أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

alaa777666

عضو
إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
799
التفاعل
48 0 0
الأول
المسجد الحرام
هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلةالمسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.
ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد - صلى الله عليه وسلم-: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الاقصى.
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

الثاني
المسجد الاقصى
المسجد الاقصى هو الإسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال تعالى
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
ومعنى الإسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له،
أهمية المسجد الأقصى:
- أنه قبلة المسلمين الأولى
- أنه مهبط الوحي وموطن الأنبياء وهذا معلوم مقرر
- أنه من المساجد التي تُشد الرحال إليها .
- أن الله تعالى وصفه في القرآن بأنه مبارك
- مبارك على أرض مقدسة,أن الله تعالى وصفها بأنها مقدسة في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام : ( يا قومِ ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم )
- الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مائتين وخمسين صلاة
- أن الأعور الدجال لا يدخل تلك الارض
- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى
- وهناك الكثير والكثير
41477_1174904006.jpeg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

الثالث مسجد قباء
مسجد قباء
هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام، قال الله تعالى في سورة التوبة: "وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ". (التوبة: 107-108).
هذه الآيات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة، والخير والبركات، والتفوق على غيره من المساجد. وقد جاء في الحديث: "من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة فله أجر عمرة"، وفي حديث آخر: "من خرج حتى يأتي هذا المسجد -يعني مسجد قباء- فصلّى فيه كان كعدل عمرة". وعن عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأتي قباء يوم السبت راكبًا وماشيًا.
كان النبي (صلى الله عليه وسلم) هو أول من وضع حجرا في قبلته؛ فكان يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره، ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه، ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر.
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

المسجد الرابع

المسجد النبوى الشريف
هو من المساجد التي يشد الرحال إليها! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا والمسجد الأقصى والمسجد الحرام ). روى ابن حبان وأحمد الطبراني بسند حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق ). وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ). وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي ). وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعا( منبري على ترعة من ترع الجنة ))، وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
1260497610.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

الخامس مسجد الجمعة
عندما هاجر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنـورة التي وصل إليهـا يـوم الاثنين 12 من ربيـع الأول من العـام الهجري الأول أقام علـيه الصـلاة والسـلام في قباء أربعـة أيـام حتى صباح يوم الجمعة الموافق 16 من شهر ربيع أول ( من العام نفسه )، ثم خرج صلى الله عليه وسلم متوجهاً إلى المدينة المنورة، ( وعلى مقربة من محـل إقامتـه بقباء ) أدركته صلاة الجمعـة فصلاها في بطن ( وادي الرانوناء )، وقد حدد المكان الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة وسمي بعد ذلك ( بمسجد الجمعة )، وتم بناؤه من الحجر الذي تهدم عدة مرات، فأعيد بناؤه وتجديده في كل مرة يتهدم بها حتى عام 1409هـ عندما أمر خادم الحرمين الشريفين بهدم المسجد القـديم وإعادة بنائه وتوسعته وتـزويده بالمرافق والخـدمات اللازمة ( كسكن للإمام والمؤذن ومكتبة ومدرسة لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنسـاء مع دورات المياه) وأصبح المسجد يستوعب لستمائة وخمسـين مصلياً بعد أن كان لا يستـوعب لأكثر من سبعين مصل وللمسجد منارة رفيعة بديعة وقبـة رئيسيـة تتـوسط ساحة الصـلاة إضافـة إلى أربع قباب صغيرة.
4.JPG
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

السادس
مسجد القبلتين
كانت قبلة المسلمين منذ البعثة النبوية المباركة هي "بيت المقدس" الذي كانت اليهود تتوجه إليه في عباداتها، وظلّ هذا المكان المقدس قبلةً للمسلمين طيلة ثلاثة عشر عامًا يتوجهون إليه في عباداتهم وصلواتهم، وما إليها من الأمور التي يشترط فيها مراعاة القبلة.
وفي ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان أو رجب حسب أغلب الروايات من السنة الثانية للهجرة النبوية المباركة، أي بعد البعثة النبوية بثلاث عشرة سنة وبعد ستة عشر أو سبعة عشر أوثمانية عشر شهراً من الهجرة النبوية تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدِس إلى الكعبة الشريفة.

