تصميم اماكن هبوط الطائرات العمودية

إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
3
التفاعل
0 0 0
السلامة من خلال التعاون
ورشة عمل بعنوان ( تصميم اماكن هبوط الطائرات العمودية )
انعقدت يوم الاثنين الموافق 7 الكانون 2009 م بمسرح ادارة الملاحة الجوية بمصلحة الطيران المدني الليبي وبالتعاون بين ادارة السلامة الجوية وعدد من الخبراء الليبين في مجال السلامة الجوية والطيران العمودي وقد اعدت هذه الورشة وقدمت من قبل كل من طيار عبدالله الجورني وطيار سمير ابوسعدة وهما ناشطان في مجال السلامة الجوية في الجماهيرية.
ومن اجل سلامة تشغيل الطائرات العمودية في الجماهيرية العظمي اعدت ورشة العمل هذه والتي تعمل علي تحديد القضايا الحرجة والتي لا يستطيع خوضها الا ذوي الاختصاص بعيدا عن المزايدات التي تؤثر علي سلامة التشغيل للطيران العمودي والتي عاصرناها علي مر السنوات الماضية واضعين نصب اعيننا مبدأ تكون أو لاتكون.
ومن خلال تعهدنا بمبدأ السلامة من خلال التعاون نطمح في مساهمات هامة وهامة جدا من قبل المتخصصين واصحاب القرار لتحسين الممارسات والتي ترفع من مستوي السلامة الجوية داخل الجماهيرية العظمي.
وهي ليست منبثقة عن موسسة أو منظمة أو لتكون المتحدث باسم صناعة الطيران العمودي . أعضائها من المتطوعين تقاسموا هدف مشترك الا وهو السلامة من خلال التعاون.

