تاريخ هزائم ايران

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
499
التفاعل
42 0 0
تاريخ هزائم ايران و توالي الهزائم منذ بشر القرآن بهزيمة الفرس بل منذ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم

برمجة elaph
توالي تاريخ هزائم الفرس منذ دعى النبي صلى الله عليه وسلم على كسرى الي اليوم
بعد ان تمددت يد ايران تعبث في عديد من الدول العربية
جعلتني اتصفح صفحات التاريخ و السيرة لادرس تاريخ ايران من ناحية عسكرية
لندرس تاريخها لاخذ العبرة ومعرفة نقاط الضعف و القوة عندها

فقد وجدت ان تاريخ ايران عبارة عن سلسلة من الهزائم و الاضطرابات و الزلازل الي يومنا هذا وهنا لا نقلل من خطر العدو لان من ناحية عسكرية لا تستهين بالعدو ابدا ابدا ابدا فحتى العقرب التي يمن ان تسحقها بقدمك قد يصيبك اذاها فهنا لا استهين بالعدو انما استعرض تاريخ
فوجدت ان اول ضربة تلقاها الفرس هو عند ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ان اهتز ايوان كسر وسقطت 14 شرفة من شرفاته وانطفئت نار المجوس
و نسير مع التاريخ فنجد ان القرآن قد يبشر المؤمنين بهزيمة الفرس في سورة الروم
وورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال
إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده
و نبحر اكثر في التاريخ لنجد
ان النبي صلى الله عليه وسلم قد دعى على ملك بضم الميم كسرى
فكسرى لما أتاه كتاب النبي صلى الله عليه وسلم ” مزقه فدعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يمزق ملكه كل ممزق فكان كذلك )))
هذه البشاره النبويه نراها راي العين فلم تقم للفرس قائمه منذو ان داس عليها الفاروق وجند الاسلام باقدامهم الشريفه دولة المجوس

وكذلك
هزيمة الفرس على يد العرب قبل الاسلام
هزمَ العربُ جيّشه في معركة ( ذي قار ) ! فتولى من بعده الكسروية ابنُه ( شيرويه) !
وعن هذه المعركة فقد قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال حين بلغه نصرُ العرب فيها على الفرس : ” هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم ، وبي نصروا ” !
أمّا عن سبب هذه المعركة فهو مما يؤكد نظرية الاستعلاء الف ارسي على العرب .. فعودوا للتاريخ فعنده السبب !
لم يكن حال هذه العلائق بين الفرس والعرب بأفضل حالٍ مع العهد الجديد ( الإسلامي ) !
إذْ تنبئنا كُتب السيرة النبوية أن أسوأ وأوقح ردٍ جاء من ملوك الأرض على مراسلات الرسول – عليه الصلاة والسلام – إليهم ودعايته لهم في دخول الإسلام – قد كان جاء من قِبَل ملك الفرس ( كسرى ) !
فقد قام كسرى بتمزيق كتاب رسول الله – صلى الله عليّه وسلم – ودهْسِه بقدميّه ؛ حين استمع لأول الخطاب يذكر اسم نبي الرحمة – صلى الله عليه وسلم – قبل اسمه ! فقام من فوره بتمزيق الكتاب وقال : عبدٌ حقير من رعيتي يذكر اسمه قبل اسمي !!
ثم إنّه قد بالغ في الاستعلاء الف ارسي فأمر عامله على اليمن ( باذان ) أن يبعث برجلين شديديّن ليحملا له ( ابن عبدالمطلب ) صلى الله عليه وسلم !
وفي المقابل فإن الرسول – عليه الصلاة والسلام – لم يدعُ على أحد من ملوك الأرض الذين راسلهم واختلفت أساليبهم في الرد عليه بين متلطفٍ ومتوقف إلا كسرى ؛ إذ قال لما بلغه ما فعل : مزّق الله مُلكه !!
ولما أن جاءه الرجلان ( الشديدان ) كما أمر كسرى أخبرهما الرسول بعد أن حبسهما عنده إلى الغد أن كسرى قد قتله ابنه !! فكان هذا الإخبار منه صلى الله عليه وسلم سبباً في إسلام ( باذان ) ومن معه من الفرس في اليمن !
قليلٌ بعد هذا مضى ومملكة الفُرس تُكتسح وتُستباح بأكملها في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطّاب – رضي الله عنه – ويُبعثُ بكنوزها من ( المدائن ) إلى ( المدينة ) ؛ لتسقط دولة الألف عام في عقد زمان !

==============
هزيمة الفرس على يد العثمانيين
الدولة العثمانية بدورها لم تنجُ من المِخلبال ف ارسي ! إذ كان من أسباب توقف فتوحاتها الباهرة في أوربا غرباً هم الفرس شرقاً !
فقد كانت الدولة الصفوية في إيران تطعن ظهر الدولة العثمانية كلما اتجهت فتحاً إلى الغرب ، فما كان من السلطان ( سليم الأول ) إلاّ أن يوقف فتوحاته وفتوحات آبائه في أوربا ؛ ليتجه إلى تأديب الدولة الصفوية في العراق . وقد كان النصر حليفه ومؤاخيه ؛ إذ هزَمَ جُندَ الفرس الصفوية في معركة جالديران ، وأسَر فوق هذا ملكهم الحقود ( الشاه إسماعيل الصفوي ) !

وهنا تسلسل لبعض هزائم ايران و الاحتلال الذي تعرضت له ايران
627هزيمة الفرس على يد الروم التي بشر فيها القرآن المؤمنين
629-632 م، تناوب على عرش الإمبراطورية الساسانية أختان هما بورانداخت، ابنة خسرو برويز، وأختها أزارماداخت. ووقعت بورانداخت معاهدة سلام مع البيزنطيين.
من الفتح الإسلامي إلى الدولة البهلوية
642 م، انتصر المسلمون على الفرس في موقعة نهاوند، وانتهى حكم الأسرة الساسانية بعد مدة بلغت 416 عاماً، ودخل الشعب الإيراني في الإسلام وقبل ولاية العرب المسلمين.
عهد المغول
1220م، قيادة تموجين أو جنكيز خان، كما لقب نفسه، لقبائل المغول عبر آسيا، واكتساحه البلاد الإيرانية من الشرق إلى الغرب والجنوب بعد أن سيطر على الصين، وقتل ملايين الإيرانيين، وحرق الكثير من القرى والمدن، حتى قال الإيرانيون عن المغول أنهم جاؤوا وقتلوا وحرقوا ونهبوا وذهبوا.
1227م، وفاة جنكيز خان، وتقسيم إمبراطوريته بين أبنائه.

