هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لدور ا

phanttom

عضو
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
163
التفاعل
3 0 0
لدى وصولك إلى العاصمة السنغالية «دكار» يسترعي انتباهك طراز جديد من سيارات الأجرة المستخدمة هناك من صنع إيراني يتم تجميعها في مصنع «خوردو» في السنغال.

هكذا وصفت مجلة «الإيكونوميست» البريطانية النفوذ الإيراني الذي يتغلغل بشدة في القارة السمراء وخاصة في غربها عبر السنغال التي يخصها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "عراب تعزيز العلاقات الإيرانية الإفريقية" بزيارات عدة كان أخرها الشهر الماضي، معتبرا أنها بوابة "بوابة إيران إلى إفريقيا"؛ حيث يتابع مصنع أقامته إيران لإنتاج آلاف من سيارات الأجرة.

وخلال الـ18 شهرا الماضية قام نجاد بعدة جولات في القارة السمراء أخرها الأسبوع قبل الماضي في نيجيريا في إطار سياسة خارجية جديدة تضع إفريقيا في سلم أولويات طهران.

وقبل نيجيريا كان نجاد في مالي؛ حيث تعتزم إيران بناء سد لتوليد طاقة كهربية من مساقط المياه، وقبلها كان في أوغندا أحدى دول حوض النيل ملوحا بعروض للنفط وطاقة التكرير.

والنفوذ الإيراني السياسي والاقتصادي والعسكري في القارة السمراء عبر "دبلوماسية الصفقات" استتبعه تزايد في المد الشيعي في إفريقيا؛ حيث وصلت أعداد المتشيعين إلى 7 ملايين فرد بعد أن كان وجودهم محدودا للغاية.

ونشر مجمع "أهل البيت" والذي يتبع المرشد الأعلى للثورة الإيرانية مباشرة، ويرصد أعداد الشيعة في العالم، قائمة بأعداد الشيعة في الدول الإفريقية.

وتزايد النفوذ الإيراني الشيعي في إفريقيا سبب حرجا لإسرائيل وعلاقاتها السياسية مع الدول الأفريقية، وأبرز مثال على ذلك إغلاق موريتانيا السفارة الإسرائيلية في نواكشوط بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني «منوشهر متقي» لها، وإعلان طهران أنها ستقوم باستكمال بناء المستشفى الذي تشيده إسرائيل في نواكشوط.

وبناء على ذلك، صًّعدت طهران من "الحرب الباردة" بينهما على القارة السمراء؛ حيث توفد الدولتان رجال السياسة والأعمال لمختلف أرجاء القارة؛ لإقامة علاقات جديدة أو إنعاش علاقات قائمة مبرمة مجموعة من الصفقات تتراوح من السلاح والزراعة إلى تعهدات ببناء سدود وصفقات نفطية وأخرى تتعلق بالحماية.

وأبرز تلك الجوالات التي قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي «أفيجدور ليبرمان» ومجموعة من رجال الأعمال بجولة وشملت 5 دول افريقية في سبتمبر الماضي متطلعين لحشد التأييد الدبلوماسي ولصفقات الأعمال.

ويمكن رصد ملامح التنافس الإيراني الإسرائيلي على القارة السمراء من خلال الأرقام والصفقات؛ حيث وصلت قيمة إجمالي صادرات إسرائيل لإفريقيا نحو 1.06 مليار دولار في عام 2009 بانخفاض بنسبة 38% عن 2008 عندما بلغ إجمالي الصادرات 1.47 مليار دولار، فيما بلغت واردات إسرائيل من إفريقيا 1.5 مليار دولار عام 2009.

ودشنت إسرائيل برنامجا زراعيا خاصا في أوغندا وتعمل بقوة في غينيا الاستوائية المصدرة للنفط؛ حيث تقدم الخدمات الأمنية للحكومة وتبني مجمع مستشفى بتكلفة 100 مليون دولار.

في المقابل، تنفذ طهران مشروعات للبنية الأساسية في السنغال تشمل شق طرق ومد سكك حديدية وإنشاء مطارات وموانئ.

