هل تؤيد

هل انت مع تدريس مادة تعنى بتثقيف الطلاب عسكريا في المرحلة المتوسطة او الثانوية

• نعم للمتوسطة((الاعداد ية))

الأصوات: 8 7.8%
  • نعم للثانوي

الأصوات: 54 52.4%
  • نعم لكل المراحل

الأصوات: 28 27.2%
  • لا لمرحلة معينه

الأصوات: 3 2.9%
  • لا اؤيد اطلاقا

الأصوات: 10 9.7%

• مجموع المصوتين
    103

peacemaker

صقور الدفاع
التفاعل
10,167 0 0
هل انت مع تدريس مادة تعنى بتثقيف الطلاب عسكريا في المرحلة المتوسطة او الثانوية

رد: هل تؤيد

نعم أأيد للمرحلة الثانوية واستبدال حصة التربية البدنية بتربية العسكرية واخذ الطلاب في جولة عسكرية وتعليمهم الامور العسكرية واستخدام السلاح ايضا.

لا يا اخي انا ضد هذه الفكرة اصليا
لان دور المدرسة عامة هو التحضير وتعليم وتربية المجتمع
واذا ادخلت مادة عسكرية سيصبح المجتمع عسكريا ولا يفكر الا بالطريقة العسكرية (الغبية) ولا تعطيه روح التطوير الاقتصادي والابداع الفني
اي اننا سنصبح مثل حال السوفييت وقت ستالين او احدى الدول الشيوعية التي لا تؤمن الا بالمال والقوة والعياذ بالله

لا أخي لأؤيد ذلك اطلاقاً

لان مافي منها اي فائدة وقد تؤدي للمجتمع الى التخلف وتصبح عقلية الشخص عسكرية بحت لا علمية

هاذا ليس انقاص في العقلية العسكرية لا لكن نريد علماء ومبدعين

و السلاح اعتقد ان جميعاً نعرف لسلاح جيداً وطريقة تركيبه​

انا معا ان تكون توجد حصة "وطنية عربية" ولكنها تفعل بشكل اكبر وأكثر فقط لاغير

تقبل وجهة نظري اخي قائد السرب​

لا يا اخي انا ضد هذه الفكرة اصليا
لان دور المدرسة عامة هو التحضير وتعليم وتربية المجتمع
واذا ادخلت مادة عسكرية سيصبح المجتمع عسكريا ولا يفكر الا بالطريقة العسكرية (الغبية) ولا تعطيه روح التطوير الاقتصادي والابداع الفني
اي اننا سنصبح مثل حال السوفييت وقت ستالين او احدى الدول الشيوعية التي لا تؤمن الا بالمال والقوة والعياذ بالله
اخي نحن لا نتكلم عن تجنيد الزامي مثل ماتفعله معظم الدول العربية
نحن نتكلم عن تثقيف عسكري فقط يعني دراسة المبادء العسكرية وفهمها .
يعني الواحد مع العلوم الي يدرسها في المدرسة يتثقف عسكريا شوي تراه مايضر.
وغير كذا اذا تخرج الطالب واراد الالتحاق في السلك العسكري لن يجد هناك صعوبة ابدا , يعني راح يسهل عليه امور كثيرة,وخلي الشباب يخشوشنو شوي احسن مايصيرفي بعض شبابنا زي ماني شايف من فترة حقين جنزات وطيحني وكدش وماني عارف ايش وعظمهم رقيق وهاذا كمان غير مقبول في مجتمعنا.
(علمو الاولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)
وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام (اخشوشنو فأن النعم لاتدوم)

لا أخي لأؤيد ذلك اطلاقاً

لان مافي منها اي فائدة وقد تؤدي للمجتمع الى التخلف وتصبح عقلية الشخص عسكرية بحت لا علمية

