خيارات الأمن والتسلح في العراق

Mr:sallamony

عضو
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
1,701
التفاعل
117 0 0
كيف سيتعامل العراق مع المرحلة الجديدة، بعد أن سحبت الولايات المتحدة ألويتها القتالية؟ هل من فرصة لتحقيق الأمن في بغداد ومحافظات البلاد المختلفة؟ وماذا عن دول المنطقة وفرص مساهمتها في استقرار العراق؟
التقنية أو الاستنزاف البشري
إن بلاد الرافدين -ومعها كافة دول المنطقة- تقف اليوم على مفترق طرق تاريخي، فإما أن تعبره بسلام، من حيث يتعافى العراق وينجز أمنه واستقراره، أو تنزلق جميعا إلى حيث المجهول.
إن الجميع أمام تحدّ، وعليهم أن يستجيبوا له بإدراك أن شعوب هذه المنطقة في حالة ترقب، عينها وقلبها على العراق، فهو ساحة الاختبار التي سيتحدد فيها مستقبل أمنها. بالطبع، ليس مطلوبا من أحد اليوم إرسال جيوش لحماية العراق، كما ليس من المنطق الدعوة إلى وقف خطط الانسحاب الأميركي. إن البديل عن ذلك يتمثل في تعزيز قدرات العراق الأمنية، وخاصة تلك المرتبطة بمقاربة أمنه الداخلي، وإن البعد الأهم على هذا الصعيد هو ذلك المتصل بقدراته التقنية واللوجستية كما ونوعا.
إن أي محلل يمكنه ببساطة أن يدرك أن الكثير من الهجمات التي تقع في المناطق العراقية المختلفة يستحيل تماما وقوعها لو أن لدى العراق حدا أدنى من تقنية الحماية والاحتراز الأمني، إن على مستوى مؤسسات الدولة أو الأماكن العامة حيث يحتشد الناس.ولقد حان الوقت لأن يسعى العراق لبناء مقاربة لأمنه الداخلي ترتكز على نحو حاسم على التفوق التقني، وليس على العنصر البشري الذي بات يستنزف على نحو لا نظير له.
إنه لا أحد يمكنه توجيه اللوم إلى القوى الأمنية العراقية، ما دامت هذه القوى تفتقر إلى الوسائل الكافية التي تمكنها من الدفاع عن نفسها، والسعي لحماية شعبها على نحو فعّال ومضمون.
إن أولويات البلاد الأمنية يجب أن تنصبّ على التسليح والإعداد التقني المتجه لحماية الأمن الداخلي، وليس إلى التسليح الدفاعي العام، فهذا الأخير يمكن تأجيل الكثير من بنوده لسنوات.
وعلى النواب العراقيين وهم يبحثون موازنات الأجهزة الأمنية، أن يضعوا هذه المسألة نصب أعينهم.
مصفوفة رادارية حول بغداد
إذا أردنا الحديث على نحو أكثر تحديدا فيما يرتبط باحتياجات العراق التسليحية ذات الصلة بأمنه الداخلي، فإنه بحاجة إلى مروحيات استطلاع قادرة على تغطية كافة مناطقه الساخنة وحدوده الدولية.
كما تلزمه منظومة استطلاع وتعقب موحدة على مستوى العاصمة كحد أدنى، وهو بحاجة -من جهة ثالثة- إلى أجهزة تشخيص وكشف حراري متطوّرة، يُمكن استخدامها على نحو مكثف بسلاسة وبصورة غير معرقلة للحياة العامة.
يمكن للعراق أن يبدأ اليوم ببناء مصفوفة رادارية مدمجة في منظومة دفاع وتعقب للعاصمة بغداد، ترتبط بها دوريات في البر والجو والمياه النهرية، بحيث يكون بإمكانها رصد الأجسام المتحركة ومتابعتها والتعامل معها، من خلال غرفة عمليات موحدة.
وفي هذا الإطار، ثمة حاجة لتوفر دوريات مجهزة تجهيزا متقدما لدى مختلف تشكيلات قوى الأمن النظامية. هذه الدوريات يجب أن تكون خفيفة ومصفحة في ذات الوقت، وأن تحتوي بالضرورة على أجهزة بصرية عالية وأجهزة رؤية ليلية وإلكترونيات خاصة باستراق السمع ومجسات لكشف المتفجرات من على مسافة "أمان"، وأدوات اشتباك ومعالجة نيران متقدمة.
وهذا النوع من الدوريات متوفر لدى العديد من المصنعين حول العالم، ويلزم العراق على نحو آني ما بين ثلاثة إلى خمسة آلاف دورية بهذه المواصفات.
وفي الجو، يحتاج العراق إلى مروحيات استطلاع ومروحيات هجومية ومتعددة المهام، وأخرى خاصة بالنقل والطوارئ لا يقل مجموعها عن مائة مروحية عسكرية كحد أدنى.
وعلى الصعيد البحري، يحتاج العراق إلى ما بين 10 و15 زورق خفر سريع مزودة بمنظومات رادارية حديثة وأنظمة معالجة نيران غزيرة وذات مديات متقدمة، كما يحتاج إلى بضعة زوارق برمائية خفيفة الحركة.
إن ما سبق ذكره لا يرتبط بالمواجهة، بل بالسعي إلى تجنبها، إذ المطلوب هو حماية المدنيين وإدامة السلم الأهلي، لا توسيع رقعة الاشتباك.
وخير سبيل إلى ذلك هو جعل استهداف حياة الناس أمرا عصيا، أو غير ممكن التحقق.
الإسناد العسكري الإقليمي
من ناحيتها، فإن أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية معنية بدعم جهود العراق لتجهيز منظومة أمنه الداخلي، لأن ذلك يعد من ضرورات أمنها الإقليمي، بل وإحدى متطلباته الشرطية.
