الحملة العسكرية على شمال افريقيا خلال الحرب العالمية

NBERFAD

عضو
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
14
التفاعل
0 0 0
ترجمة عن
الكاتبان ((James Bingham)) و (Wernev Hanpt)) .

بداية حرب الصحراء يونيو 1940 :-
في العاشر من يونيو 1940 عند الساعة 45:16 تم إبلاغ السفير البريطاني فى روما مانصه ( ان الحرب مع بريطانيا ستبداء بعد دقائق من منتصف الليل . بحلول الليلية الثانية وصلت طلائع السيارات المصفحة الحدود الليبية وخلال أسبوع وبمساعدة وحدات صغيرة من الدبابات والمدفعية والمشاة تم القيام باعتداءات عن طريق عبور خطوط الحدود نتج عنها 300 بين قتيل وأسير ، وكان الرد خلال الأشهر التالية باستخدام الصحراء عن طريق السيطرة على المواقع الايطالية المتقدمة فى كل الأماكن فى الشرق الأدنى . كان البريطانيون فى وضع دفاعي بحيث أنهم فى الفترة القادمة لن ينتظروا أي دعم يذكر وقد اضنوا من خلال الضربات السريعة فى البحر والجو وقد كان هذا فعلاً متعباً .
قوة وحالة الايطاليين كانت فى الحقيقة معروفة تماماً ، لهذا كانت القوة التى وضعت لمواجهتهم قليلة . الصحراء بحد ذاتها كانت عقبة لكل من يتواجد بها . هذه المنطقة والتي تعرف بالصحراء الغربية وتمتد لمسافة 650 كم من العلمين الى الغزالة الى جبال برقة ، حدودها الجنوبية منخفض القطارة الصعب مع الجغبوب وسيوه عند حافة المنخفض .السمة الملفتة فى هذه المنطقة هي الساحل الشديد الانحدار الذي يمتد لمسافة 350 كم من الشريط الساحلي حتى الهضبة الليبية .
هذا الانحدار كان عائق لأي تحرك للوحدات .
90 كم جنوب شرق السلوم توجد انحدارات صعبة على أية وسيلة مواصلات . بحيث ان الوصول للسلوم وحلفاية الاعن طريق الطريق الساحلي بينما على الهضبة كانت الأراضي عامة صعبة وكثيرة الحجارة وصعبة على حركة السيارات .
الهضبة لم تعطي للاستطلاع آية علامة أو خاصية باستثناء القبور والتلال والآبار القديمة استخدمت لتحديد الاتجاه بواسطة البوصلة وباستخدام الشمس والنجوم وسجلت كمواقع للمعارك التي دارت .
على وجه العموم كانت الصحراء مكاناً سليماً وأعطت جاذبية للمغامرة . لكن كانت غير مريحة شديدة الحرارة صيفا مع زواحف وحشرات وبردا لايحتمل فى فصل الشتاء مع تهاطل المطر القوية بحيث تتحول الأراضي الى وحل لزج . تحت هذه الظروف لم يكن لتقدم الجيش ان ينتظر اى دعم .
سنة 1940 كانت امكانية النقل فى الشرق الأدنى لاحتياجات المعيشة ووسائط الحرب محدودة جداً وكان خلال كل حرب الصحراء الشغل الشاغل هو الاهتمام الدائم بالصيانات وإعادة التزود وكذلك العناية بالجرحى .
قبل إعلان ايطاليا الحرب بثلاثة أيام تم الإعلان عن استدعاء الجنرال اوكونور مع اركانات فرقته من فلسطين لتولي قيادة قوات غرب الصحراء و كانت مهمته ببساطة هي حماية مصر من الغزو ولم تكن هناك آية تعليمات أخرى . بالنسبة له كان ذلك ملائماً حيث ابلغ فوراً مقر قيادته فى مدينة صغيرة ساحلية مصرية تقع على بعد أميال قليلة شرق الميناء الصغير المطروح بذل. وحدات الصحراء كان لديها ثقة كاملة بالجنرال اوكونور ناتجة عن الأهلية العسكرية العالية للجنرال .فرقة الدبابات السابعة تتكون من لواءين من الدبابات الخفيفة بدلا من ثلاثة مزودة برشاشات و الثقيلة بمدفع 40 ملم .خلف فرقة الدبابات السابقة تتمركز الفرقة الرابعة الهندية وهي الاخرى ناقصة حيث أنها هي الاخرى تتكون من لواءين وتملك جزءاً فقط من المدفعية . السلاح الجوي الملكي هو الآخر يعيش صعوبات كبيرة تتمثل فى محيط العمليات الصحراوي الصعب، أسراب الطيران وضعت تحت قيادة المجموعة 202 وقد جاء قرار تأسيسها في الوقت المناسب فى شهر يونيو فى المدينة التي يوجد بها مقر قيادة فرقة الجنرال اوكونور بل أكثر من ذلك بالقرب منها وهنا بدأ التعاون والذي توسع أيضا فى السنوات التالية حيث بدأ التعاون بين طائرات الاستطلاع من نوع ( Lysando ) ووحدات الاستطلاع الأرضية بينها القاذفات من نوع ( Blenheim ) .أثناء إحدى الغارات أصيب المارشال بالبو وقتل من قبل مدفعية الحماية ، كان شخصية معتبرة فى مجال الطيران وقد عبر قائد قوات السلاح الملكي فى منطقة الشرق الأدنى ( Arthur Lang more ) عن خزنه العميق .
الإرهاق الكبير ظهر على الدبابات وسيارات النقل في منطقة الجبهة ناتجا عن الإجهاد والنقص فى قطع الغيار ووسائل النقل .
نهاية شهر يوليو قرر اوكونور سحب الجزء الرئيسي من دباباته ليضعه كاحتياط فى أي دافع محتمل عن مرسى مطروح وأبقى الوحدات المتحركة من المشاة والمدفعية على الجبهة .
في هذا الوقت بدأ الجنرال جريتسياني هجومه الصاخب المجلجل على سيدي براني ، كان الجنرال اوكونور فى انتظاره بهدوء وحذر حتى يمكن صد الهجوم الذى تم الإعداد له .
 
