تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أضعاف

لواء طبيب

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
2,870
التفاعل
227 0 0
تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أضعاف في الحرب المقبلة
أكد ضابط كبير في قيادة المنطقة الشمالية لجيش الاحتلال انه في حالة نشوب حرب في الجبهة اللبنانية فان المواجهة لن تكون شبيهة بما جرى في صيف 2006 وستكون الحرب اللبنانية الثانية في نظر حزب الله - والحالة هذه - بمثابة نزهة قياسا بالحرب الجديدة.
وحذر الضابط الكبير – في تصريحات لـ صحيفة (يديعوت أحرونوت) اليوم /الثلاثاء – انه في حال أقدم حزب الله على قصف العمق الاسرائيلي بصواريخ فإن اسرائيل ستردّ بقوة اكبر بعشرة أضعاف كيلا يجرؤ حزب الله على دراسة هذا الخيار بعد ذلك مرة أخرى. فلا يجوز تهويل الجمهور الاسرائيلي وتخويفه من ان حربا ستشمل تعرّض تل ابيب لصواريخ ستكون بمثابة نهاية العالم.
واكد الضابط الكبير انه من الخطأ الجسيم الاعتقاد بان اسرائيل لن تردّ بسبب تقرير غولدستون: العبر من هذا التقرير بالنسبة لعملية (الرصاص المصبوب) في قطاع غزة لن تؤثر على النشاط الهجومي الذي سيقوم به جيش الاحتلال في الجولة الحربية المقبلة موضحا ان ما سيقوم به جيش الدفاع على الجبهة اللبنانية – والحالة هذه – لن يكون شبيها بما جرى في القطاع: حزب الله قام بتطوير قدرة صاروخية متقدمة داخل القرى اللبنانية المدنية بهدف قتل مدنيين في اسرائيل. فاسرائيل ستقوم بتحذير سكان تلك القرى مسبقا لإخلائها ثم تقوم بمهاجمة تلك الأهداف لاصابة أفراد حزب الله المختبئين داخل هذه القرى.
"يحتمل ان تسقط 800 صاروخ في الاراضي الاسرائيلية خلال اليوم الأول من الحرب المقبلة "- يقول المصدر العسكري المسؤول - لكنه في اليوم الثاني سينخفض عدد الصواريخ الى 400 وفي اليوم الثالث الى 200. يجب الأخذ بالحسبان ان الحديث يدور هنا عن قذائف صاروخية غير دقيقة التصويب فجيش الدفاع بدوره سيعرف كيفية اصابة آلاف الأهداف بواسطة السلاح دقيق التوجيه والتصويب.

وأكد الضابط الكبير في قيادة المنطقة الشمالية ان حزب الله حقق تعاظما عسكريا غير ان اسرائيل قد رفعت مستوى قدراتها العسكرية في الجبهة اللبنانية بما لا يقاس حيث – بالاضافة الى تدريب القوات البرية وشراء معدات حربية ووسائل قتالية للوحدات النظامية والاحتياطية – قام جيش الدفاع ايضا بتعزيز قبضته الاستخبارية في لبنان وزاد بنسبة عدة آلاف بالمئة عدد أهداف حزب الله قياسا بما كان عليه في الحرب اللبنانية الثانية. ومعنى ذلك:في حال اندلاع مواجهة جديدة فستكون للطيران الحربي الاسرائيلي – بخلاف الجولة السابقة – أهداف نوعية لقصفها ولن تلقى القنابل على مبان خالية.
وأوضح الضابط الكبير ان حزب الله ترك معظم ما يسمى ب "المحميات الطبيعية" في الجنوب اللبناني أي شبكة مخابئ حزب الله السرية تحت الأرض وذلك لصالح قرى شيعية يبني فيها قدراته ويركز فيها مراكز الثقل. وهكذا اصبحت هذه القرى أهدافا اكثر سهولة للهجوم وعاملا كابحا للجماح بشكل ملموس بالنسبة لحزب الله الذي يدرك ان العديد من المدنيين اللبنانيين قد يدفعون الثمن في الحرب المقبلة.
ومن جهة أخرى يرى المصدر العسكري المسؤول انه رغم تعاظم قوة حزب الله الا انه يواجه أخطر أزمة منذ تاسيسه تتمثل في مشاكل قيادية واقتصادية وأزمة داخلية والنقص في التدريبات. والوضع في الحزب إشكالي من عدة نواح حيث تركت العقوبات الدولية المفروضة على إيران بصماتها وتم تقليص الدعم المالي الايراني لحزب الله بحوالي النصف ولا يجري تدريب قوات الحزب بالقدر المرغوب فيه ومقاتلو الحزب يشتكون من انشغالهم في مهام حراسة أكثر من اللازم وفي تدريبات تكتيكية أقل من اللازم.ويوضح الضابط الكبير انه منذ اغتيال عماد مغنية لم يتم العثور على خلف له في نفس المستوى العملاني كما ان قائد قوة لبنان في "فيلق القدس" التابع لـلحرس الثوري الايراني حسن مهدوي لم يحل محل مغنية من حيث مستواه العملاني.