ويمكن أن يتجسد هذا الدعم في صورة تمويل شراء لبعض المعدات ذات الصلة بأمنه الداخلي، أو توفير مظلة ائتمانية لشراء هذه المعدات، أو تزويده ببعض ما هو متاح في مخازن المنطقة، خاصة أن بعض الأجهزة والمعدات الموجودة لدينا في الخليج يتقادم عليها الزمن وهي في مخازنها، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى التبرع بها في وقت متأخر أو بيعها بثمن بخس. ومن الراجح أن يزود العراق ببعض هذه الأجهزة وهي في بداية عهدها.
بموازاة ذلك، يمكن لهذه الأقطار العمل على تشكيل قوة إسناد عسكري، تخصص لدعم العراق عند الضرورة وبناء على طلبه.
وهذه الخطوة تعد ضرورية في الأصل للتعامل مع الظروف الطارئة غير المتوقعة التي قد تتدفق فيها أعداد كبيرة من النازحين باتجاه الحدود الإقليمية.
إن دول مجلس التعاون يمكن أن تشكل سوية هذه القوة التي قد تكون في حجم لواء بري، على أن تبقى مرابطة قرب الحدود العراقية، مع السعودية أو الكويت.
ويحتاج هذا اللواء إلى وسائل نقل برية وجوية، وإلى قدرات تكتيكية كأجهزة الاتصالات، فضلا عن احتياجات ميدانية كالمستشفيات المتنقلة والمروحيات ووسائل إخلاء الجرحى.
وإن الجاهزية العملياتية لهذا اللواء يجب تأكيدها فقط بعد سلسلة من المناورات التي تثبت فيها القوات وضعها.
بعد ذلك، يجب أن تكون القوات قادرة على بدء الانتشار خلال أيام، وأن تؤمّن احتياجاتها ذاتيا خلال العمليات التي تستمر شهرا أو أكثر في حال إعادة تجهيزها مرة أخرى.
ورغم ذلك فإن الجاهزية العملياتية قد لا تكون السمة الأبرز في هذا اللواء لأسباب كثيرة أهمهما عامل الزمن المطلوب للإعداد.
إن السمة الأبرز يجب أن تتمثل في قدرات هذا اللواء التسليحية المتقدمة وتطوّر إمكانياته اللوجستية، وخاصة في الجوانب غير المتاحة لدى الجيش العراقي، بحيث يمكن أن توضع هذه الإمكانات تحت تصرفه متى احتاج إليها.
وعمليا، فإن هذا البعد هو البعد المتاح والمضمون بالنسبة لدول الخليج، لكونها تمتلك مقومات التمويل الضرورية.
إن لواء الإسناد الإقليمي سيُمثل في حال تشكيله نوعا من تقاسم الأعباء بين دول المنطقة، ويُعد في الوقت ذاته شكلا ضمنيا من أشكال الأمن الجماعي.
أولويات التسليح بعيدة المدى
على المديين المتوسط والبعيد، يحتاج العراق إلى تطوير قدراته الدفاعية العامة بفروعها البرية والجوية والبحرية، فضلا عن الدفاع الجوي.
لدى العراق في المجمل نحو 665 ألف جندي في تشكيلات ومؤسسات الجيش، ونحو نصف مليون فرد من منتسبي وزارة الداخلية من الشرطة وقوات المغاوير، يضاف إليهم مئات الآلاف من المسلحين الآخرين، في قوات الحماية والقوات شبه النظامية، ليصل العدد الإجمالي للقوة المسلحة العراقية إلى أكثر من مليون مسلح تابع لمؤسسات الدولة.​
ووفقا لمؤشرات العام 2010، يمتلك العراق 149 دبابة قتال رئيسية، بينها 77 دبابة من طراز "تي72"​
.
وكان عدد هذه الدبابات لدى الجيش العراقي قد بلغ عام 1990 إلى 5100 دبابة, إضافة إلى 2300 قطعة من مركبات المشاة المدرعة، و6800 من مركبات القتال. وكانت هناك في الوقت ذاته أكثر من ألف دبابة قتال رئيسية لدى الحرس الجمهوري.​
وقد جرى الاتفاق في يوليو/تموز 2008 على صفقات تسليح بلغت قيمتها نحو 10.7 مليارات دولار، وتضمنت ما قيمته 2.16 مليار دولار لشراء دبابات "أبرامز". وتحديداً سيشتري العراق 140 من هذه الدبابات و400 مركبة مجنزرة من عربات المشاة القتالية الحديثة "سترايكر".​
على الصعيد الجوي، توجد لدى القوات العراقية ست طائرات حربية من طراز "أي.سي-208 بي"​
، فضلا عن 29 مروحية ليس بينها مروحية هجومية.
وهناك طائرتا استطلاع من طراز "أس.بي7 أل-360"​
وست أخرى من طراز "سيسنا 208 بي" وثمان من طراز "سي.أتش-2000".
والعراق أكثر دول الخليج بعد سلطنة عمان حيازة لطائرات الاستطلاع، ويسعى حاليا لشراء 36 مقاتلة من طراز "أف-16 آي"،​
كما سيشتري ست طائرات نقل من شركة لوكهيد مارتن.
على الصعيد البحري، يوجد لدى العراق في الوقت الراهن 38 زورقا قديما من زوارق الدورية، ولا توجد لديه زوارق قتال صاروخية أو أية زوارق قتال رئيسية أخرى.​
وقد تعاقدت البحرية العراقية على أربع سفن دورية حديثة من زنة 450 طنا إيطالية الصنع.​
وبصفة عامة، يعاني العراق انكشافا إستراتيجيا، وتنقصه الذراع الجوية والبحرية على حد سواء، كما أن تجهيزاته البرية ما زالت محدودة.​
كذلك لا توجد لدى العراق أنظمة دفاع جوي حديثة قريبة أو متوسطة المدى. ومن الصعب على أنظمته الحالية صد هجوم جوي تتعرض له البلاد بالطائرات أو الصواريخ.​
بالطبع، هذا وضع لا بد أن يتغيّر، وهذه مهمة الغد بالنسبة للمؤسسة العسكرية العراقية، وذلك بعد استتباب الأمن والاستقرار الداخلي الذي يجب أن توجه إليه كافة الجهود المحلية والإقليمية​