رد: الحملة العسكرية على شمال افريقيا خلال الحرب العالمية

الحملة العسكرية على شمال افريقيا خلال الحرب العالمية
الجزء الثانى
العمليات في البحر:-

في 11 يونيو خرج الأسطول البحري البريطاني من الإسكندرية لكن نقطة الالتقاء المخططة لها كانت بعيدة وتقع في المناطق البحرية المسيطر عليها الايطاليون . رد الفعل الايطالي لم يكن الرد المنتظر سواءا من جانب البحرية أو الطيران الايطالي .
بعد شهر من هذا التاريخ كان نشاطا جديدا للأسطول لغرض مساندة عدد ( 2 ) قافلة متجهة الى جزيرة مالطا . في هذه المرة اخذ الايطاليون بزمام المبادرة هذا الإجراء تم على بعد 90 كم من الساحل عند قرية kalabrien بالرغم من ان الخسائر المادية كانت قليلة فإن هذه المعركة أعطت أهمية معنوية لأسطول الايطالي في البحر المتوسط وأيدت مقصد القائد الأعلى أدميرال سير أندريو كونينجهام لضرورة اكتساب السيطرة البحرية للجزء الأوسط للبحر المتوسط الأدميرال كونينجهام كان ضابطا ذو صيت بارز وقد قضى جزءا كبيرا من خدمته في منطقة البحر المتوسط بوعي تقاليد الحرب البحرية حيث بحث في قرار تدمير قوات العدو البحرية .
أطقم سفنه كانوا يشاركونه ويقوون وجهة نظره .
عند انطلاق الحرب كان تحت قيادة الادميرال كونينجهام في الجزء الشرقي للبحر المتوسط 4 بوارج و 8 طرادات و حاملة طائرات واحدة و 20 مدمرة .
في جبل طارق كان قد انضم الى أميرال سير" جيمس سومر لڤيلا" فى نهاية يونيو تشكيل جديد. ظاهريا بدأ وكأن الفرنسيين غير قادرين على تنفيذ تعهداتهم في الجزء الغربي من البحر المتوسط وكما كان منتظر.
القــوة ( H ) وكما كانت تسمى تتكون من بارجة وحاملة طائرات و طرادان وعدد (17) مدمرة .
لقد كان حقا تكوين القوة ( H ) متميزا حيث كان متوقع لها واجبات فى المحيط الاطلسى والبحر المتوسط بناءا على قرار قيادة البحرية فى لندن بالرغم من ذلك عملت القوة ( H ) فى البحر المتوسط بصورة وثيقة مع الاميرال ( كونينجهام ) .
عند مقارنة قوة الاساطيل فإن البريطانيين يملكون بوضوح فيما يخص الوحدات الكبيرة الحجم يملكون تفوقا قليلا بالمقارنة مع الاسطول الايطالي لكن فيما يخص المدمرات فإن البريطانيين يتأخرون تأخرا واضحا حيث يملك الايطاليون امكانية أطول زمنا بالنسبة لواجبات المرافقة ( المعارك التى قد ترافق ذلك ) وبغض النظر عن ذلك فإن الفرق الرئيسي هو ان البريطانيين يمتلكون تفوقا في الحماية الجوية من حاملات الطائرات .
الحماية الجوية الايطالية للوحدات البحرية تتوقف على القواعد الأرضية حيث تحتل مرتبة أولى ، حيث يجب مراعاة أن الطرق البحرية الى المستعمرات الايطالية مثل ( طرابلس– بنغازى – طبرق ) يجب أن تبقى مفتوحة .