عهد التيموريين
1405م، غزا تيمور لنك المغولي التركي إقليم فارس كله
1722م، غزو محمود خان، شيخ قبيلة أفغاني لفارس، والاستيلاء على أصفهان دون مقاومة فعلية، وبذلك ينتهي حكم الصفويين.
الدولة القاجارية
1813 و 1828م، نتج عن الاستعمار الأوروبي تغلغل الإنجليز والروس في الشؤون الإيراينة. فقد سلم القاجاريون القوقاز (جورجيا وأرمينيا وأذربيجان حالياً) إلى الروس في معاهدتين منفصلتين:
معاهدة جلستان عام 1813، ومعاهدة تركمان جاي عام 1828. وأرغم القاجاريون على سن قانون الامتيازات الأجنبية، والتي بموجبه أعفى جميع الرعايا الأجانب من المثول أمام القضاء الإيراني، الأمر الذي جعل الشعب الإيراني يشعر بالمذلة والإهانة. منذ ذلك الوقت وحتى مطلع القرن العشرين، أصبحت إيران موزّعة بين المصالح المتعارضة لروسيا وبريطانيا، فكانت روسيا تبني سياستها على أساس التوسّـع في آسيا وتطمع أن يكون لها ميناء في المياه الدافئة في الخليج، بينما سعت بريطانيا إلى السيطرة على الخليج وجميع الأراضي المجاورة للهند.
1847-1896م، حكم ناصر الدين شاه، ابن محمد شاه، وامتاز عهده الطويل بالعلاقات الودية مع روسيا، مما أثار بريطانيا، وأعلنت الحرب على إيران وعجزت روسيا عن مساعدة إيران، فاضطر ناصر الدين شاه إلى الاستسلام، وأبرمت معاهدة باريس عام 1858، والتي بمقتضاها اعترفت إيران باستقلال أفغانستان، ومنحت المعاهدة امتيازات وحقوقاً تجارية لبريطانيا في إيران.
الدولة البهلوية
1925-1941 م، كانت أولى الخطوات التي اتخذها رضا شاه بهلوي، تعزيز سلطة الحكومة المركزية بإعادة بناء الجيش وتقييد حصانة زعماء القبائل، وإلغاء نظام الامتيازات الأجنبية، وكثير من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الهامة. وطالب رسمياً، جميع الدول الأجنبية مخاطبة الدولة باسم إيران، بدلاً من فارس.
وعندما قامت الحرب العالمية الثانية، رفض رضا شاه الانحياز إلى الحلفاء، فاضطر للتنازل عن العرش، وخرج من إيران تحت حراسة بريطانية إلى جزيرة موريشوس، ثم إلى جنوب إفريقيا، حيث توفي هناك عام 1944 م، وخلفه ابنه محمد رضا شاه بهلوي.
1946 م، بضغط من أمريكا، اضطر الروس إلى الانسحاب من الجزء الشمالي الغربي، وكانت هذه هي أول وآخر مرة يُـعيد فيها ستالين أرضاً محتلة في الحرب العالمية الثانية.
تكتلت الاستخبارات البريطانية والأمريكية للقيام بانقلاب ضد حكومة مصدق، الذي أيّـده الشعب ضد الشاه، وقاد الانقلاب زاهدي بواسطة الجنرال هويزر والمخابرات الأمريكية، وسقطت الحكومة وعاد الشاه ليمسك بزمام الأمور بقوة، بعد أن غادر أثناء الانقلاب.
وأطاحت الثورة الخمينية بالشاه عام 1979، ومات في مصر بعد عام من نفيه. وبعد 2500 عام من الحكم الملكي تحوّلت إيران إلى جمهورية إيران.
 
رد: تاريخ هزائم ايران

التاريخ الايرانى زى ما هو مليان بالهزائم الا انها بلد حضارة ن الدرجة الاولى
الحضارة الفارسية اثرت حتى فى الحضارة العربية وكانوا الاتنين متداخلتين
وربنا يستر على العرب والمسلمين شر الهزائم وينصر ايران فى حربها مع الامريكان​
 
رد: تاريخ هزائم ايران

موضوع بسيط في كلامته شيق في اسلوبه وجبار في المحتوى.........

ولكن الفرس معروفين في التاريخ انهم خصم خبيث..... ولايستهان به ....

ولاتنسى قول الصحابي الجليل عمر بن الخطاب فيهم ((الله اجعل بيننا وبينهم جبل من نار )) هذا دليل على أن الفرس على مر التاريخ لهم أطماع ولا يختلفون عن مايسمونه بدولة اسرائيل فكلاهما لهم اطماع في دول الخليج العربي ......
وإلا متى كان الخليج فارسي ....واصلاً مايطل على الخليج من ايران دولة عربية كاملة محتلة من قبلهم ....
 
رد: تاريخ هزائم ايران

أخي ( نمر المدينة ) هل قمت بتعديل الموضوع ؟؟
والنقطة الاخرى لم تذكر شيئا من الصراع الذي كان قائما بين العمانيين وبين الايرانيين

والتي أنتهت بأنتصار العمانيين في الخليج العربي في عهد السادة اليعاربة وفي السادة السلاطين من أسرة آل سعيد ؟؟؟

والنقطة الاخرى أخي الفاضل من الخطأ اطلاق لقب الفرس على قاطني الهضبة الايرانية
بل الاصح هو أطلاق مصطلع الايرانيين عليهم وهو مصطلع مأخوذ من لفظ (( الآري )) أي الشعوب ذات العرق الآري والقاطنة في الهضبة الايرانية
وهم من قوميات مختلفة منهم الفرس والترك والاذر والكرد والافغان وغيرهم
 
رد: تاريخ هزائم ايران

اخي الكريم القسم للاخبار العسكرية فقط

ينقل لقسم التاريخ العسكري العام
 
رد: تاريخ هزائم ايران

وايضاً لا ننسي المعركه الشهيره (( سلوت ))