 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

الموضوع اكثر من رائع معلومات مفيده جدا بس عندي طلب
ممكن صوره للطائره الحربيه أي.سي-208 بي
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

الموضوع اكثر من رائع معلومات مفيده جدا بس عندي طلب
ممكن صوره للطائره الحربيه أي.سي-208 بي
شكرا لك أخى على المرور وسأحاول البحث لك عن الصوره التى تريدها
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

مشكور حبي على الخبر المفرح على تسليح وانشاء الله يطور الجيش العراقي
تحياتي الك
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية معنية بدعم جهود العراق لتجهيز منظومة أمنه الداخلي

خوي انت بعيد عن الواقع لللاسف هنالك تأمر منذ 1990 الى هذه اللحظة من الاخوة !!
هذا الواقع هنالك وثائق لدى المخابرات العراقية ان ايران ودول خليجية للاسف تدعم الزعزعة الداخلية لان العراق سوف يرجع بقوة كبيرة على الاقليم ككل بأقتصاده وقوته العسكرية اذا اجتاز هذه المرحلة الله يصفي القلوب ولو ماضنها تصفى لان الجرح مازال ملتهبا عند العراقيين ككل من الغدر منذ انتهاء حرب ايران الذي اصبح العراق فيها درعً
حامي للعرب والخليج بمئات االالاف من شبابه الذين استشهدو وبعدها تم ابدال غضن الزيتون بغصن الشوك ... والمطالبة بتعويضات هم الذين بادروا بأعطائها للنظام المقبور.. لكن ان شاء الله العراق سيعرف اوادمه مثل مانكوول..
موفق
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية معنية بدعم جهود العراق لتجهيز منظومة أمنه الداخلي

خوي انت بعيد عن الواقع لللاسف هنالك تأمر منذ 1990 الى هذه اللحظة من الاخوة !!
هذا الواقع هنالك وثائق لدى المخابرات العراقية ان ايران ودول خليجية للاسف تدعم الزعزعة الداخلية لان العراق سوف يرجع بقوة كبيرة على الاقليم ككل بأقتصاده وقوته العسكرية اذا اجتاز هذه المرحلة الله يصفي القلوب ولو ماضنها تصفى لان الجرح مازال ملتهبا عند العراقيين ككل من الغدر منذ انتهاء حرب ايران الذي اصبح العراق فيها درعً
حامي للعرب والخليج بمئات االالاف من شبابه الذين استشهدو وبعدها تم ابدال غضن الزيتون بغصن الشوك ... والمطالبة بتعويضات هم الذين بادروا بأعطائها للنظام المقبور.. لكن ان شاء الله العراق سيعرف اوادمه مثل مانكوول..
موفق

كلامك صحيح وخاطي بنفس الوقت اخي العزيز ، دول الخليج ترغب في رؤيه عراق قوي لانه من الناحيه الأستراتيجيه امن العراق هو من امنها ولكن مازال هنالك تخوف من عوده القوه العراقيه الي عهدها السابق خصوصا تحت ضل الحكومه الحاليه المواليه لإيران للأسباب التاليه :

1- النفوذ الأيراني الواضح في الحكومه العراقيه.
2- اصوات بعض النواب العراقيين الذين لاتهمهم مصالح العراق وينفذون اوامر ايران ويهاجمون دول الخليج بتصريحاتهم.
3- احداث البحرين الأخيره التي قصمت ظهر البعير واظهرت العراق بمظهر المدافع عن ايران ومعها في صف واحد عندما صرح وادان تدخل قوات درع الجزيره في البحرين بدلا من ان يبارك تدخلها ويصف بجوار دول الخليج.