تكونت ورشة العمل من 4 اجزاء
الجزء الاول:احتوي علي المقدمة وا لتعاريف والاداء للطائرات العمودية وكذلك الحدود والنهايات.
الجزء الثاني : احتوي علي تصميم مهابط المستشفيات.
الجزء الثالث : احتوي علي تصميم مهابط السطح .
الجزء الرابع: احتوي علي شرح وتعريف بمهبط برج بوليلة بمدينة طرابلس.
ثم علي التوصيات
المراجع التي اعتمدت عليها ورشة العمل هذه:
- الملحق رقم (14) من اتفاقية الطيران المدني الدولي/ الجزء الثاني ( مهابط الطائرات العمودية).
- دليل مهابط الطائرات العمودية الوثيقة رقم 9261
- الملحق السادس لاتفاقية الطيران المدني الدولي / الجزء الثالث.
- وكالة الطيران الفيدرالي الامريكي التعميم الاستشاري رقم (150/5390-2b)
- منشورات الطيران المدني الاسترالي رقم 2-92
احتوي الجزء الاول علي التعاريف التالية:
· مطار طائرات عمودية مرتفع: هو مطار للطائرات العمودية كائن علي مكان مرتفع من الارض.
· منطقة الاقتراب النهائي والاقلاع: وهي منطقة محددة تستكمل فوقها المرحلة النهائية لمناورة الاقتراب في سبيل التحوم أو الهبوط.
· منطقة الملامسة والارتفاع في الجو: وهي المنطقة الحاملة التي تستطيع الطائرة العمودية ان تقوم فيها بعملية الملامسة او عملية الارتفاع في الجو.
واحتوي كذلك علي الاستثناء من منع الطيران المنخفض للطائرات العمودية فوق المناطق المأهولة والمزدحمة للطائرات التي تعمل في مجال الانقاذ والاسعاف الطائر وطائرات الاطفاء الجوي وطائرات الامن وكذلك العمليات العسكرية.
وتطرق الي اداء الطائرات العمودية وحدود تشغيلها والمدرجة في الملحق السادس لاتفاقية الطيران المدني الدولي / الجزء الثالث والذي ينص علي انه يسمح فقط للطائرات العمودية ذات الطبقة (1) من الاداء بالطيران من مطارات مرتفعة للطائرات العمودية في المناطق المأهولة.
وكذلك توصية بشأن عدم السماح للطائرات العمودية ذات الطبقة (3) من الاداء بالطيران من مطارات أو منصات للطائرات العمودية.
أما بالنسبة للطائرات العمودية احادية المحرك فانها تمنع من الهبوط او الاقلاع من مكان يقع داخل منطقة مزدحمة مالم يتم التاكيد عل ان هذا الاقلاع او الهبوط لايشكل خطر علي ارواح المتواجدين بالمنطقة.
أما ما يخص مكافحة الحرائق بمطارات الطائرات العمودية فيجب مراعاة طول وحجم الطائرات العمودية بالنظر الي الشروط التي يجب توفرها في معدات الاطفاء والانقاذ في هذه المطارات.
ولما للضجيج من تاثير سلبي علي الافراد في المناطق الماهولة والسكنية فقد اصدرت منظمة الطيران المدني الدولي لائحة بخصوص مستوي الضجيج المسموح به.
الجزء الثاني من ورشة العمل:
بعنوان تصميم مهابط المستشفيات
ولقد اثبتت الطائرات العمودية انها وسيلة فعالة ومؤثرة في نقل المصابين والجرحي من موقع الحادث الي المستشفي وكذلك النقل من مستشفي الي اخر.
وفي حالة الرغبة في انشاء مهبط للطائرات العمودية داخل المستشفيات يجب ان يتم اتخاذ الاجراءات التالية:
· اختيار نوع المهبط
· الاستعانة بالمتخصصين
وفي اغلب الاحيان تتعاقد المستشفيات مع شركات هندسية متخصصة في مجال البناء وليس لها خبرة في انشاء مهابط الطائرات العمودية مما يسبب عديد المشاكل اثناء التنفيذ وزيادة للتكلفة.
كما يجب الاخذ بعين الاعتبار عند الانشاء الي النواحي التالية:
· ان يكون المهبط قادرا علي العمل في جميع الاحوال الجوية
· وان يكون قابلا للتطوير
· ان يؤخذ بعين الاعتبار لحجم ووزن الطائرات العمودية المستخدمة من قبل ركن الدفاع الجوي لاحتمال استخدامها للمهبط في حالات الكوارث العامة والازمات.
· وكذلك الاخذ بعين الاعتبار للرياح والعوائق والمحيط بمنطقة انشاء المهبط.
· ان يتم الحصول عل الموافقة والتراخيص اللازمة من مصلحة الطيران المدني.
· وكلما كان ممكنا يجب عدم اختيار موقع المهبط بعيدا جدا عن المستشفي وان يكون الموقع خال من الاسلاك الكهربائية والاشجار المحيطة او بالقرب من محطات السيارات.
· وان يتم وضع علامات تحذيرية للطيارين والتي يتم من خلالها تنبيههم بوجود منطقة مجال مغناطيسي اذا كان المستشفي يستخدم معدات التصوير بالرنين المغناطسي
· وان لا تكون منطقة الهبوط او الاقلاع بالقرب من خزانات السوائل القابلة للاشتعال او خزانات تخزين الغاز المضغوط او المسال.
المسائلة القانونية:
يقول القانونين في هذا المجال انه في حالة تحطم طائرة في مهبط بمستشفي فان المستشفي يعتبر احد المسؤلين عن الحادث.
الجزء الثالث:
بعنوان تصميم مهابط الطائرات العمودية المرتفعة وفوق اسطح المباني العالية:
مهابط السطح بطبيعتها تكون في المناطق الماهولة والمزدحمة بالسكان وفي وسط المدن وهذا يجبرنا علي اتخاذ اجراءات مشددة بشان حماية الارواح والممتلكات في هذه المناطق.
وهناك العديد من الشروط والاشتراطات من اجل الرفع من مستوي السلامة عند تشغيل واستخدام مهابط السطح وبالتالي يسمح للطائرات العمودية ذات الطبقة (1) من الاداء بالطيران من والي مطارات مرتفعة للطائرات العمودية.
وفي حالة العمل علي انشاء مهبط مرتفع يجب ان يتم الحصول علي اذن مسبق من مصلحة الطيران المدني الليبي علي ان يتم تقديم المصوغات (90) يوما قبل البدأ في تنفيذ المشروع وان يتم الاستعانة باستشاري انشاء مهابط مرتفعة لمتابعة سير التنفيذ.
وعند الاعداد لتنفيذ مهبط سطح يجب الاخذ بعين الاعتبار الي حجم المهبط وهل يمكن لسطح المبني من ان يتحمل وزن الطائرة المخطط لاستخدامها ام لا، والذي ينطبق علي المباني مسبقة الانشاء.
كما تم التطرق الي حجم منطقة الملامسة والارتفاع في الجو والتي يجب ان تكون بقياسات لا تقل عن الطول الاجمالي للطائرة علي ان يتم انشائها من الخرسانة الاسمنتية وان تحتوي علي مستوي من الانحدار لا يتعدي 2% في اي اتجاه.


