الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

canareeee

عضو
إنضم
25 أكتوبر 2008
المشاركات
306
التفاعل
11 0 0
في مثل هذه الايام من العام 2006 كان الجيش الصهيوني في حالة من الذهول التام إثر تساقط "الميركافا "أحدث دباباته واحدة تلو الأخرى وهي الأحدث من بين أنواع الدبابات في العالم حيث قام كيان العدو بتصنيعها محلياً بناء على مساعدات أمريكية وكانت في مخيلة من ابتكرها محصنة مائة بالمائة ضد التفجير والاختراق ..... لكن لمجاهدي حزب الله رأي آخر فهم قلبوا تلك المعتقدات التي ظهر زيفها على أرض الواقع وفي أتون المعركة، فكأن الصواريخ التي أطلقها مجاهدوا حزب الله كانت تعرف هدفها جيداً بعد افتضاح أمر الدبابة الأسطورة وظهور عيب وحيد في التصميم، فإذا ما أصيب هذا الجزء انفجرت الدبابة في الحال، وهذا أحد أسرار ارتفاع فاتورة الخسائر العسكرية الصهيونية .

f7ddc360-a2cc-4a06-a6ec-dd25d998caec_top.png


لقد كانت الصناعات العسكرية الصهيونية تفاخر بالدبابة "ميركافا" باعتبارها الأكثر تأميناً لحياة طاقمها بين مختلف طرازات الدبابات في العالم، وتارة يتغنى العسكريون الصهاينة بأنها الأكثر "تدريعاً ومنعة" أمام المقذوفات المضادة للدبابات، والأقدر بين الدبابات على المناورة والعمل في ظروف بيئية صعبة، إلا أن هذا كله لم يصمد أمام حزب الله وباتت أحدث أنواعها وهى ال "ميركافا 4" وجبة شهية للمجاهدين الأمر الذي دفع دوريات عسكرية وصحف دولية إلى القول بنجاح حزب الله في تحييد درة الصناعة الحربية الصهيونية "البرية" من المعادلات العسكرية ونظرية التفوق .

الميركافا... فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله ...

مع اندلاع المعارك البرية بعد أيام من بدء القصف الجوي على لبنان تمكن مجاهدو حزب الله من إعطاب وتدمير عدد من الجيل الأخير والأحدث من الدبابة نفسها والمعروف باسم "ميركافا-4" رغم ما تتمتع به من مزايا استثنائية في ميدان القتال جعلت تجار السلاح والمصنعين الصهاينة يطلقون عليها "نجمة إسرائيل".

لم يصدق البعض ما كان الناس المتعطشون للنصر يتهامسون به "الشباب دمروا دبابات الميركافا "، حتى هم لم يكونوا مقتعين ان المجاهدين باستطاعتهم تدمير درة الصناعات العسكرية الصهيونية، فما كانت المشاهد الاولى في سهل الخيام سوى دلالة حاسمة للفوز، ارتال الدبابات الصهيونية تتعرض لنيران مسددة بأيادي مجاهدين اخلصوا لله واعدوا العدة للقاء هذا العدو الغاشم ، مشاهد دبابات الميركافا وهي تحترق اذلت ذاك العدو المتغطرس المدعي ...دبابات الميركافا كما الفئران وقعت في مصيدة المجاهدين سواء في سهل الخيام ام في وادي الحجير حيث كانت المصيدة الثانية بعد الخيام ... صورة اثبتت وهن الصهاينة وزيف ما كانوا يتغنون به من صناعات لا تهزم ....


ماذا على الصعيد الاقتصادي ...
على الصعيد الاقتصادي فإن تدمير ميركافا 4 جعل تركيا تلغي صفقة مع كيان العدو بملايين الدولارات لاستيراد الدبابة، وقد حذت حذوها كل من الصين الشعبية والهند وافريقيا وبعض الدول الاوروبية الصغيرة، وهذا ما سدد وقتها ضربة موجعة للجهود الصهيونية لتسويق دبابة الميركافا في جميع أنحاء العالم، فقد هبط سعر هذه الدبابة بشكل كبير في أسواق السلاح العالمية، وتحطمت مشاريع تسويقها.

وأمام هذه الخسائر غير المتوقعة، اعترف كيان العدو بأنه من بين جميع الحروب "العربية الإسرائيلية" ، مال ميزان الخسائر في حرب تموز لأول مرة في غير صالح "تل أبيب"، اولا بسبب ما تعرضت له الميركافا من ذل كشف زيف هذا العدو الغاصب والخسائر البشرية ايضاً كانت 1 إلى 1 تقريباً ، في حين لم تقل في الحروب "العربية الإسرائيلية" السابقة عن قتيل إسرائيلي واحد، مقابل 20 جندياً عربياً، كما أنه لأول مرة ينجح الطرف العربي في المعركة في نقلها إلى أرض العدو ، في حين نجحت "إسرائيل" في جميع الحروب السابقة بإبقاء المعارك بعيدة عن جبهتها الداخلية وحصرها في الجبهات الداخلية للطرف العربي.

