منظومة صاروخية روسية ذات مظهر خادع

لواء طبيب

صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
2,870
التفاعل
227 0 0
عرضت روسيا منظومة صاروخية جديدة تعرف باسم Club-K مصممة على شكل حاوية بضائع، تستطيع إطلاق صواريخها من السفينة أو السيارة أو عربة السكك الحديدية، لذا لا يمكن اكتشافها إلا عندما تبدأ استعداداتها لإطلاق الصواريخ ذات الرؤوس المدمرة.
وقالت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، في عددها الصادر في 26 نيسان/ أبريل، إنه لو امتلكت إيران هذه المنظومة في عام 2003 لتعذر على الولايات المتحدة الأميركية غزو الخليج، حيث أن كل سفينة مدنية في هذه الحالة مرشحة لتشكيل خطر.
وعرضت روسيا هذه المنظومة، وهي من إنتاج مؤسسة "نوفاتور"، في معرض الأسلحة الدفاعية الذي أقيم في ماليزيا في الفترة 19-22 نيسان/ أبريل 2010.
وثمة خطورة في أن يبدي الروس استعدادهم لبيع هذا السلاح إلى كل من يخشى أن تهاجمه الولايات المتحدة الأميركية كما يقول روبرت هيوسون، محرر مجلة Jane's Air-Launched Weapons.
ويرى الخبير العسكري روبن جونسون، مستشار البنتاغون، أن الخطر يكمن في أن يتم تركيب قاذف صواريخ Club-K في سفينة شحن مدنية غير مشبوهة.
من جهته، استبعد الخبير العسكري الروسي إيغور كوروتشينكو في حديثه مع صحيفة "غازيتا" الروسية إمكانية أن تحصل إيران من روسيا في وقت قريب على نظام Club-K ولا على منظومة "أس-300"، لاسيما وأن المنظومة الصاروخية الجديدة صممت للاستخدام في البلدان الساحلية مثل بلدان جنوب شرق آسيا.
وتكلف المنظومة التي يبلغ طول حاويتها 40 قدما وتحوي أربعة صواريخ جوالة (كروز) مضادة للسفن أو معدة للهجوم الأرضي، حوالي 10 ملايين جنيه استرليني.


Novosti​
 
رد: منظومة صاروخية روسية ذات مظهر خادع

شكراً علو الموضوع الجميل

وتستحق افضل تقيم

لاكن لوتضع صور باليكون احلى واحلى
 
رد: منظومة صاروخية روسية ذات مظهر خادع

موسكو، تل ابيب ـ كشفت مجلة دفاعية عالمية متخصصة إن نظام الصواريخ المحمول والرخيص الثمن نسبيا والسهل الاستخدام والنقل المسمى بـ"كلوب - كيه" والذي طرحته موسكو في الاسواق العالمية منذ فترة وجيزة، يتيح إطلاق صواريخ كروز مخفية في شاحنات ـ حاويات طولها 40 قدما من منصات متموضعة مسبقا أو متحركة برا وبحرا، من دون ان يتمكن الرادار من اكتشافه إلا بعد تشغيله.

وقال المحرر في مجلة "جينز ديفنس وويكلي" المتخصصة في شؤون الدفاع روبرت هيوسن ان "كلوب ـ كيه" يعطي القدرة على توجيه ضربة طويلة المدى بدقة ويمكن نقلها إلى أي مكان من دون ان تجتذب اي الاهتمام". واضاف ان: "فكرة انه يمكنك إخفاء نظام صاروخي في صندوق وتحريكه من مكان لأخر من دون أن يعرف أحد ذلك هي فكرة جديدة تماما، لم يسبق لأحد القيام بها".



