مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,789
التفاعل
11,217 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم

فيما يبدو توجه من شركه بوينغ الي الخروج بنسخ جديده من المقاتلات التي تصنعها مثل الأف-15 والأف-18 لإجتذاب زبائن دوليين لمنتجاتها العسكريه ، طرحت شركه بوينغ نموذج من المقاتله اف-18 سوبرهورنت مخفض البصمه الراداريه ومزود بخزانات وقود اضافيه تركب فوق بدن المقاتله كما هو الحال في مقاتله الأف-16 ومزوده بحاويه داخليه لإستيعاب الأسلحه. كذلك تم تزويدها بجهاز تتبع وكشف بالأشعه تحت الحمراء ٌIRST كما هو الحال في المقاتلات الروسيه والأف-16 الأماراتيه.

00000129f0bc77faaab2de06007f000000000001.DSC00700.JPG
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

اي صور اضافية للسوبر هورنيت محفضة البصمة..!
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

السلام عليكم..
في الحقيقة يبدو أن شركة بوينغ دأبت على انتهاج مثل هذه الطريقه ..لتعزيز أداء مقاتلاتها الحاليه لجعلها قريبه لحدا ما من مقاتلات الجيل الخامس ولتكون بديل أقل تكلفه نوعا ما وفي متناول اليد ويلبي معظم اشتراطات الزبائن المتوقعي...وأعتقد أن هذا العرض من بوينغ أتى في الوقت المناسب ..خصوصا حول مايدور من تنافس شرس حول الصفقة العتيده المحتمله لسلاح الجو الكويتي ...وسيكون للزبون الكويتي فرصه أكبر لتقيم العروض والحصول على أقضل المواصفات بين المقاتلات المتنافسه بقوه للفوز بالصفقه المذكوره .
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

من الرائع رؤية هذه التطويرات و في اعتقادي و مبدأيا هذا التطوير بديل ممتاز عن مقاتلات الجيل الخمس في الوقت الراهن الى حين الاطلاع على كامل خواصه
هل من صور اخرى لها؟
و التقييم مستحق اخي صلاح
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

شكرا اخي غانم علي الموضوع .......لكن الي حد ما لست مقتنع بهذه الفكرة واقصد (conformail Fuel Tanks) ماذا عن حيز المناورة ؟ السوبر هورنت ثقيلة من الاساس في المناورة وتحتاج الي ان تقوم بالدوران حول المحور حتى تحصل علي مناورة قوية ...مع الخزان الحالي (conformail Fuel Tanks) ! سيكون العامل مؤثر اعرف ان الشركة تقول انه لا يؤثر ! وهذا غير صحيح فحتى F-16 بلوك 52 تتأثر ولو بشكل قليل بتلك الاجسام المربوطة علي ظهر الطائرة فهي تحجز حيز من انسحب الهواء حول السطح العلوي لطائرة ولكي تناور الطائرة في الجو لا بد من أن يكون السطح العلوي للجناح مقوسا او يميل الجناح إلى ألاعلى في مواجهة الهواء كما هو الحال في عائلة الفنلانكز لكن لا يميل بشكل كبير ....لكن الان هذه الاجسام بهذا الشكل تعطل مسار الهواء فوق الجناح عن مساره المعتاد الي حد ما ولو بنسبة متفاوته بناء علي مسار الطائرة وارتفاع الطائرة الخ من العوامل....
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

السلام عليكم..
لو طرح هذا السؤال لوعرض هذا النموذج -الSilent Super Hornet- على سلاح الجو الكويتي ..وأعتقد شخصيا انه طرح بالفعل عليه ..هل سيكون أحد الخيارات المفضله لسلاح الجو الكويتي ؟

-أعتقد أنه يمكن الأجابه على هذا السؤال...إذا أعدنا صياغة هذا السؤال !! كيف ذلك !!!
السؤال سوف يكون " لوخيرت الكويت في الحصول بين أحد النموذجين التاليين ...أيهم تختار ولماذا ؟ "
1- الخيار الأول :F/A-18E/F Super Hornet
2- الخيار الثاني:F/A-18E/F Silent Super Hornet