وسائل الاعلام والميركافا ....
هذه المواصفات القتالية التي تبدو بالفعل قياسية من الناحية النظرية، لم تثبت كفاءتها أمام ضربات مجاهدي حزب الله، فخلال المعارك الضارية في حرب تموز اهتمت وسائل الإعلام العربية والغربية والإسرائيلية أيضاً بإحصاء خسائر الجيش الصهيوني من الدبابات .

وقد ذكرت صحيفة "سياتل باي" الأمريكية في تقرير لها على موقعها على الإنترنت الجمعة 4-8-2006 أن "المقاتلين اللبنانيين استطاعوا تحييد الميركافا وهو تعبير عسكري يفيد أن الدبابة لم تعد تؤثر بشكل فعال في المعارك البرية".

وفي معرض تفسير سقوط أسطورة الميركافا أبرزت مجلة "سترات فور" الأمريكية المعنية بالشؤون العسكرية أن الصواريخ المضادة للدبابات التي استخدمها مجاهدو حزب الله، وهي عبارة عن نسخة مطورة من الصاروخ ميتيس السوفيتية وكذلك صواريخ ميلان الفرنسية، أظهرت تأثيراً على أحدث دبابة قتال لدى الجيش الصهيوني وهي "ميركافا4".

الطريف أن وسائل الإعلام الصهيونية حاولت تدارك التدهور المتزايد في سمعة الميركافا؛ حيث تفاخرت صحيفة "جيروزاليم بوست" في عددها الصادر مطلع الشهر الجاري تحت عنوان "دبابات الميركافا-4 أثبتت جَلَدَها" وأن أفراد الطاقم الأربعة خرجوا من إحداها سالمين بعدما أصيبت بضربة مزدوجة من صاروخين مضادين للدبابات. لكنها اعترفت أن "نجاح الدبابة لم يفلح كثيراً في إخفاء إحباط الجنود"، مشيرة إلى أن فرق مضادات الدبابات الخاصة بحزب الله ما زالت تعمل بفاعلية في الميدان.

ونقلت عن وسائل الإعلام الصهيونية أن معظم الجنود الصهاينة الذين قتلوا في المعارك خلال الـ 4 أسابيع الماضية ماتوا بسبب الصواريخ المضادة للدبابات.

ومن جهتها، أرجعت وكالة (آسوشيتد برس) الأمريكية قوة ضربات المقاومة إلى الصواريخ السوفيتية والفرنسية، وقالت: "تلك الصواريخ هي السبب في قدرة رجال حزب الله على تدمير آخر جيلين من الدبابات التي يروج لها الإسرائيليون على أنها أسطورة القتال البري".

لتديمر الميركافا مغزى خاص بعيد عن مجرد كونها خسارة صهيونية في العدد والعتاد الباهظ الثمن والهيبة "الاسرائيلية"، فهي تعتبر كسراً لهامة آلة الحرب الصهيونية، حيث كان كيان العدو يسوق دبابة الميركافا للعالم على أنها الدبابة الأكثر تحصيناً في العالم، بنسبة إصابات للطاقم تصل إلى 0% مقارنة مع الدبابات الأخرى التي لديها متوسط إصابات تصل إلى 26 .

المقاومة الاسلامية عرفت كيف تقهر هذا العدو وكيف تهينه وتهين تلك الهيبة المزعومة بفعل ايمانها وتحضيرها الجيد وحسن تصرفها واعدادها .... وداعاً ايتها الميركافا الاسطورة فقد سحقتك اقدام المجاهدين وبعثرتك سراباً .... وداعاً لعظمة هشة وغرور فارغ ... الميركافا سقطت والآتي اعظم هذا ما وعد به سيد المجاهدين .... وهذا ما سيتحقق بإذن الله

المصدر:
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

ممكن تذكر السلاح المستعمل شكرا
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

الله يقوي كل من يحارب بفلسطين علشان فلسطين
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

سوف أحاول إن شاء الله سرد موضوع خاص عن مركافا 4 تحت عنوان " ميركافا 4 الدبابة الأكثر أمان في العالم " أبين فيها أهم الأسلحة الفتاكة التي واجهتها وأهم نظم الحماية الحالية و المستقبلية لها .