هاذا ليس انقاص في العقلية العسكرية لا لكن نريد علماء ومبدعين

و السلاح اعتقد ان جميعاً نعرف لسلاح جيداً وطريقة تركيبه​

انا معا ان تكون توجد حصة "وطنية عربية" ولكنها تفعل بشكل اكبر وأكثر فقط لاغير

تقبل وجهة نظري اخي قائد السرب​
بلعكس اخي من قال ان الامور العسكرية سوف تمنعك من ان تكون عالم او صانع بلعكس سوف تعلمك قيمة الحياة
هل تدري ان الذي يصنعون الاسلحة بمختلف انواعها من العلماء قد خدمو في الجيش ولاكن ارادو تكميل تعليمهم لخدمة العسكرية مثل علماء الفيزياء والرياضيات القنابل النووية وعلماء هندسة الطيران والسفن .
كيف تريد من عالم ان يصنع لك طائرة حربية وهو لايعرف تقنياتها , كيف تريد من عالم صناعة صواريخ وهو لم يراها في حياته ,كيف تريد من عالم ان يصنع غواصة وهو لم يركبها بحياته.
اترك الجواب لك
اتمنى انك فهمت مقصدي.

اخي نحن لا نتكلم عن تجنيد الزامي مثل ماتفعله معظم الدول العربية
نحن نتكلم عن تثقيف عسكري فقط يعني دراسة المبادء العسكرية وفهمها .
يعني الواحد مع العلوم الي يدرسها في المدرسة يتثقف عسكريا شوي تراه مايضر.
وغير كذا اذا تخرج الطالب واراد الالتحاق في السلك العسكري لن يجد هناك صعوبة ابدا , يعني راح يسهل عليه امور كثيرة,وخلي الشباب يخشوشنو شوي احسن مايصيرفي بعض شبابنا زي ماني شايف من فترة حقين جنزات وطيحني وكدش وماني عارف ايش وعظمهم رقيق وهاذا كمان غير مقبول في مجتمعنا.
(علمو الاولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)
وكما قال الرسول عليه الصلاة والسلام (اخشوشنو فأن النعم لاتدوم)

ليه يا اخي انت شايف انه الخدمة العسكرية بعد الدراسة غير كافية
و ثانيا يا اخي لماذ تريد ان تعطى ثقافة عسكرية لتلاميذ لن يلتحق منهم في الجيش الا 2 بالمائة
ثالثا قبل ان تفكر في التثقيف العسكري فكر في الثقافة الاسلامية التي اصبحت شبه معدومة في مجتمعتنا والتي اصبح الشباب يتبع فيها الغرب من الملبس والماكل والشرب والاخلاق والكلام
ثم فكر في ثقافات اخرى مثل الفن والمسرح والموسيقى المحترمة والادب .....
يا اخي حتى في اوروبا ما فيش ثقافة عسكرية والجندي ياخذ كل هذه الثقافة والاداب العسكرية في 6 اشهر الاولى لتكوينه

بلعكس اخي من قال ان الامور العسكرية سوف تمنعك من ان تكون عالم او صانع بلعكس سوف تعلمك قيمة الحياة

هل تدري ان الذي يصنعون الاسلحة بمختلف انواعها من العلماء قد خدمو في الجيش ولاكن ارادو تكميل تعليمهم لخدمة العسكرية مثل علماء الفيزياء والرياضيات القنابل النووية وعلماء هندسة الطيران والسفن .
كيف تريد من عالم ان يصنع لك طائرة حربية وهو لايعرف تقنياتها , كيف تريد من عالم صناعة صواريخ وهو لم يراها في حياته ,كيف تريد من عالم ان يصنع غواصة وهو لم يركبها بحياته.
اترك الجواب لك
اتمنى انك فهمت مقصدي.

