نساء البشمركة

Mr Paradox

عضو
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
362
التفاعل
401 0 0
الدولة
Morocco
نساء البشمركة من عمليات الاغتيال إلى العمل الاجتماعي


BCH1.jpg


شكلت عملية إعدام ليلى قاسم المناضلة الكردية من قبل صدام حسين عام 1974 إشارة الانطلاق لعمل النساء البشمركة اللواتي بدأن بشكل كثيف التحضير لمساندة الفرق الكردية التي كانت تقاوم نظام صدام حسين وتسعى إلى "تحرير" الإقليم الكردي من لواء الأمن التابع لبغداد.

البدايات الأولى للبشمركة

العمليات الأولى بدأت في السليمانية وخانقين وأربيل وتضمنت إلى جانب تهريب السلاح تنفيذ عمليات توزيع مناشير وحتى تنفيذ اغتيالات. قائدة لواء البشمركة المقدم ناهدة ومساعداتها من الأوائل اللواتي بدأن العمليات .
منذ حرب عاصفة الصحراء بدأ التنظيم العسكري الفعلي وفي العام 1997 بدأن التدريب في الكلية العسكرية الكردية في قلعة شوالان وتخرجن برتب مختلفة من رتيبات وضباط.
شاركت فرقة النساء عام 2003 في العمليات العسكرية إلى جانب جيش التحالف ودخلت مع الجيش الأمريكي إلى كركوك خلال سقوط بغداد.
عدد الفرقة التي تتهيأ للاندماج مع باقي الفرق تحت سلطة وزارة البشمركة تصل إلى أربعمائة بين مقاتلة وإدارية وتقوم بعمليات مساندة ومحو الأمية وتنظيم ندوات ومحاضرات في مختلف مناطق الإقليم الكردي كما يشاركن في مسابقات رياضية من الرماية إلى رياضات القتال

BCH2.jpg


البشمركة جزء من الجيش العراقي

ساعتان ونصف تفصل بين أربيل والسليمانية، مقر ومعقل الرئيس العراقي جلال طالباني، ومركز فرقة النساء التي تتبع حتى الآن حزب الرئيس الذي ينادونه مام جلال ، من خلال الرحلة ومن التقينا من عسكريين ومدنيين والصور يبدو لنا أن مام جلال كان مقاتلا شرسا أيام البشمركة وما دماثة أخلاقه اليوم إلا نتيجة لما عاشه من ظروف صعبة وهو ما أوصله ليكون اليوم أول رئيس كردي للعراق.
في معقله وعلى طريق السليمانية سهول وجبال ومعسكرات للبشمركة أو حرس الإقليم أو جيش الإقليم .
الحزبان الكرديان الديمقراطي التابع لمسعود بارزاني والتحالف التابع لطالباني يحتفظان بقوات مسلحة. يجري تفكيكها حاليا لتندمج تحت إدارة واحدة هي وزارة البشمركة التي يتولاها الشيخ جعفر مصطفى وهو رجل خمسيني يروي الناس هنا أساطير عنه يقولون إنه هزم فرقتي جيش بمفرده وإن قصف الطائرات لم يثنه عن القتال تسعة أيام.
تسليح البشمركة من مخلفات الجيش العراقي السابق تركها اللواء الذي كان في المنطقة بعد - تحرير- إقليم كردستان وأمام قيادة أركان حزب طالباني صف دبابات ممنوع تصويرها بقيت أيضاً من أيام النظام السابق.
بحسب الدستور العراقي فإن البشمركة الكردية جزءا من الجيش العراقي وتنتظر قيادتها من الحكومة المركزية أن تفي بوعودها وتزود ألويتها بالسلاح كما تنص عليه الاتفاقات الموقعة بين بغداد وأربيل . إلا أن هذا لا يمنع بعض السياسيين من انتقادها ونعتها بالميليشيا وهو ما يدفع قادتها إلى العمل بشكل حثيث وبإمكانات متواضعة لإثبات عدم صحة هذه الاتهامات .