اللتي لم يعطيها التاريخ حقها وكانت بقيادة جدنــــــــا

مالك بن فهم الازدي عندما طرد الفرس من عمان وحكمها لسبعيــــــــن عام

وشكرا علي الموضوع اخي العزيز نمر المدنيه​
 
رد: تاريخ هزائم ايران

موضوع يستحق التعمق في سرده اكثر
تقبل مروري+تقييمي
 
رد: تاريخ هزائم ايران

موضوع اكثر من رائع اخي الكريم

بارك الله فيك​
 
رد: تاريخ هزائم ايران

((الله اجعل بيننا وبينهم جبل من نار )) quote]


ارجوا ان تتأكد اخي الكريم كانت دعوه عمر هي " ليت بيننا وبين فارس جبل من نار لا يرونا ولا نراهم "





شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الجمييييييييييييييييييييل جدا



اتمنى التوفيق
 
رد: تاريخ هزائم ايران

ولا ننسا دور القوات الخاصه المصرية الفرقه777 فى طرد لواء مدرع كامل وابادته فى جزيرة الفاو العراقيه نهاية الحرب العراقيه الايرانية
 
رد: تاريخ هزائم ايران

وايضاً لا ننسي المعركه الشهيره (( سلوت ))​


اللتي لم يعطيها التاريخ حقها وكانت بقيادة جدنــــــــا

مالك بن فهم الازدي عندما طرد الفرس من عمان وحكمها لسبعيــــــــن عام​


وشكرا علي الموضوع اخي العزيز نمر المدنيه​

عموم القبائل العمانية هي من الازد ومنهم أسرة آل سعيد وهم أوائل العرب الذين هاجروا الى عمان بعد حاثة السيل
مالك بن فهم الازدي خرج من المأرب بعد سيل العرم وأستقر في الحجاز ولظروف معينة
أنتقل من الحجاز الى عمان​
 
رد: تاريخ هزائم ايران

ولا ننسا دور القوات الخاصه المصرية الفرقه777 فى طرد لواء مدرع كامل وابادته فى جزيرة الفاو العراقيه نهاية الحرب العراقيه الايرانية


أرجو توضيح دور هذه الفرقة أكثر
 
رد: تاريخ هزائم ايران

ولا ننسا دور القوات الخاصه المصرية الفرقه777 فى طرد لواء مدرع كامل وابادته فى جزيرة الفاو العراقيه نهاية الحرب العراقيه الايرانية



قد قرأت عن هذا الموضوع ولم أجد مايؤكد ذلك بل وجدت روايه عراقية من أحد ضباط الجيش العراقي تؤكد أن العمليات في الفاو عراقية 100% .

يرجى الرجوع الى كتاب الفريق رعد الحمداني قائد فيلق الفتح المبين في الحرس الجمهوري العراقي وهو يشرح خطة تحرير الفاو عنوان الكتاب قبل ان يغادرنا التاريخ
شوف هذي الفقرات من الكتاب


في 7/4/1988 طلب مني رئيس أركان الحرس الجمهوري اللواء الركن ابراهيم الآغا الحضور إلى دائرته... وإذ به يطلب مني أن أقسم على المصحف الشريف بكتمان التخطيط لمشروع عمليات تحرير شبه جزيرة الفاو بالتعاون مع الفيلق السابع، والقوة الجوية، والقوة البحرية، وطيران الجيش...

وكان مجمل تخطيط الحرس الجمهوري يقوم على الهجوم بجبهة فرقتين وعمق فرقة ثالثة مع الاحتفاظ بفرقة رابعة كاحتياط.... كنت العضو الثالث في فريق التخطيط الذي ضم بالاضافة الى ضابط استخبارات الحرس الجمهوري العقيد الركن حازم مهدي، والعقيد الركن نظام طه، إضافة للقائد ورئيس أركانه... كان عملنا مضنيا... لكنه كان مرغوبا لسببين: الثقة التي حصلنا عليها، والرغبة بالمشاركة في اعداد المشروع الكبير لتحرير جزء عزيز من الوطن....

بدأنا بهيكل الخطة العامة (فكرة العمليات)، ثم جدول محاور الاستحضارات، مع جدول زمني لخطة التحشد وخطة المخادعة، وكان اجمالي الالوية المخصصة عشرين لواء مختلفا، و44 كتيبة مدفعية وصواريخ، بالاضافة الى آلاف الاطنان من مواد تموين القتال، وخمس كتائب هندسة... مع قيامنا بالاستطلاعات الرئيسية والتفصيلية لبعض المحاور والاهداف... وكان الموضوع حساسا جدا، وعليه كان يجب على قواتنا تحقيق النصر المنشود...

وإلا... فسوف نخسر الحرب لامحالة... لقد كان قرار الشهيد صدام بابقاء مركز ثقل الاستراتيجية العراقية في أدنى الجنوب قرارا شجاعا مبنيا على حسابات دقيقة..مع مجازفة كبيرة في ظل ظروف قاسية.... ورافق ذلك خطة مخادعة سوقية (استراتيجية) أعدت بدقة عالية... حتى ان رئيس أركان الجيش الفريق نزار الخزرجي كان يعتقد ان تلك الخطة هي الحقيقة... وفقا لما سمعناه من مدير الاستخبارات العسكرية... وكان أمرا غريبا فعلا ان يستبعد رئيس أركان الجيش من المشاركة والاشراف على أخطر عملية في الحرب، في حين أشرك معاونه للعمليات الفريق الركن حسين رشيد التكريتي، ومدير الاستخبارات العسكرية اللواء الركن صابر عبد العزيز الدوري، ومعاونه ((الخائن الساقط الذي باع نفسه ووطنه بحفنة من الدولارات والدنانير والريالات)) وفيق السامرائي...... (سبحان الله.... وكأن من استبعد الفريق نزار كان يعلم بمستقبله.... بينما بقي الاسيرين البطلين، حسين وصابر على العهد..... تحاكمهما طغمة الفرس المجوسية الخمينية الكافرة على دورهما البطولي في القادسية الثانية العظيمة)... وهذا بالتأكيد أحرج رئيس الاركان وأثر على نفسيته وولائه للشهيد...

وفي غرفة عمليات الحرس الجمهوري وحال تحرير الفاو، قال الشهيد لرئيس أركان الجيش بالحرف الواحد: لقد دخلت التاريخ يا فريق نزار من أوسع أبوابه في هذه المعركة... لأنك رئيس أركان هذا الجيش العظيم... فرد عليه: شكرا سيدي.. مع نظرة فيها الكثير من العتاب.. فسرتها وأنا اراقب ملامح وجهيهما بأن ذلك نوع من الترضية لرئيس أركان الجيش...