اهلاً اخي fisher بارك الله فيك بالفعل ردك منطقي لكن ابعقب على بعض ألامور المذكورة في ردك المحترم​

اخي ان كنت تريد صناعة طيارة حربية فيجب ان تكون "سيد الكمبيوتر" وتحصل على الدكتوراة والخبرات بعدها ممكن تصنع قطعة بسيطة من تقنية الطائرة أي لايجب ان تكون لديك ثقافة عسكرية بمعناها الحقيقي ،​

(( كما نحن في المملكة نريد شخص يصنع الاشياء الاولية بعدها نفكر بالصناعات المدنية والعسكرية ))​

وانا أأيد تدريس بعض العلوم العسكرية مثل الصفه والانضباط التااام في الصفوف المدرسية !!!! لأننا بكل اسف نفتقد هاذا الشيء في مدارسنا​

ليه يا اخي انت شايف انه الخدمة العسكرية بعد الدراسة غير كافية
و ثانيا يا اخي لماذ تريد ان تعطى ثقافة عسكرية لتلاميذ لن يلتحق منهم في الجيش الا 2 بالمائة
ثالثا قبل ان تفكر في التثقيف العسكري فكر في الثقافة الاسلامية التي اصبحت شبه معدومة في مجتمعتنا والتي اصبح الشباب يتبع فيها الغرب من الملبس والماكل والشرب والاخلاق والكلام
ثم فكر في ثقافات اخرى مثل الفن والمسرح والموسيقى المحترمة والادب .....
يا اخي حتى في اوروبا ما فيش ثقافة عسكرية والجندي ياخذ كل هذه الثقافة والاداب العسكرية في 6 اشهر الاولى لتكوينه
رد على الكلام الاحمر: اخي هاذي ثقافة عامة يعني بسيطة وغير متعمقة او مكثفة , وهل الذين يدرسون الفيزياء والكيمياء في الثنوية سوف يتخرجون ويصبحو علماء ؟؟
ام انهم سوف يتوجهو على حسب رغبتهم وهل سوف نقول حينها ان المواد علمية غير مجدية؟؟
رد الذي بلون الازرق: حكومتنا يا اخي لم تقصر في تعليمنا اصول ديننا فتخيل نتعلمها منذ ابتداء دراستنا حتى الجامعة ونحنو نتعلمها , اذا المشكلة ليست في تعليم ديننا , المشكلة في تربية الاسرة الحسنة وانشائهم على طاعت الله.
الرد بلون الاخضر : اخي انت الان تقول عن دراسة الامور الاسلامية وفجأة تقول عن التمثيل والغناء وهاذا كله مخالف للعقيدة الاسلامية .
هل انت تريد بناء جيل يتعلم الرقص والغناء والتمثيل بدلا من تعلم الامور العسكرية!!!

انا درست ماده العلوم العسكريه في الجامعه وهي ماده اجباريه لكل الجامعه

اهلاً اخي fisher بارك الله فيك بالفعل ردك منطقي لكن ابعقب على بعض ألامور المذكورة في ردك المحترم​

اخي ان كنت تريد صناعة طيارة حربية فيجب ان تكون "سيد الكمبيوتر" وتحصل على الدكتوراة والخبرات بعدها ممكن تصنع قطعة بسيطة من تقنية الطائرة أي لايجب ان تكون لديك ثقافة عسكرية بمعناها الحقيقي ،​

(( كما نحن في المملكة نريد شخص يصنع الاشياء الاولية بعدها نفكر بالصناعات المدنية والعسكرية ))​

وانا أأيد تدريس بعض العلوم العسكرية مثل الصفه والانضباط التااام في الصفوف المدرسية !!!! لأننا بكل اسف نفتقد هاذا الشيء في مدارسنا​
شكرا لك اخي
اخوي ابو ناصر انا اتكلم عن دراسة خفيفة مبدئيات فقط وليس عميقة.
بنسبة لتكنلوجية الكبيوتر لايوجد اخي مقارنة بين الكبيوترات العادية والكبيوترات حق الطائرة هناك فرق شاسع , والطائرة لاتتوقف على الكبيوترات بل هنا الردارات وهيكل الطائرة والأيروديناميكيات وتشويش وغيرها من الاشياء العسكرية.
اما بنسبة للصناعات الغير عسكرية فهي ولله الحمد مليانا في السعودية من سيارات واجهزة منزلية وصناعات بتروكيماوية وانت عارف هاذا الشي وعندنا اكتفاء ذاتي في هاذي الامور صح؟
يعني نبي الحين ندخل الصناعة العسكرية, والحمدلله السعودية اتيه على الطريق وبدايتها تجميع التايفون السعودية.
تحياتي لك.