لذلك لايمكن لوم دول الخليج من تخوفها من العراق طالما انه هذه هي مواقفه المعلنه.
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

اخي صلاح لماذا تهيج الجروووح ؟؟؟
من وقف مع العراق منذ 20 سنة الى الان ؟؟
والجميع يعرف ان العراق اعطى للعرب ولم يأخذ منهم سوى تركه في مستنقع الارهاب
والتكفير لشعبه النفوذ الايراني لا يمثل شعب العراق والسياسيين لدينا لهم اجندات
ايضا ولكن الضغط الايراني على السياسيين اجبرهم على التساهل لكن كن على يقين
ان العراق سوف ينهض ويرد ايران وغير ايران
لاننا اصبحنا على يقين ان ايران لاتمثل لا الدين ولا المنهج بل لها اجنداتها وقوميتها وكرهها
للعراق مازال واضح

تحياتي
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

السلام عليكم
انا من وجهة نظري ارى ان العراق لن تعود قوته العسكرية كما كانت إلا في حدود الخمسين سنة القادمة من الممكن بعد الخمسين سنة تصبح كما كانت لكن العراق دمّر بعد الحرب واسلحته دمرت
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

اخي صلاح لماذا تهيج الجروووح ؟؟؟
من وقف مع العراق منذ 20 سنة الى الان ؟؟
والجميع يعرف ان العراق اعطى للعرب ولم يأخذ منهم سوى تركه في مستنقع الارهاب
والتكفير لشعبه النفوذ الايراني لا يمثل شعب العراق والسياسيين لدينا لهم اجندات
ايضا ولكن الضغط الايراني على السياسيين اجبرهم على التساهل لكن كن على يقين
ان العراق سوف ينهض ويرد ايران وغير ايران
لاننا اصبحنا على يقين ان ايران لاتمثل لا الدين ولا المنهج بل لها اجنداتها وقوميتها وكرهها
للعراق مازال واضح

تحياتي

أخيرا عرفتوا ,,,:p30[1]:
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

اخي صلاح لماذا تهيج الجروووح ؟؟؟
من وقف مع العراق منذ 20 سنة الى الان ؟؟
والجميع يعرف ان العراق اعطى للعرب ولم يأخذ منهم سوى تركه في مستنقع الارهاب
والتكفير لشعبه النفوذ الايراني لا يمثل شعب العراق والسياسيين لدينا لهم اجندات
ايضا ولكن الضغط الايراني على السياسيين اجبرهم على التساهل لكن كن على يقين
ان العراق سوف ينهض ويرد ايران وغير ايران
لاننا اصبحنا على يقين ان ايران لاتمثل لا الدين ولا المنهج بل لها اجنداتها وقوميتها وكرهها
للعراق مازال واضح

تحياتي



سبحان مبدل الحال من حال الى حال

ايسوس المدافع المطبل لايران يقول انها تخدم اجنده ولاتمثل الدين والعقيده سبحان الله

الله يردكم لصوابكم وينيركم انه هالدوله تعطي القليل وتشفط الكثير فهي تطوع كل الايجابيات لاستعباد البشريه
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

مصلحه العراق الحقيقية أن يعود لأخوانه العرب في الخليج والشام ويرجع لمجلس التعاون فدول المجلس لديها قدرة كبيرة على اعادة الأعمار والثقة للأسواق العراقية ومجرد أن يرى العالم أن الخليج وضع يده في العراق ستنهال علية الأستثمارات وغيرها ..


لكن من يمنع هذة اليد من التقدم لأحتضان العراق ؟؟؟
هل سياسات الأحزاب اللاعراقية ستقبل بهذا ؟؟ ( الدعوة - المجلس الأعلى - الصدريين )
هل المليشيات الحزبية قادرة على ترك السلاح كلياً والأندماج في المجتمع ( جيش المهدي - فيلق بدر - والذراع العسكري للدعوة وبقية المليشيات الدينية والولائية لأيران ))
هل المرجعيات الجاهله والجهنمية المستفيدة من وضع العراق الحالى ترغب في رؤية عراقيين متعلمين أم مجرد جهلة لطامة طواف للقبور دافعين للخمس ...؟؟؟

هل يستطيع العراقي أن ينتخب الشخص الوطني الذي يضع العراق أولاً أو سينتخب وفق قاعدة نصرة المذهب ؟؟؟

هل سيتوقف الفاسدين والعملاء عن تعليق فشلهم على أكذوبة القاعدة والبعثية والتكفيريين ؟؟؟

ماذكرته بالأعلى هو خماسي الرعب الشيطاني الذي ينهب ويسرق ويقتل ويدمر العراق وحضارته إذا ثار العراقيين على هذا الطاعون عندها سنتحدث عن عراق عظيم قادر على النهوض واثراء العالم بأبداعه الهائل فالعقلية العراقية إذا درست في المستنصرية وغيرها من الجامعات لامجال لأيقاف سيل مواهبها الجميلة أما إذا قبعت تلك العقول عند أرجل الدجالين فعلى العراق السلام .....

وغداً ستشرق شمس العراق مجدداً
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=7e1lLcWTTlo[/ame]

 
التعديل الأخير:
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

بعيدا عن التحليلات العاطفية والكلام حسب الاهواء او المؤثرات الدينية التي يبرع بها العرب بشكل خاص والمسلمون في هذه المنطقة من العالم بشكل عام.. فالحديث هنا عن استراتيجية تسليح تخدم مصالح سياسية لدولة كاملة لا فئة.

اذا كان للعراق ان يعتبر من تجربه غيره قبل تجربته في منضور العمل الاقليمي فعليه ان يدرس الدور المصري الذي تحول بقدرة قادر من فاعل ومؤثر في كل الاحداث الدولية والاقليمية فيما يخص منطقة الشرق الاوسط الى دولة مقزمة الافعال والقدر بعد ان قبلت قياداتها السابقة التبعية لمنضومتين خارجيتين هما ارادة اميركا ومن خلفها من خلفها والجهة الاخرى هي دول المال العربي وهنا اقصد دول الخليج.