(ثم كشف الزمن فيما بعد حقائق مثيرة تحتاج الى الكثير من التفسير... فهرب نزار والتحق بما يسمى المعارضة... وهرب وفيق السامرائي الذي كان حاصلا على دعم ورعاية مميزين من الشهيد...

كان للقرار الاستراتيجي بتحرير شبه جزيرة الفاو له ما يبرره:
70% من قدرة العدو تعمل في ساحة العمليات الشمالية.
60% من القوة المدافعة في قاطع شبه جزيرة الفاو المحتل قد تحركت شمالا.
توفر معظم قوات النخبة في الجيش العراقي في قاطع الجنوب، ومنها قوات الحرس الجمهوري..مركز ثقل الجيش..
اصبحت الفاو اكثر من هدف سياسي ووطني وشكلت حاجزا نفسيا صعبا للغاية.. وتحريرها سيشكل ولاشك منعطفا خطيرا لصالحنا..
وكان "كبير السحرة الدجالين" المنافق خامنئي، وعند احتلال الفاو، قد صرح "إذا ما تمكن صدام حسين من استرجاعها، فإنني سأذهب بنفسي إلى بغداد لتهنئته"... لكن صدام ورجاله حرروا الفاو وغير الفاو ودعسوا على رقبته وعلى رقبة الخميني وجرعوهم كأس السم الزعاف...ولم تتدنس شوارع بغداد بالحاخام الخامنئي....

كانت المعلومات المحصلة عن الفاو جيدة... فآخر تصوير جوي للقاطع كان بتاريخ 30/3/1988 احتوى على تفاصيل دقيقة جدا عن توزيع القطعات والاسلحة والعقد الدفاعية والاسلحة الساندة... وتم اعداد مسرح قتال مشابه لمسرح قاطع العمارة، وتدربت معظم الوحدات والتشكيلات على طبيعة الارض، وثابر قائد الحرس الجمهوري على رفع قدرة قواته لبلوغ المستوى الذين يؤمن لها الظفر بالمعركة لتحرير الفاو...... وهي المهمة التي أقسم على تحقيقها حين استلم مسؤولية الحرس الجمهوري، وكان الشهيد صدام موفقا في اختيار هذا القائد المثابر والشجاع جدا ((اللواء إياد فتيح الراوي)).......((لاحظ أخي القاريء من هم قادة الجيش العراقي الذين تحاكمهم طغمة المجوس المتسلطة على رقاب الشعب العراقي المجاهد الصابر.. إنهم أبطال القادسية الصدامية المجيدة الثانية....))

كانت مهمة تحرير الجزء الغربي ملقاة على عاتق فرقة المدينة المنورة، حرس جمهوري، والذي يبدأ من خور عبد الله الى نصف قاطع المسؤولية، وبالعمق الى المشروع 81 (مشروع قديم لصواريخ البحرية العراقية)، أما مسؤولية فرقة بغداد، حرس جمهوري، فكانت على الطريق الاستراتيجي الذي يحد قاطع مسؤولية الفيلق السابع إلى الحدود الفاصلة مع فرقة المدينة المنورة حرس جمهوري وبالعمق الى نهاية منطقة المملحة.... أما مهمة فرقة حمورابي حرس جمهوري فكانت الصفحة الثانية، وهي تحرير الفاو بالتعاون مع جهد الفيلق السابع والاندفاع الى رأس البيشة، أي الى رأس المثلث البري العراقي المطل على الخليج العربي... أما فرقة نبوخذ نصر حرس جمهوري بقيادة العميد الركن أزهر عبد الله فهي فرقة احتياط....
وبعد العرض جرت تعديلات على خطتي فرقة المدينة المنور بقيادة العميد الركن أحمد حماش، وفرقة حمورابي بقيادة العميد الركن ابراهيم عبد الستار... أما خطة فرقة بغداد حرس جمهوري بقيادة العميد الركن عبد الواحد شنان فكانت مستوفية... وكانت أعقد الاعمال والمهام هي الجهد الهندسي الذي كان يتمحور على فتح الممرات والمجازات وتأمين اكساء المنطقة الرخوة لتسمح باندفاع الدروع والعجلات عبر فرش حصر معدنية، وكذلك اكساء الممرات بمادة السبيس والحصى، علاوة على تأمين الجسور الصغيرة وتهيئة وسائد الاحذية العريضة لمنع غوص أرجل قطعات الصولة... وكانت الهمة عالية والحمد لله... وكانت ضمن واجباتي كضابط ركن عمليات عرض ما نتوصل اليه على معاون رئيس أركان الجيش، ومنه الى الشهيد صدام، حيث كنت استقل طائرة مروحية الى مديرية الاستخبارات العسكرية برئاسة اللواء صابر عبد العزيز الدوري لاطلاع الشخص المخول على الخطة، وهو وفيق السامرائي... ثم استقل احدى عجلات ديوان الرئاسة الى مبنى القيادة التي اتخذت آنذاك من أحد قصور الضيافة مقرا لها (قصر بغداد)....

يوم بدء العمليات تأخر الى يوم 17/4/1988 لعدم تكامل استحضارات الفيلق السابع بقيادة اللواء الركن ماهر عبد الرشيد، وكان هذا اليوم يصادف أول يوم رمضان، فأطلق الشهيد صدام على هذه العملية مسمى عملية رمضان... وكانت عناية الله سبحانه وتعالى لصالحنا... حيث ساءت الاحوال الجوية مما حد من إمكانيات الرصد المعادي... حيث كان للعدو أكثر من 70 برجا كبيرا للمراقبة...

ليلة الهجوم الكبير حضر الشهيدان صدام وعدنان خير الله الى مقرنا....وأدارا جزءا من المعركة من غرفة عمليات قوات الحرس الجمهوري... وقد كلف نجليه (الشهيدين عدي وقصي) بمشاركة قائدي الحرس الجمهوري والفيلق السابع... فعدي كان مع الحرس، وقصي مع الفيلق السابع ((تزوج الشهيد قصي من ابنة اللواء ماهر وأنجب منها شبلا بلغ مبلغ الرجال اطلق عليه اسم مصطفى، وقد استشهد الفتى مع ابيه وعمه اثر معركة بطولية استمرت ست ساعات خاضوها مع عشرات العلوج الامريكان في الموصل بعد تدنيس العراق))....

في الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم 17/4/1988 أطلقت أكثر من ألف فوهة نيران القصف التمهيدي المركز... ومن ضمنها ضربة بالسلاح الكيماوي... وبدءا من الساعة السادسة شاركت الدبابات المخصصة لتدمير النقاط الحصينة الامامية من على منصات صنعت لها... وشاركت القوة الجوية وعدد من زوارق البحرية في مرحلة القصف التمهيدي... وفي تمام الساعة السادسة والنصف انطلقت وحدات الصولة لاقتحام الحاجز النفسي الكبير... سرعان ما بدأنا نستمع من خلال الاتصالات البشائر الاولى للنصر... لم تتأخر القطعات المعقبة الاخرى من زف أخبار النصر الواحد تلو الاخر ونحن غير مصدقين من سرعة ذلك النجاح... وبعد مرور ست ساعات كانت كل التشكيلات الامامية في أهدافها عدا قاطع لواء القوات الخاصة السادس عشر حرس جمهوري، الذي كان بإمرة العقيد الركن طلال القيسي.... حيث كان المانع المائي كبيرا وعميقا... وقد تركزت أمامه قوة معادية كبيرة جدا... ومن خلال مواطيء النجاح الاولى، تم دفع القدمة الثانية من الصولة، ومن خلال قاطع اللواء السادس بقيادة العقيد الركن رعد رشاد تم الالتفاف حول مقاومة اللواء السادس عشر... فتم تدميرها بالكامل... وانطلقت الالوية المدرعة بالاندفاع نحو العمق... ومع حلول ليل ذلك اليوم اكملت كافة تشكيلاتنا اهدافها للصفحة الاولى بكل مراحلها.... كذلك وردتنا أخبار النصر في قاطع الفيلق السابع الذي كان يقاتل في القسم الشرقي....

في ليلة 17-18/4/1988 وبعد أن اكملت فرقتنا احتلال أهدافها وكذلك فرق الفيلق السابع، قام آمر مدفعية هذا الفيلق اللواء نايف قصب جنديل بزيارة مقرنا على ضوء توجيه الشهيد صدام بضرورة تكثيف اجراءات التنسيق... فاطلع على موقفنا واطلعنا على مواقف قوات فيلقه.... كان هناك تنافس شديد لكسب شرف دخول الفاو بين الفيلق السابع وقوات الحرس الجمهوري...

بدأت الصفحة الثانية بقصف تمهيدي ونار ساترة، فدارت معركة شديدة... وفي تمام الساعة الثانية عشرة أعلن اللواء 20 حرس جمهوري تتقدمه كتيبة دبابات الفارس التي يقودها المقدم ركن سالم حافظ من اللواء السابع عشر المدرع حرس جمهوري دخول الفاو... وتم رفع العلم العراقي... وتداخل ذلك أيضا مع دخول قطعات اللواء 30 المدرع من الفيلق السابع... فزفت البشرى الكبرى..

وهنا أمر الشهيد صدام حسين بدمج وتداخل الصفحة التالية دون انتظار مرحلة ترصين الهدف، حيث اندفعت فرقة حمورابي حرس جمهوري لتحقيق واكمال الصفحة الثالثة... فواصل لواء المشاة 23 حرس جمهوري بقيادة العقيد الركن صالح يوسف الى رأس البيشة... فأمر الشهيد صدام بالسماح للعدو المهزوم بعبور شط العرب على جسر الانابيب المقام من قبلة لاشاعة روح الهزيمة في قطعات العدو في الضفة الشرقية لشط العرب... ثم وبناء على رجاء أعضاء القيادة العامة، وخاصة الطيار الحكم التكريتي، اكتفينا بتدمير ذلك الجسر بالقوة الجوية... ذلك أن الشهيد تساءل فيما لو كان لنا امكانية العبور الى الاراضي الفارسية لتأكيد الاقتدار العراقي.... وفيما بعد كتب الشهيد صدام بيان النصر العربي المبين وأملاه بالهاتف على وزير الاعلام يومها لطيف نصيف جاسم، واذيع البيان على الشعب العراقي العظيم.. فكانت البشرى عظيمة والفرحة أعظم وكان حدثا عربيا عراقيا عظيما....

قلب هذا النصر موازين القوى، فارتفعت معنويات قواتنا وشعبنا الى عنان السماء، وحصلت الصدمة بالعدو الفارسي، وكأنه لم يصدق ما حدث... وعصر ذلك اليوم حلق الشهيدان صدام وعدنان بالمروحية فوق الاراضي المحررة... وكانت آثار القصف المدفعي والصاروخي احدى الملاحظات التي تحدث عنها الشهيد صدام فيما بعد.... لقد تفوق مركز الثقل العراقي الذي نفذ الهجوم على قدرة الخصم... فلم تبد منه ردة فعل نظرا لبعد مركز ثقل قواته المتواجد في أقصى الشمال.... وكانت تضحياتنا مقبولة نوعا ما... فلم تتجاوز الف شهيد.. في حين عند احتلال الفاو خسرنا حوالي الخمسين الف شهيد... ولا شك ان العدو خسر الالاف المؤلفه من جنوده في تلك المعركة الميمونة المظفرة... لقد دلت هذه المعركة على حب الوطن وقدرة قواته المسلحة وعلى استعداد الشعب للتضحية من اجل كرامة الوطن وطهارة ترابه...

لقد حدث ما توقعه الشهيد صدام في أن معركة تحرير الفاو هي بوابة النصر الكبير، وانها معركة المنعطف لكسب الحرب... وهنا ادعى الاعداء الفرس ان كسب معركة الفاو كان نتيجة تحالف امريكي عراقي، وان جنودا امريكيين شاركوا بالمعركة الى جانب الجنود العراقيين!!!! وذهب بعض التافهين والناعقين والمتفلسفين والمستعربين والمدعين أنهم محللين الى الزعم ان تخطيط هذه المعركة يعود الى ضباط ركن مصريين!!!! وفي الحقيقة كان كلا الادعائين باطلين.... فمعركة تحرير الفاو من الالف الى الياء كانت معركة عراقية مائة بالمائة... لم يتدخل فيها لا الامريكان ولا المصريين ولا غيرهم.....
 