وقال موقع "ديبكا" المتخصص في الشؤون العسكرية والمقرب من اوساط الاستخبارات الاسرائيلية في تقريره ان الخبراء الغربيين يصفونه بأنه "رعب بحري حقيقي لاي جهة لها واجهة بحرية". وتستطيع حاوية الصواريخ المخفية، والمحمولة على متن سفينة، او قارب صيد او شاحنة الاقتراب من الشاطئ المستهدف أو من الطريق الرئيسة أو السكة الحديد الدولية وتضرب ما وراء الدفاعات الصاروخية من دون أن يصدر تحذير عن رادارات المراقبة أو طائرات الاستطلاع غير المأهولة والأقمار الصناعية.

واشار التقرير الى ان اهتمام ايران وفنزويلا بالمنظومة الاكثر فاعلية في المناورة ضد الرصد، وسرعة التحرك لتفادي اية ضربة استباقية كان جليا عندما طُرح لاول مرة في معرض الخدمات الدفاعية الآسيوي بماليزيا الأسبوع الجاري وبثمن يتراوح ما بين عشرة ملايين إلى 20 مليون دولار.

وزعم تقرير "ديبكا" انه في حالة ما إذا وقعت المنظومة في يد ايران، فسيكون استهداف منشآتها النووية بالغ الصعوبة. وبسبب قدرتها على تدمير حاملة طائرات على بعد 400 كيلومترا، فإن الشركة الصانعة "نوفاتور" فضلت ادارة تكتيكات تسويق المنظومة نحو أي دولة واقعة تحت تهديد الهجوم العسكري الأميركي. واتهم أحد الخبراء روسيا بنشر الصواريخ البالستية على نطاق لم يُسمع به من قبل.



وفي المعرض الماليزي، أظهر الفيلم التسويقي الخاص بتشغيل "كلوب- كيه" من شاحنة ـ حاوية عادية، ان تلك الشاحنة ترتفع، وينفتح سقفها ليكشف عن أربعة صواريخ كروز من طراز "إي 54" و"اي 3" و"اي 1" و"اي "4 جاهزة للإطلاق. ويقوم المشغّل بضغط زر، فتنطلق مجموعة من الصواريخ مداها 350 كيلومترا من دون إعداد مسبق.



وضمن سياسة التخويف والحملة الاسرائيلية بشأن المحافظة على تفوقها العسكري في المنطقة، ادعت المصادر العسكرية لموقع "ديبكا" بأن بيع أنظمة صواريخ "كلوب - كيه" الى سوريا ومن ثم نقلها الى حزب الله في لبنان سيعطيهما تفوقا جوهريا كافيا لتغيير قواعد اللعبة في توازنات القوة في الشرق الأوسط. وسيتمكنان من الوصول سرا إلى السواحل الاسرائيلية وأي سواحل أخرى في المنطقة، وإرسال الصواريخ لتحلق وتضرب اي هدف عسكري أو استراتيجي أميركي أو عربي أو اسرائيلي قبل أن تعرف هذه الأهداف أنها تتعرض للهجوم.



ويذكر ان شركة "نوفاتور" المتخصصة بالصواريخ، والتي تدير منشأة صناعية في منطقة يكاتيرنبورغ بجبال الاورال، تنتج تشكيلة من الصواريخ المضادة لأهداف جوية وحرية وبرية، بما في ذلك صواريخ كروز التي تُطلق من غواصات، أضافة إلى الصواريخ الاعتراضية "س-300" التي تعاقدت روسيا على بيعها لإيران لكنها لم تقم بتسليمها حتى الآن.

وتعد روسيا أحد أكبر مصدري السلاح في العالم وسجلت مبيعاتها من الأسلحة العام الماضي مستوى قياسيا بلغ 8.5 مبليون دولار إلى دول مثل سوريا وفنزويلا والجزائر والصين. وتشير تقديرات إلى أن لدى روسيا دفتر طلبيات بقيمة تتجاوز الـ40 بليون دولار.
 
رد: منظومة صاروخية روسية ذات مظهر خادع

شكراً علو الموضوع الجميل

وتستحق افضل تقيم

لاكن لوتضع صور باليكون احلى واحلى

724.jpg
 
عودة
أعلى