AT_01.jpg
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله























 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

هذه الدبابة شهدت هزيمة ساحقة على يد مقاتلى حزب الله وهى الان اصبحت ذات سمعة سيئة فمات هذه الدبابة نعوش لجنودها اللذين كان يختبؤن بها .
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

كيف حطمت المقاومة أسطورة دبابة الميركافا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يعتبر الصهاينة دبابة الميركافا أفضل دبابة في العالم من حيث التحصين لكن ذلك لم يمنع المقاومين في فلسطين و لبنان من تدمير هذه الأسطورة و تمريغ أنف الصهاينة في الوحل
ما يميز هذه الدبابة عن غيرها هو كثافة التحصين في مقدمتها بسبب وضع المحرك في الأمام و الطاقم في الخلف
لكن المقاومين اكتشفوا نقط الضعف في بنيتها و التي أصابتها في مقتل
نقطة الضعف الأولى تتمثل في مؤخرة الدبابة حيث يوجد مدخل الطاقم فهناك يكون التحصين الأضعف
نقطة الضعف الثانية توجد أسفل الدبابة في بطنها حيث يمكن اقتناصها بعبوات ناسفة
هنا مقتل الدبابة حيث مدخل الطاقم
merkava-sniper-hatch.jpg

1_634374_1_34.jpg


merkava-3-baz-lic-rear.jpg




merkava2latrun4rm5.jpg


merkavaiiid02cim1.jpg


بمثل قادفة الصواريخ هذه ثم تدمير دبابات الميركافا من طرف المقاومين

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]RPG-29[/FONT]​


rpg-29-2.jpg

القذيفة المخترقة لدروع الدبابة


rpg-29_4.jpg


هنا نموذج لتدمير درع الدبابة بعبوة ناسفة تحت بطن الدبابة

43579989qx6.jpg


Merkava.jpg


attachment.php


حتى الأطفال لم تعد تخيفهم

merkavawx8.jpg


صياد الميركافا بامتياز :ال ار بي جي - 29

RPG-29 antitank grenade launcher

هو قاذف صاروخي مصمم لتدمير الدبابات والعربات المدرعة والدشم المختلفة, يحمله فرد المشاة .
وقد دخل الخدمة في الجيش الروسي عام 1989.






rpg291yi2.jpg



800pxrpg29usgoviq7.jpg



ار بي جي – 29

هو قاذف صاروخى انبوبي الشكل مصمم ليتم حمله واستخدامه عن طريق فرد واحد. يركب على قمة القاذف جهاز التصويب الانبوب أو جهاز الرؤية الليلية المناسب.

يتوفر للقاذف نوعين من المقذوفات الأولى PG-29V وهى عبارة عن مقذوفة حشوة جوفاء مزدوجة للتعامل مع الدروع المتفجرة النشطة (EAR).

والثانية هى TBG-29V القذيفة الحرارية المضادة للأفراد. لايعمل محرك الصاروخ قبل مغادرته للقاذف حماية للرامي من الاحتراق. وبمجرد خروج الصاروخ من القاذف تنفرد ثمانية زعانف لتحافظ على ثبات واتزان الصاروخ في الهواء.

والصاروخ ذو رأس قوية للغاية فقد أفادت بعض التقارير عن إصابة الدبابات الروسية من نوعى T80 و T90 أثناء التجارب وهو مافشلت فيه القذائف الفرنسية من نفس العيار. ويتوفر السلاح في سوق السلاح بسعر 500$ لكل قاذف و 300$ للصاروخ.

وقد اعلنت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن معظم إصابات الميركافا التى حدثت في شهرى يوليو وأغسطس من عام 2006 في الإشتباكات مع حزب الله في لبنان تمت بهذا القاذف المتطور والذى وصل من روسيا عن طريق سوريا إلى مقاتلى حزب الله.
وقد نفى متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية هذه المزاعم في 10 أغسطس 2006
مواصفات المنتج التي توفرها رويكسبورت :

  • وزن القاذف : 11.5 كيلوغرام
  • وزن الدانة (المقذوف) : 6.1 كغ
  • المدي الفعال للضرب : 500 م
  • الحرارة المناسبة للتشغيل : -50 ° الي 50 °
  • معدل الاختراق في الدروع المتجانسة(بعد الدروع المتفجرة النشطة):أكثر من 60 سم
  • معدل الاختراق في الدشم والمبانى : 1،50 سم
  • سرعة الدانة (المقذوف) : 130 م / ث
rpg-29_1.jpg




rpg-29_4.jpg


rpg-29.jpg

nmod13big2bp6.gif

صورة توضيحية من العدو الصهيوني تبين أنواع الأسلحة المضادة التي استعملت بنجاح في تدمير الدبابة ميركافا

أسماء الصواريخ المضادة للدبابات التي استطاعت تدمير دروع الميركافا في جنوب لبنان :

(AT-4 spigot) و (AT-3 sagger) و (RPG-29) و (kornet missile) و (MILAN missile).
 