رد: تاريخ هزائم ايران


أرجو توضيح دور هذه الفرقة أكثر
يوسف السباعى كان من اشد مؤيدى اتفاقيه السلام ...... وقتل كنتيجه لهذا الرأى غدرا
ولكن ونحن نتذكرة
يجب علينا تذكر جنود الصاعقه المصريين الذين استشهدوا بسببه ....... غدرا ايضا


لقد مارست سلطات مطار لارناكا سيادتها على تراب بلدها ومنعت هبوط طائرتين سى 130 حربيتين مصريتين كانتا تريدان .... فى بلطجه سادتيه ... القبض بالقوة على قتله يوسف السباعى


انذرت سلطات المطار قائدى الطائرة بأنهما يخترقان السيادة الجويه القبرصيه والقانون الدولى وسوف يتم التعامل بقسوة مع اى طائرة تلامس ارض المطار

اتصل اللواء نبيل شكرى بقيادته بمصر شارحا لهم الموقف

جاءة الرد من السادات مباشرة بالهبوط والقبض على القتله

تم تدمير الطائرة الاولى (طائرة القيادة ) فور نزولها ومات العشرات من جنود وضباط قواتنا الخاصه والطيارين وتم القبض على نبيل شكرى


كان المسئولين القبرصيين على درجه كبيرة من الحكمه واعادوا الاسرى وجثث الشهداء دون اى تصعيد بالموقف او التشهير بمصر


كان قرار السادات هو :

تعيين اللواء نبيل شكرى مديرا للكليه الحربيه ................................... الاعتراف بجمهوريه قبرص التركيه
قطع العلاقات مع جمهوريه قبرص اليونانيه ......................... ( عقاب لانها وقفت امامه )


عمليه جريئه للـمجموعه 777 فى كوماسى

عمليه قامت بها مجموعه من وحده 777 المصريه الخاصه فى كوماسى بغانا و ان كانت عمليه لا تخلو من الطرافه و خفه الدم

فقد كانت مهمه الرجال حمايه لاعبى النادى الاهلى من آلاف الثائرين اثناء وجود الاهلى فى مدينه كوماسى بدوله غانا لاداء مباره نهائى بطوله افريقيا للانديه الابطال امام فريق كوتوكو الرهيب حيث تم تخصيص طائره خاصه لنقل القوه والنادى الاهلى بالاضافه الى اقامتهم فيها ايضا حيث خرج اللاعبون من الطائره قبل المباراه بساعه واحده فقط فى حراسه القوة و بعد انتهاء المباراه و التى انتهت بفوز الاهلى بالبطوله اقتحمت الجماهير الغاضبة الملعب للفتك بلاعبى الاهلى و لكن قام الرجال بالمطلوب و ان كانت هناك بعض الاصابات مثل الكابتن طارق سليم و الذى اصيب بكسر فى القدم
علما بان عدد الجماهير كان يتجاوز 20 الف مشجع

مقاتل الوحدة 777 قتال مدرب على

سرعه اتخاذ القرار
اى سرعه تقدير الموقف والتعامل معه بالقرار الصالح فى التوقيت المناسب
وهو مدرب تدريبا عاليا وعلى اعلى مستوى باعمال المظلات واقتحام الطائرات والسفن (فى عرض البحر ) وفعلوها الابطال
واستولى بطلنا ومجموعته على سفينه حربيه ( فى عرض البحر الابيض المتوسط) امام ميناء بورسعيد
كان رئيس دولتها يجعجع بتدمير قناة السويس
فتم رصد هذة السفينه الحربيه
وتم اقتحامها فى عرض البحر والاستيلاء عليها وأسر طاقمها

واحتفظ بأسمها لانهم لم يذيعوا هذة الواقعه فى القاهرة حتى الان

فماقاتل الوحدة 777 قتال
مدرب ليس فقط على اعمال الصاعقه
بل هايضا على القفز بالظلات والغطس واعمال الضفادع بشريه

و
لذلك كثيرا ما عرضت امريكا على اعضاء تلك الوحدة بالانضمام لجيشها ...
ولكنهم رفضوا
فمياة نهرالنيل تجرى فى عروقنا بدلا من الدم




لم يشارك ضابطنا اللذي تكاامنا عنه فقط فى هذة العمليه
بل كان هو مخططها ومنفذها وقائدها وتم الاقتحام تحت قيادته
هذا الاقتحام الذى ابهر المراقبين الامركان الذين كانوا مع الوحدة
منذ رصد اختطاف طائرة مصر للطيران فوق البحر الابيض داخل المجال الجوى اليونانى
ومتابعتها بطائراتين سى 130
حتى اقتحامها وعودة القوات سالمه لقواعدها

واسمحوا لى بذكر بعض الوقائع التى لم تنشر

1- انه لم يتم خطف اى طائرة مصريه منذ خطف هذة الطائرة فالرساله وصلت الى قيادات الارهاب
2- ان هذة الطائرة كانت هى نفس الطائرة التى اجبرتها المقاتلات الامريكيه على الهبوط فى ايطاليا
3- ان هناك ضباط امن مدنيين مزودين بالسلاح يجلسون بين الركاب

وشاء سبحانه وتعالى

ان يكون مجلس قائد المجموعه التى خطفت الطائرة بجوار احد رجال الامن مباشرة
لذلك
ففور اعلان قائد المختطفين خطف الطائرة
قام ضابط الامن بقتله على الفور
مما ادى الى عكس ما يدرس فى الكتب تماما
والى تغيير فكر مقاومه الارهاب كليا

فقد كان من المنتظر ان تنهار المجموعه بعد قتل زعيمها
غير انهم وبغرابه شديدة ازدادوا التصاقا وتوحدا
كان من المفروض خلق الانقسامات بينهم
غير انهم ازدادوا التصاقا ببعضهم البعض مع كل دقيقه تمر

وكان السبب هو

انهم لم يسبق لهم مقابله بعضهم البعض
ولا يعلمون لماذا خطفوا الطائرة والى اين يذهبون بها
والوحيد الذى كان يعلم
هو قائدهم
والذى قتله ضابط الامن المصرى بعد اعلانهم عن انفسهم كمختطفين
اى انه لم يبق لهم غير الاتحاد والمقاومه
خاصه وان كل الدول بالاضافه الى دوله الارهاب
رفضت هبوطهم فى اراضيها
والاستسلام لشرطتها