لا يا اخي يجب ان يتعلموا استخدام السلاح بصورة صحيحة حتى يفيدون بلدهم فيما بعد ومايصلح نكون شعب
مترف لدرجة عدم استخدام الاسلحة وهذا شيء طمع الحوثي بهجومة علينا ولكن اصطدم بابناء القبائل السعودية
وماتوقع هو وايران يصير لة كذا .

واعطيك قصة عشان نفرفش شوي ذكرها لي رقيب مدرب اسلحة بالجيش :

- باحد تمارين الرماية كان هناك احد المتدربين من اولاد المنطقة الغربية وكان حضري وليس قبيلي وعمرة
ماشاف الاسلحة الا بالعسكرية واثناء ماكان على خط النار انطلقت من بندقية زميلة اللي بيسارة ظرف فارغ
( فشقة فارغة ) وهي حارة جداً فهي من اخر الطلقات ودخلت بملابس الجندي بظهرة بين الجلد وملابسة فما كان منة
الا رمى بندقيتة امامة وارتمى على ظهرة يرفس بقدمة ويقول (( دبحني يابوية دبحني )) ويمسك بظهرة وهرع
لة زملائة ومنهم من لقنة الشهادة واخيراً نزعوا قميصة وشقوا فنيلتة ووجدوا الظرف الفارغ واشتغلوة تنكيت
وكلما رأوة زملائة قالوا (( دبحني يابوية دبحني )) حتى يومنا هذا .

والموقف اشبة بهذا المقطع

تم التصويت وانا اؤيد ذلك فى المرحلة الثانوية مجرد معرفة الثقافه والمبادئ العسكرية فعندنا فى مصر يوجد فى الثانوى قسمين قسم علمى وهو علمى علوم للكليات العلميه كالطب والصيدلة والعلوم ........الخ وعلمى رياضة كالهندسة والفنون التطبيقيه .الخ والقسم الادبى للكليات الادبية كا الاداب والتربية و...الخ وهى اقسام ليلتحق بها الطالب حسب رغبته وميوله اى نعم ما يتم تدريسه فى الثانوى قليل جدااااااااااااااااا لما يدرس فى الكليات ولكن لمساعدة الطالب على الالتحاق بالكلية التى يرغبها فما المانع لتدريس او اضافة بعض المبادئ والمفاهيم العسكرية للتعرف عليها ولكى لا يجد من يرغب فى الانضمام للكليات العسكرية صعوبه فى البداية فعندنا كلية الدفاع الجوى والكلية الفنية العسكرية والكلية البحرية والمعهد الفنى للقوات المسلحه والمعهد الفنى لتمريض الاناث يقبل من القسم العلمى بشعبتيه علمى علوم وعلمى رياضه اما الكلية الحربية والجويه فتقبل من القسمين العلمى والادبى اذا فكرة رائعه اضافة بعض المفاهيم والمبادئ للمرحلة الثانوية
انا اتفق فى الرأى مع fisher

الرد بلون الاخضر : اخي انت الان تقول عن دراسة الامور الاسلامية وفجأة تقول عن التمثيل والغناء وهاذا كله مخالف للعقيدة الاسلامية .