ايطاليا وجدت نفسها في وضع استراتيجي مناسبا حيث من ناحية يمكنها قطع خطوط الإمدادات البريطانية فى منتصف البحر المتوسط ومن ناحية أخرى يتوفر لديها خطوط تموين لوحداتها في ليبيا فى حالة غزو مصر ومدخلا مناسبا لذلك .
عن طريق هذه المسافات البحرية القصيرة استطاعت سفن التموين الايطالية ان تندس من الموانئ وبدون مغامرة كبيرة من إزعاج الوحدات البحرية البريطانية التي تبعد حوالى (1700) كم من تنفيذ مهامها بأمان . مالطا التي هي على الطريق كانت مفتاح البريطانيين للنجاح بحيث يمكن ان تكون قاعدة انطلاق للسلاح الجوي لعمليات خاطفة وكذلك الغواصات وسفن السطح في أعمال انزعاج بحرية .
كان لمالطا ميناء وحوض سفن ممتازين ( وفقا لاقتراح البحرية البريطانية تم إقرار بعدم التوسع بأخذ الحصن ) .
الى ما قبل اندلاع الحرب كانت مالطا فعلا تكون جزءا لاحتياجات قاعدة السلاح الجوي حيث بالإضافة الى ثلاث طائرات شراعية نوع (جلاد ياتور) والتي يتبعن لحاملة طائرات لم تكون توجد أية طائرات اخرى .
بناءا على تعليمات قيادة السلاح الجوى قامت وحدات الطيران الشراعي بتظاهرة تحت شعار "الوفاء والأمل" للوقوف ضد كسر الإرادة والانحناء .
الأضرار التي نتجت من الهجمات الجوية تبين فيما بعد بأنها لم تكن كبيرة كما كان الاعتقاد. الروح المعنوية للسكان المدنيين لم تهتز لهذا العمل مما سهل مهام الدفاع .
تم تقوية قوات الاميرال ( كونينجهام ) واستلم مسئولية غرب مالطا .
في بداية سبتمبر استلم الاميرال دعم جديد بانضمام البارجة الحديثة (Valiant) مزودة برادار وكذلك حاملة الطائرات (Illustrious) .
بهذا التوسع الإضافي لسلاحه الجوي الصبح بإمكانه وضع خطة لهجوم مباشر ضد الاسطول الايطالي في قواعد تمركزهم فى حالة عدم إقدام الاسطول الايطالي على القتال المفتوح .
كل البوارج الايطالية الستة متواجدة في القاعدة البحرية ( تارنتو) مع مدمرات ووحدات صغيرة اخرى ، وقد كانت (تارنتو) قاعدة مثالية للسيطرة على منتصف البحر المتوسط .
لحماية قاعدة (تارنتو) كانت هناك احتياطات دفاعية من جسور حاجزة وشباك للطوربيدات وبالونات مثبتة بالرغم من ذلك سيطرت ثقة متنامية بان قاذفات الطوربيدات يمكنها تخطي هذه الصعوبات .
الأميرال ( كونينجهام ) كان يرغب فى حدوث هذا الهجوم فى 21 أكتوبر وهي ذكرى (Trafalgar) لكن حريق اندلع على حاملة الطائرات (Illustrious) سبب التأخير .
الفرصة التالية المواتية حدثت بداية نوفمبر بعد سلسلة من إجراءات الحماية الصعبة للقطع المرافقة عندما وجدتها القوات البحرية البريطانية على بعد (350) كم جنوب شرق من (تارنتو)
حاملة الطيران الاخرى (Eagle ) أصيبت بهجوم جوى ولم تستطع المشاركة لهذا السبب سلمت الى حاملة الطائرات الاخرى (Illustrious) 5 طائرات من نوع (Swordfish) .