ذكر بن سعد في الطبقات ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار أم بشر بن البراء بن معرور في بني سلمة فصنعت له طعاماً وحانت صلاة الظهر فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأصحابه ركعتين ثم أُمر أن يوجه إلى الكعبة فاستدار إلى الكعبة واستقبل الميزاب فسمي المسجد مسجد القبلتين ).
أما المكان الذي تمّ فيه تغيير القبلة فهو مسجد ينسب لبني حرام من بني سلمة، وتذكر بعض المصادر أن بني سواد بن غنم بن كعب هم الذين أقاموه على عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم). ومنذ هذه اللحظة سُمي هذا المسجد بمسجد القبلتين؛ لأن الصحابة صلّوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين.
يقع المسجد في الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق رابية مرتفعة قليلاً، ويبعد عن المسجد النبوي خمسة كيلو مترات بالاتجاه الشمالي الغربي
1605158715801583_15751604160215761604157816101606.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

السابع
مسجد بني حرام
سمي بذلك لوقوعه في منازل بني حرام. يقع المسجد غربي جبل سلع، وعلى يمين القادم من شارع السيح والمتجه إلى منطقة المساجد السبعة، خلف المدرسة الثانوية الثامنة للبنات.
وقد ورد أن في محله حدثت معجزة تكثير الطعام على يد الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الأحزاب أثناء حفر الخندق . وإنه صلى في موضعه. عن جابر t أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الخربة ومسجد القبلتين وفي مسجد بني حرام بالقاع.
bani_haram_mos_812.jpg


 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

الثامن
مسجد الغمامة
في موضعه كان يصلى عليه الصلاة والسلام صلاة العيد وصلاة الاستسقاء. ولهذا عرف بمسجد المصلى.
عن أنس بن مالك t : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المصلى ليستسقي ، فبدأ بالخطبة ، ثم صلى وكبر واحدة افتتح بها الصلاة ، فقال : هذا مجمعنا ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا ولفطرنا وأضحانا ، فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ) .
عن أبي هريرة t قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قدم من سفر فمرّ بالمصلى، استقبل القبلة ووقف يدعو ).
alghamama_mos_812.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

التاسع
مسجد السقيا
وبهذا الموضع تفقد النبي صلى الله عليه وسلم جيش بدر. وهذه الأرض كانت لسعد بن أبي وقاص t ، وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة للمدينة .
عن أبي قتادة tأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ، ثم صلى بأرض سعد، بأصل الحرة، عند بيوت السقيا، ثم قال: ( اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك، دعاك لأهل مكة، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك، أدعوك لأهل المدينة، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة، ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة، واجعل ما بها من وباء بخم، اللهم إني قد حرمت ما بين لابتيها، كما حرمت على لسان إبراهيم الحرم ). رواه أحمد
alsoqya_mos_811.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

العاشر
السبع المساجد
وهي من معالم المدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة، ويروي بعضهم ان مسجد القبلتين يضاف اليها حيث يبعد عنها ( 2كيلو متر مربع) فقط لان من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
وتقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت اليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة.
ويروى انها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضُربتء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي: مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن ابي طالب، مسجد فاطمة.
photo15.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

الأول
المسجد الحرام
هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلةالمسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.
ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " (آل عمران: آية 96)
والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد - صلى الله عليه وسلم-: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الاقصى.
للاضافة فقط
البناء الحالي للكعبة ليس هو البناء الحقيقي لها
فهناك جزاء غير مكتمل على اساسات سيدنا ابراهيم عليه السلام
وهذا مصداقا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها
في معنى الحديث
**لولا ان قومكي حديثي عهد باجاهلية لهدمتها واعدت بنائها كاملة على اساسات ابراهيم**
فالرسول لم يحب هدمها واعدة بنائها على شكلها الحقيقي الاول
حتى لا يستغل اليهود هذه الحادثة ضد الاسلام
وخاصة ان الصحابة مازلت لم تمر عليهم مدة زمنية كبيرة لفترة الجاهلية التي كانو يعيشونها
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