يا اخي انا لم اقل الغناء ولاكن تكامت عن المسرح و الادب (الشعر و الروايات) و الثقافة التاريخية والموسيقى المحترمة التي يمكن لك ان تستمتع بها مع عائلتك بكل احترام ولا اظن ان هذا ينافي تعاليم الاسلام
[color=darkgreen
هل انت تريد بناء جيل يتعلم الرقص والغناء والتمثيل بدلا من تعلم الامور العسكرية!!!
[/color]

انا لا اريد بناء جيل يرقص ويغني انا اريد بناء حضارة مبنية على الدين والعلم والفن وليس على القوة والعسكرية والخشونة مثل ستالين لك ان تقارن بين الحضارة اليونانية وما خلفته للعالم والحضارة الرومانية والدمار الذي الحقته في العالم

يا اخي انا لم اقل الغناء ولاكن تكامت عن المسرح و الادب (الشعر و الروايات) و الثقافة التاريخية والموسيقى المحترمة التي يمكن لك ان تستمتع بها مع عائلتك بكل احترام ولا اظن ان هذا ينافي تعاليم الاسلام

انا لا اريد بناء جيل يرقص ويغني انا اريد بناء حضارة مبنية على الدين والعلم والفن وليس على القوة والعسكرية والخشونة مثل ستالين لك ان تقارن بين الحضارة اليونانية وما خلفته للعالم والحضارة الرومانية والدمار الذي الحقته في العالم
اخي لماذا لم تفهم كلامي .
انا لم اقل ان نعلم اولادنا الامور العسكرية حتى يصبحو قتلة .
انا قلت نفهمهم المبادء العسكرية بشكل خفيف
وليس بشكل عميق.
ويا اخي لماذا دائم تقارن او تتشبه في الحظارات الصليبية ولديك احسن حظارة في التاريخ وهي الحضرات الاسلامي.
انظر اين وصلت الحضارة الاسلامية وصلت حتى بحر الظلمات في اوروبا هل وصلت بسبب الفن والشعر ام وصلت بسبب القوة العسكرية لدى المسلمين وقوت جيوشهم ؟؟؟
انت تعرف الجواب لن اكمل اكثر من ذالك.
انظر الى الولايات المتحدة الامريكية لمذا كل الدول تحسب لها حساب وتخافها وتحترمها؟؟
هل بسبب انهم يمثلو في هوليود ويغنو, ام بسبب قوة اقتصادهم وقوة جيوشهم المتطور؟
اترك الجواب لك.
اخي لايوجد مكان لضعيف في هاذا العالم
البقاء للاقوى.

ان اي اجراء يتخذ لابد ان يكون في ضوء الاهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة
العربية السعودية والتي لابد ان تكون مرنة بقدر يستوعب تقلبات العصر ومتطلبات المستقبل
والاحداث المعاصرة وما تمر به الامة السلامية بصفة عامة والامة العربية بصفة خاصة يتطلب
من صناع القرار الى اعادة تشكيل للسياسة التعليمية من اجل تقليص الفجوة الحضارية التي
تشكلت وميزت دول العالم الى دول متقدمة واخرى نامية واخرى متخلفه ...

جميل ان نجد ان هناك دعم لامحدود من قبل حكومتنا الرشيدة في اتجاه تطوير العملية التعليمة
وهذا الامر ملموس من خلال القفزة الكبيرة الحاصلة في اعداد الجامعات والكليات سواء الحكومية
منها او الخاصة ولكن من المهم بمكان ان توجه مثل هذه الاموال وتوضف بشكل صحيح فالرقي
بالعملية التعليمية ...

من هذا المنطق احاول ان اعلق على فكرة الاخ الكريم اقول انه حتى ولو تم اضافة مادة تعني
بالثقافة العسكرية ليتم تدريسها للطلاب بغض النظر عن قبولي لهذه الفكرة او لا فأنه لن يكتب لها النجاح
... لماذا ؟

لان الفكرة بل بساطة فكرة غير عملية اي انه يستحيل تطبيقها واقعيا في ظل الظروف الحالية ... لماذا ؟

