ابداعات مصرية

الضاري

عضو
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
1,060
التفاعل
10 0 0
سلالات جديدة من القمح المصري بدون مبيدات



اتجهت أنظار العلماء مؤخراً إلى ما يسمي بالهندسة الوراثية أو النبات المعدل جينياً، وهى تقنية استخدمها العلماء لإدخال جين "مورثة" معين في المحصول لتعزيزه بخصائص جديدة ومميزة تجعله مقاوماً لأحد الأمراض الخطيرة التي تصيب البشر.

ويأتي استخدام القمح على قائمة اهتمامات الناس من أجل الحصول على خبز وحلويات ومعجنات أفضل، وقد تمكن علماء البحوث الزراعية والتكنولوجية الحيوية بوزارة الزراعة من تحقيق نصر علمي جديد لمصر فى بحوث القمح، برئاسة العالم الدكتور مجدى مدكور خبير التكنولوجية الحيوية من اكتشاف صنف جديد من القمح المقاوم للأمراض بالتكنولوجيا الحيوية، وأهمها أمراض الصدأ الذي يدمر 50% من محصول القمح سنوياً فى مصر.

ويحقق النوع الجديد من القمح على مستوى الحقول الإرشادية بمحطة بحوث الجميزية بمحافظة الغربية نجاحاً بنسبة 100% فى مقاومة الأمراض بدون استخدام أية مبيدات كيميائية، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأكد الدكتور أحمد بهى الدين مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية، أن اكتشاف هذا النوع من القمح استمر لمدة ثلاث سنوات لحين تحقيق نتائج إيجابية تم عرضها على السيد أمين أباظة وزير الزراعة الذي أعرب عن إعجابه وارتياحه الشديد، خاصةً وأن محصول القمح يعد محصولاً إستراتيجياً قومياً، وتتطلع الحكومة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي منه محلياً.

وأضاف بهي أن هذا النوع الجديد من القمح يحقق زيادة فى الإنتاجية تقدر بنحو 5 أرادب للفدان الواحد إلى جانب عدم استخدام أى مبيدات نهائياً فى مقاومة الأمراض، مشيراً إلى أن ما يؤكد سلامة هذا النوع على صحة الإنسان أنه يتم إدخال جينات من نفس محصول القمح والشعير والذي يعطي ضمان 100% على سلامة صحة الإنسان.

وأكد الدكتور مصطفى عزب خبير القمح بمحطة بحوث الجميزية، أن هذه الأنواع من القمح تعتبر حائط صد أولى ضد الأمراض الوافدة للمحاصيل وحماية البيئة، موضحاً أن إنتاج صنفي القمح "مصر 1" و"مصر 2" يعطى إنتاجية تقدر بنحو 25 إردباً للفدان مقابل 20 إردباً للأصناف التقليدية.

وقد حقق هذا النوع من القمح نتائج متقدمة، حيث استعانت 7 دول بهذه التجربة المصرية الجديدة للاستفادة منها وزراعة هذه الأصناف فى بلادهم، وهذه الدول هى افغانستان وباكستان والسودان وأوغندا وتونس وتركيا وكينيا، وقد بعثت هذه الدول برقيات شكر لمصر للنتائج التى حققها القمح المصرى فى أراضيهم .

وفي نفس الصدد، تمكن فريق بحثي من المعهد القومي لعلوم الليزر من إنتاج سلالات جديدة من القمح تحمل جيناً مقاوماً للملوحة‏، وذلك عن طريق استخدام آليات شعاع الليزر، مما يعني إمكانية التوسع في إنتاج القمح كمحصول استراتيجي في الأراضي الصحراوية التي تروى بالمياه الجوفية عالية الملوحة.‏

وأشار الباحثون إلى أن مجموعة من شباب الباحثين في المعهد قاموا بتصميم أول آلية مصرية 100% ‏ تستخدم شعاع الليزر المركز ضوئياً ليصبح قطره أقل من الميكرون‏10-6‏ م‏‏ ، وذلك لنقل الجين إلي داخل الخلايا‏،‏ مما يمهد الطريق لآلية علمية متطورة يمكن اللجوء إليها لتحسين السلالات النباتية والحيوانية.