للاضافة فقط
البناء الحالي للكعبة ليس هو البناء الحقيقي لها
فهناك جزاء غير مكتمل على اساسات سيدنا ابراهيم عليه السلام
وهذا مصداقا لقول الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها
في معنى الحديث
**لولا ان قومكي حديثي عهد باجاهلية لهدمتها واعدت بنائها كاملة على اساسات ابراهيم**
فالرسول لم يحب هدمها واعدة بنائها على شكلها الحقيقي الاول
حتى لا يستغل اليهود هذه الحادثة ضد الاسلام
وخاصة ان الصحابة مازلت لم تمر عليهم مدة زمنية كبيرة لفترة الجاهلية التي كانو يعيشونها



اخرج البخاري ومسلم والترمذي واللفظ للترمذي عن الأسود بن يزيد ‏ ‏أن ‏ ‏ابن الزبير ‏ ‏قال ‏ ‏له ‏ ‏حدثني بما كانت ‏ ‏تفضي ‏ ‏إليك أم المؤمنين ‏ ‏يعني ‏ ‏عائشة ‏ ‏فقال حدثتني ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لها ‏ ‏لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية لهدمت ‏ ‏الكعبة ‏ ‏وجعلت لها بابين ‏).
‏قال ‏‏فلما ملك ‏ ‏ابن الزبير هدمها وجعل لها بابين .

قال المباركفوري في تحفة الأحوزي :(قال النووي : قال العلماء : بني البيت خمس مرات : بنته الملائكة , ثم إبراهيم عليه الصلاة والسلام , ثم قريش في الجاهلية , وحضر النبي صلى الله عليه وسلم هذا البناء وله خمس وثلاثون سنة وقيل خمس وعشرون وفيه سقط على الأرض حين رفع إزاره , ثم بناه الزبير , ثم الحجاج بن يوسف , واستمر إلى الآن على بناء الحجاج . وقيل بني مرتين أخريين أو ثلاثا . قال العلماء : ولا يغير عن هذا البناء . وقد ذكروا أن هارون الرشيد سأل مالك بن أنس عن هدمها وردها إلى بناء ابن الزبير للأحاديث المذكورة في الباب , فقال مالك : نشدتك الله يا أمير المؤمنين أن لا تجعل هذا البيت لعبة للملوك , لا يشاء أحد إلا نقضه وبناه , فتذهب هيبته من صدور الناس انتهى . قال الحافظ : ويستفاد من هذا الحديث ترك المصلحة لأمن الوقوع في المفسدة , ومنه ترك إنكار المنكر خشية الوقوع في أنكر منه , وأن الإمام يسوس رعيته بما فيه إصلاحهم ولو كان مفضولا ما لم يكن محرما انتهى .(انتهي بلفظه من صفحة 308 طبعة دار الحديث).

 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

أكبر عشر مساجد في العالم

نشاهد بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر ..


1- المســـــجد الحرام .. بمكة المكرمة



المسجد الحرام كما نعرف جميعاً هو الكعبة المشرفة وما حولها من المطاف والبناء والساحات المجهزة للصلاة، ويشمل جميع التوسعات التي تمت على مر التاريخ، ويقع المسجد الحرام بمكة في قلب وادي إبراهيم عليه السلام، ويرتفع نحو 277م فوق سطح البحر .

والمسجد مقام على مساحة 356000 م2( ثلاثمائة وستة وخسون ألف متر مربع )

يتسع المسجد حسب أخر إحصائية لـ 820000 مصلي ( ثمانمائة وعشرون ألف مصلي ) في الأوقات العادية ، وتزيد عن المليون مصلي في أوقات الحج والعمرة وهو الأكبر على مستوى العالم بلا منازع .


2- المسجد النبوي الشريف :



المسجد النبوي هو القلب النابض لمدينة رسول الله ( المدينة المنورة ) ، وهو من المساجد التي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الرحال لا تشد إلا إليها .
وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه الرسول صلى الله عليه وسلم مع صحابته الكرام يدا بيد ، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى .

والمسجد مقام على مساحة تقارب مساحة المسجد الحرام 165.500 م2( مائة وخمسة وستون ألف وخمسمائة متر مربع )
ويتسع المسجد حسب أخر إحصائية لـقرابة 650000 مصلي ( ستمائة وخمسون ألف مصلي ) وهو ثاني أكبر مصلى في العالم .