هل تملك الادوات التي من خلالها تستطيع انجاز هذه الفكرة بمعنى ... هل يوجد لديك معلمون على قدرة
من المعرفة والمهارة لتقديم مثل هذه المادة ؟
هل توجد مؤسسات تعليمية متخصصة تستطيع ان تقوم باعداد مثل هؤلاء المعلمون ؟
وهل مثل هذه الموؤسسات التعليمية تستطيع توفر الاعداد اللازمة لتغطية جميع مدارس المملكة ؟
ما هو الهدف من تقديم مادة بمسمى الثقافة العسكرية ؟
هل هذا الهدف على درجة من الاهمية حتى توفر له او يعد له مثل هذا الاعداد ؟
هل المتلقى او الطالب سوف تكون هذه المادة في دائرة اهتماماته ؟
المادة بطبيعتها تميل الى الجانب العملي اكبر من الفكري فهل المؤسسات التعليمية مناسبة لها ؟
هل من المجدى ان تكون المادة فقط فكرية بدون ممارسة عملية ؟
لاقيمة للكيمياء من دون ان تدخل المعمل فهل هناك قيمة لمثل هذه المادة دون ان تحمل السلاح ؟

اذا استطعنا الاجابة عن الاسئلة السابقة تكونت لدينا الرؤية واذا تكونت الرؤية سوف نجيب عن الاستطلاع
اعلاه

اخي لماذا لم تفهم كلامي .
انا لم اقل ان نعلم اولادنا الامور العسكرية حتى يصبحو قتلة .
انا قلت نفهمهم المبادء العسكرية بشكل خفيف
وليس بشكل عميق.

ولاكن لماذ و لاي فائدة و هذا شىء ثانوي امور كثيرة اولى واهم وتشمل كل المجتمع

ويا اخي لماذا دائم تقارن او تتشبه في الحظارات الصليبية ولديك احسن حظارة في التاريخ وهي الحضرات الاسلامي.
اتريدني ان اذكر اخي ان القران الكريم مليىء بالقصص عن حضارات مشركة واسرائيلية و صليبية الى ان الله عز وجل يذكرها لنا لكي ناخذ منها العبرة ولا نسقط في الخطاء

انظر اين وصلت الحضارة الاسلامية وصلت حتى بحر الظلمات في اوروبا هل وصلت بسبب الفن والشعر ام وصلت بسبب القوة العسكرية لدى المسلمين وقوت جيوشهم ؟؟؟

لا يا اخي الحضارة الاسلامية وصلت الى الاندلس وبقت فيها بالفن الاسلامي لاكن القوة العسكرية عادت وتقهقرت اخي العزيز ولا تنسى النهضة العلمية والفنية الاسلامية في عهد الدولة العباسية وما كان لها من سيط في العالم ولا اريد ان اذكر المزيد لاني اعرف انك تعرفها اكثر مني
انت تعرف الجواب لن اكمل اكثر من ذالك.
انظر الى الولايات المتحدة الامريكية لمذا كل الدول تحسب لها حساب وتخافها وتحترمها؟؟
هل بسبب انهم يمثلو في هوليود ويغنو, ام بسبب قوة اقتصادهم وقوة جيوشهم المتطور؟
اترك الجواب لك.
اخي لايوجد مكان لضعيف في هاذا العالم
البقاء للاقوى.

لا يا اخي الذي يخافك لا يحترمك ولاكن الذي يحترمك يعرف حق قدرك ويعرف ان قوتك ليست مؤقتة ويعلم ان الارض و الحضارة التي انجبت ابن الوليد هي التي انجبت صلاح الدين ومازلت تنجب اما يا اخي امريكا سوف تذهب وتتقهقر لانها يا اخي ليس لها اي حضارة مبنية على رعاة البقر يعشقون السلاح والمال فقط و هذين شيئيين فانيين

اخواني الكرام انا الان في المرحلة الثانوية ولاكن مدرستي عسكرية
تدعي (مدرسة بورسعيد العسكرية)
ندرس بداخلها جميع المواد العلمية بجانب مادتان عسكرية بجانب الطابور العسكري
بجانب الحياة والمعاملة العسكرية من طرف جميع العاملين بداخل المدرسة
ونتائج هذة المرحلة كبيرة وهيا التهيئة العامة للحياة العسكرية للفرد ومعرفتة بمبادأ العسكرية
تحياتي

عودة
أعلى