واستخدم الباحثون أيضا نظاماً ميكانيكياً للحركة الآلية من خلية إلي خلية‏ في حدود من‏2-40‏ ميكرون مصغر، وتتناغم هذه الحركة مع انطلاق نبضة الليزر‏، حيث‏ أمكن نقل الجين إلي نحو مليوني خلية في الجنين غير الناضج للقمح‏ "مزارع الأنسجة"‏ في أقل من ساعتين وبنجاح فائق‏‏ مقارنة بأحد أكثر الآليات التي كانت تستخدم من قبل وهي آلية مدفع الجينات‏.‏

وتمثلت نتائج هذه التجربة في نقل الجين المقاوم للملوحة وعمله في الوسط الجديد بكفاءة غير مسبوقة دون الإضرار في التركيب الميكروني المصغر للخلايا من الداخل والخارج ، وعدم حدوث تشوه لشفرة‏ "دي إن إيه" في النبات المنقول له الجين قبل وبعد نقل الجين إليه وانتظام عملية النقل باستخدام آليات زراعة الأنسجة‏.‏

يذكر أن النتائج البحثية لهذه التجربة قد حظيت باهتمام الأوساط العلمية العالمية في الخارج بعد نشرها في مجلة"‏ p.p.s" العالمية‏،‏ واعتبر فريق البحث رائدا في هذا المجال، بينما اعتبر معمل نقل الجينات بالمعهد القومي لعلوم الليزر واحداً من أنجح المعامل في العالم.




***********



أصغر مصري بالعالم يحصل على الرخصة الدولية للكمبيوتر

اجتاز دراستها فى 40 يوما بدلا من 90
"محمد" أصغر مصري بالعالم يحصل على الرخصة الدولية للكمبيوتر


حصل التلميذ المصرى محمد كريم سمير شحاتة البالغ من العمر 6 سنوات على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى (آى سى دى إل) ليكون بذلك أصغر طفل فى مصر والعالم حصل على هذه الشهادة.

كما استطاع محمد ان يحصل على هذه الشهادة بعد دراسة حوالى 40 يوما ليحقق بذلك الرقم القياسى فى الحصول على هذه الشهادة والتى تتراوح ما بين 80 و90 يوما.

ومحمد طالب فى الصف الأول من المرحلة الابتدائية بمدرسة الوادى للغات بالجيزة، وهو من المتفوقين فى مدرسته، وهو الأخ الأكبر بين أخواته، وهم التوأم ملك ونور البالغتين من العمر 3 سنوات، والمدرب الذى قام بتدريبه هو نادر أحمد إبراهيم والذى سبق وأن درب الطفل محمد أكرم حجازى الذى حصل على المركز الأول منذ عام فى الحصول على هذه الشهادة.

يذكر أن عدد الحاصلين على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلى فى مصر وصل إلى أكثر من 265 ألف مواطن فى مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك من خلال المنحة المقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
رد: ابداعات مصرية

مصر ......... كفاءات , نوابغ , علماء

لكن من يهتم بهم , حسبي الله و نعم الوكيل
 
رد: ابداعات مصرية

كان فيه كلام قريته من زمن عن ان الدكتور أحمد مستجير كان توصل لسلالة من القمح يمكن زراعتها فى الأراضى الصحراوية .. حد عنده فكره ؟
 
رد: ابداعات مصرية

تمام بس فين اللي يهتم يا اخي يا دكتور جوهر مركز البحوث الزراعيه كان توصل لاستنباط سلاله قمح مقاومة للعطش وتعطي انتاجيه اكبر للفدان ولكن ههههههههههه مسمعناش حاجة بعد كده
 
رد: ابداعات مصرية

نحيي العقول المصرية وندعوا من الله ان يكثر منها
لكن ياجماعة علينا ان ننتبه للامر مهم ان الاشياء المعدلة جينيا يجب المرور كثير من السنين عليها حتى نامن بانها صحية وليس لها اثار جانبية عند اكلها لانها مهما كان تبقى ليس مثل الطبيعية
 
رد: ابداعات مصرية

الكفائات المصريه بكل طوائفها وانتماءتها العلميه موجوده وعلى اعلى مستوى من الثقه اللا محدوده فى الانتاج
لكن المشكله تكمن فى كيفية استخدامهم ودعم مشارعهم ماديا واحتضانهم الى ان يتموا ما ابتدأوه بالفعل

لكن انا كلى تفائل
 
عودة
أعلى