 
رد: تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أض

شكرا على المقال ... هنا نلاحظ ان الوتيرة الاسرائيلية بدأت بالازدياد .. ونبرة الصوت باتت اكثر علوا ... يبدو ان جولة الابتزاز السياسي والاقتصادي والعسكري انتهت وحان لاسرائيل القول بانها لا تخشى حزب الله في حين بكت لاشهر وسنوات ماضية وشكت من عدم قدرتها على شن حرب على حزب الله .. وان الحزب يشكل خطرا داهما عليها ... اربط ذلك مع تخلي امريكا عن الضغط على تل ابيب بما يخص الاستيطان مع زيارة وزير الدفاع الاسرائيلي الى واشنطن لبحث الامن الاسرائيلي مع وزير الدفاع الامريكي .... الامور بدأت تميل لما يريده العدو ....
 
رد: تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أض

اسرائيل دائما ماتكون اعلامية واستعراضية بشكل كبير ودائما ماتندم على اعمال تقوم فيها
اسرائيل ياشباب لم تدخل حرب واقعيه ولم تتعرض لضغط مثلما تعرضت مع حزب الله
اضافه الى انها متخوفه من ان الحرب مع لبنان يعني تل ابيب سوف تكون معرضة
للهجوم بشكل كبير وهذا سوف يولد ضغط عليها من قبل شعبهم
حزب الله يقاتل من اجل العقيده والاسلام وهذا هو الحافز الذي دائما يوفقه بشكل كبير

اللهم ينصر المقاومه الاسلامية الشريفه على اسرائيل وحلفائها
 
رد: تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أض



اسرائيل تعوي وتعوي وحكومتها تحاول ان تقول للشعب الصهيوني اننا اقوياء لا تقلقوا
حتى يظل الالتفاف حول الليكود واليمين المتطرف
على كل الاحوال ظهرت جبهتهم الداخلية الهشة خلال حريق جبل الكرمل



.
 
رد: تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أض

هذه التصريحات موجهة للجبهة الداخلية فى اسرائيل محاولة من الحكومة طمأنة شعبه الهمجى على الوقوف ورائه وأنهم يستطيعون حمايتهم وتقليل القذف على الجبهة الداخلية ويقول اول يوم سوف يسقط 800 والثانى 400 والثالث 200 يعنى فى خلال اسبوع سوف ينهون على حزب الله
ولكن هم كذابون حيث حدث نفس الامر فى حرب 2006 حينما طلب وزير الدفاع الاسرائيلى من رئيس الوزراء ان يمهله 3 ايام وسوف يقضى على حزب الله ويقوم بإعادة الجنديين المختطفين ولكن جاءت الرياح بما لاتشتهى الانفس وظل حزب الله يقصف إسرائيل طوال الحرب حتى اعلن وقف إطلاق النار
 
رد: تقرير جولدستون لن يردعنا ..مصدر عسكري اسرائيلي يحذر حزب الله : سنرد بقوة اكبر بعشرة أض