لا احد يتستطيع ان يتجاهل الدور الايراني في التأثير على القرار السياسي في العراق وفي نفس الوقت ايضاً لايمكن لأحد ان ينكر القطيعة بل العداء بين دول عربية مجاورة والنظام السياسي الجديد في العراق.

في الوقت ذاته يلاحظ المراقب لهذا الشأن توطد العلاقات لهذا البلد المحوري مع تركيا وخصوصا في الشأن الاقتصادي وهو الاهم فالسياسة تتبع الاقتصاد لا العواطف كما يعرف الجميع.
اما منح عقود الاستثمار النفطي لاهم حقول النفظ الجنوبية الى شركات صينية تعد خطوة ذكية لمغازلة العملاق الصيني ومشروع ربط سكك الحديد العراقي بطريق الحرير سيوفر زخماً اقتصاديا هائلا لكمية الشحن والتبادل الاقتصادي بين الصين واوربا من جهة وبين مناطق اسيا الوسطى وايران وتركيا والشام وشمال افريقيا والعراق ودول الخليج (اذا تحسنت العلاقات خلال المدى المتوسط او البعيد).

اذا كانت هناك نصيحة يمكن ان تقدم لساسة العراق فهي الالتزام باللعب مع الكبار في الاقليم كتركيا وايران وطبعا قبل الجميع اميركا للتوصل الى تسويات تخدم مصالح الشعوب وانتضار ماستتمخض عنه الانتفاضة في سوريا المهمة اقليميا والاهم منها مصر التي لاتزال ثورتها منقوصة بوجود المجلس العسكري واتجهاته القديمة .

لقد ثبت للعراق نفسة ان أقتناء السلاح بكميات كبيرة يصيب الاقتصاد الوطني في مقتل، ففضلا عن كميات المال المهدورة لأجل الشراء هناك تعطيل لموارد بشرية مهمة لا لشئ الا لاجل العمل والتدريب والصيانة في قطاع مستهلك لأيراد الدولة لكن هذا لايعني بالضرورة اهمال هذا القطاع فمناورة عسكرية على حدود دولة شقيقة او صديقة او عدوة يمكن ان توصل الف رسالة يعجز السياسي عن ايصال عُشرها خلف الابواب المغلقة.

الاتفاقية الامنية العراقية الاميركية كفيلة بردع التدخل العسكري الايراني. والورقة الايرانية كفيلة بردع التدخلات العربية بل ويمكن استغلالها للحصول على تنازلات دون الدخول في معمعات التحشيد والتجنيد المكلف. ويمكن تطوير العلاقات مع الصين الى نقطة التحالف كورقة بديلة بوجه الاميركان.

عندما تلعب سياسياً لصالح جهة واحدة ضد جهة اخرى تتحول الى عبد مأمور وتابع تقاد بالاشارات وهذا حال اغلبية الدول العربية يشذ منها حالة الجزائر وسلطنة عمان وقطر التي تعملقت في دورها حتى على مصر ومجلس التعاون مجتمعين
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

بعيدا عن التحليلات العاطفية والكلام حسب الاهواء او المؤثرات الدينية التي يبرع بها العرب بشكل خاص والمسلمون في هذه المنطقة من العالم بشكل عام.. فالحديث هنا عن استراتيجية تسليح تخدم مصالح سياسية لدولة كاملة لا فئة.

اذا كان للعراق ان يعتبر من تجربه غيره قبل تجربته في منضور العمل الاقليمي فعليه ان يدرس الدور المصري الذي تحول بقدرة قادر من فاعل ومؤثر في كل الاحداث الدولية والاقليمية فيما يخص منطقة الشرق الاوسط الى دولة مقزمة الافعال والقدر بعد ان قبلت قياداتها السابقة التبعية لمنضومتين خارجيتين هما ارادة اميركا ومن خلفها من خلفها والجهة الاخرى هي دول المال العربي وهنا اقصد دول الخليج.

لا احد يتستطيع ان يتجاهل الدور الايراني في التأثير على القرار السياسي في العراق وفي نفس الوقت ايضاً لايمكن لأحد ان ينكر القطيعة بل العداء بين دول عربية مجاورة والنظام السياسي الجديد في العراق.

في الوقت ذاته يلاحظ المراقب لهذا الشأن توطد العلاقات لهذا البلد المحوري مع تركيا وخصوصا في الشأن الاقتصادي وهو الاهم فالسياسة تتبع الاقتصاد لا العواطف كما يعرف الجميع.
اما منح عقود الاستثمار النفطي لاهم حقول النفظ الجنوبية الى شركات صينية تعد خطوة ذكية لمغازلة العملاق الصيني ومشروع ربط سكك الحديد العراقي بطريق الحرير سيوفر زخماً اقتصاديا هائلا لكمية الشحن والتبادل الاقتصادي بين الصين واوربا من جهة وبين مناطق اسيا الوسطى وايران وتركيا والشام وشمال افريقيا والعراق ودول الخليج (اذا تحسنت العلاقات خلال المدى المتوسط او البعيد).

اذا كانت هناك نصيحة يمكن ان تقدم لساسة العراق فهي الالتزام باللعب مع الكبار في الاقليم كتركيا وايران وطبعا قبل الجميع اميركا للتوصل الى تسويات تخدم مصالح الشعوب وانتضار ماستتمخض عنه الانتفاضة في سوريا المهمة اقليميا والاهم منها مصر التي لاتزال ثورتها منقوصة بوجود المجلس العسكري واتجهاته القديمة .