الاستطلاع على (تارنتو) كان مفيدا إذ بينت الصور القيمة للحاملة وجود عدد(5) بوارج حربية خارج حوض الميناء بينما أبلغت الطائرات الشراعية (Sunderland) عن البارجة السادسة وهي تتحرك . الطيارون تعرفوا على موقع كل بارجة .
عند سعت 21:00 بدات الموجة الأولى من 12 طائرة نوع (Swordfish) الهجوم بقيادة المقدم (K.Williamson) .
6 قاذفات طوربيد تحمل طوربيدات بينما الباقي بقنابل أو قنابل إضاءة بعد ساعتان رجعت الطائرات وطارت فوق (تارنتو) وقامت بهجمات بدأتها قاذفات الطوربيد وظهرت الهداف واضحة بفضل الإضاءة .
قائد المجموعة قام بالسلسلة الأولى للهجمات من خلال الهجوم على المركز، وسط دفاعات كثيفة من الساحل والسفن الحربية ، حيث بدأ الهجوم على البارجة الحربية (Conte di lavour) وقد أصاب الطوربيد الهدف فى حين أصيبت طائرته إصابة مباشرة واصطدمت بالبحر وقد تم اخذ طاقم الطائرة المتكون من الطيار والمراقب كأسيرين .
السلسلة الثانية من الهجمات أخذت الاتجاه الشمالي عند نهاية الحاجز البالونى بعدها بثوان اصيبت البارجة (Littorio) من الجانبين الأيمن والأيسر .
عند سعت 01:30 رجعت كل الطائرات الاخرى الى الحاملة (Illustrious) سالمة .
عند منتصف الليل هاجمت الموجة الثانية المتكونة من (8) طائرات نوع (Swordfish) بقيادة المقدم (J.W. Hale) هذا الهجوم نفذ كما تم فى الهجوم السابق.أصيبت البارجة (Ciao Duilio ) بخمس طوربيدات كما أصيبت البارجة (Littorio) مرتان بالإضافة الى المرة الأولى. أسقطت طائرة بينما رجعت البقية عند سعت 03:00 الى حاملة الطائرات .
في الليلة التالية صادق الاميرال ( كونينجهام ) على إعادة الهجوم لكن سوء الأحوال الجوية حال دون ذلك .
بالرغم من ذلك استأنفت الغارات الجوية فى اليوم التالي بإلقاء (11) طوربيدا وقد فقدت طائرتان (قتل احد طواقم الطائرتين فقط ) وقد كانت نتائج مرضية حيث تم إغراق (3) بارجات حربية كذلك لم تعد البارجة الحربية (Cavour) للعمل من جديد بينما استبعدت كل من البارجة (Littorio) و(Caio Duilio ) عن العمل لمدة (6) أشهر .
لقد كان لهذا الهجوم تأثير فعال . حيث أن قوة الضربة ومن على حاملة الطائرات أثبت للعالم اجمع مقدرة البريطانيين والمعنى الثاني لهذه الضربات هو قيام الايطاليين بنقل وحداتهم الحربية الكبيرة الى الشاطئ الغربي من شبه الجزيرة الايطالية وقد غير هذا موازين القوى فى الجانب الشرقي للبحر المتوسط لصالح الاميرال ( كونينجهام ) هذا التغيير كان مشجعا لليونان وتركيا .
الأسطول برهن قوة البريطانيين على تقديم العون لهتين الدولتين ضد أي تهديد يصلهما من قبل الألمان أو الايطاليين .
 
عودة
أعلى