تقرير فرانس 24 ـ France24
 
رد: نساء البشمركة

موضوع جميل اخي العضو حيث ان هناك بعض العراقيين لايعرفون نساء كردستان المحاربات بعد تحرير اغلبية الاراضي في الانتفاضة الكردية عام الف وتسعمائة وواحد وتسعين تطلبت تلك الظروف التفكير بشكل جدي لمشاركة النساء في قوات البشمركة خاصة وان هناك الكثير من النساء اللاتي تطوعن للعمل مع القوات ايام نضالها في الجبل او التي صاحبت ازواجهن او عوائلهن الى هناك .
وفي عام الفين وللأول مرة شاركت احدى عشر امرأة من قوة بشمركة نساء كردستان بالكلية العسكرية في قلاجوالان واستطعنا أن يجتزن الدورة التي امتدت على مدى سنة كاملة تلقين خلالها دروس في العلوم العسكرية من الناحيتين النظرية والتطبيقية وبأسلحة وذخائر حية ونظرا لخبرة النساء في استخدام السلاح وقتال الجبال فاستطعن وبكل جدارة أن يحصلن على درجات عالية
وفتحت بذلك افاق جديدة أمام نساء كردستان للمشاركة في دورات عديدة اخرى ومتطورة وفي مجالات اخرى مما ادى الى
تطورها بشكل سريع لتصبح كما هي الان فوج نظامي ضمن لواء نظامي وجاء الاختبار الحقيقي لهذه القوة من خلال مشاركتها بعد اعدادها وبصورة فعالة في المعارك التي فرضت على كردستان خاصة ضد التنظيمات الارهابية التي كانت تضرب الاقليم
وفي عام الفين وثلاثة وفي معارك حرب العراق الاخيرة كانت لقوات بشمركة نساء كردستان دور فعال في المشاركة في عمليات تحرير مدينتي كركوك وخانقين اضافة الى دورها الفعال في المحافظة على اماكن مهمة في المدينتين كالمحافظة على مستشفى ازادي في كركوك واماكن اخرى اما في مدينة خانقين فاستطاعت البشمركة النسوية منذ اللحظات الاولى لدخولها وقوات التحالف من السيطرة على مصرف الرشيد الحكومي وحقول النفط في المدينة والعديد من محطات تعبئة الوقود اضافة الى قيامها بتوزيع المساعدات الانسانية الممنوحة من قبل الصليب الاحمر على اهالي المدينة
اما اليوم فقوات بشمركة نساء كردستان متواصلة في اداء خدمتها على اتم وجه اضافة الى الاستمرار في تطورها عدديآ ونوعيآ .

 
رد: نساء البشمركة

النساء الكرديات متواجدات بقوة في العمل المسلح, و اكبر مثال على ذلك حزب العمال الكردستاني و الكومله و البيجاك
 
رد: نساء البشمركة

صورتين بس يا اخي بحبها شويه!!!!! :bleh[1]:
 
رد: نساء البشمركة

وضع القيادات الكردية عموماً في ثلاث دول إسلامية يذكرني
بقوله تعالي
ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها إلا قليلا
 
التعديل الأخير:
رد: نساء البشمركة

صراحة لااشجع من دخول النساء فهل من فائدة ام ان الرجال قلوا
 
رد: نساء البشمركة

موضوع جيد بس النساء من المفروض تكون ممرضة حرب
 
رد: نساء البشمركة

وضع القيادات الكردية عموماً في ثلاث دول إسلامية يذكرني
بقوله تعالي
ولو دخلت عليهم من أقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها إلا قليلا
لم أفهم قصدك! هل تعني أن الأكراد هم سبب الفتنة؟
لا أدري متى سيتخلص البعض من نزعتهم العنصرية!

صراحة لااشجع من دخول النساء فهل من فائدة ام ان الرجال قلوا
أجل فوجودهم ضروري في بلد غير مستقر، وخصوصا بعد تفشي ظاهرة النساء الإنتحاريات، فمن سيفتشهم الرجال؟

موضوع جيد بس النساء من المفروض تكون ممرضة حرب
ممرضة، طبيبة، مهندسة، جندية ... كلها مهام قد تقوم بها المرأة
فزمن الحرب بالسيف قد انتهى والمرأة يمكنها أن تقود طائرة مقاتلة أو دبابةأوفرقاطة، فقوة الرجل لم تعد حاسمة في زمن الحرب الإلكترونية.

 
رد: نساء البشمركة

لم أفهم قصدك! هل تعني أن الأكراد هم سبب الفتنة؟
لا أدري متى سيتخلص البعض من نزعتهم العنصرية!

كلامي واضح و إذا كنت لم تفهم قصدى فكيف تنعي علية بالعنصرية
و أسألك متي ستتخلص من ردودك الغوغائية
 
رد: نساء البشمركة

كلامي واضح و إذا كنت لم تفهم قصدى فكيف تنعي علية بالعنصرية
و أسألك متي ستتخلص من ردودك الغوغائية
لماذا تصرخ وتكتب بخط كبييييير؟ أتظننا عمي؟
كلامك فيها ربط بين الأكراد والآية الكريمة التي تتحدث عن الفتنة! أليست هذه عنصرية؟
 
رد: نساء البشمركة

كلامك فيها
أنا كبرت كلامك حتي تلاحظ خطأك اللغوي
والأكراد جماعة مسلمة لا احاول أبداً أن أخطئ فيهم
وكلامي هنا إشارة لعدم الإستقرار الذي تسببة مطالب الإنفصال الكردية
أما كتابتي بخط كبير فهو من ضمن خيارات الكتابة
المتاحة
فهل يعجبك لهذة الدرجة
 
رد: نساء البشمركة

وجود النساء في الجيش او اي مكان عندنا نحن المسلمين مضبوط ومقيد بشروط وضوابط
ومناه الزي او اللباس يجب ان لايبرز مفاتن المراءة او جمالها حتى يبارك الله في عملها ولا تكون سلاح ضد زميلاها الرجل في الصف قبل سلاح العدو
انا في نظري المراءة المسلمة مطلوب منها شرعا ومنطيقا ان تغزو حتى الفضاء يحز في نفسنا ان نرى نسا الشيوعية في الاتحاد السوفياتي وكذلك نساء الميوعة وعدم الاخلاق في الدول الغربية والولايات المتحدة قد وصلت نسائهم للفضاء ومازلت المراءة المسلمة التي انجبت الانبياء والصحابة والعلماء والشهداء على مر التاريخ لم تصل بعد لان تكون رائدة فضاء والله شيء مؤسف حقا
 
عودة
أعلى