ففى الوقت الذى كان يمد فيه المفاوض المصرى من زمن التفاوض املا فى انهيار المختطفين نفسيا
كان هؤلاء المختطفين يتقاربون لمعرفه ان مصيرهم واحد لا مكان فيه للتراجع

لذلك
اخرج المختطفين كل غلهم فى ضابط الامن الذى تلقى اكثر من 26 رصاصه فى قدميه وتم رميه من سلم الطائرة مغشيا عليه
وهو الامر الذى تصور فيه رئيس الاركان بأن المختطفين بدؤا فى تنفيذ وعدهم بقتل الاسرى


4- ان الطيار هانى جلال يعتبر مسئولا مسئوليه تامه وكامله عن

اختطاف الطائرة
والاصابات التى حدثت للطائرة والركاب

فهذا الطيار كان معروفا عنه حبه للعب القمار ...
وبمعرفه هذة النقيصه
اتصلت به قيادات الارهاب فى البلد العرب ( الشقيق !!!!) من اجل تسهيل وتأمين خطف الطائرة مقابل مبلغ كبير من المال
غير ان الطيار رفض عرضهم
ولكنه لم يبلغ السلطات بهذا الاتصال
وبوجود تخطيط اجنبى لخطف طائرة مدنيه مصريه

عدم ابلاغ الطيار عن هذا الاتصال
كان له مردودا ايجابيا عند المخططين للعمليه
فقد تيقنوا بأن الطيار موافق ولكنه يخشى العقاب

لذلك خططوا لخطف طائرته

وبعد الخطف
وقبل اقتحام الطائرة
رصد الطيار ... بخبرته ... وبسبب معلوميته بأماكن اقتحام الطائرة المثاليه
حركه القوات المصريه
واقتربها من نقاط الاقتحام
فقام بضرب المختطف الواقف مطمئنا على باب كابينته ببلطه على رأسه ضربه لم تكن مؤثرة بقدر ما كانت كافيه لهذا المختطف ليصرخ فى زملائه

اقتحام
اقتحام

قبل اشارة الاقتحام بأقل من 10 ثوانى

وبالتالى محاوله الخاطفين تفجير الطائرة
مما ادى الى تعاظم الموقف امام المخطط للعمليه وحاجته الى اتخاذ القرار الصحيح والسريع بدون تردد وفى اقل قدر من

فالمختطفين كانوا مزودين بقنابل يدويه حارقه ( وهو كان اول استخدام لمثل هذة القنابل فى طائرة يعتبر الموكيت والبلاستيك من اكبر مكوناتها )


وهنا دخل ضابطنا رحمه الله فى سباق رهيب ضد الزمن
فقد كان عليه
تأمين المختطفين ( اى نزع سلاحهم ولو بقتلهم بالغم من عدم تيقنه من اهدادهم واماكن وجودهم الجديدة )
تأمين حياة الركاب من النيران المشتعله كا الجحيم ومن الدخان الكثيف المتصاعد من احتراق البلاستيك والموكيت

وبعد قتل كل العناصر التى اختطفت الطائرة :
استطاع احد الخاطفين الهروب من الطائرة وتسليم نفسه لقوات مالطه على انه احد الركاب
وتم رصدة
غير ان سلطات مالطه رفضت تسليمه لضابطنا الذى وضع خطه لمهاجمه المستشفى والقبض على المختطف غير ان الاوامر صدرت له بعدم بدء تلك العمليه فقد كانت موافقه سلطات مالطه محدودة بالعمل لقواتنا داخل حدود المطار فقط

وقبضت مصر على هذا المختطف بعدها ب 3 سنوات فى احد الدول الافريقيه فور خروجه من المستشفى لاول مرة

وفوجىء بان الركاب مقيدى الايدى ومقيدين فى كراسيهم بحزام الامان
فدخل فى سباق جديد ضد الزمن لفكهم ونقلهم خارج الطائرة قبل اختناقهم

كل هذا حدث فى ثوان قليله
كانت سرعه تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب هو السلاح الاستراتيجى الوحيد فى هذة المعركه
ونجح اخى فيه بأمتياز
ونجحت ال 777 فيه بأمتياز
ونجحت مصر فيه فيه بأمتياز

والدليل
عدم خطف اى طائرة مصريه منذ تلك الطائرة حتى الان

وبالمتحف الحربى بالقلعه غرفه خاصه بالوحدة 777 ادعوكم لزيارته

الحلقه الثانيه من الرقم السحري 777 بطولات لاتنتهي من اجل مصر
الحلقه الثانيه من 777 بطولات لاتنتهي
عملية اسيوط
العام 1989

المكان جبال اسيوط
الهدف
الارهابيين المتحصنيين اللذين يتصديون الشرطه كلما تصعد لهم
التنفيذ
قام عناصر ال777 بالقفز من طاراة نقل واستخدام الخفاش الطائر الزجي
فوق الارهابيين
النتيجه
ابادة كل العناصر الارهابيه قبل تقدم القوه الرئيسيه من اسفل