-أعتقد أن الخيار الكويت سيكون-والله أعلم - نحو "الخيار الأول" أي نحو ال Super Hornetوليس نحو الخيار الثاني أي الSilent بالرغم مايوفره الخيار من قدرات متزايده في العديد من النواحي مقارنه بالخيار الأول !!! وذلك للآسباب عديده يمكن أجمال بعضها :

أ- الكلفه الماليه المتزايده التي سوف تكبدها الكويت سواء بسبب التقنيات والتطويرات الجديده التي سوف تدخل على هذا النموذج وهو أمر منطقي ..أو عن طريق مطالبة دخول الكويت كشريك محتمل مع الشركه المصنعه لتحمل تكاليف التطوير المزمع ..بخلاف بالطبع عن الوقت الزمني المتوقع لكل هذه العمليه من تطوير وأختبارات وتجارب حتى وقت التسليم المتوقع أن يأخذ وقت ليس بالهين .

ب- مشكله التي سوف تعانيها الكويت مع هذا النموذج مستقبلا خاصه بعد دخول هذا النموذج في الخدمه ...من ناحية "فرادة هذا النموذج ومحدودية أنتاجه ربما للطرف الكويتي فقط بأعداد محدوده نسبيا " مما يعني مشكله في (عدم التوافق التشغيلي) هذا النموذج مع بقية نظرائه في الخدمه في القوات البحريه الأمريكيه أو القوات الجويه الأستراليه ...وترجمة هذه المشكله على أرض الواقع ..عدم القدرة من الأستفاده من الدعم اللوجستي والفني الكبير والسريع من قبل القوات البحريه الأمريكيه في توفير قطع الغيار من مخزوناتها وخاصه في الحالات الطارئه التي تتطلب دعم سريع ومستمرمتواصل ..وتعقيدات فنيه لانهايه لها من ناحية محدودية الجهات التي توفر الدعم وقطع الغيار المتمثله في الشركات المصنعه فقط لبعض الأجزاء الحساسه التي -أي هذه الشركات- لن تكون جاهزه لتوفير هذا الدعم والقطع المطلوبه إلا في حالة طلب كويتي مسبق لتبدأ بعدها عجلة الدوران تلك الشركات بالدوران لتوفير الدعم مما يسبب مشاكل في تأخير غير مرغوبه ...ناهيك الكلفه الماليه المبالغ فيها كما هومتوقع لهذا النوع من الدعم والقطع ..بسبب كما قلنا سابقا محدودية أعداد هذا النموذج وفرادته.

ج-التطويرات المزمع أدخالها في هذا النموذج والذي تبشر بها الشركه المصنعه لاتزال أغلبها -حتى الأن- غير موثوق في قدرتها ولاتملك الأعتماديه التي يمكن التعويل عليها لتكون بالمستوى الحديث يجري حولها ..فهنا نحن نتكلم عن أشياء مستقبلية مجهولة النتائج والعواقب..مثل الشخص الذي يضرب بالودع ..ويدخل في مغامره غير مؤكدة النتائج .

...ربما الكويت تطلب بعض الأضافات غير المؤثره على الSuper Hornet مثل تزويد هذا المقاتله بخزانات متوافقه مع البدن (CFT) وربما جهاز الأستشعار الحراري (IRST) بما لايؤثر كثيرا على التشابه مع النموذج المعياري المستخدم في البحريه الأمريكيه .

-وهناك حاله واحده فقط تجبر الجانب الكويتي لتبني النموذج ال Silent Super Hornet وهي تبني هذا النموذج من قبل سلاح البحريه الأمريكيه كنموذج معياري في تسليحها أو وجود خطط أمريكيه أكيده للأنتقال في تطوير مالديها من الSuper Hornet إلى هذا النموذج.

" أذن خلاصة الأمر أن هذا النموذج الSilent Super Hornet ليس له حظوظ كبيره في الطلبيه الكويتيه المزمعه ..مالم تكن هناك خطط أمريكيه للحصول على هذا النموذج وأدخاله الخدمه لديهم في البحريه الأمريكيه وهو الأمر المستبعد حاليا على كل حال".