ووقعت زيمبابوي مع طهران اتفاقيات تعاون في مجالات الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والزراعة، وبدأتا مشروعا مشتركا لتصنيع الجرارات.

وارتفعت إيرادات كينيا ـ وهي من دول حوض النيل أيضا ـ من الشاي ـ ثاني أكبر سلعة مدرة للعملة الصعبة في البلاد ـ في أعقاب اتفاق تسويق مع إيران.

وقبل شهر أعلنت إيران أنها ستمد كينيا بـ4 ملايين طن متري من النفط الخام سنويا، ووقع البلدان كذلك اتفاقات بشأن قروض وموارد مياه وطيران مباشر بين البلدين.

ومن التجارة إلى السلاح؛ حيث ارتفعت مبيعات السلاح الإيراني للسودان رغم حظر تصدير السلاح ووصلت إلى 12 مليون دولار.

وفي يناير 2009 هاجمت طائرات حربية إسرائيلية قافلة شاحنات في السودان لمنع وصول ما تشتبه في انه شحنة سلاح من إيران لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وعن سيناريوهات الحرب الباردة بين طهران وتل أبيب على "الكعكة السمراء"، ترى الإيكونوميست أن المساعدات الإيرانية لأفريقيا لازالت متواضعة قياسا إلى المساعدات الأمريكية والأوروبية ناهيك عن الصين، مع العلم أنه من غير المرجح أن تضحي السنغال بعلاقاتها مع الغرب عن طريق تعزيز علاقاتها مع إيران، التي لم تقترن أقوالها بأفعال في بعض الحالات، فالرحلات الجوية المباشرة بين كينيا وطهران لم تبدأ بعد، أما مصنع خوردو لإنتاج سيارات الأجرة فهو يعمل بنصف طاقته الموعودة، وربما كان من الصعب على إيران الشيعية ممارسة نفوذ قوي داخل أفريقيا ذات الغالبية السنية.

وأكدت المجلة البريطانية أن العديد من الدول الأفريقية مازالت بحاجة إلى الخبرة الإسرائيلية في مشاريع الري، ناهيك عن التكنولوجيا العسكرية والاستخباراتية مثل إثيوبيا التي تحارب متمردين إسلاميين، وأصبحت أكبر مشتر للمعدات العسكرية الإسرائيلية وأوثق حلفاء إسرائيل في أفريقيا، وكذلك كينيا التي تشعر بالقلق من المقاتلين الإسلاميين في الصومال المجاورة. أما نيجيريا فقد ابتاعت أسلحة إسرائيلية بمبلغ 500 مليون دولار، خاصة الطائرات بدون طيار خلال السنوات القليلة الماضية.
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

الموضوع منقول للامانة ولكنة اعجبنى صراحة فاحببت ان اضعة بين ايديكم
مصدر الخبر
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

فى الواقع يا اخى ايران لو نجحت فى احتلال مناطق النفوذ الاسرائيلى فى افريقيا لن تكون افضل حالا من اسرائيل
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

فى الواقع يا اخى ايران لو نجحت فى احتلال مناطق النفوذ الاسرائيلى فى افريقيا لن تكون افضل حالا من اسرائيل
انا معك في هذا الرد
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

ولماذا يتعبون نفسم وياتون الى غاية افريقيا
يتحالفوا عليها في الشرق الاوسط ونتزعوها من فلسطين المحتلة وقضي الامر
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

فى الواقع يا اخى ايران لو نجحت فى احتلال مناطق النفوذ الاسرائيلى فى افريقيا لن تكون افضل حالا من اسرائيل


بل ايران اخطر بكثير .. فايران و عن طريق نشر التشيع وسط مسلمي افريقيا واغرائهم لترك دين الله وسنة نبيه واتباع التشيع وجعلهم عبيد لمرشد الثورة الخمينيه .. تستطيع بهذا العمل الدخول الى افريقيا من منظور ديني مقدس .. على عكس اسرائيل اللتي ليس من اولوياتها نشر الدين اليهودي في افريقيا بل انه من غير الممكن نشر اليهوديه لدى اي دين , لان اليهودي هو من يولد لام واب يهوديين .. لهذا ستكون اوراق ايران اكبر من اوراق اسرائيل في افريقيا واكثر تأثيراً .
 
التعديل الأخير:
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

هذا غير ممكن لأن ايران مثل اسرائيل حرضت بالفعل دول حوض النيل ضد مصر و هذا رد على المخدوعين في ايران و الذين لا زالوا يصفونها بأنها دولة اسلامية.
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

<div align="right">مصادر: إيران تحرض دول حوض النيل ضد مصر

<strong><font face="Simplified Arabic">
 
التعديل الأخير:
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

مصادر: إيران تحرض دول حوض النيل ضد مصر

كشفت مصادر إيرانية النقاب عن مخطط إيراني لتحريض دول حوض النيل على مصر، وذلك من خلال تذكية الخلافات القائمة بينهم على مياه النهر.
ونقلت صحيفة "السياسة" عن المصادر التي وصفتها بـ "شديدة الخصوصية" أن "النظام الإيراني انتهى خلال شهر مارس الماضي, من إعداد تقرير مفصل حول الخلاف الذي بدأ ينشب بين مصر ودول حوض النيل, بشأن تقاسم مياه النهر, وإمكانية استغلال هذه الخلافات لتثبيت أقدام طهران في الدول الإفريقية التي تعتبر الساحة الخلفية لمصر".
وأوضحت المصادر أن التقرير الذي أعده خبراء إيرانيون في مجال المياه والعلاقات الدولية والقضاء الدولي, تطرق إلى موضوع تقاسم المياه بين دول حوض النيل الذي تم التوقيع عليه في العام 1929 والاتفاق المرفق به من العام 1959 المعروفين بإسم "Nile Treaty" واللذين تم التوقيع عليهما بين بريطانيا (التي كانت منتدبة على عدد من الدول الأفريقية) وبين مصر, وما زالا حتى اليوم ملزمين لأثيوبيا والسودان وكينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي والكونغو, ويعطيان لمصر الحق باستغلال 65 % من مياه نهر النيل, كما يعطيها حق النقد على أي استخدام لمياه النهر, قد يؤثر سلبًا على الكمية التي تصلها منه.
وأضافت المصادر أنه وقبل انتهاء مناقشة التقرير, اتخذت طهران قرارًا بفتح ساحة إفريقيا وتخصيص موارد مادية وسياسية, للضغط على دول حوض النيل التسعة, لفتح اتفاق العام 1929 وللمطالبة بتعديله, بحيث يعطي لهذه الدول حصة أكبر مما أعطاه لها هذا الاتفاق حتى الآن.
وأشارت المصادر إلى أن الحجة الرئيسية التي يعمل الإيرانيون على طرحها في هذا المجال, أن مياه الأنهار التي ترفد نهر النيل تعتبر موارد طبيعية وللدول حق تملكها واستغلالها وبيعها للآخرين.
وتوقع التقرير الإيراني أن تواجه مصر بعد أقل من عشر سنوات, أي في العام 2017 أزمة مياه, حيث لن تملك ما يزيد على 71 مليار متر مكعب من المياه, فيما ستبلغ احتياجاتها 86 مليار متر مكعب.
وأضافت المصادر أن إيران تنسق نشاطها في أفريقيا مع كبار المسؤولين السودانيين الذين تعتبرهم طهران حلفاءها الرئيسيين في القارة السمراء وموطئ قدم ثابت لها تتمكن من خلاله تنفيذ مآربها هناك.
ولفتت إلى أن ايران تحاول وبشتى الطرق, إحراج القاهرة عن طريق تصويرها كالمستفيدة الوحيدة من مياه النيل وتذكي من وراء الكواليس الحملة الإعلامية التي تطعن في أحقية مصر بمياه النيل وتدعي بأحقية باقي دول الحوض للحصول على حصتها من هذه المياه.
"إسرائيل":
وعلى صعيدٍ آخر، أفادت المصادر الإيرانية بأن النظام الإيراني يحاول تسويق دعاية رخيصة حول قيام مصر ببيع مياه النيل لـ"إسرائيل".
وكشف خبراء مهتمون بالشأن "الإسرائيلي" والإيراني، في وقتٍ سابق، أن كلاً من إيران و"إسرائيل" يستخدمان نفس وسائل -الاختراق في الدول الإفريقية عن طريق تقدم المساعدات الاقتصادية رغم اختلاف دوافع كلا الدولتين.
وأكد الدكتور عماد جاد رئيس تحرير مختارات "إسرائيلية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن المساعدات الخارجية التي تقدمها بعض الدول فى صورة منح ليست سوى أداة من أدوات السياسة لتلك الدول.
ومن جانبه، أكد السفير أحمد حجاج الأمين العام للجمعية الأفريقية، أنه لاحظ أثناء عمله سفيرًا لمصر فى كينيا نشاط إيران المتزايد عن طريق بعض المؤسسات الخيرية الإيرانية من خلال تقديم منح للطلاب الكينيين للدراسة فى طهران.
تنزانيا:
كما كشفت المصادر أن زيارة نائب الرئيس الإيراني برويز داوودي إلى تنزانيا في مايو الماضي, جاءت في هذا الإطار, حيث وقع المسؤول الإيراني أربع اتفاقيات مع تنزانيا في مجالي التجارة والزراعة, ووعد المسؤولين هناك بالمزيد من الدعم المالي والقضائي, لفتح اتفاقية العام 1929 كما اقترح تمويل مشروع لضخ المياه من مصادر النيل, على غرار مشروع بحيرة فيكتوريا الذي تم تدشينه في العام 2004.
وكان خبراء إيرانييون قد ذكروا المسؤولين الإيرانيين عشية زيارة داوودي إلى تنزانيا بأن الرئيس التنزاني يوليوس نيريري, كان قد أعلن في العام 1964 أن اتفاق 1929 لاغ على غرار جميع الاتفاقيات التي تم توقيعها قبل حصول تنزانيا على استقلالها في العام 1961 غير أنه حينذاك لم يتخذ خطوات عملية على الأرض تدعم إعلانه.
أوغندا:
ومن جهةٍ أخرى, بدأت إيران تعمل على دفع أوغندا لتحريك الفكرة التي طرحتها الأخيرة في العام 2004 لمطالبة مصر بدفع مقابل مالي للمياه التي تستخدمها, ويعمل محامون إيرانيون متخصصون في القضاء الدولي, على إعداد مذكرة قضائية تدعم الطلب الأوغندي, واقترحوا على المسؤولين هناك رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية, لمطالبة مصر بالتعويض عن الخسائر التي تكبدتها أوغندا جراء اتفاق 1929.
أنشطة استخباراتية وعسكرية:
وسبق وأن أكد خبراء على أن التحركات الإيرانية في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، والتي زادت في الآونة الأخيرة، تهدد أمن مصر.
وقال اللواء أحمد فخر رئيس المركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن التحركات الإيرانية تفرض تحديات على مصر وعلى دول المنطقة حيث أن إفريقيا هي عمق إستراتيجي لمصر يمتلئ بالمصالح الوطنية المصرية".
وأضاف أن هذه التحراكات "لا تستهدف فقط زيادة نفوذها في القارة، ولكن التأثير على المصالح المصرية في قارة إفريقيا، وخاصةً ما يحدث في شرق إفريقيا والقرن الإفريقي باعتبارها دولة مطلة على البحر الأحمر ودولة ذات مصالح مائية مع دول منابع النيل".
وأكد اللواء أحمد فخر على أن "مثل هذا الأمر يمثل تحدياً مباشرا للمصالح المصرية والعربية والأمن الإقليمي عامة".
وعلى صعيدٍ آخر، قال الدكتور عادل سليمان المدير التنفيذي للمركز الدولي للدراسات السياسية والمستقبلية "إن الأنشطة الاستخباراتية والعسكرية الإيرانية على حدود العالم العربي تثير القلق الشديد"، لافتًا إلى أن تلك الأنشطة "لم تعد تلك خافية".
وأوضح الدكتور سليمان أن "الحضور الإيراني في المنطقة يتزايد، وتتمتع بتسهيلات هامة في ميناء عصب المطل على باب المندب مع زيادة التعاون مع أريتريا".
وتابع "بالإضافة إلى التعاون العسكرى بين طهران والخرطوم وإقامة علاقات مع بعض الأطراف المتحاربة في الصومال، ثم أخيرًا دعم الحوثيين في منطقة صعدة وشمال اليمن".
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