العام 1991
عملية البنك
قام بعض اللصوص بسرقة اموال احد البنوك وتستروا بالجبال ولم يفلح صعود الشرطه لهم من بالاعلى يرى افضل
ويتحكم بالنيران
تسند العمليه لقوة 777
تصعد القوه بواسطة طائره هليكوبتر طراز ام اي 8
يهبط 6 من عناصر ال777
النتيجه قتل 4 من اللصوص والقبض على 6 بعد اصابتهم باصابات غير مميته
العام 1991
عملية فى دولة عربية
عندما قام مجنون
بالتعدي على المصريين هنا والتنكل ببعضهم
كان لابد من الحسم
وتكلف بالعمليه الوحده 777 قتال
الهدف من المهمه اسر المجنون
قام عناصر الوحده بالقيام بقتل حرس احد زعماءالعرب واسره واحضاره لمصر زليلا في 12 ساعه فقط
امام سيادة الرئيس
ليعتدل بعدها الزعيم في
حديثه وتعامله مع المصريين
الحلقه الثالثه من الرقم السحري 777 بطولات لاتنتهي من اجل مصر
الزمان اخر الحرب الايرانيه العراقيه
جزيرةالفاو العراقيه
الهدف
القيام بعمليات خاصه لطرد القوات الايرانيه من شط العرب
التنفيذ ومعاونة العراق
قامت عناصر من قوات 777 قتال بالهجوم ليلا على الجزيره وطهرت كل القوات الايرانيه المتواجده بها مع العلم بان قواتنا كانت من 60 مقاتل بدون دعم في حين كانت ايران تتحصن بلواء مدرع كامل تم ابادته
الزمان عام 1993 المكان
فلسطين المحتله
الهدف
عناصر من المتطرفيين اليهود تخطط لاغتيال عرفات
التنفيذ
قامت عناصر من الوحده 777 قتال بالتسلل للاراضي الفلسطينيه
ثم العبور الى حدود غزه واصطياد العناصر المتطرفه وقتلهم جميعا خلال 12 دقيقه فقط
الزمان مارس عام 1994
المكان شرق المتوسط
الهدف
تصفية احد الجواسيس الهاربين
التنفيذ
قامت عناصر من الوحده 777 قتال بالنزول في المكان المحدد شرق المتوسط
وقتلت الحراسه من احدى الدول المعاديه
وخطف العميل الهارب واعادته الى مصر ليمثل امام محكمة امن الدوله العليا ليحاكم
الزمان
اكتوبر 1995
المكان السودان
الهدف
معاونة الحكومه السودانيه في اقناع المتمردين الشماليين بالجلوس الى مائدة المفاوضات
التنفيذ
قامت عناصر 777
بتنفيذ اكثر من عمليه استمرت لمدة عام كامل كان من نتيجتها اقناع جون جارنج زعيم جبهه الشماليه للمتمردين السودانيين بالجلوس على مائدة المفاوضات






 
رد: تاريخ هزائم ايران

الحلقه الاخيره من الرقم السحري 777 بطولات لاتنتهي من اجل مصر
الزمان بعد انقلاب حما الاخير
المكان سينا وغزه
الهدف احباط محاوله من جماعة حماس لنسف فندق طابا المصري بصواريخ القسام
التنفيذ
تحركت عناصر من كتيبة التعطيل والتخريب التابعه للفرقه 777 قتال
قاموا بالهبوط فوق اماكن التي سيقوم بها عناصر حماس بنصب صوريخهم
تم اصطيادهم كالبط الكسيح
الق القبض على بعضهم وقتلت قواتنا بعضهم
كما جرت عدة عمليات اخرى لانقاذ الوفد الامني المصري هناك بواسطة نفس الكتيبه
عند انقلاب حماس
حيث قامت عناصر من الوحده بالهبوط في غزه وتامين والاشتباك مع نشطا حجماس اللذين حاولوا الاعتدا على ضباطنا هناك
ان زره من دما احد ضباطنا تساوي دمائهم كلهم
ولذللك كان الحسم بارسال عناصر 777 قتال
 
رد: تاريخ هزائم ايران

الرقم السحري 777 بطولات لاتنتهي من اجل مصر
عملة الكارين ايه
اسرت اسرائيل في بداية الانتفاضه احدى السفن التي ترفع علم مصر واعلنت ان مصر تهرب فيهخا سلاح للفلسطينيين
ثم تم التعتيم على العمليه
لماذا
صدرت الاوامر لعناصر الفرقه بتحرير السفينه من المنا الاسرائيلي والطاقم من السجن الاسرائيلي مهما كان الثمن
وهنا تحركت عناصر فرقتنا على محورين بريين ومحور بري
اولا المحور البحري
تم تلغيم كل السفن الحربيه بواسطة عناصر البحريه بالفرقه
المتواجده بالمينا
ثانيا المحور البري الاول
هاجمت عناصر من فرقتنا سجن المينا وحررت الطاقم
ثالثا المحور البري البحري الثالث
قامت عهناصر من وحدتنا بالهبوط وعلى السفينه وتحريرها مع الطتجمع مع الطاقم ووفرقة تحريريه فوق السفينه وعبورها لمينا العقبه المصري
لتكون 777 بطولات لاتنتهي من اجل مصر
 
رد: تاريخ هزائم ايران

عملية فى دولة عربية
عندما قام مجنون
بالتعدي على المصريين هنا والتنكل ببعضهم
كان لابد من الحسم
وتكلف بالعمليه الوحده 777 قتال
الهدف من المهمه اسر المجنون
قام عناصر الوحده بالقيام بقتل حرس احد زعماءالعرب واسره واحضاره لمصر زليلا في 12 ساعه فقط
امام سيادة الرئيس
ليعتدل بعدها الزعيم في
حديثه وتعامله مع المصريين



ماهي هذه الدولة.؟
 
رد: تاريخ هزائم ايران

شكرآ لك أخي الكريم نمر المدينه على هذا الموضوع الشيق بارك الله فيك .
 
رد: تاريخ هزائم ايران

الفاضل قناص العرب بارك أعتقد أنك قمت بتشويه الموضوع بهذه الطريقة وبأمكانك أمكانك عمل موضوع مستقل عن الوحدة المذكورة
ما قصدته وبما أن الحديث يدور عن تاريخ هزائم ايران هو دور هذه الفرقة في معركة الفاو فقط
 
رد: تاريخ هزائم ايران

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا اخي الكريم على الموضوع الرائع الذي نحتاجه للر على كل من يقول بقوة ومنة (ايران)
في هذه الايام العصيبة التي تمر على امتنا الغالية ...وأستشهد بقول الرسول صلى الله عليه وسلم بما يخص معركة ذي قار حين قال ذي قار اول يوم انتصف فيه العرب من العجم ... حيث ان العرب لم يكونو مسلمين في وقتها ولكنهم واجهو فارس بشكل قومي وليس ديني وهذه اشارة دقيقة الى ان ايران لا تحتاج الى تحالف عالمي كبي لهزيمتها كل ما تحتاجه هو توحد ( العرب ) لتحل الكارثة عليها ... ان الحالة لنفسية للعرب معروفة للداني والقاصي فالتركيبة النفسية للاسان العربي تختص بصفات الشجاعة والتألق في وقت القتال وخصوصا ضد من يتعالى عليه .. وخصوصا الفرس لاننا لا نتيقهم بالمرة .. لشدة كرههم للعرب والمسلمين ... ادعو الله تعالى ان نتوحد بشكل رسم وشعبي لمواجهة هذا العدو النتن والقضاء علي مرة قضاءا مبرما ان اء الله

تقبل تحياتي​

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى