(Farnborough)

Steyr AUG

نـمــر الـخـلــيـــج
إنضم
14 يوليو 2009
المشاركات
2,242
التفاعل
163 0 0
معرض (Farnborough) الجوي لعام ٢٠١٠
بقلم: ريتشار غاردنر





معرض (Farnborough) الدولي، الذي سيقام في انكلترا من ١٩ تموز"يوليو حتى ٢٥ منه، سوف يكون معرضا مهما لهذا العام وستظهر فيه للمرة الاولى علنا طرازات طائرات جديدة مهمة، اضافة الى العديد من المشاركين المعروفين في المعرض الجوي وفي العرض الثابت على الارض. وليس هناك كثير من الطائرات الجديدة قيد التطوير، نظرا لتكاليف البحث والتطوير الكبيرة التي ترافق تعريف المنتجات الجديدة. ولذلك، فمن غير الاعتيادي بالنسبة للكثيرين ظهور طائرات جديدة للمرة الاولى في المعرض الجوي، وهذا لم يحصل منذ سنين عديدة.
يشمل معرض (Farnborough) الدولي الجوي كل قطاعات الطيران، انطلاقا من طائرات رجال الاعمال النفاثة وطائرات النقل الجوي التجارية الى الطوافات وانتهاء باحدث طائرات القتال العسكرية. وسوف يشدد المعرض هذه السنة ايضا على التمثيل الموسع للفضاء وعلى قطاع النظم الجوية دون طيار وعلى العدد الزائد من المنصات الاختصاصية وعلى النظم المتاحة للمخابرات والمراقبة ومهام الاستطلاع والانذار الباكر المحمول جوا (AC & C & EW). وسوف يكون داخل قاعات المعرض، اكثر من ١٠٠٠ عارض، ومزيد من المؤسسات بما فيهم ٩٦ مؤسسة سوف تظهر في المعرض للمرة الاولى. وسوف يكون هناك ايضا ١٣ جناحا فرديا تضم معروضات من شركات ومؤسسات كبيرة.

سوف يتركز الانتباه على طائرتين مهمتين بنوع خاص، وهما طائرة الخطوط الجوية (787 Dreamliner) من شركة (Boeing) وطائرة النقل العسكرية (A004M) من شركة (Airbus). ويأتي هذان البرنامجان متأخرين عن موعدهما المقرر. وان طائرة (Boeing 787) هي طائرة الخطوط الجوية الاولى الجديدة تماما خلال اكثر من ٢٠ عاما.
كانت الطائرة الاخيرة هي طائرة 777، وهي متأخرة حاليا في ظهورها اكثر من سنتين بعد ان عانت من مشاكل عديدة في التصميم والصناعة، تعلقت في هيكلها الذي بني من نسبة عالية جدا من المواد المركبة الكربونية ومن مكونات كربون"معادن مدمجة. وهي طائرة الخطوط الجوية الاولى ايضا التي تحلق بالاسلاك بالنسبة لشركة (Boeing). وقد عرفت شركة (Airbus) تكنولوجيا التحكم المتقدمة هذه في اواخر الثمانينات تقريبا على طائرة (A023). الا ان الحضور سوف يكونون اكثر اهتماما بالنماذج العسكرية من الطائرات التجارية التي سوف تعرضها شركة (Boeing) في المعرض.
سوف يشاهد في معرض (Farnborough) للمرة الاولى طائرة الانذار المبكر (AEW & C Wedgetail)، التي طورت في البداية لاستراليا، وطلبت منها ٦ طائرات لتستعملها كمنصة انذار باكر وقيادة وتحكم، اعتمد تطويرها على طائرة (Boeing 737 - 007). وقد تأخرت هذه الطائرة المجهزة بمحركين عدة سنوات، الا انه يجري حاليا تدريب الطاقم عليها، وهي في بداية دخولها الخدمة بعد تسليم اول طائرتين في تشرين الثاني"نوفمبر العام ٢٠٠٩. رغم انه لن يُعرض نموذج من الطائرة الفعلية في المعرض، فقد يتمكن الزائرون بالمقابل من رؤية المنصة الجديدة الجوية البحرية (P-8A Poseidon)، التي تعرضها Boeing والتي تعتمد ايضا على هيكل طائرة (737). والمنصة في هذه الحال هي اكبر من هيكل الطائرة (737 - 007) بجناحين من اكبر طراز ٩٠٠. وتخضع طائرات التطوير الاولى (P-8As) حاليا من شركة (Boeing)، لتجارب وتقويم على الطيران في الولايات المتحدة، بعد اول طيران في السنة الماضية. واذا لم يكن هناك اي تطور وتأخير في الدمج، من المتوقع ان تعتمد البحرية الاميركية اول طائرة من اصل ١٠٨ طائرات في الخدمة في عام ٢٠١٥. وتم تلقي اول طلب تصدير من الهند التي سوف تشتري ٨ طائرات. ومن المتوقع ان يستبدل في النهاية كثير من الزبائن الدوليين الحاليين الذين يستعملون طائرة (P-3C) القديمة من شركة (Lockheed Martin) بطائرات (P-8A)، التي تتمتع بقدرة على المراقبة فوق الارض كما يمكنها ان تعمل كمحطة لشبكة بيانات محمولة جوا وكطائرة دورية بحرية.
ان معركة المبيعات المتواصلة بين شركة (Boeing) وشركة (EADS) لبيع سلاح الجو الاميركي طائرة صهريج جديدة تحل محل طائرة (KC-531) سوف تشكل موضوعا رئيسيا في المعرض، بعد قرار سلاح الجو الاميركي الاصلي لاختيار طائرة (A033 MRTT) من شركة (Airbus - N. Grumman) المعروفة آنذاك باسم KC-03 والذي رُفض بعد نداء احتجاج من شركة (Boeing) واعيد اجراء المنافسة. وقد خرجت شركة (N. Grumman) من المنافسة الاخيرة على الطائرة (A033 MRTT) المعروفة حاليا باسم KC-54 وتركت شركة (EADS) في اميركا الشمالية لتكمل معركتها الخاصة. وينظر الاوروبيون لهذا الامر على ان الولايات المتحدة تتبع سياسة الحماية لدعم طائرة الصهريج من الجيل الجديد التي تعتمد على طائرة (Boeing 767). ويدعي المؤيديون لشركة (Boeing) ضد هذه السياسة ان شركة (Airbus) مدعومة، ولذلك يجب ان تخضع طائرة (A033) لاضافة تكاليف اضافية على العرض. ولن تعرف نتيجة اجراء المنافسة الا بعد بضعة اشهر. لكن شركة (Airbus) تستمر في الوقت نفسه في تسليم طائرات (A033 MRTT) للزبائن الاوائل، بمن فيهم القوات الجوية الاوسترالية والقوات الجوية البريطانية.
تشهد سوق طائرات النقل العسكرية ازدهارا وتتمتع بطلبات كبيرة متأخرة. وسوف تعرض نماذج من كل طائرات النقل الحالية، بما فيها طائرات النقل العسكرية (A004M) من شركة (Airbus Military) وطائرة (C592) وطائرة (Boeing C-71) وطائرة (C-031J) من شركة (Lockheed Martin) وطائرة (C-72 Spartan) من شركة (Alenia). وسوف تكون طائرة (A004M) محور الانتباه على الارض وفي العرض الجوي ايضا. وبعد فترة طويلة من التأخير والتهديد بالالغاء، عاد البرنامج حاليا للعمل بسرعة كاملة للالتحاق بسوق التصدير ومعالجته.
واصلت طائرة (Boeing C-71) اثارة الاهتمام وذلك بمزيد من مبيعات التصدير لقطر و(NATO) وكندا واستراليا والمملكة المتحدة وللهند حاليا ومزيد من الطائرات لسلاح الجو الاميركي. وقد اضافت طائرة (C-031J) على طلباتها المتأخرة فيما يواصل هذا النموذج المستحدث بجذب اعجاب زبائن طائرات (C-031 Hercules) القديمة. وقد ازدهر سوق طائرات النقل العسكرية الصغيرة والمتوسطة الحجم في السنوات الاخيرة فيما يبحث المشغلون في كيفية استبدال الطائرات القديمة. وتبيع طائرة (C592) التي بنيت في اسبانيا جيدا بنوع خاص كما تبيع طائرة (C-72) من شركة (Alenia)، التي ينظر اليها على انها طائرة (Hercules) صغيرة طلبها سلاح الجو والجيش الاميركي.
سوف تعود الطائرة المدنية الكبيرة (A083) لتعرض مرة ثانية دون شك نظرا لادائها المدهش في الطيران. وبعد ظهور سريع في بداية معرض (Farnborough) الدولي الاخير، سوف تعود طائرة سلاح الجو الاميركي (F-22 Raptor) لترأس مساهمة شاملة جدا من وزارة الدفاع الاميركية. وسوف تكون الى جانب طائرة (Raptor) طائرات (F-61) و(F-81) و(F-51) وطائرة (E-2C) والقاذفة (B-25). وسوف تنضم ايضا قاذفة القنابل الاستراتيجية الاخيرة البريطانية (Vulcan) والقاذفة (Lancaster) المشهورة الى سرب طائرات سلاح الجو الملكي (RAF) الحالي، بما فيها طائرة (Typhoon) وفريق الالعاب الاكروباتية (Red Arrows)، اضافة الى تذكير بمعركة بريطانيا بعد ٧٠ سنة وبطائرة (Hurricane) و(Spitfire). وسوف تكون المقاتلة الصينية المثيرة للاهتمام (JF-71) مشاركة في المعرض للمرة الاولى الى جانب مشاركات اخرى جديدة في المعرض ايضا وذلك يشمل طائرة (DH6) المزدوجة المحرك من نوع (Otter 004) التي اعيد احياؤها من شركة (Viking Air) الكندية وطائرة رجال الاعمال النفاثة (G055) و(Gulfstream) وطائرة الخطوط الجوية الاقليمية (SuperJet 001) من شركة (Sukhoi).
ان القيمة الفعلية لمعرض (Farnborough) تكمن في كونه اطول معرض تجاري جو فضائي يقام، ويتضمن اكثر من ١٦٦ شاليه خاص بالشركات، وان مدى عروض الطيران والمعروضات الخارجية فيه تمتد لاسبوع. ومن المتوقع ان تأتي الوفود من ٣٦ بلدا، ويمثل العارضون شركات من ٣٨ بلدا مختلفا. وسيكون هناك ٨ اجنحة بريطانية اقليمية. وقد اجريت هذه السنة تحسينات كثيرة على البنى التحتية في المعرض. ولذلك فان الانتقال الى المعرض والخروج منه من لندن والمدن الاخرى يجب ان يكون اسهل من ذي قبل.
تشمل المواضيع الخاصة في المعرض منطقة فراغ (Space Zone) جديدة ومنطقة داخلية وخارجية مغطاة بالشبك يعرض فيها طيران مركبات جوية دون طيار صغيرة اميركية. كما سوف تكون هناك مركبات جوية دون طيار عديدة بحجم كامل في المعرض ويتبعها محادثات مفصلة مع وكالات (CAA) و(TAG). ومن المتوقع في عرض اول آخر اجراء عرض خاص لمدة ٣٠ دقيقة لنظم جوية دون طيار (UAS) تتيح اجراء تحليق لبعض النظم الجوية دون طيار قبل ان يبدأ العرض الرئيسي كل يوم، الذي قد يتوسع. وقد تكون المركبة الخفيفة المتقدمة دون طيار (UCAV) البريطانية التجريبية (Taranis) في عرض ساكن للمرة الاولى.


 
عودة
أعلى