لقد ثبت للعراق نفسة ان أقتناء السلاح بكميات كبيرة يصيب الاقتصاد الوطني في مقتل، ففضلا عن كميات المال المهدورة لأجل الشراء هناك تعطيل لموارد بشرية مهمة لا لشئ الا لاجل العمل والتدريب والصيانة في قطاع مستهلك لأيراد الدولة لكن هذا لايعني بالضرورة اهمال هذا القطاع فمناورة عسكرية على حدود دولة شقيقة او صديقة او عدوة يمكن ان توصل الف رسالة يعجز السياسي عن ايصال عُشرها خلف الابواب المغلقة.

الاتفاقية الامنية العراقية الاميركية كفيلة بردع التدخل العسكري الايراني. والورقة الايرانية كفيلة بردع التدخلات العربية بل ويمكن استغلالها للحصول على تنازلات دون الدخول في معمعات التحشيد والتجنيد المكلف. ويمكن تطوير العلاقات مع الصين الى نقطة التحالف كورقة بديلة بوجه الاميركان.

عندما تلعب سياسياً لصالح جهة واحدة ضد جهة اخرى تتحول الى عبد مأمور وتابع تقاد بالاشارات وهذا حال اغلبية الدول العربية يشذ منها حالة الجزائر وسلطنة عمان وقطر التي تعملقت في دورها حتى على مصر ومجلس التعاون مجتمعين

المره القادمة غير نوع وحجم الخط ياعزيزي حتى تسهل القراءة .

كلامك صحيح 100% في حاله واحدة فقط

أن يكون السياسيون العراقيون مستقلين وطنيين وهذا ما يفتقدة العراق حالياً .
الموجود حالياً على الساحه عملاء ايرانيون فقط
والكارثة التي ربما لايعرفها الكثير أن هناك41
سفيرا عراقيا يحملون جنسيات أجنبية و13 وكيل وزارة هم مواطنون أوروبيون !!!!!
طبعاً لن نذكر آخرين لايزالون بعيدين عن الأنظار ولاتعرف جنسياتهم البديلة .....
فقلي بربك كيف سيتصرف هؤلاء المسؤلين !!!!
تحياتي لك .
 
التعديل الأخير:
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق


أن يكون السياسيون العراقيون مستقلين وطنيين وهذا ما يفتقدة العراق حالياً .
الموجود حالياً على الساحه عملاء ايرانيون فقط
والكارثة التي ربما لايعرفها الكثير أن هناك41
سفيرا عراقيا يحملون جنسيات أجنبية و13 وكيل وزارة هم مواطنون أوروبيون !!!!!
طبعاً لن نذكر آخرين لايزالون بعيدين عن الأنظار ولاتعرف جنسياتهم البديلة .....
فقلي بربك كيف سيتصرف هؤلاء المسؤلين !!!!
تحياتي لك .

شكرا لك على التنويه بنوع الخط واللون وسأعمل على تغييره

بالنسبة لموضوع ازدواجية الجنسية فتعتبر مشكلة فقط في دول العالم الثالث اما الدول النامية والمتقدمة فلعكس هو الصحيح

اما موضوع الطبقة السياسية فحله صندوق الانتخابات وخيار الشعب والعراق الزم نفسه بمراقبة الامم المتحدة لانتخاباته وهذا مانتمنى على مصر ان تنتهجه خلال مرحلة التغيير القادمة
الشعب مصدر السلطات لا مايعتقده الملوك والروؤساء في الدول المجاورة ومن خلفهم شعوبهم المغيبة
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

شكرا لك على التنويه بنوع الخط واللون وسأعمل على تغييره

بالنسبة لموضوع ازدواجية الجنسية فتعتبر مشكلة فقط في دول العالم الثالث اما الدول النامية والمتقدمة فلعكس هو الصحيح

اما موضوع الطبقة السياسية فحله صندوق الانتخابات وخيار الشعب والعراق الزم نفسه بمراقبة الامم المتحدة لانتخاباته وهذا مانتمنى على مصر ان تنتهجه خلال مرحلة التغيير القادمة
الشعب مصدر السلطات لا مايعتقده الملوك والروؤساء في الدول المجاورة ومن خلفهم شعوبهم المغيبة


كلامك غير صحيح يعني ايش 13 وكيل وزاره من جنسيات اوربيه و41 سفير غير عراقي هب يرأيك ان رجل غير عراقي راح يحترم سياده العراق ويخدم العراقيين بشكل محترم خارج وداخل بلادهم !!!!!!!!

السعوديه لايمكن جمع جنستها بأي جنسيه اخرى ومن يريد جنسيه اخرى عليه التنازل عن الجنسيه السعوديه ومن تنطبق عليه شروط الجنسيه السعوديه عليه التنازل عن جنسيه الاصليه ولا ادري ما هو تصنيفك لها ومن اي عالم هي


رأينا اختيار الشعب لحاكمهم علاوي وماذا فعل المالكي لماذا لم يتحرك احد كل كلامك وهم تعيشه انت وتريد ان تقنع نفسك ان العراق بعد سنوات الدمار الطويله اخيرا اصبحت حره ومن حاكم بجنسيه امريكيه الى حاكم ايراني يا قلبي لا تحزن , مصر لديها شعب يحبها وانتمائه للاسلام ثم لدولته ولايمكن ان يقبل بحاكم امريكي او ايراني لذالك يفضل ان تنصح نفسك وبعد ذالك ترمي بكلامك على المصريين