حزب الله في الازمة الأخطر في تاريخه../ مسؤول في قيادة المنطقة الشمالية: اذا نشبت الحرب، فلبنان الثانية ستكون لهم كالنزهة، سنرد بقوة أكبر بعشرة أضعاف../يديعوت
تقرير اغتيال رفيق الحريري يدفع حزب الله الى ان يعيش حالة ضغط. ويعرف النشطاء جيدا بان المسؤولية عن تصفية رئيس الوزراء اللبناني من المتوقع ان تلقى على كبار مسؤولي المنظمة.
ولكن ليس فقط في بيروت يهتمون بالتقرير: في القدس ايضا يتوقعون أن يروا اذا كان حزب الله سيشعل النار نحو اسرائيل. ويقدرون بانه مع ان المنظمة ستحشر في الزاوية الا انها لن تحاول القاء التهمة على اسرائيل. الخطر، من ناحيتها سيكون ببساطة كبيرا جدا: الردع، يقول ضابط كبير في قيادة المنطقة الشمالية، لا يزال قائما منذ حرب لبنان الثانية، ولا يبدو ان نصر الله ورجاله معنيون بتدهور الوضع.
"يعرف حزب الله بانه اذا اندلعت حرب اخرى، فان حرب لبنان الثانية ستبدو كنزهة بالنسبة لها"، حذر الضابط الكبير. "الجبهة الاسرائيلية الداخلية ستتلقى الضربات، ولكن الجيش الاسرائيلي رفع مستوى قدراته بلا قياس، والاثمان في الطرف الاخر ستكون اكثر ايلاما. محظور علينا أن نذعر من حزب الله. قد أخاطر بالغرور، ولكن محظور أن نسمح فقط لمن يخيف الشعب بالحديث".
السلاح – صواريخ سكاد بعيدة المدى
في اسرائيل يعرفون بانه محظور الاستخفاف بحزب الله: فقد تعاظمت المنظمة جدا في السنوات الاخيرة ولا سيما بالوسائل القتالية التي تلقتها من سوريا. فرضية العمل هي أن كل ما يوجد في سوريا ينتقل الى حزب الله، ولكن في هذه المرحلة لا توجد مؤشرات تشهد على أن موادا كيماوية وصلت اليه.
في اسرائيل يدعون بانه اذا كانت صحيحة المنشورات عن ارسالية جديدة من صواريخ سكاد دي نقلت مؤخرا في شاحنات من سوريا الى جنوب لبنان، فان هذه هي احدى حالات التهريب الاشكالية في السنوات الاخيرة: فالحديث يدور عن صواريخ هي الاكثر تطورا لدى سوريا، وهي تصل الى مدى 700كم.
حتى الان نقلت الى حزب الله فقط صواريخ من نوع سكاد بي وسكاد سي، التي يصل مداها الى 300 و 500كم.
وتتدرب المنظمة على اطلاق الصواريخ بعيدة المدى في قاعدة خاصة في سوريا كشفت عنها مصادر غربية. منذ حرب لبنان الثانية استخلصت الدولة دروسا في المجال التكتيكي، ودرست نجاحات حزب الله وغرست في وعي وحداتها. في تلك السنوات ضاعفت المنظمة قواتها بثلاثة اضعاف، ويوجد لديها اليوم تحت تصرفها نحو 50 الف صاروخ ومقذوفة صاروخية. وفضلا عن صواريخ سكاد يحوز حزب الله ايضا على عدة عشرات الصواريخ – بعضها دقيقة – لمسافات 200 و 300كم.
غير أنه رغم التعاظم محظور الوقوع في الخطأ: ففي قيادة المنطقة الشمالية يعتقدون بان الوضع في المنظمة صعب. ويشدد المسؤول الكبير في القيادة على ان "حزب الله يوجد في أخطر أزمة ألمت به منذ تأسيسه. والمواجهة مع اسرائيل لا توجد حقا على جدول اولويات الحزب في فترة المشاكل القيادية، المشاكل الاقتصادية، الازمة الداخلية والنقص في التدريبات".