بل ايران اخطر بكثير .. فايران و عن طريق نشر التشيع وسط مسلمي افريقيا واغرائهم لترك دين الله وسنة نبيه واتباع التشيع وجعلهم عبيد لمرشد الثورة الخمينيه .. تستطيع بهذا العمل الدخول الى افريقيا من منظور ديني مقدس .. على عكس اسرائيل اللتي ليس من اولوياتها نشر الدين اليهودي في افريقيا بل انه من غير الممكن نشر اليهوديه لدى اي دين , لان اليهودي هو من يولد لام واب يهوديين .. لهذا ستكون اوراق ايران اكبر من اوراق اسرائيل في افريقيا واكثر تأثيراً .
معك فى هذا الراى اخى فى وجهة نظرى المتواضعة ارى ايران اشد خطرا من اسرائيل فاسرائيل عدو و كلنا نعرفة اما ايران فعدو خفى فلازالت تتدعى انها دولة اسلامية اسف على الرد المتاخر
تحياتى
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

اعتقد ان هذا مستبعد لان دائرة الخلاف بين ايران ومصر اكبر من دائرة الخلاف بين مصر وحلفائها
والكل يعلم ان مصر هي الدولة العربية التي سوف تقف في وجه ايران في حال ارادت انتزاع الزعامة في المنطقة او حاولت فعل شي يضر بالعرب بحكم كونها متصدرة العرب
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

معك فى هذا الراى اخى فى وجهة نظرى المتواضعة ارى ايران اشد خطرا من اسرائيل فاسرائيل عدو و كلنا نعرفة اما ايران فعدو خفى فلازالت تتدعى انها دولة اسلامية اسف على الرد المتاخر
تحياتى

و انا معاك فى رأيك ده 1000000%
استغفر الله العظيم الشيعه الرافضه من اول يوم من اول ما اشعلو الفتنه بين سيدنا على و سيدنا معاويه و مازالو على نفس النمط و الوتيره
الوقيعه و التخريب بين المسلمين و هذه اكبر دليل على كفرهم
اللهم عليك بهم فهم لا يعجزونك
امين
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

الجواب : الدور الايراني مكمل للدور الاسرائيلي فكلاهما يسعى لتضييق الخناق على مصر
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

و انا معاك فى رأيك ده 1000000%
استغفر الله العظيم الشيعه الرافضه من اول يوم من اول ما اشعلو الفتنه بين سيدنا على و سيدنا معاويه و مازالو على نفس النمط و الوتيره
الوقيعه و التخريب بين المسلمين و هذه اكبر دليل على كفرهم
اللهم عليك بهم فهم لا يعجزونك
امين
نعم اخى كلامك صحيح و لكن لا تقلق فمصر تعرف من يتربص بها جيدا و ان شاء اللة نرد كيدة فى نحرة سواء اسرائيل او ايران و هذا فيديو يتحدث فية الرئيس مبارك عن ايران
‬‎
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

الجواب : الدور الايراني مكمل للدور الاسرائيلي فكلاهما يسعى لتضييق الخناق على مصر
مضبوط لانهما يدركان ان مصر هى القطار الذى يجر الدول العربية كلها وراءة فاذا تمكنا من تخريب هذا القطار فسيصلا الى ما يريدونة
تحياتى
 
رد: هل تتحالف مصر مع ايران لضرب النفوز الاسرائيلى فى افريقيا ام ان الدور الايرانى مكملا لد

مصر حاليًا في حالة سلام مع إسرائيل ، و إسرائيل تريد السلام مع مصر ، ليس حبًا في السلام ، بل خوفًا من أن يتحد العرب يومًا ما ، فيدمروا هذا الكيان الغاصب .

أعتقد إن الحل أن يركز السنة في إيقاف المد الشيعي و القضاء عليه .

أنا أتمنى أن تقوم حرب إيرانية أمريكية و يدمر فيها الأمريكان و الإيرانيين على حد سواء و يريح المسلمين من شرورهم.
 
عودة
أعلى