التشريع الحقيقي هو من الله ممثل في الاسلام لذالك المشرع الاول هو الله ثم المشرع الاصغر المؤسسات التشريعه في الدوله تصدر التشريعات بمالا يخالف شرع الله . والشعب هو مصدر القوه في اي نظام وهو من يفرض هيبه النظام وينفذ اوامره

و اذا كان حالكم على ما هو عليه وانتم غير مغيبيين فماذا ستكونون وانتم مغيبين وتخيل نحن على ما نحن عليه ونحن مغيبين فكيف سيكون حالنا ونحن لسنا مغيبين هههههههههههههههههههههههههه

على العموم السعوديه ستدخل العالم الاول في 1/1/2026 بالاظافه الى الامارات والكويت رسميا ان شاء الله تعالي

وان شاء الله مصر في الطريق



واتمنى من كل قلبي ان نرى العراق عراقا عربيا مسلما يخدم امته ونفسه وانتمائه لامته و للعراقيين وليس لحثاله الامم


اتمنى التوفيق
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

شكرا لك على التنويه بنوع الخط واللون وسأعمل على تغييره

بالنسبة لموضوع ازدواجية الجنسية فتعتبر مشكلة فقط في دول العالم الثالث اما الدول النامية والمتقدمة فلعكس هو الصحيح

اما موضوع الطبقة السياسية فحله صندوق الانتخابات وخيار الشعب والعراق الزم نفسه بمراقبة الامم المتحدة لانتخاباته وهذا مانتمنى على مصر ان تنتهجه خلال مرحلة التغيير القادمة
الشعب مصدر السلطات لا مايعتقده الملوك والروؤساء في الدول المجاورة ومن خلفهم شعوبهم المغيبة

مرحباً أخي ..
صراحه كلامك عن أزدواجية الجنسية هو رأيك أحترمه بالتاكيد لكن لايمكن أن يكون عقلاني .

أما الحرية لصندوق الأنتخابات فصدقني الناخب العراقي يقاد بالسلاسل نحو القوائم الأنتخابية المحددة من قبل المرجعية وكلنا نتذكر كيف أنتشر طلاب الحوزات ووكلاء المرجعيات للدعاية لقائمة دوله القانون ثم شاهد العالم كيف يسرق الحق الأنتخابي للقائمة العراقية لصالح قائمة دولة القانون فأين هي الديمقراطية التي تزعمها ؟؟؟؟
المالكي قالها قبل سنوات (( ماينطيها )) هههههه .
لكن كل يوم أكتشف كوارث لدى بعض التيارات التي تقود العراق الى المجهول
شاهد هذة العقليات ولك حرية التعليق ....
لكن لكي يعرف المتابع الموضوع جيداً فان منظمة حقوق الأنسان طلبت من بعض الحكومات تسليم بوش لمحاكمته بشأن جرائم ضد الأنسان العراقي ولكن !!!


13108273911.jpg




هنيئاً لكم بهذة البركات البوشية ولكن لن ألوم هذا المسكين فقد قال أحد أصحاب العمائم ((عمي بوش رضي الله عنه اللهم أحشرني مع بوش ))
هههههههههه
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

هيرون انت دائما ياخوي لاتضع الكلمات في نصابها !!!
مادخل الدين والمذهب بالنقاش الجاري ؟؟؟

هذه المرجعية الدينية على خلاف مرجعية ايران اصحاب الكذب والتلفيق
المرجعية العربية الاصيلة بالنجف الاشرف...
المرجعية وصفت دولة القانون باسماك القررش تأكل اموال العراقيين ... وهم من الشيعة ولكن
هنالك شيعة خارجين عن الدين والمذهب الاسلامي الاصيل مثلما هنالك التكفيريين من السنة ووو...
"مو كل اصابعك سوة"
انت لاتتابع بدقة فقط صفحات انترنت مسيرة يهودية تحاول تشويه صور اصحاب الحق
...
ان كنت تدري فأنها مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
تحياتي
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

هيرون انت دائما ياخوي لاتضع الكلمات في نصابها !!!
مادخل الدين والمذهب بالنقاش الجاري ؟؟؟

هذه المرجعية الدينية على خلاف مرجعية ايران اصحاب الكذب والتلفيق
المرجعية العربية الاصيلة بالنجف الاشرف...
المرجعية وصفت دولة القانون باسماك القررش تأكل اموال العراقيين ... وهم من الشيعة ولكن
هنالك شيعة خارجين عن الدين والمذهب الاسلامي الاصيل مثلما هنالك التكفيريين من السنة ووو...
"مو كل اصابعك سوة"
انت لاتتابع بدقة فقط صفحات انترنت مسيرة يهودية تحاول تشويه صور اصحاب الحق
...
ان كنت تدري فأنها مصيبة وان كنت لاتدري فالمصيبة اعظم
تحياتي

صدقني أنا وكل الأحرار نريد لكم الأفضل دائماً .

أما الحديث عن الدين والسياسة فيا أخي العزيز أقسم بالله العلي العظيم أنك تدري أن ساستكم لايخرجون أبداً عن أوامر المرجعية الأيرانية العراقية وكثيرة هي التصريحات الحكومية المتلفزة والجملة الشهيرة نصرة المذهب .؟؟؟؟ فهل تنكر ذلك ..
أكبر صنم لديكم ايراني أوليس السيستاني ايراني ولا ينطق بالعربية ويجد كل التقديس .؟؟؟؟
أخي مصيبتكم لن يحلها دول الجوار أو الأمريكان أنتم وحدكم من يحل هذة المشكلة العميقة ...
وانا لا أتابع صفحات يهودية الأ إذا كنت تعتبر صفحات منتديات عراقية محسوبة على أحزاب كبيرة مثل المجلس الأعلى والصدريين والدعوة مواقع يهودية !!!!

