعة واحدة وخمس دقائق، تم تدمير السفينة الحربية "أريزونا" بالكامل وإصابة أربع سفن أخرى بإصابات بالغة. وهناك ثلاث سفن حربية أخرى وثلاثة زوارق تعرضت لإصابات أقل ضررًا. تم تدمير حوالي مائتي طائرة. وفي جحيم صباح ذلك الأحد، بدا أسطول المحيط الهادئ مشلول الحركة تمامًا نتيجة الهجوم المفاجئ. وهناك ما يقرب من ثلاثة آلاف إصابة تضاف إلى الكارثة وخلال ساعات، أعلنت الولايات المتحدة الحرب.




في مثل هذا اليوم 7 من يناير1975م
الجيش الإندونيسي يحتل الجزء البرتغالي من جزيرة تيمور.
 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

فى مثل هذا اليوم8 من يناير عام 1997 م
ظهرت أعراض مرضية غريبة سميت بأعراض حرب الخليج على عدد كبير من الضباط والجنود الامريكيين الذين اشتركوا فى حرب الخليج ضد العراق فى عام 1991 منها: الإرهاق المفاجئ، الغثيان، آلام المفاصل، فقدان الذاكرة ولم تثبت التحقيقات والفحوص الاولية وجود أسباب ترتبط بآثار أسلحة كيميائية.


في مثل هذا اليوم 8 من يناير 1918م
اعلن الرئيس الأمريكي ويلسون عن مشروع يتكون من 14 بنداً حول صيانة السلم والأمن الدوليين، بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وقاد ذلك إلى إنشاء منظمة دولية تعنى بهذه القضايا، حيث بدأت تم بعد سنتين من هذا التاريخ إنشاء "عصبة الأمم المتحدة".

فى مثل هذا اليوم8 يناير 1874 م ولدالخديوى عباس حلمى الثانى أبن الخديوى محمد توفيق بن إسماعيل باشا ابن إبراهيم أبن محمد على باشا فى 8 يناير 1874 و كان أكبر أولاد توفيق وحاول أن ينتهج سياسة إصلاحية ويتقرب إلى المصريين ويقاوم الاحتلال البريطانى .. فانتهز الانجليز فرصة بوادر نشوب الحرب العالمية الأولى وكان عباس خارج مصر فطلبوا منه عدم العودة إلى مصر وفرضوا عليها الحماية رسميا .. وخلع الانجليز الخديوى فى ديسمبر 1914 و توفى عباس 1944 .







في مثل هذا اليوم 8 من يناير 1926م
تم تنصيب "عبد العزيز بن سعود" ملكا على الحجاز في الحرم المكي، وأصبح يتلقب بملك الحجاز ونجد، بعد أن كان لقبه "سلطان نجد".



فى مثل هذا اليوم 8 من يناير سنة 1993
تم اغتيال نائب رئيس الحكومة البوسني توراليتش على مرأى من جنود فرنسيين تابعين لقوات حفظ السلام الدولية المرابطة بالقرب من سراييفو، بعد اختطافه من داخل عربة للأمم المتحدة.




في مثل هذا اليوم 8 من يناير 1959م
شارل ديغول يصبح اول رئيس للجمهورية الخامسة في فرنسا.

للاستزادة

 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

في مثل هذا اليوم 9 من يناير 2005م وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردو الجنوب)اتفاق سلام نهائيا في العاصمة الكينية نيروبي يفترض أن ينهي 21 عاما من الحرب الأهلية في جنوب السودان.

للمزيد








فى مثل هذا اليوم9 من يناير عام 1987

إيران تبدأ هجوما موسعا في منطقة شط العرب العراقية وتفتح جبهة جديدة شمال شرقي بغداد.








فى مثل هذا اليوم9 من يناير عام 1978
استقبل السادات شاه إيران عندما انهار عرش الشاه، وغادر إيران مع زوجته، بعد إعلان أنه سيترك بلاده في إجازة مؤقتة، لم تكن دولة في العالم أو في المنطقة على استعداد لاستقباله، إلاّ السادات، الذي أجرى معه اتصالات لكي يحضر إلى مصر . واستقبله السادات يوم 9 يناير 1978، في مطار أسوان استقبالاً رسمياً، حضره سفير إيران في مصر. وأطلقت المدفعية 21 طلقة، كما أعد السادات للشاه استقبالاً شعبياً كبيراً في الشارع الرئيسي في أسوان من المطار، وصحبه في سيارة مكشوفة، حتى مرسى المركب الذي نقلهم إلى فندق أوبُرى على الضفة الثانية من النيل . وكان واضحاً أن الشاه وزوجته يعرفان تماماً أن عودتهما إلى إيران أمر بالغ الصعوبة. كان الشاه في غاية الحزن وكذلك زوجته الامبراطوره فرح ديبا، وأراد السادات أن يرفع من معنوياته بهذا الاستقبال.