3- مسجد الاستقلال ... أندونيسيا



مسجد الاستقلال هو صاحب المركز الثالث في ترتيب المساجد الأكبر ، وهو يقع في العاصمة الأندونيسية جاكرتا وهو مسجد متعدد الطوابق

والمسجد مقام على مساحة 95.000 م2ؤتقريباً ( خمسة وتسعون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 120000 مصلي ( مائة وعشرون ألف مصلي ) .

4- مسجد باد شاهي ... باكستان



مسجد باد شاهي بلاهور هو أحد معالم مدينة لاهور بباكستان ، وهو مسجد عظيم ذو واجهة هائلة الارتفاع مبينة على النسق المغولي ، وله ساحة هائلة مترامية الأطراف .. وهو مقام منذ أكثر من ثلاثة قرون .

والمسجد مقام على مساحة نحو 30.000 م2ؤتقريباً ( ثلاثون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 110000 مصلي ( مائة وعشرة ألاف مصلي ) حيث يتسع داخل المسجد لعشرة ألاف مصلي وساحته تتسع لمائة ألف مصلي.


5- مسجد الحسن الثاني ... المغرب



مسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء بالمغرب .. مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر وهي أعلى بناية دينية في العالم ، وقد شرع في بناءه عام 1987 في عهد الملك الحسن الثاني وتم بناءه في عام 1993 وبه تقنيات هائلة .

والمسجد مقام على مساحة 90.000 م2ؤتقريباً ( تسعون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 105000 مصلي ( مائة وخمسة ألاف مصلي ) .


6- مسجد الإمام الرضا .. بإيران



يقع بمدينة مشهد بمنطقة خراسان والتي تبعد عن طهران نحو 920 كيلو متر بالجمهورية الإيرانية .
والمسجد مقام على مساحة 59.000 م2ؤتقريباً ( تسعة وخمسون ألف متر مربع تقريباً )
ويتسع المسجد لنحو 100000 مصلي ( مائة ألف مصلي ) .


7- مسجد الملك فيصل ... باكستان



مسجد الملك فيصل يقع في إسلام أباد في باكستان وهو واحد من أهم معالم مدينة اسلام أباد .. تم إنشــــاءه على نفقة المملكة العربية السعودية بمبادرة من الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله .. وتم بنــــاءه عام 1976 بتكلفة قدرها 120 مليون دولار بعد إجراء مسابقة دولية لإنشاءه .

والمسجد مقام على مساحة 43.000 م2ؤتقريباً ( ثلاثة واربعون ألف متر مربع تقريباً إلا أن المعلومة ليست مؤكدة )
ويتسع المسجد لنحو 100000 مصلي ( مائة ألف مصلي حسب أخر إحصاء) .

8- المسجد الجامع .. الهند



المسجد الجامع بمدينة دلهي القديمة ـ بالهند ، موجود بوسط مدينة دلهي .. ويسمى مسجد جهان نُمـــا .. وقد أنشأه شـــاه جيهان الذي أنشـــأ تاج محل .

مساحته الإجمـــالية .. غير معروفة لنا بالتحديد .
ويتسع لعدد نحو 85000 مصلي ( خمسة وثمانون ألف مصلي ) عشة ألاف داخل المسجد ، وخمسة وسبعون ألف في الساحة الخارجية .


9- مسجد الشيخ زايد ... الإمارات العربية



يقع المسجد في مدينة أبوظبي و يعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير. و يعد كثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام .

ويقع على مساحة إجمالية قدرها 22000 متر تقريباً ( اثنين وعشرون ألف متر تقريبا ) .
ويتسع لعدد نحو 40000 مصلي ( أربعون ألف مصلي ) .


10 - مسجد بيت المكرم ... بنجلاديش

baitul-mukarram-the-national-mosque-of-bangladesh_jpg.jpg



مسجد بيت المكرم هو الجامع الأهلى الكبير في قلب مدينة دكا ، عاصمة بنجلاديش ..

ومساحته الإجمالية غير معروفة على وجه التحديد .
ويتسع لعدد نحو 30000 مصلي ( ثلاثون ألف مصلي ) .