لا تعتقد أننا نستمتع برؤية العراقيين بهذة الحال وليكن في معلومك أنني أرفض وأعارض ميناء مبارك الذي تنوى الكويت بنائة لأنه يخنق الساحل العراقي الضيق أساساً لكن إلى الله المشتكى ..
أخي الكريم أن الدعم الدولي الذي قدم لحكومة المالكي شيئ لايمكن تصورة وكان بأمكانة أن يصنع عراق حقيقي ولكن بدلاً من ذلك نراه يؤلف المسرحيات لقتل العراقيين وآخر مسرحياته هي عروس التاجي !!!
أخبرني بالله عليك مالذي تحسن في العراق وخصوصاً بعد مهلة 100 يوم للسيد المالكي ؟؟؟
أعطني شيئ مفرح حقيقة لا وهم .
كل الأخبار سيئة سواء الأعتداءات داخل العراق أو اهانة العلم العراقي في ايران رسمياً أو قصف الأراضي العراقية من قبل المدفعية الايرانية وآخرتها أبو اسراء يستقبل مسؤول ايراني كبير أتى ليمتص مابقي من أموال في جيوبكم ...

رحماك ربي بالعراق ......
 
التعديل الأخير:
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

مصلحه العراق الحقيقية أن يعود لأخوانه العرب في الخليج والشام ويرجع لمجلس التعاون فدول المجلس لديها قدرة كبيرة
بعض الدو ل لعربية لازالت تترحم على صدام للاسف مع خيانته لهم وهم لايريدون اقامة علاقات
قوية مع العراق في ضل التغير الديمقراطي الذي حدث مع ايقاني بالظروف الصعبة التي مررنا
بها ودفعنا ثمنها لكن كن على يقين ان العراقيين الان اصبح لديهم كل الديمقراطية التي تتمنى
الدول العربية (شعوبها) ان تمر عليهم لذلك الحكومات المتسلطة لاتريد نقل التجربة لهم :a034[2]:
ولكن الجميع يعلم ان نهوض العراق يعني رجوعه الى اعتلاء المحور الاقليمي المؤثر على الشرق الاوسط وهذا مالايريده الكثير من الحكومات ولكنه سيحدث في ضل القوة الاقتصادية والعسكرية في القريب العاجل
 
رد: خيارات الأمن والتسلح في العراق

شكرا على اثراء النقاش ياشباب ودعوا عنكم العصبيات

بالنسبة للسماح بأزدواجية الجنسية في دول العالم المتقدمة ارفق للأخوة المعترضين هذا الرابط الذي سيجيب على كل تسأؤلاتهم حتى فيما يتعلق بالسياسي حيث يضرب المصدر المثل بازدواج الجنسية لحاكم كالفورنيا السابق الممثل ارنولد شوازنيجر حيث يحمل الجنسية النمساوية علاوة على الاميركية وامثلة اخرى لرجال دولة كثر حول العالم

بالنسبة لانتخابات العراق ونتأجها فيلاحظ القارئ بسهولة تأثير الاعلام العربي الذي صور للمتلقي العادي ان الانتخابات جرت على مقعد رئاسة الوزراء وهذا بالتأكيد خطأ والعتب هنا على المتلقي الذي لايبحث عن الحقيقة.

انتخابات العراق برلمانية اي يقترع الناخب لأختيار ممثلة في البرلمان كما يحدث في الممالك الدستورية وبعض الجمهوريات الديمقراطية وهو على عكس النظام الاميركي والفرنسي الذي يتنافس فيه المقترعون على منصب الرئاسة بعينه. اي بمعنى اخر في البرلمان يعتمد الحسم على الفوز بأغلبية المقاعد لا بحجم الكتلة السياسية الاكثر عدداً.

الانتخاب وفق الانتماء الديني او القومي او القبلي واقع ملموس حدث في العراق وسيحدث في مصر وكذلك الحال سينطبق على اي دولة عربية وخليجية اذا اعطي الشعب حق الانتخاب الحر لكن هل هذا مدعى لعدم خوض التجربة التي تؤمن للشعوب حقوقها وايصال صوتها لمراكز صنع القرار؟

هل الافضل البقاء تحت احكام اشخاص من عوائل محددة يحكمون بسلطة مطلقة بدون حسيب او رقيب؟ علماً ان من بديهيات السياسة القول المأثور "السلطة المطلقة مفسدة مطلقة"

يبقى الرهان على صندوق الانتخاب ووعي الشعوب في تقرير مصيرها عندما تنتزع الحرية ومن اخطأ الخيار هذا اليوم يحتفظ بنفس خيار التغيير غداً فهده اليات العمل الديمقراطي

في مايتعلق بالدولة الاسلامية او مايسمى بدولة الخلافة فلا اعتقد ان هناك دولة على وجه الارض تحمل هكذا مواصفات حتى اللحظة وان استطاعت جهة ما القيام بهذه الخطوة سننتضر النتائج ونرى اذا كان بأستطاعة الدولة المفترضة ان تقدم للمواطن ماهو افضل من نموذج الدولة المدنية.

اعتذر من صاحب الموضوع فقد شططت عن المنحى الاساسي ولكن للنقاش ضروفه

مصدر :
 
عودة
أعلى