شكرا والسلام عليكم...
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

شكرا اخي غانم علي الموضوع .......لكن الي حد ما لست مقتنع بهذه الفكرة واقصد (conformail fuel tanks) ماذا عن حيز المناورة ؟ السوبر هورنت ثقيلة من الاساس في المناورة وتحتاج الي ان تقوم بالدوران حول المحور حتى تحصل علي مناورة قوية ...مع الخزان الحالي (conformail fuel tanks) ! سيكون العامل مؤثر اعرف ان الشركة تقول انه لا يؤثر ! وهذا غير صحيح فحتى f-16 بلوك 52 تتأثر ولو بشكل قليل بتلك الاجسام المربوطة علي ظهر الطائرة فهي تحجز حيز من انسحب الهواء حول السطح العلوي لطائرة ولكي تناور الطائرة في الجو لا بد من أن يكون السطح العلوي للجناح مقوسا او يميل الجناح إلى ألاعلى في مواجهة الهواء كما هو الحال في عائلة الفنلانكز لكن لا يميل بشكل كبير ....لكن الان هذه الاجسام بهذا الشكل تعطل مسار الهواء فوق الجناح عن مساره المعتاد الي حد ما ولو بنسبة متفاوته بناء علي مسار الطائرة وارتفاع الطائرة الخ من العوامل....

- كلامك صحيح جزئيا فقط....في حالة القتال الجوي بالدرجه الأولى ...ولكن في مهمات القصف الجوي بعيد المدى لاتوجد مشكله جديه في وجود مثل هذه الخزانات (ماعدا حالات المناوره للأفلات من صواريخ أرض -جو) ...هذا والله أعلم .
 
التعديل الأخير:
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

- كلامك صحيح جزئيا فقط....في حالة القتال الجوي بالدرجه الأولى ...ولكن في مهمات القصف الجوي بعيد المدى لاتوجد مشكله جديه في وجود مثل هذه الخزانات (ماعدا حالات المناوره للأفلات من صواريج أرض -جو) ...هذا والله أعلم .

لذلك قد لا اتفق معك في مشاركتك السابقه و اظن انه يمكن لددوله مشغله كالكويت ان تجد حاجه لطائره كالسايلنت هورنيت ., ولو بشكل محدود

رغم عدم اقتناعي التام بهذا التعديل و هذا التوجهه من اساسه لكن ., هو تطوير يمكن ادخاله او حتي طلب بعض الوحدات المعينه لدي المشغلين الفعليين للسوبر هورنيت قد يكن مفيدا في بعض العمليات المتخصصه

رايي الشخصي بالطائره نفسها ., كنت اتمني لو اري تعديل علي اسطح الرفع لمواجهه شيئ من البدانه التي ستعاني منها هذه الطائره ان خرجت للنور
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

- كلامك صحيح جزئيا فقط....في حالة القتال الجوي بالدرجه الأولى ...ولكن في مهمات القصف الجوي بعيد المدى لاتوجد مشكله جديه في وجود مثل هذه الخزانات (ماعدا حالات المناوره للأفلات من صواريخ أرض -جو) ...هذا والله أعلم .

هذا ماقصدة بضبط فعامل المدى مؤثر بشكل كبير في القصف الارضي لذلك لا عجب ان القاذفات اثناء التقييم ينظر لها بشكل خاص علي نقاط مهمة ويتم التركيز اولاً علي المدى والحمولة , لكن المقاتلة ؟ هنا سيكون المدى عامل ثنوي ينظر له بنسبة 10% لا اكثر ........
 
رد: مقاتله f-18 السوبرهورنت الصامته

خبر جدير بالاهتمام بداية هي حركة ذكية من شركة بوينج وبالفعل بهذه الحركة سوف تجذب العديد من الزبائن من الساحة الدولية , واتوقع ان الزبون الاكبر لهذه النموذج سوف تكون الولايات المتحدة الامريكية
 
عودة
أعلى