الجزء الرابع:
تمحور حول مواصفات مهبط برج بوليلة:
صمم مهبط برج بوليلة بناء علي مواصفات الطائرة العمودية أقوستا بل 412 وهي طائرةعمودية مشتركة التصنيع بين الولايات المتحدة الامريكية وايطاليا.
مواصفات الطائرة اقوستا بل412:
أقصي وزن للاقلاع : 5.389 كجم
قطر المروحة الرئيسية: 12.8 متر
الطول الاجمالي للطائرة: 17.7 متر
قطر المروحة الخلفية : 2.5 متر
المحركات : عدد (2) محرك نوع( Pratt& Whitney 2pt6)
كمية الوقود: 1.249 لتر
مواصفات مهبط برج بوليلة:
حجم منطقة الملامسة والارتفاع في الجو: 14 متر
حجم منطقة الاقلاع والهبوط : 21 متر
عرض منطقة الامان: 2.7 متر
أرضية المهبط من الخرسانة الاسمنتية بنسبة انحدار(1% )
الحد الاقصي للتحمل لايتعدي : 5.5 طن
المهبط مزود بانارة نوع : كوبر- كورس هايند
مزود بمعدات اطفاء نوع: أماراكس
مزود بمحدد الرياح نوع 1806 يقع خارج منطقة الاقتراب والمغادرة
وبالنظر الي ما سبق فقد صنف المهبط بمستوي (H 2 )
وبهذا تكون مواصفات المهبط مطابقة للمواصفات والقياسيات الدولية لاستقبال طائرات عمودية لا يزيد وزنها عن (5.5) طن وقطر مروحتها الرئيسية لا يتعدي (21) متر.
التوصيات :
· علي الجهات ذات العلاقة وضع تصنيف للمباني العالية.
· أن يتم تحديد متطلبات الانقاذ والاطفاء للمباني العالية وخاصة التي تحتوي علي مهبط سطح.
· نوصي وبشدة بان يسمح للطائرات العمودية ذات الطبقة رقم (1) من الاداء فقط باستخدام مهابط السطح والمنصات المرتفعة.
· أن يتم تدريب الطيارين علي عمليات الاقلاع والهبوط من مهابط السطح علي ان يحتوي التدريب علي عدد (4) محاولات لعمليات الاقلاع وعلي (4) محاولات لعمليات الهبوط من علي مهابط السطح والمباني المرتفعة بصحبة مدرب طيار متخصص وله خبرة كافية في عمليات الاقلاع والهبوط من مهابط السطح والمنصات المرتفعة علي ان يحتوي التدريب علي عدد (2) محاولات اقلاع وهبوط اثناء العمليات الليلية.
 
رد: تصميم اماكن هبوط الطائرات العمودية

اتمنى يكون مع الموضوع صور من التصاميم
اذا امكن.......... موضوع جميل اشكرك
 
رد: تصميم اماكن هبوط الطائرات العمودية



تمنياتى للحبيبة ليبيا بالتوفيق دائما,

لكن أخى الكريم يجب ارفاق مصدر للموضوع المطروح حتى لايتم اغلاقة.

تحياتى.


 
رد: تصميم اماكن هبوط الطائرات العمودية

بالتوفيق للشقيقة ليبيا.
 
عودة
أعلى