المصاعب – لا يخرجون من الخندق
الوضع في حزب الله اشكالي من عدة نواحي. العقوبات الدولية على ايران أعطت مؤشراتها، والمساعدات المالية من الدولة للمنظمة تقلصت بالنصف تقريبا. القوات غير مدربة مثلما كانوا يريدون، والمقاتلون يحتجون على أنهم ينشغلون اكثر مما ينبغي في الحراسات وبقدر أقل في التدريبات التكتيكية. ويشرح المسؤول الكبير في قيادة المنطقة الشمالية بانه منذ تصفية عماد مغنية – ضابط العمليات كلي القدرة الذي ربط بين المستوى التكتيكي والاستراتيجي للمنظمة – لم يقم له خلف. كما أن قائد القوات الايرانية في لبنان، حسن مهداوي، هو الاخر لن يستطيع الحلول محله.
حسن نصرالله لا يزال يوجد في الخندق، وحتى عندما وصل الرئيس الايراني احمدي نجاد لزيارته فضل الا يخرج من مخبئه. وفضلا عن ذلك فان الضغط الداخلي قبيل تقرير الحريري يضعفه أكثر فأكثر، ولهذا تعتقد مصادر عسكرية رفيعة المستوى بان المنظمة توجد في حالة فزع. الخطر هو ان تحت هذا التوتر قد يعمل بشكل غير متوقع.
اذا ما نشبت مواجهة، كما يوضحون في قيادة المنطقة الشمالية، فهي لن تظهر مثلما كانت في صيف 2006. "صحيح أن حزب الله تسلح، ولكن اسرائيل حسنت قدراتها في الجبهة اللبنانية بلا قياس"، يقول المسؤول. ففضلا عن تدريب القوات البرية وشراء معدات متطورة للوحدات النظامية والاحتياطية، فقد شدد الجيش الاسرائيلي سيطرته الاستخبارية في لبنان وزاد بالاف في المائة عدد اهداف حزب الله بالقياس الى ايام الحرب. والمعنى: في حالة المواجهة سيكون لطائرات سلاح الجو – خلافا للجولة السابقة – أهداف نوعية لمهاجمتها، والقصف لن يطلق نحو مبان فارغة.
كما ان حزب الله غادر الاغلبية الساحقة من "المحميات الطبيعية"، في صالح قرى شيعية يبني فيها قدراته ويسكن مراكز الثقل. وقد اصبحت هذه الان اهدافا اكثر راحة للهجوم وعامل كابح للجماح هام بالنسبة للمنظمة، التي تعرف بانه في الحرب القادمة قد يدفع فيها الكثير من المواطنين الثمن.
التحذير – "سنضرب الاف الاهداف"
في الجيش الاسرائيلي يوضحون بان دروس تقرير غولدستون من حملة "رصاص مصبوب" في غزة لن تؤثر على النشاط الهجومي في الجولة التالية. ويقول المسؤول الكبير في القيادة الشمالية ان "هذا لن يشبه غزة. حزب الله بنى قدرة صاروخية متطورة في القرى كي يقتل مواطنين في اسرائيل. نحن سنحذر السكان في تلك القرى - وبعد ذلك سنهاجم الاهداف. من يظن انه بسبب غولدستون لن نرد، فان يرتكب خطأ جسيما.
"ينبغي تنسيق التوقعات مع الجمهور في اسرائيل. محظور اخافته في أنه في حرب مع لبنان تتضمن صواريخ على تل أبيب ستكون نهاية العامل. آمل ألا تستخدم هذه القدرة ضدنا، ولكن اذا ما استخدمت – فسنرد بقوة اكبر بعشرة اضعاف كي لا يتجرأوا على التفكير في ذلك اكثر. يحتمل أنه في اليوم الاول سيسقط 800 صاروخ، ولكن في اليوم الثاني ستكون هذه 400 وفي الثالث 200. يجب أن نتذكر بان الحديث يدور عن صواريخ غير دقيقة ونحن سنعرف كيف نضرب الاف الاهداف بسلاح دقيق".


 
عودة
أعلى