 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

مجموعة من اجمل مساجد العالم



لنبدأ من تركيا ومسجد السلطان أحمد باسطنبول:
يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق وهو أحد الأمثلة المذهلة على روعة العمارة العثمانية، وأمر ببنائه السلطان أحمد الأول عام 1609 م واستغرق بناؤه سبع سنوات لينتهوا من بنائه في العام 1916 قبل وفاة السلطان أحمد بعام واحد فقط.
ومن الجدير بالذكر أن السلطان أحمد أراد المبالغة في تعظيم مسجده فأمر ببناء ست مآذن شاهقة للمسجد، ولكنه قوبل بمعارضة شديدة لأن المسجد الحرام كان يحتوي ستة مآذن حينها، فأمر السلطان أحمد ببناء مئذنة سابعة للمسجد الحرام ليميزه.



 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

من تركيا إلى باكستان ومسجد فيصل في إسلام أباد
هو أحد العلامات المميزة لإسلام أباد، وأحد أكبر المساجد في العالم، حيث تبلغ مساحته 5000 متر مربع ويمكنه استيعاب 80 ألف مصلي، وتم بناؤه بهذا الشكل الفريد على شكل الخيمة العربية، ولذا ليس له قبة.
أما عن تاريخ بنائه فقد تم اقتراحه بعد زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز لباكستان في العام 1969، فأقيمت مسابقة دولية شارك بها مصممون من 17 دولة وفاز بنتيجتها مهندس تركي، ليتم بناء المسجد في العام 1986 بتكلفة وصلت لـ130 مليون ريال سعودي، تبرع بها الملك فيصل كاملةً، لذا سمي المسجد باسمه هو والشارع المؤدي له.
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

ومن باكستان إلى الهند ومسجد جاما أو المسجد الجامع
يقع في مدينة دلهي وهو أحد أكبر مساجد آسيا حيث يتسع لخمسة وعشرين ألف مصلي، وقد بناه الإمبراطور المغولي شاه جهان، الذي بنى تاج محل، واستغرق بناؤه ستة أعوام ليكتمل عام 1656.
jama04-500x335.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

ومن الهند إلى ماليزيا التي سنبقى فيها طويلاً، والتي أعدكم أنها ستذهلكم بمساجدها الرائعة، ولنبدأ بمسجد بوترا جايا الذي يعرف أيضاً باسم المسجد الأزرق:
هو أحد اجمل المساجد في ماليزيا. يقع على بحيرة بوترا جايا الاصطناعية في مدينة كولالمبور ويتسع لأكثر من 15 ألف مصلي. وقد تم الانتهاء من بنائه في العام 1999
potra03-500x333.jpg

potra01-500x333.jpg


ترك مسجد بوترا جايا لنذهب إلى مسجد رائع آخر في ماليزيا وهو مسجد الكريستال:
هذا المسجد المصنوع من الكريستال الخالص يقع في مدينة كوالا ترينجانو في الشمال الشرقي من شبه الجزيرة الماليزية، وأمر ببنائه السلطان ميزان زين العابدين في العام 2006 ليستغرق بناؤه عامين ويتم افتتاحه في العام 2008.
crystal-500x333.jpg
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

من مسجد الكريستال لازلنا في ماليزيا وأحد أجمل مساجدها على الإطلاق وهو مسجد زاهر:
هو أحد أقدم المساجد نسبياً في ماليزيا حيث تم بناؤه في العام 1912، وهو أحد العلامات المعمارية المميزة ويصنف على أنه أحد أجمل مساجد العالم. تم تصميم قبابه الخمس لتعبر عن أركان الإسلام الخمسة، وتبلغ مساحته 11,558 متر مربع.
 
رد: أول عشر مساجد بنيت على وجه الارض

لم نغادر ماليزيا بعد، بل سننتقل من مسجد زاهر إلى مسجد مضيق مالاكا:
أعجبني كثيراً هذا المسجد الرائع الذي يبدو كما لو كان لوحة فنية أسطورية، وهو مبني على جزيرة اصطناعية بالقرب من مدينة مالاكا في ماليزيا وتم بناؤه في العام 2006، ولا توجد للأسف أي معلومات أخرى عنه سوى صوره الساحرة:
 
عودة
أعلى