التعديل الأخير:
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

موضوع شيق

دائم هناك الشي و مضاده و العبره في البحث و ايجاد نقاط الضعف فيه

و استعمال المقاومين لاكثر من نوع من الصواريخ في نفس الوقت له الكثير من الفوائد ، منها اغراق الخصم بقديم منها و ضربه في المقتل بالحديث منها
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

الف شكر على الموضوع ....

السؤال الذي يطرح نفسه ...

ماهي التطورات التي سيقوم بها الطرفان وذلك للاستعداد للمواجهة القادمة ؟

حيث ان اسرائيل سوف تقوم بتحديث الدبابة من خلال التدريع الاضافي او ...... :inv[1]:

وهذا ما يدركه المقاومون :yahoo[1]:... فكيف سيستعدون ..
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله


الدّبابة الإسرائيلية "ميركافا"


ميركافا ( : מרכבה) إسرائيلية الصنع تتسع لطاقم مكون من 4 جنود وتبلغ طول الدبابة 7,6 متر وعرضها 3,72 متر وارتفاعها 2,6 متر وتبلغ من الوزن حوالي 63 - 65 طن. تبلغ أقصى سرعة لها 60 كم في الساعة . قررت في عام البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع ميركافا توائم الاحتياجات الإسرائيلية فيما يختص والقدرة النيرانية. أكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الإسرائيلية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكان إسرائيل. بسبب حرب عام فرضت حظرا تجاريا على ، ما دفعها إلى التعاقد مع على الدخول في خطة إنتاج مشترك للدبابة " "، لكن بريطانيا انسحبت بعدها بسبب الضغوط العربية عليها وألغت الصفقة.
خرجت أول ميركافا-1 في عام ، بعدما تم تسليحها بمدفع من عيار 105 ملم، وصممت لتناسب الطبيعة الوعرة لشمال ومرتفعات السورية ، وشاركت في غزو عام . تميز الطراز الأول من هذه الدبابة مثبت في جزئها الأمامي، بينما حجرة القتال تقبع في مؤخرتها، ما وفر لها حماية طاقمها. بعدها جاءت ميركافا-2 عام ، وركز مصمموها على ملاءمتها لحروب المدن بعد خبرة لبنان، عبر إضافة مضاد للأفراد عيار 60 مللي، وإدخال بعض التحسينات على تدريعها ونظام السيطرة على النيران. تلتها ميركافا -3 في عام ، والتي شهدت زيادة القدرة النيرانية لها بمدفع من عيار 120 ملم ذي البطانة الملساء، مع بعض التحسينات الأخرى على تدريعها وبرجها، لتخرج ميركافا -3 باز" (أي الصقر). الاستخدام العسكري الأبرز للطراز الثالث يتمثل في اقتحام المدن الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني والمخيمات الفلسطينية، على أن نجاح المقاومين الفلسطينين في إعطاب هذا الطراز عجل بنزول الطراز الرابع إلى الخدمة.
وفي عام دخلت الدبابة ميركافا -4 الخدمة بالجيش الإسرائيلي مستخدمة ذات المدفع من عيار 120 ملم، مع المزيد من التحسينات على نظام السيطرة على النيران والتدريع وبعض المساعدات الدفاعية.
رغم الدعايات الإسرائيلية عن قوة هذه الدبابة ومنعتها، لكن رجال حزب الله تمكنوا من تحييد ميركافا-4 وتسببوا في تكبيد سرح مدرعات الجيش الإسرائيلي خسائر نسبية في الأرواح حيث تعرّضت الميركافا لانتكاسة في حرب تموز 2006 مع لبنان ، ما أثبت للآن عدم صحة الدعاية العسكرية الإسرائيلية. يتكتم إسرائيل على عدد دبابات ميركافا التي تم إنتاجتها، على أن بعض التقديرات تشير إلى إنتاج قرابة 1500 دبابة ميركافا على الأقل، ولم يتم تصدير الدبابة ميركافا للخارج حتى الآن.
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

نحن مع المقاومة الاسلامية ظالمة او مظلومة
 
رد: الميركافا .. فأر في مصيدة مجاهدي حزب الله

أنا أعتبرهم مقاتلون و ليس مجاهدون
 
عودة
أعلى