فى مثل هذا اليوم 9 من يناير عام 1965
عقد رؤساء الحكومات العربية مؤتمراً طارئاً فى القاهرة للبحث فى كيفية تنفيذ مشروع تحويل روافد نهر الاردن و القاهرة تصعد حملتها على لبنان بسبب تردده فى ابرام المشروع و تخوفه من عدم وجود تغطية عسكرية كافية لحمايته.




فى مثل هذا اليوم 9 من يناير عام 1957
قدم أنطوني ايدن رئيس وزراء بريطانيا إستقالته وأعتزاله الحياة السياسية بسبب فشل العدوان الثلاثي على مصر الذي أنتهي قبل أيام.




في مثل هذا اليوم 9 من يناير 1939م
اعلنت إيطاليا ضم طرابلس وبرقة إلى ليبياومنحت السكان الجنسية الإيطالية.





في مثل هذا اليوم 9 من يناير 1991م
فشل لقاء في جنيف بين طارق عزيز وجيمس بيكر لتسوية ازمة الخليج التي نجمت عن غزو العراق للكويت.



 
رد: حدث فى مثل هذا اليوم ((موضوع متجدد))

في مثل هذا اليوم 10 يناير 2008م شنت الطائرات الحربية الامريكية اعنف هجوم جوي علي الضواحي الجنوبية لبغداد حيث اسقطت طائرتان "بي 10" واربع مقاتلات "اف 16"قنابل زنتها الف رطل علي اكثر من 4 اهداف



في مثل هذا اليوم 10 يناير1973م استشهاد المناضل الفلسطيني محمود الهمشري متأثرًا بجراحه إثر إطلاق الرصاص عليه على يد الإرهاب الصهيوني



في مثل هذا اليوم 10 يناير1920م
في مثل هذا اليوم تأسست عصبة الأمم، وعصبة الأمم منظمة دولية ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى والهدف من إنشائها كان التقليل من عملية التسلح العالمية وفكّ النزاعات قبل أن تتطور لتصبح نزاعاً مسلّحاً كما حدث في الحرب العالمية الأولى. وفي هذا الاجتماع أقرت معاهدة فيرساي لتصبح النهاية الرسمية للحرب العالمية الأولى. وبالرغم من تأييد الرئيس ويلسون لفكرة عصبة الأمم إلا أن الولايات المتحدة، بقيادة الكونجرس الجمهوري، رفضت التصديق على ميثاق العصبة أو الانضمام لها. فقد رأت الولايات المتحدة في النظام التأسيسي للعصبة محاولة من الدول الأوروبية الاستعمارية الكبرى للاستئثار بغنائم الحرب العالمية الأولى. وتجدر الإشارة أن العصبة كانت موفقة في حل النزاعات الثانوية العالمية في عشرينيات القرن العشرين ولكنّها وقفت عاجزة عن كوارث ثلاثينيات القرن أو الحرب العالمية الثانية مما استدعى تفكيك المؤسسة من تلقاء نفسها في 18 ابريل 1946 والإستعاضة عنها بمنظمة الأمم المتحدة.



فى مثل هذا اليوم 10 من يناير 1954 م
قدم رئيس الوزراء العراقى محمد فاضل الجمالى إلى اللجنة السياسية للجامعة العربية مشروعاً يطرح فيه مبدأ اتحاد فيدرالى عربى
تكون نواته وحدة مصغرة بين سوريا و العراق و الأردن
على أن تنضم الدول العربية الآخرى مع الوقت.



في مثل هذا اليوم 10 من يناير 1946م
الغيت عصبة الأمم المتحدة عقب الانتهاء من الحرب العالمية الثانية، وكانت قد أنشئت عقب الحرب العالمية الأولى، وكان الغرض من قيام هذه المنظمة الدولية حفظ السلام الدولي والتسوية السلمية للمنازعات الدولية، وبعد إلغائها حل محلها هيئة الأمم المتحدة.



فى مثل هذا اليوم 10 من يناير 1919م استسلمت الحامية العثمانية فى المدينة المنورة للقوات السعودية و تعتبر هذه الخطوة هى بداية نهاية حكم الاسرة الهاشمية فى الحجاز و بداية عهد الدولة السعودية الحديثة .



في مثل هذا اليوم 10 يناير 1919 م عقد مؤتمر الصلح في باريس، وكان من أهدافه رسم خريطة جديدة للعالم بعد الحرب العالمية الأولى .



في مثل هذا اليوم 10 يناير 2005 م

اقالة ستة ضباط اسرائيليين دعوا الجيش في عريضة الى عصيان اوامر اخلاء المستوطنات في قطاع غزة والضفة الغربية.



في مثل هذا اليوم 10 يناير 2007 م
الرئيس الاميركي جورج بوش يأمر بنشر ثلاثين الف جندي اميركي اضافي في العراق معظمهم في بغداد لمنع "انهيار" العراق.


في مثل هذا اليوم 10 يناير 2003 م
كوريا الشمالية تعلن انسحابها من معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية.


في مثل هذا اليوم 10 يناير 2000 م
توقف المفاوضات التي بدأت في 1991 بين اسرائيل وسورية بدون التوصل الى نتيجة.
 
عودة
أعلى